وصف و معنى و تعريف كلمة أشرهما:


أشرهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أشرهما في معاجم اللغة العربية:



أشرهما

جذر [شره]

  1. أَشَر : (اسم)
    • أَشَر : مصدر أَشَرَ
  2. أَشَرَ : (فعل)
    • أشِرَ يَأشَر ، أَشَرًا ، فهو أَشِر
    • أَشَرَ الخشبةَ وغيرَها ً: نشرها
    • أَشَرَ الأَسنانَ: حزَّها ورقَّق أَطرافها
  3. أَشِر : (اسم)
    • أَشِر : فاعل من أَشَرَ
  4. أَشِرَ : (فعل)
    • أشِرَ أَشَرا
    • أشِرَ ً: مرِح ونشط
    • أشِرَ: بطِر واستكبر، فهو أَشِرُ
    • أشِرَ النباتُ: ترعْرع


  5. أَشْرَ : (فعل)
    • أَشْرَتِ الشجرةُ: امتدَّت أوراقُها على الأَرض
    • أَشْرَى القومُ: تشبَّهوا بجماعة الشُّرَاةِ
    • أَشْرَى بين القوم: أَوقع
    • أَشْرَى الشيءَ: أَمالَهُ
    • أَشْرَى فلانًا بكذا: أَغراهُ به
  6. أَشْرَى : (فعل)
    • أَشْرَيْتُ، أُشْرِي، أَشْرِ، مصدر إِشْراءٌ
    • أَشْرَى البَرْقُ : لَمَعَ
    • أَشْرَتِ الشَّجَرَةُ : اِمْتَدَّتْ أَوْراقُها على الأَرْضِ
    • أَشْرَى الشَّجَرةَ : حَرَّكَها
    • أَشْرَى الحَوْضَ : مَلأهَا
  7. أَشْرى : (اسم)
    • أَشْرى : جمع أَشْرانُ
  8. أَشَّرَ : (فعل)
    • أشَّرَ على يؤشِّر ، تَأْشيرًا ، فهو مُؤشِّر ، والمفعول مُؤشَّر عليه
    • أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ
    • أَشَّرَ أَسْنَانَهُ : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها
    • أشَّر على الطَّلب :وقَّع عليه، وضع عليه علامة أو إشارة برأيه
  9. أَشرَّ : (فعل)
    • أشرَّ يُشِرّ ، أشْرِرْ / أشِرَّ ، إشرارًا ، فهو مُشِرّ ، والمفعول مُشَرّ
    • أشرَّ فلانًا: نسبه إلى الشرِّ
  10. أُشُر : (اسم)


    • الأُشُر : التحزيز في الأَسنان خِلقةً أَو صناعة
  11. أُشُر : (اسم)
    • أُشُر : جمع أَشْرانُ
  12. أشرُّ : (اسم)
    • اسم تفضيل من شرَّ
    • أكثر سوءًا وفسادًا
  13. أَبْشَرَ : (فعل)
    • أبشرَ يُبشر ، إبْشارًا ، فهو مُبشِر ، والمفعول مُبشَر - للمتعدِّي
    • أُبْشِر الرجلُ: جمع لِين الأدَمةِ وخُشُونة البشرة
    • أبشرَ الشّخصُ: فرِح وسُرَّ
  14. تَبَشَّر : (فعل)
    • تَبَشَّر : فرح وتهلَّل
  15. نَشَرَ : (فعل)
    • نشَرَ يَنشُر ، نَشْرًا ، فهو ناشِر ، والمفعول مَنْشور ونَشير
    • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
    • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
    • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
    • نَشَرَ كِتَاباً جَدِيداً : طَبَعَهُ وَأَخْرَجَهُ مَطْبُوعاً
    • نَشَرَ خَبَرًا بَيْنَ النَّاسِ : أَذَاعَهُ نَشَرَ إِعْلاَناً فِي الصَّحِيفَةِ يَنْشُرُ الْمَعْرِفَةَ
    • نَشَرَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ
    • نَشَرَ عَنِ الْمَرِيضِ : أَيْ كَتَبَ لَهُ النُّشْرَةَ، التَّعْوِيذَةَ
    • نشَر رائحةً: أفاحها وبعثها
    • نشَر اللَّيل أجنحتَه: أقبل، حلَّ
  16. نَشِرَ : (فعل)


    • نَشِرَ نَشَرًا
    • نَشِرَ الشيءُ: انتشر
    • نَشِرَتِ الْمَاشِيَةُ : اِنْتَشَرَتْ فِي الْمَرْعَى لَيْلاً
    • نَشِرَتِ الدَّوَابُّ : اِنْتَشَرَ فِيهَا الجَرَبُ
  17. نَشْر : (اسم)
    • نَشْر : مصدر نَشَرَ
  18. نَشَّرَ : (فعل)
    • نشَّرَ ينشِّر ، تنشيرًا ، فهو مُنشِّر ، والمفعول مُنشَّر
    • نَشِرَ، يَنْشَرُ،مصدر نَشَرٌ
    • نَشَّرَ الثِّيَابَ : مَدَّدَهَا، بَسَطَهَا، نَشَرَهَا
    • نَشَّرَ الكُتُبَ : نَشَرَهَا، أَصْدَرَهَا مَطْبُوعَةً
    • نَشَّرَ عَنِ الْمَرِيضِ : كَتَبَ لَهُ نُشْرَةً، تَعْوِيذَةً، رُقْيَةً
  19. نَشر : (اسم)
    • مصدر نَشَرَ
    • يَوْمُ النَّشْرِ : يَوْمُ القِيَامَةِ
    • جَاءَ القَوْمُ نَشْراً : جَاءوا مُتَفَرِّقِينَ لاَ يَجْمَعُهُمْ رَئِيسٌ
    • نَشْرُ الخَشَبِ: نَحْتُهُ
    • نَشْرُ خَبَرٍ : إِذَاعَتُهُ
    • نَشْرُ مَقَالٍ : طَبْعُهُ في مَطْبُوعٍ نَشْرُ كِتَابٍ
    • دَارُ النَّشْرِ : مُؤَسَّسَةٌ تَهْتَمُّ بِطَبْعِ الكُتُبِ وَتَوْزِيعِهَا
    • النَّشْرُ : الرِّيح الطبِّيَة
    • بيانات النَّشر: اسم المطبعة التي قامت بطبع الكتاب ومكان وزمان الطبع، وعنوان المطبعة، وتوضع عادةً في أسفل صفحة العنوان أو في أسفل آخر صفحة من الكتاب،
    • حقُّ التَّأليف والنَّشر: حقّ خاصّ بمؤلِّف أو ناشر في استثمار عمل أدبيّ أو فنيّ أو علميّ لعدّة سنوات،
  20. نُشَر : (اسم)
    • نُشَر : جمع نُشرة
  21. نُشُر : (اسم)
    • نُشُر : جمع نَّشُورُ
  22. نشَرَ : (فعل)


    • نشَرَ يَنشُر ، نَشْرًا ونُشُورًا ، فهو ناشِر ، والمفعول مَنْشور
    • نَشَرَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ
    • نَشَرَتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّبِيعُ فَأَنْبَتَتْ
    • نشَر اللهُ الموتَى :بعَثَهم وأحْياهم
  23. أَبُو البَشَرِ: (اسم)
    • آدَمُ، أَيْ أَنَّ كُلَّ البَشَرِ مِنْ صُلْبِهِ
  24. بَشَر : (اسم)
    • البَشَرُ : الإنسان (الواحد والجمع والمذكر والمؤنث فيه سواء) وقد يُثَنَّى، ويُجمع على أبْشَار
    • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  25. بَشَر : (اسم)
    • بَشَر : جمع بَشَرة


معنى أشرهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**شَرِهٌ**، ةٌ - [ش ر هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ شَرِهٌ": مَنْ يَأْكُلُ بِنَهَمٍ وَجَشَعٍ.
معجم الغني
**شَرَهٌ** \- [ش ر هـ]. (مص. شَرِهَ). "أَظْهَرَ شَرَهاً مَا بَعْدَهُ مِنْ شَرَهٍ" : أَسْوَأُ الْحِرْصِ. "لَقَدْ صَوَّرَ لَهَا شَرَهُهَا أَنَّ الزَّمَنَ أَسْرَعُ مِنْ خُطَاهُ، وَمَا بَعْدَ هَذَا الشَّرَهِ شَرَهٌ". (إسحق الحسيني).


معجم الغني
**شَرِهَ** \- [ش ر هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَرِهَ**،** يَشْرَهُ**، مص. شَرَهٌ، شَرَاهَةٌ. "شَرِهَ إِلَى الطَّعَامِ": اِشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ بِنَهَمٍ وَاشْتِهَاءٍ. "شَرِهَ عَلَى الطَّعَامِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَرْهانُ/ شَرْهانٌ [مفرد]: مؤ شَرْهى/ شرْهانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِهَ إلى/ شرِهَ على: شديد الشّهوة للطعام والحرص عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شراهة [مفرد]: مصدر شرِهَ إلى/ شرِهَ على| شراهةٌ إلى المال: جشع وطمع.
المعجم الوسيط
إلى الطعام وغيره، وشَرهَ عليه ـَ شَرَهاً: اشتد حرصُه عليه واشتهاؤه له. فهو شَرِهٌ وشَرْهَانُ، وهي شَرِهة وشَرْهَى.
المعجم الوسيط
ـِ شِرىً: باعَه. وفي التنزيل العزيز: {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ}. و: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}. وـ أخذه بثمن. وـ اللهُ فلاناً: أصابه بعِلَّةِ الشَّرَى.( شَرِيَ ) في الأمرِ ـَ شَرًى: لجَّ وبالَغ. يقال: شَرِيَ الرجل في غضَبه، وشَرِيَ الفرس في سيره. وـ البرق: تتابع لمعانه. وـ العين بالدمع: تابَعَتِ الهملان. وـ الشَّرُّ بينهم: عظُم وتفاقم. فهو شَرِيٌّ. وـ الجلدُ: خرج عليه الشَّرَى. فهو شَرٍ.( أشْرَتِ ) الشجرةُ: امتدَّت أوراقها على الأرض. وـ القومُ: تشبَّهوا بجماعة الشُّرَاة. وـ بين القوم: أوقع. وـ الشيء: أماله. وـ فلاناً بكذا: أغراه به.( شاراهُ ) مُشاراةً، وشِراءً: بايعه. وـ لجَّ في جداله.( اشْتَرَاهُ ): أخذه بثمن. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ}. و: {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى}.( تَشَرَّى ) القومُ: تفرَّقوا. وـ دخلوا في زُمْرَة الشُّراة.( اسْتَشْرى ): اشتدَّ شَراه. وـ الشَّرُّ أو الدَّاء: عظُم وتفاقم.( الشَّارِي ): المشتري. وـ البائع. وـ من يبيع نفسه في طاعة الله. ( ج ) شُراة. والشُّراة: فرقة من الخوارج.( الشَّرَى ): بُثُورٌ حُمرٌ كالدَّراهمِ حَكَّاكةٌ مؤلمةٌ. وـ الجبلُ. وـ موضع كثير الأُسْد. ويقال: هم أُسْد الشَّرَى: أَشدّاءُ شجعان. وـ الناحية. ( ج ) أَشْراء.( شَرْوَى ) الشيءِ: مِثْله. وهو لا يملك شَرْوَى نقير: مُعْدِمٌ.( الشَّرْيُ ): الحَنْظَل. وـ فسائل النخل تنبت من النواة. واحدته: شَرْيَة.( الشَِّرْيانُ ): الوعاءُ الذي يحملُ الدمَ الصادر من القلب إلى الجسم. ( مج ). ( ج ) شرايينُ.( الشَّرِيَةُ ) من النساء: من تلدُ الإناثَ.( المُشْتَرِي ): أكبر الكواكب السيارة. وهو في الأساطير: كبير الآلهة.
مختار الصحاح
ش ر ه : الشَّرَهُ غلبة الحرص وقد شَرِهَ من باب طرِب فهو شَرِهٌ
الصحاح في اللغة
الشَرَهُ: غَلَبَةُ الحِرص. وقدْ شَرِهَ الرجلُ فهو شَرِهٌ.
لسان العرب
الشَّرَهُ أَسْوَأُ الحِرْصِ وهو غلبة الحِرْصِ شَرهَ شَرَهاً فهو شَرهٌ وشَرْهانُ ورجل شَرهٌ شَرْهانُ النفس حَريصٌ والشَّرِهُ والشَّرْهانُ السريعُ الطَّعْمِ الوَحِيُّ وإن كان قليلَ الطَّعْمِ ويقال شَرِهَ فلانٌ إلى الطعام يَشْرَهُ شَرَهاً إذا اشْتَدَّ حِرْصُه عليه وسَنة شَرْهاء مُجْدِبة عن الفارسي وقولُهم هَيا ( * قوله « وقولهم هيا إلخ » مثله في التهذيب والذي في التكملة ما نصه قال الصاغاني هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره وبعضهم يقول آهيا شراهيا مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون الهاء وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل ذكره ومعنى إهيا أشر إهيا الأزلي الذي لم يزل هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود بعدن أبين ) شَراهِيا معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ
الرائد
* شره يشره: شرها وشراهة. إلى الطعام أو عليه: اشتد حرصه عليه وميله إليه.
الرائد
* شره. إلى الطعام أو عليه: شديد الحرص عليه والميل إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: