وصف و معنى و تعريف كلمة أصابا:


أصابا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح أصابا في معاجم اللغة العربية:



أصابا

جذر [صبا]

  1. أَصْأَبَ: (فعل)
    • أصأبَ يُصئِب ، إصآبًا ، فهو مُصئِب
    • أصأب الرَّأسُ :صئِبَ؛ كثُر فيه الصُّؤابُ، أي بَيْض القَمْل
  2. أَصابَ: (فعل)
    • أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب - للمتعدِّي
    • أصاب السَّهمُ الهدفَ: أدركه، لم يخطئه أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى
    • أَصابَ الْمُتَحَدِّثُ: أَتَى الصَّوابَ في قَوْلِهِ أو رَأْيِهِ
    • أَصابَ كَبِدَ الحَقيقَةِ : أَيْ نَفَذَ إلى صُلْبِها
    • يُصيبُ بِسَهْمِهِ الهَدَفَ : يُدْرِكُهُ، يَنالُهُ
    • أصابَ الْمَوْقِفَ : رَآهُ صَوَاباً
    • أَصابَ مِنَ الطَّعامِ: أَخَذَ مِنْهُ وَتَناوَلَ
    • أَصابَ اللاَّعِبُ ثَلاثَ إِصاباتٍ : سَجَّلَ
    • أصابته مصيبةٌ: نزلت به وحلَّت ? أصابتهُ الضَّربةُ: بلغته وأدركته
    • أَصابَ عُصْفورَيْنِ بِحَجَرٍ واحِدٍ (مثل) : رَماهُما، وَهُوَ يَعْني مَنْ حَصَلَ على غَرَضَيْنِ أَوْ مَغْنَمَيْنِ في آنٍ واحِدٍ
    • أَصابَهُ بِالعَيْنِ: رَماهُ بِها
    • أصاب المالَ/ أصاب من المال ونحوه: أخذه وتناوله
    • أصاب الرَّجلُ من زوجته: استمتع بها
    • أصاب مُنافِسَه: نال منه وجَرَحه أصابه الاكتئابُ
    • أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم: فجعهم بها
    • أصاب كبِدَ الحقيقة: أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل
    • أصابَ مرادَه: أدركه وناله
  3. صَئِبَ : (فعل)
    • صئِبَ يَصأَب ، صَأَبًا ، فهو صائب
    • صَئِبَ: أَكثر من شُرْب الماء
    • صَئِبَ من الشراب: رَوِيَ وامْتَلأَ
    • صئِب رأسُ الطِّفل: كثُر بيضُ القَمْل فيه
  4. صِئْبَان : (اسم)
    • صِئْبَان : جمع صُؤابة


  5. صِئْبَان : (اسم)
    • صِئْبَان : جمع صُّؤَابُ
  6. صِئبان : (اسم)
    • جمع صُؤابة: صُؤاب
  7. صَوْب: (اسم)
    • صَوْب : مصدر صابَ
  8. صَوَّبَ: (فعل)
    • صوَّبَ يصوِّب ، تصويبًا ، فهو مُصوِّب ، والمفعول مُصوَّب
    • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
    • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
    • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
    • صَوَّبَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
    • صَوَّبَ الْمَكَانُ : اِنْحَدَرَ
    • صَوَّبَ الفرسَ ونحوه: أَرْسَلَهُ يجري إلى غاية في السباق
    • صَوَّبَ قولَهُ أو فِعْلَهُ: عَدَّهُ صوابًا
    • صَوَّبَ الشىءَ: خَفَضَهُ وأَمالَهُ
    • صَوَّبَ الطعامَ أَو الحَبَّ: جعلَهُ صوُبَةً: أَي كُومَةً
  9. صَوب: (اسم)
    • مصدر صَابَ
    • الصَّوْبُ : جهة أو ناحية
    • اِتَّجَهَ صَوْبَه : نَحْوَهُ
    • وفلانٌ مُسْتَقِيمُ الصَّوْبِ: إذا لم يَزِغْ عن قَصْدِهِ
    • الصَّوْبُ: المطر بقَدْر ما ينفع ولا يؤْذي
    • جاءت الوفودُ من كلّ صَوْب،
    • اتّجه صوبَه
    • مِنْ كلِّ حَدَبٍ وصَوْب: مِنْ كلّ مكان، مِنْ جميع الأقطار والجهات
  10. تَصويب: (اسم)


    • الجمع : تصويبات
    • مصدر صَوَّبَ
    • أَتَمَّ تَصْوِيبَ مَا فِي النَّصِّ مِنْ أخْطَاءٍ: إِصْلاَحَهُ
    • تَصْوِيبُ السِّلاَحِ نَحْوَ الهَدَفِ : تَسْدِيدُهُ
  11. تصوَّبَ: (فعل)
    • تصوَّبَ يتصوَّب ، تصوُّبًا ، فهو مُتصوِّب
    • تصوَّبَ : مُطاوِعُ صَوّبَهُ
    • تصوَّبَ : د تستعمل بمعنى انْحَدَرَ
    • تصوَّب السَّهمُ :توجَّه وتسدَّد نحو الهدف
  12. إِصابة: (اسم)
    • مصدر أصابَ/ أصابَ من
    • أُصيبَ إِصابَةً بالِغَةٍ في رِجْلِهِ : تَعَرَّضَ لِضْرْبَةٍ، لِضَرَرٍ
    • سَجَّلَ اللاَّعِبُ إِصابَةً رائِعَةً : هَدَفاً، رَمَى الكُرَةَ في الشِّباكِ، الْمَرْمَى
    • حادث، خاصّة إذا نتج عنه أذًى بالغ أو وفاة إصابة عمل
    • (طب) مرضٌ أو عَدْوَى إصابة بمرض الجدريّ
  13. تصويب: (اسم)
    • تصويب : مصدر صَوَّبَ
  14. مَصُوب: (اسم)
    • مَصُوب : اسم المفعول من صابَ
  15. مُصوَّب: (اسم)
    • مُصوَّب : اسم المفعول من صَوَّبَ
  16. مُصوِّب: (اسم)


    • مُصوِّب : فاعل من صَوَّبَ
  17. اِستَصوَبَ: (فعل)
    • استصوبَ يستصوب ، استصوابًا ، فهو مُستَصوِب ، والمفعول مُستَصوَب
    • استصوب رأيَه :عدَّه أو رآه صوابًا
    • استصوب القائدُ الفكرةَ: استحسنها
  18. إِصابة: (اسم)
    • إصابة : مصدر أَصابَ
  19. مَصاوِبُ: (اسم)
    • مَصاوِبُ : جمع مِصْوَب
  20. مَصاوِبُ: (اسم)
    • مَصاوِبُ : جمع مُصِيْبَةُ
  21. مُصوِّبة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل صوَّبَ
    • أداة تستخدم للتَّصويب كما في البندقيَّة
    • مصوِّبة القصْف: (سك) أداة في طائرة حربيّة تحدِّد النقطة حيث تلقى القنبلة
  22. نَصيب: (اسم)


    • الجمع : أنصباءُ و أنصبة و نُصُب
    • النَّصِيبُ : الحظُّ من كلّ شيء، جزء من شيء
    • يَانَصِيبُ : يَا حَظُّ وَصَارَتِ الكَلِمَةُ تُطْلَقُ عَلَى لُعْبَةِ الْحَظِّ، وَهِيَ عِبَارَةٌ عَنْ أَوْرَاقٍ بِهَا أَرْقَامٌ يَشْتَرِيهَا النَّاسُ عَسَى أَنْ يَكُونَ أَحَدُ أَرْقَامِهَا مِنَ الأَرْقَامِ الفَائِزَةِ بَعْدَ إِجْرَاءِ عَمَلِيَّةِ السَّحْبِ
  23. مَصائبُ: (اسم)
    • مَصائبُ : جمع مُصيبة
  24. مُصيبة: (اسم)
    • الجمع : مُصيبات و مَصائبُ
    • المُصيبَةُ : كلُّ مَكْروهٍ يَحُلُّ بالإِنسان
    • صيغة المؤنَّث لفاعل أصابَ/ أصابَ من
  25. تصوُّب: (اسم)
    • تصوُّب : مصدر تصوَّبَ
,
  1. صوب
    • "الصَّوْبُ: نُزولُ الـمَطَر.
      صَابَ الـمَطَرُ صَوْباً، وانْصابَ: كلاهما انْصَبَّ.
      ومَطَرٌ صَوْبٌ وصَيِّبٌ وصَيُّوبٌ، وقوله تعالى: أَو كَصَيِّبٍ من السماءِ؛ قال أَبو إِسحق: الصَّيِّبُ هنا المطر، وهذا مَثَلٌ ضَرَبه اللّه تعالى للمنافقين، كـأَنّ المعنى: أَو كأَصْحابِ صَيِّبٍ؛ فَجَعَلَ دينَ الإِسلام لهم مثلاً فيما ينالُهم فيه من الخَوْفِ والشدائد، وجَعَلَ ما يَسْتَضِـيئُون به من البرق مثلاً لما يستضيئُون به من الإِسلام، وما ينالهم من الخوف في البرق بمنزلة ما يخافونه من القتل.
      قال: والدليل على ذلك قوله تعالى: يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عليهم.
      وكُلُّ نازِلٍ من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ، فقد صابَ يَصُوبُ؛

      وأَنشد: كأَنـَّهمُ صابتْ عليهم سَحابَةٌ، * صَواعِقُها لطَيرهنَّ دَبيبُ.
      ( عجز هذا البيت غامض.) وقال الليث: الصَّوْبُ المطر.
      وصابَ الغيثُ بمكان كذا وكذا، وصابَتِ السَّماءُ الأَرضَ: جادَتْها.
      وصابَ الماءَ وصوَّبه: صبَّه وأَراقَه؛

      أَنشد ثعلب في صفة ساقيتين: وحَبَشِـيَّـينِ، إِذا تَحَلَّبا، *، قالا نَعَمْ، قالا نَعَمْ، وصَوَّبا والتَّصَوُّبُ: حَدَبٌ في حُدُورٍ، والتَّصَوُّبُ: الانحدار.
      والتَّصْويبُ: خلاف التَّصْعِـيدِ.
      وصَوَّبَ رأْسَه: خَفَضَه.
      التهذيب: صَوَّبتُ الإِناءَ ورأْسَ الخشبة تَصْويباً إِذا خَفَضْتُه؛ وكُرِه تَصْويبُ الرأْسِ في الصلاة.
      وفي الحديث: من قَطَع سِدْرةً صَوَّبَ اللّه رأْسَه في النار؛ سُئِلَ أَبو داود السِّجسْتانيّ عن هذا الحديث، فقال: هو مُخْتَصَر، ومعناه: مَنْ قَطَعَ سِدْرةً في فلاة، يَسْتَظِلُّ بها ابنُ السبيل، بغير حق يكون له فيها، صَوَّبَ اللّه رأْسَه أَي نكَّسَه؛ ومنه الحديث: وصَوَّبَ يَده أَي خَفَضَها.
      والإِصابةُ: خلافُ الإِصْعادِ، وقد أَصابَ الرجلُ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ: ويَصْدُرُ شتَّى من مُصِـيبٍ ومُصْعِدٍ، * إِذا ما خَلَتْ، مِـمَّنْ يَحِلُّ، المنازِلُ والصَّـيِّبُ: السحابُ ذو الصَّوْبِ.
      وصابَ أَي نَزَلَ؛ قال الشاعر: فَلَسْتَ لإِنْسِيٍّ ولكن لـمَـْلأَكٍ، * تَنَزَّلَ، من جَوِّ السماءِ، يَصوب؟

      ‏قال ابن بري: البيتُ لرجلٍ من عبدِالقيس يمدَحُ النُّعْمانَ؛ وقيل: هو لأَبي وجزَة يمدح عبدَاللّه بن الزُّبير؛ وقيل: هو لعَلْقَمَة‎ ‎بن‎ عَبْدَة.
      قال ابن بري: وفي هذا البيتِ شاهدٌ على أَن قولَهم مَلَك حُذِفت منه وخُفِّفَت بنقل حركتِها على ما قبلَها، بدليل قولهم مَلائكة، فأُعيدت الهمزة في الجمع، وبقول الشاعر: ولكن لـمَـْلأَك، فأَعاد الهمزة، والأَصل في الهمزة أَن تكون قبل اللام لأَنه من الأَلُوكَة، وهي الرسالة، فكأَنَّ أَصلَ مَلأَكٍ أَن يكون مأْلَكاً، وإِنما أَخروها بعد اللام ليكون طريقاً إِلى حذفها، لأَن الهمزة متى ما سكن ما قبلها، جاز حذفها وإِلقاء حركتها على ما قبلها.
      والصَّوْبُ مثل الصَّيِّبِ، وتقول: صابَهُ الـمَطَرُ أَي مُطِرَ.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسقِنا غيثاً صَيِّباً؛ أَي مُنْهَمِراً متدفقاً.
      وصَوَّبْتُ الفرسَ إِذا أَرسلته في الجَرْيِ؛ قال امرؤُ القيس: فَصَوَّبْتُه، كأَنه صَوْبُ غَبْيَةٍ، * على الأَمْعَزِ الضاحي، إِذا سِـيطَ أَحْضَرا والصَّوابُ: ضدُّ الخطإِ.
      وصَوَّبه:، قال له أَصَبْتَ.
      وأَصابَ: جاءَ بالصواب.
      وأَصابَ: أَراد الصوابَ؛ وأَصابَ في قوله، وأَصابَ القِرْطاسَ، وأَصابَ في القِرْطاس.
      وفي حديث أَبي وائل: كان يُسْـأَلُ عن التفسير، فيقول: أَصابَ اللّهُ الذي أَرادَ، يعني أَرادَ اللّهُ الذي أَرادَ؛ وأَصله من الصواب، وهو ضدُّ الخطإِ.
      يقال أَصاب فلانٌ في قوله وفِعْلِه؛ وأَصابَ السهمُ القِرْطاسَ إِذا لم يُخْطِـئْ؛ وقولٌ صَوْبٌ وصَوابٌ.
      قال الأَصمعي: يقال أَصابَ فلانٌ الصوابَ فأَخطأَ الجواب؛ معناه أَنه قَصَدَ قَصْدَ الصوابِ وأَراده، فأَخْطَـأَ مُرادَه، ولم يَعْمِدِ الخطأَ ولم يُصِبْ.
      وقولهم: دَعْني وعليَّ خطَئي وصَوْبي أَي صَوابي؛ قال أَوسُ بن غَلْفاء: أَلا، قالَتْ أُمامةُ يَوْمَ غُولٍ، * تَقَطَّع، بابنِ غَلْفاءَ، الحِـبالُ: دَعِـيني إِنما خَطَئي وصَوْبي * عليَّ، وإِنَّ ما أَهْلَكْتُ مالُ وإِنَّ ما: كذا منفصلة.
      قوله: مالُ، بالرفع، أَي وإِنَّ الذي أَهلكتُ إِنما هو مالٌ.
      واسْتَصْوَبَه واسْتَصابَه وأَصابَه: رآه صَواباً.
      وقال ثعلب: اسْتَصَبْتُه قياسٌ.
      والعرب تقول: اسْتَصْوَبْتُ رأْيَك.
      وأَصابه بكذا: فَجَعَه به.
      وأَصابهم الدهرُ بنفوسهم وأَموالهم.
      جاحَهُم فيها فَفَجَعَهم.
      ابن الأَعرابي: ما كنتُ مُصاباً ولقد أُصِبْتُ.
      وإِذا، قال الرجلُ لآخر: أَنتَ مُصابٌ، قال: أَنتَ أَصْوَبُ مِني؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَصابَتْهُ مُصِـيبةٌ فهو مُصابٌ.
      والصَّابةُ والـمُصِـيبةُ: ما أَصابَك من الدهر، وكذلك الـمُصابةُ والمَصُوبة، بضم الصاد، والتاء للداهية أَو للمبالغة، والجمع مَصاوِبُ ومَصائِبُ، الأَخيرة على غير قياس، تَوَهَّموا مُفْعِلة فَعِـيلة التي ليس لها في الياءِ ولا الواو أَصل.
      التهذيب:، قال الزجَّاج أَجمع النحويون على أَنْ حَكَوْا مَصائِبَ في جمع مُصِـيبة، بالهمز، وأَجمعوا أَنَّ الاختيارَ مَصاوِبُ، وإِنما مَصائبُ عندهم بالهمز من الشاذ.
      قال: وهذا عندي إِنما هو بدل من الواو المكسورة، كما، قالوا وسادة وإِسادة؛ قال: وزعم الأَخفش أَن مَصائِبَ إِنما وقعت الهمزة فيها بدلاً من الواو، لأَنها أُعِلَّتْ في مُصِـيبة.
      قال الزجّاج: وهذا رديء لأَنه يلزم أَن يقال في مَقَام مَقَائِم، وفي مَعُونة مَعائِن.
      وقال أَحمدُ بن يحيـى: مُصِـيبَة كانت في الأَصل مُصْوِبة.
      ومثله: أَقيموا الصلاة، أَصله أَقْوِمُوا، فأَلْقَوْا حركةَ الواو على القاف فانكسرت، وقلبوا الواو ياء لكسرة القاف.
      وقال الفراء: يُجْمَعُ الفُواق أَفْيِـقَةً، والأَصل أَفْوِقةٌ.
      وقال ابن بُزُرْجَ: تركتُ الناسَ على مَصاباتِهم أَي على طَبقاتِهم ومَنازِلهم.
      وفي الحديث: من يُرِدِ اللّهُ به خيراً يُصِبْ منه، أَي ابتلاه بالمصائب ليثيبه عليها، وهو الأَمر المكروه ينزل بالإِنسان.
      يقال أَصابَ الإِنسانُ من المال وغيره أَي أَخَذَ وتَنَاول؛ وفي الحديث: يُصِـيبونَ ما أَصابَ الناسُ أَي يَنالون ما نالوا.
      وفي الحديث: أَنه كان يُصِـيبُ من رأْس بعض نسائه وهو صائم؛ أَراد التقبيلَ.
      والـمُصابُ: الإِصابةُ؛ قال الحرثُ بن خالد المخزومي: أَسُلَيْمَ ! إِنَّ مُصابَكُمْ رَجُلاً * أَهْدَى السَّلامَ، تحيَّـةً، ظُلْمُ أَقْصَدْتِه وأَرادَ سِلْمَكُمُ، * إِذْ جاءَكُمْ، فَلْـيَنْفَعِ السِّلْم؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت ليس للعَرْجِـيِّ، كما ظنه الحريري، فقال في دُرَّة الغواص: هو للعَرْجِـيِّ.
      وصوابه: أَظُلَيْم؛ وظُلَيم: ترخيم ظُلَيْمة، وظُلَيْمة: تصغير ظَلُوم تصغير الترخيم.
      ويروى: أَظَلُومُ إِنَّ مُصابَكم.
      وظُلَيْمُ: هي أُمُّ عمْران، زوجةُ عبدِاللّه بنُ مُطِـيعٍ، وكان الحرثُ يَنْسِبُ بها، ولما مات زوجها تزوجها.
      ورجلاً: منصوبٌ بمُصابٍ، يعني: إِنَّ إِصابَتَكم رجلاً؛ وظُلْم: خبر إِنَّ.
      وأَجمعت العرب على همز الـمَصائِب، وأَصله الواو، كأَنهم شبهوا الأَصليّ بالزائد.
      وقولُهم للشِّدة إِذا نزلتْ: صَابَتْ بقُرٍّ أَي صارت الشِّدَّة في قَرارِها.
      وأَصابَ الشيءَ: وَجَدَه.
      وأَصابه أَيضاً: أَراده.
      وبه فُسِّر قولُه تعالى: تَجْري بأَمْره رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ قال: أَراد حيث أَراد؛ قال الشاعر: وغَيَّرها ما غَيَّر الناسَ قَبْلَها، * فناءَتْ، وحاجاتُ النُّفوسِ تُصِـيبُها أَراد: تُريدها؛ ولا يجوز أَن يكون أَصَابَ، من الصَّواب الذي هو ضدّ الخطإِ، لأَنه لا يكونُ مُصيباً ومُخْطِئاً في حال واحد.
      وصَابَ السَّهْمُ نحوَ الرَّمِـيَّةِ يَصُوبُ صَوْباً وصَيْبُوبةً وأَصابَ إِذا قَصَد ولم يَجُزْ؛ وقيل: صَابَ جاءَ من عَلُ، وأَصابَ: من الإِصابةِ، وصَابَ السهمُ القِرْطاسَ صَيْباً، لغة في أَصابه.
      وإِنه لسَهْمٌ صائِبٌ أَي قاصِدٌ.
      والعرب تقول للسائر في فَلاة يَقْطَعُ بالـحَدْسِ، إِذا زاغَ عن القَصْدِ: أَقِمْ صَوْبَك أَي قَصْدَك.
      وفلان مُستقيم الصَّوْبِ إِذا لم يَزِغْ عن قَصْدِه يميناً وشمالاً في مَسِـيره.
      وفي المثل: مع الخَوَاطِـئِ سهمٌ صائبٌ؛ وقول أَبي ذؤَيب: إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها، * كعَنْزِ الفَلاةِ، مُسْتَدِرٌّ صِـيابُها أَرادَ جمعَ صَائِبٍ، كصاحِب وصِحابٍ، وأَعَلَّ العينَ في الجمع كما أَعَلَّها في الواحد، كصائم وصِـيامٍ وقائم وقِـيامٍ، هذا إِن كان صِـيابٌ من الواو ومن الصَّوابِ في الرمي، وإِن كان من صَابَ السَّهمُ الـهَدَفَ يَصِـيبُه، فالياء فيه أَصل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: فكيفَ تُرَجِّي العَاذِلاتُ تَجَلُّدي، * وصَبْرِي إِذا ما النَّفْسُ صِـيبَ حَمِـيمُها فسره فقال: صِـيبَ كقولكَ قُصِدَ؛ قال: ويكون على لغة من، قال: صَاب السَّهْمُ.
      قال: ولا أَدْري كيف هذا، لأَن صاب السهمُ غير متعدٍّ.
      قال: وعندي أَن صِـيبَ ههنا من قولهم: صابتِ السماءُ الأَرْضَ أَصابَتْها بِصَوْبٍ، فكأَنَّ المنيةَ كانت صابَتِ الـحَمِيمَ فأَصابَتْه بصَوْبِها.
      وسهمٌ صَيُوبٌ وصَوِيبٌ: صائبٌ؛ قال ابن جني: لم نعلم في اللغة صفة على فعيل مما صحت فاؤُه ولامه، وعينه واو، إِلاَّ قولهم طَوِيلٌ وقَوِيم وصَوِيب؛ قال: فأَما العَوِيصُ فصفة غالبة تَجْرِي مَجْرى الاسم.
      وهو في صُوَّابةِ قومه أَي في لُبابهم.
      وصُوَّابةُ القوم: جَماعتُهم، وهو مذكور في الياءِ لأَنها يائية وواوية.
      ورجلٌ مُصابٌ، وفي عَقْل فلان صابةٌ أَي فَتْرة وضَعْفٌ وطَرَفٌ من الجُنون؛ وفي التهذيب: كأَنه مجنون.
      ويقال للمجنون: مُصابٌ.
      والـمُصابُ: قَصَب السُّكَّر.
      التهذيب، الأَصمعي: الصَّابُ والسُّلَعُ ضربان، من الشجر، مُرَّان.
      والصَّابُ عُصارة شجر مُرٍّ؛ وقيل: هو شجر إِذا اعْتُصِرَ خَرَج منه كهيئة اللَّبَن، وربما نَزَت منه نَزِيَّةٌ أَي قَطْرَةٌ فتقع في العين كأَنها شِهابُ نارٍ، وربما أَضْعَفَ البصر؛ قال أَبو ذُؤَيب الـهُذَلي: إِني أَرِقْتُ فبِتُّ الليلَ مُشْتَجِراً، * كأَنَّ عَيْنِـيَ فيها الصّابُ مَذْبُوحُ.
      ( قوله «مشتجراً» مثله في التكملة والذي في المحكم مرتفقاً ولعلهما روايتان.) ويروى: نام الخَلِـيُّ وبتُّ الليلَ مُشْتَجراً والمُشْتَجِرُ: الذي يضع يده تحت حَنَكِه مُذكِّراً لِشِدَّة هَمِّه.
      وقيل: الصَّابُ شجر مُرٌّ، واحدته صابَةٌ.
      وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ.
      قال ابن جني: عَيْنُ الصَّابِ واوٌ، قياساً واشتقاقاً، أَما القياس فلأَنها عين والأَكثر أَن تكون واواً، وأَما الاشتقاق فلأَنَّ الصَّابَ شجر إِذا أَصاب العين حَلَبها، وهو أَيضاً شجر إِذا شُقَّ سالَ منه الماءُ.
      وكلاهما في معنى صابَ يَصُوبُ إِذا انْحَدر.
      ابن الأَعرابي: الـمِصْوَبُ الـمِغْرَفَةُ؛ وقول الهذلي: صابُوا بستَّةِ أَبياتٍ وأَربعةٍ، * حتَّى كأَن عليهم جابِـياً لُبَدَا صابُوا بهم: وَقَعوا بهم.
      والجابي: الجَراد.
      واللُّبَدُ: الكثير.
      والصُّوبةُ: الجماعة من الطعام.
      والصُّوبةُ: الكُدْسةُ من الـحِنْطة والتمر وغيرهما.
      وكُلُّ مُجْتَمعٍ صُوبةٌ، عن كراع.
      قال ابن السكيت: أَهلُ الفَلْجِ يُسَمُّونَ الجَرِينَ الصُّوبةَ، وهو موضع التمر.
      والصُّوبةُ: الكُثْبة من تُراب أَو غيره.
      وحكى اللحياني عن أَبي الدينار الأَعرابي: دخلت على فلان فإِذا الدنانيرُ صُوبةٌ بين يديه أَي كُدْسٌ مجتمع مَهِـيلةٌ؛ ومَن رواه: فإِذا الدينار، ذهب بالدينار إِلى معنى الجنس، لأَن الدينار الواحد لا يكون صُوبةً.
      والصَّوْبُ: لَقَبُ رجل من العرب، وهو أَبو قبيلة منهم.
      وبَنُو الصَّوْبِ: قوم من بَكْر بن وائل.
      وصَوْبةُ: فرس العباسِ بن مِرْداس.
      وصَوْبة أَيضاً: فرس لبني سَدُوسٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَوْبُ

    • ـ صَوْبُ: الانْصِبابُ، كالانْصِيابِ، والصَّيِّبُ، كالصَّيُّوبِ، وضِدُّ الخَطأ، كالصَّوابِ، والقَصْدُ، كالإِصابَةِ، والمَجيءُ من عَلٍ، كالتَّصَوُّبِ، وأبو قَبيلةٍ، والإراقَةُ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ.
      ـ إِصابَةُ: خِلافُ الإِصْعادِ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ، وإرادَتُهُ، والوِجْدانُ، والاحْتياجُ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ.
      ـ صَابَةُ: المُصيبَةُ، كالمُصابَةِ، والمَصُوبَةِ، والضَّعْفُ في العَقْلِ، وشَجَرٌ مُرٌّ، الجمع: صابٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه: عُصارَةُ شَجَرٍ.
      ـ صَيُوبُ: الصائِبُ، كالصَّوِيبِ.
      ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ: لُبابُهُم، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم.
      ـ اسْتَصابه: اسْتَصْوَبَه.
      ـ صَوَّبَه: قال له: أصَبْتَ،
      ـ صَوَّبَ رَأسَه: خَفَضَه.
      ـ مِصْوَبُ: المِغْرَفَةُ.
      ـ صَوبَةُ: كلُّ مُجْتَمِعٍ، أو من الطَّعامِ،
      ـ صَوَبَةُ: فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أصابَ
    • أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب (للمتعدِّي) :-
      أصاب الرَّجلُ جاء بالصَّواب، ولم يخطئْ :-أصاب في قوله وفعله.
      أصاب السَّهمُ الهدفَ: أدركه، لم يخطئه :-أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى.
      أصاب مُنافِسَه: نال منه وجَرَحه :-أصابه الاكتئابُ:-
      • أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم: فجعهم بها. • أصابَ مرادَه: أدركه وناله :-أصاب بغيته:-? أصاب عُصْفورين بحجرٍ: حقَّق غرضين في وقت واحد، - أصاب كبِدَ الحقيقة: أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل.
      • أصابته مصيبةٌ: نزلت به وحلَّت :- {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} :-? أصابتهُ الضَّربةُ: بلغته وأدركته.
      أصاب الغنيَّ بعينه: حَسَده، رماه بها.
      أصاب المالَ/ أصاب من المال ونحوه: أخذه وتناوله :-أصاب من العلم نصيبًا، - أصاب من الطّعام، - {أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ}: أخذناهم بذنبهم.
      أصاب الرَّجلُ من زوجته: استمتع بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صوب
    • ص و ب: الصَّوْبُ نزول المطر وبابه قال و الصَّيِّبُ السحاب ذو الصَّوب و صابَهُ المطر أي مُطر و صابَ السهم من باب باع لغة في أصَابَ وفي المثل مع الخواطئ سهم صائِبٌ و الصَّوْبُ لغة في الصواب والصَّواب ضد الخطأ و المُصابُ مفعول من أصابَتْهُ مصيبة و المُصابُ أيضا الإصابة ورجل مُصابٌ أي به طرف جنون و صَوَّبَهُ قال له أصَبْتَ و اسْتَصْوبَ فعله و اسْتَصابَ فعله بمعنى و المُصِيبةُ واحدة المَصائِبُ وأجمعت العرب على همز المصائب وأصلها الواو ويُجمع أيضا على مَصاوِبَ وهو الأصل و المَصُوبَةُ بوزن المثوبة لغة في المصيبة و الصَّابُ بتخفيف الباء عصارة شجر مرّ

    المعجم: مختار الصحاح

  5. صوَّبَ
    • صوَّبَ يصوِّب ، تصويبًا ، فهو مُصوِّب ، والمفعول مُصوَّب :-
      صوَّب السّهمَ وجَّهه وسدَّده نحو الهدف :-صوَّب القذيفةَ نحو العدوّ، - صوَّب الكرةَ نحو المرمى، - صوَّب السِّلاحَ:-
      صوّب رأسَه: خفضه.
      صوَّب قولَه: عدَّه صوابًا، حكم له بالصَّواب :-صَوَّب رأي تلميذه.
      صوَّب الخطأََ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا :-صَوَّب المعلِّمُ أخطاءَ التَّلاميذ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. صَوَّبَ
    • [ص و ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). صَوَّبْتُ، أُصَوِّبُ، صَوِّبْ، مصدر تَصْوِيبٌ.
      1. :-صَوَّبَ أَخْطَاءهُ :- : أَصْلَحَهَا.
      2. :-صَوَّبَ مُسَدَّسَهُ نَحْوَ الْهَارِبِ :- : سَدَّدَهُ، وَجَّهَهُ.
      3. :-صَوَّبَ أَقْوَالَهُ :- : عَدَّهَا صَائِبَةً.
      4. :-صَوَّبَ التِّلْمِيذَ :- : قَالَ لَهُ أَصَبْتَ. :-إِنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْنِي وَإِنْ أَصَبْتُ فَصَوِّبْنِي.
      5. :-صَوَّبَ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ.
      6. :-صَوَّبَ الْمَكَانُ :- : اِنْحَدَرَ.

    المعجم: الغني

  7. أَصابَ
    • [ص و ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصَبْتُ، أُصيبُ، أَصِبْ، مصدر إِصابَةٌ.
      1. :-أَصابَ الْمُتَحَدِّثُ :-: أَتَى الصَّوابَ في قَوْلِهِ أو رَأْيِهِ.
      2. :-أَصابَ كَبِدَ الحَقيقَةِ :- : أَيْ نَفَذَ إلى صُلْبِها.
      3. :-يُصيبُ بِسَهْمِهِ الهَدَفَ :- : يُدْرِكُهُ، يَنالُهُ.
      4. :-أصابَ الْمَوْقِفَ :- : رَآهُ صَوَاباً.
      5. :-أَصابَ مِنَ الطَّعامِ :-: أَخَذَ مِنْهُ وَتَناوَلَ.
      6. :-أَصابَ اللاَّعِبُ ثَلاثَ إِصاباتٍ :- : سَجَّلَ.
      7. :-أَصَابَتْهُ مُصيبَةٌ لَمْ يَعْرِفْ لَها حَدّاً :- : حَلَّتْ بِهِ.
      8. :-أَصابَ عُصْفورَيْنِ بِحَجَرٍ واحِدٍ :- (مثل) : رَماهُما، وَهُوَ يَعْني مَنْ حَصَلَ على غَرَضَيْنِ أَوْ مَغْنَمَيْنِ في آنٍ واحِدٍ.
      9. :-أَصابَهُ بِالعَيْنِ :-: رَماهُ بِها.

    المعجم: الغني

  8. نَصيب
    • نَصيب :-
      جمع أنصباءُ وأنصبة ونُصُب:
      1 - جزء من شيء :-نال أفضلَ نصيب، - نصيب في تركة/ من المال، - دفع نصيبه كلّه، - يقوم بنصيبه بدون تهاون، - {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ} :-
      • ضرَب بسهم ونصيب في العلم: أسهم، أضاف، قدَّم، - له نصيب الأسد: الجزء الأكبر.
      2 - حظّ من كلّ شيء :-ليس له نصيب، - له نصيب وافر من الخُلق، - كان نصيبه من ذلك الإخفاق، - {وَلاَ تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا} .
      3 - (القانون) جزء من مالٍ مقسوم اخْتُصَّ به أحد المتقاسِمِين :-كانت الدار نصيبَه من ميراث والده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أصاب
    • أصاب - إصابة
      1- أصاب : أتى الصواب في قوله أو رأيه أو عمله. 2- أصاب السهم : بلغ الهدف ولم يخطىء. 3- أصاب الشيء : رآه صوابا. 4- أصاب الشيء : أدركه، ناله. 5- أصاب من الشيء : : أخذ منه وتناول. 6- أصاب الشيء : قلعه من أصله. 7- أصاب الشيء : جعله ينحدر، أنزله. 8- أصاب اللاعب هدفا : حققه، سجله.

    المعجم: الرائد

  10. صَوب
    • صوب - تصويبا
      1- صوب السلاح : وجهه إلى الهدف. 2- صوب القول أو الفعل : عده صوابا. 3- صوب الخطأ : صححه. 4- صوبه : قال له «أصبت». 5- صوب الفرس : أجراه إلى الغاية في السباق. 6- صوب الماء : صبه. 7- صوب الوعاء : أماله ليجري ما فيه. 8- صوب : رأسه : خفضه. 9- صوب المكان : انحدر.

    المعجم: الرائد

  11. صَوَّبَ
    • صَوَّبَ السهمَ: وجّهَهُ وسدّدَهُ.
      و صَوَّبَ الفرسَ ونحوه: أَرْسَلَهُ يجري إلى غاية في السباق.
      و صَوَّبَ قولَهُ أو فِعْلَهُ: عَدَّهُ صوابًا.
      و صَوَّبَ الخطأُ: صَحّحه.
      و صَوَّبَ فلانًا: قال له: أَصَبْتَ.
      ومنه: :-إنْ أخطأَتُ فَخطِّئْنِي، وإنْ أَصَبْتُ فَصَوِّبني.
      و صَوَّبَ الشىءَ: خَفَضَهُ وأَمالَهُ.
      و صَوَّبَ الطعامَ أَو الحَبَّ: جعلَهُ صُبْرَةً: أَي كُومَةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَصَابَ
    • أَصَابَ : لم يُخْطِئُ.
      و أَصَابَ الشيءَ: أَدركه.
      و أَصَابَ الخَطْبُ فلانًا: نَزَلَ به.
      و أَصَابَ بعيِنه: حسدَه.
      و أَصَابَ السَّهْمُ الرّمِيَّة: لم يُخْطِئها.
      ويقال: أَصَابَ الرامِي.
      و أَصَابَ من المال ونحوه: أَخذ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. استصوبَ
    • استصوبَ يستصوب ، استصوابًا ، فهو مُستَصوِب ، والمفعول مُستَصوَب :-
      استصوب رأيَه عدَّه أو رآه صوابًا :-استصوب القائدُ الفكرةَ: استحسنها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تصوَّبَ
    • تصوَّبَ يتصوَّب ، تصوُّبًا ، فهو مُتصوِّب :-
      تصوَّب السَّهمُ توجَّه وتسدَّد نحو الهدف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مُصيبة
    • مُصيبة :-
      جمع مُصيبات ومَصائبُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل أصابَ/ أصابَ من.
      2 - كلّ مكروه يحُلّ بالإنسان، شدّة ونازلة :-حلَّت عليه مُصيبة الموت، - مصائبُ قوم عند قومٍ فوائدُ [مثل]: يعني أن المكروه الذي يحلّ بشخص يمكن أن يحمل الخير لشخص آخر في الوقت ذاته، - كلّ المصائب قد تمرّ على الفتى ... فتهون غير شماتة الأعداءِ، - {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} :-
      • أفجعته المصيبةُ: أوجعته، - يا للمُصيبة: أسلوب تعجّب من هول المصيبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَصاب
    • أصاب - إصابة ومصابة
      1- أصاب الدهر القوم بنفوسهم أو بأموالهم : فجعهم بها. 2- أصابته المصيبة : حلت به. 3- أصابه بعينه : رماه بها.

    المعجم: الرائد

  17. اِسْتَصْوَبَ
    • [ص و ب].(فعل: سداسي متعد). اِسْتَصْوَبْتُ، أَسْتَصْوِبُ، اِسْتَصْوِبْ، مصدر اِسْتِصْوَابٌ. :-اِسْتَصْوَبَ رَأْيَهُ :- : رَآهُ صَائِباً. :-اِسْتَصْوَبَ مواقِفَهُ.

    المعجم: الغني

  18. إصابة
    • إصابة :-
      1 - مصدر أصابَ/ أصابَ من.
      2 - حادث، خاصّة إذا نتج عنه أذًى بالغ أو وفاة :-إصابة عمل.
      3 - (الرياضة والتربية البدنية) نقطة رابحة لفريق رياضيّ يصيب بها مرمى الفريق المنافس :-سجَّل إصابة.
      4 - (طب) مرضٌ أو عَدْوَى :-إصابة بمرض الجدريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَصْويب
    • تَصْويب :-
      جمع تصويبات (لغير المصدر):
      1 - مصدر صوَّبَ.
      2 - إصلاح الخطأ وجعله صوابًا :-تصويب الأخطاء المطبعيّة، - تصويبات شكليّة بحتة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَصْأَب
    • أصأب - إصآبا
      1- أصأب الرأس : كان فيه «صؤاب»، وهو بيض القمل. 2- أصأب الرأس : كثر صؤابه.

    المعجم: الرائد

  21. الصَّوْبُ
    • الصَّوْبُ : الجهةُ، ومنه: اتَّجهَ صَوْبَهُ.
      وفلانٌ مُسْتَقِيمُ الصَّوْبِ: إذا لم يَزِغْ عن قَصْدِهِ.
      و الصَّوْبُ المطر بقَدْر ما ينفع ولا يؤْذي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَوْب
    • صَوْب :-
      1 - مصدر صابَ.
      2 - جهة أو ناحية :-جاءت الوفودُ من كلّ صَوْب، - اتّجه صوبَه:-
      • فلانٌ مستقيم الصَّوْب: إذا لم يزغ عن قصده، - مِنْ كلِّ حَدَبٍ وصَوْب: مِنْ كلّ مكان، مِنْ جميع الأقطار والجهات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أصوب
    • أصوب
      1- أصوب : أشد مصيبة وشقاء. 2- أصوب : أكثر صوابا.

    المعجم: الرائد

  24. أصاب المال/ أصاب من المال ونحوه
    • أخذه وتناوله :-أصاب من العلم نصيبًا- أصاب من الطّعام- {أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ}

    المعجم: عربي عامة

  25. صوّب السّهم
    • وجَّهه وسدَّده نحو الهدف :-صوَّب القذيفةَ نحو العدوّ- صوَّب الكرةَ نحو المرمى- صوَّب السِّلاحَ :- ° صوّب رأسَه

    المعجم: عربي عامة



معنى أصابا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَباً** - ج:** صَبَوَاتٌ**. [ص ب و]. 1. "هَبَّتِ الصَّبَا" : رِيحٌ مَهَبُّهَا مِنْ مَشْرِقِ الشَّرْقِ، أَيْ مِنْ جِهَةِ شُرُوقِ الشَّمْسِ.      2. "صَبَا" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
معجم الغني
**صَباً** - [ص ب و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبَوْتُ**، **أَصْبُو**،** اُصْبُ**، مص. صَبْوٌ، صَبْوَةٌ. 1. "صَبَا إِلَى أَيَّامِ طُفُولَتِهِ" : تَشَوَّقَ، حَنَّ إِلَيْهَا. 2. "يَصْبُو إِلَى اللَّهْوِ" : يَمِيلُ، يَبْتَغِيهِ. 3. "صَبَتِ الرِّيحُ" : أَيْ هَبَّتْ مِنْ جِهَةِ الشَّرْقِ صَباً.
معجم الغني
**صِبَا** - [ص ب و]. 1. "أَيَّامُ الصِّبَا" : أَيَّامُ الصِّغَرِ، حَدَاثةُ السِّنِّ، الطُّفُولَةُ. 2. "أَخَذَهُ الصِّبَا" : الشَّوْقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صبَا يَصْبو، اصْبُ، صَبًا وصَبْوًا وصُبُوًّا وصَباءً، فهو صابٍ • صَبَتِ الرِّيحُ: هبَّت من جهة الشَّرق. II صَبًا [مفرد]: ج صَبَوات وأصباء: ريحٌ مهبُّها جهة الشَّرق، وعكسها دَبُور (مؤنّثة) "هبَّت ريحُ الصَّبَا- نسيم الصَّبَا". III صَبًا [مفرد]: مصدر صبِيَ/ صبِيَ إلى. IV صِبًا [مفرد]: 1- صِغَرٌ سِنّ وحداثةُ "عرفته منذ الصِّبا- ولَّى زمن الصِّبا"| رأيته في صباه: في صغره. 2- شَوْق "صِبا المهاجر إلى وطنه شديد". V صبَا إلى يَصْبُو، اصْبُ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا، فهو صابٍ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه • صبا إلى الشَّخص وغيرِه: حَنَّ وتشوَّق "صبا المهاجرُ إلى وطنه- {وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ}". • صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه "صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة- مديرٌ يصبو إلى معالي الأمور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِبْيانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى صِبْيان: على غير قياس. 2- من يتميّز بعدم نضجه العقليّ أو النَّفسيّ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ صَبْواً، وصَبْوَةً: مالَ إلى اللهو. وـ إليه: حَنَّ وتشوَّق. وفي التنزيل العزيز: {وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ}. وـ الريح: هبَّت صَباً.( الصِّبَا ): الصِّغَر والحداثة. وـ الشوق.( الصَّبِيُّ ): الصَّغِير دون الغلام، أو مَنْ لم يُفطَم بعد. وـ من السيف ونحوه: حدُّه. ومن العين: ناظِرها. وـ طرف اللَّحْي. ( ج ) صِبْيَة، وصِبْيان. وصبيان المطر: صِغار قطره. وصبيان الجليد: ما تحبَّب منه كأنَّه اللؤلؤ الصغار. وـ الناشئ الذي يدرِّب على المهنة بالعمل والاحتذاء. ( مج ).( الصَّبِيَّةُ ): مؤنَّث الصَّبِيّ. ( ج ) صَبايا.
مختار الصحاح
ص ب ا : الصَّبْيُّ الغلام والجمع صِبْيةٌ و صِبْيانٌ ويقال صبي بين الصِّبَا و الصَّبَاءِ إذا فتحت مددت وإذا كسرت قصرت والجارية صَبِيَّةٌ والجمع الصَّبَايَا مثل مطية ومطايا و الصِّبَا أيضا من الشوق يقال منه تَصَابَى و صَبَا يصبو صَبْوةً و صُبُّوّاً أي مال إلى الجهل والفتوة و صَبىَ صَبَاءً مثل سمع سماعا أي لعب مع الصبيان و الصَّبَا ريح ومهبها المستوي أن تهب من مطلع الشمس إذا استوى الليل والنهار ومقابلتها الدبور كما مر في د ب ر تقول منه صَبَتْ من باب سما
لسان العرب
الصَّبْوَة جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل ومنه التَّصابي والصِّبا صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً والصِّبْوَة جمع الصَّبيِّ والصِّبْيةُ لغة والمصدر الصِّبا يقال رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه وقال غيره رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره والصَّبيُّ من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ ( * قوله « وصبية » هي مثلثة كما في القاموس وقوله « صبوان وصبيان » هما بالكسر والضم كما في القاموس ) وصَبْيَةٌ وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة والأَول أَحسنُ وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس وتصغير ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة كلاهما على غير قياس هذا قول سيبويه وأَنشد لرؤبة صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّا قال ابن سيده وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره والصبيُّ الغلامُ والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ وهو من الواو قال ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس وفي الحديث أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة الصِّبْوة والصِّبْيَة جمعُ صَبِيٍّ والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً وفي حديث أُمِّ سَلَمَة لمَّا خَطبها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ وُقَّعُ ويقال صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ إِذا فتحت الصاد مدَدْت وإِذا كسَرْت قصَرْت قال سُوَيْدُ بن كُراع فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه ؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ إِنْ كان يَصبِرُ ؟ والجارية صَبيَّةٌ والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا وصَبِيَ صِباً فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ وأَصْبَتِ المرأَة فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ بالهاء ذاتُ صِبْيةٍ التهذيب امرأَةٌ مُصْبٍ بلا هاءٍ معها صَبيٌّ ابن شميل يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ وصَبايا للجماعة والصِّبْيانُ للغِلْمان والصِّبا من الشَّوْق يقال منه تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ وفي حديث الفِتنِ لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها وقيل إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ ويروى صُبّ وذكر في موضعه وفي حديث هَوازِنَ قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز ويقال صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً قال زيدُ بنُ ضَبَّة إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي رضي الله عنهما واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه وفي الحديث وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى وهي المَرَّةُ منه وفي حديث النخعي كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه وأَصْبَتْه الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ وصَبا إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً حَنَّ وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي صلى الله عليه وسلم صُباةً وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها وصَبِيَ مالَ وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ وتَصَبَّاها هو دَعاها إِلى مِثْل ذلك وتَصَبَّاها أَيضاً خدَعها وفَتَنها أَنشد ابن الأَعرابي لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليلِ قال ثعلب لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا والآصِراتُ المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف عليه السلام وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ قال أَبو الهيثم صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها قال وصَبا يَصْبُو فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ قال وقال بعضهم إِذا قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا قال وهذا خطأٌ لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ كما قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ وأَنشد وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ ويقال أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى وصابى رُمْحَه أَماله للطَّعن به قال النابغة الجعدي مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا لأَعدائِنا نُكْبٌ إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به وفي الحديث لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ وصَبَّى رأْسه شُدِّد للتكثير وقيل هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين قال الأَزهري الصواب لا يُصَوِّبُ ويروى لا يَصُبُّ والصَّبا ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور الصحاح الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور المحكم والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ قيل لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت وقال ابن الأَعرابي مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش من تذكرة أَبي عليّ تكون اسماً وصِفة وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ عن اللحياني والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً وصُبيَ القومُ أَصابَتْهُمُ الصَّبا وأَصْبَوْا دخلوا في الصَّبا وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب والصابيَة النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال والصَّبِيُّ ناظرُ العَين وعَزاه كراعٌ إِلى العامة والصَّبيَّان جانِبا الرَّحْل والصَّبيَّان على فعيلان طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره وقيل هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما قال ذو الرمة تُغَنِّيه من بين الصَّبِيَّيْن أُبْنَةٌ نَهُومٌ إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا غَلْصَمَتُه وقال شمر الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين وقال أَبو زيد الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين قال والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة والصَّبِيُّ من السَّيف ما دُون الظُّبَةِ قليلاً وصَبيُّ السيَّف حَدُّه وقيل عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه وكذلك السِّنانُ والصَّبِيُّ رأْسُ القَدم التهذيب الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع وصابى سيفَه جعله في غِمْده مَقلوباً وكذلك صابَيْتُه أَنا وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل قد صابى سَيفَه يُصابيه وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح أَمَلْتُه للطَّعْن وصابى البيتَ أَنْشَده فلم يُقِمْه وصابى الكلام لم يُجْرِه على وجهه ويقال صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً يُصابِينَها وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا
الرائد
* صبا يصبو: صبوة وصبوة وصبوا وصبوا. (صبو) 1-إليه أو له: حن، اشتاق. 2-مال إلى اللهو. 3-ت الريح: هبت «صبا» أي شرقية.
الرائد
* صبا. ريح مهبها من الشرق، مؤنثة، ج صبوات وأصباء، مث صبوان وصبيان.
الرائد
* صبا. 1-صغر، حداثة. 2-شوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: