-
شهل
- "الشُّهْلة في العَينِ: أَن يَشُوبَ سَوادَها زُرْقةٌ، وعَينٌ شَهْلاء ورجُل أَشْهَلُ العينِ بَيِّنُ الشَّهَل؛
وأَنشد الفراء (* قوله «وأنشد الفراء ولا عيب إلخ» تقدم في ترجمة «غير» أن الفراء أنشد البيت شاهداً لنصب غير على اللغة المذكورة فما تقدم هناك من ضبط غير بالرفع في قوله: وأجاز الفراء ما جاءني غيره، خطأ): ولا عَيْبَ فيها غيْرَ شُهْلَة عَيْنِها،كذاك عِتاقُ الطَّيْر شُهْلٌ عيونُه؟
قال: وبعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غير إِذا كان في معنى إِلاَّ، تَمَّ الكلامُ قبلها أَو لم يَتِمَّ.
ابن سيده: الشَّهَل والشُّهْلة أَقلُّ من الزَّرَق في الحَدَقة، وهو أَحسن منه، والشُّهْلة أَن يكون سواد العين بين الحُمْرة والسواد، وقيل: هي أَن تُشْرَب الحَدَقةُ حُمْرةً ليست خُطوطاً كالشُّكْلة ولكنها قلَّة سواد الحَدَقة حتى كأَنَّ سوادها يَضْرب إِلى الحمرة، وقيل: هو أَن لا يَخْلُص سوادُها.
أَبو عبيد: الشُّهْلة حُمْرة في سواد العين، وأَما الشُّكْلة فهي كهيئة الحمرة تكون في بياض العين؛ شَهِلَ شَهَلاً واشْهَلَّ، ورَجُل أَشْهَلُ وامرأَة شَهْلاء؛ قال ذو الرمة:كأَني أَشْهَلُ العَيْنينِ بازٍ، على عَلْياءَ شَبَّهَ فاسْتَحالا أَبو زيد: الأَشْهَلُ والأَشْكَلُ والأَسْجَر واحد.
وعَيْنٌ شَهْلاء إِذا كان بياضُها ليس بخالص فيه كُدورة.
وفي الحديث: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ضَلِيعَ الفَم أَشْهَلَ العَيْنين مَنْهُوسَ الكَعْبين؛ وفي رواية: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَشْكَلَ العينين.
قال شُعْبة: قلت لسِمَاك: ما أَشْكَلُ العينين؟، قال: طويل شَقِّ العين؛
قال: الشُّهْلة حُمْرة في سواد العين كالشُّكْلة في البياض.
والأَشْهَل: رَجُل من الأَنصار صفة غالبة أَو مُسَمًّى بها؛ فأَما قوله: حِينَ أَلْقَتْ بِقُباءٍ بَرْكَها،واسْتَحرَّ القَتْلُ في عَبْدِ الأَشَل إِنما أَراد عبدَ الأَشهَل، هذا الأَنصاريَّ.
ابن السكيت: في فلان وَلْعٌ وشَهْلٌ أَي كَذِبٌ، قال والشَّهَلُ اختلاط اللونين، والكَذَّاب يُشَرِّج الأَحاديث أَلواناً.
والشَّهْلاءُ: الحاجةُ، يقال: قضَيْتُ من فلان شهلائي أَي حاجتي؛ قال الراجز: لم أَقْضِ، حتى ارْتحَلوا، شَهْلائي من العَرُوب الكاعِبِ الحَسْناءِ والشَّهْلةُ: العَجوز؛
قال: باتَتْ تُنَزِّي دَلوَها تَنْزِيّا،كما تُنَزِّي شَهْلَةٌ صَبِيّا (* قوله «باتت تنزي دلوها» هكذا في الأصل والمحكم، وهو الموجود في الاشموني.
وفي الصحاح والتهذيب: بات ينزي دلوه، فعلى هذا فيه روايتان).
وقال: أَلا أَرى ذا الضَّعْفة الهَبِيتا،يُشاهِل العَمَيْثَل البِلِّيتا (* قوله «الا ارى إلخ» لعل تخريج هذا هنا من الناسخ وسيأتي محله المناسب عند قوله والمشاهلة المشاتمة كما في التهذيب).
وقيل: الشَّهْلة النَّصَفُ العاقلةُ، وذلك اسم لها خاصةً لا يوصف به الرجل.
وامرأَة شَهْلة كَهْلة، ولا يقال رجل شَهْلٌ كَهْلٌ، ولا يوصف بذلك إِلا أَن ابن دريد حكى: رجل شَهْلٌ كَهْل.
والمُشاهَلةُ: المشاتمةُ والمُشارَّة والمُقارَصة، تقول: كانت بينهم مُشاهلةٌ أَي لِحاء ومُقارَصة، وقيل مُراجعة القول؛ قال أَبو الأَسود العجلي: قد كان فيما بَيْنَنا مُشاهَله،ثم تَوَلَّتْ، وهي تمشي البادَلَ؟
قال ابن بري: صوابه تمشي البازَله، بالزاي: مشْية سريعة.
النضر: جَبَل أَشهَل إِذا كان أَغْبر في بياض، وذِئبٌ أَشْهلُ؛
وأَنشد: مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ فيه شُهْلةٌ،شَنِجُ اليَدَين تَخالُه مَشْكولا وشَهْلُ بن شَيْبان الزَّمَّانيُّ الملقب بفِنْدٍ.
"
المعجم: لسان العرب
-
شَهَلُ
- ـ شَهَلُ، وشُهْلَةُ: أقَلُّ من الزَّرَقِ في الحَدَقَةِ، وأحْسَنُ منه، أو أن تُشْرَبَ الحَدَقَةُ حُمْرَةً، ولَيْسَتْ خُطوطاً كالشُّكْلَةِ، ولكِنَّها قِلَّةُ سَوادِ الحَدَقَةِ، حتى كأَنَّهُ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ، شَهِلَ، واشْهَلَّ اشْهِلالاً، والنَّعْتُ: أشْهَلُ وشَهْلاءُ.
ـ شَهْلَةُ: العَجوزُ، والنَّصَفُ العاقِلَةُ، خاصٌّ بالنِساءِ.
ـ شاهَلَهُ: شاتَمَهُ وشارَّهُ.
ـ شَهْلاءُ: الحاجَةُ.
ـ أشْهَلُ: صَنمٌ، ومنه: بَنو عَبْدِ الأَشْهَلِ: لِحَيٍّ من العَرَبِ.
ـ شُهَيْلُ بنُ نابِي: من تَبَعِ التابِعِين.
ـ شَهْلٌ: لَقَبُ الفِنْدِ الزِّمَّانِيِّ.
ـ فيه وَلْعٌ وشَهْلٌ: كَذِبٌ.
ـ شَهالٌ: قرية بِمِصْرَ.
ـ تَشَهُّلُ ماءِ الوجْهِ: ذَهابُهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
شهِلَ
- شهِلَ يَشهَل ، شَهَلاً وشُهْلةً ، فهو أشهلُ :-
• شهِلت عينُه شابت سوادَها زُرقة أو حُمرة :-فتى أشهلُ.
• شهِل اللَّونان: اختلط أحدُهما بالآخر :-لونٌ أشهلُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شهَّلَ
- شهَّلَ في يُشهِّل ، تشهيلاً ، فهو مُشهِّل ، والمفعول مُشَهَّل فيه :-
• شهَّل في عمله أسرَع في إنجازه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أشْهَل
- أشهل - ج، شهل ، -مؤ، شهلاء
1- أشهل من كان في عينه «شهلة»، وهي أن يخالط سوادها زرقة. 2- أشهل : «عين شهلاء» : يخالط سوادها زرقة
المعجم: الرائد
-
شَهِلَ
- شَهِلَ اللونانِ شَهِلَ شَهَلاً: اختلط أحدهما بالآخر و شَهِلَ فلانٌ: كان في عينه شُهْلَةٌ.
ويقال: شَهِلَت عينه.
فهو أشْهَلُ، وهي شَهْلاءُ، والجمع شُهْل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَهِلَ
- [ش هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم). شَهِلَ،يَشْهَلُ، مصدر شَهَلٌ.
1. :-شَهِلَ الوَلَدُ :- : كَانَتْ فِي عَيْنِهِ شُهْلَةٌ.
2. :-شَهِلَ اللَّوْنَانِ :- : اِخْتَلَطَا.
المعجم: الغني
-
أَشْهَلُ
- أَشْهَلُ :-
جمع شُهْل، مؤ شَهْلاءُ، جمع مؤ شَهْلاوات وشُهْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهِلَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَهلاَء
- شهلاء - ج، شهل
1- شهلاء : مؤنث أشهل. 2- شهلاء : حاجة ضرورية.
المعجم: الرائد
-
شاهَل
- شاهل - مشاهلة
1- شاهله : شتم كل منه ما الآخر. 2- شاهله : عابه. 3- شاهله : خاصمه.
المعجم: الرائد
-
شهل
- شهل - يشهل ، شهلا
1- شهل : كان في عينه «شهلة»، أي زرقة تخالط سوادها. 2- شهل اللونان : اختلطا.
المعجم: الرائد
-
شهل
- ش ه ل: الشُّهْلَةُ في العين أن يشوب سوادها زرقة وعين شَهْلاء ورجل أَشْهَلُ العين بين الشَّهْلِ
المعجم: مختار الصحاح
-
تَشَهَّل
- تشهل - تشهلا
1- تشهل : ذهب ماء وجهه وشحب واصفر من ضعف أو نحوه. 2- تشهل : ماء وجهه : ذهب.
المعجم: الرائد
-
الشَّهْلةُ
- الشَّهْلةُ : العجُوز.
و الشَّهْلةُ المرأة النَّصَفُ العاقلة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشُّهْلَة
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَاهَلَهُ
- شَاهَلَهُ مُشَاهَلَةً: شاتَمَهُ، وعابَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إشهل
- إشهل - اشهلالا
1-إشهلت العين : خالط سواد عينه زرقة
المعجم: الرائد
-
الشَّهَلُ
- الشَّهَلُ : أن يَشُوبَ إنسانَ العين حُمْرةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَشَهَّل
- تَشَهَّل ماءُ وجْهه: ذَهَب من هُزال و نحوه.
ويقال: تَشَهَّل الرَّجُل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَهْلاَءُ
- مُؤَنَّثُ أَشْهَل. [ش هـ ل]. :-لَهَا عَيْنٌ شَهْلاَءُ :-: اِمْتِزَاجُ سَوَادِهَا بِزُرْقَةٍ.
المعجم: الغني
-
شَهَل
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شُهْلة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شهل
- شهل
1- مصدر شهل. 2- أن يخالط سواد العين زرقة.
المعجم: الرائد
-
شهل اللّونان
- اختلط أحدُهما بالآخر :-لونٌ أشهلُ.
المعجم: عربي عامة
-
شهلت عينه
- شابت سوادَها زُرقة أو حُمرة :-فتى أشهلُ.
المعجم: عربي عامة