وصف و معنى و تعريف كلمة أصتنا:


أصتنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أصتنا في معاجم اللغة العربية:



أصتنا

جذر [صنا]

  1. أَصاتَ : (فعل)
    • أَصَاتَ، يُصيتُ، مصدر إِصاتَةٌ
    • أَصاتَ الرَّجُلُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • أَصاتَ الحَيَوانَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • أَصاتَ بِهِ : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ
    • أَصاتَ فلانًا وغيرَه: جعله يَصُوتُ
  2. أَصَّت الشيءَ:
    • أَحكمه ووثَّقه.
  3. أَصَّت الناقةُ:
    • اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها.
  4. اِصّالحَ : (فعل)
    • اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح
    • اصَّالح مع أخيه :توافقا، زال ما بينهما من خلاف


  5. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
  6. اِئتصَّ : (فعل)
    • ائتصُّوا : اجتمعوا وتزاحموا
  7. الإصاتة : (اسم)
    • صوت صياح كل حي
  8. إِصاتَة : (اسم)
    • إِصاتَة : مصدر أَصاتَ
  9. إِصاتة : (اسم)
    • مصدر أصاتَ
    • إصاتَةُ صَوْتٍ: إِحْداثُهُ
    • الإِصاتَةُ بِالرَّجُلِ: إِشْهارُهُ بأَمْرٍ لا يَشْتَهيهِ
  10. باصّ : (اسم)


    • باصّ : فاعل من بَصَّ
  11. أَصْوات : (اسم)
    • أَصْوات : جمع صَّوْتُ
  12. أَلْصَاص : (اسم)
    • أَلْصَاص : جمع لُّصُّ
  13. أَلاَصَ : (فعل)
    • أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه
    • أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه
  14. أَوْص : (اسم)
    • أَوْص : جمع واصِل
  15. أصو : (اسم)
    • أصو : جمع صَوت
  16. بَصَّ : (فعل)


    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح
  17. باصَ : (فعل)
    • باصَ باصَ بَوْصَاً
    • باصَ فلان: هرب واستتر
    • باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ
    • باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته
    • باصَ :استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه
    • باصَ : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه
  18. كَصَّ : (فعل)
    • كَصَّ كَصًّا، وكصِيصًا
    • كَصَّ : انقبضَ خوفًا وذُعْرًا
    • كَصَّ :دقَّ وضَعُفَ عند الفزع
  19. كاصَ : (فعل)
    • كَاصَ كَيَصَانًا، وكُيُوصًا
    • كَاصَ الرجلُ : جبُنَ عن الشيء وعَجَزَ عنه
    • كَاصَ: مشى سريعًا
    • مرَّ يكيص: يَعْجَلُ
    • كَاصَ من الطَّعام والشَّراب: أَكثر منهما
    • كَاصَ طعامَه: أَكله وَحْدَه
  20. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصَصًا،لُصوصيّة فهو ألصّ، وهي لصَّاء والجمع : لُصٌّ
    • لَصَّ الرَّجُلُ :كَانَ لِصّاً
    • لَصَّ فلانَ: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه
    • لَصَّ فلانَ: تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً
    • لَصَّت المرأةُ: التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة
    • لَصَّت الجبهة: ضاقت
    • لَصَّ الفرس: التصق مِرفقاه إل زوره
    • لَصَّت الشاة: أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر
  21. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصًّا فهو مَلْصوصٌ
    • لَصَّ الشيءَ : سرقه
    • لَصَّ فِعْلَهُ : فَعَلَهُ فِي سِتْرٍ
    • لَصَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ وَأَطْبَقَهُ
  22. لاصَ : (فعل)


    • لاصَ لَوْصًا
    • لاصَ الشيءَ بعينه : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه
    • لاصَ عن الأَمر: حادَ، اِبتعد
    • لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به
    • لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه
  23. لاوَصَ : (فعل)
    • لاوَصَهُ بعينهِ: لاصَهُ
    • لاوَصَهُ إليهِ: نظر كأَنهُ يَخْتِلُ ليرومَ أَمرًا
    • لاوَصَ فلاناً: خادَعَهُ وتملَّقه
    • لاوَصَ الشجرةَ: نظر يَمنةً ويَسرةً كيف يضرِبها ليقطَعَها أَو يقلَعَها
,
  1. أَصَّت
    • أَصَّت الناقةُ أَصَّت ُ أَصًّا، وأَصيصاً: اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها.
      فهي أَصُوص. والجمع : أُصُص، وأَصائص.
      و أَصَّت القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا.
      و أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَصَتَتِ
    • ـ أَصَتَتِ الأرضُ تأصِتُ: إذا لم يكن فيها بَقْلٌ ولا كَلأَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أصتنا في قاموس معاجم اللغة



مختار الصحاح
ص ن ا : إذا خرج نخلتان أو ثلاث من أصل واحد فكل واحدة منهن صِنْوٌ والاثنان صِنوان والجمع صِنوانٌ وأصْناء قلت ومنه قوله تعالى { صنوان وغير صنوان } وفي الحديث { عم الرجل صِنْوُ أبيه }
الصحاح في اللغة
إذا خرج نخلتان أو

ثلاثٌ من أصل واحد فكلُّ واحدة منهنّ صِنْوٌ والاثنتان صِنْوانِ، والجمع صِنْوانٌ برفع النون. وفي الحديث: "عَمُّ الرجل صِنْوُ أبيه". أبو زيد: رَكِتَانِ صِنْوانِ، إذا تقاربتا أو نبعتا من عين واحدة. والصُنَيُّ: حِسيٌ صغيرٌ لا يَرِدُهُ أحد ولا يُؤبَه له، وهو تصغير صِنْوٍ. ويقال: هو شَقٌّ من الجبل. الفراء: أخذت الشيء بِصِنايَتِهِ، إذا أخذتَه كلَّه.
لسان العرب
الصَّنا والصِّناءُ الوَسَخُ وقيل الرَّمادُ قال ثعلب يمدُّ ويُقْصَرُ ويُكْتَب بالياء والأَلف وكتابه بالأَلف أَجود ويقال تَصَنَّى فلان إذا قعَد عند القِدْر من شرهِه يُكَبِّبُ ويَشْوي حتى يُصيبَه الصِّناء وفي حديث أَبي قلابَة قال إذا طال صِناءُ الميت نُقِّيَ بالأُشْنانِ إن شاؤُوا ( * قوله « إن شاؤوا » هكذا في الأصل وليست في النهاية ) قال الأَزهري أَي درَنُه ووَسَخُه قال وروي ضِناء بالضاد والصواب صِناء بالصاد وهو وسَخُ النار والرماد الفراء أَخَذْتُ الشيءَ بصِنايَته أَي أَخذْتُهُ بجمِيعِه والسينُ لغةٌ أَبو عمرو الصُّنَيُّ شِعبٌ صغير يسيلُ فيه الماء بين جبلين وقيل الصُّنَيُّ حِسْيٌ صغير لا يَرِدُهُ أَحدٌ ولا يُؤْبه له وهو تصغير صَنْوٍ قالت ليلى الأَخُيَلِيَّة أَنابغَ لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوَّلا وكُنْتَ ضُنّيّاً بين صُدَّينِ مَجْهَلا ويقال هو شقُّ في الجَبل ابن الأَعرابي الصَّاني اللازِمُ للخِدْمَة والنَّاصي المُعَرْبِدُ والصَّنْوُ الغَوْرُ ( * قوله « الغور » هكذا في الأصل والذي في القاموس والتهذيب العود ) الخَسِيسُ بين الجبَلين قال والصَّنْوُ الماءُ القلِيلُ بين الجبلين والصَّنْوُ الحجر بين الجبلين وجمعها كلِّها صُنُوٌّ والصِّنْوُ الأَخ الشقيق والعمُّ والابنُ والجمع أَصناءٌ وصِنْوانٌ والأُنْثى صِنْوة وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم عمُّ الرجل ضِنْوُ أَبيه قال أَبو عبيد معناه أَن أَصلهُما واحدٌ قال وأَصل الصِّنْو إنما هو في النَّخْل قال شمر يقال فُلانٌ صِنْوُ فلان أَي أَخوه ولا يسمَّى صِنْواً حتى يكون معه آخر فهما حينئذ صِنْوانِ وكلُّ واحدٍ منهما صِنْو صاحِبه وفي حديث العَبَّاسُ صِنْوٌ أَبي وفي رواية صِنْوي والصِّنْوُ المِثلُ وأصله أن تطلع نخلتانِ من عِرْق واحد يريد أَنَّ أَصل العبَّاس وأََصلَ أَبي واحدٌ هو مثلُ أَبي أو مِثْلي وجمعه صِنْوانٌ وإذا كانت نخلتان أو ثلاثٌ أو أَكثرُ أَصلها واحد فكل واحد منها صِنْوٌ والاثنان صِنْوان والجمع صِنْوانٌ برفع النون وحكى الزجاجي فيه صُنْوٌ بصم الصاد وقد يقال لسائر الشَّجر إذا تشابه والجمعُ كالجمع وقال أَبو حنيفة إذا نبتت الشجرتان من أَصل واحد فكل واحدة منهما صِنْو الأُخرى وركِيَّتان صِنْوان متجاورتان إذا تقاربتا ونَبَعتا من عَين واحدةٍ وروي عن البَراءِ بن عازِبٍ في قوله تعالى صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوانٍ قال الصِّنْوانُ المُجْتَمِعُ وغيرُ الصِّنْوانِ المُتفرِّقُ وقال الصِّنْوانُ النَّخلاتُ أَصْلُهُنَّ واحدٌ قال والصِّنْوانُ النَّخلتان والثلاثُ والخمسُ والستُّ أَصلُهنَّ واحدٌ وفروعُهنَّ شتىَّ وغيرُ صِنْوانٍ الفارِدَةُ وقال أَبو زيد هاتان نخلتانِ صِنْوانِ ونَخِيلٌ صِنْوانٌ وأَصْناءٌ ويقال للاثنين قِنْوانِ وصِنْوانِ وللجماعة قِنْوانٌ وصِنْوانٌ الفراء الأَصْناءُ الأَمْثالُ والأَنْصاءُ السابقون ابن الأَعرابي الصِّنْوةُ الفَسِيلةُ ابن بزرج يقال للحَفَرِ المُعَطَّل صِنْوٌ وجمعُه صِنْوانٌ ويقال إذا احْتَفَر قدِ اصْطَنَى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: