وصف و معنى و تعريف كلمة أصاها:


أصاها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أصاها في معاجم اللغة العربية:



أصاها

جذر [صها]

  1. أَصَاتِمُ: (اسم)
    • أَصَاتِمُ : جمع أُصْتُمَّةُ
  2. أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا:
    • تزاحموا.
  3. ما له حصاةٌ ولا أصاة:
    • ما له رأي يرجع إليه.
  4. اِئتصَّ : (فعل)
    • ائتصُّوا : اجتمعوا وتزاحموا


  5. صَأَى : (فعل)
    • صَأَى صَئِيًا
    • صَأَى الفرخُ : صاح
  6. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
  7. آصاص : (اسم)
    • آصاص : جمع أَصُّ
  8. صَئِكَ : (فعل)
    • صَئِكَ صَأْكًا
    • صَئِكَ الشيءُ : تغيَّرَت رائحته من عَرَقٍ أَو نَدًى
    • صَئِكَ الدمُ: جَمُد
    • صَئِكَ الشيءُ بغيره: لَزِقَ فهو صَئِكٌ
  9. ماصَ : (فعل)
    • مَاصَ مَوْصًا
    • مَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً
    • مَاصَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ بِالْيَدِ
    • مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ : حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ
  10. أَصْوَاء : (اسم)


    • أَصْوَاء : جمع صوى
  11. أَصْواء : (اسم)
    • أَصْواء : جمع صوّة
  12. أَصْوات : (اسم)
    • أَصْوات : جمع صَّوْتُ
  13. أصو : (اسم)
    • أصو : جمع صَوت
  14. صَيّأَ : (فعل)
    • صَيَّأَ النخلُ: ظَهَرَتْ أَلوانُ بُسْرِه
    • صَيَّأَ رأْسَهُ: غسله قليلاً فلم ينقّه
  15. صُتْم : (اسم)
    • صُتْم : جمع صَّتْمُ
  16. صاكَ : (فعل)


    • صَاكَ صَوْكًا صَيْكًا
    • صَاكَ به المسكُ ونحوه: لزِقَ
    • صَاكَ به كذا : لَصِقَ
    • صَاكَ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ
    • صَاكَ الطِّيبُ ونحوُه: عَبِقَ
,
  1. أصا (المعجم لسان العرب)
    • "الأَصاةُ: الرَّزانة كالحَصاة‏.
      ‏وقالوا: ما له حَصاةٌ ولا أَصاةٌ أَي رأْيٌ يرجع إليه‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَصى الرجلُ إذا عَقَلَ بعد رُعُونة ‏.
      ‏ويقال: إنَّه لَذُو حَصاةِ وأَصاةٍ أَي ذو عقل ورأْي؛ قال طرفة: وإنَّ لِسانَ المَرْءِ، ما لم تَكُنْ له أَصاةٌ، على عوراته، لَدَلِيلُ والآصِيَةُ: طعام مثل الحَسا يُصْنَعُ بالتمر؛

      قال: يا رَبَّنا لا تُبْقِيَنَّ عاصِيَه، في كلِّ يَوْمٍ هِيَ لي مُناصِيَه تُسامِرُ اللَّيلَ وتُضْحي شاصِيَه، مثل الهَجِينِ الأَحْمرِ الجُراصِيه، والإثْر والصَّرْب معاً كالآصِيَه عاصِيَةُ: اسم امرأَته، ومُناصِيَة أَي تَجُرُّ ناصيتي عند القتال ‏.
      ‏والشَّاصِيَةُ: التي تَرْفَع رجليها، والجُراصِيَة: العَظيمُ من الرجال، شبهها بالجُراصِيَة لعِظَم خَلْقها، وقوله: والإِثْرُ والصَّرْب؛ الإثْرُ: خُلاصة السَّمْن، والصَّرْب: اللبن الحامض، يريد أَنهما موجودان عندها كالآصِيةَ التي لا تَخْلو منها، وأَراد أَنها مُنَعَّمَة‏.
      ‏التهذيب: ابن آصَى طائر شبه الباشَق إلا أَنه أَطول جناحاً وهو الحِدَأُ، ويسميه أَهل العراق ابن آصَى، وقضى ابنُ سيده لهذه الترجمة أَنها من معتل الياء، قال:‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لام ياء أَكثرُ منها واواً.
      "
  2. أصا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أصا النَّبْتُ يَأْصُو: اتّصَلَ، وكَثُرَ.
  3. صتم (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّتْمُ، بالتسكين، والصَّتَمُ، بالفتح، من كل شيء: ما عَظُمَ واشتدّ.
      والأُنثى صَتْمَة وصَتَمةٌ.
      ورجل صَتْمٌ وجمل صَتْمٌ: ضَخْمٌ شديد،وناقة صَتَمة كذلك.
      وعبد صَتْمٌ، بالتسكين: غليظ شديد، والجمع صُتْمٌ،بالضم.
      وحكى ابن السكيت: عبد صَتَمٌ، بالتحريك، أي غليظ شديد، وجمل صَتَمٌ أَيضاً وناقة صَتَمةٌ، قال: ولم يعرفه ثعلب إلاَّ بالتسكين؛

      قال: وأَنشدنا ابن الأَعرابي: ومُنْتَظري صَتْماً فقال: رَأَيْتُه نَحِيفاً، وقد أَجْرى عن الرجل الصَّتْمِ وصَتَّمَ الشيءَ: أَحْكَمَه وأَتَمَّهُ.
      أبو عمرو: صَتَّمْتُ الشيءَ فهو مُصَتَّمُ وصَتْمٌ أي محكم تامٌّ.
      وشيء صَتْمٌ أي محكم تام.
      والتَّصْتِيمُ: التكميل.
      وأَلْف مُصَتَّم: مُتَمَّمٌ.
      وأَلْف صَتْمٌ أي تامٌّ.
      ومال صَتْمٌ: تام، وأموال صُتْمٌ.
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ: أنه وزن تسعين فقال: ‏صَتْماً فإذا هي مائة؛ الصَّتْمُ: التام، يقال أعطيته ألفاً صَتْماً أي تامّاً كاملاً.
      وعَبْد صَتْمٌ أي غليظ شديد، وجمل صَتْمٌ وناقة صَتْمَةٌ.
      وقال الليث: الصَّتْمُ من كل شيء ما عَظُمَ واشتد، وجمل صَتْمٌ وبيت صَتْمٌ، وأعطيته أَلفاً صَتْماً ومُصَتَّماً؛ قال زهير: صحيحات أَلفٍ بعد ألفٍ مُصَتَّمِ (* في رواية اخرى: عُلالةُ الف؛ وفي رواية الديوان: صحيحات مالٍ طالعات بمُخرمِ).
      ابن السكيت: يقال للرجل الذي قد أَسَنَّ ولم يَنْقُصْ: فلانٌ والله بَشَرٌ من الرجال، وفلان صَتْمٌ من الرجال، وفلان صُمُلٌّ من الرجال قد بلغ أقصى الكهولة.
      والصَّتْمُ من الخيل: الذي شَخَصَتْ مَحاني ضلوعه حتى تساوت بمَنْكِبِه وعَرُضَتْ صَهْوَتُه.
      والحروف الصُّتْمُ: التي ليست من حروف الحلق.
      قال ابن سيده: ولذلك معنى ليس من غرض هذا الكتاب.
      قال الجوهري: الحروف الصُّتْمُ ما عدا الذُّلْقَ.
      والصَّتِيمةُ: الصخرة الصُّلْبة.
      والأُصْتُمُّةُ: معظم الشيء، تميمية، التاء فيها بدل من الطاء.
      وفلانٌ في أُصْتُمَّةِ قومِه: مثل أُصْطُمَّتهم.
      التهذيب: والأَصاتِمُ جمع الأُصْطُمَّة بلغة تميم، جمعوها بالتاء كراهة تفخيم أصاطِمَ فَرَدُّوا الطاء إلى التاء (* زاد في التكملة: وهامة صتام بالضم، قال رؤبة: وبريها عن هامة صتام * في جانبيها الشيب كالثغام والصتمة أي بفتح فسكون كالصتيمة، وتصتم إذا عدا عدواً شديداً).
      "
  4. أَصاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصاتَ : صَاتَ.
      و أَصاتَ بفلانٍ : شهَّرَ به.
      و أَصاتَ فلانًا وغيرَه: جعله يَصُوتُ.




معنى أصاها في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الصَهْوَةُ: موضع اللِبْد من ظهر الفرس. وأعلى كلِّ جبل: صَهْوَتُهُ. قال عارِقٌ: فأقسمتُ لا أحْتَلُّ إلاّ بصَهْوَةٍ   حرامٍ عليك رملُهُ وشَقائِقُهُ أبو عمرو:

الصِهاءُ: مناقع الماء، الواحدة صَهْوَةٌ. أبو عبيد: صَها الجرح بالفتح يَصهى صَهْياً، إذا نَدِي وسال. وقال الخليل: صَهِيَ الجرح بالكسر. والصَهْوَةُ: برجٌ يتَّخذ فوقَ الرابية.
لسان العرب

صَهْوَةُ كلّ شيءٍ أَعْلاهُ وأَنشد بيت عارِقٍ فأَقْسَمْتُ لا أَحْتَلُّ إلا بصَهْوَةٍ حَرامٍ عليَّ رَمْلُه وشَقائِقُهْ ( * قوله « حرام علي » هكذا في الأصل وفي الصحاح عليك ) وهي منَ الفَرَسِ موضِعُ اللِّبْدِ من ظَهْرِه وقيل مَقْعَدُ الفارِسِ وقيل هي ما أَسْهَلَ من سَرَاةِ الفَرَسِ من ناحِيتيْها كِلْتَيْهِما والصَّهْوَةُ مُؤَخَّر السَّنامِ وقيل هي الرَّادِفة تَراها فوْقَ العَجُزِ قال ذو الرمة يصف ناقة إلى صَهْوَةٍ تَتْلُو مَحالاً كأَنها صَفاً دَلَّصَتْهُ طَحْمَةُ السَّيْلِ أَخْلَقُ والجمع صَهَواتٌ وصِهاءٌ الجوهري أَعْلى كلِّ جَبلٍ صَهْوَتُهُ والصِّهاءُ مَنابِعُ الماءِ الواحدة صَهْوةٌ وأَنشد ابن بري تَظَلَّلُ فِيهِنَّ أَبْصارُها كما ظَلَّل الصَّخْر ماء الصِّهاءْ والصَّهْوةُ ما يُتَّخَذُ فوقَ الرَّوابي من البُروُج في أَعاليها والجمعُ صهىً نادِرٌ وفي التهذيب والصَّهَواتُ وأَنشد أَزْنَأَني الحُبُّ في صُهَى تَلَفٍ ماكنتُ لولا الرَّبابُ أَزْنَؤُها والصَّهْوةُ مكانٌ مُتَطامِنٌ من الأَرض تأْوي إليه ضَوَالُّ الإبِل والصَّهَواتُ أَوْساطُ المَتْنَيْنِ إلى القَطاةِ وهاصاهُ كسَرَ صُلْبَه وصاهاه رَكِبَ صَهْوَتَه والصَّهْوة كالغارِ في الجَبل يكونُ فيه الماءُ وقد يكونُ فيه ماءُ المَطَر والجمعُ صِهاءٌ وصَهَا الجُرْحُ بالفتح يَصْهى صَهْياً نَدِيَ وقال الخليل صَهِيَ الجُرْحُ بالكسر وأَصْهَى الصَّبيَّ دَهَنه بالسَّمْنِ ووضَعه في الشمس من مرضٍ يُصِيبهُ قال ابن سيده وحَمَلْناهُ على الواوِ لأَنّا لا نَجِدُ ه ص ي ابن الأَعرابي تَيْسٌ ذو صَهَواتٍ إذا كان سميناً وأَنشدذا صَهَواتٍ يَرْتَعِي الأَدْلاسا كأَنَّ فوقَ ظَهْرِه أَحْلاسا من شَحْمِه ولَحْمِهِ دِحاسا والدَّلْسُ أَرضٌ أَنْبَتتْ بعدَما أُكِلَتْ وصَها إذا كَثُرَ مالهُ الأَصمعي إذا أَصابَ الإنسانَ جُرْحٌ فجعَلَ يَنْدَى قيلَ صَها يَصْهى وصِهْيَوْنُ هي الرُّوم وقيل هي بيتُ المَقْدِس وأَنشد وإنْ أَجْلَبَتْ صِهْيَوْنُ يوماً عليكُما فإنَّ رَحى الحَرْبِ الدَّلوك رَحاكُما( صوي ) الصُّوَّةُ جَماعةُ السِّباعِ عن كراع والصُّوَّة حَجَرٌ يكونُ علامةً في الطريق والجمْع صُوىً وأَصْواء جمعُ الجمعِ قال قد أَغْتَدي والطَّيرُ فوقَ الأَصْوا وأَنشد أَبو زيد ومِن ذاتِ أَصْواءٍ سُهُوب كأَنها مَزاحِفُ هَزْلَى بينَها مُتَباعَدُ قال ابن بري وقد جاء فُعْلَةٌ على أَفعالٍ كما قال وعُقْبة الأَعْقابِ في الشهر الأَصَمُّ قال وقد يجوز أَن يكون أَصْواءٌ جمعَ صُوىً مثلَ رُبَعٍ وأَرباعٍ وقيل الصُّوَى والأَصْواءُ الأَعلامُ المَنْصُوبة المُرْتَفِعة في غَلْظٍ وفي حديث أَبي هريرة إنَّ للإسلامِ صُوىً ومَناراً كمَنارِ الطريقِ ومنه قيل للقبور أَصْواءٌ قال أَبو عمرو الصُّوَى أَعْلامٌ من حجارةٍ منصوبةٌ في الفَيافي والمَفازةِ المجهولةِ يُسْتدَلُّ بها على الطريق وعلى طَرَفيها أََراد أَنَّ للإسلام طَرائقَ وأَعْلاماً يُهْتَدَى بها وقال الأَصمعي الصُّوَى ما غَلُظَ من الأَرض وارتفع ولم يَبْلُغ أَن يكون جبلاً قال أَبو عبيد وقولُ أَبي عمرو أَعْجَبُ إليَّ وهو أَشْبَهُ بمعنى الحديث وقال لبيد ثم أَصْدَرْناهما في وارِدٍ صادِرِ وَهْمٍ صُواهُ قد مثَلْ ( * قوله « قد مثل » هكذا في الأصل هنا وتقدم في مادة مثل صواه كالمثل وشرحه هناك نقلاً عن ابن سيده ) وقال أَبو النجم وبينَ أَعلامِ الصُّوَى المَوائِلِ ابن الأَعرابي أَخْفَضُ الأَعلامِ الثَّايَةُ وهي بلُغة بني أَسَدٍ بقَدْرِ قِعْدَةِ الرجلِ فإذا ارْتفعَتْ عن ذلك فهي صُوَّة قال يعقوبُ والعَلَم ما نُصِبَ من الحجارة ليُسْتدَلَّ به على الطريقِ والعَلَمُ الجبلُ وفي حديث لَقيط فيَخْرُجون مِن الأَصْواءِ فيَنْظُرون إليه ساعةً قال القُتيبي يعني بالأَصْواءِ القُبورَ وأَصلُها الأَعلامُ شَبَّه القبورَ بها وهي أَيضاً الصُّوَى وهي الآرام واحدها أَرَمٌ وإرَمٌ وأَرَميٌّ وإرَميٌّ وأَيْرَميٌّ ويَرَميٌّ أَيضاً وفي حديث أَبي هريرة فتخرجون من الأَصْواءِ فتَنْظُرُون إليه الأَصْواءُ القُبورُ والصاوي اليابِسُ الأَصمعي في الشاء إذا أَيْبَس أَرْبابُها أَلْبانَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها فذلك التَّصْوِيَةُ وقد صَوَّيْناها يقال صَوَّيْتها فصَوَتْ ابن الأَعرابي النَّصُوِيَة في الإناثِ أَن تُبَقَّى أَلبانُها في ضُروعِها ليكون أَشدَّ لها في العامِ المُقْبِلِ وصَوَّيْت الناقة حَفَّلْتُها لتَسْمَنَ وقيل أَيْبَسْتُ لَبنَها وإنما يُفْعَلُ ذلك ليكونَ أَسْمَنَ لها وأَنشد ابن الأَعرابي إذا الدِّعْرِمُ الدِّفْناسُ صَوَّى لِقاحَه فإنَّ لنا ذَوْداً عِظامَ المَحالِبِ قال وناقةٌ مُصَوَّاةٌ ومُصَرّاة ومُحَفَّلَةٌ بمعنىً واحدٍ وجاء في الحديث التَّصُوِيَةُ خِلابَةٌ وكذلك التَّصْرِية وصَوَّيْت الغَنمَ أَيْبَسْتُ لَبنَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها مثلُه في الإبِل والاسمُ من كلِّ ذلك الصَّوَى وقيل الصَّوى أن تترُكَها فلا تَحْلُبَها قال يَجْمع للرِّعاءِ في ثَلاثٍ طُولَ الصَّوَى وقِلَّةَ الإرْغاثِ والتَّصْوِيَةُ مثلُ التَّصْرِيَةِ وهو أَنْ تُتْرَكَ الشاةُ أَيّاماً لا تُحْلَب والخِلابَةُ الخِدَاعُ وضَرْعٌ صاوٍ إذا ضَمَرَ وذَهَبَ لَبَنُه قال أَبو ذُؤَيب مُتَفَلِّق أَنْساؤُها عن قَانِئٍ كالقُرْطِ صَاوٍ غُبْرهُ لا يُرْضَعُ أَرادَ بالقانِيءِ ضَرْعَها وهو الأَحْمَر لأَنه ضَمَر وارْتَفعَ لَبَنُه التهذيب الصَّوَى أنْ تُعَرَّز الناقةُ فيَذْهَبَ لَبَنُها قال الراعي فَطَأْطَأْتُ عَيْني هلْ أَرَى من سَمِينة تَدارَك مِنها نَيّ عامَيْنِ والصَّوَى ؟ قال ويكون الصَّوَى بمعنى الشَّحْمِ والسِّمَنِ الأَحمر هو الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَة ماءٌ ثَخِين يَخْرُج مع الوَلَد وقال العَدَبَّس الكِنَاني التَّصْوِيَة للْفُحولِ من الإِبِلِ أَن لا يُحْمَل عليه ولا يُعْقَد فيه حبلٌ ليكون أَنْشَطَ له في الضِّرَاب وأَقْوَى قال الفقعسي يصف الراعي والإِبل صوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيَّا أَخْيَفَ كانَتْ أُمُّه صَفِيَّا وصَوَّيْتُ الفَحْلَ من ذلك وقيل إِنَّما أَصل ذلك في الإِناثِ تُغَرَّزُ فلا تُحْلَب لتَسْمَن ولا تَضْعُفَ فَجَعَله الفَقْعَسي للفَحْل أَي تُرِكَ من العملِ وعُلِفَ حتى رَجَعَت نفسُه إِليه وسَمِنَ وصوَّيْتُ لإِبلي فَحْلاً إِذا اخْتَرْتَه ورَبَّيْتَه للفِحْلة الليث الصاوِي من النخيل اليابِسُ وقد صَوَتِ النخلةُ تَصْوِي صُوِيّاً قال ابن الأَنباري الصَّوَى في النخلة مقصورٌ يكتب بالياء وقد صَوِيت النخلَة فهي صاوية إِذا عَطِشَت وضَمَرَتْ ويَبِسَتْ قال وقد صَوِيَ النَّخْلُ وصَوَّى النَّخْلُ قال الأَزهري وهذا أَصَحُّ مما قالَ الليث وكذلك غيرُ النَّخْلِ من الشَّجَر وقد يكُونُ في الحَيَوانِ أَيضاً قال ساعدة يصف بَقَر وحش قَدْ أُوبِيَتْ كُلَّ مَاءٍ فَهْي صاويةٌ مَهَمَا تُصِبْ أُفُقاً مِنْ بارِقٍ تَشِمِ والصَّوُّ الفارِغُ وأَصْوَى إِذا جَفَّ والصُّوَّةُ مُخْتَلَفُ الرِّيحِ قال امرؤُ القَيس وهَبَّتْ لَهُ ريحٌ بِمُخْتَلَفِ الصُّوَى صَباً وشمالٌ في مَنَازِلِ قُفَّالِ ابن الأَعرابي الصَّوَى السُّنْبُلُ الفارِغُ والقُنْبُعُ غِلافُهُ الأَزهري في ترجمة صعنب تحسبُ باللَّيْل صُوىً مُصَعْنَبَا قال الصُّوَى الحجارةُ المَجْمُوعَة الواحدَة صُوَّة ابن الأَعرابي الصُّوَّةُ صَوْتُ الصَّدَى بالصاد التهذيب في ترجمة ضَوَى سَمِعْتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُم أَي أَصْوَاتَهُم وروي عن ابن الأَعرابي الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد وذاتُ الصُّوَى مَوْضِعٌ قال الراعي تَضَمَّنَهُم وارْتَدَّتِ العَيْنُ دُونَهُم بذاتِ الصوَى من ذِي التَّنَانِير ماهِرُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: