وصف و معنى و تعريف كلمة أصاموا:


أصاموا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ألف (ا) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أصاموا في معاجم اللغة العربية:



أصاموا

جذر [اصم]

  1. فَصَمَ : (فعل)
    • فصَمَ يَفِصم ، فَصْمًا ، فهو فاصِم ، والمفعول مَفْصوم
    • فَصَمَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا
    • فَصَمَ الشيءَ :شَقَّهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَتَفَرَّقَ كِسَرُهُ
    • فصَم الورمَ: استأصله
    • فَصَمَ الشيءَ: حناه وقَوَّسه
    • فصَم علاقتَه بأخيه: قطعها
  2. فُصِمَ : (فعل)
    • فُصِمَ البَيْتُ : اِنْهَدَمَ
  3. صَمَى : (فعل)
    • صَمَى صَمْيًا، وصَمَيانًا
    • صَمَى الصّيْدُ ونحْوُه : أُصِيبَ وماتَ بينَ يدَىْ صَائدِه
    • صَمَى الرّجُلُ: وثَبَ وأَسرع
  4. صُمُوت : (اسم)
    • صُمُوت : فاعل من صَمَتَ


  5. بَصَمَ : (فعل)
    • بصَمَ يَبصِم ، بَصْمًا ، فهو باصِم
    • بَصَمَ : ختم بطرَف إِصبعه
    • رسم أو طبع علامة على قماش أو ورق ونحوهما وضع الصانعُ بصمتَه على قماش مصنعه
  6. صَموت : (اسم)
    • وَلَدٌ صَمُوتٌ : كَثِيرُ الصَّمْتِ
    • دِرْعٌ صَمُوتٌ : مَصْقُولٌ نَاعِمٌ
    • ضَرْبَةٌ صَمُوتٌ : مَاضِيَةٌ إِلَى العِظَامِ فَتَقْطَعُهَا وَلاَ يُسْمَعُ لَهَا صَوْتٌ
    • اِمْرَأَةٌ صَمُوتُ الْخَلْخَالِ : لاَ يُسْمَعُ لِخَلْخَالِهَا صَوْتٌ لاِمْتِلاَءِ سَاقَيْهَا
    • مُسَدَّسٌ صَمُوتٌ : يُطْلِقُ الرَّصَاصَ وَلاَ يُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ
    • الصَّمُوتُ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم
  7. صُمُوت : (اسم)
    • صُمُوت : جمع صامِت
  8. صُموت : (اسم)
    • مصدر صمَتَ
  9. فصَّمَ : (فعل)
    • فصَّمَهُ : فَصَمه بقوّة
  10. أَفْصَم : (فعل)


    • أَفْصَم الشيءُ: ذهبَ وانكشَفَ
    • أَفصم الحَرّ، وأفصم المطرُ، وأَفصمتْ عنه الحُمَّى
  11. تَفَصَّمَ : (فعل)
    • تَفَصَّمَ الشيءُ: انكسر دون بَيْنونة
  12. توَصَّمَ : (فعل)
    • توَصَّمَ : مطاوع وصَّمه
  13. صامَ : (فعل)
    • صُمْتُ، أَصُومُ، صُمْ، مصدر صِيَامٌ، صَوْمٌ
    • يَصُومُ الْمُسْلِمُ شَهْرَ رَمَضَانَ : يُمْسِكُ فِيهِ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ
    • صَامَ عَنِ الكَلاَمِ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ، سَكَتَ
    • صَامَتِ الشَّمْسُ : صَارَتْ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
    • صَامَتِ الرِّيحُ : رَكَدَتْ
    • صَامَ النَّهَارُ : اِعْتَدَلَ، صَارَ الظُّهْرُ فِيهِ
    • صامَ عن : أَمْسَكَ عن ، ترك
    • صامَ (في الشرع) : أَمسك عن الطعامِ والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة
    • صامَ الفرسُ: قام ولم يَعْتَلفْ
    • صامَ الماءُ والريحُ ونحوُهما: رَكَدَ
    • صامَ النعامُ ونحْوُه: وقف ورَمَى بذَرْقه
  14. وَصَّمَ : (فعل)
    • وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ
    • وَصَّمَ العَامِلُ : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ
    • وَصَّمَ الوَلَدَ : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ
    • وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى : آلَمَتْهُ
  15. اِنفَصَمَ : (فعل)
    • انفصمَ ينفصم ، انفصامًا ، فهو مُنفصِم
    • انفصمت العُرْوةُ أو العُقْدَةُ: انقطعت وانحلَّت
    • اِنْفَصَمَ الإِناءُ : اِنْكَسَرَ دونَ فَصْلٍ
    • اِنْفَصَمَتْ عُرَى الصَّداقَةِ بَيْنَهُما : اِنْتَهَى تَواصُلُها، تَصَدَّعَتْ وَانْقَطَعَ حَبْلُها اِنْفَصَمَتِ العُرْوَةُ
    • اِنْفَصَمَ ظَهْرُهُ : اِنْصَدَعَ
    • لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ كَيْفَ انْفَصَمَتْ شَخْصِيَّتُهُ : كَيفَ فَقَدَ تَوازُنَهُ النَّفْسِيَّ وازْدَوَجَتْ شَخْصِيَّتُهُ
    • انْفَصَمَ الدُّرَّةُ: انصدعت ناحيةٌ منها
    • انْفَصَمَ المطَرُ: انقطع وأقلع
  16. باصِم : (اسم)


    • باصِم : فاعل من بَصَمَ
  17. بصَّمَ : (فعل)
    • بصَّمَ يبصِّم ، تبصيمًا ، فهو مُبَصِّم ، والمفعول مبصَّم
    • بصَّم الشُّرطيُّ المتَّهمَ :أخذ طبعَةَ بصمته في قالب
  18. صَوّام : (اسم)
    • الصَّوَّامُ : الكثيرُ الصوم
  19. صَوام : (اسم)
    • الصَّوَامُ من الأَرضِ: اليابسَةُ لا ماءَ فيها
  20. صُوَّام : (اسم)
    • صُوَّام : جمع صائمُ
  21. فاصِم : (اسم)
    • فاصِم : فاعل من فَصَمَ
  22. مَصام : (اسم)


    • مَصامُ الفَرَسِ ونحوِه: موقفُه ومُقَامه
    • مَصامُ النجْمِ: مُعَلَّقُهُ
    • جئتُه والشمسُ في مَصامِها: في كبِدِ السماءِ
  23. وَصَمَ : (فعل)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم
    • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
    • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
    • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
    • وَصَمَهُ : شَدَّه بسرعة
  24. وَصْم : (اسم)
    • وَصْم : مصدر وَصَمَ
  25. وَصم : (اسم)
    • الوَصْمُ : العار
    • الوَصْمُ العيبُ
    • الوَصْمُ العقدةُ في العود
    • الوَصْمُ الصَّدْعُ
    • قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها والجمع : وُصُوم
    • جمع وُصوم (لغير المصدر):
    • مصدر وصَمَ
    • عيب وعار كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه
    • صَدْع قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها
    • جمع: وُصُومٌ ( مصدر وَصَمَ) عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ
,
  1. الصَّمُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمُوتُ : السِّكِّيتُ.
      وضَرْبَةٌ صموتٌ: ماضيةٌ في القطْع بغير صَوتٍ يُسمَع.
      ويقال: مُسَدَّسٌ صَموت.
      و الصَّمُوتُ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم.
      و الصَّمُوتُ من الدُّرُوع: الناعمةُ المصقولةُ.
      ويقال: خَلْحَالٌ صَمُوتٌ، وجاريةٌ صموتُ الخَلْخَالِ: لا يُسْمَعُ لِخلْخالِها صَوتٌ لامْتلاءِ ساقيها.
      و الصَّمُوتُ المُصْمَتُ.
  2. صَمْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ.
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه.
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ.
      ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ.
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون،
      ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ.
      ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ.
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ.
      ـ "تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ"، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو.
      ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا.
      ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ.
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ.
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ.
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)"مُرْ بِنَفْلٍ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه.
      ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
      ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً.
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ.
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ.
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.


معنى أصاموا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أصمَّ يُصمّ، أصْمِمْ/أصِمَّ، إصمامًا، فهو مُصِمّ، والمفعول مُصَمّ (للمتعدِّي) • أصمَّ الشَّيخُ: فقد سمعَه، كان ذا صَمَم| أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه. • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ "{فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}"| طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق. • أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما. • أصمَّ القارورةَ: جعل لها صمامًا، أي سدادًا. • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها. II أَصَمُّ [مفرد]: ج صُمّ وصُمَّان، مؤ صَمَّاءُ، ج مؤ صمّاوات وصُمّ وصُمَّان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صمَّ2/ صمَّ عن: أطرش، فاقد السَّمع "دعا دعوة الأصم: إذا بالغ في النداء- يُعيرُه أذنًا صمّاء: لم يصغ إليه- يلقى آذانًا صمّاء: لم يلق استجابة- {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ}- {مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ}"| الأصمّ الأبكم: من لا يستطيع السَّمع والكلام- الشَّهرُ الأصمُّ: شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب- دهرٌ أصمُّ: يشكى إليه فلا يسمع- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى. • حجر أصمُّ: مُصْمَت، صُلْب متين "صَخْرة صَمّاءُ"| صُلْبٌ أصمّ: حديد صلب مصمت لا يُصوِّت- فِتْنة صمَّاءُ/ داهية صمَّاء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها. • عدد أصمّ: (جب) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: