وصف و معنى و تعريف كلمة أشقاني:


أشقاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أشقاني في معاجم اللغة العربية:



أشقاني

جذر [شقا]

  1. أشَقُّ: (اسم)
    • أشَقُّ : فاعل من شقَّ
,
  1. اشتقَّ
    • اشتقَّ يشتقّ ، اشْتَقِقْ / اشْتَقَّ ، اشتقاقًا ، فهو مُشتقّ ، والمفعول مُشتقّ :-
      اشتقَّ الرَّجلُ طريقَه في الصَّحراء سلكه في صعوبة .
      اشتقَّ الكلمةَ من غيرها : صاغَها منها .
      اشتقَّ الرَّغيفَ : أخذ شِقَّه أي نِصفَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. انشقَّ
    • انشقَّ ينشقّ ، انْشَقِقْ / انْشَقَّ ، انشقاقًا ، فهو مُنشقّ :-
      انشقَّ الشَّيءُ انفلق ، انصدع أو انقسم :- انشقّ الحائطُ ، - { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ } - { تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ } .
      انشقَّ الفجرُ : طلع وظهر .
      انشقَّ الرَّأيُ : تبدّد اختلافًا :- انشقّ حزبٌ : حدث فيه انقسام واختلاف :-
      • انشقّت عصا الجماعة : تفرّقوا ، وقع الخلافُ بينهم ، - دَوْلَة منشقَّة .
      انشقَّ فلانٌ : خرج عن قانون دولة أو جماعة وانضمّ إلى جماعةٍ مناهضة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَشَقَّ
    • اسْتَشَقَّ الحاملُ بحمله : جَعله على أحَدِ شِقَّيْهِ لِيَنْفُذَ من باب ونَحْوِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِنْشِقاقٌ
    • [ ش ق ق ]. ( مصدر اِنْشَقَّ ).
      1 . :- ظَهَرَ انْشِقاقٌ في البابِ :- : فَتْحَةٌ في خَشَبِها يُمْكِنُكَ أَنْ تَرَى مِن خِلالِها .
      2 . :- اِنْشِقاقُ الجَماعَةِ :- : اِنْفِصالُ أَفْرادِها بِسَبَبِ خِلافٍ في الرَّأْيِ أَوِ العَقيدَةِ . :- حَدَثَ انْشِقاقٌ في الحِزْبِ .

    المعجم: الغني

  5. انشقاق
    • انشقاق :-
      مصدر انشقَّ .
      • الانشقاق : اسم سورة من سُور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 84 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمسٌ وعشرون آية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الانشقاق
    • اسم سورة من سُور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 84 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمسٌ وعشرون آية .

    المعجم: عربي عامة

  7. إِنشَقّ
    • إنشق - انشقاقا
      1 - إنشق الشيء : انفتح فيه خرق وانصدع . 2 - إنشق الفجر : ظهر . 3 - إنشق الأمر : تفرق وتبدد اختلافا . 4 - إنشق القوم : إنقسموا واختلفوا . 5 - إنشق الثوب : تمزق .

    المعجم: الرائد

  8. اشتقّ الرّجل طريقه في الصّحراء
    • سلكه في صعوبة .

    المعجم: عربي عامة



  9. اشتقّ الرّغيف
    • أخذ شِقَّه أي نِصفَه .

    المعجم: عربي عامة

  10. اشتقّ الكلمة من غيرها
    • صاغَها منها .

    المعجم: عربي عامة

  11. اشتقَّ
    • اشتقَّ الفَرَسُ ونحوُه فى عَدْوِه : اشتقَّ شَقَّ .
      و اشتقَّ فلانٌ في الكلامِ أو الخصومة ونحوِها : تَرَك القصدَ آخذًا بجوانبه .
      و اشتقَّ الطريقَ في الفَلاة : مَضى فيها .
      ويقال : اشتقَّ طَريقه في الأمر : سلكه في قوَّة .
      و اشتقَّ الكلمَةَ من غيرها : صَاغَها منها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. اِشْتَقَّ
    • [ ش ق ق ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِشْتَقَقْتُ ، أَشْتَقُّ ، اِشْتَقَّ ، مصدر اِشْتِقاقٌ .
      1 . :- اِشْتَقَّ الكَلِمَةَ مِنْ غَيْرِها :- : أَخْرَجَها مِنْها ، صاغَها مِنْها .
      2 . :- اِشْتَقَّتِ الشَّجَرَةُ فُرُوعاً :- : أَيْنَعَتْ تَوَلَّدَتْ عَنْها ... :- خَصْلَةٌ أُخْرى تُشْتَقَّ مِنْ هَذِهِ الخِصالِ جَميعاً . ( طه حسين ).
      3 . :- اِشْتَقَّ الطَّريقَ في الفَلاةِ :-: مَضَى فِيها .
      4 . :- اِشْتَقَّ الفَرَسُ في عَدْوِهِ :-: ذَهَبَ يَميناً وَشِمالاً .

    المعجم: الغني

  13. اِشْتِقاقٌ
    • [ ش ق ق ]. ( مصدر اِشْتَقَّ ). :- الاشْتِقاقُ في اللُّغَةِ :-: أَخْذُ كَلِمَةٍ وَإِخْراجُها مِنْ كَلِمَةٍ أُخْرَى مَعَ تَغْيِيرٍ على أَساسِ الْمُحافَظَةِ على قَرابَتِها مِنَ الْمَعْنَى في اللَّفْظِ مَثَلاً ، كَما لَوْ أَخَذْنا مِنْ قَرَأَ : قِراءَةٌ ، اِسْتَقْرَأَ ، اِسْتِقْراءٌ ، قُرَّاءٌ .

    المعجم: الغني

  14. اشتقاق
    • اشتقاق :-
      مصدر اشتقَّ .
      • الاشتقاق :
      1 - ( العلوم اللغوية ) علم يبحث في توالد الكلمات صعودًا من وضعها الحاضر إلى أبعد وضع لها معروف وهو ثلاثة أنواع : صغير ، وكبير ، وأكبر .
      2 - ( العلوم اللغوية ) علم في قواعد اللُّغة مؤسّس على علميّ الأصوات والمعاني .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ‏ الانشقاق عن ‏
    • ‏ الخروج والتنصل ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. الاشتقاق
    • ( لغ ) علم يبحث في توالد الكلمات صعودًا من وضعها الحاضر إلى أبعد وضع لها معروف وهو ثلاثة أنواع

    المعجم: عربي عامة

  17. الاشتقاق الارتجاعيّ
    • ( لغ ) تكوين كلمة - يخيل للإنسان أنها أصلية - من كلمة أخرى يُظنُّ أنها مشتقَّة من الأولى وإن لم تكن كذلك فعلاً .

    المعجم: عربي عامة

  18. الاشتقَاقُ
    • الاشتقَاقُ الاشتقَاقُ ( في علوم العربية ) : صَوْغ كلمة من أُخرى على حسب قوانين الصرف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إِشتَقّ
    • إشتق - اشتقاقا
      1 - إشتق الكلمة من غيرها : أخرجها منها ، صاغها منها . 2 - إشتق الشيء : أخذ « شقه »، أي نصفه . 3 - إشتق الفرس في عدوه : ذهب يمينا ويسارا . 4 - إشتق الطريق في الصحراء : مضى عليها ، قطعها .

    المعجم: الرائد

  20. انشقّ الرّأي
    • تبدّد اختلافًا :- انشقّ حزبٌ

    المعجم: عربي عامة

  21. انشقّ الشّيء
    • انفلق ، انصدع أو انقسم :- انشقّ الحائطُ - { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ } - { تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ }.

    المعجم: عربي عامة

  22. انشقّ الفجر
    • طلع وظهر .

    المعجم: عربي عامة

  23. انشقّ فلان
    • خرج عن قانون دولة أو جماعة وانضمّ إلى جماعةٍ مناهضة .

    المعجم: عربي عامة

  24. انْشَقَّ
    • انْشَقَّ : انصَدَعَ .
      و انْشَقَّ الفَجْرُ : طَلَعَ وظَهَرَ .
      و انْشَقَّ البرْقُ : لَمَعَ و انْشَقَّ الرأيُ : تبَدَّدَ اختلافا .
      ويقال : انشَقَّت عَصا الجماعَةِ : تفرَّقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. اِنْشَقَّ
    • [ ش ق ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْشَقَّ ، يَنْشَقُّ ، مصدر اِنْشِقاقٌ .
      1 . :- اِنْشَقَّ الحائِطُ :-: ظَهَرَتْ فيهِ شُقوقٌ ، اِنْصَدَعَ .
      2 . :- اِنْشَقَّ الإِناءُ :- : أُصيبَ بِكَسْرٍ .
      3 . :- اِنْشَقَّتِ الأرْضُ :- : اِنْصَدَعَتْ ، أُحْدِثَتْ فيها فَجْوَةٌ . الانشقاق آية 1 إِذا السَّماءُ انْشَقَّتْ ( قرآن ).
      4 . :- اِنْشَقَّ الفَجْرُ :- : طَلَعَ ، ظَهَرَ .
      5 . :- اِنْشَقَّ البَرْقُ :-: لَمَعَ .
      6 . :- اِنْشَقَّ الرَّأْيُ :- : تَفَرَّقَ اخْتِلافاً .
      7 . :- اِنْشَقَّتْ عَصا الجماعَةِ :- : تَفَرَّقُوا .
      7 . :- كانا لاَ يَفْتَرِقانِ فانْشَقَّ أَحَدُهُما عَنِ الآخَرِ :- : اِنْفَصَلَ عَنْهُ ، وَابْتَعَدَ . :- اِنْشَقَّ عَنْ جَماعَةٍ وَانْضَمَّ إلى جَماعَةٍ أُخْرَى .

    المعجم: الغني



معنى أشقاني في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ش ق ا : الشَّقَاءُ و الشَّقَاوَةُ بالفتح ضد السعادة وقرأ قتادة { شِقَاوتَنُا } بالكسر وهي لغة وقد شَقِيَ شَقَاءً و شَقَاوةً بالكسر أيضا و أشْقَاهُ الله فهو شَقِيٌّ بيِّن الشِّقْوَةِ بالكسر وفتحه لغة
الصحاح في اللغة
الشَقاءُ والشَقاوَةُ بالفتح: نقيض السعادة. وقرأ قتادة "شقاوَتُنا"، وهي لغة. تقول: شَقيَ الرجل، ويَشقى. ثم تقول: يَشْقَيانِ. وأشْقاهُ الله يُشْقِيهِ فهو شَقِيٌّ بيِّن الشِقوةِ بالكسر، وفَتْحُهُ لغةٌ. والمُشاقاةُ: المعاناة والممارسة. وشاقاني فلانٌ فَشَقَوْتُهُ أَشْقوهُ، أي غلبتُه فيه.
لسان العرب
الشَّقاءُ والشَّقاوةُ بالفتح ضدُّ السعادة يُمَدُّ ويُقْصَرُ شَقِيَ يشَقَى شَقاً وشَقاءً وشَقاوةً وشَقْوةً وشِقْوةً وفي التنزيل العزيز ربَّنا غَلَبَتْ علينا شِقْوَتُنا وهي قراءة عاصم وأَهل المدينة قال الفراء وهي كثيرةٌ في الكلام وقرأَ ابن مسعود شَقاوَتُنا وأَنشد أَبو ثروان كُلِّفَ مِنْ عَنائهِ وشِقْوَتِهْ بِنتَ ثماني عَشْرَةٍ من حِجَّتِهْ وقرأَ قتادة شِقاوتُنا بالكسر وهي لغة قال وإنما جاء بالواو لأَنه بُنِي على التأْنيث في أَوَّلِ أَحواله وكذلك النهايةُ فلم تكن الياء والواو حرفي إعراب ولو بُنِيَ على التذكير لكان مهموزاً كقولهم عَظاءةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءَة وهذا أُعِلَّ قبلَ دُخولِ الهاء تقول شَقِيَ الرجلُ انقلبت الواوُ ياءً لكسرة ما قبلَها ويَشْقَى انقَلبتْ في المضارع أَلِفاً لفتحة ما قبلَها ثم تقولُ يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضي وقوله تعالى ولم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً أَراد كنتُ مُسْتَجابَ الدَّعْوة ويجوز أَن يكون أَراد مَنْ دَعاكَ مخلِصاً فقد وحَّدَكَ وعَبَدَك فلم أَكنْ بعِبادَتِكَ شَقِيّاً هذا قولُ الزجاج وشاقَاهُ فشَقَاهُ كان أَشَدَّ شَقاءً منه ويقال شاقانى فلان فشَقَوْته أَشْقُوه أَي غَلَبْته فيه وأَشْقاه اللهُ فهو شَقِيٌّ بيِّنُ الشِّقْوة بالكسر وفتحُه لغة وفي الحديث الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بطْنِ أُمِّه وقد تكَرَّرِ ذِكْرُ الشَّقِيِّ والشَّقاءِ والأَشقِياء في الحديث وهو ضد السَّعِيد والسُّعداءِ والسَّعادةِ والمعنى أَنَّ مَنْ قَدَّرَ اللهُ عليه في أَصْلِ خِلْقَته أَن يكون شَقِيّاً فهو الشَّقِي على الحقيقة لا مَنْ عَرَض له الشَّقاء بعدَ ذلك وهو إِشارة إِلى شَقاءِ الآخرة لا الدنيا وشاقَيْت فلاناً مُشاقاةً إِذا عاشَرْتَه وعاشَرَك والشَّقاءُ الشِّدةُ والعُسْرةُ وشاقَيّْته أَي صابَرْته وقال الراجز إِذ يُشاقي الصَّابِراتِ لم يَرِثْ يكادُ مِنْ ضَعْفْ القُوى لا يَنْبَعِثْ يعني جَمَلاً يصابرُ الجِمالَ مَشْياً ويقال شاقَيتُ ذلك الأَمر بمعنى عانيْتُه والمُشاقاةُ المُعالَجة في الحرْب وغيرها والمُشاقاةُ المُعاناةُ والمُمارسَةُ والشَّاقي حَيْدٌ من الجَبل طويلٌ لا يُسْتَطاع ارْتِقاؤُه والجمْعُ شُقْيانٌ وشَقا نابُ البَعِيرِ يَشْقى شَقْياً طَلع وظَهَر كشَقَأَ
الرائد
* شقا يشقو: شقوا. (شقو) ه: أوقعه في الشقاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: