وصف و معنى و تعريف كلمة أشنفوا:


أشنفوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و نون (ن) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أشنفوا في معاجم اللغة العربية:



أشنفوا

جذر [شنف]

  1. أشناف : (اسم)
    • أشناف : جمع شَنف
  2. شَنَفَ : (فعل)
    • شَنَفَ، يَشْنُفُ، (يَشْنِفُ)، مصدر شَنْفٌ، شُنُوفٌ
    • شَنَفَ إِلَيْهِ : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ كُرْهٍ وَاشْمِئْزَازٍ
    • شَنَفَ عَنْهُ : أَعْرَضَ مُتَرَفِّعاً، مُتَكَبِّراً
  3. شَنِفَ : (فعل)
    • شَنِفْتُ، أَشْنَفُ، مصدر شَنَفٌ فهو أشْنَفُ، وهي شَنْفَاءُ
    • شَنِفَ الوَلَدُ : فَطِنَ
    • شَنِفَ زَمِيلَهُ أَوْ لَهُ : أَبْغَضَهُ، كَرِهَهُ
    • شَنِفَتْ شَفَتُهُ العُلْيَا: اِنْقَلَبَتْ إِلَى أَعْلَى
  4. شَنَّفَ : (فعل)
    • شنَّفَ يشنِّف ، تشنيفًا ، فهو مُشنِّف ، والمفعول مُشنَّف
    • شنَّف الآذانَ بكلامِه: أمتعها به
    • شَنَّفَ الْمَرْأَةَ : اِتَّخَذَ لَهَا قُرْطاً
    • شَنَّفَ إِلَيْهِ : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ كُرْهٍ واشْمِئْزازٍ
    • شَنَّف كلامه: زَيَّنَهُ


  5. تَشَنَّفَ : (فعل)
    • تَشَنَّفَت المرأة: تحلَّتْ بالقُرْطِ
  6. أشْنَفُ : (اسم)
    • أشْنَفُ : فاعل من شَنِفَ
  7. شَنْف : (اسم)
    • شَنْف : مصدر شَنَفَ
  8. شَنف : (اسم)
    • الجمع : أشناف و شُنوف
    • شَنْف / شِنْف
    • الشَّنْفُ : القُرْط ، وقد يخصّص بما يُعلّق في أعلى الأذن، والقُرْط في أسفلها
  9. مُشنَّف : (اسم)
    • مُشنَّف : اسم المفعول من شَنَّفَ
  10. مُشنِّف : (اسم)


    • مُشنِّف : فاعل من شَنَّفَ
,
  1. شَنْفُ
    • ـ شَنْفُ ، وشُنْفُ لَحْنٌ : القُرْطُ الأَعْلَى ، أَو مِعْلاقٌ في قُوفِ الأُذُنِ ، أو ما عُلِّقَ في أعْلاها ، وأمَّا ماعُلِّقَ في أسْفَلِها فَقُرْطٌ ، ج : شُنُوفٌ ، والنَّظَرُ إلى الشيءِ كالمُعْتَرِضِ عليه ، أو كالمُتَعَجِّبِ منه ، أو كالكارِهِ لَهُ .
      ـ شَنِفَ لَهُ : أبْغَضَهُ ، وتَنَكَّرَهُ ، فهو شَنِفٌ ،
      ـ شَنِفَ : فَطِنَ ، وانْقَلَبَتْ شَفَتُهُ العُلْيَا من أعْلَى .
      ـ شانِفُ : المُعْرِضُ .
      ـ إنه لمشانِفٌ عَنَّا بِأَنْفِهِ : رافِعٌ .
      ـ ناقةٌ مَشْنُوفةٌ : مَزْمومَةٌ .
      ـ شُنَيْفُ : تابِعِيٌّ ،
      ـ شُنَيْفُ بنُ يَزيدَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أشْنَفَ الجارِيَةَ ، وشَنَّفَهَا تَشْنيفاً : جَعَلَ لها شَنْفاً ، فَتَشَنَّفَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شنَّفَ
    • شنَّفَ يشنِّف ، تشنيفًا ، فهو مُشنِّف ، والمفعول مُشنَّف :-
      شنَّف الآذانَ بكلامِه أمتعها به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أشْنَف
    • أشنف - إشنافا
      1 - أشنف المرأة : جعل لها « شنفا »، وهو حلية تعلق في أعلى الأذن

    المعجم: الرائد



  4. تَشْنِيفٌ
    • [ ش ن ف ]. ( مصدر شَنَّفَ ). :- تَشْنِيفُ الأَسْمَاعِ بِأُغْنِيَّةٍ :- : إِمْتَاعُ الأَسْمَاعِ بِهَا وَالتَّلَذُّذُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  5. تَشَنَّف
    • تشنف - تشنفا
      1 - تشنفت المرأة : اتخذت القرط في أذنها وتحلت به

    المعجم: الرائد

  6. تَشَنَّفَت
    • تَشَنَّفَت المرأة : تحلَّتْ بالقُرْطِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شنّف الآذان بكلامه

    • أمتعها به .

    المعجم: عربي عامة

  8. شنف
    • ش ن ف : الشَّنْفُ القرط الأعلى والجمع شُنُوفٌ كفلس وفلوس و شَنَّفَ المرأة فتَشَنَّفَتْ هي مثل قرطها فتقرطت

    المعجم: مختار الصحاح

  9. شَنِفَ
    • شَنِفَ له شَنِفَ شَنَفًا : فطن و شَنِفَ الشََّفةُ العُلياْ انقلبت إلى أعلى .
      ويقال : شَنِفَ الرَّجُلُ .
      فهو أشْنَفُ ، وهي شَنْفَاءُ .
      ، شَنِفَ فُلانًا ، وله .
      أبْغَضَه وتنكَّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَنَّف
    • شَنَّف إليه شَنَّف ُ شَنْفًا ، وشُنُوفًا : راماهُ بنظْرَةٍ فيها استنكارٌ وكُره .
      و شَنَّف عنه : أعرض مترفّعًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شَنَّفَ
    • شَنَّفَ المرأة : اتَّخَذ لها قُرْطًا .
      ويقال شنَّف الآذان بكلامِه : أمتعها به .
      و شَنَّف كلامه زَيَّنَهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شَنَفَ
    • [ ش ن ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَنَفَ ، يَشْنُفُ ، ( يَشْنِفُ )، مصدر شَنْفٌ ، شُنُوفٌ .
      1 . :- شَنَفَ إِلَيْهِ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ كُرْهٍ وَاشْمِئْزَازٍ .
      2 . :- شَنَفَ عَنْهُ :- : أَعْرَضَ مُتَرَفِّعاً ، مُتَكَبِّراً .

    المعجم: الغني

  13. شَنِفَ
    • [ ش ن ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). شَنِفْتُ ، أَشْنَفُ ، مصدر شَنَفٌ .
      1 . :- شَنِفَ الوَلَدُ :- : فَطِنَ .
      2 . :- شَنِفَ زَمِيلَهُ أَوْ لَهُ :- : أَبْغَضَهُ ، كَرِهَهُ .
      3 . :- شَنِفَتْ شَفَتُهُ العُلْيَا :-: اِنْقَلَبَتْ إِلَى أَعْلَى .

    المعجم: الغني



  14. شَنَّفَ
    • [ ش ن ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ، متعد بحرف ). شَنَّفْتُ ، أُشَنِّفُ ، شَنِّفْ ، مصدر تَشْنِيفٌ .
      1 . :- شَنَّفَ أَسْمَاعَهُمْ بِأُغْنِيَّةٍ جَمِيلَةٍ :- : جَعَلَهُمْ يَتَلَذَّذُونَ بِسَمَاعِهَا ، أَمْتَعَ أَسْمَاعَهُمْ .
      2 . :- شَنَّفَ الْمَرْأَةَ :- : اِتَّخَذَ لَهَا قُرْطاً .
      3 . :- شَنَّفَ إِلَيْهِ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ كُرْهٍ واشْمِئْزازٍ .

    المعجم: الغني

  15. شَنْف
    • شَنْف / شِنْف :-
      جمع أشناف وشُنوف : قُرْط ، وقد يخصّص بما يُعلّق في أعلى الأذن ، والقُرْط في أسفلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شنف
    • شنف
      1 - حلقة تعلق في أعلى الأذن ، جمع : شنوف وأشناف

    المعجم: الرائد

  17. الشَّنْفُ
    • الشَّنْفُ : القُرْط .
      وقد يخصَّصُ الشَّنْفُ بما يعلَّقُ في أعلى الأُذُنِ ، القُرطُ بما يعلّق في أسْفلِها . والجمع : شُنوفٌ ، وأشْنَافٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شنف
    • شنف - يشنف ، شنفا
      1 - شنف : فطن . 2 - شنفه أو له : أبغضه . 3 - شنف : انقلبت شفته العليا إلى أعلى . 4 - شنفت شفته العليا : انقلبت إلى أعلى .

    المعجم: الرائد

  19. شَنف
    • شنف - يشنف ويشنف ، شنفا وشنوفا
      1 - شنف اليه : نظر إليه بكره وبغض . 2 - شنف عنه : أعرض عنه مترفعا .

    المعجم: الرائد

  20. شنف
    • " الشَّنْفُ : الذي يلبس في أعلى الأُذن ، بفتح الشين ، ولا تقل شُنْفٌ ، والذي في أَسفلها القُرْطُ ، وقيل الشنْفُ والقرط سواء ؛ قال أَبو كبير : وبَياضُ وجْهِك لم تَحُلْ أَسْرارُه مِثْل الوَذيلةِ ، أَو كَشَنْفِ الأَنْضُر والجمع أَشْنافٌ وشُنوفٌ .
      ابن الأَعرابي : الشَّنْفُ ، بفتح الشين ، في أَعلى الأُذن والرَّعْثةُ في أَسفل الأُذن .
      وقال الليث : الشَّنْفُ مِعْلاقٌ في قُوفِ الأُذن .
      الجوهري : الشَّنْفُ القُرْط الأَعلى .
      وشَنَّفْتُ المرأَة تَشْنِيفاً فَتَشَنَّفَتْ : هي مثل قَرَّطْتُها فَتقَرَّطَتْ هي .
      وفي حديث بعضهم : كنت أَختلف إلى الضحّاك وعليَّ شَنْفُ ذَهب ؛ الشَّنْفُ : من حُلِيِّ الأُذن .
      والشَّنَفُ : شِدّة البِغْضةِ ؛ قال الشاعر : ولَنْ أَزالَ ، وإن جامَلْتُ مُحْتَسِباً في غير نائرةٍ ، صَبّاً لها شَنِفا أَي مُتَغَضِّباً .
      والشَّنَفُ ، بالتحريك : البُغْضُ والتنكُّر ، وقد شَنِفْت له ، بالكسر ، أَشْنَفُ شَنَفاً أَي أَبغضْتُه ؛ حكاه ابن السكيت وهو مثل شئِفْتُه ، بالهمز ؛ وقول العجاج : أَزْمان غَرّاءِ تَرُوقُ الشَّنَفا أَي تُعْجِبُ من نَظَرَ إليها .
      أَبو زيد : الشَّفَنُ أَن يرفع الإنسان طَرْفَه ناطراً إلى الشيء كالمُتَعَجِّب منه أَو كالكارِه له ، ومثله شَنَفٌ .
      أَبو زيد : من الشِّفاه الشَّنْفاء ، وهي الشفة العُليا المُنْقَلِبَةُ من أَعلى .
      والاسم الشَّنَفُ ، يقال : شَفة شَنْفاء .
      وشَنَفْتُ إلى الشيء ، بالفتح : مثل شَفَنْت ، وهو نظر في اعْتِراضٍ ؛ وأَنشد لجرير يصف خيلاً : يَشْنِفنَ للنظَرِ البَعِيدِ ، كأَنـَّما إرْنانُها بِبَوائِنِ الأَشْطانِ وقال ابن بري : هو للفرزدق يفضل الأَخطل ويمدح بني تغلب ويهجو جريراً ؛ وقبله : يا ابنَ المَراغَةِ ، إنَّ تَغْلِبَ وائلٍ رَفَعُوا عِناني فَوْقَ كلًّ عِنانِ والبَوائِنُ : جمع بائنة ، وهي البئر البعيدةُ القَعْر كأَنها تَصْهِلُ من آبارٍ بَوائنَ ، وكذا في شعره يَصْهِلْنَ للنظر البعيد ؛ قال : وأَنشد أَبو علي في مثله : وقَرَّبُوا كلَّ صِهْمِيمٍ مَناكِبُه ، إذا تَداكأَ منه دَفْعُه شَنَفا وشَنِفَه شَنَفاً : أَبْغَضَه .
      والشَّنِفُ : المُبْغِضُ ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : لـمَّا رأَتْني أُم عَمْرٍو صَدَفَتْ ، ومَنَعَتْني خَيْرَها وشَنِفَتْ وأَنشد لآخر : ولَنْ تُداوَى عِلَّةُ القَلْبِ الشَّنِفْ وفي إسلام أَبي ذرٍّ : فإنهم قد شَنِفُوا له أَي أَبْغَضوه .
      وشَنِفَ له شَنَفاً إذا أَبـْغَضه .
      وفي حديث زيد بن عمرو بن نُفَيْل :، قال لرسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : ما لي أَرى قومَك قد شَنِفوا لك ؟ وشَنِفَ له شَنَفاً : فَطِنَ ، وشَنِفْتُ : فَطِنْتُ ؛

      قال : وتَقُول : قد شَنِفَ العَدُوُّ ، فَقُلْ لها : ما للعَدُوِّ بغيرِنا لا يَشْنَفُ ؟ وأَما ابن الأعرابي فقال : شَنِفَ له وبه في البِغْضَةِ والفِطْنةِ ، قال ابن سيده : والصحيح ما تقدم من أَن شَنِفَ في البِغْضةِ متعدية بغير حرف ، وفي الفطنة متعدية بحرفين متعاقبين كما تتعدَّى فَطِنَ بهما إذا قلت : فَطِنَ له وفَطِنَ به .
      وشَنَفَ إليه يَشْنِفُ شَنْفاً وشُنُوفاً : نظر بمؤخر العين ؛ حكاه يعقوب ، وقال مرة : هو نظر فيه اعْتراضٌ ؛ قال ابن مقبل : إذا تداكأَ منه دَفْعُه شَنَفا الكسائي : شَفَنْتُ إلى الشيء وشَنَفْتُ إليه إذا نظرت إليه .
      ابن الأَعرابي : شنفت له وعديت (* قوله « وعديت » كذا بالأصل على هذه الصورة .) له إذا أَبغضته .
      ويقال : ما لي أَراك شانِفاً عني وخانِفاً ، وقد خَنَفَ عني وجهَه أَي صرَفه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أشنفوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَنِفَ** - [ش ن ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَنِفْتُ**،** أَشْنَفُ**، مص. شَنَفٌ. 1. "شَنِفَ الوَلَدُ" : فَطِنَ. 2. "شَنِفَ زَمِيلَهُ أَوْ لَهُ" : أَبْغَضَهُ، كَرِهَهُ. 3. "شَنِفَتْ شَفَتُهُ العُلْيَا": اِنْقَلَبَتْ إِلَى أَعْلَى.
معجم الغني
**شَنَفَ** - [ش ن ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَنَفَ**،** يَشْنُفُ**، (يَشْنِفُ)، مص. شَنْفٌ، شُنُوفٌ. 1. "شَنَفَ إِلَيْهِ" : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ كُرْهٍ وَاشْمِئْزَازٍ. 2. "شَنَفَ عَنْهُ" : أَعْرَضَ مُتَرَفِّعاً، مُتَكَبِّراً.
معجم الغني
**شَنَّفَ** - [ش ن ف]. (ف: ربا. لازمتع، م. بحرف).** شَنَّفْتُ**،** أُشَنِّفُ**،** شَنِّفْ**، مص. تَشْنِيفٌ. 1. "شَنَّفَ أَسْمَاعَهُمْ بِأُغْنِيَّةٍ جَمِيلَةٍ" : جَعَلَهُمْ يَتَلَذَّذُونَ بِسَمَاعِهَا، أَمْتَعَ أَسْمَاعَهُمْ . 2. "شَنَّفَ الْمَرْأَةَ" : اِتَّخَذَ لَهَا قُرْطاً. 3. "شَنَّفَ إِلَيْهِ" : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ كُرْهٍ واشْمِئْزازٍ.
المعجم الوسيط
إليه ـُِ شَنْفاً، وشُنوفاً: رَماه بنظرة فيها استنكارٌ وكُره. وـ عنه: أعرضَ مترفِّعاً.( شَنِفَ ) له ـَ شَنَفاً: فطِن. وـ الشَّفَة العليا: انقلبت إلى أعلى. ويقال: شنِفَ الرجل. فهو أشْنَف، وهي شَنْفاء. وـ فلاناً وله: أبغضه وتنكَّره.( شَنَّفَ ) المرأةَ: اتَّخَذَ لها قُرطاً. ويقال: شنَّف الآذان بكلامه: أمتعها به. وشَنَّف كلامه: زيَّنه.( تَشَنَّفَتِ ) المرأةُ: تحلَّت بالقُرْط.( الشَّنْفُ ): القُرْط. وقد يخصَّصُ الشَّنْف بما يعلَّق في أعلى الأُذُنِ، والقُرْطُ بما يعلَّق في أسفلِها. ( ج ) شُنوفٌ، وأشنافٌ.
مختار الصحاح
ش ن ف : الشَّنْفُ القرط الأعلى والجمع شُنُوفٌ كفلس وفلوس و شَنَّفَ المرأة فتَشَنَّفَتْ هي مثل قرطها فتقرطت
الصحاح في اللغة
الشَنْفُ: القُرْطُ الأعلى، والجمع شُنوفٌ. وشَنَّفْتُ المرأةَ تَشْنيفاً، فَتَشَنَّفَتْ هي، مثل قَرَّطْتَها فتَقَرَّطَتْ هي. والشَنفُ بالتحريك: البُغضُ والتنكُّرُ. وقد شَنِفْتُ له بالكسر أَشْنَفُ شَنَفاً، أي أبغضته. والشِنفُ: المُبْغِضُ. قال: وشَنَفْتُ إلى الشيء بالفتح مثل شَنَفْتُ، وهو نظرٌ في اعتراضٍ.
تاج العروس

الشَّنْفُ بالفَتْحِ ولا تَقُلْ : الشُّنْفُ بِالضَّمِّ فإِنَّه لَحْنٌ وهو : القُرْطُ الأَعْلَى كما في الصِّحاحِ أو مِعْلاَقٌ في قُوفِ الأَذُنِ قاله اللَّيْثُ أو مَا عُلِّقَ في أَعْلاَهَا والرِّعْثَةُ في أَسْفَلهَا قاله ابنِ الأعْرَابِيِّ وأَما عُلِّقَ في أَسْفَلِهَا فَقُرْطٌ قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وقيل : الشَّنْفُ والقُرْطُ وَاحِدٌ : ج : شُنُوفٌ كبَدْرٍ وبُدُورٍ وأَشْنَافٌ كذلك وهو مُسْتَدْرَكُ عليه : والشَّنْفُ : النَّظَرُ إِلَى الشَّيْءِ كَالْمُعْتَرِضِ عليه وهو أَنْ يَرْفَعَ الإنْسَانُ طَرْفَهُ نَاظِراً إِلَى الشَّيْءِ كَاْلُمْتَعِّجِب منه أَو كَالْكَارِهِ لَهُ ومِثْلُه الشَّفْنُ قَالَهُ أَبو زَيْدٍ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ للْفَرَزْدَقِ يفَضِّلُ الأَخْطَلَ ويَمْدَحُ بَنشي تَغْلِبَ ويهْجُو جَرِيراً : يَا ابْنَ الْمَرَاغَةِ إِنَّ تَغْلِبَ وَائلٍ رَفَعُوا عِنَانِي فَوْقَ كُلِّ عِنَانِ شَفْنِفْنَ للنَّظَرِ الْبَعِيدِ كَأَنَّمَا إرْنَانُهَا بِبَوَائِنِ الأَشْطَانِ ويُرْوَي : ( يَصْهِلْن للشَّبَحِ البَعِيدِ ) ورِوَايَةُ ابنِ الأعْرَابِيِّ : ( يَشْتَفْنَ من الاشْتِيَافِ

وشَنِفَ له كَفَرِحَ : أَبْغَضَهُ وتَنَكَّرَهُ حَكَاهُ ابْنُ السِّكّيتِ وهو مِثْلُ شَئِفْتُه بالهَمْزِ ومنه الحديثُ : ( مَالِي أَرَى قَوْمَكَ قد شَنِفُوا لكَ فهو شَنِفٌ ككَتِفٍ وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ :

" ولَنْ تُدَاوَى عِلَّةْ القَلْبِ الشَّنِفْ وقال آخَرُ :

ولَنْ أَزَالَ وإنْ جَامَلْتُ مُحْتَسِباً ... في غَيْرِ نَائِرة ضَباَّ لها شَنِفَا أَي : مُتَغَضِّباً

وقال ابنِ الأعْرَابِيِّ : شًنِفَ له وبه فَطِنَ وكذا في البِغْضَةِ وأَنْشَدَ :

وتَقُولُ قد شَنِفُ الْعَدُوُّ فَقُلْ لَهَا ... مَا لِلْعَدُوِّ بِغَيْرِنَا لا يَشْنَفُ

قال ابنُ سِيدَه : والصَّحيحُ أَنَّ شنِفَ - في البِغْضَةِ - مُعَتَدِّيَةٌ بغيرِ حَرْفٍ وفي الفِطْنَةِ مُعَتَدِّيَةٌ بحَرْفَيْن مُتَعَاقِبَيْن كما يتعَدَّي فَطِن بهما وإذا قلتَ : فَطِنَ له وبهِ

وقال أَبو زَيْدٍ : شَنِفَ شَنَفاً : انْقَلَبَتْ شَفَتُهُ الْعُلْيَا مِن أَعْلَى فهي شَفَةٌ شَنْفَاءُ

والشَّانِفُ : الْمُعْرِضُ يُقال : مالِي أَرَاكَ شَانِفاً عَنِّى وخَانِفاً

وإنَّهُ لَشَانِفٌ عَنَّا بِأَنْفِهِ : أَي رَافِعٌ وهو مَجازٌ

وقال أبو عرو : نَاقَة مَشْنُوفَة : أَي مَزْمُومَةٌ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ

وشُنَيْفُ كَزُبَيْر : تَابِعِيٌّ

وشُنَيْفُ بنُ يَزِيدَ : مُحَدِّثٌ

وقال الزَّجَّاجُ : أَشْنَفَ الْجَارِيَةَ وقال غيرُه : شَنَّفَهَا تَشْنِيفاً كلاهما بمْعنىً : جَعَلَ لَهَا شَنْفاً وكذلك : قَرَّطَهَا تَقْرِيطاً فَتَشَنَّفَتْ هي كما تقول : تَقَرَّطَتْ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : شَنَفَ إِليه يَشْنِفُ شَنْفاً : نَظَر بمُؤْخِرِ العَيْنِ حكاهُ يَعْقُوبُ

وأَبُو شُنَيْفٍ كَزُبَيْرٍ : قريَةٌ بمصرَ من أَعْمَالِ الجِيزَةِ

ومن المَجَازِ : شَنَفَ كلامَه وقَرَّطَهُ

لسان العرب
الشَّنْفُ الذي يلبس في أعلى الأُذن بفتح الشين ولا تقل شُنْفٌ والذي في أَسفلها القُرْطُ وقيل الشنْفُ والقرط سواء قال أَبو كبير وبَياضُ وجْهِك لم تَحُلْ أَسْرارُه مِثْل الوَذيلةِ أَو كَشَنْفِ الأَنْضُر والجمع أَشْنافٌ وشُنوفٌ ابن الأَعرابي الشَّنْفُ بفتح الشين في أَعلى الأُذن والرَّعْثةُ في أَسفل الأُذن وقال الليث الشَّنْفُ مِعْلاقٌ في قُوفِ الأُذن الجوهري الشَّنْفُ القُرْط الأَعلى وشَنَّفْتُ المرأَة تَشْنِيفاً فَتَشَنَّفَتْ هي مثل قَرَّطْتُها فَتقَرَّطَتْ هي وفي حديث بعضهم كنت أَختلف إلى الضحّاك وعليَّ شَنْفُ ذَهب الشَّنْفُ من حُلِيِّ الأُذن والشَّنَفُ شِدّة البِغْضةِ قال الشاعر ولَنْ أَزالَ وإن جامَلْتُ مُحْتَسِباً في غير نائرةٍ صَبّاً لها شَنِفا أَي مُتَغَضِّباً والشَّنَفُ بالتحريك البُغْضُ والتنكُّر وقد شَنِفْت له بالكسر أَشْنَفُ شَنَفاً أَي أَبغضْتُه حكاه ابن السكيت وهو مثل شئِفْتُه بالهمز وقول العجاج أَزْمان غَرّاءِ تَرُوقُ الشَّنَفا أَي تُعْجِبُ من نَظَرَ إليها أَبو زيد الشَّفَنُ أَن يرفع الإنسان طَرْفَه ناطراً إلى الشيء كالمُتَعَجِّب منه أَو كالكارِه له ومثله شَنَفٌ أَبو زيد من الشِّفاه الشَّنْفاء وهي الشفة العُليا المُنْقَلِبَةُ من أَعلى والاسم الشَّنَفُ يقال شَفة شَنْفاء وشَنَفْتُ إلى الشيء بالفتح مثل شَفَنْت وهو نظر في اعْتِراضٍ وأَنشد لجرير يصف خيلاً يَشْنِفنَ للنظَرِ البَعِيدِ كأَنَّما إرْنانُها بِبَوائِنِ الأَشْطانِ وقال ابن بري هو للفرزدق يفضل الأَخطل ويمدح بني تغلب ويهجو جريراً وقبله يا ابنَ المَراغَةِ إنَّ تَغْلِبَ وائلٍ رَفَعُوا عِناني فَوْقَ كلًّ عِنانِ والبَوائِنُ جمع بائنة وهي البئر البعيدةُ القَعْر كأَنها تَصْهِلُ من آبارٍ بَوائنَ وكذا في شعره يَصْهِلْنَ للنظر البعيد قال وأَنشد أَبو علي في مثله وقَرَّبُوا كلَّ صِهْمِيمٍ مَناكِبُه إذا تَداكأَ منه دَفْعُه شَنَفا وشَنِفَه شَنَفاً أَبْغَضَه والشَّنِفُ المُبْغِضُ وأَنشد ابن بري لشاعر لمَّا رأَتْني أُم عَمْرٍو صَدَفَتْ ومَنَعَتْني خَيْرَها وشَنِفَتْ وأَنشد لآخر ولَنْ تُداوَى عِلَّةُ القَلْبِ الشَّنِفْ وفي إسلام أَبي ذرٍّ فإنهم قد شَنِفُوا له أَي أَبْغَضوه وشَنِفَ له شَنَفاً إذا أَبْغَضه وفي حديث زيد بن عمرو بن نُفَيْل قال لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ما لي أَرى قومَك قد شَنِفوا لك ؟ وشَنِفَ له شَنَفاً فَطِنَ وشَنِفْتُ فَطِنْتُ قال وتَقُول قد شَنِفَ العَدُوُّ فَقُلْ لها ما للعَدُوِّ بغيرِنا لا يَشْنَفُ ؟ وأَما ابن الأعرابي فقال شَنِفَ له وبه في البِغْضَةِ والفِطْنةِ قال ابن سيده والصحيح ما تقدم من أَن شَنِفَ في البِغْضةِ متعدية بغير حرف وفي الفطنة متعدية بحرفين متعاقبين كما تتعدَّى فَطِنَ بهما إذا قلت فَطِنَ له وفَطِنَ به وشَنَفَ إليه يَشْنِفُ شَنْفاً وشُنُوفاً نظر بمؤخر العين حكاه يعقوب وقال مرة هو نظر فيه اعْتراضٌ قال ابن مقبل إذا تداكأَ منه دَفْعُه شَنَفا الكسائي شَفَنْتُ إلى الشيء وشَنَفْتُ إليه إذا نظرت إليه ابن الأَعرابي شنفت له وعديت ( * قوله « وعديت » كذا بالأصل على هذه الصورة ) له إذا أَبغضته ويقال ما لي أَراك شانِفاً عني وخانِفاً وقد خَنَفَ عني وجهَه أَي صرَفه
الرائد
* شنف يشنف ويشنف: شنفا وشنوفا. 1-إليه: نظر إليه بكره وبغض. 2-عنه: أعرض عنه مترفعا.
الرائد
* شنف يشنف: شنفا. 1-فطن. 2-ه أو له: أبغضه. 3-انقلبت شفته العليا إلى أعلى. 4-ت شفته العليا: انقلبت إلى أعلى.
الرائد
* شنف تشنيفا. 1-الكلام: زينه. 2-الأذن بالكلام أو بالغناء: أطربها وأمتعها به. 3-المرأة: اتخذ لها شنفا، أي حلقة في الأذن. 4-إليه: نظر إليه بمؤخر عينه.
الرائد
* شنف. مبغض.
الرائد
* شنف. حلقة تعلق في أعلى الأذن، ج شنوف وأشناف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: