وصف و معنى و تعريف كلمة أشكاني:


أشكاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أشكاني في معاجم اللغة العربية:



أشكاني

جذر [شكا]

  1. أشك: (اسم)
    • أشك : جمع شَكل
,
  1. شَكْلُ
    • ـ شَكْلُ : الشَّبَهُ ، والمِثْلُ ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ ، تَقولُ : هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي ، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ .
      ـ واحدُ الأشْكالِ : للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ ، ج : أشْكالٌ وشُكولٌ ،
      ـ شاكِلَةُ : الشَّكْلُ ، والناحِيَةُ ، والنِّيَّةُ ، والطريقةُ ، والمَذْهَبُ ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ ،
      ـ شاكِلَةُ من الفرس : الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ .
      ـ تَشَكَّلَ : تَصَوَّرَ .
      ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً : صَوَّرَهُ ،
      ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها : ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ .
      ـ أشْكَلَ الأمرُ : الْتَبَس ، كشَكَلَ وشَكَّلَ ،
      ـ أشْكَلَ النَّخْلُ : طابَ رُطَبُه .
      ـ أُمورٌ أشْكالٌ : مُلْتَبِسَةٌ .
      ـ أشْكَلَةُ : اللَّبْسُ ، والحاجةُ ، كالشَّكْلاءِ .
      ـ أشْكَلُ : ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ ، الواحِدَةُ : أشْكَلَةٌ ،
      ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ : ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ ، واسمُ اللَّوْنِ : الشُّكْلَةُ ، ومنه : الشُّكْلَةُ في العَيْنِ ، وهي : كالشُّهْلَةِ ، وقد أشْكَلَتْ .
      ـ '' وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ '': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ .
      ـ شَكَلَ العِنَبُ : أيْنَعَ بعْضُهُ ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ ،
      ـ شَكَلَ الأمْرُ : الْتَبَسَ ،
      ـ شَكَلَ الكِتابَ : أعْجَمَهُ ، كأَشْكَلَهُ ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ ،
      ـ شَكَلَ الدابَّةَ : شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ ، كشَكَّلَها . واسمُ الحَبْلِ : الشِّكالُ ، ج : شُكُلٌ .
      ـ شِكالُ في الرَّحْلِ : خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ ،
      ـ شِكالُ في الخَيْلِ : أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً ، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً ، وَعَكْسُهُ أيضاً .
      ـ مَشْكولُ من العَروضِ : ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه .
      ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ : البَيْضاءُ الشاكِلَةِ ، والحاجَةُ ، كالأشْكَلَةِ .
      ـ شَواكِلُ : الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ .
      ـ شِكْلُ والشَّكْلُ : غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها ، شَكِلَتْ ، فهي شَكِلَةٌ .
      ـ شَكْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ شُكْلٌ : جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها .
      ـ شَكَلٌ : أبو بَطْنٍ ،
      ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ : صحابِيٌّ ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ : محدِّثٌ .
      ـ شَوْكَلُ : الرَّجَّالَةُ ، أو المَيْمَنَةُ ، أو المَيْسَرَةُ ، والناحِيَةُ ، والعَوْسَجَةُ .
      ـ شَكِيلُ : الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ .
      ـ أشْكالُ : حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً ، يُقَرَّطُ به النِساءُ ، الواحِدُ : شَكْلٌ .
      ـ مُشاكَلَةُ : المُوافَقَةُ ، كالتَّشاكُلِ .
      ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه ، وشُكْلَةٌ ، وشاكِلٌ : شَبَهٌ .
      ـ هذا أشْكَلُ به : أشْبَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أشْكَل
    • أشكل - إشكالا
      1 - أشكل الأمر التبس . 2 - أشكل الشيء : صار فيه بياض وحمرة مختلطان . 3 - أشكلت العين : كانت « شكلاء »، أي بها حمرة في بياضها . 4 - أشكل المريض : تماثل ، قارب الشفاء . 5 - أشكل الكتاب : ضبطه بالحركات . 6 - أشكل النخل : طاب بلحه وأدرك . 7 - أشكل : إجتمع بأشكاله وأمثاله .

    المعجم: الرائد

  3. إِستَشكَل
    • إستشكل - استشكالا
      1 - إستشكل الأمر : التبس ، كان غامضا

    المعجم: الرائد

  4. إِشْكالِيَّةٌ
    • جمع : ـات . [ ش ك ل ]. ( مصدر صِناعِيٌّ ). :- طَرَحَ إِشْكالِيَّةً على الْمُناظِرينَ :- : قَضِيَّةً فِكْرِيَّةً أَوْ ثَقافِيَّةً أَوِ اجْتِماعِيَّةً ، تَتَضَمَّنُ الْتِباسًا وَغُموضاً ، وَهِيَ بِحاجَةٍ إلى تَفْكيرٍ وَتَأَمُّلٍ وَنَظَرٍ لإيجادِ حَلٍّ لَها .

    المعجم: الغني

  5. إشكاليَّة
    • إشكاليَّة :-
      جمع إشكاليَّات :
      1 - مصدر صناعيّ من إشكال : مجموعة المسائل التي يطرحها أحد فروع المعرفة :- إشكاليَّة الثّقافة / النصّ .
      2 - التباس واشتباه في أمرٍ أو شيءٍ ما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إشكال التّنفيذ
    • ( قن ) منازعة تتعلَّق بإجراءات تنفيذ الحكم .

    المعجم: عربي عامة

  7. استشكل الأمر
    • أشكل ، التبس .

    المعجم: عربي عامة

  8. استشكل على الحكْم / استشكل في تنفيذ الحكْم
    • ( قن ) أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتى ينظر في وجه الاستشكال .

    المعجم: عربي عامة



  9. استشكل في تنفيذ الحكْم
    • ( قن ) أورد ما يستدعي وقفَ التنفيذ حتى يُنظر في وجه الاستشكال .

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَشْكَلَ
    • اسْتَشْكَلَ الأمْرُ : التَبَسَ .
      و اسْتَشْكَلَ عليه : أوردَ عليه إشكالا .
      و اسْتَشْكَلَ ( في القضاء ) : اسْتَشْكَل في تنفيذ الحكم : أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتَّى يُنْظَر وجه الاستِشْكال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِسْتَشْكَلَ
    • [ ش ك ل ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَشْكَلَ ، يَسْتَشْكِلُ ، مصدر اِسْتِشْكَالٌ .
      1 . :- اِسْتَشْكَلَتْ عَلَيْهِ الْمَسْأَلَةُ :- : غَمَضَتْ ، صَعُبَتْ ، اِخْتَلَطَتْ عَلَيْهِ . :- لاَ تَسْتَشْكِلُ عَلَيْهِ أَصْعَبُ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَاضِيَّةِ .
      2 . :- اِسْتَشْكَلَ الموضوعُ :- : اِلْتَبَسَ .

    المعجم: الغني



  12. إِشْكالٌ
    • جمع : ـات . [ ش ك ل ]. ( مصدر أَشْكَلَ ). :- وَجَدَ في الْمَوْضوعِ إِشْكالاً :-: اِلْتِباساً .

    المعجم: الغني

  13. إشكال
    • إشكال :-
      جمع إشكالات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أشكلَ .
      2 - مشكلة ، قضيّة مطروحة تحتاج إلى معالجة :- أثار المتحدِّث إشكالاتٍ عدّة ، - أوقع صديقَه في إشكالات عديدة .
      3 - أمر يوجب التباسًا في الفهم ، عكسه بيان .
      إشكال التَّنفيذ : ( القانون ) منازعة تتعلّق بإجراءات تنفيذ الحكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الإشْكَالُ
    • الإشْكَالُ : الأمْرُ يوجب التباسًا في الفهم .
      وإشكال التنفيذ ( في قانون المرافعات ) : منازعة تتعلق بإجراءات تنفيذ الحكم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. استشكلَ
    • استشكلَ / استشكلَ على / استشكلَ في يستشكل ، استشكالاً ، فهو مُسْتَشكِل ، والمفعول مُسْتَشكَل عليه :-
      استشكلَ الأمرُ أشكل ، التبس .
      استشكل على الحُكْم / استشكل في تنفيذ الحُكْم : ( القانون ) أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتى ينظر في وجه الاستشكال .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أشكل الأمر
    • التبس واشتبه .

    المعجم: عربي عامة

  17. أشكل الكتاب
    • أعلمه بعلامات الإعراب ، أعجمه ، كأنّه أزال عنه الإشكال والالتباس .

    المعجم: عربي عامة

  18. أشكل اللّون
    • اختلط بغيره .

    المعجم: عربي عامة

  19. أَشْكَلَ
    • أَشْكَلَ الأمْرُ : التبس .
      و أَشْكَلَ اللَّوْن : شَكِلَ .
      و أَشْكَلَ فلانٌ : اجتمع بأَشكاله وأمثاله .
      و أَشْكَلَ النَّخْلُ : لَوَّنَ بُسْرُهُ للنُّضج .
      و أَشْكَلَ الكتَابَ : ضبَطَهُ بالشَّكْل .
      و أَشْكَلَ المرأةُ شَعْرَهَا : عقصته من أَطرافه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَشْكَلَ
    • [ ش ك ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَشْكَلْتُ ، أُشْكِلُ ، أَشْكِلْ ، مصدر إِشْكالٌ .
      1 . :- أَشْكَلَ الأمْرُ :- : اِلْتَبَسَ ، غَمُضَ .
      2 . :- أَشْكَلَ النَّصَّ :- : ضَبَطَهُ بِالحَرَكاتِ . :- أَشْكَلَ النَّصَّ شَكْلاً تامّاً .
      3 . :- أَشْكَلَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَها :- : لَوَتْ خُصَلَهُ وَعَقَدَتْها حَتَّى يَبْقَى فيها الْتِواءٌ .

    المعجم: الغني

  21. أشْكَلُ
    • أشْكَلُ :-
      جمع شُكْل ، مؤ شكلاءُ ، جمع مؤ شَكْلاوات وشُكْل : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شكِلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. الأشْكَلُ
    • الأشْكَلُ : ذو اللَّوْنَيْن المخْتَلِطَيْن .
      قال جرير :

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أشْكَل
    • أشكل - ج ، شكل ، - مؤ ، شكلاء
      1 - أشكل : ما فيه بياض وحمرة مختلطان . 2 - أشكل من كانت بعينه « شكلة »، وهي حمرة في بياضها . 3 - أشكل : « هذا أشكل به » : أي أشبه .

    المعجم: الرائد

  24. أشكلَ
    • أشكلَ يُشكل ، إشكالاً ، فهو مُشكِل ، والمفعول مُشْكَل ( للمتعدِّي ) :-
      أشكل الأمرُ التبس واشتبه .
      أشكل اللَّونُ : اختلط بغيره .
      أشكل الكِتابَ : أعلمه بعلامات الإعراب ، أعجمه ، كأنّه أزال عنه الإشكال والالتباس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. شكِلَ
    • شكِلَ يَشكَل ، شَكَلاً وشُكْلةً ، فهو شَكِل وأشكلُ :-
      شكِل اللونُ خالطه لونٌ غيرُه .
      • شكِلتِ العينُ : خالط بياضَها حُمرةٌ :- شخص أشكلُ العَيْنَيْن .
      • شكِلتِ الخيلُ : خالط سوادَها حُمْرة :- جوادٌ شكِل / أشكلُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أشكاني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَكَا** - [ش ك و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَكَوْتُ**،** أَشْكُو**،** اُشْكُ**، مص. شَكْوَى، شِكَايَةٌ. 1. "شَكَا الْوَلَدُ ": تَأَلَّمَ مِمَّا بِهِ مِنْ مَرَضٍ وَنَحْوِهِ. 2. "شَكَا إِلَى الحَاكِمِ": رَفَعَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ وَأَخْبَرَهُ بِسُوءِ عَمَلِهِ. 3. "شَكَا هُمُومَهُ لِرَفِيقِهِ " : ذَكَرَهَا لَهُ وَتَوَجَّعَ مِنْهَا. 4. "شَكَا مَرَضَهُ إِلَى الطَّبِيبِ" : شَرَحَهُ لَهُ، أَوْضَحَ مَرَضَهُ وَسَبَبَهُ.![يوسف آية 86]** وَإِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ!** . (قرآن) : إِلَى اللَّهِ أَبُثُّ مَا أَتَوَجَّعُ بِهِ. 5. "شَكَا الشَّكْوَةَ " : فَتَحَهَا وَأَظْهَرَ مَا فِيهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكا/ شكا من يشكُو، اشْكُ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى، فهو شاكٍ، والمفعول مَشكُوّ (للمتعدِّي) • شكا المَريضُ: تألّم ممّا به من مرض ونحوه "أيهذا الشاكي وما بك داءٌ ... كيف تغدو إذا غدوت عليلا". • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعًا "شكا همَّه إلى الله- من شكا الدهرَ طالت شكواه- لا تكثر الشكوى فيملَّك الناسُ- شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّ الرَّمْضَاءِ [حديث]- {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ}". • شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به "شكا من جاره".
المعجم الوسيط
ـُ شَكْواً، وشكوَى، وشَكاةً: تألَّم مما به من مرض ونحوه. وـ الشَّكْوَةَ: فتحها وأظهر ما فيها. وـ همَّهُ: أبداه متوجِّعاً. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ}. وـ فلاناً: أخبر بإساءته إليه.( أَشْكَى ) من فلان: أخذ بحقِّه منه. وـ فلاناً: حمله على أن يشكو. وـ أرضاه وأزال سبب شكواه. ويقال: أشكاه على ما يشكوه: أعانه. وـ شكوةً: اتخذها.( شاكاهُ ): شَكاه.( شَكَّى ) فلانٌ أو الراعي: اتخذ الشَّكوةَ لمخض اللَّبَن أو للحَلْب. وـ فلاناً: أزال شكواه.( اشتَكَى ): شَكَا. وـ مرِض. وـ اتَّخذ الشكوة. وـ إليه: لجأ إليه ليزيل شكواه. وفي التنزيل العزيز: {قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ}.( تَشَاكَى ) القوم: شكا بعضُهُمْ إلى بعض.( تَشَكَّى ): اشتَكَى.( الشَّاكِي ): من يُبْدِي شكواه. وشاكي السلاح: تامُّ السلاح كامل الاستعداد. مثل: شائك السِّلاح.( الشَّكَاةُ ): الشَّكوى. وـ المرض. وـ العيب.( الشَّكْوَى ): التوجُّع من ألم ونحوه. وـ ما يُشْكَى منه. ( ج ) شَكاوَى.( الشَّكْوَةُ ): وعاءٌ صغير للماء واللَّبن يُتَّخذ من جلد. وقد يستعمل لتبريد الماء. ( ج ) شِكاءٌ، وشُكًى، وشُكِيٌّ.( الشَّكِيَّةُ ): ما يُشْكى منه. وـ البقيَّة من الشيء. ( ج ) شَكايَا.( المِشْكاةُ ): كُوَّةٌ في الحائط غير نافذة يوضع فيها المصباح. وفي التنزيل العزيز: {كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ}. وـ ما يُحْمَل عليه أو يوضع فيه القنديل أو المصباح.
الصحاح في اللغة
شَكَوْتُ فلاناً أَشْكوهُ شَكوى وشِكايَةً وشَكِيَّةً وشَكاةً، إذا أخبرتَ عنه بسوءِ فَعَلَه بك، فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ، والاسم الشَكْوى. وأَشْكَيْتُ فلاناً، إذا فعلتَ به فِعلاً أحوجَه إلى أن يَشْكوكَ. وأَشْكَيْتُهُ أيضاً، إذا أعتبته إلى أن يَشْكوكَ. وأَشْكَيْتَهُ أيضاً، إذا أعتبته من شَكْواهُ ونَزَعت عن شِكايَتِهِ وأزلته عما يَشْكوهُ؛ وهو من الأضداد. قال الراجز: تَمُدُّ بالأعْناقِ أو تَلْويَها وتَشْتَكي لو أَنَّنا نُشْكِيَها واشْتَكَيْتُهُ مثل شَكَوْتُهُ. واشْتَكَى عضواً من أعضائِه وتَشَكَّى بمعنىً. واشْتَكى، أي اتَّخذ شَكْوةً. قال الفراء: المِشْكاةُ: الكوّة التي ليست بنافذة. ورجلٌ شاكي السلاح، إذا كان ذا شَوْكَةٍ وَحٍّ في سلاحه. قال الأخفش: هو مقلوب من شائِكٍ. والشَكِيُّ: الذي يَشْتَكي. والشَكِيُّ أيضاً: المَشْكُوُّ. والشَكِيُّ أيضاً: المُوجَعُ. قال الطرِمَّاح: وَسْمي شَكِيٌّ ولِساني عارِمُ وَسْمي من السِمِةِ. والشِكْوَةُ: جلدُ الرضيع، وهو لِلَّبَنِ، فإذا كان جِلْدَ الجَذَعِ فما فوقه سمّشي وطْباً. والشَكِيُّ في السلاح معرَّبٌ، وهو بالتركية بَشْ.
لسان العرب
شكا الرجلُ أَمْرَه يشْكُو شَكْواً على فَعْلاً وشَكْوى على فَعْلى وشَكاةً وشَكاوَةً وشِكايةً على حَدّ القَلْب كعَلايةٍ إِلاَّ أَنَّ ذلك عَلمٌ فهو أَقْبَلُ للتَّغْيير السيرافي إِنما قُلِبت واوُه ياءً لأَن أَكثر مصادِرِ فِعالَةٍ من المُعْتَلّ إِنما هو من قِسْمِ الياءِ نحو الجِراية والوِلايَة والوِصايَة فحُمِلت الشِّكايَةُ عليه لِقلَّة ذلك في الواو وتَشَكَّى واشْتَكى كشَكا وتَشاكى القومُ شَكا بعضُهُم إِلى بَعْضٍ وشَكَوْتُ فلاناً أَشْكوه شَكْوى وشِكايَةً وشَّكِيَّةً وشَكاةً إذا أَخْبََرْتَ عنه بسُوءِ فِعْلِه بِكَ فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ والاسْم الشَّكْوى قال ابن بري الشِّكاية والشَّكِيَّة إِظْهارُ ما يَصِفُك به غيرُك من المَكْرُوهِ والاشْتِكاءُ إِظْهارُ ما بِكَ من مَكْروهٍ أَو مَرَضٍ ونحوِه وأَشْكَيْتُ فلاناً إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً أَحْوَجه إِلى أَن يَشْكُوك وأَشْكَيْتُه أَيضاً إِذا أَعْتَبْته من شَكْواهُ ونَزَعْتَ عن شَكاته وأَزْلْتَه عمَّا يَشْكُوه وهو من الأَضْداد وفي الحديث شَكَوْنا إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حَرَّ الرَّمْضاءِ فلم يُشْكِنا أَي شَكَوْا إِليْه حرَّ الشَّمْسِ وما يُصِيبُ أَقْدامَهُم منه إِذا خَرجوا إِلى صَلاةِ الظُّهْرِ وسأَلوه تأْخِيرَها قليلاً فلم يُشْكِهِمْ أَي لم يُجِبْهُم إِلى ذلك ولم يُزِلْ شَكْواهم ويقال أَشْكَيْت الرجُلَ إِذا أَزَلْت شَكْواه وإِذا حمَلْته على الشَّكْوى قال ابن الأَثير وهذا الحديث يذكر في مواقيت الصلاة لأَجْلِ قول أَبي إسحق أَحد رُواته قيل له في تَعْجيلِها فقال نعَم والفُقَهاء يَذْكرونه في السُّجودِ فإِنَّهم كانوا يَضَعون أَطْرافَ ثِيابهم تحت جباهِهِم في السجود من شِدَّة الحرّ فَنُهُوا عن ذلك وأَنَّهم لمَّا شَكَوْا إليه ما يجدونه من ذلك لم يَفْسَحْ لهُمْ أَن يَسْجُدوا على طَرَف ثِيابِهِمْ واشْتَكَيْته مثلُ شَكَوْته وفي حديث ضَبَّةَ ابنِ مِحْصَنٍ قال شاكَيْتُ أَبا مُوسى في بَعْض ما يُشاكي الرجلُ أَميرَه هو فاعَلْت من الشَّكْوى وهو أَن تُخْبر عن مكروه أَصابَك والشَّكْوُ والشَّكْوى والشَّكاةُ والشَّكاءُ كُلُّه المَرَض قال أَبو المجيب لابن عمِّه ما شَكاتُك يا ابن حَكيمٍ ؟ قال له انتِهاءُ المُدّةِ وانْقضاءُ العِدَّةِ الليث الشَّكْوُ الاشْتِكاءُ تقول شَكا يَشْكُو شَكاةً يُسْتَعْمَل في المَوْجِدَةِ والمرَض ويقال هو شاكٍ مريض الليث الشَّكْوُ المرَضُ نفسُه وأَنشد أَخي إِنْ تَشَكَّى من أَذىً كنتُ طِبَّهُ وإِن كان ذاكَ الشَّكْوُ بي فأَخِي طِبِّي واشَتَكى عُضواً من أَعضائه وتَشَكَّى بمعنىً وفي حديث عمرو بن حُرَيْث دخل على الحسن في شَكْوٍ له هو المرضُ وقد شَكا المرضَ شَكْواً وشَكاةً وشَكْوى وتَشَكَّى واشْتَكى قال بعضهم الشاكي والشكِيُّ الذي يمْرَضُ أَقلَّ المرَض وأَهْوَنه والشَّكِيُّ الذي يَشْتَكي والشَّكِيُّ المشكُوُّ وأَشكى الرجلَ أَتى إِليه ما يَشْكو فيه به وأَشْكاهُ نزَع له من شِكايتِه وأَعْتَبَه قال الراجز يصفُ إِبلاً قد أَتْعَبها السَّيْرُ فهي تَلْوي أَعناقها تارةً وتَمُدُّها أُخْرى وتَشْتَكي إِلينا فلا نُشْكيها وشَكْواها ما غَلَبها من سُوء الحالِ والهُزال فيقوم مقامَ كلامِها قال تَمُدُّ بالأَعْناق أَو تَثْنيها وتَشْتكي لو أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايا قَلَّما نُجْفيها قال أَبو منصور وللإِشْكاء معنيان آخران قال أَبو زيد شكاني فلانٌ فأَشْكَيْتُه إِذا شَكاكَ فزِدْتَه أَذىً وشكْوى وقال الفراء أَشْكى إِذا صادَفَ حَبيبَه يشكُو وروى بعضُهم قولَ ذي الرُّمَّة يصف الربع ووقوفه عليه وأُشكِيه حتى كاد مما أُبِثُّه تُكَلِّمني أَحجارُه وملاعِبُهْ قالوا معنى أُشْكِيه أَي أُبِثُّه شَكْواي وما أُكابدُه من الشَّوْق إِلى الظاعِنِين عن الرَّبْعِ حين شَوَّقَتْني معاهِدُهُم فيه إِليهم وأَشْكى فلاناً من فلانٍ أَخذَ له منه ما يَرْضى وفي حديث خَبَّاب بن الأَرَتِّ شكَوْنا إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرَّمْضاءَ فما أَشْكانا أَي ما أَذِنَ لنا في التخلُّف عن صلاة الظَّهيرة وقتَ الرَّمْضاء قال أَبو عبيدة أَشْكَيْتُ الرجل أَي أَتَيْتُ إِليه ما يشْكوني وأَشْكَيتُه إِذا شَكا إِليكَ فرَجَعْت له من شِكايتِه إِيَّاكَ إِلى ما يُحِبُّ ابن سيده وهو يُشْكى بكذا أَي يُتَّهَمُ ويُزَنُّ حكاه يعقوبُ في الأَلْفاظِ وأَنشد قالت له بَيْضاءُ من أَهلِ مَلَلْ رَقْراقةُ العَيْنين تُشْكى بالغَزََلْ وقال مُزاحِم خلِيلَيَّ هل بادٍ به الشَّيْبُ إِن بكى وقد كان يُشْكى بالعَزاء مَلُول والشَّكِيّ أَيضاً المُوجِع وقول الطِّرِمَّاح بن عَدِيٍّ أَنا الطَّرِمَّاحُ وعَمِّي حاتِمُ وسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ كالبَحر حينَ تَنْكَدُ الهَزائِمُ وسْمي من السِّمَةِ وشَكيٌّ موجِعٌ والهزائمُ البئارُ الكثيرة الماءِ وسمي شَكِيٌّ أَي يُشْكى لذْعُه وإِحْراقُه التهذيب سلمة يقال به شَكأٌ شديدٌ تَقَشُّرٌ وقد شَكِئَتْ أَصابعُه وهو التَّقَشُّر بين اللحمِ والأَظفارِ شَبيةٌ بالتشققِ ويقالُ للبعير إذا أَتعبَه السَّير فمدَّ عنُقَه وكثر أَنِينُه قد شَكا ومنه قول الراجز شكا إِليَّ جملي طولَ السُّرى صبراً جُمَيْلي فكِلانا مُبْتَلى أَبو منصور الشَّكاةُ تُوضع موضع العَيب والذَّمِّ وعيَّر رجلٌ عبد الله بنَ الزُّبَيرِ بأُمِّه فقال ابن الزبير ( * قوله « بأمه فقال ابن الزبير إلخ » هكذا في الأصل وعبارة التهذيب وعير رجل عبد الله بن الزبير بأمه فقال يا ابن ذات النطاقين فتمثل بقول الهذلي وتلك شكاة إلخ ) وتلك شَكاةٌ ظاهرٌ عنك عارُها أَراد أَن تعييرَه إِيَّاه بأَن أُمَّه كانت ذات النطاقَين ليس بعارٍ ومعنى قوله ظاهرٌ عنك عارُها أَي نابٍ أَراد أَن هذا ليس عاراً يَلزَق به وأَنه يُفتَخر بذلك لأَنها إِنما سميت ذات النِّطاقَين لأَنه كان لها نِطاقانِ تحْمِلُ في أَحدهما الزاد إِلى أَبيها وهو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغارِ وكانت تَنْتَطِق بالنطاق الآخر وهي أَسماءُ بنتُ أَبي بكرٍ الصديقِ رضي الله عنهما الجوهري ورجلٌ شاكي السلاح إِذا كان ذا شَوْكةٍ وحدٍّ في سلاحه قال الأَخفش هو مقلوبٌ من شائك قال والشَّكِيُّ في السلاحِ مُعَرَّبٌ وهو بالتركَّية بش ابن سيده كل كَوَّةٍ ليست بنافِذةٍ مِشْكاةٌ ابن جني أَلف مِشْكاةٍ منقلِبة عن واو بدليل أَن العرب قد تنْحو بها مَنْحاة الواو كما يفعلون بالصلاة التهذيب وقوله تعالى كمِشْكاةٍ فيها مِصباحٌ قال الزجاج هي الكَوَّةُ وقيل هي بلغة الحبش قال والمِشْكاةُ من كلام العرب قال ومثلُها وإِن كان لغير الكَوَّةِ الشَّكْوةُ وهي معروفة وهي الزُّقَيْقُ الصغيُر أَولَ ما يُعمَل مثلُه قال أَبو منصور أَراد والله أَعلم بالمِشْكاة قصَبة الزجاجة التي يُسْتَصبح فيها وهي موضِع الفَتيلة شُبّهت بالمِشْكاة وهي الكَوَّة التي ليست بنافِذَة والعرب تقول سلِّ شاكيَ فلانٍ أَي طَيِّب نفسَه وعزِّه عما عراه ويقال سلَّيت شاكيَ أَرض كذا وكذا أَي تركتُها فلم أَقرَبْها وكل شيء كفَفْت عنه فقد سلَّيتَ شاكِيَه وفي حديث النجاشي إِنما يخرجُ من مِشْكاةٍ واحدةٍ المشْكاةُ الكَوَّةُ غير النافذةِ وقيل هي الحديدة التي يعلَّق عليها القِنديلُ أَراد أَن القرآن والإِنجيل كلام الله تعالى وأَنهما من شيءٍ واحدٍ والشَّكْوةُ جلدُ الرضيع وهو لِلَّبنِ فإِذا كان جلدَ الجَذَعِ فما فوقَه سمِّي وَطْباً وفي حديث عبد الله بنِ عمرو كان له شَكْوةٌ يَنْقَعُ فيها زَبيباً قال هي وعاءٌ كالدَّلوِ أَو القِرْبَة الصغيرة وجمعُها شُكىً ابن سيده الشَّكْوة مَسْكُ السَّخْلَة ما دامَ يَرْضَعُ فإِذا فُطِم فمَسْكُه البَدْرةُ فإِذا أَجْذَع فمَسْكُه السِّقاءُ وقيل هو وِعاءٌ من أَدَمٍ يُبَرَّدُ فيه الماءُ ويُحبَس فيه اللبن والجمع شَكَواتٌ وشِكاءٌ وقول الرائد وشكََّتِ النساءُ أَي اتَّخذت الشِّكاءَ وقال ثعلب إِنما هو تشَكَّت النساءُ أَي اتخذْن الشِّكاءَ لِمَخْضِ اللبن لأَنه قليلٌ يعني أَن الشَّكْوةَ صغيرةٌ فلا يُمَخْضُ فيها إِلا القليلُ من اللبن وفي حديث الحجاج تشَكَّى النساءُ أَي اتخذْن الشُّكى للَّبنِ وشَكَّى وتشَكَّى واشْتَكى إِذا اتخذَ شَكْوةً أَبو يحيى بنُ كُناسة تقول العرب في طلوع الثُّرَيَّا بالغَدَواتِ في الصيف طلَع النَّجمُ غُدَيَّهْ ابتَغى الرَّاعي شُكيَّهْ والشُّكَيَّة تصغير الشَّكْوة وذلك أَن الثُّرَيّا إِذا طَلَعت هذا الوقت هَبَّت البوارِحُ ورَمِضَت الأَرض وعَطِشَت الرُّعيان فاحتاجوا إِلى شِكاءٍ يَسْتقُون فيها لشفاهِهِم ويحقِنُون اللُّبَيْنة في بعضِها ليشربوها قارِصةً يقال شَكَّى الراعي وتشَكَّى إِذا اتخذ الشَّكْوةَ وقال الشاعر وحتى رأَيتُ العَنزَ تَشْرى وشَكَّتِ ال أَيامي وأَضْحى الرِّئْمُ بالدَّوِّ طاوِيا العَنزُ تَشْرى للخِصْب سِمَناً ونشاطاً وقوله أَضحى الرِّئْمُ طاوِياً أَي طَوى عنُقه من الشِّبَع فرَبَضَ وقوله شَكَّت الأَيامى أَي كثُرَ الرُّسْلُ حتى صارت الأَيِّمُ يفضلُ لها لبنٌ تَحْقِنُه في شَكْوتِها واشْتَكى أَي اتخذ شَكْوةً والشَّكْوُ الحَمَلُ الصغير ( * قوله « الحمل الصغير » هكذا بالحاء المهملة في الأصل والمحكم وفي القاموس بالجيم ) وبَنو شَكْوٍ بَطْنٌ التهذيب وقيل في قول ذي الرمة على مُسْتَظِلاَّت العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَةٍ يَكْسُو بُراها لُغامُها قيل شُوَيْكِيَةٌ بغير همز إِبلٌ منسوبةٌ
الرائد
* شكا يشكو: شكوى وشكوا وشكاة وشكاوة وشكاية وشكية. (شكو) 1-تألم من مرض أو هم. 2-همه أو نحوه: أظهره. 3-فلانا إليه: أخبره بسوء عمل فلان. 4-الأمر: ذكره.
الرائد
* شكا يشكو: شكوى وشكوا وشكاة. (شكو) ه المرض أو نحوه: أوجعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: