وصف و معنى و تعريف كلمة أصادكم:


أصادكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ألف (ا) و دال (د) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أصادكم في معاجم اللغة العربية:



أصادكم

جذر [اصد]



معنى أصادكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


آصدَ يُؤصد، إيصادًا، فهو مُؤصِد، والمفعول مُؤصَد • آصدَ البابَ: أوصده، أطبقه وأغلقه "{عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}".
Advertisements


المعجم الوسيط
البابَ ـُ أَصْداً، وإصاداً: أغلقه.آصَدَهُ إيصاداً: أصَدَه ( لغة في أوصده ). ومنه في صفة النار الآية: {إنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ}.أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة. وـ الجاريَة ونحوها: ألبسها الأُصدة. الأُصْدَة: قميص صغير بلا أكمام. تلبسه الصغيرة، فإذا كبِرت دُرِّعت. ( ج ) أُصَدٌ.الإِصْدَة: مُجْتَمَع القوم. ( ج ) إصَدٌ.الأصِيدُ: الوَصِيدُ. وهو الفِنَاء.الأَصِيدَةُ: الأُصْدَةُ. وـ الحَظيرة. ( ج ) أُصُد، وأصَائِد.المُؤَصَّدُ: الأُصْدة.المُؤَصَّدَةُ: الأُصْدة.
الصحاح في اللغة
الأُصْدَةُ بالضم: قميصٌ يُلبَسُ تحت الثوب. قال الشاعر: ومُرْهَقٍ سالَ إمْتاعاً بأُصْـدَتِـهِ   لم يَسْتَعِنْ

وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ وتَلبسه أيضاً صغار الجواري. تقول: أَصَّدَتْهُ تَأصيداً. قال كثير: وقد دَرَّعُوها وَهْيَ ذاتُ مؤَصَّدٍ   مَجوبٍ ولمَّا يلْبَسِ الدِرْعَ ريدُها والأَصيدَةُ كالحظيرة لغة في الوصيدة. وآصَدْتُ البابَ: لغةٌ في أوصدْته، إذا أغلقَته. ومنه قرأ أبو عمرو: "إنها عليهم

مُؤْصَدَةٌ" بالهمز.
تاج العروس

الأُصْدَةُ بالضّمّ : قَمِيصٌ صَغيرٌ للصَّغيرِة وهي صِدَارٌ تَلبَسه الجاريةُ فإِذا أَدركَتْ دُرِّعَتْ أَو يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْب . قال الشّاعر :

ومُرْهَقٍ سَالَ إِمتاعاً بأُصْدَتِه ... لمْ يَستَعِنْ وحَوامِي الموتِ تَغْشَاهُ وقال ثعلب : الأُصْدة هي الصُّدْرَة كالأَصِيدَةِ والمُؤْصَدَةِ . وقيل : الأُصْدة : ثَوبٌ لا كُمَّيْ له تَلبَسُه العَرُوسُ والجَارِيةُ الصَّغِيرَةُ . وقوله والمُؤْصَدَة هكذا في النّسخ والّذي في المحكم وغيره والمُؤَصَّد على مِثال مُعظّم . قلت . وهو الصواب وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ لكُثيِّر :

وقد دَرَّعوها وهي ذاتُ مُؤَصَّدٍ ... مَجُوب ولمّا تَلْبَس الدِّرْعَ رِيدُها ويقال : قد أَصَّدْتُه تَأْصيداً . والإِصْدَة بالكسر : مُجتَمَع القَوْمِ . ج إِصَدٌ ككِسَرٍ وكِسْرَة وهذه عن الصّغانيّ . والأَصِيدُ الفِنَاءُ والوَصِيد أَكثر . والأَصِيدَة بهاءٍ مثْل الحَظِيرَة يُعمل لغَةٌ في الوَصِيدة . وأَصَدَ البابَ : أَطْبَقَه وأَغْلَقَه كأَوْصَدَه وآصَدَه ومنه قرَأَ أَبو عمرٍو " إِنَّهَا عليهم مُؤْصَدَة " بالهَمْز أَي مُطْبَقة . والإِصَادُ ككِتاب : رَدْهَةٌ بين أَجْبُلٍ وهي نُقرَاتٌ في حَجَرٍ يَجتمِع فيها المَاءُ . والإِصَاد : الطِّبَاقُ كالآصِدَة بالمدّ هكذا في نُسختنا ومثله في التكملة قال اللّيث : يقال أَطبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والآصِدَةَ . وقال أَبو مالك : أَصَدْتَنا مُذ اليومِ إِصادةً . وذاتُ الإِصادِ بالكسر : ع في بِلادِ فَزَارَةَ قال الجوهَرِيّ : كان مُجرَى داحسٍ والغَبْرَاءِ من ذاتِ الإِصادِ وكانَت الغايَةُ مِائَةَ غَلْوةٍ . ومثله في الرَّوْضِ . وفي المراصِد : الإِصادُ بالكسر : اسمُ الماءِ الّذِي لُطِمَ عليه داحِسٌ فكانت الحَربُ المشهورة بَسببها . وكانت الإِصادُ رَدْهةً في دِيارِ بني عَبْسٍ وَسط هِضابِ القَلِيبِ والقَليبُ في وَسطِ هذا الموضِعِ يقال له ذاتُ الإِصادِ وأَنشد ابن السِّيد في كتاب الفَرْق :

لُطِمنَ على ذَاتِ الإِصادِ وجَمْعُكمْ ... يَرَوْنَ الأَذَى من ذِلَّةِ وهَوَانِ ومما يستدرك عليه : أَصَدَ القِدْرَ أَطبقَها والاسم منها الأَصَادُ والإِصَادُ وجمْعه أُصُدٌ



Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: