وصف و معنى و تعريف كلمة أصححنك:


أصححنك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و حاء (ح) و حاء (ح) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح أصححنك في معاجم اللغة العربية:



أصححنك

جذر [صحن]

  1. صَحيح: (اسم)
    • الجمع : صحيحون و أَصِحَّاءُ و صِحاح ، المؤنث : صحيحة ، و الجمع للمؤنث : صحيحات و صَحائحُ و صِحاح
    • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض ، بريء من العيوب
    • الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه
    • والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ
    • صحيح أنَّه كذلك: من الواضح،
    • صحيح البِنْية: حسن التكوين،
    • لا يصحّ إلاّ الصَّحيح: لا ينتصر إلاَّ الحقُّ،
    • القاسم الصَّحيح: (الجبر والإحصاء) رقم يمكن قسمته على غيره عدّة مرّات دون أيِّ باقٍ
    • عَدَدٌ صَحيح: (الجبر والإحصاء) عدد خالٍ من الكسور مثل: 1، 2، 3 إلخ
    • الجَدّ الصَّحيح: (الفقه) الجدّ الذي لا يدخل في نسبته إلى الميِّت أمّ كأبّ الأبّ وإن علا
    • الفِعْل الصَّحيح: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من أحرف العِلَّة وأنواعه: سالم، ومهموز، ومضعَّف ضرَب، أمر، شدّ، عسعس
    • جمع صحيح: (النحو والصرف) جمع سالم مُعلِّمون/ مُعلِّمات
    • الصَّحيحان: (لحديث) صحيح البخاريّ وصحيح مسلم، وهما الكتابان اللّذان تلقتهما الأُمَّة بالقبول واعتُبرا أصحّ كتابين بعد كتاب الله عزّ وجلّ في رواية السُّنَّة المشرَّفة
    • صَحِيحُ الْجِسْمِ : السَّالِمُ مِنَ الْمَرَضِ
    • عَقْلٌ صَحِيحٌ : سَلِيمٌ مِنْ كُلِّ آفَةٍ غَايَةُ النَّاسِ صَلاَحُ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ، وَالسَّبِيلُ إِلَى دَرْكِهَا العَقْلُ الصَّحِيحُ (ابن المقفع)
    • خَبَرٌ صَحِيحٌ لاَ شَكَّ فِيهِ : خَبَرٌ مُطَابِقٌ لِلْوَاقِعِ يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّحِيحِ وَالفَاسِدِ نَقَلَ مَعْلُومَاتٍ غَيْرَ صَحِيحَةٍ يَتَعَقَّبُ الأَثَرَ الصَّحِيحَ إِلَى النَّتِيجَةِ الصَّحِيحَةِ (لعقاد)
    • فِعْلٌ صَحِيحٌ : هُوَ كُلُّ فِعْلٍ خَالٍ مِنْ أَحْرُفِ العِلَّةِ
  2. صحَّحَ: (فعل)
    • صحَّحَ يصحِّح ، تصحيحًا ، فهو مُصَحِّح ، والمفعول مُصحَّح
    • صحَّح :الخَبرَ أَصْلحه، أزال ما به من خطأ أو عيب
    • صحَّح الكتابَ/ نصًّا: أزال سقطه،
    • صَحَّحَ أَخْطَاءهُ : أَصْلَحَهَا، رَاجَعَهَا، أي أَزَالَ الأَخْطاء
    • صَحَّحَ الْحِسَابَ : أَعَادَ ضَبْطَهُ
    • صَحَّحَ اللَّهُ الْمَرِيضَ : شَفَاهُ
    • صحَّح اللهُ المريضَ: أصحَّه؛ شفاه وعافاه من دائه
    • صحَّح العَقدَ: وقَّعه وأمضاه صُحِّحَتِ المعاهدةُ
    • صحَّح الرَّاوي الحَديثَ: نسبَه إلى الصِّحَّة وعدّه صحيحًا
  3. تَصَحَّحَ: (فعل)
    • تصحَّحَ بـ يتصحَّح ، تصحُّحًا ، فهو مُتَصَحِّح ، والمفعول مُتَصَحَّح به
    • تَصَحَّحَتِ الأُمُورُ: اِسْتَقَامَتْ
    • تَصَحَّحَ الحِسَابُ : تَمَّتْ مُرَاجَعَتُهُ وَتَصْحِيحُهُ
    • تَصَحَّحَ بِالدَّوَاءِ : تَدَاوَى بِهِ
  4. صحيح: (اسم)
    • صحيح : فاعل من صَحَّ


  5. تَصحيح: (اسم)
    • مصدر صَحَّحَ
    • قُدِّمَتْ أَوْراقُ الامْتِحَانِ للتَّصْحِيحِ : لِمُرَاجَعَتِهَا وَالوُقُوفِ عَلَى أَخْطَائِهَا
    • أَعَادَ تَصْحِيحَ فَاتُورَةِ الحِسَابِ : مُرَاجَعَتُهَا وَتَعْدِيلُهَا
    • أَشْرَفَ عَلَى تَصْحِيحِ الطَّبْعَةِ الأُولَى مِنَ الكِتَابِ: الإِشَارَةُ إِلَى أَخْطَائِهَا لإعَادَةِ كِتَابَتِهَا
  6. تصحيح: (اسم)
    • تصحيح : مصدر صحَّحَ
  7. صَحاح: (اسم)
    • صِحاح، صَحاح
    • أَمْرٌ صَحَاحٌ : صَحِيحٌ
    • طَرِيقٌ صَحَاحٌ : مَا اشْتَدَّ مِنْهُ
    • مصدر صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ
  8. صِحَاح: (اسم)
    • صِحَاح : جمع صَّحِيْحَةُ
  9. صِحاح: (اسم)
    • صِحاح : جمع صَحيح
  10. مُصَحَّح: (اسم)


    • مفعول مِن صَحَّحَ
    • نَصٌّ مُصَحَّحٌ : أَيْ وَقَعَ تَصْحِيحُهُ
  11. مُصَحِّح: (اسم)
    • فاعل مِن صَحَّحَ
    • مُصَحِّحُ الأَخْطَاءِ : مَنْ يُصَحِّحُهَا
  12. مُصَحِّح: (اسم)
    • مُصَحِّح : فاعل من صحَّحَ
  13. مُصحَّح: (اسم)
    • مُصحَّح : اسم المفعول من صحَّحَ
  14. أَصِحَّاءُ: (اسم)
    • أَصِحَّاءُ : جمع صَحيح
  15. مُتَصَحَّح: (اسم)
    • مُتَصَحَّح : اسم المفعول من تَصَحَّحَ
  16. مُتَصَحِّح: (اسم)


    • مُتَصَحِّح : فاعل من تَصَحَّحَ
  17. صَحَائحُ: (اسم)
    • صَحَائحُ : جمع صَّحِيْحَةُ
  18. صَحَائحُ: (اسم)
    • صَحَائحُ : جمع صَّحِيْحُ
  19. إِصحاح: (اسم)
    • الجمع : إصحاحات
    • مصدر أَصَحَّ
    • إِصْحاحُ الْمَريضِ : جَعْلُهُ صَحيحاً
    • الإصحاح: (الديانات) جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل
  20. تَصَحُّح: (اسم)
    • مصدر تَصَحَّحَ
    • سَاهَمَ فِي تَصَحُّحِ الأُمُورِ: فِي اسْتِقَامَتِهَا
    • طَالَبَ بِتَصَحُّحِ الحِسَابِ: بِمُرَاجَعَتِهِ وَتَصْحِيحِهِ
  21. تصحُّح: (اسم)
    • تصحُّح : مصدر تَصَحَّحَ
  22. مَصَحّة: (اسم)


    • الجمع : مَصحَّات و مَصاحّ
    • مَصِحّة، مَصَحّة
    • اسم مكان من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ ل
    • مَصَحَّة: ما يُسبِّب الصِّحَّة ويحفظها
    • الصَّومُ مَصَحَّة: مجلبة للصحّة
    • أرضٌ مَصَحَّةٌ: لا وباء فيها
    • مَصَحَّة: : مستشفى، مكان يُعالج فيه المرضى من الأمراض المزمنة، أو لاستعادة الصحّة وتخضع للإشراف الطبِّيّ
  23. إِصحاح: (اسم)
    • إصحاح : مصدر أَصَحَّ
  24. صَحَيان: (اسم)
    • صَحْو؛ إفاقة من نوم أو سُكْر
  25. اِستصحاح: (اسم)
    • اِستصحاح : مصدر إِستصحَّ
,
  1. صحح (المعجم لسان العرب)
    • "الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله «الصح والصحة»، قال شارح القاموس: قد وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالقل والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهابُ المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى: أَمْ كما، قالوا سَقِيمٌ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها،دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ.
      وصَحَّحه الله ُ،فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى،أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث: يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ،بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له.
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ.
      وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان هو أَو مريضاً.
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت.
      وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله «كره ذلك أن يظهر» لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك؛ وقد، قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ.
      وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفتح أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله في الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا.
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة.
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ.
      وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ.
      وصَحاحُ الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة: إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً.
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه.
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً.
      والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو.
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجمع الصَّحاصِحُ.
      والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار.
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال: وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال: والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز: تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ،كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر: وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ،وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ،به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته.
      والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها.
      والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة.
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛

      وأَنشد: حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة.
      والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها.
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي: فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه،ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف.
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله «والترهات الصحاصح إلخ» عبارة الجوهري: والترهات الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهما بالإضافة أجود عندي.
      هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضافة أَجودُ؛ قال ابن مقبل: وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.
      "
  2. صحَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • صحَّحَ يصحِّح ، تصحيحًا ، فهو مُصَحِّح ، والمفعول مُصحَّح :-
      صحَّح الخَبرَ أَصْلحه، أزال ما به من خطأ أو عيب :-صحَّح الكتابَ/ نصًّا: أزال سقطه، - تصحيح تمارين التَّلاميذ، - صحّح نقطة مُعيَّنة في حديث، - صَحِّحْ معلوماتك:-
      • جمَعَا التَّصحيح: جمع المذكَّر السالم وجمع المؤنَّث السالم.
      صحَّح اللهُ المريضَ: أصحَّه؛ شفاه وعافاه من دائه :-صحّح اللهُ جسمَك.
      صحَّح العَقدَ: وقَّعه وأمضاه :-صُحِّحَتِ المعاهدةُ.
      صحَّح الرَّاوي الحَديثَ: نسبَه إلى الصِّحَّة وعدّه صحيحًا.
  3. صَحيح2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَحيح2 :-
      جمع صِحاح (لغير العاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: بريء من العيوب :-حسابٌ/ فكرٌ صَحيحٌ، - العقل الصَّحيح يثمر أفكارًا صحيحة:-
      صحيح أنَّه كذلك: من الواضح، - صحيح البِنْية: حسن التكوين، - لا يصحّ إلاّ الصَّحيح: لا ينتصر إلاَّ الحقُّ، - نيَّة صحيحة.
      • القاسم الصَّحيح: (الجبر والإحصاء) رقم يمكن قسمته على غيره عدّة مرّات دون أيِّ باقٍ.
      • عَدَدٌ صَحيح: (الجبر والإحصاء) عدد خالٍ من الكسور مثل: 1، 2، 3 ... إلخ.
      • حديث صَحيح: (لحديث) حديث مرويّ بنقل عدل ضابط في التَّحرِّي والأداء، سالم من شذوذ وعلّة.
      • الجَدّ الصَّحيح: (الفقه) الجدّ الذي لا يدخل في نسبته إلى الميِّت أمّ كأبّ الأبّ وإن علا.
      • الفِعْل الصَّحيح: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من أحرف العِلَّة وأنواعه: سالم، ومهموز، ومضعَّف :-ضرَب، أمر، شدّ، عسعس.
      • جمع صحيح: (النحو والصرف) جمع سالم :-مُعلِّمون/ مُعلِّمات.
      الصَّحيحان: (لحديث) صحيح البخاريّ وصحيح مسلم، وهما الكتابان اللّذان تلقتهما الأُمَّة بالقبول واعتُبرا أصحّ كتابين بعد كتاب الله عزّ وجلّ في رواية السُّنَّة المشرَّفة.
  4. الصُحُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصُحُّ وصِحَّةُ وصَحاحُ: ذَهابُ المَرَضِ، والبَراءَةُ من كُلِّ عَيْبٍ، صَحَّ يَصِحُّ، فهو صحيحٌ وصَحاحٌ من قَوْمٍ صِحاحٍ وأصِحَّاءَ وصَحائِحَ.
      ـ أصَحَّ: صَحَّ أهْلُهُ، وماشِيَتُهُ،
      ـ أصَحَّ الله تعالى فلاناً: أزالَ مَرَضَهُ.
      ـ الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ: يُصَحُّ به.
      ـ صَحْصَحُ وصَحْصاحُ وصَحْصَحانُ: ما اسْتَوى من الأرضِ.
      ـ صَحاحُ الطريق: ما اشْتَدَّ منه، ولم يَسْهُلْ.
      ـ صَحْصَحَ الأَمْرُ: تَبَيَّنَ.
      ـ مُصَحْصِحُ: الصحيحُ المَوَدَّةِ، ومَنْ يَأبَى الأَباطِيلَ.
      ـ صَحْصَحٌ: موضع بالبَحْرَيْنِ، ووالِدُ مُحْرِزٍ أحَدِ بني تَيْمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ، وأبو قَوْمٍ من تَيْمٍ، وأبو قَوْمٍ من طَيِّئٍ.
      ـ صَحْصَحانُ: موضع بين حَلَبَ وتَدْمُرَ.
      ـ صَحيحُ: فَرَسٌ لأِسَدِ بنِ الرَّهيصِ الطَّائِيِّ.
      ـ رَجُلٌ صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دَقائِقَ الأُمورِ، فَيُحْصيها ويَعْلَمُها.
      ـ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وتُرَّهاتُ الصَّحاصِحُ: مَعْناهُ الباطِلُ.
  5. صَحِيحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَصِحَّاءُ، صِحَاحٌ، ـات. [ص ح ح]. (صِيغَة فَعِيل).
      1. :-صَحِيحُ الْجِسْمِ :- : السَّالِمُ مِنَ الْمَرَضِ.
      2. :-عَقْلٌ صَحِيحٌ :- : سَلِيمٌ مِنْ كُلِّ آفَةٍ. :-غَايَةُ النَّاسِ صَلاَحُ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ، وَالسَّبِيلُ إِلَى دَرْكِهَا العَقْلُ الصَّحِيحُ. (ابن المقفع).
      2. :-خَبَرٌ صَحِيحٌ لاَ شَكَّ فِيهِ :- : خَبَرٌ مُطَابِقٌ لِلْوَاقِعِ. :-يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّحِيحِ وَالفَاسِدِ :- :-نَقَلَ مَعْلُومَاتٍ غَيْرَ صَحِيحَةٍ :- :-يَتَعَقَّبُ الأَثَرَ الصَّحِيحَ إِلَى النَّتِيجَةِ الصَّحِيحَةِ. (ع. م. العقاد).
      3. :-فِعْلٌ صَحِيحٌ :- : هُوَ كُلُّ فِعْلٍ خَالٍ مِنْ أَحْرُفِ العِلَّةِ.
      4. :-حَدِيثٌ صَحِيحٌ :- : مَوْثُوقٌ بِرِوَايَتِهِ، لاَ شَكَّ فِيهِ وَلاَ عِلَّةَ بِهِ.
  6. صحيح (المعجم الرائد)
    • صحيح - ج، أصحاء وصحاح وأصحة وصحائح
      1- صحيح : سالم من المرض أو العيب أو الشك. 2- صحيح من الأخبار والأمور الثابت المطابق الواقع. 3- صحيح : ما يعتمد عليه من الكلام. 4- صحيح من الأفعال الخالي من حرف علة.


  7. صَحَّحَ (المعجم الغني)
    • [ص ح ح]. (فعل: رباعي متعد). صَحَّحْتُ، أُصَحِّحُ، صَحِّحْ، مصدر تَصْحِيحٌ.
      1. :-صَحَّحَ أَخْطَاءهُ :- : أَصْلَحَهَا، رَاجَعَهَا، أي أَزَالَ الأَخْطاءَ. :-صَحَّحَ الْخَبَرَ :- :-يُصَحِّحُ التَّمَارِينَ الْمَدْرَسِيَّةَ.
      2. :-صَحَّحَ الْحِسَابَ :- : أَعَادَ ضَبْطَهُ.
      3. :-صَحَّحَ اللَّهُ الْمَرِيضَ :- : شَفَاهُ.
  8. تصحَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصحَّحَ بـ يتصحَّح ، تصحُّحًا ، فهو مُتَصَحِّح ، والمفعول مُتَصَحَّح به :-
      تصحَّح المَريضُ بالدَّواءِ ونحوِه تداوى به :-تصحّح بالأعشاب.
  9. صَحيح1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَحيح1 :-
      جمع صحيحون وأَصِحَّاءُ وصِحاح، مؤ صحيحة، جمع مؤ صحيحات وصَحائحُ وصِحاح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: سليمٌ من الأمراض والعيوب :-رجلٌ صحيحُ الجسم.
  10. مَصَحَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَصَحَّة :-
      جمع مَصحَّات ومَصاحّ:
      1 - اسم مكان من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: مستشفى، مكان يُعالج فيه المرضى من الأمراض المزمنة، أو لاستعادة الصحّة وتخضع للإشراف الطبِّيّ :-مَصحَّة الأمراض الصدريَّة.
      2 - ما يُسبِّب الصِّحَّة ويحفظها :-الصَّومُ مَصَحَّة: مجلبة للصحّة:-
      • أرضٌ مَصَحَّةٌ: لا وباء فيها.
  11. تَصَحَّحَ (المعجم الغني)
    • [ص ح ح]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَصَحَّحَ، يَتَصَحَّحُ، مصدر تَصَحُّحٌ.
      1. :-تَصَحَّحَتِ الأُمُورُ :-: اِسْتَقَامَتْ.
      2. :-تَصَحَّحَ الحِسَابُ :- : تَمَّتْ مُرَاجَعَتُهُ وَتَصْحِيحُهُ.
      3. :-تَصَحَّحَ بِالدَّوَاءِ :- : تَدَاوَى بِهِ.
  12. صحح (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ح ح: الصِّحَةُ ضد السقم وقد صَحَّ يصح بالكسر و اسْتَصَحَّ مثل صح و صَحَّحَهُ الله تصحيحا فهو صَحِيحٌ و صَحَاحٌ بمعنى أي غير مقطوع و أصَحَّ القوم فهم مُصحون إذا كانت قد أصابت أموالهم عاهة ثم ارتفعت وفي الحديث {لا يوردنَّ ذو عاهة على مُصِحّ} ويقال السفر مَصَحَّةٌ بفتحتين
  13. مَصَحّة (المعجم الرائد)
    • مصحة - و مصحة
      1- مصحة : ما يدعو إلى الصحة. 2- مصحة : أرض لا تكثر الأمراض فيها. 3- مصحة : مستشفى الأمراض الصدرية والقلبية بخاصة.
  14. صَحَّحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَحَّحَهُ : أزال خطأَه أو عَيْبَه.
      يقال: صَحَّحَ الخبر، وصحَّح الكتابَ والحسابَ، وصحَّح الله المريضَ.
  15. تَصْحِيحِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ص ح ح]. (مَنْسُوبٌ إِلى التَّصْحِيحِ).
      1. :-بَيَانٌ تَصْحِيحِيٌّ :- : بَيَانٌ يُعِيدُ الأُمُورَ إِلَى نِصَابِهَا وَيُصَحِّحُ الافْتِرَاءَ وَالكَذِبَ.
      2. :-قَامَتْ حَرَكَةٌ تَصْحِيحِيَّةٌ :- : حَرَكَةٌ إِصْلاَحِيَّةٌ تَهْدِفُ إِلىَ مُرَاجَعَةِ أَخْطَاءِ الْمُمَارَسَاتِ السَّابِقَةِ.
  16. تَصْحِيحٌ (المعجم الغني)
    • [ص ح ح]. (مصدر صَحَّحَ).
      1. :-قُدِّمَتْ أَوْراقُ الامْتِحَانِ للتَّصْحِيحِ :- : لِمُرَاجَعَتِهَا وَالوُقُوفِ عَلَى أَخْطَائِهَا.
      2. :-أَعَادَ تَصْحِيحَ فَاتُورَةِ الحِسَابِ :- : مُرَاجَعَتُهَا وَتَعْدِيلُهَا.
      3. :- أَشْرَفَ عَلَى تَصْحِيحِ الطَّبْعَةِ الأُولَى مِنَ الكِتَابِ :-: الإِشَارَةُ إِلَى أَخْطَائِهَا لإعَادَةِ كِتَابَتِهَا. :-قَامَ بِتَصْحِيحِ الأخْطَاءِ.
  17. مُصَحِّحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ص ح ح]. (فاعل مِن صَحَّحَ). :-مُصَحِّحُ الأَخْطَاءِ :- : مَنْ يُصَحِّحُهَا. :-مُصَحِّحُ الجَرِيدَةِ.
  18. مُصَحَّحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ص ح ح]. (مفعول مِن صَحَّحَ) . :-نَصٌّ مُصَحَّحٌ :- : أَيْ وَقَعَ تَصْحِيحُهُ. :-أَوْرَاقُ الامْتِحَانِ مُصَحَّحَةٌ :- .
  19. صحَّح (المعجم الرائد)
    • صحح - تصحيحا
      1- صحح المريض : شفاه. 2- صحح الكتاب أو الحساب : أصلحه وأزال خطأه.
  20. تصحيح الأخطاء (المعجم عربي عامة)
    • إذا اتفقت الدول الموقعة على معاهدة، بعد توثيقها، على احتوائها على أخطاء، يمكن تصحيحها عن طريق التوقيع بالأحرف الأولى على النص المصحح أو بتنفيذ أو تبادل وثيقة تحتوي على النص المصحح أو بتنفيذ النص المصحح للمعاهدة بأسرها بنفس الإجراء التي تم بموجبه تبني النص الأصلي.
  21. الصَّحيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض.
      و الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه.
      والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة.
  22. تَصَحُّحٌ (المعجم الغني)
    • [ص ح ح]. (مصدر تَصَحَّحَ).
      1. :-سَاهَمَ فِي تَصَحُّحِ الأُمُورِ :-: فِي اسْتِقَامَتِهَا.
      2. :-طَالَبَ بِتَصَحُّحِ الحِسَابِ :-: بِمُرَاجَعَتِهِ وَتَصْحِيحِهِ.
  23. تَصْحيحيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَصْحيحيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تصحيح: :-بيان تصحيحيّ.
      2 - مَنْ يزيل ما في الأمر من أخطاء أو عيوب :-ثورة/ حركة تصحيحيّة.
  24. صَحاح (المعجم الرائد)
    • صحاح
      1- صحاح من الأخبار أو الأمور أو غيرها الصحيح. 2- صحاح من الطريق : ما اشتد منه .
  25. الصّحيحان (المعجم عربي عامة)
    • (حد) صحيح البخاريّ وصحيح مسلم، وهما الكتابان اللّذان تلقتهما الأُمَّة بالقبول واعتُبرا أصحّ كتابين بعد كتاب الله عزّ وجلّ في رواية السُّنَّة المشرَّفة.


معنى أصححنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَحَنَ** \- [ص ح ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَحَنْتُ**،** أَصْحَنُ**،** اِصْحَنْ**، مص. صَحْنٌ. 1. "صَحَنَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ. 2. "صَحَنَهُ بِرِجْلِهِ" : رَكَلَهُ، رَفَسَهُ. 3. "صَحَنَ الضَّيْفَ": أَعْطَاهُ شَيْئاً فِي صَحْنِهِ.
معجم الغني
**صَحْنٌ** \- ج:** صُحُونٌ**. [ص ح ن]. (مص. صَحَنَ). 1. "تَنَاوَلَ صَحْناً مِنْ عَدَسٍ" : طَبَقـاً، إِنَـاءً. "قَدَّمُوا لِلضُّيُوفِ صُحُوناً بِمُخْتَلِفِ الْمَأْكُولاَتِ". 2. "صَحْنُ الدَّارِ" : مِسَاحَتُهَا الوُسْطَى. 3. "صَحْنُ الأُذُنِ" : دَاخِلُهَا، جَوْفُهَا. 4. "صَحْنُ الْخَدِّ" : وَاجِهَةُ الْخَدِّ. 5. "صَحْنَا الآلَةِ الْمُوسِيقِيَّةِ النُّحَاسِيَّةِ" : آلَتَانِ صَغِيرَتَانِ مُدَوَّرَتَانِ مِنْ نُحَاسٍ تُضْرَبُ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى. 6. "اِدَّعَى أَنَّهُ شَاهَدَ صَحْناً طَائِراً" : أَيْ مَرْكَباً، يُقَالُ إِنَّهُ يَأْتِي مِنْ كَوَاكِبَ مَسْكُونَةٍ لِيَسْتَطْلِعَ أَحْوَالَ سُكَّانِ الكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ. "الصُّحُونُ الطَّائِرَةُ".
المعجم الوسيط
ـَ صَحْناً: ضرَبه. ويقال: صحنه برجله: رَكَله.( الصَّحَْن ): القدح العظيم، قال عمرو بن كلثوم: ألا هُبِّي بصحنِك فاصبَحينا ولا تبقي خمور الأَندرينا وـ إناء من أواني الطعام. ( مج ). ( ج ) أصْحُن، وصِحان، وصُحُون. وـ جوف الحافر. وـ ساحة وسط الدار أو المسجد. وـ الأرض الواسعة المنبسطة لا شجر فيها. ( ج ) صُحُون. وصحن الأذن: داخلها. ( ج ) أصحان.( الصَّحْنانِ ): طُسَيْتانِ صغيرتان تضرب إحداهما على الأخرى.( الصَِّحْنَاءُ ): إدام يتخذ من السمك الصِّغار المملَّح.( الصَِّحناةُ ): الصَِّحناء.( الصَّحُونُ ) من الخيل: الرَّفَّاسُ.( المِصْحَنَةُ ): إناءٌ نحو القَصعة.
مختار الصحاح
ص ح ن : صَحْنُ الدار وسطها و الصِّحْناءُ بالكسر إدام يُتخذ من السمك يُمد ويُقصر و الصِّحناءةُ أخص منه
الصحاح في اللغة
صَحَنْتُ بين القوم: أصلحتُ. وصَحَنْتُهُ صَحَناتٍ، أي ضربته. وناقةٌ صَحونٌ، أي رَموحٌ. وصَحْنُ الدار: وَسْطها. والصَحْنُ: العُسُّ العظيم. يقال: صَحَنْتُهُ إذا أعطيتَه شيئاً فيه. والصَحْنُ: طُسَيْتٌ، وهما صَحْنانِ يُضرَب أحدُهما على الآخرَ. والصِحْناءُ بالكسر: إدامٌ يتَّخذ من السَّمك، والصِحْناءُ أخصُّ منه.
لسان العرب
الصَّحْنُ ساحةُ وَسْطِ الدار وساحةُ وَسْطِ الفَلاةِ ونحوهما من مُتُون الأَرض وسَعَةِ بُطونِها والجمع صُحُون لا يكسر على غير ذلك قال ومَهْمَهٍ أَغْبَرَ ذي صُحُونٍ والصَّحْنُ المستوي من الأَرض والصَّحْنُ صَحْنُ الوادي وهو سَنَدُه وفيه شيء من إِشْرافٍ عن الأَرض يُشْرِفُ الأَوَّلَ فالأَوَّل كأَنه مُسْنَدٌ إِسْناداً وصَحْنُ الجَبَل وصَحْنُ الأَكمة مثله وصُحُونُ الأَرض دُفُوفها وهو مُنْجَرِدٌ يَسِيلُ وإِن لم يكن مُنْجَرِداً فليس بصَحْنٍ وإن كان فيه شجر فليس بصَحْنٍ حتى يَسْتَويَ قال والأَرض المُستَوية أَيضاً مثل عَرْصَة المَِرْبَد صَحْنٌ وقال الفراء الصَْحْنُ والصَّرْحَة ساحة الدار وأَوسَعُها والصَّحْنُ شِبْهُ العُسِّ العظيم إِلا أَن فيه عِرَضاً وقُرْبَ قَعْرٍ يقال صَحَنْتُه إذا أَعطيته شيئاً فيه والصَّحْنُ العطية يقال صَحَنَه ديناراً أَي أَعطاه وقيل الصَّحْنُ القدَحُ لا بالكبير ولا بالصغير قال عمرو ابن كلثوم أَلا هُبِّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا ولا تُبْقِنَّ خَمْر الأَنْدَرِينَا ويروى ولا تُبْقي خُمورَ والجمع أَصْحُنٌ وصِحَان عن ابن الأَعرابي وأَنشد من العِلابِ ومن الصِّحَانِ ابن الأَعرابي أوَّل الأَقداحِ الغُمْرُ وهو الذي لا يُرْوِي الواحدَ ثم القَعْب يُرْوِي الرجلَ ثم العُسُّ يُرْوِي الرَّفْدَ ثم الصَّحْنُ ثم التِّبْنُ والصَّحْنُ باطِنُ الحافر وصَحْنُ الأُذُن داخلها وقيل مَحارَتُها وصَحْنا أُذُني الفرس مُتَّسَعُ مُسْتَقَرِّ داخلهما والجمع أَصْحان والمِصْحَنَة إِناء نحو القَصْعة وتَصَحَّنَ السائلُ الناسَ سأَلهم في قصعة وغيرها قال أَبو زيد خرج فلان يَتَصَحَّنُ الناسَ أَي يسأَلهم ولم يقل في قصعة ولا في غيرها وقال أَبو عمرو الصَّحْنُ الضرب يقال صَحَنَه عشرين سَوْطاً أَي ضربه وصَحَنْتُه صَحَناتٍ أَي ضربته الأَصمعي الصَّحْنُ الرَّمْحُ يقال صَحَنَه برجله إذا رمَحَه بها وأَنشد قوله يصف عَيراً وأَتانه قَوْداءُ لا تَضْغَنُ أَو ضَغُونٌ مُلِحَّةٌ لِنَحْرِه صَحُونُ يقول كلما دنا الحمار منها صَحَنْته أَي رَمَحَتْه وناقة صَحُون أَي رَمُوح وصَحَنْته الفرسُ صَحْناً رَكَضَتُه برجلها وفرس صَحُون رامحة وأَتانٌ صَحُون فيها بياض وحمرة والصَّحْنُ طُسَيْتٌ وهما صَحْنانِ يُضْرَبُ أَحدهما على الآخر قال الراجز سامرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ وصَوْتُ صَحْنَي قَيْنَةٍ مُغَنِّيَهْ وصَحَنَ بين القومِ صَحْناً أَصلح والصَّحْنَة بسكون الحاء خرزة تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال اللحياني والصِّحْناءُ بالكسر إدام يُتَّخذُ من السمك يُمَدُّ ويقصر والصِّحْناةُ أَخص منه وقال ابن سيده الصِّحْنا والصِّحْناةُ الصِّيرُ الأَزهري الصِّحْناةُ بوزن فِعْلاة إذا ذهبت عنها الهاء دخلها التنوين وتجمع على الصَّحْنَا بطرح الهاء وحكي عن أَبي زيد الصِّحْناة فارسية وتسميها العربُ الصِّيرَ قال وسأَل رجل الحسن عن الصحناة فقال وهل يأْكل المسلمون الصِّحْناةَ ؟ قال ولم يعرفها الحسن لأَنها فارسية ولو سأَله عن الصِّيرِ لأَجابه وأَورد ابن الأَثير هذا الفصل وقال فيه الصِّحْناةُ هي التي يقال لها الصِّيرُ قال وكلا اللفظين غير عربي
الرائد
* صحن يصحن: صحنا. 1-ه: ضربه. 2-ه برجله: رفسه بها. 3-ه: أعطاه شيئا في صحن. 4-ه كذا مالا: أعطاه إياه. 5-بين القوم: أصلح بينهم.
الرائد
* صحن. ج صحون. 1-مص. صحن. 2-قصعة الطعام. 3-قدح كبير. 4-جوف الحافر. 5-من الأرض: المستوى الواسع. 6-من الأذن: داخلها. 7-«صحن الدار»: ساحتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: