وصف و معنى و تعريف كلمة أشطحتما:


أشطحتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و طاء (ط) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أشطحتما في معاجم اللغة العربية:



أشطحتما

جذر [شطح]

  1. شَطَحَ : (فعل)
    • شطَحَ في يَشطَح ، شَطْحًا ، فهو شاطِح ، والمفعول مَشطوح فيه
    • شَطَحَ : فى السَّير أَو في القول: تباعد واسترسل
,
  1. شِطِّحْ
    • ـ شِطِّحْ : زَجْرٌ للعَريضِ من أولادِ المَعَزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شطَحَ
    • شطَحَ في يَشطَح ، شَطْحًا ، فهو شاطِح ، والمفعول مَشطوح فيه :-
      شطَح في القول / شطَح في السَّير ونحوهما تباعد واسترسل :- شطَح به خيالُه / تفكيرُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. الشَّطْحَةُ
    • الشَّطْحَةُ الشَّطْحَةُ يقال لفلان الصوفي : له أحوال وشطحات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شطح في القول / شطح في السّير ونحوهما
    • تباعد واسترسل :- شطَح به خيالُه / تفكيرُه .

    المعجم: عربي عامة

  5. شَطَحَ
    • شَطَحَ : فى السَّير أَو في القول : تباعد واسترسل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. شطْح
    • شطْح :-
      مصدر شطَحَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. شطح
    • " الشرنفح ! شطح ! المشفح (* زاد في القاموس ، والشرداح ، بكسر فسكون : الرجل اللحيم الرخو ، والطويل العظيم من الإبل والنساء اهـ .
      قال الشارح : ومثله السرداح ، بالسين المهملة ، كما تقدم .
      وزاد المجد أيضاً الشرنفح ، أي بفتح الشين والراء وسكون النون وفتح الفاء : الخفيف القدمين .
      وزاد أيضاً شطح ، بكسر أوله وثانيه المشدد : زجر للعريض من أولاد المعز ؛ وزاد أيضاً المشفح كمعظم : المحروم الذي لا يصيب شيئاً .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى أشطحتما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط

في السَّير أو في القول: تباعد واسترسل. ( مو ).( الشَّطْحَةُ ): يقال لفلان الصوفي: له أحوال وشطحات.
تاج العروس

" شِطِّحْ بالكسر وتشديد الطّاءِ : زَجْرٌ للعَريضِ من أَولادِ المَعزِ " . لم يتعرّض لها ولمَا قَبْلَها أَكثرُ أَئمّة اللُّغَة وإِنما ذَكَر بعضُ أَهلِ الصَّرْف هذا اللّفْظَ الّذِي ذَكَره المصنّفُ في أَسماءِ الأَصواتِ . قال شيخنا : اشتهر بين المُتصوِّفة الشَّطَحاتُ . وهي في اصطلاحهم عبارةٌ عن كلمات تَصْدُر منهم في حالة الغَيْبوبةِ وغَلَبَةِ شُهودِ الحَقِّ تعالى عليهم بحيث لا يَشْعُرون حينئذٍ بغيرِ الحَقِّ كقول بعضهم : أَنا الحَقُّ وليس في الجُبَّة إِلاّ الله ونحو ذلك وذكر الإِمام أَبو الحَسن اليُوسيّ شيخُ شيوخِنا في حاشِيتِه الكُبْرَى - وقد ذكرَ الشَّيْخ السّنوسِيّ في أَثنائه الشَّطحَات - : لم أَقِفْ على لفِظِ الشَّطَحَات فيما رأَيْتُ من كُتُبِ اللُّغَة كأَنّها عامِّيَة وتُستعمل في اصطلاح التَّصوُّف





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: