وصف و معنى و تعريف كلمة أشم:


أشم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ميم (م) .




معنى و شرح أشم في معاجم اللغة العربية:



أشم

جذر [اشم]

  1. أَشَمَّ: (فعل)
    • أشمَّ / أشمَّ في يُشِمّ ، أشْمِمْ / أشِمَّ ، إِشمامًا ، فهو مُشِمّ ، والمفعول مُشَمّ - للمتعدِّي
    • أشَمَّ الرجلُ : مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا
    • أشَمَّ عنه : عَدَلَ وحادَ
    • أشَمَّ فلانًا الطِّيب : عرضهُ له ليشمَّه
    • أشَمَّ الخاتِنُ : تَرَك من القُلْفَة قليلاً
    • أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ : ( العلوم اللغوية ) صبغه بمسحة من صوت آخر ، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع
    • أشمَّ في قراءته : أشار إلى الحركة من غير تصويت
  2. أَشَمُّ: (اسم)
    • الجمع : شُمّ ، المؤنث : شمّاءُ ، و الجمع للمؤنث : شمّاوات و شُمّ
    • يُطِلُّ على الْمَدينَةِ جَبَلٌ أَشَمُّ : جَبَلٌ عالٍ
    • أَكَمَةٌ شَمَّاءُ : عالِيَةٌ ، شامِخَةٌ
    • رَجُلٌ أَشَمُّ : كَريمٌ ، ذُو أَنَفَةٍ وَعِزَّةٍ
  3. أشَمُّ: (اسم)
    • أشَمُّ : فاعل من شمَّ
  4. الإشمام: (اسم)

    • صوت الحرف مصبوغ بصوت حرف آخر
  5. إِشمام: (اسم)
    • الإشْمَامُ ( عند جمهور النّحاة والقراء ) : صَبْغُ الصوت اللغوي بمسحةٍ من صَوت آخر ، مثل نُطْقِ كثير من قَيس وبني أسد لأمثال : قيل وبيع بإمالة نحو واو المد ، ومثل إشمام الصاد صوتَ الزاي في قراءَة الكسائي بصفةٍ خاصة
    • والإشمام أيضًا ( لدى القراء وحدهم ) : الإشارة بالشفتين إلى الضمة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون من غير تصويت بهذه الضمَّة
    • مصدر أشمَّ / أشمَّ في
  6. إِشمام: (اسم)
    • إِشمام : مصدر أَشَمَّ
  7. شَمَم: (اسم)
    • مصدر شَمَّ
    • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ ، فِي أَعْلاَهُ
    • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
    • الشَّمَمُ : الارتفاع
    • الشَّمَمُ ارتفاع قصبة الأنف في استواء
    • مصدر شَمَّ
  8. شَمّ: (اسم)
    • الشَّمُّ : إدراك الروائح
    • شمُّ النَّسيِم : عيد الرَّبيع في مصر ، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرّبيع
    • حاسَّة الشَّمّ : إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة ، وهي حاسّة إدراك الروائح بواسطة الأنف


  9. شَمَّ: (فعل)
    • شمَّ شَمَمْتُ ، يَشُمّ ، اشْمُمْ / شُمَّ ، شَمًّا وشَميمًا ، فهو شامّ ، والمفعول مَشْموم
    • شَمَّ رَائِحَةً : اِسْتَنْشَقَهَا ، أَدْرَكَهَا بِأَنْفِهِ ، أَيْ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
    • شمَّ النَّسيمَ : تنزّه ،
    • شَمَّ الْخَبَرَ : أَدْرَكَ طَرَفَهُ
    • شَمَّ الأَمْرَ : اِخْتَبَرَهُ
  10. شَمَّمَ: (فعل)
    • شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم
    • شَمَّمَ الوَرْدَ : شَمَّهُ ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
    • شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ : جَعَلَهُ يَشُمُّهَا
  11. شُمّ: (اسم)
    • شُمّ : جمع أَشَمُّ
  12. شُمّ: (اسم)
    • شُمّ : جمع شَّمَّاءُ
  13. شمَّ: (فعل)
    • شَمَّ شَمَمًا فهو أشَمُّ ، وهي شَمَّاءُ والجمع : شُمٌّ
    • شَمَّ الْجَبَلُ : عَلاَ ، اِرْتَفَعَتْ قِمَّتُهُ
    • شَمَّ الأَنْفُ : اِرْتَفَعَتْ قَصَبَتُهُ
    • شَمَّ الرجُلُ : تَرَفَّعَ وتكَبَّرَ إعتزّ


  14. شمَّمَ: (فعل)
    • شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق شمَّمه زهرةً
    • شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ : جعلَه يَشُمَّهُ
  15. مُشَمّ: (اسم)
    • مُشَمّ : اسم المفعول من أَشَمَّ
  16. مُشِمّ: (اسم)
    • مُشِمّ : فاعل من أَشَمَّ
  17. وَشَمَ: (فعل)
    • وشَمَ يَشِم ، شِمْ ، وَشْمًا ، فهو واشِم ، والمفعول مَوْشوم
    • وشَم الجِلْدَ : غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط
  18. يَشم: (اسم)
    • اليَشْمُ : مصطلح عام يشمل مجموعة من المعادن الصَّلْدة التي تتدرَّج أَلوانُها من الأَبيض تقريباً إِلى الأَخضر الأدكن ، وتتكوّن من سليكات الكالسيوم والمغنسيوم غير المتبلورة


,
  1. أشِمَ
    • ـ أشِمَ بي على فُلانٍ : ألَمَّ ، لغةٌ في أزِم .
      ـ أُشْمومُ : قَرْيَتانِ بمصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشَّمُّ
    • ـ الشَّمُّ : حِسُّ الأنْفِ ، شَمِمْتُه ، أشَمُّه ، وشَمَمْتُه أشُمُّه ، شَمّاً وشَميماً وشِمِّيمَى ، عن الزَّمَخْشَرِيّ . وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّيْتُه .
      ـ أشَمَّهُ إياهُ : جَعَلَه يَشَمُّه .
      ـ شامَّا وتشامَّا : شَمَّ أحدُهما الآخَرَ .
      ـ شَمَّامٍ : بِطِّيخٌ كحَنْظَلَةٍ صَغيرَةٍ مُخَطَّطٌ بحُمْرَةٍ وخُضْرةٍ وصُفْرَةٍ ، فارِسِيَّتُه : الدَّسْتَنْبويَه ، رائحَتُه بارِدَةٌ طَيِّبَةٌ مُلَيِّنَةٌ ، جالِبَةٌ للنَّوْمِ ، وأكْلُه ملَيِّنٌ للبَطْنِ .
      ـ الشَّمَّاماتُ : ما يُتَشَمَّمُ من الأرْواحِ الطَّيِّبَةِ .
      ـ شامِمْهُ ، أي : انْظُرْ ما عنْدَهُ ، وقارِبْهُ ، وادْنُ منه .
      ـ أشَمَّ : مَرَّ رافِعاً رأسَه ، وعَدَلَ عن الشيء ،
      ـ أشَمَّ الحُروفَ : أذَاقَها الضَّمَّةَ أو الكَسْرَةَ بحيثُ لا تُسْمَعُ ولا يُعْتَدُّ بها ، ولا تَكْسِرُ وَزْناً ،
      ـ أشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ ، وأشَمَّ الخافِضَةُ البَظْرَ : أخَذَا منهما قليلاً .
      ـ الشَّميمُ : المُرْتَفِعُ .
      ـ المَشْمومُ : المِسْك .
      ـ الشَّمَمُ : القُرْبُ ، والبُعْدُ ، ضِدٌّ ، ويقالُ : دارُهُ شَمَمٌ بالمَعْنَيَينِ ، وارْتِفاعٌ في الجَبَلِ ، وارْتِفاعُ قَصَبةِ الأنْفِ ، وحُسْنُها ، واسْتِواءُ أعلاها ، وانْتِصاب الأرْنَبَةِ ، أو وُرودُ الأرْنَبَةِ في حُسْنِ اسْتِواءِ القَصَبَةِ وارْتِفاعِها أشَدَّ من ارْتِفاعِ الذَّلَفِ ، أو أن يَطولَ الأنْفُ ويَدِقَّ ، وتَسيلَ رَوْثَتُهُ ، فهو أشَمُّ .
      ـ الأشَمُّ : السَّيِّدُ ذو الأنَفَةِ ، والمَنْكِبُ المُرْتَفِعُ المُشاشَةِ .
      ـ شَمَّ : تَكَبَّرَ ،
      ـ شُمَّ : اخْتُبِرَ ،
      ـ شَمامٍ : جَبَلٌ .
      ـ بُرْقَةُ شَمَّاءَ : جَبَلٌ معروف .
      ـ الشُّماشِمُ : ما يَبْقَى على الكُباسَةِ من الرُّطَبِ .
      ـ اشْمومُ : بلَدانِ بِمِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أشمّ الرّجل
    • مَرّ رافعًا رأسه مُتكبِّرًا .

    المعجم: عربي عامة



  4. أشمّ المتكلّم الصّوت
    • ( لغ ) صبغه بمسحة من صوت آخر ، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع .

    المعجم: عربي عامة

  5. أشمّ فلانا الطّيب
    • عَرضه عليه ليشُمّه .

    المعجم: عربي عامة

  6. أشمّ في قراءته
    • أشار إلى الحركة من غير تصويت .

    المعجم: عربي عامة

  7. أشَمَّ
    • أشَمَّ الرجلُ : مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا .
      و أشَمَّ عنه : عَدَلَ وحادَ .
      و أشَمَّ فلانًا الطِّيب : عرضهُ له ليشمَّه .
      و أشَمَّ الخاتِنُ : تَرَك من القُلْفَة قليلاً .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَشَمُّ
    • جمع : شُمٌّ . مؤ : شمَّاءُ . [ ش م م ]. ( صف ).
      1 . :- يُطِلُّ على الْمَدينَةِ جَبَلٌ أَشَمُّ :- : جَبَلٌ عالٍ .
      2 . :- أَكَمَةٌ شَمَّاءُ :- : عالِيَةٌ ، شامِخَةٌ .
      3 . :- رَجُلٌ أَشَمُّ :-: كَريمٌ ، ذُو أَنَفَةٍ وَعِزَّةٍ .

    المعجم: الغني

  9. أشمُّ
    • أشمُّ :-
      جمع شُمّ ، مؤ شمّاءُ ، جمع مؤ شمّاوات وشُمّ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَمَّ 3 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أشْمَتَهُ
    • أشْمَتَهُ الله بعَدُوِّه : جَعَلَهُ يَشْمَتُ به .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 150 فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أشَمّ
    • أشم - إشماما
      1 - أشم : مر رافعا رأسه متكبرا . 2 - أشم : عن الأمر : عدل وحاد . 3 - أشمه الشيء : جعله يشمه . 4 - أشمه يده : ناوله إياها . 5 - أشم الحرف : وقف عليه « بالإشمام »، أي بالإشارة إلى حركته بالشفة من غير تصويت .

    المعجم: الرائد

  12. أشَمّ
    • أشم - ج ، شم ، - مؤ ، شماء
      1 - أشم : سيد أبي كريم . 2 - أشم : ذو الارتفاع : « أنف أشم ، جبل أشم ».

    المعجم: الرائد

  13. أشمَّ
    • أشمَّ / أشمَّ في يُشِمّ ، أشْمِمْ / أشِمَّ ، إِشمامًا ، فهو مُشِمّ ، والمفعول مُشَمّ ( للمتعدِّي ) :-
      أشمَّ الرَّجلُ مَرّ رافعًا رأسه مُتكبِّرًا .
      أشمَّ فلانًا الطِّيبَ : عَرضه عليه ليشُمّه .
      أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ : ( العلوم اللغوية ) صبغه بمسحة من صوت آخر ، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع .
      أشمَّ في قراءته : أشار إلى الحركة من غير تصويت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شَمَّ 3
    • شَمَّ 3 شَمِمْتُ ، يَشَمّ ، اشْمَمْ / شَمَّ ، شَمَمًا ، فهو أشمُّ :-
      شمَّ الجبلُ ونحوُه ارتفع أعلاه :- جبلٌ أشمّ : شاهق .
      شمّ الأنفُ : ارتفعت قصبَتُه قليلاً في استواء .
      شمّ الرَّجلُ : ترفَّع وتكبَّر :- شمّ عن المعاصي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شمم
    • " الشَّمُّ : حِسُّ الأَنف ، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّه شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه ؛ قال قَيْس بن ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً : يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ ، إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْبِ وقال أَبو حنيفة : تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنفه ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه .
      وأَشَمَّه إِيّاه : جعله يَشُمُّه .
      وتَشَمَّمْتُ الشيءَ : شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه ، والتَّشامُّ التَّفاعُل .
      وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى ، ومنه التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً .
      والشَّمُّ : مصدر شَمِمْتُ .
      وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها ، وهو أَحسن من قولك ناوِلْني يَدَك ؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ : يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها ، كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ قيل : يعني المِسْكَ ، وقيل : أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف ، كما ‏

      يقال : ‏ أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن .
      وقولهم : يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ .
      والمَشْمُومُ : المِسْكُ ، وأَنشد بيت علقمة أَيضاً .
      والشَّمَّاماتُ : ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ ، اسمٌ كالجَبَّانَةِ .
      ابن الأَعرابي : شَمَّ إِذا اخْتَبَر ، وشَمَّ إِذا تَكَبَّر .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه ، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدّ ؟

      ‏ قال : أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ ما عنده .
      يقال : شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عنده بالاخْتبار والكشف ، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ ما عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك ؛ ومنه قولهم : شامَمْناهُمْ ثم ناوَشناهُمْ .
      والإِشْمامُ : رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ولا تَكْسِرُ وزْناً ؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد : مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِي مجزومَ القاف ، قال بعد ذلك : وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه ، قال متى أَنامُ غَيْرَ مُؤَرَّقٍ ؟ التهذيب : والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكنُ حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت ، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم لم يبلغ أَن يكون واواً ، ولا تحريكاً يُعتدّ به ، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّة خفيفة ، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً .
      الجوهري : وإِشْمامُ الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ ، وهو أَقل من رَوْمِ الحركة لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة ، قال : ولا يُعتدّ بها حركة لضعفها ؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر : متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليلاً ، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ ؟

      ‏ قال سيبويه : العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة ، ولو اعتددت بحركة الإِشمام لانكسر البيت ، وصار تقطيع : رِقُني الكَري ، متفاعلن ، ولا يكون ذلك إِلاَّ في الكامل ، وهذا البيت من الرجز .
      وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ ، والخافضةُ البَظْرَ : أَخذا منهما قليلاً .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لأُم عطية : إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِنه أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج ؛ قوله : ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي من البَظْرِ كثيراً ، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة ، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه ، أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها ،.
      وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذا دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم .
      والشَّمَمُ : الدُّنُوُّ ، اسم منه ، يقال : شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم ؛ قال الشاعر : ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَهُ رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ ، الدَّهْرَ ، من شَمَمْ وفي حديث علي : فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده ، وقد تقدم .
      والمُشامَّةُ : الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان .
      ويقال : شامِمْ فلاناً أَي انْظُرْ ما عنده .
      وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه .
      والشَّمَمُ : القُرْبُ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعانَ التَّغْلَبي : ولم يأْت للأمر الذي حال دونه رجالٌ همُ أعداؤُك ، الدهرَ ، من شَمَمْ وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه : وَلِيتُ عَمَله بيدي .
      والشَّمَمُ في الأنف : ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ ، وقيل : وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفاع الذَّلَفِ ، وقيل : الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه ، رجلٌ أَشَمُّ ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذا أَنفة .
      والشَّمَمُ : طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ .
      الجوهري : الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً ، فإن كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا ، ورجل أَشَمُّ الأنف .
      وجبل أَشَمُّ أي طويل الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ ؛ ومنه قول كعب بن زهير : شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُم جمع أَشَمَّ ، والعَرانِينُ : الأُنُوف ، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الأنفس ؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي : شَمَخَ بأَنفه .
      وشُمُّ الأنوف : مما يمدح به ، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء .
      أبو عمرو : أَشَمَّ الرجلُ يُشِمُّ إشْماماً ، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه ، وحكي عن بعضهم : عَرَضْتُ عليه كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده .
      ويقال : بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذْ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا .
      قال يعقوب : وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذا جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً ، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ : مُرْتَفعُ المُشاشَةِ .
      رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما .
      وشَمَّاءُ : اسم أَكَمَةٍ ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث بن حِلِّزةَ : بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّا ءَ ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاءُ وجبل أَشَمُّ : طويلُ الرأْسِ .
      والشَّمامُ : جبل له رأْسانِ يُسَمَّيانِ ابْنَيْ شَمامٍ .
      وبُرْقَةُ شَمَّاءَ : جبل معروف ، وشَمَامٌ : اسم جبل ؛ قال جرير : عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ ، كأَنَّها طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُورا ويروى بكسر الميم ؛ قال ابن بري : الصحيح أن البيت للأخطل ، قال : وشَمَامٌ جبل بالعالية ؛ قال ابن بري : وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله « وقد أعربه جرير حيث يقول » أي هاجياً الفرزدق ، وقبله كما في ياقوت : تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال ): فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك ، فانْقُلْ شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعالِ وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ ، قال : ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ ؛ قال لبيد : فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ داما على الأَحْداثِ ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ ؟

      ‏ قال ابن بري : وروى ابن حمزة هذا البيت : وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه ، لَعَمْرُ أَبيكَ ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ أبو زيد : يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ .
      وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع ؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ ، ويقال هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي : مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بانٍ إلى كَتِفَيْنِ ، كالقَتَبِ الشَّمِيمِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى أشم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أشمَّ/ أشمَّ في يُشِمّ، أشْمِمْ/ أشِمَّ، إِشمامًا، فهو مُشِمّ، والمفعول مُشَمّ (للمتعدِّي) • أشمَّ الرَّجلُ: مَرّ رافعًا رأسه مُتكبِّرًا. • أشمَّ فلانًا الطِّيبَ: عَرضه عليه ليشُمّه. • أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ: (لغ) صبغه بمسحة من صوت آخر، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع. • أشمَّ في قراءته: أشار إلى الحركة من غير تصويت. II أشمُّ [مفرد]: ج شُمّ، مؤ شمّاءُ، ج مؤ شمّاوات وشُمّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَمَّ3.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشيمُ [مفرد]: ج شِيَم، مؤ شَيْماءُ، ج مؤ شيماوات وشِيَم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شيِمَ.
الرائد
* أشم إشماما. (شمم) 1-مر رافعا رأسه متكبرا. 2-عن الأمر: عدل وحاد. 3-ه الشيء: جعله يشمه. 4-ه يده: ناوله إياها. 5-الحرف: وقف عليه «بالإشمام»، أي بالإشارة إلى حركته بالشفة من غير تصويت.
الرائد
* أشم. (شمم) ج شم، م شماء. 1-سيد أبي كريم. 2-ذو الارتفاع: «أنف أشم، جبل أشم».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: