صَفَعَه كَمَنَعه يَصْفَعُه صَفْعَاً : ضَرَبَ قَفاه بجُمْعِ كَفِّهِ لا شديداً أي ضَرْبَاً ليس بالشديد نقله الليثُ أو أن يَبْسُطَ الرجلُ كفَّهُ فيضْرِبَ بها قَفا الإنسانِ أو بَدَنِه فإذا جَمَعَ كَفَّه وَقَبَضها ثمّ ضَرَبَ بها فليس بصَفْع ولكن يقال : ضَرَبَه بجُمعِ كفِّه نقله الأَزْهَرِيّ . أو الصَّفْعُ : كَلِمَةٌ مُوَلَّدَة كما نقله الجَوْهَرِيّ . منه قولُهم : رجلٌ صَفْعَانُ إذا كان يُفْعَلُ به ذلك نقله الجَوْهَرِيّ . رجلٌ مَصْفَعانِيٌّ : يُصفَعُ مِثلُ ذلك كما في اللِّسان والتكملةِ والعُباب . نَقَلَ الأَزْهَرِيّ عن ابْن دُرَيْدٍ : الصَّوْفَعَة : أعلى العِمامةِ والكُمَّةِ ويقال - الأَوْلى إسقاطُ الواوِ - : ضَرَبَه على صَوْفَعَتِه إذا ضَرَبَه هنالِك . قال : والصَّفْعُ أصلُه من الصَّوْفَعة إلى هنا كلام الأَزْهَرِيّ . أو تَصحيفٌ والصوابُ بالقاف كما صوَّبَه الصَّاغانِيّ . قال : ولم أَجِدْ ما نَقَلَه الأَزْهَرِيّ عن ابْن دُرَيْدٍ في الجَمهَرَةِ لا في الثُّلاثيّ ولا في الرُّباعيِّ ولا في بابِ فَوْعَل . قلتُ : وهذا الذي حَمَلَه على تَصْوِيبِ القافِ