-
أشي
- "أَشى الكلامَ أَشْياً: اخْتَلَقَه.
وأَشِيَ إليه أَشْىاً: اضْطُرَّ.
والأَشاءُ، بالفتح والمد: صِغار النَّخْل، وقيل: النخل عامَّةً، واحدته أَشاءَةٌ، والهمزة فيه منقلبة من الياء لأَن تصغيرها أُشَيٌّ، وذهب بعضهم إلى أَنه من باب أَجَأَ، وهو مذهب سيبويه.
وفي الحديث: أَنه انطلق إلى البَراز فقال لرجل كان معه ائتِ هاتَيْنِ الأَشاءَتَيْنِ فقُلْ لهما حتى تجتمعا فاجتمعتا فقَضى حاجتَه، هو من ذلك.
ووادي الأَشاءَيْنِ (* قوله «ووادي الاشاءين» هكذا ضبط في الأصل بلفظ التثنية، وتقدم في ترجمة أشر أشائن وهو الذي في القاموس في ترجمة أشا، والذي سبق في ترجمة زهف أشائين بزنة الجمع): موضع؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: لِتَجْرِ المَنِيَّةُ بَعْدَ امْرِئٍ،بوادي أَشاءَيْن، أَذْلالَها ووادي أُشَيّ وأَشِيّ: موضع؛ قال زيادُ بنُ حَمْد، ويقال زياد بن مُنْقِدٍ: يا حَبَّذا، حِينَ تُمْسي الرِّيحُ بارِدَةً،وادي أُشَيٍّ وفِتِيانٌ به هُضُمُ
ويقال لها أَيضاً: الأَشاءَة؛ قال أَيضاً فيها: يا لَيْتَ شِعْريَ عنْ جَنْبَيْ مُكَشَّحَةٍ،وحَيْثُ يُبْنى مِن الحِنَّاءَةِ الأُطُمُ عَنِ الأَشاءَة هَلْ زالَتْ مَخارِمُها؟ وهَلْ تَغَيَّرَ من آرامِها إرَمُ؟ وجَنَّةٍ ما يَذُمُّ الدَّهْرَ حاضِرُها،جَبَّارُها بالنَّدى والحَمْلِ مُحْتَزِمُ وأَورد الجوهري هذه الأَبيات مستشهداً بها على أَن تصغير أَشاء أُشَيٌّ،ثم، قال: ولو كانت الهمزة أَصلية لقال أُشَيءٌ، وهو واد باليمامة فيه نخيل.
قال ابن بري: لام أَشاءَة عند سيبويه همزة، قال: أَما أُشَيّ في هذا البيت فليس فيه دليل على أَنه تصغير أَشاء لأَنه اسم موضع.
وقد ائْتَشى العَظْمُ إذا بَرَأَ من كَسْرٍ كان به؛ هكذا أَقرأَه أَبو سعيد في المصنَّف؛ وقال ابن السكيت: هذا قول الأَصمعي، وروى أَبو عمرو والفراء: انْتَشى العَظْمُ، بالنون.
وإشاء: جبل؛ قال الراعي: وساقَ النِّعاجَ الخُنْسَ بَيْني وبَيْنَها،برَعْنِ إشاءٍ، كلُّ ذي جُدَدٍ قَهْد"
المعجم: لسان العرب
-
شَاءَنِي
- ـ شَاءَنِي: سَبَقَنِي،
ـ شَاءَنِي فُلانٌ: حَزَنَنِي وأعْجَبَنِي، يَشُوءُ ويَشِيءُ، قَلْبُ شَآنِي.
ـ شَيِّآنُ: البَعِيدُ النَّظَرِ.
ـ شُؤْتُ به: أُعْجِبْتُ وفَرِحْتُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
شَاءهُ
- شَاءهُ شَاءهُ شيئًا: أرادَهُ.
و شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَشِيئة
- مَشِيئة :-
1 - مصدر ميميّ من شاءَ.
2 - إرادة :-اقتضت مشيئةُ اللهِ كذا:-
• بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه، - حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَشاءى
- تشاءى - تشائيا
1- تشاءى القوم : تفرقوا. 2- تشاءى القوم : تسابقوا. 3- تشاءى : ما بين القوم : تباعدوا.
المعجم: الرائد
-
وَشاء
- وشاء
1- وشاء : نمام مفسد. 2- وشاء : كذاب. 3- وشاء بائع الثياب المنقوشة.
المعجم: الرائد
-
شِياءُ
- ـ شِياءُ: قرية بِبُخارَا، منها أَبو نُعَيْمٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بنُ علِيٍّ الشّيائِيُّ، والقياسُ: شِيَوِيٌّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
المُشَيَّأُ
- المُشَيَّأُ المجبَرُ على الأمر.
و المُشَيَّأُ المُشَوَّهُ المختلّ الخِلْقَة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شيئيّة
- شيئيّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شيء.
2 - مصدر صناعيّ من شيء.
3 - (الطبيعة والفيزياء) عدسيّة مرئيّة، هدَفيَّة شبحيَّة، وهي خلاف العينيَّة.
• عدسة شيئيَّة: (الطبيعة والفيزياء) عدسة منظار مُوجّهة نحو الشّيء المقصود رؤيته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَشَاء
- أشاء - إشاءة
1-أشاءه الى كذا : ألجأه إليه، حمله عليه
المعجم: الرائد
-
شاءى
- شاءى - مشاءاة
1- شاءاه : سابقه. 2- شاءاه : سبقه.
المعجم: الرائد
-
شييء
- شييء - و شييء
1-الشيء الصغير
المعجم: الرائد
-
مُشَيَّأ
- مشيأ
1- مشيأ : مشوه الخلق، قبيح. 2- مشيأ : مجبر على أمر.
المعجم: الرائد
-
الشيءُ
- الشيءُ : الموجودُ.
و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَشَاءى
- تَشَاءى ما بينهم: تَبَاعَدَ.
و تَشَاءى القومُ: تَفرَّقوا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَاءاهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشّيئان القائمان
المعجم: عربي عامة
-
الشَّأْوُ
- الشَّأْوُ : الشَّوْطُ.
قال امرؤ القيس:
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَشَّاءٌ
- [و ش ي]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ وَشَّاءٌ :- : الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ.
المعجم: الغني
-
مَشِيئَةٌ
- جمع: ـات. [ ش ي أ]. :-كُلُّ شَيْءٍ بِمَشِيئَةِ اللَّهِ :-: بِإِرادَةِ اللَّهِ وَمَا يُرِيدُهُ لِعِبَادِهِ.
المعجم: الغني
-
وَشّاء
- وَشّاء :-
1 - صيغة مبالغة من وشَى بـ ووشَى/ وشَى في.
2 - نمَّام مُفْسِد :-أوقع الوشّاءُ بين المتحابِّين.
3 - كذَّاب.
4 - مَنْ يبيع الثِّيابَ الموشَّاةَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
المشيئة الإلهية
المعجم: مصطلحات فقهية
-
شيئة
المعجم: الرائد
-
كشيء
المعجم: الرائد
-
مَشيئة
- مشيئة
1- مصدر شاء. 2- إرادة.
المعجم: الرائد