وصف و معنى و تعريف كلمة أشطحوا:


أشطحوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و طاء (ط) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أشطحوا في معاجم اللغة العربية:



أشطحوا

جذر [شطح]

  1. شَطَحَ : (فعل)
    • شطَحَ في يَشطَح ، شَطْحًا ، فهو شاطِح ، والمفعول مَشطوح فيه
    • شَطَحَ : فى السَّير أَو في القول: تباعد واسترسل
  2. شَطْح : (اسم)
    • شَطْح : مصدر شَطَحَ
,
  1. شطَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شطَحَ في يَشطَح ، شَطْحًا ، فهو شاطِح ، والمفعول مَشطوح فيه :-
      شطَح في القول/ شطَح في السَّير ونحوهما تباعد واسترسل :-شطَح به خيالُه/ تفكيرُه.
  2. شطح (المعجم لسان العرب)

    • "الشرنفح ! شطح ! المشفح (* زاد في القاموس، والشرداح، بكسر فسكون: الرجل اللحيم الرخو، والطويل العظيم من الإبل والنساء اهـ.
      قال الشارح: ومثله السرداح، بالسين المهملة، كما تقدم.
      وزاد المجد أيضاً الشرنفح، أي بفتح الشين والراء وسكون النون وفتح الفاء: الخفيف القدمين.
      وزاد أيضاً شطح، بكسر أوله وثانيه المشدد: زجر للعريض من أولاد المعز؛ وزاد أيضاً المشفح كمعظم: المحروم الذي لا يصيب شيئاً.)"
  3. الشَّطْحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّطْحَةُ الشَّطْحَةُ يقال لفلان الصوفي: له أحوال وشطحات.
  4. شطح في القول/ شطح في السّير ونحوهما (المعجم عربي عامة)
    • تباعد واسترسل :-شطَح به خيالُه/ تفكيرُه.
  5. شطْح (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شطْح :-
      مصدر شطَحَ في.


  6. شَطَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَطَحَ : فى السَّير أَو في القول: تباعد واسترسل .
  7. شِطِّحْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شِطِّحْ: زَجْرٌ للعَريضِ من أولادِ المَعَزِ.


معنى أشطحوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في السَّير أو في القول: تباعد واسترسل. ( مو ).( الشَّطْحَةُ ): يقال لفلان الصوفي: له أحوال وشطحات.


تاج العروس

" شِطِّحْ بالكسر وتشديد الطّاءِ : زَجْرٌ للعَريضِ من أَولادِ المَعزِ " . لم يتعرّض لها ولمَا قَبْلَها أَكثرُ أَئمّة اللُّغَة وإِنما ذَكَر بعضُ أَهلِ الصَّرْف هذا اللّفْظَ الّذِي ذَكَره المصنّفُ في أَسماءِ الأَصواتِ . قال شيخنا : اشتهر بين المُتصوِّفة الشَّطَحاتُ . وهي في اصطلاحهم عبارةٌ عن كلمات تَصْدُر منهم في حالة الغَيْبوبةِ وغَلَبَةِ شُهودِ الحَقِّ تعالى عليهم بحيث لا يَشْعُرون حينئذٍ بغيرِ الحَقِّ كقول بعضهم : أَنا الحَقُّ وليس في الجُبَّة إِلاّ الله ونحو ذلك وذكر الإِمام أَبو الحَسن اليُوسيّ شيخُ شيوخِنا في حاشِيتِه الكُبْرَى - وقد ذكرَ الشَّيْخ السّنوسِيّ في أَثنائه الشَّطحَات - : لم أَقِفْ على لفِظِ الشَّطَحَات فيما رأَيْتُ من كُتُبِ اللُّغَة كأَنّها عامِّيَة وتُستعمل في اصطلاح التَّصوُّف



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: