وصف و معنى و تعريف كلمة أصاهن:


أصاهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أصاهن في معاجم اللغة العربية:



أصاهن

جذر [صهن]

  1. أَصَاتِمُ: (اسم)
    • أَصَاتِمُ : جمع أُصْتُمَّةُ
  2. أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا:
    • تزاحموا.
  3. ما له حصاةٌ ولا أصاة:
    • ما له رأي يرجع إليه.
  4. اِئتصَّ : (فعل)
    • ائتصُّوا : اجتمعوا وتزاحموا


  5. صَأَى : (فعل)
    • صَأَى صَئِيًا
    • صَأَى الفرخُ : صاح
  6. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
  7. آصاص : (اسم)
    • آصاص : جمع أَصُّ
  8. صَئِكَ : (فعل)
    • صَئِكَ صَأْكًا
    • صَئِكَ الشيءُ : تغيَّرَت رائحته من عَرَقٍ أَو نَدًى
    • صَئِكَ الدمُ: جَمُد
    • صَئِكَ الشيءُ بغيره: لَزِقَ فهو صَئِكٌ
  9. ماصَ : (فعل)
    • مَاصَ مَوْصًا
    • مَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً
    • مَاصَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ بِالْيَدِ
    • مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ : حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ
  10. أَصْوَاء : (اسم)


    • أَصْوَاء : جمع صوى
  11. أَصْواء : (اسم)
    • أَصْواء : جمع صوّة
  12. أَصْوات : (اسم)
    • أَصْوات : جمع صَّوْتُ
  13. أصو : (اسم)
    • أصو : جمع صَوت
  14. صَيّأَ : (فعل)
    • صَيَّأَ النخلُ: ظَهَرَتْ أَلوانُ بُسْرِه
    • صَيَّأَ رأْسَهُ: غسله قليلاً فلم ينقّه
  15. صُتْم : (اسم)
    • صُتْم : جمع صَّتْمُ
  16. صاكَ : (فعل)


    • صَاكَ صَوْكًا صَيْكًا
    • صَاكَ به المسكُ ونحوه: لزِقَ
    • صَاكَ به كذا : لَصِقَ
    • صَاكَ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ
    • صَاكَ الطِّيبُ ونحوُه: عَبِقَ
,
  1. أصا (المعجم لسان العرب)
    • "الأَصاةُ: الرَّزانة كالحَصاة‏.
      ‏وقالوا: ما له حَصاةٌ ولا أَصاةٌ أَي رأْيٌ يرجع إليه‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَصى الرجلُ إذا عَقَلَ بعد رُعُونة ‏.
      ‏ويقال: إنَّه لَذُو حَصاةِ وأَصاةٍ أَي ذو عقل ورأْي؛ قال طرفة: وإنَّ لِسانَ المَرْءِ، ما لم تَكُنْ له أَصاةٌ، على عوراته، لَدَلِيلُ والآصِيَةُ: طعام مثل الحَسا يُصْنَعُ بالتمر؛

      قال: يا رَبَّنا لا تُبْقِيَنَّ عاصِيَه، في كلِّ يَوْمٍ هِيَ لي مُناصِيَه تُسامِرُ اللَّيلَ وتُضْحي شاصِيَه، مثل الهَجِينِ الأَحْمرِ الجُراصِيه، والإثْر والصَّرْب معاً كالآصِيَه عاصِيَةُ: اسم امرأَته، ومُناصِيَة أَي تَجُرُّ ناصيتي عند القتال ‏.
      ‏والشَّاصِيَةُ: التي تَرْفَع رجليها، والجُراصِيَة: العَظيمُ من الرجال، شبهها بالجُراصِيَة لعِظَم خَلْقها، وقوله: والإِثْرُ والصَّرْب؛ الإثْرُ: خُلاصة السَّمْن، والصَّرْب: اللبن الحامض، يريد أَنهما موجودان عندها كالآصِيةَ التي لا تَخْلو منها، وأَراد أَنها مُنَعَّمَة‏.
      ‏التهذيب: ابن آصَى طائر شبه الباشَق إلا أَنه أَطول جناحاً وهو الحِدَأُ، ويسميه أَهل العراق ابن آصَى، وقضى ابنُ سيده لهذه الترجمة أَنها من معتل الياء، قال:‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لام ياء أَكثرُ منها واواً.
      "
  2. أصا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أصا النَّبْتُ يَأْصُو: اتّصَلَ، وكَثُرَ.
  3. صتم (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّتْمُ، بالتسكين، والصَّتَمُ، بالفتح، من كل شيء: ما عَظُمَ واشتدّ.
      والأُنثى صَتْمَة وصَتَمةٌ.
      ورجل صَتْمٌ وجمل صَتْمٌ: ضَخْمٌ شديد،وناقة صَتَمة كذلك.
      وعبد صَتْمٌ، بالتسكين: غليظ شديد، والجمع صُتْمٌ،بالضم.
      وحكى ابن السكيت: عبد صَتَمٌ، بالتحريك، أي غليظ شديد، وجمل صَتَمٌ أَيضاً وناقة صَتَمةٌ، قال: ولم يعرفه ثعلب إلاَّ بالتسكين؛

      قال: وأَنشدنا ابن الأَعرابي: ومُنْتَظري صَتْماً فقال: رَأَيْتُه نَحِيفاً، وقد أَجْرى عن الرجل الصَّتْمِ وصَتَّمَ الشيءَ: أَحْكَمَه وأَتَمَّهُ.
      أبو عمرو: صَتَّمْتُ الشيءَ فهو مُصَتَّمُ وصَتْمٌ أي محكم تامٌّ.
      وشيء صَتْمٌ أي محكم تام.
      والتَّصْتِيمُ: التكميل.
      وأَلْف مُصَتَّم: مُتَمَّمٌ.
      وأَلْف صَتْمٌ أي تامٌّ.
      ومال صَتْمٌ: تام، وأموال صُتْمٌ.
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ: أنه وزن تسعين فقال: ‏صَتْماً فإذا هي مائة؛ الصَّتْمُ: التام، يقال أعطيته ألفاً صَتْماً أي تامّاً كاملاً.
      وعَبْد صَتْمٌ أي غليظ شديد، وجمل صَتْمٌ وناقة صَتْمَةٌ.
      وقال الليث: الصَّتْمُ من كل شيء ما عَظُمَ واشتد، وجمل صَتْمٌ وبيت صَتْمٌ، وأعطيته أَلفاً صَتْماً ومُصَتَّماً؛ قال زهير: صحيحات أَلفٍ بعد ألفٍ مُصَتَّمِ (* في رواية اخرى: عُلالةُ الف؛ وفي رواية الديوان: صحيحات مالٍ طالعات بمُخرمِ).
      ابن السكيت: يقال للرجل الذي قد أَسَنَّ ولم يَنْقُصْ: فلانٌ والله بَشَرٌ من الرجال، وفلان صَتْمٌ من الرجال، وفلان صُمُلٌّ من الرجال قد بلغ أقصى الكهولة.
      والصَّتْمُ من الخيل: الذي شَخَصَتْ مَحاني ضلوعه حتى تساوت بمَنْكِبِه وعَرُضَتْ صَهْوَتُه.
      والحروف الصُّتْمُ: التي ليست من حروف الحلق.
      قال ابن سيده: ولذلك معنى ليس من غرض هذا الكتاب.
      قال الجوهري: الحروف الصُّتْمُ ما عدا الذُّلْقَ.
      والصَّتِيمةُ: الصخرة الصُّلْبة.
      والأُصْتُمُّةُ: معظم الشيء، تميمية، التاء فيها بدل من الطاء.
      وفلانٌ في أُصْتُمَّةِ قومِه: مثل أُصْطُمَّتهم.
      التهذيب: والأَصاتِمُ جمع الأُصْطُمَّة بلغة تميم، جمعوها بالتاء كراهة تفخيم أصاطِمَ فَرَدُّوا الطاء إلى التاء (* زاد في التكملة: وهامة صتام بالضم، قال رؤبة: وبريها عن هامة صتام * في جانبيها الشيب كالثغام والصتمة أي بفتح فسكون كالصتيمة، وتصتم إذا عدا عدواً شديداً).
      "
  4. أَصاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصاتَ : صَاتَ.
      و أَصاتَ بفلانٍ : شهَّرَ به.
      و أَصاتَ فلانًا وغيرَه: جعله يَصُوتُ.




معنى أصاهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صَهْيَنَ يُصَهْيِن، صَهْيَنَةً، فهو مُصَهْيِن، والمفعول مُصَهْيَن • صهينَ الشّيءَ: جعله صهيونيًّا "تصدى العربُ بشّدة لمحاولات صَهْينة بعض أجهزة الإعلام العربيّة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: