وصف و معنى و تعريف كلمة أصبأن:


أصبأن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح أصبأن في معاجم اللغة العربية:



أصبأن

جذر [صبأ]

  1. أَصَبَّ: (فعل)
    • أَصَبَّ أَصَبَّ القومُ: انحدَروا
  2. أَصْبٍ: (اسم)
    • أَصْبٍ : جمع صَّبِيُّ
  3. صَبيَ : (فعل)
    • صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه
    • صَبِيَ الرَّجُلُ : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ
    • صَبِيَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ، حَنَّ، مَالَ إِلَيْهِ
  4. صَبا : (فعل)
    • صبَا إلى يَصْبُو ، اصْبُ ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا صَبًا وصُبُوًّا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه
    • صبا إلى الشَّخص وغيرِه: حَنَّ وتشوَّق
    • صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة،
    • صَبَا فلانٌ: مال إلى اللهو
    • صَبَتِ الرِّيحُ :هبَّت من جهة الشَّرق


  5. أَصابَ : (فعل)
    • أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب - للمتعدِّي
    • أصاب السَّهمُ الهدفَ: أدركه، لم يخطئه أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى
    • أَصابَ الْمُتَحَدِّثُ: أَتَى الصَّوابَ في قَوْلِهِ أو رَأْيِهِ
    • أَصابَ كَبِدَ الحَقيقَةِ : أَيْ نَفَذَ إلى صُلْبِها
    • يُصيبُ بِسَهْمِهِ الهَدَفَ : يُدْرِكُهُ، يَنالُهُ
    • أصابَ الْمَوْقِفَ : رَآهُ صَوَاباً
    • أَصابَ مِنَ الطَّعامِ: أَخَذَ مِنْهُ وَتَناوَلَ
    • أَصابَ اللاَّعِبُ ثَلاثَ إِصاباتٍ : سَجَّلَ
    • أصابته مصيبةٌ: نزلت به وحلَّت ? أصابتهُ الضَّربةُ: بلغته وأدركته
    • أَصابَ عُصْفورَيْنِ بِحَجَرٍ واحِدٍ (مثل) : رَماهُما، وَهُوَ يَعْني مَنْ حَصَلَ على غَرَضَيْنِ أَوْ مَغْنَمَيْنِ في آنٍ واحِدٍ
    • أَصابَهُ بِالعَيْنِ: رَماهُ بِها
    • أصاب المالَ/ أصاب من المال ونحوه: أخذه وتناوله
    • أصاب الرَّجلُ من زوجته: استمتع بها
    • أصاب مُنافِسَه: نال منه وجَرَحه أصابه الاكتئابُ
    • أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم: فجعهم بها
    • أصاب كبِدَ الحقيقة: أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل
    • أصابَ مرادَه: أدركه وناله
  6. صُبْيان : (اسم)
    • صُبْيان : جمع صَبيّ
  7. أَصْبَأَ : (فعل)
    • أَصْبَأَ : النَّابُ ونحوه: صَبَأَ
    • أَصْبَأَ على القوم: هجم
    • أَصْبَأَ القَومَ : هَجَم عليهم وهو لا يشعُرُ بمكانِهم
  8. أَصبى : (فعل)
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى - للمتعدِّي
    • أَصْبَتِ المرأَةُ: كانَ لها ولَدٌ ذكرٌ أو أنثى
    • أَصْبَتِ المرأة: كثُرَ صِبْيانُها
    • أصبى الرَّجلُ المَرأةَ: استمالها وجذبها واستهواها ،أصباها بكلامه المعسول،
    • أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها
  9. أصباء : (اسم)
    • أصباء : جمع صِبا
  10. صبَّ : (فعل)


    • صَبَبْتُ، أَصِبُّ، صِبَّ، مصدر صَبِيبٌ
    • صَبَّ الوَلَدُ فِي الوَادِي : اِنْحَدَرَ، نَزَلَ فِيهِ
    • صَبَّ الْمَاءُ : اِنْسَكَبَ
  11. صَبَنَ : (فعل)
    • صَبَنَ صَبْنًا
    • صَبَنَ عنه الهديّةَ ونحوها : صَرفها عنه
  12. صبَأَ : (فعل)
    • صبَأَ يَصبَأ ، صُبوءًا ، فهو صابِئ
    • صبَأ الرَّجُلُ :ترك دينَه ودَان بدين آخر
    • صَبَأَ النَّابُ : بَرَزَ، ظَهَرَ وَاضِحاً
    • صَبَأَ عَلَيْهِ : خَرَجَ، أَوْ هَجَمَ
    • صَبَأَ من شيءٍ إلى شيءٍ: انتقل
  13. صَبَّ : (فعل)
    • صبَّ صَبَبْتُ ، يَصُبّ ، اصْبُبْ / صُبَّ ، صَبًّا ، فهو صابّ ، والمفعول مَصْبوب وصَبيب
    • صَبَّ الْمَاءَ فِي القِنِّينَةِ : سَكَبَهُ ، عبس آية 25 فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً (قرآن)
    • صَبَّ تِمْثَالاً : أَفْرَغَ مَادَّةَ مَعْدِنِهِ فِي قَالَبٍ
    • صَبَّ دِرْعَهُ عَلَيْهِ : لَبِسَهَا
    • صبَّ عليه العذابَ: أنزلَه به، أَرْسله عليه، أنزله بكثرة صبّ الله عليه صاعقة، : أرسل عليهم خليطًا من ألوان العذاب الشَّديد
    • صَبَّ اللَّهُ عَلَيْهِ صَاعِقَةً : أَرْسَلَهَا عَلَيْهِ
    • كَمَنْ يَصُبُّ الزَّيْتَ عَلَى النَّارِ : يَزِيدُ الأَمْرَ اشْتِعَالاً
    • صَبَّ الرِّجْلَ فِي القَيْدِ : قَيَّدَهَا
    • صَبَّ الوَلَدَ عَلَى الأَمْرِ: حَثَّهُ
    • صَبَّ رَأْسَهُ : أَمَالَهُ إِلَى أَسْفَلَ صَبَّتِ الحَيَّةُ عَلَيْهِ : اِرْتَفَعَتْ وانْصَبَّتْ عَلَيْهِ مِنْ فَوْقُ
    • صَبَّ الكلبَ على اللصِّ: أَرسله
    • صَبَّ حِقْده: أخرج ما هو مكنون في نفسه من الكراهية
  14. صبَّ : (فعل)
    • صبَّ إلى صَبِبْتُ ، يَصَبّ ، اصْبَبْ / صَبَّ ، صَبابةً ، فهو صابّ وصَبّ ، والمفعول مَصْبُوبٌ إليه
    • صَبَّ إِلَيْهَا : اِشْتَاقَ، رَقَّ، أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيدا
  15. وَصَبَ : (فعل)
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه
    • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
    • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
    • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  16. أَصْأَبَ : (فعل)


    • أصأبَ يُصئِب ، إصآبًا ، فهو مُصئِب
    • أصأب الرَّأسُ :صئِبَ؛ كثُر فيه الصُّؤابُ، أي بَيْض القَمْل
  17. أَصْبِيَة : (اسم)
    • أَصْبِيَة : جمع صَّبِيُّ
  18. أَصّ : (اسم)
    • أَصّ : مصدر أَصَّ
  19. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
  20. أَوصاب : (اسم)
    • أَوصاب : جمع وَصَب
  21. صَبَب : (اسم)
    • الجمع : أصبابٌ
    • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
    • أرض صَبَب: منحدرة
    • ماء صَبَب: منحدر،
  22. صَبْوة : (اسم)


    • صَبْوة : فاعل من صَبا
  23. صَبْوة : (اسم)
    • صَبْوة : جمع صَّبِيُّ
  24. صَبَّى : (فعل)
    • صَبَّى رَأْسَهُ: خَفَضَهُ وأمالَهُ إلى الأرض
  25. صَبوة : (اسم)
    • مصدر صَبَا
    • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
    • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
,
  1. أَصَبَّ
    • أَصَبَّ أَصَبَّ القومُ: انحدَروا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَصَبّ

    • أصب - إصبابا
      1-إنحدر

    المعجم: الرائد

  3. صبَا
    • صبَا إلى يَصْبُو ، اصْبُ ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه :-
      • صبا إلى الشَّخص وغيرِه حَنَّ وتشوَّق :-صبا المهاجرُ إلى وطنه، - {وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ} .
      • صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه :-صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة، - مديرٌ يصبو إلى معالي الأمور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صبَا
    • صبَا يَصْبو ، اصْبُ ، صَبًا وصَبْوًا وصُبُوًّا وصَباءً ، فهو :-
      صابٍ • صَبَتِ الرِّيحُ هبَّت من جهة الشَّرق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أصبى
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى (للمتعدِّي) :-
      • أصبتِ المرأةُ
      1 - كثُر صِبْيانُها :-امرأةٌ مُصْبٍ/ مُصْبيةٌ.
      2 - كان لها ولدٌ، ذكرًا كان أو أنثى.
      • أصبى الرَّجلُ المَرأةَ: استمالها وجذبها واستهواها :-أصباها بكلامه المعسول، - أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. صبِيَ
    • صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه :-
      • صبِي فلانٌ فعَل فِعْل الصَّبِيّ :-صبِي الشَّيْخُ.
      • صبِي إلى الشَّخص وغيره: صَبَا إليه، حَنَّ وتشَوَّق :-صبِي إلى المرأة/ وطنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أصابَ
    • أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب (للمتعدِّي) :-
      • أصاب الرَّجلُ جاء بالصَّواب، ولم يخطئْ :-أصاب في قوله وفعله.
      • أصاب السَّهمُ الهدفَ: أدركه، لم يخطئه :-أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى.
      • أصاب مُنافِسَه: نال منه وجَرَحه :-أصابه الاكتئابُ:-
      • أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم: فجعهم بها. • أصابَ مرادَه: أدركه وناله :-أصاب بغيته:-? أصاب عُصْفورين بحجرٍ: حقَّق غرضين في وقت واحد، - أصاب كبِدَ الحقيقة: أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل.
      • أصابته مصيبةٌ: نزلت به وحلَّت :- {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} :-? أصابتهُ الضَّربةُ: بلغته وأدركته.
      • أصاب الغنيَّ بعينه: حَسَده، رماه بها.
      • أصاب المالَ/ أصاب من المال ونحوه: أخذه وتناوله :-أصاب من العلم نصيبًا، - أصاب من الطّعام، - {أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ}: أخذناهم بذنبهم.
      • أصاب الرَّجلُ من زوجته: استمتع بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ: كَسَرَهُ، ومَلَّسَهُ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ: بَرَقَ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ: اشْتَدَّ لَحْمُهَا، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا، وغَزَرَتْ. قيل: ومنه أصْبَهَانُ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان، أي: سَمِنَتِ المَلِيحَةُ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا، وعُذُوبَةِ مائِهَا، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا، فَخُفِّفَتْ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً (فيهما)، وأصْلُها إسْبَاهانْ، أي: الأَجْنَادُ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء، كَتَبُوا في جَوابهِ: إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد، أي: هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله، أو من أصْبَ.
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً: زَحَمَ.
      ـ أَصوصُ: الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ، واللِّصُّ، ج: أصُصٌ.
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ: الأصْلُ، ج: آصاصٌ.
      ـ أَصِيصُ: الرِّعْدَةُ، والذُّعْرُ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه، والبِناء المُحْكَمُ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ، يُحْمَلُ فيه الطينُ.
      ـ أَصِيصةُ: البيوتُ المُتَقَارِبَةُ.
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ: مُجْتَمِعُونَ.
      ـ تَأصيصُ: الإِيثاقُ، والتشديدُ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ.
      ـ تأصَّصُوا: اجْتَمَعُوا، كائْتَصُّوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. صَبْوَةُ
    • ـ صَبْوَةُ: جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً.
      ـ صَبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ، ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
      ـ صَبِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
      ـ صَبِيَ إليها: حَنَّ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا.
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ، وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
      ـ صابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
      ـ صَبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ، ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ.
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
      ـ صُبِيَ القومُ: أصابَتْهُمْ.
      ـ أصْبَوا: دَخَلوا فيها.
      ـ صابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
      ـ صابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
      ـ صابَى بِناءَهُ: أمَالَهُ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
      ـ صابَى السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
      ـ مُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ.
      ـ صابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. أَصْبَتِ
    • أَصْبَتِ المرأَةُ: كانَ لها ولَدٌ ذكرٌ أو أنثى.
      و أَصْبَتِ كثُرَ صِبْيانُها.
      فهي مُصْبٍ، ومُصْبِيَةٌ كذلك.
      و أَصْبَتِ الفتاةُ فلانًا: استمالته.
      ويقال: أصْباها هو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وصَب
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه :-
      • وصَب الشَّيءُ دام وثبَت.
      • وصَب الرَّجلُ على الأمر: دام وواظب عليه :- {وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ}: دائم ولازم، - {وَلَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا}: .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. صبي
    • صبي - ج، صبية وصبية وصبية وصبيان وصبيان وصبوان وصبوان وأصبية وصبوة وأصب
      1- صبي : ولد صغير. 2- صبي : الذي يجري تدريبه على مهنة في خدمة معلم. 3- صبي من السيف : حده. 4- صبي : رأس القدم.

    المعجم: الرائد

  13. صَبَّهُ
    • ـ صَبَّهُ: أراقَهُ فَصَبَّ وانْصَبَّ واصْطَبَّ وتَصَبَّبَ،
      ـ صَبَّهُ في الوادي: انْحَدَرَ.
      ـ صُبَّةُ: ما صُبَّ من طَعامٍ وغيرِه، كالصُّبِّ، والسُّفْرَةُ أو شِبْهُها، والسُّرْبَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ والغَنَمِ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ، أو هي من الإِبِلِ ما دونَ المئةِ، والجَمَاعةُ من الناسِ، والقليلُ من المال، والبَقيَّةُ من الماءِ واللَّبَنِ، كالصُّبابَةِ.
      ـ تَصابَبتُ الماءَ: شَرِبْتُ صُبابَتَه.
      ـ صَبَبُ: تَصَبُّبُ نَهْرٍ أو طَريقٍ يكونُ في حُدورٍ، وما انْصَبَّ من الرَّمْلِ، وما انْحَدَرَ من الأرضِ.
      ـ أصبُّوا: أخَذوا فيه، الجمع: أصْبابٌ.
      ـ صَبيبُ: العُصْفُرُ، والجَليدُ، والدَّمُ، والعَرَقُ، وشَجَرٌ كالسَّذابِ، والسَّناءُ، وماءُ شَجَرِ السِّمْسِم، وشيءٌ كالوَسْمَةِ، وعُصارَةُ العَنْدَمِ، وصِبْغٌ أحْمَرُ، والماءُ المَصْبُوبُ، والعَسَلُ الجَيِّدُ، وطَرَفُ السَّيْفِ، وموضع، أو صُبَيْب.
      ـ صَبابَةَ: الشَّوْقُ، أو رِقَّتُه، أو رِقَّةُ الهَوَى. صَبِبْت، تَصَبُّ، فأنْتَ صَبُّ، وهي صَبَّةٌ.
      ـ صُبَيْب: فَرَسٌ.
      ـ صَبَّاب: جَفْرٌ لِبَنِي كِلابٍ.
      ـ صبْصَبَه: فَرَّقَه ومَحَقَه فَتَصَبْصَبَ،
      ـ صبْصَبَ الرَّجُلُ: فَرَّقَ جَيْشاً أو مالاً.
      ـ صُبَّ: مُحِقَ.
      ـ تَصَبْصُبُ: ذَهابُ أكْثَرِ الليلِ. وشِدَّةُ الجُرْأةِ والخِلافِ، واشْتدادُ الحَرِّ.
      ـ صَبْصابُ: الغليظُ الشديدُ، كالصَّبْصَبِ والصُّباصِبِ، وما بَقيَ من الشيءِ، أو ما صُبَّ منه.
      ـ خِمْسٌ صَبْصابٌ: بَصْباصٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. صَوْبُ
    • ـ صَوْبُ: الانْصِبابُ، كالانْصِيابِ، والصَّيِّبُ، كالصَّيُّوبِ، وضِدُّ الخَطأ، كالصَّوابِ، والقَصْدُ، كالإِصابَةِ، والمَجيءُ من عَلٍ، كالتَّصَوُّبِ، وأبو قَبيلةٍ، والإراقَةُ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ.
      ـ إِصابَةُ: خِلافُ الإِصْعادِ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ، وإرادَتُهُ، والوِجْدانُ، والاحْتياجُ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ.
      ـ صَابَةُ: المُصيبَةُ، كالمُصابَةِ، والمَصُوبَةِ، والضَّعْفُ في العَقْلِ، وشَجَرٌ مُرٌّ، الجمع: صابٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه: عُصارَةُ شَجَرٍ.
      ـ صَيُوبُ: الصائِبُ، كالصَّوِيبِ.
      ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ: لُبابُهُم، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم.
      ـ اسْتَصابه: اسْتَصْوَبَه.
      ـ صَوَّبَه: قال له: أصَبْتَ،
      ـ صَوَّبَ رَأسَه: خَفَضَه.
      ـ مِصْوَبُ: المِغْرَفَةُ.
      ـ صَوبَةُ: كلُّ مُجْتَمِعٍ، أو من الطَّعامِ،
      ـ صَوَبَةُ: فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أصبأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَبَأَ** \- [ص ب أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبَأْتُ**، **أَصْبَأُ**،** اِصْبَأْ**، مص. صُبوءٌ. 1. "صَبَأَ النَّابُ" : بَرَزَ، ظَهَرَ وَاضِحاً. 2. "صَبَأَ مِنْ مَذْهَبٍ إِلَى مَذْهَبٍ آخَرَ" : اِنْتَقَلَ. 3. "صَبَأَ الرَّجُلُ" : تَرَكَ دِينَهُ وَدَانَ بِآخَرَ. 4. "صَبَأَ عَلَيْهِ" : خَرَجَ، أَوْ هَجَمَ.
المعجم الوسيط
النابُ ونحوُه ـَ صُبُوءاً: بَرَز. وـ من شيءٍ إلى شيء: انتقل. ويقال: صبأ الرجل: ترك دينه ودان بآخر. وـ عليه: خرج. وـ هجم. فهو صابئ.( أَصْبَأَ ) النابُ ونحوه: صبأ. وـ على القوم: هجم. وـ القوم: هجم عليهم وهو لا يشعر بمكانهم.( الصَّابِئونَ ): من يتركون دينهم ويدينون بآخر. وـ قوم يعبدون الكواكب ويزعمون أنهم على ملَّة نوح، وقِبلتهم مهبُّ الشمال عند منتصف النهار.
مختار الصحاح
ص ب أ : صَبَأَ خرج من دين إلى دين وبابه خضع وصبأ أيضا صار صَابِئا و الصابِئُونَ جنس من أهل الكتاب
الصحاح في اللغة
صبَأْتُ على القوم أَصْبَأُ صَبْأً وصُبوءاً، إذا طلَعْتُ عليهم. وصبأ ناب البعير صُبوءاً: طَلَعَ حَدُّهُ. وصبَأَتْ ثَنِيَّةُ الغلام: طَلَعَتْ. واصْبَأَ النجمُ، أي: طَلَعَ الثريَّا. قال الشاعر يصف قحطاً: وأَصْبَأَ النجمُ في غبراءَ مُظْلِمَةٍ   كأنه بائسٌ مُجْتَـابُ أخـلاقِ وصَبَأَ الرجل صُبوءًا، إذا خرج من دينٍ إلى دين. قال أبو عبيدة: صبأ من دينِهِ إلى دينٍ آخرَ كما تَصْبَأُ النجومث، أي تخرج من مطالعها، وصبأ أيضاً، إذا صار صابِئاً.
تاج العروس

صَبَأَ يَصْبَأُ ويَصْبُؤُ كمَنع وكَرُم صَبْأً وصُبوءاً بالضم وصبوأ بالفتح : خَرَج من دين إلى دينٍ أخَرَ كما تَصْبَأُ النجومُ أَي تخرج من مطالعها قاله أَبو عُبَيدَة وفي التهذيب : صَبَأَ الرجلُ في دينه يَصْبَأُ صُبُوءاً إِذا كانَ صابئاً وكانت العربُ تُسمِّي النبي صلّى الله عليه وسلّم الصابِئَ لأنه خرج من دين قريش إلى الإسلام ويسمون من يَدخُل في دين الإسلام مَصْبُوًّا لأنهم كانوا لا يهمزون فأبدلوا من الهمزة واواً ويسمُّون المُسلمين الصُّباةَ بغير همز كقاضٍ وقُضاة وغازٍ وغُزاة ونقل ابن الأعرابيّ عن أَبِي زيدٍ صَبَأَ عليهم العَدُوَّ صَبْأً وصَبَع دَلَّهم أَي دلَّ عليهم غيرَهم وصَبَأَ عليهم يَصْبَأُ صَبْأً وصُبوءاً وأصْبَأَ كلاهما طَلع عليهم وصَبَأَ الظِّلْفُ والنَّابُ وفي لسان العرب : وصَبَأَ نابُ الخُفِّ والظِّلْفِ صُبوءاً : طَلَع حَدُّه وخَرج كذا في الصحاح وصَبَأَ النَّجْمُ والقَمرُ يَصْبأُ إِذا طَلَعَ ؛ كَأصْبَأَ رُباعيًّا وفي الصحاح أَي طَلَع الثُّرَيَّا قال أُثَيْلَةُ العَبْدِيُّ يصف قَحْطاً :

وأصْبَأَ النَّجْمُ في غَبْراءَ كاسِفَةٍ ... كَأنَّهُ يائِسٌ مُجْتابُ أخْلاقِ

وصَبَأَتِ النُّجوم إِذا ظَهَرَت والذي يَظْهَر من كلام المُؤلِّف أن أصبأَ رُباعيًّا يستعمل في كلٍّ مما ذُكِر وليس كذلك فإنه لا يُستعمل إِلاَّ في النجم والقمر كما عرفت قاله شيخنا في جُملة الأمور التي أوردها على المؤلف وهو مُسلّم . ثمَّ قال : ومنها أنه أغفل المصدر . قلت : وبيان المصدر في كلِّ مَحلٍّ ليس من شَرْطه خصوصاً إِذا لم يكن وزناً غَريباً وقد ذُكر في أوّل المادة فكذلك مَقيسٌ عليه ما بعده . وقال ابن الأعرابيّ : صَبَأَ عليه إِذا خرج عليه ومالَ عليه بالعَداوَةِ وجَعَلَ قولَه عليه السلام " لَتَعودُنَّ فيها أساوِدَ صُبَّا " بوزن فُعْلى من هذا خُفِّف هَمزُه أراد أنهم كالحَيَّات التي يَميل بعضُهم إلى بعض والصَّابِئونَ في قوله تعالى قال أَبو إسحاق في تفسيره : معناه : الخارجون من دينٍ إلى دينٍ . يقال : صَبَأَ فُلانٌ يَصْبَأُ إِذا خرج من دينه وهم أيضاً قومٌ يَزْعُمون أنهم على دين نوح عليه السلام بِكَذبهم وفي الصحاح : جِنسٌ من أهل الكتاب . وقِبْلَتهم من مَهَبِّ الشَّمالِ عند مُنتَصَفِ النَّهارِ وفي التهذيب : عن الليث : هم قومٌ يشبِه دينُهم دينَ النَّصارى إِلاَّ أن قِبْلَتهم نَحوَ مَهَبِّ الجَنوبِ يَزْعمون أنهم على دينِ نوحٍ وهم كاذبون . قال شيخنا : وفي الرَّوْضِ : أنهم منْسوبون إلى صابئ بن لامَك أخي نوحٍ عليه السلام وهو اسمُ عَلَمٍ أعجميّ قال البيضاوي : وقيل هم عبَدَةُ الملائكة وقيل : عَبَدَة الكَواكب . وقيل : عَرَبيٌّ من صَبَأَ مَهموزاً إِذا خرج من دينٍ أو من صَبا مُعْتَلاَّ إِذا مالَ لِمَيلِهم من الحقِّ إلى الباطل وقيل غير ذلك انتهى . ويقال قُدِّمَ إليه طَعامُه فما صَبَأَ ولا أَصْبَأَ أَي ما وَضَع أُصْبُعَه فيه عن ابن الأعرابيّ وأَصْبَأَهُمْ : هَجَم عليهم وهو لا يَشْعُر بِمكانهم عن أَبِي زيدٍ وأنشد :

" هَوَى عَلَيْهِمْ مُصْبِئاً مُنْقَضَّا

" فَغادَرَ الجَمْعَ به مُرْفَضَّا والتركيبُ يدلُّ على خُروجٍ وبُروز

لسان العرب
الصابِئون قوم يَزعُمون أَنهم على دين نوح عليه السلام بكذبهم وفي الصحاح جنسٌ من أَهل الكتاب وقِبْلَتُهم من مَهَبِّ الشَّمال عند مُنْتَصَف النهار التهذيب الليث الصابِئون قوم يُشْبِه دِينُهم دِينَ النَّصارى إِلاَّ أَنَّ قِبْلَتَهم نحو مَهَبِّ الجَنُوبِ يَزْعُمون أَنهم على دِين نوحٍ وهم كاذبون وكان يقال للرجلِ إِذا أَسْلمَ في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم قد صَبَأَ عَنَوْا أَنه خرج من دين إِلى دين [ ص 108 ] وقد صَبَأَ يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً وصَبُؤَ يَصْبُؤُ صَبْأً وصُبُوءاً كلاهما خرج من دين إِلى دين آخر كما تَصْبَأُ النُّجوم أَي تَخْرُجُ من مَطالِعها وفي التهذيب صَبَأَ الرَّجُلُ في دينه يَصْبَأُ صُبُوءاً إِذا كان صابِئاً أَبو إِسحق الزجَّاج في قوله تعالى والصَّابِئين معناه الخارِجِين من دينٍ إِلى دين يقال صَبَأَ فلان يَصْبَأُ إِذا خرج من دينه أَبو زيد يقال أَصْبَأْتُ القومَ إِصْباءً إِذا هجمت عليهم وأَنت لا تَشْعرُ بمكانهم وأَنشد هَوَى عليهم مُصْبِئاً مُنْقَضَّا وفي حديث بني جَذيِمة كانوا يقولون لما أَسْلَموا صَبَأْنا صَبَأْنا وكانت العرب تسمي النبي صلى اللّه عليه وسلم الصابِئَ لأَنه خرج مِن دين قُرَيْش إِلى الإِسلام ويسمون مَن يدخل في دين الإسلام مَصْبُوّاً لأَنهم كانوا لا يهمزون فأَبدلوا من الهمزة واواً ويسمون المسلمين الصُّباةَ بغير همز كأَنه جَمْع الصابي غير مهموز كقاضٍ وقُضاةٍ وغازٍ وغُزاةٍ وصَبَأَ عليهم يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً وأَصْبأَ كلاهما طَلَعَ عليهم وصَبَأَ نابُ الخُفِّ والظِّلْف والحافِر يَصْبَأُ صُبُوءاً طَلَعَ حَدُّه وخرج وصَبَأَتْ سِنُّ الغلامِ طَلَعَت وصبَأَ النجمُ والقمرُ يَصْبَأُ وأَصْبأَ كذلك وفي الصحاح أَي طلع الثريَّا قال الشاعر يصف قحطاً وأَصْبَأَ النَّجْمُ في غَبْراءَ كاسِفةٍ ... كأَنَّه بائِسٌ مُجْتابُ أَخْلاقِ وصَبَأَتِ النُّجومُ إِذا ظَهَرَت وقُدِّم إليه طَعام فما صَبَأَ ولا أَصْبأَ فيه أَي ما وَضَع فيه يَدَه عن ابن الأَعرابي أَبو زيد يقال صَبَأْت على القوم صَبْأً وصَبَعتُ وهو أَن تَدُلَّ عليهم غيرهم وقال ابن الأَعرابي صَبَأَ عليه إِذا خَرج عليه ومالَ عليه بالعَداوة وجعلَ قوله عليه الصلاة والسلام لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبًّى فُعَّلاً من هذا خُفِّف همزه أَراد أَنهم كالحيَّات التي يَمِيل بعضها على بعض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: