وصف و معنى و تعريف كلمة أشرشن:


أشرشن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و راء (ر) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح أشرشن في معاجم اللغة العربية:



أشرشن

جذر [شرش]

  1. شُرُوش: (اسم)
    • شُرُوش :جمع شِرْش
  2. شِرْش اللَّبَن:
    • ما يُفْصل عند صُنْع الجُبْن.
,
  1. شرش (المعجم الأعشاب)
    • يقال بكسر الشين المعجمة والراء الساكنة المهملة والشين المعجمة أيضاً عبد الله بن صالح: تعرف هذه الشوكة ببطن فارس شوكة مغيلة ومغيلة بلد من بلاد المغرب ومنهم من يسميها زوبعة إبليس لأجل تفرقها على الطرق.
,


  1. شَرْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَرْزُ : الغِلَظُ ، والقَطْعُ ، والشِّدةُ ، والصُّعوبَةُ ، والشديدُ ، والقُوَّةُ .
      ـ رَماهُ اللّهُ تعالى بِشَرْزَةٍ : بِهُلْكَةٍ .
      ـ مُشارَزةُ : المُنازَعَةُ ، وسُوءُ الخُلُقِ .
      ـ تَشْريزُ : التَّعْذيبُ ، والسَّبُّ .
      ـ شُرَّازُ : مُعَذِّبو الناسِ .
      ـ شِيرازُ : اللَّبَنُ الرائبُ المُسْتَخْرَجُ ماؤُه ، ج : شَوارِيزُ وشَرارِيزُ وشَآرِيزُ ، فيمن يقول شِئْرازٌ .
      ـ شِيرازُ بنُ طَهْمُورَثَ : بَنَى قَصَبَةَ بِلادِ فارِسَ ، فَسُمِّيَتْ به .
      ـ شَروزُ : قَلْعَةٌ حَصينَةٌ .
      ـ شِرِّزُ : جبلٌ بِبِلادِ الدَّيْلَمِ .
      ـ أَشْرَزَهُ اللّهُ : ألْقَاهُ في مَكْروهٍ لا يَخْرُجُ منه .
      ـ مُشَرَّزُ : المَشْدودُ بعضُه إلى بعضٍ ، المَضْمومُ طَرَفاهُ ، مُشْتَقٌّ من الشِّيرَازَةِ ، أعْجَمِيَّةٌ .
      ـ حديدَةٌ مُشارِزَةٌ : تَقْطَعُ كُلَّ شيءٍ مَرَّتْ عليه .
      ـ شِيرَزُ : قرية بِسَرَخْسَ ، منها : محمدُ بنُ محمدِ بنِ سَعيدٍ ، وعُمَرُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ المحدِّثانِ الشِّيرَزِيَّانِ .
  2. شَرَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَرَدَ شُروداً وشُراداً وشِراداً : نَفَرَ ، فهو شارِدٌ وشَرودٌ ، الجمع : شَرَدٌ وشُرُدٌ .
      ـ تَشْريدُ : الطَّرْدُ ، والتَّفْريقُ .
      ـ شَرَّدَ به : سَمَّعَ الناسَ بِعُيوبِه .
      ـ أشْرَدَهُ : جَعَلَهُ شَريداً ، أي : طَريداً .
      ـ بنُو الشَّريدِ : بطنٌ ،
      ـ قافِيَةٌ شَرودٌ : سائِرَةٌ في البِلادِ .
  3. شَرَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَرَسُ : سوءُ الخُلُقِ ، وشِدَّةُ الخِلافِ ، كالشَّراسَةِ والشَّريسِ ، وهو أشْرَسُ وشَرِسٌ وشَريسٌ ، وما صَغُرَ من شَجَرِ الشَّوْكِ ، كالشِّرْسِ .
      ـ شَرِسَ : دامَ على رَعْيِهِ ، وتَحَبَّبَ إلى الناسِ .
      ـ أَشْرَسُ : الجَريءُ في القِتالِ ، والأسَدُ ، كالشَّريسِ ، وابنُ غاضِرَةَ الكِنْدِيُّ ، صحابيٌّ .
      ـ أرضٌ شَرْساءُ وشَراسٌ : شديدةٌ .
      ـ شِراسُ : أفْضَلُ دِباقِ الأَساكِفةِ . والأَطِبَّاءُ يقولونَ : إشْراسٌ .
      ـ شَرْسُ : جَذْبُكَ الناقَةَ بالزِّمامِ ، ومَرْسُ الجِلْدِ ، وأن تُمِضَّ صاحِبَكَ بالكلامِ الغليظِ ،
      ـ شُرْسُ : الجَرَبُ في مَشافِرِ الإِبِلِ . وإِبلٌ مَشْروسَةٌ .
      ـ شَراسَةُ : شِدَّةُ أكْلِ الماشِيَةِ . وإنه لَشَرِسُ الأكْلِ ، وقد شَرَسَ .
      ـ مُشارَسَةُ والشِّراسُ : الشِّدَّةُ في المُعامَلَةِ .
      ـ تَشارَسُوا : تَعادَوْا .
      ـ شَرْساءُ : السَّحابَةُ الرَّقيقةُ البَيْضاءُ .
      ـ من أمْثالِهِم : ‘‘ عَثَرَ بأشْرَسِ الدَّهْرِ ’‘: بالشِّدَّةِ .
      ـ هذا جَمَلٌ لم يُشْرَسْ : لم يُرَضْ .
  4. شَرْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَرْطُ : إلزامُ الشيءِ ، والتِزَامُهُ في البيعِ ونحوِه ، كالشَّريطَةِ ، ج : شُرُوطٌ ، وفي المَثَلِ : ‘‘ الشَّرْطُ أمْلَكْ ، عليكَ أمْ لَك ’‘، وبَزْغُ الحَجَّامِ ، يَشْرِطُ ويَشْرُطُ فيهما ، والدُّونُ اللَّئيمُ السافِلُ ، ج : أشْراطٌ ،
      ـ شَرَطُ : العلامَةُ ، ج : أشْراطٌ ، وكلُّ مَسِيلٍ صَغيرٍ يَجِيءُ من قَدْرِ عَشْرِ أذْرُعٍ ، وأوَّلُ الشيءِ ، ورُذالُ المالِ ، وصِغارُها ، والأَشْرافُ : أشْراطٌ أيضاً ، ضِدٌّ .
      ـ شَرَطانِ : نَجْمانِ من الحَمَلِ ، وهُما قَرْناهُ ، وإلى جانِبِ الشَّمالِيِّ كوكَبٌ صَغيرٌ ، ومنهم من يَعُدُّه مَعَهُما ، فيقولُ : هذا المَنْزِلُ ثلاثةُ كواكِبَ ، ويُسَمِّيها الأَشْراطَ .
      ـ أشرَطَ إبِلَهُ : أعْلَمَ أَنها للبيعِ ،
      ـ أشرَطَ من إِبِلِهِ : أعَدَّ شيئاً للبيع ،
      ـ أشرَطَ الرسولَ : أعْجَلَهُ ،
      ـ أشرَطَ نفسَه لكذا : أعْلَمَها ، وأعَدَّها .
      ـ شُرْطَةُ : ما اشْتَرَطْتَ ، يقالُ : خُذْ شُرْطَتَكَ ، وواحِدُ الشُّرَطِ ، وهُمْ أولُ كَتِيبَةٍ تَشْهَدُ الحَرْبَ ، وتَتَهَيَّأ للمَوْتِ ، وطائِفَةٌ من أعوانِ الوُلاَةِ معروفة ، وهو شُرَطِيٌّ وشُرْطِيٌّ ، سُمُّوا بذلك ، لأَنَّهُمْ أعْلَمُوا أنْفُسَهم بعَلاَماتٍ يُعْرَفُونَ بها .
      ـ شَرِطَ : وَقَع في أمْرٍ عَظيمٍ .
      ـ شَرِيطُ : خُوصٌ مَفْتُولٌ يُشَرَّطُ به السَّرِيرُ ونحوُه ، وعَتِيدَةٌ تَضَعُ المرأةُ فيها طِيبها ، والعَيْبَةُ ، وقرية بالجَزِيرَة الخَضْراءِ الأَنْدَلُسِيَّةِ ،
      ـ شَرِيطَةُ : المَشْقُوقَةُ الأُذُنِ من الإِبِلِ ، والشاةُ أُثِّرَ في حَلْقِها أَثَرٌ يَسيرٌ كشَرْطِ المَحاجِمِ من غيرِ إفْراءِ أوْداجٍ ، ولا إِنْهارِ دَمٍ . وكان يُفْعَلُ ذلك في الجاهِلِيَّةِ ، يَقْطَعُونَ يسيرًا من حَلقِها ، ويَجْعَلُونَه ذَكاةً لها . وفي الحديث : ‘‘ لا تأكُلُوا الشَّريطَةَ ’‘.
      ـ شُرَيْطُ : والِدُ نُبَيْطٍ .
      ـ شَرُوطُ : جبلٌ .
      ـ شِرْواطُ : الطويلُ ، والجملُ السريعُ .
      ـ مِشْرطُ ومِشْراطُ : المِبضعُ .
      ـ مشَارِيطُ الشيءِ : أوائِلُهُ ، الواحدُ : مِشْراطٌ .
      ـ أخَذَ للأمرِ مَشَارِيطَهُ : أُهْبَتَه .
      ـ ذُو الشَّرْطِ : عَدِيُّ بنُ جَبَلَةَ ، شَرَطَ على قومِهِ أن لا يُدْفَنَ مَيِّتٌ حتى يَخُطَّ هو موضِعَ قَبْرِه .
      ـ اشْتَرَطَ عليه : شَرَطَ .
      ـ تَشَرَّطَ في عَمَلِه : تأنَّقَ ،
      ـ اسْتَشْرَطَ المالُ : فَسَدَ بعدَ صَلاحٍ ،
      ـ الغَنَمُ أشْرَطُ المالِ : أرْذَلُه ، مُفاضَلَةٌ بلا فِعْلٍ ، وهو نادِرٌ .
      ـ شارَطَه : شَرَطَ كلٌّ منهما على صاحبه .


  5. ألَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .
  6. أشرزهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشرزهُ الله : ألقاه في مكروه لا يخرج منه .
  7. أشرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشرَّ يُشِرّ ، أشْرِرْ / أشِرَّ ، إشرارًا ، فهو مُشِرّ ، والمفعول مُشَرّ :-
      أشرَّ فلانًا نسبه إلى الشرِّ .
  8. أَشْرَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشْرَدَهُ : جعلَهُ شَريدًا طريدًا لا مأَوَى له .
  9. أَشرز (المعجم الرائد)

    • أشرز - إشرازا
      1 - أشرزه : ألقاه في مكروه
  10. أَشْرَطَ (المعجم الغني)
    • [ ش ر ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَشْرَطْتُ ، أُشْرِطُ ، أَشْرِطْ ، مصدر إِشْراطٌ .
      1 . :- أَشْرَطَ البَضائِعَ :-: أَعْلَنَ أَنَّها لِلْبَيْعِ بِوَضْعِ عَلامَةٍ عَلَيْها .
      2 . :- أَشْرَطَ مِنَ البَضائِعِ :-: أَعَدَّ شَيْئاً مِنْها لِلْبَيْعِ .
      3 . :- أَشْرَطَ إِلَيْهِ الرَّسولَ :- : قَدَّمَهُ إِلَيْهِ وَأَعْجَلَهُ .
      4 . :- أَشْرَطَ نَفْسَهُ للأمْرِ :- : أَعَدَّهَا لَهُ .
  11. أشْرَسُ (المعجم الغني)
    • جمع : شُرْسٌ . مؤ : شَرْساءُ . [ ش ر س ]. ( صف ). :- النَّمِرُ أَشْرَسُ الحَيَواناتِ :- : أَعْنَفُها .
  12. أَشرَسُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَشرَسُ :-
      جمع شُرْس ، مؤ شَرْساءُ ، جمع مؤ شَرْساوات وشُرْس :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِسَ : جريء في المحاربة .
      2 - خشن الطّبع ، فظّ القلب ، سيِّئ المعاملة .
  13. أشْرَس (المعجم الرائد)


    • أشرس
      1 - سيىء الخلق ، جمع : شرس ، مؤنث شرساء
  14. أشْرَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشْرَطَهُ : جعل له علامة .
      يقال : أشرط نفسه لكذا : أعلمها وأعدَّها .
      و أشْرَطَهُ نفسَهُ ومالَهُ في كذا : هيّأَه لهذه التبعة .
      و أشْرَطَهُ الرسولَ إِلى فلانٍ : قدَّمه وأَعجله .
      و أشْرَطَهُ فلانًا لعَملِ كذا : يسَّرَه وجعله يليه .
  15. أَشْرَط (المعجم الرائد)
    • أشرط - إشراطا
      1 - أشرط الجمال : أعلن أنها للبيع . 2 - أشرط من الجمال : أعد شيئا منها للبيع . 3 - أشرط اليه الرسول : أرسله إليه . 4 - أشرط نفسه وماله في أمر : قدمهما فيه . 5 - أشرط نفسه لأمر : أعدها له . 6 - أشرط في الشيء : استخف به وجعله « شرطا »، أي شيئا دونا خسيسا .
  16. أشرط (المعجم الرائد)
    • أشرط - ، ج ، شرط ، - مؤ ، شرطاء
      1 - أشرط : أرذل . 2 - أشرط : دنيء ، خسيس .
  17. شرِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرِسَ يَشرَس ، شَرَسًا وشَراسةً ، فهو شَرِس وأشرسُ :-
      شَرِس الشَّخصُ شرُس ؛ ساء خُلُقُه ، واشتدّ خلافُه :- شرِست نفسُه ، - ردّ عليه بشراسة : بسوء خُلُق ، بفظاظة وخشونة ، - شرِسُ الطَّبعِ ، - حيوان أشرسُ .


  18. يضاف إليه الفوائد المستحقّة (المعجم مالية)
    • اصطلاح يعني أن مشتري السند يدفع لبائعه أية مبالغ تجمّعت من تاريخ دفع آخر دفعة حتّى تاريخ التسوية ، وذلك إضافة إلى الثمن . ، وتعني بالانجليزية : and interest
  19. إليه النشور (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إليه تبْعثون من القبور
      سورة : الملك ، آية رقم : 15
  20. إليه أنيبُ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إليه أرجع في كلّ الأمور
      سورة : الشورى ، آية رقم : 10
  21. إليه تُقلبون (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تـُــردّون و ترجعون لا إلى غيره
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 21


  22. إليه مآب (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إلى الله وحده مرجعي للجزاء
      سورة : الرعد ، آية رقم : 36
  23. إليه متاب (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إلى الله وحدهمرجعي و توبتي
      سورة : الرعد ، آية رقم : 30
  24. تبتـّـل إليه (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • انقطع إلى عبادته تعالى ، و استغرق في مراقـبته
      سورة : المزمل ، آية رقم : 8
  25. فاستقيموا إليه (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تـَوجّهوا إليه بطاعته و عبادته
      سورة : فصلت ، آية رقم : 6


معنى أشرشن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : شَرِيش كأَمِير من مُدُنِ الأَنْدَلُسِ مَشْهُورةٌ قال : مؤرِّخُو الأَنْدَلُس : هِيَ بشنْتُ إِشْبِيليَةَ ووَادِيهَا ابنُ وَادِيها مِنْهَا شارِحُ المَقَامَاتِ : الشُّرُوح الثّلاثَة أَبو العَبّاسِ أَحْمَدُ ابنُ عبدِ المُؤْمِنِ الشَّرِيشِيُّ وغَيْرُه قاله شَيْخُنا . قُلْت : وجَمَالُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنُ أَحمَدَ بنِ محمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ سجمان ابنِ أَبِي بَكْرٍ الشَّريشِيّ الأَنْدَلُسِيّ وُلِدَ بهَا سنة 601 ، وسَمِع بِهَا وبالمَشْرِق ودَخَلَ مِصْرَ وأَجازَ الحافِظَ الذَّهَبِي مَرْوِيّاته تُوُفِّي سنة 688



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: