وصف و معنى و تعريف كلمة أشيعن:


أشيعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و شين (ش) و ياء (ي) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح أشيعن في معاجم اللغة العربية:



أشيعن

جذر [اشع]

  1. أَشَعَّ: (فعل)
    • أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ
    • أَشَعَّتِ الشَّمْسُ على الهِضابِ وَالسُّهولِ: أَرْسَلَتْ أَشِعَّتَها، نَشَرَتْها
    • أشعّ نورٌ: انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق،
    • تُشِعُّ الأَضْواءُ على الْمَدينَةِ: تَنْشُرُ أَشِعَّتَها، تَعُمُّ
    • أَشَعَّتِ النَّارُ : أَرْسَلَتْ لَهِيبَهَا وَحَرارَتَها
    • أَشَعَّ المالَ : فَرَّقَهُ
    • أَشَعَّ السُّنْبُلُ: اِمْتَلأَ حَبُّهُ
    • عينان تشعّان ذكاءً: بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء
    • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ: لمع حُسنًا وبهاءً
    • أشعَّ فرحًا: بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق
  2. إِشعاع: (اسم)
    • مصدر أَشَعَّ
    • الإشْعاعُ : انبعاثُ الطاقة وامتدادُها في الفضاءِ، أو في وسط مادي، على هيئة موجات أيًّا كان نوعُها
    • (الأشِعَّةُ السينيَّةُ) : أشعةٌ كهرومغناطيسية تتولَّد عادة عند تصادم الإلكْتُرُونات السريعة بهدفٍ تُصَوَّبُ نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام اللينة، ويطلق عليها كذلك (أشعة إكس) أو (أشعة رونتجن) نسبة إلى مكتشفها
    • الأشِعَّةُ الكوْنيَّةُ : أشعةٌ تصل إلى الأرضِ من مصادر مختلفة من الفضاء الخارجي ، وتتكون من جُسميات عالية الطاقة وموجاتٍ كهرومغنطيسية، ولها قدرة عالية على النفاذ
    • يَقومُ بِإِشْعاعٍ ثَقافِيٍّ : بِتَنْويرٍ ثَقافِيّ
    • الإِشْعاعُ الذَّرِّيُّ : غُبارٌ فَتَّاكٌ يَطيرُ وَيَسيرُ في الفَضاءِ على إِثْرِ تَفْجيرِ الذَّرَّةِ أَوِ انْفِلاتِهِ مِنَ الْمَراكِزِ الذَّرِّيَّةِ، وَهُوَ يَحْمِلُ الْمَوْتَ لِلِبَشَرِ، وَيُهْلِكُ النَّباتَ وَالزَّرْعَ وَالحَيَوانَ
    • الإشعاع تحت الأحمر: (الطبيعة والفيزياء) ذلك الجزء الذي يوجد في نهاية الطَّيف والذي لا يُرى بالعين المجرّدة
    • إشعاع ضوئيّ كهربائيّ: (الطبيعة والفيزياء) خاصّيَّة بعض الأجسام بأن تصبح مشعّة بفعل تيّار أو خَرْج أو مجال كهربائيّ
    • مقياس الإشعاع: (الطبيعة والفيزياء) أداةٌ تستخدم للكشف عن الإشعاع الحراريّ وقياسه
    • إشعاع ثقافيّ: (الثقافة والفنون) شهرة متألِّقة أو تأثير حسن يبعث على الإعجاب والتَّقدير
  3. إِشعاع: (اسم)
    • إشعاع : مصدر أَشَعَّ
  4. مقياس الإشعاع: (طبيعة)
    • أداةٌ تستخدم للكشف عن الإشعاع الحراريّ وقياسه.


  5. إشعاع ثقافيّ: (ثقافة)
    • شهرة متألِّقة أو تأثير حسن يبعث على الإعجاب والتَّقدير.
  6. الإشعاع تحت الأحمر: (طبيعة)
    • ذلك الجزء الذي يوجد في نهاية الطَّيف والذي لا يُرى بالعين المجرّدة.
  7. إشعاع ضوئيّ كهربائيّ: (طبيعة)
    • خاصّيَّة بعض الأجسام بأن تصبح مشعّة بفعل تيّار أو خَرْج أو مجال كهربائيّ.
  8. الإِشْعاعُ الذَّرِّيُّ:
    • غُبارٌ فَتَّاكٌ يَطيرُ وَيَسيرُ في الفَضاءِ على إِثْرِ تَفْجيرِ الذَّرَّةِ أَوِ انْفِلاتِهِ مِنَ الْمَراكِزِ الذَّرِّيَّةِ، وَهُوَ يَحْمِلُ الْمَوْتَ لِلِبَشَرِ، وَيُهْلِكُ النَّباتَ وَالزَّرْعَ وَالحَيَوانَ.
  9. أَشَعَّ السُّنْبُلُ:
    • اِمْتَلأَ حَبُّهُ.
  10. أَشَعَّ المالَ:


    • فَرَّقَهُ.
  11. أشعَّ فرحًا:
    • بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق.
  12. أشعَّ وجْهٌ جميلٌ:
    • لمع حُسنًا وبهاءً.
  13. أشعّ نورٌ:
    • انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق.
  14. أَذِنَ بِالخَبَرِ فَأشَاعَهُ:
    • عَلِمَ بِهِ.
  15. الأشِعَّةُ السينيَّةُ:
    • أشعةٌ كهرومغناطيسية تتولَّد عادة عند تصادم الإلكْتُرُونات السريعة بهدفٍ تُصَوَّبُ نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام اللينة، ويطلق عليها كذلك (أشعة إكس).
  16. الأشِعَّةُ الكوْنيَّةُ:


    • أشعةٌ تصل إلى الأرضِ من مصادر مختلفة من الفضاء الخارجي ، وتتكون من جُسميات عالية الطاقة وموجاتٍ كهرومغنطيسية، ولها قدرة عالية على النفاذ.
  17. أَشَعَّتِ الشَّمْسُ على الهِضابِ وَالسُّهولِ :
    • أَرْسَلَتْ أَشِعَّتَها، نَشَرَتْها.
  18. أَشَعَّتِ النَّارُ:
    • أَرْسَلَتْ لَهِيبَهَا وَحَرارَتَها.
  19. تُشِعُّ الأَضْواءُ على الْمَدينَةِ:
    • تَنْشُرُ أَشِعَّتَها، تَعُمُّ.
  20. عينان تشعّان ذكاءً :
    • بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء.
  21. يَقومُ بِإِشْعاعٍ ثَقافِيٍّ :
    • بِتَنْويرٍ ثَقافِيّ.
  22. اِشعَنَّ : (فعل)


    • اشْعَنَّ شعرُه ونحوه: انتفشْ وتَشَعَّث كثيراً
  23. أَشْعَنَ : (فعل)
    • أشْعَنَ فلانٌ : أخذ بشَعْرِ ناصية عدُوِّه وجَرَّه
  24. أَشْعَى : (فعل)
    • أشعى يُشْعي ، أشْعِ ، إشعاءً ، فهو مُشْعٍ ، والمفعول مُشْعًى
    • أشْعَى القومُ الغارَةَ ونحوها: أشعلوها
  25. أَشاع : (فعل)
    • أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع
    • أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ
    • أشاع العَقارَ :جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك لك في هذه الدار سَهْم مُشاع
    • أشاعَ بالنَّاسِ : صاحَ، نادَى
    • أشاع اللهُ القومَ، بالسلامِ ونحوِه: عمّهُمْ به
    • أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ : نَشَرَهُ
,
  1. إشعاع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إشعاع :-
      1 - مصدر أشعَّ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) انبعاث الطَّاقة وامتدادُها في الفضاء أو في وسط مادّيّ على هيئة موجات أيًّا كان نوعها
      الإشعاع الذَّرِّيّ: تطايرُ الذَّرّات وانتشارُها في الجوّ.
      الإشعاع تحت الأحمر: (الطبيعة والفيزياء) ذلك الجزء الذي يوجد في نهاية الطَّيف والذي لا يُرى بالعين المجرّدة.
      إشعاع ضوئيّ كهربائيّ: (الطبيعة والفيزياء) خاصّيَّة بعض الأجسام بأن تصبح مشعّة بفعل تيّار أو خَرْج أو مجال كهربائيّ.
      • مقياس الإشعاع: (الطبيعة والفيزياء) أداةٌ تستخدم للكشف عن الإشعاع الحراريّ وقياسه.
      إشعاع ثقافيّ: (الثقافة والفنون) شهرة متألِّقة أو تأثير حسن يبعث على الإعجاب والتَّقدير.
  2. أشعَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ :-
      • أشعَّتِ الشَّمسُ نشرت أشِعَّتَها :-أشعّ نورٌ: انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق، - جامعات لها إشعاع عالميّ:-
      • عينان تشعّان ذكاءً: بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء.
      • أشعَّتِ النَّارُ: أرسلت ضوءَها وحرارتَها. • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ: لمع حُسنًا وبهاءً.
      أشعَّ فرحًا: بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق.
  3. أَشَعّ (المعجم الرائد)
    • أشع - إشعاعا
      1- أشعت الشمس : نشرت شعاعها. 2- أشعت النار : أرسلت ضوءها وحرارتها. 3- أشع الشيء : فرقه. 4- أشع السنبل : أخرج «شعاعه»، وهو شوكه إذا يبس ما دام على السنبل. 5- أشع السنبل : امتلأ حبه.
  4. أَشَعَّ (المعجم الغني)
    • [ش ع ع]. (فعل: رباعي لازم متعد). أشْعَّ، يُشِعُّ، مصدر إِشْعاعٌ.
      1. :-أَشَعَّتِ الشَّمْسُ على الهِضابِ وَالسُّهولِ :-: أَرْسَلَتْ أَشِعَّتَها، نَشَرَتْها.
      2. :-تُشِعُّ الأَضْواءُ على الْمَدينَةِ :-: تَنْشُرُ أَشِعَّتَها، تَعُمُّ.
      3. :-أَشَعَّتِ النَّارُ :- : أَرْسَلَتْ لَهِيبَهَا وَحَرارَتَها.
      4. :-أَشَعَّ المالَ :- : فَرَّقَهُ.
      5. :-أَشَعَّ السُّنْبُلُ :-: اِمْتَلأَ حَبُّهُ.
  5. إشعاع (المعجم الرائد)
    • إشعاع
      1- مصدر أشع. 2- «الإشعاع الذري» : تطاير الذرات وانتشارها في الجو. وهذا الإشعاع يحمل الموت لكل حي.
  6. الإشْعاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإشْعاعُ : انبعاثُ الطاقة وامتدادُها في الفضاءِ، أو في وسط مادي، على هيئة موجات أيًّا كان نوعُها .
      (الأشِعَّةُ السينيَّةُ) : أشعةٌ كهرومغناطيسية تتولَّد عادة عند تصادم الإلكْتُرُونات السريعة بهدفٍ تُصَوَّبُ نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام اللينة، ويطلق عليها كذلك (أشعة إكس) أو (أشعة رونتجن) نسبة إلى مكتشفها .
      و(الأشِعَّةُ الكوْنيَّةُ) : أشعةٌ تصل إلى الأرضِ من مصادر مختلفة من الفضاء الخارجي ، وتتكون من جُسميات عالية الطاقة وموجاتٍ كهرومغنطيسية، ولها قدرة عالية على النفاذ .


  7. إِشْعاعٌ (المعجم الغني)
    • [ش ع ع]. (مصدر أَشَعَّ).
      1. :-يَقومُ بِإِشْعاعٍ ثَقافِيٍّ :- : بِتَنْويرٍ ثَقافِيّ.
      2. :-الإِشْعاعُ الذَّرِّيُّ :- : غُبارٌ فَتَّاكٌ يَطيرُ وَيَسيرُ في الفَضاءِ على إِثْرِ تَفْجيرِ الذَّرَّةِ أَوِ انْفِلاتِهِ مِنَ الْمَراكِزِ الذَّرِّيَّةِ، وَهُوَ يَحْمِلُ الْمَوْتَ لِلِبَشَرِ، وَيُهْلِكُ النَّباتَ وَالزَّرْعَ وَالحَيَوانَ.
  8. الإشعاع تحت الأحمر (المعجم عربي عامة)
    • (فز) ذلك الجزء الذي يوجد في نهاية الطَّيف والذي لا يُرى بالعين المجرّدة.
  9. أشعّ فرحا (المعجم عربي عامة)
    • بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق.
  10. إشعاع ثقافيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فن) شهرة متألِّقة أو تأثير حسن يبعث على الإعجاب والتَّقدير.
  11. إشعاع ضوئيّ كهربائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) خاصّيَّة بعض الأجسام بأن تصبح مشعّة بفعل تيّار أو خَرْج أو مجال كهربائيّ.
  12. حاضنة ذات إشعاع حراري (المعجم عربي عامة)
    • أحد أنواع الحاضنات، تتكون من عدد من المصابيح الكهربائية ذات الإشعاع الحراري وتعلق على ارتفاع معين من الصيصان.
  13. مقياس الإشعاع (المعجم عربي عامة)
    • (فز) أداةٌ تستخدم للكشف عن الإشعاع الحراريّ وقياسه.
  14. شعع (المعجم لسان العرب)
    • "الشُّعاعُ: ضَوْءُ الشمس الذي تراه عند ذُرُورِها كأَنه الحبال أَو القُضْبانُ مُقْبِلةً عليك إِذا نظرت إِليها، وقيل: هو الذي تراه مُمْتَدًّا كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطلوع، وقيل: الشُّعاعُ انتشارُ ضوئِها؛ قال قيس ابن الخطيم: طَعَنْتُ ابنَ عبدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرِ،لها نَفَذٌ، لولا الشَّعاعُ أَضاءَها وقال أَبو يوسف: أَنشدني ابن معن عن الأَصمعي: لولا الشُّعاع، بضم الشين، وقال: هو ضوءُ الدم وحُمْرَتُه وتَفَرُّقُه فلا أَدري أَقاله وضعاً أَم على التشبيه، ويروى الشَّعاعُ، بفتح الشين، وهو تَفَرُّق الدَّمِ وغيره،وجمع الشُّعاعِ أَشِعَّةٌ وشُعُعٌ.
      وفسر الأَزهريّ هذا البيت فقال: لولا انْتِشارُ سَنَنِ الدَّمِ لأَضاءَها النَّفَذُ حتى تستبين، وقال أَيضاً: شعاع الدَّمِ ما انْتَشر إِذا اسْتَنَّ من خَرْق الطَّعْنةِ.
      ويقال: سَقَيْتُه لَبَناً شَعاعاً أَي ضَياحاً أُكْثِرَ ماؤُه، قال: والشَّعْشَعةُ بمعنى المَزْجِ منه.
      ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: إِنَّ الشهر قد تَشَعْشَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه، كأَنه ذَهب به إِلى رِقَّة الشهر وقِلَّةِ ما بقي منه كما يُشَعْشَعُ اللبن بالماء.
      وتَشَعْشَعَ الشهرُ: تَقَضَّى إِلاَّ أَقَلَّه.
      وقد روي حديث عمر، رضي الله عنه، نَشَعْسَعَ من الشُّسُوعِ الذي هو البعد، بذلك فسَّره أَبو عبيد، وهذا لا يُوجِبُه التصرِيفُ.
      وأشَعَّت الشمسُ: نَشَرَتْ شُعاعَها؛

      قال: إِذا سَفَرَتْ تَلأْلأُ وَجْنَتاها،كإِشْعاعِ الغَزالةِ في الضَّحاءِ ومنه حديث ليلة القَدْرِ: وإِنَّ الشمس تَطلُعُ من غَدِ يومها لا شُعاعَ لها، الواحدة شُعاعةٌ.
      وظِلٌ شَعْشَعٌ أَي ليس بكثيف، ومُشَعْشَعٌ أَيضاً كذلك، ويقال: الشَّعْشَعُ الظِّلُّ الذي لم يُظِلّك كلُّه ففيه فُرَجٌ.
      وشَعُّ السُّنبل وشَعاعُه وشِعاعُه وشُعاعُه: سَفاه إِذا يَبِسَ ما دام على السُّنْبُلِ.
      وقد أَشَعَّ الزرْعُ: أَخرج شَعاعَه.
      أَبو زيد: شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تَفَرَّقَ،وشَعْشَعْنا عليهم الخيلَ نُشَعْشِعُها.
      والشَّعاعُ: المتفرِّق.
      وتَطايَرَ القوم شَعاعاً أَي متفرِّقين.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: سَتَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً وأُمَّةً شَعاعاً أَي متفرِّقين مختلفين.
      وذهبَ دمُه شَعاعاً أَي متفرِّقاً.
      وطارَ فؤَادُه شَعاعاً تَفَرَقتْ هُمَومُه.
      يقال ذهبت نفسي شَعاعاً إِذا انتشر رأْيها فلم تتجه لأَمْر جَزْم، ورجل شَعاعُ الفُؤَاد منه.
      ورأْي شَعاعٌ أَي مُتَفَرِّقٌ.
      ونفْس شَعاع: متفرِّقة قد تفرَّقَتْ هِمَمُها؛ قال قيس بن ذَريح: فلم أَلْفِظْكِ مِنْ شِبَعٍ، ولَكِنْ أُقَضِّي حاجةَ النَّفْسِ الشَّعاعِ وقال أَيضاً: فقَدْتُكِ مِن نَفْسٍ شَعاعٍ، أَلَمْ أَكُنْ نَهَيْتُكِ عن هذا وأَنْتِ جَميعُ؟

      ‏قال ابن برِّيّ: ومثل هذا لقيس بن معاذ مجنون بني عامر: فَلا تَتْرُكي نَفْسِي شَعاعاً، فإِنَّها من الوَجْدِ قَدْ كادَتْ عَلَيْكِ تَذُوبُ والشَّعْشاعُ أَيضاً: المُتَفَرِّقُ؛ قال الراجز: صَدْقُ اللِّقاءِ غَيْرُ شَعْشاعِ الغَدَرْ يقول: هو جميع الهِمة غير متفرقها.
      وتَطايَرَتِ العَصا والقَصَبةُ شَعاعاً إِذا ضربت بها على حائط فَتَكَسَّرتْ وتطايرت قِصَداً وقِطَعاً.
      وأَشَعَّ البعيرُ بَوْله أَي فَرَّقَه وقَطَّعه، وكذلك شَعَّ بولَه يَشُعُّه أَي فرَّقه أَيضاً فَشَعَّ يَشِعُّ إِذا انتَشر وأَوْزَعَ به مثله.
      ابن الأَعرابي: شَعَّ القومُ إِذا تَفَرَّقُوا؛ قال الأَخطل: عِصابةُ سَبْيٍ شَعَّ أَنْ يُتَقَسَّما أَي تَفَرَّقُوا حِذارَ أَن يُتَقَسَّموا.
      قال: والشَّعُّ العَجَلةُ.
      قال: وانْشَعَّ الذئب في الغنم وانْشلَّ فيها وانْشَنَّ وأَغار فيها واستغار بمعنى واحد.
      ويقال لبيت العَنْكَبُوت: الشُّعُّ وحُقُّ الكُهول.
      وشَعْشَعَ الشَّرابَ شَعْشَعَةً: مزَجَه بالماء، وقيل: المُشَعْشَعة الخَمْرُ التي أُرِقَّ مَزْجُها.
      وشَعْشَعَ الثَّريدةَ الزُّرَيْقاءَ: سَغْبَلَها بالزَّيْت، يقال: شَعْشِعْها بالزَّيْت.
      وفي حديث وائِلةَ‎ ‎بن‎ الأَسْقَع: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، ثَرَدَ ثَرِيدةً ثم شَعْشَعَها ثم لبَّقها ثم صَعْنَبَها؛ قال ابن المبارك: شَعْشَعَها خلَط بعضَها ببعض كما يُشَعْشَعُ الشرابُ بالماء إِذا مُزِجَ به، ورُوِيتْ هذه اللفظةُ سَغْسَغَها، بالسين المهملة والغين المعجمة، أَي روَّاها دَسَماً.
      وقال بعضهم: شَعْشَعَ الثريدة إِذا رفع رأْسها، وكذلك صَعْلَكَها وصعْنَبَها.
      وقال ابن شميل: شَعْشَعَ الثَّريدة إِذا أَكْثَرَ سَمْنَها، وقيل: شَعْشَعَها طَوَّلَ رأْسها من الشَّعْشاعِ، وهو الطويل من الناس، وهو في الخمر أَكثر منه في الثريد.
      والشَّعْشَّعُ والشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانُ والشَّعْشَعانيُّ: الطَّوِيلُ الحَسنُ الخفيفُ اللحْمِ، شُبِّه بالخمر المُشَعْشَعةِ لِرِقَّتِها، ياءُ النسب فيه لغير علة، إِنما هو من باب أَحمرَ وأَحْمَرِيٍّ ودوَّارٍ ودَوَّارِيٍّ؛ ووصف به العجاج المِشْفَرَ لطوله ورِقَّتِه فقال: تُبادِرُ الحَوْضَ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ،بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ،ومَنْكِباها خَلْفَ أَوْراكِ الإِبِلْ وقيل: الشَّعْشاعُ الطويل، وقيل: الحسَن؛ قال ذو الرمة: إِلى كُلِّ مَشْبُوحِ الذِّراعينِ، تُتَّقَى بهِ الحَرْبُ، شَعْشاعٍ وآخَرَ فَدْغَمِ وفي حديث البَّيْعةِ: فجاء أَبْيَضُ شَعْشاعٌ أَي طويل.
      ومنه حديث سفيان بن نُبَيْح: تراهُ عَظِيماً شَعْشَعاً، وقيل: الشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانيُّ والشَّعْشَعانُ الطويلُ العُنقِ من كل شيء.
      وعُنُقٌ شَعْشاعٌ: طويل.
      والشَّعْشَعانةُ مِن الإِبل: الجَسِيمةُ، وناقة شَعْشَعانة؛ قال ذو الرمة:هَيْهاتَ خَرقاءُ إِلاَّ أَنْ يُقَرِّبَها ذُو العَرْشِ، والشَّعْشَعاناتُ العَياهِيم ورجل شُعْشُعٌ: خفيف في السفر.
      وقال ثعلب: غلام شُعْشُع خفيف في السفر،فقَصَره على الغلام.
      ويقال: الشُّعْشُعُ الغلام الحسَنُ الوجه الخفيف الرُّوحِ، بضم الشين.
      وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة: كلُّ ما مضى في الشَّعاعِ فهو بفتح الشين، وأَما ضَوءُ الشمس فهو الشُّعاعُ، بضم الشين، والشَّعَلَّع: الطويل، بزيادة اللام.
      "
  15. شَعْشَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَعْشَعُ وشَعْشاعُ وشَعْشَعانُ وشَعْشَعانيُّ: الطويلُ.
      ـ شَعْشاعُ: الخفيفُ، والحَسَنُ، والمُتَفَرِّقُ، والظِّلُّ غيرُ الكثيفِ.
      ـ شَعاعُ: التَّفْريقُ، وتَفَرُّقُ الدَّمِ وغيرِه، والرأيُ المُتَفَرِّقُ،
      ـ شَعاعُ من السُّنْبُلِ، وشِعاعُ وشَعاعُ: سَفاهُ،
      ـ شَعاعُ من اللَّبَنِ: الضَّياحُ قد أُكْثِر مَاؤُه،
      ـ شَعاعُ من النُّفوسِ: التي تَفَرَّقَتْ هُمومُها.
      ـ ذهَبوا شَعاعاً: مُتَفَرِّقينَ.
      ـ طارَ فُؤادهُ شَعاعاً: تَفَرَّقَتْ هُمومُه.
      ـ شُعاعُ الشمسِ، وشُعُّها: الذي تَراهُ كأَنه الحِبالُ مُقْبِلَةً عليكَ إذا نَظَرْتَ إليها، أو الذي يَنْتَشِرُ من ضَوئِها، أو الذي تَراهُ مُمتَدّاً كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطُّلوعِ وما أشْبَهَهُ، الواحدةُ: شُعاعَةٌ، ج: أشِعَّةٌ وشُعُعٌ وشِعاعٌ.
      ـ شَعَّ البعيرُ بَوْلَهُ: فَرَّقَهُ، كأَشَعَّه،
      ـ شَعَّ البَولُ أو القومُ يَشِعُّ: تَفَرَّقَ وانْتَشَرَ،
      ـ شَعَّ الغارةَ عليهم: صَبَّها.
      ـ شَعُّ: المتَفَرِّقُ من كلِّ شيءٍ، والعَجَلَةُ، كالشَّعيعِ، بيتُ العنكبوت.
      ـ شُعْشُعُ: رجلٌ من عَبْسٍ.
      ـ أشَعَّ الزرعُ: أخرجَ شَعَاعَهُ،
      ـ أشَعَّ السُّنْبُلُ: اكْتَنَزَ حَبُّهُ،
      ـ أشَعَّتِ الشمسُ: نَشَرَتْ شُعاعَها.
      ـ انْشَعَّ الذئبُ في الغَنَمِ: أغارَ.
      ـ شَعْشَعَ الشَّرابَ: مَزَجَهُ،
      ـ شَعْشَعَ الثَّريدَةَ: رَفَعَ رأسَها وطَوَّلَهُ، أو أكثَرَ ودَكَها وسَمْنَها،
      ـ شَعْشَعَ الشيءَ: خَلَطَ بعضَه ببعضٍ.
      ـ تَشَعْشَعَ الشَّهْرُ: بَقِيَ منه قَليلٌ.
  16. أشعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشعى يُشْعي ، أشْعِ ، إشعاءً ، فهو مُشْعٍ ، والمفعول مُشْعًى :-
      • أشعى القومُ الغارةَ أشعلوها.
  17. أشاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع :-
      • أشاع العَقارَ جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك :-لك في هذه الدار سَهْم مُشاع.
      • أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه :-أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.
  18. أشَعَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشَعَّتِ الشمسُ: نَشَرَتْ شْعاعها.
      و أشَعَّتِ النارُ: أَرسلت ضوءها وحرارتها.
      و أشَعَّتِ السُّبْلُ : امتلأ حَبُّه .
      و أشَعَّتِ الزرْعُ: أخْرَج سَفاه.
      و أشَعَّتِ الماءَ: أرسله مفرَّقًا.


معنى أشيعن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أشعَّ يُشِعّ، أشْعِعْ/ أشِعَّ، إشعاعًا، فهو مُشِعّ • أشعَّتِ الشَّمسُ: نشرت أشِعَّتَها "أشعّ نورٌ: انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق- جامعات لها إشعاع عالميّ"| عينان تشعّان ذكاءً: بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء. • أشعَّتِ النَّارُ: أرسلت ضوءَها وحرارتَها. • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ: لمع حُسنًا وبهاءً. • أشعَّ فرحًا: بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشاعَ يُشيع، أَشِعْ، إشاعةً، فهو مُشيع، والمفعول مُشاع • أشاع العَقارَ: جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك "لك في هذه الدار سَهْم مُشاع". • أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه "أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ".
تاج العروس

أُزَيْعٌ كزُبَيْرٍ أَهْمَلَهُ الجَمَاعَةُ وهو مِنَ الأَعْلامِ أَصْلُه وُزَيْعٌ . قُلْتُ : فيَنْبَغِي ذِكْرُهُ هُنَاكَ كما فَعَلَهُ الصّاغَانِيُّ وغَيْرُهُ من أَئِمَّةِ اللُّغَةِ وسَيَأْتِي ذلِكَ لِلْمُصَنِّفِ أَيْضاً في وزع . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : أَ ش ع

أَيْشُوعُ بالفَتْحِ قالَ اللَّيْثُ في تَرْكِيب و ش ع : هُوَ اسْمُ عِيسَى عَلَيْهِ وعَلَى نَبِيِّنا أَفْضَلُ الصَّلاةِ والسَّلامِ وسَيَأْتِي ذِكْرُه في و ش ع بالعِبْرَانِيّة كما سَيأْتِي هُناكَ إِنْ شَاءَ اللهُ تَعالى



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: