وصف و معنى و تعريف كلمة أصختما:


أصختما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و خاء (خ) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أصختما في معاجم اللغة العربية:



أصختما

جذر [صخت]

  1. اِمَّصَخَ : (فعل)
    • امَّصَخَ الولدُ: انفصل عن بطن أمه
  2. اِمتَصَخَ : (فعل)
    • امتَصَخَ الشيءُ عن الشيءِ: انفصل عنه
    • امتَصَخَ الشيءَ: اجتذبه
  3. إِصخاخ : (اسم)
    • إصخاخ : مصدر أَصَخَّ
  4. أَصَاخَ : (فعل)
    • أصاخَ إلى / أصاخَ لـ يُصيخ ، أصِخْ ، إصاخةً ، فهو مُصيخ ، والمفعول مُصاخ إليه
    • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
    • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
    • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
    • الصَّاخَةُ : الداهِيَةُ


  5. أَصَخَّ : (فعل)
    • أصخَّ يُصخّ ، أصْخِخْ / أصِخَّ ، إصخاخًا ، فهو مُصِخّ ، والمفعول مُصَخّ
    • أَصَخَّ سَمْعَهُ: صخَّهُ
  6. أصَاخ : (اسم)
    • الأصَاخ : وَرَمٌ يكونُ في العظمِ من صَدْمَةٍ أو كَدْمَة أو عَضَّةٍ ونحوِها يبقَى أَثَرُها والجمع : صاخٌ
  7. صاخَ : (فعل)
    • صُخْتُ، أَصوخُ، صُخْ، مصدر صَوْخٌ
    • صاخَ في الأَرْضِ : دَخَلَ فيها
  8. مَصَخَ : (فعل)
    • مَصَخَ مَصْخاً
    • مَصَخَ الشيءَ: انتزعه من جوف شُيء آخر
    • مَصَخَ الشيءَ: اجتذبه
,
  1. صَحْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَحْوُ : ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ . صَحِيَ السَّكْرانُ وأصْحَى ، وكذا المُشْتاقُ .
      ـ يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ : ( صَحِيَا وأصْحَيَا ).
      ـ مِصْحاةُ : إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ .


  2. صَخَدَتْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَخَدَتْهُ الشمسُ : أحْرَقَتْهُ ،
      ـ صَخَدَ الصُّرَدُ : صاحَ ،
      ـ صَخَدَ إليه صُخوداً : اسْتَمَعَ .
      ـ صَخِدَ النَّهارُ : اشْتَدَّ حَرُّهُ .
      ـ يومٌ صَيْخُودٌ وصَخْدانٌ وصَخَدانٌ : شَديدُ الحَرِّ .
      ـ صَخْرَةٌ صَيْخودٌ وصَيخادٌ : شَديدَةٌ .
      ـ صَيْخَدُ : عَيْنُ الشمسِ .
      ـ أصْخَدَ : دَخَلَ في الحَرِّ ،
      ـ أصْخَدَتْ الحْرِباءُ : تَصَلَّى بِحَرِّ الشمس .
      ـ مَصْخَدَةُ : الهاجِرَةُ ، الجمع : مَصاخِدُ .
      ـ صَخْدٌ ، وقد يُمْنَعُ : بلد .
      ـ صَيْخَدونُ : الصَّلابَةُ ،
      ـ واحِدٌ قاحِدٌ صاخِدٌ : صُنْبورٌ .
  3. أصخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصخَّ يُصخّ ، أصْخِخْ / أصِخَّ ، إصخاخًا ، فهو مُصِخّ ، والمفعول مُصَخّ :-
      أصخَّ الصَّوتُ سمعَه صَخَّه ؛ ضرب أذنَه فأصمَّها .
  4. أصخَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أصخَدَ فلانٌ : اشتدَّ عليه الحرُّ .
  5. أَصخَد (المعجم الرائد)
    • أصخد - إصخادا
      1 - أصخد الحر : إشتد . 2 - أصخد : اشتد عليه الحر . 3 - أصخدت الحرباء : استقبلت الشمس واستدفأت بحرارتها .


  6. أصخّ الصّوت سمعه (المعجم عربي عامة)
    • صَخَّه ؛ ضرب أذنَه فأصمَّها .
  7. أَصَخَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصَخَّ سَمْعَهُ : صخَّهُ .
  8. الصّوْت (المعجم عربي عامة)
    • ( فز ) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما ، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها :- تموّجات / أمواج صوتيّة - يا أيها الرّاكب المزجِي مطيته ... سائل بني أسدٍ ما هذه الصَوتُ :- ° أسرعُ من الصَّوت
  9. الصَّوْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّوْتُ : الأَثر السَّمْعِيُّ الذي تُحْدِثُه تَمَوُّجاتٌ ناشئةٌ من اهتزاز جسْمٍ مّا .
      و الصَّوْتُ اللَّحن .
      يقال : غَنَّى صَوْتًا ، ( وهو مذكَّرٌ ، وقد أَنَّثَه بعضهم ) .
      و الصَّوْتُ الذَّكر الحَسَنُ .
      و الصَّوْتُ الرأْي تبديه كتابة أو مشافهةً في موضوع يقرَّر أو شخص ينتخب . والجمع : أصو اتٌ .
      و ( اسمُ الصوتِ ) : ( عند النحاة ) : كلُّ لفظٍ حُكِيَ به صوتٌ ، أو صُوِّتَ به لزجرٍ ، أو دعاءٍ ، أو تعحُّب ، أَو توجُّع ، أو تحسُّر .
  10. الصوت المرجّح (المعجم مالية)

    • إذا تساوت الأصوات المؤيّدة مع الأصوات المعارضة في المجلس يكون لرئيس المجلس عادة الصوت المرجّح أي القول الفصل ، وتعني بالانجليزية : casting vote
  11. أصحى النّائم (المعجم عربي عامة)
    • صحَا ؛ استيقظ .
  12. أصحى فلان فلانا (المعجم عربي عامة)
    • صحَّاه ؛ أيقظَه من نومه .
  13. أَصْحَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصْحَى : صحا .
      و أَصْحَى صار في صَحْوٍ .
      و أَصْحَى فلانًا : أَيقظه .
      و أَصْحَى جعله يُفِيق من إغماء أَو سُكر .
  14. أَصْحى (المعجم الغني)
    • [ ص ح و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَصْحَيْتُ ، أُصْحِي ، أَصْحِ ، مصدر إِصْحاءٌ .
      1 . :- أَصْحى النَّهارُ :-: كانَ صافِياً لاَ غَيْمَ فيهِ .
      2 . :- أَصْحَى مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً :- : اِسْتَيْقَظَ .
      3 . :- أَصْحاهُ مِنْ سُكْرِهِ :-: نَبَّهَهُ ، جَعَلَهُ يُفيقُ مِنْهُ . :- أَصْحاهُ مِنْ غَفْلَتِهِ .


  15. أَصْحى (المعجم الرائد)
    • أصحى - إصحاء
      1 - أصحى اليوم : كان صافيا لا غيم فيه . 2 - أصحى القوم : صفت لهم السماء وزال عنها الغيم . 3 - أصحى السكران : ذهب عنه سكره . 4 - أصحى من الشيء : : أفاق . 5 - أصحاه من الشيء : جعله يفيق منه .
  16. أصاخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصاخَ إلى / أصاخَ لـ يُصيخ ، أصِخْ ، إصاخةً ، فهو مُصيخ ، والمفعول مُصاخ إليه :-
      أصاخ إلى كلامه / أصاخ لكلامه استمع وأصغى :- ما من دابّة إلاّ وهي مُصيخة [ حديث ] .
  17. أصحى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصحى يُصحي ، أصحِ ، إِصْحَاءً ، فهو مُصْحٍ ، والمفعول مُصْحًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أصحتِ السَّماءُ صَحَت ؛ تكشّف غيمُها .
      أصحى النَّائمُ : صحَا ؛ استيقظ .
      أصحى فلانٌ فلانًا : صحَّاه ؛ أيقظَه من نومه .
  18. صحا (المعجم لسان العرب)
    • " الصَّحْوُ : ذهابُ الغَيْم ، يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ ، واليومُ صاحٍ .
      وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء .
      وأَصحَت السماءُ ، فهي مُصْحِيةٌ : انْقَشَع عنها الغَيْم ، وقال الكسائي : فهي صَحْوٌ ، قال : ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ ، قال ابن بري : يقال أَصْحَت السماء ، فهي مُصحِيَةٌ ، ويقال : يومٌ مُصْحٍ .
      وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ .
      قال : وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ ، فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر ، وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر ؛ قال جرير : أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ ؟

      ويقال : صَحْوان مثلُ سكْران ؛ قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء : بان الخَليطُ ، ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ ، لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ : ارْتِفاعُ النهارِ ؛ قال سُوَيْد : تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً ، مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ : ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ .
      يقال : صَحَا قلبهُ .
      وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً ، فهو صاحٍ ، وأَصْحَى : ذَهَب سُكْرُه ، وكذلك المُشْتاقُ ؛

      قال : صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول : ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ .
      ابن بُزُرْج : من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ ، مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم .
      والمِصْحاة : جامٌ يُشْرَبُ فيه .
      وقال أَبو عبيدة : المِصْحاة إناءٌ ، قال : ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو ؛ قال الأَعشى : بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ ، إذا صُبَّ في المِصْحاةِ ، خالَطَ بَقَّمَا وقيل : هو الطاسُ .
      ابن الأَعرابي : المِصْحاةُ الكَأْسُ ، وقيل : هو القَدَح من الفِضةِ ؛ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ : إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه ، على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين ، تأَكُّل ؟

      ‏ قال : شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ .
      قال ابن بري : المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ ؛ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ : دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ .
      "


  19. صخخ (المعجم لسان العرب)
    • " الصخُّ : الضرب بالحديد على الحديد ، والعصا الصلبة على شيءٍ مُصمتٍ .
      وَصَخُّ الصخرة وَصَخِيخُها : صوتُها إِذا ضربتها بحجر أَو غيره .
      وكلُّ صوت من وقع صخرة على صخرة ونحوه : صَخٌّ وصَخيخٌ ، وقد صَخَّت تصخُّ ؛ تقول : ضربت الصخرة بحجر فسمعت لها صَخَّةً .
      والصاخَّةُ : القيامة ، وبه فسر أَبو عبيدَة قوله تعالى : فَإِذا جاءَت الصاخة ؛ فإِما أَن يكون اسمَ الفاعل من صخ يصخ ، وإِما أَن يكون المصدَر ؛ وقال أَبو إِسحاق : الصاخة هي الصيحة التي تكون فيها القيامة تصُخُّ الأَسماعَ أَي تُصِمُّها فلا تسمع إِلاَّ ما تدعى به للإِحياء .
      وتقول : صخَّ الصوتُ الأُذُنَ يَصُخُّها صخّاً .
      وفي نسخة من التهذيب أَصخ إِصخاخاً ، ولا ذكر له في الثلاثي .
      وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة : فخاف الناس أَن يصيبهم صاخة من السماء ؛ هي الصيحة التي تَصُخُّ الأَسماع أَي تقرعها وتصمها .
      قال ابن سيده : الصاخة صيحة تصخ الأُذن أَي تطعنها فتصمها لشدتها ؛ ومنه سميت القيامة الصاخة ، يقال كأَنها في أُذنه صاخة أَي طعنة .
      والغرابُ يصُخُّ بمنقاره في دَبَرِ البعير أَي يطعن ؛ تقول منه صخ يصخ .
      والصاخة : الداهية .
      "
  20. صخد (المعجم لسان العرب)
    • " الصَّخْدُ : صوت الهام والصُّرَد .
      وقد صَخَدَ الهامُ والصُّرد يَصْخَدُ صَخْداً وصَخِيداً : صَوَّت ؛ وأَنشد : وصاحَ من الإِفراطِ هامٌ صَواخِدُ والصَّيْخَدُ : عين الشمس ، سمي به لشدة حرها ؛

      وأَنشد : بَعْدَ العَجِير إِذا اسْتَذابَ الصَّيْخَدُ وحَرٌّ صاخِدٌ : شَديد .
      ويقال : أَصْخَدْنا كما يقال أَظْهَرْنا ، وصَهَدَهم الحرّ وصَخَدَهم .
      والإِصْخادُ والصَّخَدانُ : شدّة الحرّ .
      وقد صَخَدَ يومُنا يَصْخَدُ صَخَداناً ، وصَخِدَ صَخَداً ، فهو صاخِدٌ وصَيْخُود .
      وصَيْخَد وصَخَدات وصَخْدان ، الأَخيرة عن ثعلب : شَديدُ الحرّ ، وليلة صَخْدانةٌ .
      وصَخَدَتْه الشمس تَصْخَدُه صَخْداً : أَصابته وأَحرقته أَو حَميت عليه .
      ويقال : أَتيته في صَخَدان الحرّ وصَخْدانِه أَي في شدَّته .
      والصَّاخِدَة : الهاجرة .
      وهاجرة صَيْخُودٌ : مُتَّقِدة .
      وأَصْخَدَ الحِرْباءُ : تَصَلَّى بحرِّ الشمس واستقبلها ؛ وقول كعب : يوماً يَظَلُّ به الحِرْباءُ مُصْطَخِداً ، كأَنَّ ضاحِيَه بالنارِ مَمْلُول المصْطَخِدُ : المنتصب ؛ وكذلك المصْطَخِم ، يصف انتصاب الحرباء إِلى الشمس في شدة الحرِّ .
      وصَخْرة صَيْخُودٌ : صَمَّاء راسِيَة شديدة .
      والصَّيْخُود : الصخرة الملساء الصُّلْبة لا تحرَّك من مكانها ولا يعمل فيها الحديد ؛

      وأَنشد : حمراءُ مِثْلُ الصَّخْرِة الصَّيْخُود وهي الصَّلُود .
      والصَّيْخُود : الصخرة العظيمة التي لا يرفعها شيء ولا يأْخُذ فيها مِنْقارٌ ولا شيء ؛ قال ذو الرمة : يَتْبَعْنَ مِثْلَ الصخرة الصَّيْخودِ وقيل : صخرة صَيْخود وهي الصُّلبة التي يشتدّ حرّها إِذا حميت عليها الشمس .
      وفي حديث عليّ ، كرَّم الله وجهه : ذوات الشَّناخِيب الصُّمِّ من صَياخِيدِها ، جمع صَيْهِود وهي الصخرة الشديدة ، والياء زائدة .
      وصَخَد فلان إِلى فلان يَصْخَد صُخوداً إِذا استَمع منه ومال إِليه ، فهو صاخد ؛ قال الهذلي : هلاْ عَلِمْتَ ، أَبا إِياسٍ ، مَشْهَدي ، أَيَّامَ أَنتَ إِلى المَوالي تَصْخَدُ ؟ والسُّخْدُ : دَمٌ وما في السَّابِياءِ ، وهو السَّلَى الذي يكون فيه الولد .
      والسَّخْد : الرَّهَل والصُّفْرَة في الوجه ، والصاد فيه لغة على المضارعة .
      "
  21. صوت (المعجم لسان العرب)
    • " الصَّوتُ : الجَرْسُ ، معروف ، مذكر ؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي : يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه ، سائلْ بَني أَسَدٍ : ما هذه الصَّوْتُ ؟ فإِنَّما أَنثه ، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة ، على معنى الصَّيْحةِ ، أَو الاستغاثة ؛ قال ابن سيده : وهذا قبيح من الضرورة ، أَعني تأْنيث المذكر ، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير ، لأَن التذكير هو الأَصْلُ ، بدلالة أَن الشيء مذكر ، وهو يقع على المذكر والمؤنث ، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير ، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر ؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله ، وهو من أَبيات الكتاب : إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا ، كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتي ؟

      ‏ قال : وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ ، لأَن بعضَ السنين : سنة ، وهي مؤَنثة ، وهي من لفظ السنين ، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة ، ولا مِن لفظها ، والجمعُ أَصْواتٌ .
      وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً ، وأَصاتَ ، وصَوَّتَ به : كلُّه نادَى .
      ويقال : صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً ، فهو مُصَوِّتٌ ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه .
      ويقال : صاتَ يَصُوتُ صَوتاً ، فهو صائت ، معناه صائح .
      ابن السكين : الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره .
      والصائتُ : الصائح .
      ابن بُزُرْجَ : أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه .
      وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر .
      وفي الحديث : فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ ؛ يريد إِعلانَ النكاح .
      وذَهابَ الصَّوتِ ، والذِّكرَ به في الناس ؛ يقال : له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ .
      والدُّفُّ : الذي يُطََّبَلُ به ، ويُفتح ويضم .
      وفي الحديث : أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال ؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً ، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر ، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب .
      وفي الحديث : كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت ، عاليه ؛ يقال : هو طيِّتٌ وصائِتٌ ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ ، وأَصله الواو ، وبناؤُه فَيْعِلٌ ، فقلب وأُدغم ؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ ؛ وحمارٌ صاتٌ : شديدُ الصَّوتِ .
      قال ابن سيده : يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه ، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين ؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ : كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ ، إِذا عَشَّرَ ، صاتِ الإِرْنان ؟

      ‏ قال الجوهري : وهذا مَثَلٌ ، كقولهم رجلٌ مالٌ : كثيرُ المال ، ورجلٌ نالٌ : كثير النَّوال ، وكبشٌ صافٌ ، ويوم طانٌ ، وبئر ماهةٌ ، ورجل هاعٌ لاعٌ ، ورجل خَافٌ ، قال : وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل ، بكسر العين .
      والعرب تقول : أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً .
      ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً ؛ يقال : ذِكْرٌ ولا حِساسَ ، ينصب على التبرئة ، ومنهم من يقول : لا حِساسٌ ، ومنهم من يقول : لا حِساسٍ ، ومنهم من يقول : ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ ، فينصب بغير نون ، ويرفع بنون .
      ومن أَمثالهم في هذا المعنى : لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه .
      وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ ، والجمع الأَصْوات .
      وقوله عز وجل : واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك ؛ قيل : بأَصوات الغِناء والمَزامير .
      وأَصاتَ القَوسَ : جَعَلَها تُصَوِّتُ .
      والصِّيتُ : الذِّكْرُ ؛ يقال : ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه .
      والصِّيتُ والصَّاتُ : الذِّكْرُ الحَسَنُ .
      الجوهري : الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس ، دون القبيح .
      يقال : ذهب صِيتُه في الناس ، وأَصله من الواو ، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها ، كما ، قالوا : رِيحٌ من الرُّوحِ ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ ، بكسر الفاء ، للفرق بين الصَّوتِ المسموع ، وبين الذِّكْر المعلوم ، وربما ، قالوا : انْتَشَرَ صَوتُه في الناس ، بمعنى الصِّيتِ .
      قال ابن سيده : والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ .
      وفي الحديث : ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان ؛

      قال : ويكون في الخير والشر .
      والصِّيتَةُ ، بالهاء : مثلُ الصِّيتِ ؛ قال لبيد : وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ .
      وقولُهم : دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل ، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت .
      والمُنْصاتُ : القَويم القامة .
      وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ : ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً ، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه ، وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً ، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ ، ولكنه ، من بعدِ ذا كلِه ، ماتَا "


معنى أصختما في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

اصْخَاتَّ : أَهمله الجوهريّ وصاحِبُ اللِّسَان . ونقل الصّاغانيّ عن أَبي زيد يُقالُ : اصْخاتَّ الجُرْحُ اصْخِيتَاناً : سَكن وَرَمُهُ . اصْخاتَّ المَرِيضُ : بَرَأَ . هذه المادّةُ بالسِّين أَشبَهُ . هكذا رأَيْتُه في كتاب تهذيب الأَفعال لاِبن القطَّاع وفي الصِّحاح وقد تقدَّم في " سخت " الإِشارة إِليه عن ابن منظور وغيره فكان ينبغِي للمصنِّف أن يَذكُره في مَحلّه . وإِذا فُرِض أَنَّ الصّادَ لغةٌ في السّين كان يُشيرُ إِليه أَو يَذكُرُهما في المَحَلَّيْنِ كما هو من عادته



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: