وصف و معنى و تعريف كلمة أصباء:


أصباء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح أصباء في معاجم اللغة العربية:



أصباء

جذر [صبء]

  1. أصباء: (اسم)
    • أصباء : جمع صِبا
  2. إِصباء: (اسم)
    • إصباء : مصدر أَصبى
  3. صِبا: (اسم)
    • الجمع : صَبَوات و أصباء
    • الصِّبَا : الصِّغَر والحداثة
    • الصِّبَا :الشَّوْقُ
    • الصَّبَا : ريحٌ مَهَبُّهَا من مَشْرِقِ الشَّمْسِ إذا استوَى الليلُ والنهار
  4. إِصباء: (اسم)
    • مصدر أصبى


  5. صبَأَ: (فعل)
    • صبَأَ يَصبَأ ، صُبوءًا ، فهو صابِئ
    • صبَأ الرَّجُلُ :ترك دينَه ودَان بدين آخر
    • صَبَأَ النَّابُ : بَرَزَ، ظَهَرَ وَاضِحاً
    • صَبَأَ عَلَيْهِ : خَرَجَ، أَوْ هَجَمَ
    • صَبَأَ من شيءٍ إلى شيءٍ: انتقل
  6. أَصبى : (فعل)
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى - للمتعدِّي
    • أَصْبَتِ المرأَةُ: كانَ لها ولَدٌ ذكرٌ أو أنثى
    • أَصْبَتِ المرأة: كثُرَ صِبْيانُها
    • أصبى الرَّجلُ المَرأةَ: استمالها وجذبها واستهواها ،أصباها بكلامه المعسول،
    • أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها
  7. صَبوة : (اسم)
    • مصدر صَبَا
    • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
    • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  8. صَبْوة : (اسم)
    • صَبْوة : فاعل من صَبا
  9. صُبوة : (اسم)
    • مصدر صبَا إلى
  10. مَصْبيّ : (اسم)


    • مَصْبيّ : اسم المفعول من صَبيَ
  11. مُصْبي : (اسم)
    • مُصْبي : فاعل من أَصبى
  12. صَبْوة : (اسم)
    • صَبْوة : جمع صَّبِيُّ
  13. صُبَاة : (اسم)
    • صُبَاة : جمع صَّابي
  14. صابِئ: (اسم)
    • صابِئ : فاعل من صبَأَ
  15. صابِئة: (اسم)
    • جمع صابِئ: من يتركون ديَنهم ويدينون بدين آخر
    • الصَّابِئة: (الديانات) الصابئون؛ قوم كانوا يعبدون الكواكبَ أو الملائكةَ أو النُّجومَ، ويزعمون أنّهم على ملَّة نوح، وقبلتهم مهبّ ريح الشّمال عند منتصف النَّهار
  16. صَبا: (فعل)


    • صبَا إلى يَصْبُو ، اصْبُ ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا صَبًا وصُبُوًّا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه
    • صبا إلى الشَّخص وغيرِه: حَنَّ وتشوَّق
    • صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة،
    • صَبَا فلانٌ: مال إلى اللهو
    • صَبَتِ الرِّيحُ :هبَّت من جهة الشَّرق
  17. صابِئ: (اسم)
    • رَجُلٌ صَابِئٌ : مَنْ كَانَ عَلَى مَذْهَبِ الصَّابِئَةِ
  18. صابِئونَ: (اسم)
    • الصَّابِئُونَ : من يتركون دينهم ويدينون بآخر
    • الصَّابِئون: (الديانات) الصابئة؛ قوم كانوا يعبدون الكواكبَ أو الملائكةَ أو النُّجومَ ويزعمون أنّهم على ملَّة نوح وقبلتهم مهبّ ريح الشّمال عند منتصف النَّهار، ومنهم صابئة تعبد إلهًا واحدًا، وتصلِّي إلى القبلة، وتقرأ الزَّبور
  19. صُبوء: (اسم)
    • مصدر صبَأَ
  20. صبا إلى المجد:
    • تطلَّع إليه وابتغاه ''صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة- مديرٌ يصبو إلى معالي الأمور''.
  21. صبا إلى الشّخص:
    • حَنَّ وتشوَّق ''صبا المهاجرُ إلى وطنه- {وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ} ''.
  22. صَبَا إِلَى أَيَّامِ طُفُولَتِهِ:


    • تَشَوَّقَ، حَنَّ إِلَيْهَا.
  23. صَبَا فلانٌ:
    • مال إلى اللهو.
  24. صَبَأَ النَّابُ:
    • بَرَزَ، ظَهَرَ وَاضِحاً.
  25. صَبَأَ عَلَيْهِ:
    • خَرَجَ، أَوْ هَجَمَ.
,
  1. إصباء
    • إصباء :-
      مصدر أصبى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. صبأ

    • "الصابِئون: قوم يَزعُمون أَنهم على دين نوح، عليه السلام، بكذبهم.
      وفي الصحاح: جنسٌ من أَهل الكتاب وقِبْلَتُهم من مَهَبِّ الشَّمال عند مُنْتَصَف النهار.
      التهذيب، الليث: الصابِئون قوم يُشْبِه دِينُهم دِينَ النَّصارى إِلاَّ أَنَّ قِبْلَتَهم نحو مَهَبِّ الجَنُوبِ، يَزْعُمون أَنهم على دِين نوحٍ،وهم كاذبون.
      وكان يقال للرجلِ إِذا أَسْلمَ في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم: قد صَبَأَ، عَنَوْا أَنه خرج من دين إِلى دين. وقد صَبَأَ يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً، وصَبُؤَ يَصْبُؤُ صَبْأً وصُبُوءاً كلاهما: خرج من دين إِلى دين آخر، كما تَصْبَأُ النُّجوم أَي تَخْرُجُ من مَطالِعها.
      وفي التهذيب: صَبَأَ الرَّجُلُ في دينه يَصْبَأُ صُبُوءاً إِذا كان صابِئاً.
      أَبو إِسحق الزجَّاج في قوله تعالى والصَّابِئين: معناه الخارِجِين من دينٍ إِلى دين.
      يقال: صَبَأَ فلان يَصْبَأُ إِذا خرج من دينه.
      أَبو زيد يقال: أَصْبَأْتُ القومَ إِصْباءً إِذا هجمت عليهم، وأَنت لا تَشْعرُ بمكانهم، وأَنشد: هَوَى عليهم مُصْبِئاً مُنْقَضَّا وفي حديث بني جَذيِمة: كانوا يقولون، لما أَسْلَموا، صَبَأْنا، صَبَأْنا.
      وكانت العرب تسمي النبي، صلى اللّه عليه وسلم، الصابِئَ، لأَنه خرج مِن دين قُرَيْش إِلى الإِسلام، ويسمون مَن يدخل في دين الإسلام مَصْبُوّاً، لأَنهم كانوا لا يهمزون، فأَبدلوا من الهمزة واواً، ويسمون المسلمين الصُّباةَ، بغير همز، كأَنه جَمْع الصابي، غير مهموز، كقاضٍ وقُضاةٍ وغازٍ وغُزاةٍ.
      وصَبَأَ عليهم يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً وأَصْبأَ كلاهما: طَلَعَ عليهم.
      وصَبَأَ نابُ الخُفِّ والظِّلْف والحافِر يَصْبَأُ صُبُوءاً: طَلَعَ حَدُّه وخرج.
      وصَبَأَتْ سِنُّ الغلامِ: طَلَعَت.
      وصبَأَ النجمُ والقمرُ يَصْبَأُ، وأَصْبأَ: كذلك.
      وفي الصحاح: أَي طلع الثريَّا.
      قال الشاعر يصف قحطاً: وأَصْبَأَ النَّجْمُ في غَبْراءَ كاسِفةٍ، * كأَنَّه بائِسٌ، مُجْتابُ أَخْلاقِ وصَبَأَتِ النُّجومُ إِذا ظَهَرَت.
      وقُدِّم إليه طَعام فما صَبَأَ ولا أَصْبأَ فيه أَي ما وَضَع فيه يَدَه، عن ابن الأَعرابي.
      أَبو زيد يقال: صَبَأْت على القوم صَبْأً وصَبَعتُ وهو أَن تَدُلَّ عليهم غيرهم.
      وقال ابن الأَعرابي: صَبَأَ عليه إِذا خَرج عليه ومالَ عليه بالعَداوة.
      وجعلَ قوله، عليه الصلاة والسلام، لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبًّى: فُعَّلاً من هذا خُفِّف همزه.
      أَراد أَنهم كالحيَّات التي يَمِيل بعضها على بعض.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أَصْبَأ
    • أصبأ - إصباء
      1- أصبأ الشيء : طلع «أصبأت الناب، أصبأ النجم». 2- أصبأ القوم : هجم عليهم وهو لا يشعر بمكانهم.

    المعجم: الرائد

  4. أصبى
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى (للمتعدِّي) :-
      • أصبتِ المرأةُ
      1 - كثُر صِبْيانُها :-امرأةٌ مُصْبٍ/ مُصْبيةٌ.
      2 - كان لها ولدٌ، ذكرًا كان أو أنثى.
      • أصبى الرَّجلُ المَرأةَ: استمالها وجذبها واستهواها :-أصباها بكلامه المعسول، - أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَصبى
    • أصبى - إصباء
      1- أصبى : دخل في «الصبا»، وهي ريح شرقية. 2- أصبى : أصابته الصبا. 3- أصبى : كان له صبي. 4- أصبته المرأة : استمالته، فتنة، سحرته. 5- أصبت المرأة : كثر صبيانها.


    المعجم: الرائد

  6. صبا
    • "الصَّبْوَة: جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل، ومنه التَّصابي والصِّبا.
      صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً.
      والصِّبْوَة: جمع الصَّبيِّ، والصِّبْيةُ لغة، والمصدر الصِّبا.
      يقال: رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه.
      وقال غيره: رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره.
      والصَّبيُّ: من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم، والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ (* قوله «وصبية» هي مثلثة كما في القاموس.
      وقوله «صبوان وصبيان» هما بالكسر والضم كما في القاموس).
      وصَبْيَةٌ وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ، قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون، وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة، والأَول أَحسنُ، وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ، بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس،وتصغير، ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان، فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ، وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة،كلاهما على غير قياس؛ هذا قول سيبويه؛

      وأَنشد لرؤبة: صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا،ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ، وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية، ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره.
      والصبيُّ: الغلامُ، والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ، وهو من الواو، قال: ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة، وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس.
      وفي الحديث: أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة؛ الصِّبْوة والصِّبْيَة: جمعُ صَبِيٍّ، والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً.
      وفي حديث أُمِّ سَلَمَة: لمَّا خَطبها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ، وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ، قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي: ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى، تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ، وُقَّعُ

      ويقال: صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ، إِذا فتحت الصاد مدَدْت،وإِذا كسَرْت قصَرْت؛ قال سُوَيْدُ بن كُراع: فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ، إِنْ كان يَصبِرُ؟ والجارية صَبيَّةٌ، والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا.
      وصَبِيَ صِباً: فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ.
      وأَصْبَتِ المرأَة، فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى.
      وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ، بالهاء: ذاتُ صِبْيةٍ.
      التهذيب: امرأَةٌ مُصْبٍ، بلا هاءٍ، معها صَبيٌّ.
      ابن شميل: يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ،وصَبايا للجماعة، والصِّبْيانُ للغِلْمان.
      والصِّبا من الشَّوْق يقال منه: تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ.
      وفي حديث الفِتنِ: لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً؛ هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً، وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها، وقيل: إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ، ويروى: صُبّ، وذكر في موضعه.
      وفي حديث هَوازِنَ:، قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز.
      ويقال: صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً؛ قال زيدُ بنُ ضَبَّة: إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي،وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي، رضي الله عنهما: واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه.
      وفي الحديث: وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى، وهي المَرَّةُ منه.
      وفي حديث النخعي: كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ، وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه،وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه.
      وأَصْبَتْه الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ.
      وصَبا إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً: حَنَّ.
      وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، صُباةً.
      وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه: شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها.
      وصَبِيَ: مالَ، وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ، وتَصَبَّاها هو: دَعاها إِلى مِثْل ذلك، وتَصَبَّاها أَيضاً: خدَعها وفَتَنها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ،ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليل؟

      ‏قال ثعلب: لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا، والآصِراتُ: المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ،وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ.
      وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف، عليه السلام: وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ؛ قال أَبو الهيثم: صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها.
      قال: وصَبا يَصْبُو، فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ، قال: وقال بعضهم إِذا، قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول، وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا، قال: وهذا خطأٌ، لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ، كما، قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو، وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ؛

      وأَنشد: وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ

      ويقال: أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها.
      وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو: مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها.
      وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً: أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى.
      وصابى رُمْحَه: أَماله للطَّعن به؛ قال النابغة الجعدي: مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا،لأَعدائِنا، نُكْبٌ، إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به.
      وفي الحديث: لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ، مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ، وصَبَّى رأْسه، شُدِّد للتكثير، وقيل: هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين.
      قال الأَزهري: الصواب لا يُصَوِّبُ، ويروى لا يَصُبُّ.
      والصَّبا: ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور.
      الصحاح: الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور.
      المحكم: والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ،قيل: لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت.
      وقال ابن الأَعرابي: مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش، من تذكرة أَبي عليّ، تكون اسماً وصِفة، وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ؛ عن اللحياني، والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ.
      وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً.
      وصُبيَ القومُ: أَصابَتْهُمُ الصَّبا، وأَصْبَوْا: دخلوا في الصَّبا،وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه، فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً، والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد، والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب.
      والصابيَة: النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال.
      والصَّبِيُّ: ناظرُ العَين، وعَزاه كراعٌ إِلى العامة.
      والصَّبيَّان: جانِبا الرَّحْل.
      والصَّبيَّان، على فعيلان: طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره، وقيل: هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما؛ قال ذو الرمة: تُغَنِّيه، من بين الصَّبِيَّيْن، أُبْنَةٌ نَهُومٌ، إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا: غَلْصَمَتُه.
      وقال شمر: الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين.
      وقال أَبو زيد: الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين، قال: والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين، ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً؛ وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً: عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ،مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل: الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة.
      والصَّبِيُّ من السَّيف: ما دُون الظُّبَةِ قليلاً.
      وصَبيُّ السيَّف: حَدُّه، وقيل: عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه،وكذلك السِّنانُ.
      والصَّبِيُّ: رأْسُ القَدم.
      التهذيب: الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع.
      وصابى سيفَه: جعله في غِمْده مَقلوباً، وكذلك صابَيْتُه أَنا.
      وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل: قد صابى سَيفَه يُصابيه؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً: لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه،وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح: أَمَلْتُه للطَّعْن.
      وصابى البيتَ: أَنْشَده فلم يُقِمْه.
      وصابى الكلام: لم يُجْرِه على وجهه.
      ويقال: صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب؛ وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً: يُصابِينَها، وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد: صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. صَبْوَةُ
    • ـ صَبْوَةُ: جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً.
      ـ صَبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ، ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
      ـ صَبِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
      ـ صَبِيَ إليها: حَنَّ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا.
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ، وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
      ـ صابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
      ـ صَبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ، ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ.
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
      ـ صُبِيَ القومُ: أصابَتْهُمْ.
      ـ أصْبَوا: دَخَلوا فيها.
      ـ صابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
      ـ صابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
      ـ صابَى بِناءَهُ: أمَالَهُ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
      ـ صابَى السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
      ـ مُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ.
      ـ صابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. صبَأ
    • صبأ - يصبأ ، و صبو يصبؤ ، صبأ وصبوءا
      1- صبأت الناب : خرجت، طلقت. 2- صبأ النجم : طلع. 3- صبأ : ترك دينه واعتنق دينا آخر. 4- صبأ : تدين بدين الصابئة. 5- صبأ عليه : هجم عليه. 6- صبأ العدو عليه : دله عليه.(

    المعجم: الرائد

  9. صَبَأَ
    • ـ صَبَأَ، صَبُؤَ، صَبْئاً وصُبُوءاً: خَرَجَ من دينٍ إلى دينٍ آخَرَ،
      ـ صَبَأَ عليهمُ العَدُوَّ: دَلَّهُمْ،
      ـ صَبَأَ الظِّلْفُ، وصَبَأَ النَّابُ، وصَبَأَ النَّجْمُ: طَلَعَ، كَأَصْبَأَ.
      ـ صَابِئُونَ: يَزْعُمونَ أنَّهُمْ على دِينِ نوحٍ، عليه السلامُ، وقِبْلَتُهُمْ من مَهَبِّ الشَّمال عندَ مُنْتَصَفِ النَّهارِ.
      ـ قُدِّمَ طَعامُهُ فما صَبَأَ ولا أصْبَأَ: ما وضَعَ إِصْبَعَه فيه
      ـ أصْبَأهُمْ: هَجَمَ عليهم وهو لا يَشْعُرُ بِمَكَانِهِمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. صَبَأَ
    • صَبَأَ النابُ ونحوُه صَبَأَ َ صُبُوءًا: بَرَزَ.
      و صَبَأَ من شيءٍ إلى شيءٍ: انتقل.
      ويقال: صبأَ الرجلُ: ترك دِينَه ودَان بآخَرَ.
      و صَبَأَ عليه: خرَج.
      و صَبَأَ هَجَمَ.
      فهو صابئٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. صبَأَ
    • صبَأَ يَصبَأ ، صُبوءًا ، فهو صابِئ :-
      صبَأ الرَّجُلُ ترك دينَه ودَان بدين آخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. صبَا
    • صبَا إلى يَصْبُو ، اصْبُ ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه :-
      صبا إلى الشَّخص وغيرِه حَنَّ وتشوَّق :-صبا المهاجرُ إلى وطنه، - {وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ} .
      صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه :-صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة، - مديرٌ يصبو إلى معالي الأمور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. صابِئون
    • صابِئون :-
      مفرد صابِئ: صابئة، من يتركون ديَنهم ويدينون بدين آخر :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} .
      الصَّابِئون: (الديانات) الصابئة؛ قوم كانوا يعبدون الكواكبَ أو الملائكةَ أو النُّجومَ ويزعمون أنّهم على ملَّة نوح وقبلتهم مهبّ ريح الشّمال عند منتصف النَّهار، ومنهم صابئة تعبد إلهًا واحدًا، وتصلِّي إلى القبلة، وتقرأ الزَّبور :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. صَبا
    • صبا - يصبو ، صبوة وصبوة وصبوا وصبوا
      1- صبا اليه أو له : حن، اشتاق. 2- صبا : مال إلى اللهو. 3- صبات الريح : هبت «صبا» أي شرقية.

    المعجم: الرائد

  15. صَبَأَ
    • [ص ب أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَبَأْتُ، أَصْبَأُ، اِصْبَأْ، مصدر صُبوءٌ.
      1. :-صَبَأَ النَّابُ :- : بَرَزَ، ظَهَرَ وَاضِحاً.
      2. :-صَبَأَ مِنْ مَذْهَبٍ إِلَى مَذْهَبٍ آخَرَ :- : اِنْتَقَلَ.
      3. :-صَبَأَ الرَّجُلُ :- : تَرَكَ دِينَهُ وَدَانَ بِآخَرَ.
      4. :-صَبَأَ عَلَيْهِ :- : خَرَجَ، أَوْ هَجَمَ.

    المعجم: الغني

  16. صَبَا
    • صَبَا فلانٌ صَبَا ُ صَبْوًا، وصبوةً: مال إلى اللهو.
      و صَبَا إليه: حَنَّ وتَشوَّق.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 33وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ ) ) : و صَبَا الريحُ: هَبَّتْ صَبًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. صبأ
    • ص ب أ: صَبَأَ خرج من دين إلى دين وبابه خضع وصبأ أيضا صار صَابِئا و الصابِئُونَ جنس من أهل الكتاب

    المعجم: مختار الصحاح

  18. صَابِئٌ
    • [ص ب أ]. (فاعل من صَبَأَ). :-رَجُلٌ صَابِئٌ :- : مَنْ كَانَ عَلَى مَذْهَبِ الصَّابِئَةِ. ن.صَابِئَةٌ.

    المعجم: الغني

  19. صبَا
    • صبَا يَصْبو ، اصْبُ ، صَبًا وصَبْوًا وصُبُوًّا وصَباءً ، فهو :-
      صابٍ • صَبَتِ الرِّيحُ هبَّت من جهة الشَّرق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الصّابئون
    • (دن) الصابئة؛ قوم كانوا يعبدون الكواكبَ أو الملائكةَ أو النُّجومَ ويزعمون أنّهم على ملَّة نوح وقبلتهم مهبّ ريح الشّمال عند منتصف النَّهار، ومنهم صابئة تعبد إلهًا واحدًا، وتصلِّي إلى القبلة، وتقرأ الزَّبور :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  21. الصَّابِئُونَ
    • الصَّابِئُونَ : من يتركون دينهم ويدينون بآخر.
      و الصَّابِئُونَ قوم يعبدون الكواكب ويزعمون أنهم على ملَّة نوح، وقِبلتهم مهبُّ الشمال عند منتصف النهار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَباً
    • [ص ب و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَبَوْتُ، أَصْبُو، اُصْبُ، مصدر صَبْوٌ، صَبْوَةٌ.
      1. :-صَبَا إِلَى أَيَّامِ طُفُولَتِهِ :- : تَشَوَّقَ، حَنَّ إِلَيْهَا.
      2. :-يَصْبُو إِلَى اللَّهْوِ :- : يَمِيلُ، يَبْتَغِيهِ.
      3. :-صَبَتِ الرِّيحُ :- : أَيْ هَبَّتْ مِنْ جِهَةِ الشَّرْقِ صَباً.

    المعجم: الغني

  23. صابئة
    • صابئة :-
      مفرد صابِئ: من يتركون ديَنهم ويدينون بدين آخر.
      • الصَّابِئة: (الديانات) الصابئون؛ قوم كانوا يعبدون الكواكبَ أو الملائكةَ أو النُّجومَ، ويزعمون أنّهم على ملَّة نوح، وقبلتهم مهبّ ريح الشّمال عند منتصف النَّهار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. صبا إلى المجد
    • تطلَّع إليه وابتغاه :-صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة- مديرٌ يصبو إلى معالي الأمور.

    المعجم: عربي عامة

  25. صبا
    • ص ب ا: الصَّبْيُّ الغلام والجمع صِبْيةٌ و صِبْيانٌ ويقال صبي بين الصِّبَا و الصَّبَاءِ إذا فتحت مددت وإذا كسرت قصرت والجارية صَبِيَّةٌ والجمع الصَّبَايَا مثل مطية ومطايا و الصِّبَا أيضا من الشوق يقال منه تَصَابَى و صَبَا يصبو صَبْوةً و صُبُّوّاً أي مال إلى الجهل والفتوة و صَبىَ صَبَاءً مثل سمع سماعا أي لعب مع الصبيان و الصَّبَا ريح ومهبها المستوي أن تهب من مطلع الشمس إذا استوى الليل والنهار ومقابلتها الدبور كما مر في د ب ر تقول منه صَبَتْ من باب سما

    المعجم: مختار الصحاح



معنى أصباء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إصباء [مفرد]: مصدر أصبى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَباء [مفرد]: 1- مصدر صبَا. 2- صِبا؛ صغر سنّ وحداثة "ظهرت عليه النجابةُ منذ صَبائه". II صَباء [مفرد]: مصدر صبِيَ/ صبِيَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُبوء [مفرد]: مصدر صبَأَ.
الرائد
* صبء. مفرد صباؤوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: