وصف و معنى و تعريف كلمة أشعبذ:


أشعبذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و عين (ع) و باء (ب) و ذال (ذ) .




معنى و شرح أشعبذ في معاجم اللغة العربية:



أشعبذ

جذر [شعبذ]

  1. شَعبَذ َ: (فعل)
    • شعبذَ يشعبذ ، شَعبذةً ، فهو مُشعبِذ
    • شَعْبَذ شَعبذةً: مهر في الاحتيال وأرى الشيءَ على غير حقيقته، معتمدًا على خداع الحواس
    • شَعْبَذَ: زيَّنَ الباطل لإيهام أنه حقٌّ
  2. شعبذَ: (فعل)
    • شَعبذ الرَّجلُ
    • شعوذ؛ أي: مَهَر في الاحتيال، وأرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خِداع الحواسّ
    • زيَّن الباطلَ لإيهام الآخَرين بأنّه حقّ سياسيّ مُشعبِذ
  3. مُشعبِذ: (اسم)
    • مُشعبِذ : فاعل من شَعبَذ َ
  4. مُشَعبِذ: (اسم)
    • وَلَدٌ مُشَعْبِذٌ : مُشَعْوِذٌ، مُحْتالٌ


  5. شَعبذة: (اسم)
    • شَعبذة : مصدر شَعبَذ َ
  6. شَعْبَذ شَعبذةً:
    • مهر في الاحتيال وأرى الشيءَ على غير حقيقته، معتمدًا على خداع الحواس.
  7. شعبذ الرّجل:
    • شعوذ؛ أي.
  8. شعوذ ؛ أي :
    • مَهَر في الاحتيال، وأرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خِداع الحواسّ.
,
  1. شعبذَ
    • شعبذَ يشعبذ ، شَعبذةً ، فهو مُشعبِذ :-
      شَعبذ الرَّجلُ
      1 - شعوذ؛ أي: مَهَر في الاحتيال، وأرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خِداع الحواسّ.
      2 - زيَّن الباطلَ لإيهام الآخَرين بأنّه حقّ :-سياسيّ مُشعبِذ.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. مُشَعْبِذُ
    • ـ مُشَعْبِذُ: المُشَعْوِذُ. وقد شَعْبَذَ يُشَعْبِذُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَعْبَذ َ
    • شَعْبَذ َ شَعبذةً: مهر في الاحتيال وأرى الشيءَ على غير حقيقته، معتمدًا على خداع الحواس.
      و شَعْبَذ َ زيَّنَ الباطل لإيهام أنه حقٌّ .
      فهو مُشعبِذ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شعبذة
    • شعبذ شعبذة غهو مشعبذ، والأصل شعوذة، وهي إراءة غير الواقع واقعا بسبب الحركة السريعة، وهي غير السحر، يعبر عنها في عرفنا (بالألعاب الخفية).

    المعجم: مصطلحات فقهية



  5. شعبذ
    • شعبذ - شعبذة
      1-إستعمل الشعوذة والاحتيال

    المعجم: الرائد

  6. مُشَعْبِذٌ
    • ون، ات. [ش ع ب ذ]. :-وَلَدٌ مُشَعْبِذٌ :- : مُشَعْوِذٌ، مُحْتالٌ.

    المعجم: الغني

  7. شعبذ الرّجل
    • شعوذ؛ أي

    المعجم: عربي عامة

,
  1. شَعْشَعُ

    • ـ شَعْشَعُ وشَعْشاعُ وشَعْشَعانُ وشَعْشَعانيُّ : الطويلُ .
      ـ شَعْشاعُ : الخفيفُ ، والحَسَنُ ، والمُتَفَرِّقُ ، والظِّلُّ غيرُ الكثيفِ .
      ـ شَعاعُ : التَّفْريقُ ، وتَفَرُّقُ الدَّمِ وغيرِه ، والرأيُ المُتَفَرِّقُ ،
      ـ شَعاعُ من السُّنْبُلِ ، وشِعاعُ وشَعاعُ : سَفاهُ ،
      ـ شَعاعُ من اللَّبَنِ : الضَّياحُ قد أُكْثِر مَاؤُه ،
      ـ شَعاعُ من النُّفوسِ : التي تَفَرَّقَتْ هُمومُها .
      ـ ذهَبوا شَعاعاً : مُتَفَرِّقينَ .
      ـ طارَ فُؤادهُ شَعاعاً : تَفَرَّقَتْ هُمومُه .
      ـ شُعاعُ الشمسِ ، وشُعُّها : الذي تَراهُ كأَنه الحِبالُ مُقْبِلَةً عليكَ إذا نَظَرْتَ إليها ، أو الذي يَنْتَشِرُ من ضَوئِها ، أو الذي تَراهُ مُمتَدّاً كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطُّلوعِ وما أشْبَهَهُ ، الواحدةُ : شُعاعَةٌ ، ج : أشِعَّةٌ وشُعُعٌ وشِعاعٌ .
      ـ شَعَّ البعيرُ بَوْلَهُ : فَرَّقَهُ ، كأَشَعَّه ،
      ـ شَعَّ البَولُ أو القومُ يَشِعُّ : تَفَرَّقَ وانْتَشَرَ ،
      ـ شَعَّ الغارةَ عليهم : صَبَّها .
      ـ شَعُّ : المتَفَرِّقُ من كلِّ شيءٍ ، والعَجَلَةُ ، كالشَّعيعِ ، بيتُ العنكبوت .
      ـ شُعْشُعُ : رجلٌ من عَبْسٍ .
      ـ أشَعَّ الزرعُ : أخرجَ شَعَاعَهُ ،
      ـ أشَعَّ السُّنْبُلُ : اكْتَنَزَ حَبُّهُ ،
      ـ أشَعَّتِ الشمسُ : نَشَرَتْ شُعاعَها .
      ـ انْشَعَّ الذئبُ في الغَنَمِ : أغارَ .
      ـ شَعْشَعَ الشَّرابَ : مَزَجَهُ ،
      ـ شَعْشَعَ الثَّريدَةَ : رَفَعَ رأسَها وطَوَّلَهُ ، أو أكثَرَ ودَكَها وسَمْنَها ،
      ـ شَعْشَعَ الشيءَ : خَلَطَ بعضَه ببعضٍ .
      ـ تَشَعْشَعَ الشَّهْرُ : بَقِيَ منه قَليلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَعْبُ
    • ـ شَعْبُ : الجَمْعُ ، والتَّفْريقُ ، والإِصْلاحُ ، والإِفْسادُ ، والصَّدْعُ ، والتَّفَرُّقُ ، والقَبيلَةُ العَظِيمَةُ ، والجَبَلُ ، ومَوْصِلُ قَبائِلِ الرَّأسِ ، والبُعْدُ ، والبَعيدُ ، وبَطْنٌ مِنْ هَمْدانَ ،
      ـ شِعْبُ : الطَّريقُ في الجَبَلِ ، ومَسيلُ الماءِ في بَطْنِ أرضٍ ، أو ما انْفَرَجَ بَيْنَ الجَبَلَيْنِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، وهو مَشْعوبٌ ، وموضع ،
      ـ شَعَبُ : بُعْدُ ما بَيْنَ المَنْكِبَيْنِ وما بَيْنَ القَرْنَيْنِ . شَعِبَ .
      ـ شَاعِبانِ : المَنْكِبانِ .
      ـ شُعَبُ : الأَصابعُ .
      ـ شَعيبُ : المَزادَةُ ، أو مِنْ أَدِيمَيْنِ ، أو المَخْرُوزَةُ مِنْ وَجْهَيْنِ ، والسِّقاءُ البالي ، الجمع : شُعُبٌ .
      ـ شُعْبَةُ : ما بَيْنَ القَرْنَيْنِ والغُصْنَينِ ، والطَّائِفَةُ مِنَ الشَّيْءِ ، وطَرَفُ الغُصْنِ ، والمَسِيلُ في الرَّمْلِ ، وما صَغُرَ مِنَ التَّلْعَةِ ، وما عَظُمَ مِنْ سَواقي الأَوْدِيَةِ ، وصَدْعٌ في الجَبَلِ يَأْوِي إليه المَطَرُ ، الجمع : شُعَبٌ وشِعابٌ .
      ـ شُعَبُ الفَرَسِ : نواحِيهِ كُلُّها ، أو ما أَشْرَفَ منها .
      ـ شَعُوبُ : قَبيلَةٌ ، والمَنِيَّةُ ، كالشَّعوبِ ، وموضع باليَمَنِ .
      ـ شَعَبَ : ظَهَرَ ،
      ـ شَعَبَ البَعِيرُ : اهْتَضَمَ الشَّجَرَ مِنْ أعلاهُ ،
      ـ شَعَبَ فُلاناً : شَغَلَهُ ،
      ـ شَعَبَ رسولاً إليهِ : أرسلَهُ ،
      ـ شَعَبَ اللِّجامُ الفَرَسَ : كَفَّهُ عن جِهَةِ قَصْدِهِ وصَرَفَهُ ،
      ـ شَعَبَ إلَيْهِمْ : نَزَعَ ، وفارَقَ صَحْبَهُ .
      ـ شَعْبانُ : قَبِيلَةٌ ، وموضع بالشَّامِ ، وشَهْرٌ معروف ، الجمع : شَعْباناتٌ وشَعابينُ ،
      ـ من تَشَعَّبَ : تَفَرَّقَ ، كانْشَعَبَ ، وصارَ ذا شُعَبٍ .
      ـ أشْعَبَ : ماتَ ، كانْشَعَبَ ، وفارَقَ فِراقاً لا يَرْجعُ ، كشَعَّبَ .
      ـ مَشْعَبُ : الطَريقُ .
      ـ مِشْعَبُ : المِثْقَبُ .
      ـ شاعَبَهُ : باعَدَهُ ،
      ـ شاعَبَ نَفْسُهُ : ماتَ ، كانْشَعبَ .
      ـ انْشَعَبَ : تَباعَدَ ، وانْصَلَحَ ، وتَفَرَّقَ ، كتَشَعَّبَ . في الكُلِّ .
      ـ شَعُوبِيُّ : قرية باليَمَنِ ،
      ـ شُعُوبِيُّ : مُحْتَقِرُ أمْرِ العَرب ، وهُم الشُّعوبِيَّةُ .
      ـ شِعْبانُ : ماءٌ لِبَنِي بَكْرِ بنِ كلابٍ .
      ـ شُعْبٍ : وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ .
      ـ ذاتُ الشَّعْبَيْنِ : قرية باليَمامةِ .
      ـ شُعْبَةُ : موضع قُرْبَ يَلْيَل .
      ـ شُعْبَتَان : أكَمَةٌ .
      ـ " لا تَكُنْ أشْعَبَ فَتَتْعَبَ ": هو طَمَّاعٌ معروف .
      ـ " بَيْنَ شُعَبِها الأَرْبَعِ ": هي يَداها ورِجْلاها ، أو رِجْلاها وشَفْرَا فَرْجِها ، كَنَى بذلكَ عن تَغْييبِ الحَشَفَةِ في فَرْجِها .
      ـ شُعَيْبَةُ : وادٍ .
      ـ غَزَالُ شَعْبانَ : دُوَيْبَّةٌ .
      ـ شُعَيْبٌ : مِنَ الأَنْبِياءِ ، وموضع .
      ـ مُحمدُ بنُ أحمدَ بنِ شُعَيْبٍ ، وجعفرُ بنُ مُحمدِ بنِ إبراهيمَ بنِ شُعَيْبٍ ، وصاعِدُ بنُ أبي الفَضْلِ ، وعبدُ الأَوَّلِ الشُّعَيْبِيُّونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ شَعَبْعَبٌ : موضع .
      ـ شُعَبَى : موضع .
      ـ أَشْعَبُ : قرية باليَمامَةِ .
      ـ مَشْعَبُ الحَقِّ : طَرِيقُهُ الفارِقُ بينهُ وبينَ الباطِلِ .
      ـ شُعْبَتانِ : أكَمَةٌ لها قَرْنانِ ناتِئَانِ .
      ـ شَعْبِيُّ : مِنْ شَعْبِ هَمْدان ،
      ـ شُعْبِيُّ : مُعاوِيَةُ بنُ حَفْصٍ الشُّعْبيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ ،
      ـ شِعْبِيُّ : عبدُ اللَّهِ بنُ المُظَفَّرِ الشِّعبيُّ : مُحَدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَمَلُ
    • ـ جَمَلُ ، وجَمْلُ : معروف ، وشَذَّ للأُنْثَى ، فقيل : شَرِبْتُ لَبَنَ جَملِي ، أو هو جَمَلٌ إذا أرْبَعَ ، أو أجْذَعَ ، أو بَزَلَ ، أو أَثْنَى ، ج : أجْمالٌ وجامِلٌ وجُمْلٌ وجِمالٌ وجِمالَةُ وجُمالَةُ وجَمالَةُ وجِمالات وجُمالات وجَمالات وجَمائِلُ وأجامِلُ .
      ـ جامِلُ : القَطيعُ منها بِرُعاتِهِ وأرْبابِه ، والحَيُّ العظيمُ .
      ـ جُمالى : الطائفةُ منها ، أو القَطيعُ من النوقِ لا جَمَلَ فيها ، والخَيْلُ ، ج : جُمالٌ نادِرٌ ، ومنه :
      والأدْمُ فيه يَعْتَرِكْـ ****** ـنَ بِجَوِّهِ عَرْكَ الجُمالَه
      ـ جَميلُ : الشَّحْمُ الذائِبُ .
      ـ اسْتَجْمَلَ البعيرُ : صار جَمَلاً .
      ـ جَمَّالَةُ : أصحابُها .
      ـ ناقَةُ جُماليَّةٌ : وثيقةٌ ، كالجَمَلِ ، ورجُلٌ جُمالِيٌّ أيضاً .
      ـ جَمَلُ : النَّخْلُ ، وسَمَكَةٌ طولها ثلاثونَ ذِراعاً .
      ـ جَمَلُ بنُ سَعْدٍ : أبو حَيٍّ من مَذْحِجٍ ، منهم هِنْدُ بنُ عَمْرٍو التابعيُّ .
      ـ بِئْرُ جَمَلٍ : بالمدينةِ .
      ـ لَحْيُ جَمَلٍ : موضع بين الحَرَمَيْنِ ، وإلى المدينةِ أقْرَبُ ، وموضع بين المدينةِ وفَيْدَ ، وموضع بين نَجْرَانَ وتَثْلِيثَ .
      ـ لَحْيا جَمَلٍ : موضع باليمامةِ .
      ـ عَيْنُ جَمَلٍ : قُرْبَ الكوفةِ .
      ـ في المَثَلِ : '' اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً '': سَرَى كلَّه .
      ـ جَمَلُ : لَقَبُ الحُسَيْنِ بنِ عبدِ السلامِ الشاعِرِ ، له رِوايةٌ عن الشافعيِّ .
      ـ أبو الجَمَلِ : أيوبُ بنُ محمدٍ ، وسليمانُ بنُ داودَ اليمانِيانِ .
      ـ جُمَيْلُ وجُمَّيْلُ وجُمْلانَةُ وجُمَيْلانَةُ : البُلْبُلُ .
      ـ جَمالُ : الحُسْنُ في الخُلُقِ والخَلْقِ ، جَمُلَ ، فهو جَميلٌ وجُمالُ وجُمَّالُ .
      ـ جَمْلاءُ : الجميلةُ ، والتامَّةُ الجِسْمِ من كُلِّ حيوانٍ .
      ـ تَجَمَّلَ : تَزَيَّنَ ، وأكَلَ الشَّحْمَ المُذَابَ .
      ـ جامَلَهُ : لم يُصْفِه الإِخاءَ بل ماسَحَه بالجَميلِ ، أو أحْسَنَ عِشْرَتَهُ .
      ـ جمالَكَ أن لا تَفْعَلَ كذا ، إغْراءٌ : الْزَمِ الأَجْمَلَ ولا تَفْعَلْ ذلك .
      ـ جَمَلَ : جَمَعَ ،
      ـ جَمَلَ الشَّحْمَ : أذابَهُ ، كأَجْمَلَهُ واجْتَمَلَهُ .
      ـ أجْمَلَ في الطَّلَبِ : اتَّأَدَ واعْتَدَلَ فلم يُفْرِطْ ،
      ـ أجْمَلَ الشيءَ : جَمَعَه عن تَفْرِقةٍ ،
      ـ أجْمَلَ الحِسابَ : رَدَّهُ إلى الجُمْلَةِ ،
      ـ أجْمَلَ الصَّنيعَةَ : حَسَّنَهَا وكَثَّرَها .
      ـ جَميلُ : الشَّحْمُ يُذَابُ فَيُجْمَعُ .
      ـ دَرْبُ جَميلٍ : ببَغْدَادَ .
      ـ إسحاقُ بنُ عَمْرٍو الجَميلِيُّ النَّيسابورِيُّ : شاعِرٌ مُفْلِقٌ .
      ـ جَمولُ : من يُذيبُه ، والمرأةُ السمينةُ .
      ـ جُمْلَةُ : جَماعَةُ الشيءِ .
      ـ جُمْلَةُ : جَدُّ يوسفَ بنِ إبراهيمَ قاضي دِمَشْقَ .
      ـ جُمَّلُ وجُمَلُ وجُمْلُ وجُمُلُ وجَمَلُ : حَبْلُ السفينةِ ، وقُرِئَ بِهِنَّ { حتى يَلِجَ الجَمَلُ }.
      ـ جُمَّلُ ، وجُمَيْلُ : حِسابُ الجُمَّلِ .
      ـ جُمُلُ : الجماعَةُ مِنَّا .
      ـ جَمَّلَهُ تَجْمِيلاً : زَيَّنَهُ ،
      ـ جَمَّلَ الجَيْشَ : أطالَ حَبْسَهُم .
      ـ جَميلَةُ : الجماعَةُ من الظِباءِ والحمامِ .
      ـ جُمْلٌ : امرأةٌ .
      ـ جَمالٌ : امرأةٌ أُخْرَى .
      ـ جُمَلُ : ابنُ وهْبٍ في بني سامَةَ .
      ـ جُمَيْلُ : أُخْتُ مَعْقِلِ بنِ يسارٍ .
      ـ جَوْمَلُ : رجُلٌ .
      ـ وسَمَّوْا : جَمالاً وجَمَلاً وجَميلاً .
      ـ جُمالُ : بلد .
      ـ جُمَيْلُ : جَدُّ والِدِ أبي الخَطَّابِ عُمَرَ بنِ حَسَنِ بنِ دِحْيَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أشعّ فرحا
    • بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَشَعَّ
    • [ ش ع ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أشْعَّ ، يُشِعُّ ، مصدر إِشْعاعٌ .
      1 . :- أَشَعَّتِ الشَّمْسُ على الهِضابِ وَالسُّهولِ :-: أَرْسَلَتْ أَشِعَّتَها ، نَشَرَتْها .
      2 . :- تُشِعُّ الأَضْواءُ على الْمَدينَةِ :-: تَنْشُرُ أَشِعَّتَها ، تَعُمُّ .
      3 . :- أَشَعَّتِ النَّارُ :- : أَرْسَلَتْ لَهِيبَهَا وَحَرارَتَها .
      4 . :- أَشَعَّ المالَ :- : فَرَّقَهُ .
      5 . :- أَشَعَّ السُّنْبُلُ :-: اِمْتَلأَ حَبُّهُ .

    المعجم: الغني

  7. أشعب الشّيء
    • أصلحه ولأم صَدْعَه .

    المعجم: عربي عامة



  8. أشْعَبَ
    • أشْعَبَ الشيءَ : أصْلحَ صَدْعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أشْعَبُ
    • أشْعَبُ : رجل من المدينة كان مولَّى لعثمان بن عفان ، وضُرب به المثل في الطمع ، فقيل : :- أطمع من أشعب :-، و : :- طَمَعٌ أَشْعَبِيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أشعبُ
    • أشعبُ :-
      جمع شُعْب ، مؤ شعباءُ ، جمع مؤ شعباوات وشُعْب : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِبَ
      • شجرة شعباءُ : متباعدة الأغصان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أشعب
    • أشعب
      1 - جمع : شعب ، مؤنث شعباء 1 - منكسر القرن : « تيس أشعب ». 3 - البعيد ما بين المنكبين أو القرنين

    المعجم: الرائد

  12. أشَعَّتِ
    • أشَعَّتِ الشمسُ : نَشَرَتْ شْعاعها .
      و أشَعَّتِ النارُ : أَرسلت ضوءها وحرارتها .
      و أشَعَّتِ السُّبْلُ : امتلأ حَبُّه .
      و أشَعَّتِ الزرْعُ : أخْرَج سَفاه .
      و أشَعَّتِ الماءَ : أرسله مفرَّقًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَشَعّ
    • أشع - إشعاعا
      1 - أشعت الشمس : نشرت شعاعها . 2 - أشعت النار : أرسلت ضوءها وحرارتها . 3 - أشع الشيء : فرقه . 4 - أشع السنبل : أخرج « شعاعه »، وهو شوكه إذا يبس ما دام على السنبل . 5 - أشع السنبل : امتلأ حبه .

    المعجم: الرائد

  14. جَميل
    • جَميل :-
      جمع جُملاءُ ، مؤ جميلة ، جمع مؤ جميلات وجمائلُ :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جمُلَ
      • فنون جميلة : التي يكون موضوعها تمثيل الجمال .
      2 - عَمَلٌ وخُلُقٌ حَسَنٌ ، وإحسانٌ ومعروف :- حَفِظ له جَميلاً ، - { فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ }: وجمال الصفح يتحقّق بالصبر وترك العتاب والشكوى والإحسان إلى المسيء :-
      • ناكر الجَميل : الذي لا يحفظ جميلاً ولا يعترف به ، جاحد الإحسان .
      • الجميل : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : ذو النُّور والبهجة ، الذي لا تليق به القبائحُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. جَميل
    • جميل
      1 - جميل : ذو جمال ، جمع : جملاء ، مؤنث جميلة جمع : جمائل . 2 - جميل : معروف ، إحسان . 3 - جميل : شحم مذاب .

    المعجم: الرائد

  16. أشعب
    • أشعب - إشعابا
      1 - أشعب : مات . 2 - أشعب الشيء : أصلحه . 3 - أشعب عنه : فارقه فراقا لا يرجع .

    المعجم: الرائد

  17. الجميل
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  18. الجَمِيلُ
    • الجَمِيلُ : الشَّحْمُ المذابُ المتجمِّعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الجُمَيْلُ
    • الجُمَيْلُ : الجُمْلاَنَةُ . والجمع : جِمْلاَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الجُمَّيْلُ
    • الجُمَّيْلُ : الجُمْلاَنَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. جَمِيلٌ
    • جمع : ـن ، ـات . [ ج م ل ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- إِنَّ الاعْتِرَافَ بِالجَمِيلِ فَضِيلَةٌ :- : بِالإحْسَانِ ، بِالْمَعْرُوفِ . :- إِنْكَارُ الجَمِيلِ رَذِيلَةٌ .
      2 . :- كَانَ جَمِيلَ الْمُحَيَّا :-: حَسَنَ الوَجْهِ وَسِيمَهُ .
      3 . :- أَذَابَ الجَمِيلَ :- : الشَّحْمَ .
      4 . :- جَمِيلٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلذُّكُورِ ، وَيَعْنِي الحَسَن اللَّطِيف ، الْمَلِيح الصَّبُوح . و :- جَمِيلَةٌ :-: اِسْمُ عَلَمٍ للإِنَاثِ .

    المعجم: الغني

  22. فصبر جميل
    • لا شكوى فيه لغير الله تعالى
      سورة : يوسف ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. شعِبَ
    • شعِبَ يَشعَب ، شَعَبًا ، فهو أشعبُ :-
      شعِب الظّبيُ بعُد ما بين قرنيه :- شعِب الرجلُ : بعُد ما بين منكبيه ، - شابٌّ أشعبُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أشعبَ
    • أشعبَ يُشعب ، إشعابًا ، فهو مُشْعِب ، والمفعول مُشْعَب :-
      أشعب الشَّيءَ أصلحه ولأم صَدْعَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أشعَّ
    • أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ :-
      • أشعَّتِ الشَّمسُ نشرت أشِعَّتَها :- أشعّ نورٌ : انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق ، - جامعات لها إشعاع عالميّ :-
      • عينان تشعّان ذكاءً : بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء .
      • أشعَّتِ النَّارُ : أرسلت ضوءَها وحرارتَها . • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ : لمع حُسنًا وبهاءً .
      أشعَّ فرحًا : بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أشعبذ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شعبذة: مهر في الاحتيال وأَرى الشيءَ على غير حقيقته، معتمداً على خداع الحواس. وـ زيَّن الباطل لإيهام أنه حقٌّ. فهو مُشَعْبِذ.
تاج العروس

المُشَعْبِذُ بكسر الباءِ وفتحها أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال الليث : هو المُشَعْوِذُ بفتح الواو وكسرها وقد شَعْبَذَ يُشَعْبِذُ قال الثعالبي في " الجني المحبوب الملتقط من ثمار القلوب " : لا أَصل لقولهم مشعْبذ وإنما هو بالواو ويكنى أبا العَجَب قال أَبو تمام

" مَا الدَّهْرُ في فِعْلهِ إلاَّ أَبُو العَجَبِ قاله شيخنا وقد أَثبته الزمخشريُّ وغيره وتقول العامة : الشَّعْبَثَة

الرائد
* شعبذ شعبذة. إستعمل الشعوذة والاحتيال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: