وصف و معنى و تعريف كلمة أصتتما:


أصتتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و تاء (ت) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أصتتما في معاجم اللغة العربية:



أصتتما

جذر [صتت]

  1. أَصاتَ : (فعل)
    • أَصَاتَ، يُصيتُ، مصدر إِصاتَةٌ
    • أَصاتَ الرَّجُلُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • أَصاتَ الحَيَوانَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • أَصاتَ بِهِ : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ
    • أَصاتَ فلانًا وغيرَه: جعله يَصُوتُ
  2. الإصاتة : (اسم)
    • صوت صياح كل حي
  3. إِصاتَة : (اسم)
    • إِصاتَة : مصدر أَصاتَ
  4. إِصاتة : (اسم)
    • مصدر أصاتَ
    • إصاتَةُ صَوْتٍ: إِحْداثُهُ
    • الإِصاتَةُ بِالرَّجُلِ: إِشْهارُهُ بأَمْرٍ لا يَشْتَهيهِ


  5. أَوصَى : (فعل)
    • أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يُوصي ، أَوْصِ ، إيصاءً ، فهو مُوصٍ ، والمفعول مُوصًى
    • أوْصَى بِتَسْلِيمِ مَكْتَبَتِهِ لِلْخِزَانَةِ الوَطَنِيَّةِ : تَرَكَ وَصِيَّةً يَطْلُبُ فِيهَا ذَلِكَ ،
    • أوْصَى الطَّبِيبُ بِاسْتِعْمَالِ الدَّوَاءِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ : طَالَبَ
    • أوْصَاهُ بِأنْ يَحْمِلَ إلَيْهِ عِطْراً شَرْقِيّاً : طَلَبَ مِنْهُ
    • أوْصَى بِهِ خَيْراً : طَلَبَ إلَيْهِ أنْ يَعْتَنِيَ بِأمْرِهِ
    • أَوْصَى فلانًا، وإليه: جعله وصِيَّه، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته
    • أَوْصَى : دخل في النَّبْت الواصي
,
  1. صات (المعجم الرائد)
    • صات - يصوت ويصات ، صوتا وصواتا
      1- صات : أحدث صوتا. 2- صات : صاح.
  2. إنصات (المعجم الرائد)
    • إنصات - انصياتا
      1- إنصات : ذهب في خفية وسكون. 2- إنصات : إستقام واستوى بعد انحناء. 3- إنصات به الزمان : اشتهر. 4- إنصات : للأمر : أجاب
  3. صتت (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّتُّ: شَبْه الصَّدْم، والدَّفْعِ بقَهْرٍ؛ وقيل: هو الضَّرْبُ باليد، أَو الدَّفْعُ.
      وصَتَّه بالعصا صَتّاً: ضَرَبَه؛ قال رؤبة: طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي،صَكِّي عَرانِينَ العِدى، وصَتِّي طَأْطَأَ: خَفَّضَ من أَمره.
      والتَعَتِّي: أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّي طأْطأَ منه العَرانينُ، وهي الأُنوفُ.
      وصَتِّي، من الضَّربِ؛ يقال: صَتَّه صَتّاً إِذا ضَرَبه.
      والصَّتِيتُ: الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها؛ وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن.
      وفي حديث ابن عباس: أَن بني إِسرائيل،لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم، قاموا صِتَّيْنِ؛ وأَخرجه الهروي عن قتادة: أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن؛ قال أَبو عبيد: أَي جَماعَتَيْن.
      ويقال: صاتَّ القومُ.
      وقال أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه،صِتاتاً وعِتاتاً، وهي الخصومة.
      أَبو عمرو: الصُّتَّةُ الجماعة من الناس؛ وقيل: هو الصَّفُّ منهم.
      والصَّتِيتُ: الصَّوْتُ والجَلَبة؛ قال الهذلي: تُيوساً، خيرُها تَيسٌ شآمٍ،له، بسَوائلِ المَرْعى صَتِيتُ أَي صوتٌ.
      وصاتَّهُ مُصاتَّةَ وصِتاتاً: نازَعه وخاصَمه.
      ورجل مِصْتِيتٌ: ماضٍ مُنْكَمِشٌ.
      وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه"


  4. استنصتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) :-
      استنصت فلانٌ وقف منصتًا.
      استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له.
  5. أنصتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت :-
      أنصت المُحدِّثُ القومَ جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع.
      أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة، - {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا} .
  6. أنصت الشّخص إلى معلّمه/ أنصت لمعلّمه (المعجم عربي عامة)
    • أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا}.
  7. النُّصْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّصْتَةُ : الإِنْصَات.
      يقال: له عليّ حقٌّ النُّصْتَة.
  8. مُنْصِتٌ (المعجم الغني)

    • جمع: ـون، ـات. [ن ص ت]. (فاعل من أَنْصَتَ). :-مُنْصِتٌ إِلَى الْمُتَحَدِّثِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ :- : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ. :-جَلَسَ يَتَحَدَّثُ وَالقَوْمُ مُنْصِتُونَ كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرُ. (أ. أمين).
  9. الإنصات حال الخطبة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الصمت والإصغاء للخطيب أثناء الخطبة‏
  10. إِستَنصَت (المعجم الرائد)
    • إستنصت - استنصاتا
      1- إستنصت : وقف «منصتا»، أي ساكتا مستمعا للحديث. 2- إستنصته : طلب منه أن ينصت له.
  11. إِنتَصَت (المعجم الرائد)
    • إنتصت - انتصاتا
      1-إنتصت له : نصت، سكت مستمعا إليه.
  12. أَصات (المعجم الرائد)


    • أصات - إصاتة
      1- أصات : أحدث صوتا. 2- أصات الشيء : جعله يحدث صوتا. 3- أصات به : حمل إليه سيئا خبرا. :
  13. أَنصَت (المعجم الرائد)
    • أنصت - إنصاتا
      1- أنصت : إستمع. 2- أنصت له : أحسن الاستماع لحديثه. 3- أنصته : أسكته.
  14. صاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت :-
      • صاتَ الشَّخصُ/ صاتَ الشَّيءُ صاح، أحدث صوتًا :-صات الجرسُ.
  15. أنصت المحدّث القوم (المعجم عربي عامة)
    • جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع.
  16. استنصت فلان (المعجم عربي عامة)
    • وقف منصتًا.


  17. استنصت فلانا لفلان (المعجم عربي عامة)
    • طلب منه أن ينصت له.
  18. أَنْصَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْصَتَ : استمع.
      و أَنْصَتَ أَحسن الاستماعَ للحديث.
      و أَنْصَتَ فلاناً: أَسكته.
      ويقال: أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون.
      وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه.
  19. اسْتَنْصَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً.
      و اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له.
  20. انْصَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْصَاتَ : أَجابَ.
      يقال: انصات فلانٌ للأمر.
      و انْصَاتَ استقام بعد انحناء.
      يقال: انصات المعوجّ.
      و انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر.


  21. اِنْصاتَ (المعجم الغني)
    • [ص و ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ.
      1. :-اِنْصاتَ لِلأَمْرِ :-: أَجابَ.
      2. :-اِنْصاتَ بِهِ الزّمانُ :- : اُشْتُهِرَ.
      3. :-اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ :-: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى.
  22. أَنْصَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْصَتْتُ، أُنْصِتُ، أَنْصِتْ، مصدر إِنْصاتٌ.
      1. :-أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ :- : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ. الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن).
      2. :-أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ :-: أَسْكَتَهُ. :-لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ.
  23. اِنْصاتٌ (المعجم الغني)
    • [ن ص ت]. (مصدر أَنْصَتَ). :-الإِنْصاتُ لِلْمُتَحَدِّثِ :- : الاسْتِماعُ إِلَيْهِ بانْتِباهٍ.
  24. أنصتوا (المعجم قرآن)
    • اسكتوا و اصغوا لنسمعه
      سورة :الاحقاف، آية رقم :29
  25. نُصتة (المعجم الرائد)
    • نصتة
      1-إنصات، إستماع


معنى أصتتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
الصَتُّ: الصَوْمُ. والصَنيتُ: الجلبة. يقال: ما زلتُ أَصاتُّ فلاناً صِتاتاً، أي أخاصمه. وفي الحديث: "قاموا صَتيتَيْنِ"، أي جماعتين.
Advertisements
تاج العروس

الصَّتُّ شِبْهُ الصَّدْمِ و الدَّفْعُ بقَهْرٍ أَو الدَّفْعُ أَو الضَّرْبُ باليَدِ . صَتَّهُ بالعَصَا صَتًّا : ضَرَبَهُ قال رُؤبَةُ :

" طأْطأْ مِن شَيْطانه التَّعَتِّي

" صَكِّ عَرَانِينَ العِدَا وَصَتِّي وقال البكريّ في شرح أَمالي القالي : الصَّتُّ : الصَّكُّ ولا يُصرَّف الصَّتُّ : الصَّرُّ هكذا في النُّسَخ . قال الصّاغانيُّ : وفيه نظرٌ . والصَّتِيتُ : الصَّوْتُ والجَلَبَةُ ؛ قال الهُذَلِيُّ :

تُيُوساً خَيْرُهَا تَيْسٌ شآمٍ ... لهُ بسَوائِلِ المَرْعَى صَتِيتُ أَي : صَوْتٌ . الصَّتِيتُ الجماعَةُ وفي بعض الأُمّهات : الفِرْقةُ من النّاس ومنه قولُ الحارِثِ بْنِ حِلِّزَةَ :

وَصَتِيتٍ من العَواتِكِ لا تَن ... هاهُ إِلاَّ مُبْيَضَّةٌ رَعْلاءُ كالصَّتّ بالفتح كما هو مُقْتضَى اصطلاحِه وضبطَه الفرّاءُ في نوادره بالكسر . وصَاتَّهُ مُصَاتَّةً وصِتَاتاً بالكسر : نازَعَهُ وخاصَمَه . وقال أَبو عَمْرٍو : مازِلْتُ أُصَاتُّهُ وأُعَاُّه صِتَاتاً وعِتَاتاً وهي الخُصُومة . والمِصْتِيتُ بالكسرِ : الرَّجُلُ المُنْكمِشُ . والصِّتُّ بالكسْر : الضِّدُّ كالصُّتَّةِ بالضَّمّ . قال أَبو عَمْرٍو : الصُّتَّةُ : الجَمَاعَةُ من النّاس وقيل : الصِّنْفُ منهم . والصُتِّيَّةُ بالضَّمّ مع تشديد المُثنَّاة الفوقيَّة والتَّحْتِيَّة : المِلْحَفةُ أَوْ ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ يُعْرَفُ بالمَضْفِ اليوم يُرْتدَى به . والصِّنْتِيتُ كحِلْتِيت : الكَتِيبَةُ من الجَيْش والصِّنْدِيدُ وهو السَّيِّد الكريمُ أُبدلت دالُه تاءً لاتّحادِ مَخْرَجِهما كما جرى عليه الصَّرْفيُّون . وتَحَاتُّوا هكذا في نُسختنا وهو خطأٌ وصَوَابُه : وتَصَاتُّوا : تَحَارَبُوا وتَنازَعُوا وتَدَافَعوا . والصُّنْتُوتُ بالضَّمّ : الفَرْدُ الواحِدُ وسأْتي في ص ن ت : أَنّه الفَرْدُ الحَريدُ وسيأْتي له أَيضاً هناك إِعادةُ هذه الأَلفاظ . يقال : هُوَ بِصَتَتِه أَي : بِصَدَدِهِ فيه مثلُ ما في الصِّنْدِيد من الإِبدال . من المَجاز : صَتَّهُ بِدَاهِيَةٍ أَو بكلامٍ : إِذا رَمَاهُ بِه . وقوْلُ أَبِي نصْرٍ الجَوْهَرِيّ في صِحاحه : وفي الحديثِ : قامُوا صَتِيتَيْنِ : أَيْ جَمَاعَتيْنِ خطأٌ صَوَابُه : في أَثَرِ ابْنِ عبَّاسٍ ولكِنْ يُقال إِن الجوْهري تبعَ في هذا ابنَ الأَثير في النّهاية فإِنه قال : وفي حديث ابن عباس وهكذا صنيعُ الهَرَويّ في غَريبَيْهِ وهما يَرَيَانِ عمومَ الحديث . وكلُّ ما لا يُقال بالرّأْي ورواه الصّحابيّ فهو محمولٌ على الرَّفْعِ إِجماعاً . وإِذا كان كذلك فلا خطأَ . وتَمَامُهُ أَي الحديثِ على رأْي الجَوْهَرِيّ وأَهلِ الغَرِيب والأَثرِ على رأْي المصنّف ومَنْ تبِعَهُ : أَنَّ بَنِي إسرائيلَ لمّا أُمِرُوا أَنْ يَقْتُلَ بعضهم بَعْضاً وفي روايةٍ : أَن يَقْتُلُوا أَنفُسَهم قامُوا صِتَّيْنِ هكذا ذكرَهُ الزَّمَخْشرِيّ في الفائِق وأَخرجه الهَرَوِيُّ عن قتادَة أَنّ بني إِسرائِيل قامُوا صَتِيتَيْنِ . الصِّتُّ والصَّتِيتُ : الفِرْقةُ من النّاس . وقال أَبو عَبيدٍ : أَي جَماعَتيْنِ ويُرْوَى : صِنْتِيتَيْنِ نقله الصّاغانِيُّ

لسان العرب
الصَّتُّ شَبْه الصَّدْم والدَّفْعِ بقَهْرٍ وقيل هو الضَّرْبُ باليد أَو الدَّفْعُ وصَتَّه بالعصا صَتّاً ضَرَبَه قال رؤبة طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي صَكِّي عَرانِينَ العِدى وصَتِّي طَأْطَأَ خَفَّضَ من أَمره والتَعَتِّي أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّي طأْطأَ منه العَرانينُ وهي الأُنوفُ وصَتِّي من الضَّربِ يقال صَتَّه صَتّاً إِذا ضَرَبه والصَّتِيتُ الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن وفي حديث ابن عباس أَن بني إِسرائيل لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم قاموا صِتَّيْنِ وأَخرجه الهروي عن قتادة أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن قال أَبو عبيد أَي جَماعَتَيْن ويقال صاتَّ القومُ وقال أَبو عمرو ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه صِتاتاً وعِتاتاً وهي الخصومة أَبو عمرو الصُّتَّةُ الجماعة من الناس وقيل هو الصَّفُّ منهم والصَّتِيتُ الصَّوْتُ والجَلَبة قال الهذلي تُيوساً خيرُها تَيسٌ شآمٍ له بسَوائلِ المَرْعى صَتِيتُ أَي صوتٌ وصاتَّهُ مُصاتَّةَ وصِتاتاً نازَعه وخاصَمه ورجل مِصْتِيتٌ ماضٍ مُنْكَمِشٌ وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه
الرائد
* صتت. صدد، تجاه، قبالة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: