وصف و معنى و تعريف كلمة أصصهن:


أصصهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و صاد (ص) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أصصهن في معاجم اللغة العربية:



أصصهن

جذر [صصه]

  1. أُصُص: (اسم)
    • أُصُص : جمع أَصِيص
  2. أَصَّصَ: (فعل)
    • أَصَّصَهُ : وثَّقه وشدّده
  3. أُصُص: (اسم)
    • أُصُص : جمع أَصُوْصُ
  4. أَصِيص: (اسم)
    • الجمع : أَصائص ، و أُصُص
    • الأَصِيص : وعاءٌ كالجَرَّة له عُروتان يُحمل فيه الطين


  5. أَصيص: (اسم)
    • أَصيص : مصدر أَصَّ
  6. أَصُوص: (اسم)
    • أَصُوص : فاعل من أَصَّ
  7. أُصُص: (اسم)
    • أُصُص :جمع أَصُوْص
  8. غِطاء أَصيص:
    • غلاف يُستعمل لتزيين إناء زرْع.
  9. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
  10. آصاص : (اسم)


    • آصاص : جمع أَصُّ
  11. أصيصة : (اسم)
    • الأصيصة : البيوت المتقاربة
  12. أَصَائِصُ : (اسم)
    • أَصَائِصُ : جمع أَصُوْصُ
  13. أَصائص : (اسم)
    • أَصائص : جمع أَصِيص
  14. اِئتصَّ : (فعل)
    • ائتصُّوا : اجتمعوا وتزاحموا
  15. أَصّ : (اسم)
    • أَصّ : مصدر أَصَّ
  16. أَصَّاص : (اسم)


    • الأَصَّاص : صانعُ الأُصُص
  17. مَصَّ : (فعل)
    • مصَّ مصِصْتُ ، يمَصّ ، امْصَصْ / مَصَّ ، مَصًّا ، فهو ماصّ ، والمفعول مَمْصوص
    • مَصَّ الرَّضِيعُ ثَدْيَ أُمِّهِ : رَضَعَ
    • مَصَّ العَصِيرَ : رَشَفَهُ رَشْفاً رَقِيقاً، جَذَبَهُ بِنَفَسِهِ
    • مَصَّ مِنَ الدُّنْيَا : نَالَ القَلِيلَ مِنْهَا
    • مَصَّ القَصَبَ: مَضَغه، فَحَسَا عَصِيرَه ولَفَظَ ثُفْلَهُ
    • مصَّ دمَه: ابتزَّه واسترق منه كلَّ مالِه تدريجيًّا، استنزفه،
    • مصّاص دماء: مبتزّ لأموال النَّاس،
  18. أَصَائِص : (اسم)
    • أَصَائِص :جمع أَصُوْص
  19. أَلْصَاص : (اسم)
    • أَلْصَاص : جمع لُّصُّ
  20. بَصَّ : (فعل)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح
  21. صَيَّصَ : (فعل)
    • صيَّصَ يصيّص ، تصييصًا ، فهو مُصَيِّص
    • صيّصتِ النَّخلةُ :صار ما عليها صيصًا، أي: تمرًا لم يتمّ نضجه
  22. صاصَ : (فعل)


    • صَاصَ صَيْصًا
    • صَاصَتِ النخلةُ : صار ما عليها صِيصًا
  23. كَصَّ : (فعل)
    • كَصَّ كَصًّا، وكصِيصًا
    • كَصَّ : انقبضَ خوفًا وذُعْرًا
    • كَصَّ :دقَّ وضَعُفَ عند الفزع
  24. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصَصًا،لُصوصيّة فهو ألصّ، وهي لصَّاء والجمع : لُصٌّ
    • لَصَّ الرَّجُلُ :كَانَ لِصّاً
    • لَصَّ فلانَ: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه
    • لَصَّ فلانَ: تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً
    • لَصَّت المرأةُ: التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة
    • لَصَّت الجبهة: ضاقت
    • لَصَّ الفرس: التصق مِرفقاه إل زوره
    • لَصَّت الشاة: أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر
  25. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصًّا فهو مَلْصوصٌ
    • لَصَّ الشيءَ : سرقه
    • لَصَّ فِعْلَهُ : فَعَلَهُ فِي سِتْرٍ
    • لَصَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ وَأَطْبَقَهُ
,
  1. أصص
    • "الأَصُّ والإِصُّ والأُصُّ: الأَصلُ؛

      وأَنشد ابن بري للقُلاخ: ومِثْلُ سَوَّارٍ رَدَدْناه إِلى إِدْرَوْنِه ولُؤْمِ أَصِّه على الرَّغْمِ مَوْطُؤَ الحَصَى مُذَلَّلا وقيل: الأَصّ الأَصلُ الكريم، قال: والجمع آصاصٌ؛

      أَنشد ابن دريد: قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا، وعِزَّةً قَعْساءَ لن تُنَاصا وكذلك العَصُّ، وسيأْتي ذكره‏.
      ‏وبِناءٌ أَصِيصٌ: مُحْكَم كرَصِيص‏.
      ‏وناقة أَصُوصٌ: شديدةٌ مُوَثَّقةٌ، وقيل كريمة‏.
      ‏تقول العرب في المَثَل: ناقة أَصُوصٌ عليها صُوص أَي كريمة عليها بَخِيل، وقيل: هي الحائلُ التي قد حُمِل عليها فلم تَلْقَحْ، وجمعُها أُصُصٌ، وقد أَصَّتْ تَئِصّ؛ وقيل: الأَصُوصُ الناقةُ الحائلُ السَّمِينةُ؛ قال امرؤ القيس: فهل تُسْلِيَنَّ الهَمَّ عَنْكَ شِمِلَّةٌ، مُداخَلَةٌ صَمُّ العِظامِ أَصُوصُ؟ أَرادَ صَمَّ عِظامُها‏.
      ‏وقد أَصّتْ تَؤُصُّ أَصَيصاً إِذا اشْتَدّ لحمها وتَلاحَكَتْ أَلْواحُها‏.
      ‏ويقال: جِئْ به من إِصِّكَ من حيث كان‏.
      ‏وإِنه لأَصيصٌ كَصيصٌ أَي مُنْقبض‏.
      ‏وله أَصيصٌ أَي تحرُّكٌ والتواء من الجَهد ‏.
      ‏والأَصيصُ: الرِّعْدةُ‏.
      ‏وأَفْلَت وله أَصيصٌ أَي رِعْدة، يقال: ذُعْرٌ وانْقِباضٌ‏.
      ‏والأَصِيصُ: الدِّنُّ المقطوع الرأْس؛ قال عبدة‎ ‎بن‎ الطَّبِيب:لنا أَصِيصٌ كجِزمِ الحَوْضِ، هَدَّمَه وطْءُ الغَزال، لَدَيْه الزِّقُّ مَغْسُول وقال خالد بن يزيد: الأَصِيصُ أَسْفلُ الدَّنِّ كانَ يُوضَعُ لِيُبالَ فيه؛ وقال عديّ بن زيد: يا ليتَ شِعْري، وأَنا ذو غِنىً، متى أَرَى شَرْباً حَوَالَيْ أَصِيص؟ يعني به أَصْل الدَّنّ، وقيل: أَراد بالأَصِيصِ الباطِيةَ تشبيهاً بأَصْل الدَّنِّ، ويقال: هو كهيئة الجَرِّ له عُرْوتانِ يُحْمل فيه الطينُ ‏.
      ‏وفي الصحاح: الأَصِيصُ ما تكَسّر من الآنية وهو نصف الجَرِّ أَو الخابية تُزْرَعْ فيه الرياحينُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَصَّص

    • أصص - تأصيصا
      1- أصص الشيء : وثقه وشدده. 2- أصص الشيء الزق بعضه ببعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  3. أَصيص
    • أصيص - ج، أصص
      1- أصيص : إناء تزرع فيه الزهور والرياحين. 2- أصيص : ما تكسر من الآنية.

    المعجم: الرائد

  4. الأَصِيص
    • الأَصِيص : وعاءٌ كالجَرَّة له عُروتان يُحمل فيه الطين.
      و الأَصِيص وِعَاء من الفخار غالباً، تستنبت فيه النباتات. والجمع : أَصائص، وأُصُص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأَصَّاص
    • الأَصَّاص : صانعُ الأُصُص.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَصيصٌ
    • جمع: أُصُصٌ. :-على حافَةِ الشُّرْفَةِ أُصُصُ الزُّهورِ وَالنَّباتاتِ :- : الأَواَنِي مِنَ الطِّينِ الْمَشْوِيِّ، أَوْ مَا شابَهَ ذَلِكَ لِوَضْعِ النَّباتاتِ وَأَنْواعِ الزُّهورِ.

    المعجم: الغني

  7. أَصيص
    • أَصيص :-
      جمع أَصائصُ وأُصُص: إناء مزخرف لوضع نبات أو شجرة صغيرة فيه، ويكون من الفخّار غالبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَصُوص
    • أصوص
      1-ناقة كريمة الأصل، من نسل كريم

    المعجم: الرائد

  9. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ: كَسَرَهُ، ومَلَّسَهُ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ: بَرَقَ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ: اشْتَدَّ لَحْمُهَا، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا، وغَزَرَتْ. قيل: ومنه أصْبَهَانُ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان، أي: سَمِنَتِ المَلِيحَةُ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا، وعُذُوبَةِ مائِهَا، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا، فَخُفِّفَتْ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً (فيهما)، وأصْلُها إسْبَاهانْ، أي: الأَجْنَادُ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء، كَتَبُوا في جَوابهِ: إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد، أي: هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله، أو من أصْبَ.
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً: زَحَمَ.
      ـ أَصوصُ: الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ، واللِّصُّ، ج: أصُصٌ.
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ: الأصْلُ، ج: آصاصٌ.
      ـ أَصِيصُ: الرِّعْدَةُ، والذُّعْرُ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه، والبِناء المُحْكَمُ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ، يُحْمَلُ فيه الطينُ.
      ـ أَصِيصةُ: البيوتُ المُتَقَارِبَةُ.
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ: مُجْتَمِعُونَ.
      ـ تَأصيصُ: الإِيثاقُ، والتشديدُ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ.
      ـ تأصَّصُوا: اجْتَمَعُوا، كائْتَصُّوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. إِئتصّ
    • إئتص - ائتصاصا
      1-إئتص القوم : اجتمعوا وتزاحموا

    المعجم: الرائد

  11. صوص
    • "رجل صُوصٌ: بَخِيل.
      والعرب تقول: ناقةٌ أَصُوصٌ عليها صُوصٌ أَي كريمة عليها بخيل.
      والصُّوصُ: المنفردُ بطعامه لا يُؤاكلُ أَحداً.
      ابن الأَعرابي: الصُّوص هو الرجل اللئيم الذي يَنْزِل وحده ويأْكل وحده، فإِذا كان بالليل أَكَلَ في ظلِّ القمر لئلا يراه الضيفُ؛

      وأَنشد: صُوص الغِنَى سَدَّ غِناه فَقْرَه يقول: يُعَفِّي على لُؤْمِه ثَرْوتُه وغناه، قال: ويكون الصُوصُ جمعاً؛

      وأَنشد: ‏وأَلْفَيْتُكم صُوصاً لُصُوصاً، إِذا دجَا الظلامُ، وهَيَّابِينَ عند البَوارِق وقيل: الصُّوصُ اللئيمُ القليلُ الندَى والخير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. وأص
    • "وأَصْتُ به الأَرضَ ووَأَصَ به الأَرضَ وأْصاً: ضربَهَا، ومَحَصَ به الأَرضَ مثله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. صُوصُ
    • ـ صُوصُ: اللَّئِيمُ يَنْزِلُ وحْدَهُ، ويأكُلُ وحْدَهُ، وفي ظِلِّ القَمَرِ لِئِلاَّ يَراهُ الضَّيْفُ. ومنه المَثَلُ: ‘‘أَصُوصٌ عليها صُوصٌ’‘ والمُصُوصِي: من أيَّامِ العَجوزِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. أَصَّصَهُ
    • أَصَّصَهُ : وثَّقه وشدّده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَصّ
    • أص - يؤص ، أصا وأصيصا
      1- أصت الناقة : اشتد لحمها. 2- أص الشيء : أحكمه. 3- أص القوم بعضهم البعض الآخر : تزاحموا. 4- أص الشيء : كسره.

    المعجم: الرائد

  16. وصص
    • "وَصْوَصَت الجارية إِذا لم يُرَ مِنْ قِناعها إِلا عيناها.
      أَبو زيد: النِّقاب على مارِنِ الأَنف والتَّرْصِيصُ لا يرى إِلا عيناها، وتميم تقول: هو التَّوْصِيصُ، بالواو، وقد رَصَّصت ووَصَّصت تَوْصِيصاً.
      قال الفراء: إِذا أَدنت المرأَةُ نقابَها إِلى عينيها فتلك الوَصْوَصة، قال الجوهري: التَّوْصِيصُ في الانْتِقاب مثل التَّرْصِيص.
      ابن الأَعرابي: الوَصُّ إِحْكام العمل من بناء وغيره.
      والوَصْواصُ: البُرْقُعُ الصغير؛ قال المُثَقِّب العَبْدِي: ظَهَرْنَ بكِلَّة وسَدَلْنَ رَقْماً،وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ لِلْعُيونِ وروي: أَرَيْنَ محاسِناً وكَنَنَّ أُخْرَى وأَنشد ابن بري لشاعر: يا ليتها قد لَبِسَت وَصْواصا وبُرْقُعٌ وَصْواصٌ: ضَيّقٌ.
      والوَصائصُ: مضايقُ مخارج عيني البرقع.
      والوَصْواصُ: خَرْقٌ في السِّتْر ونحوه على قدر العين ينظر منه؛ قال الشاعر:في وَهَجَانٍ يَلِجُ الوَصْواصا الجوهري: الوَصْوَصُ ثقب في السِّتْر، والجمع الوَصاوصُ.
      ووَصْوَصَ الرجُل عينَه: صغَّرَها ليسْتَثبت النظر.
      والوَصاوِصُ: خروقُ البراقع.
      الجوهري: الوَصاوِصُ حجارة الأَياديم وهي مُتون الأَرض؛ قال الراجز: على جِمالٍ تَهِصُ المَواهِصَا،بِصُلَّباتٍ تَقِصُ الوَصاوِصَا"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: