وصف و معنى و تعريف كلمة أصفني:


أصفني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و فاء (ف) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أصفني في معاجم اللغة العربية:



أصفني

جذر [صفن]

  1. أَصَفَّ: (فعل)
    • أصَفَّهُ : جعلَ له صُفَّةً، أصفَّ الأريكةَ، وأصفَّ السَّرجَ، وأصفَّ البيتَ
  2. أَصَف: (اسم)
    • الأَصَف أَو اللَّصَف: نبت من الفصيلة الكَبَريَّةِ، لهُ شوكٌ وورق أَخضر ناضر، وثمره لُبِّيّ، تؤْكل براعمه مُخَلَّلَة، أَو مُمَلَّحَة
  3. أَصْفَتِ الدَّجاجَةُ:
    • اِنْقَطَعَ بَيْضُها.
  4. أَصافَ : (فعل)
    • أصافَ يُصيف ، أصِفْ ، إصافةً ، فهو مُصِيف ، والمفعول مُصَاف - للمتعدِّي
    • أصافَ : دخلَ في الصَّيْف
    • أصافَ: وَلَدَ على الكِبَرِ
    • أصافَت الناقةُ ونحْوُها: نُتِجَتْ في الصيْف
    • أصافَ الرجلُ النساءَ: تَرَكهن شَابًا ثم تزوَّج كبيرًا
    • أصافَ الشيءَ عنه : أَمالَهُ ونَحَّاهُ
    • أصافَ الله عنهُ الشَّرَّ: صَرفَهُ
    • أصافه بالمكان: جعله يُصِّيف فيه


  5. أَصْفَى : (فعل)
    • أصفى يُصفي ، أصْفِ ، إصفاءً ، فهو مُصْفٍ ، والمفعول مُصْفًى
    • أصْفَى الحافرُ: بلغ الصَّفا، فلم يستطيع الحَفْرَ
    • أصْفَى الشاعرُ: انقطع شِعره
    • أَصْفَتِ الدَّجاجَةُ : اِنْقَطَعَ بَيْضُها
    • أصفى فلانًا الودَّ/ أصفى لفلانٍ الودَّ: أخلصه له وصدقه المودّةَ
    • أصفاه بالشَّيء: خصَّه وآثره به
    • أصْفَى فلاناً بكذا: آثرَهُ به واختصَّهُ
    • أصْفَى الحاكم ونحوه دار فلانٍ ومالهُ: أخَذه كلَّهُ
    • أَصْفَى من المالِ : خَلا
    • أَصْفى التَّرِكَةَ : أَخَذَها كُلَّها
    • أصفى الشَّيءَ جعله صَفْوًا خالصًا
  6. صَفا : (فعل)
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له فهو صاف، وصَفْوانُ
    • صَفا:خلص من الكدَرِ
    • صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ
    • صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً
    • صَفَا القَلْبُ : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ
    • صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ
    • صَفَا القِدْرَ : أَخَذَ صَفْوَتَهَا
    • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له صفا لصديقه، : خالصات لوجه الله
    • صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء
  7. أَصْفياءُ : (اسم)
    • أَصْفياءُ : جمع صَفيّ
  8. صَوِفَ : (فعل)
    • صَوِفَ، يَصْوَفُ، مصدر صَوَفٌ
    • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  9. أصَفان : (اسم)
    • أصَفان : جمع صَفن
  10. صَفَنَ : (فعل)


    • صفَنَ يصفِن ، صَفْنًا وصُفُونًا ، فهو صافن والجمع : صُفُون
    • صفَنَ الفرسُ :قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة
    • صَفَنَ الرجل: صَفَّ قَدَمَيْه
    • صَفَنَ الطائرُ: مَهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش
    • صَفَنَ به الأرض صفْناً: صَرَعه
    • صَفَنَ فلاناً: شَقَّ صَفْنَهُ
  11. صَفَا : (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفاة
  12. صَفَا : (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفواء
  13. صفا : (اسم)
    • الصَّفا: أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة
  14. اِتَّصَفَ : (فعل)
    • اتَّصفَ / اتَّصفَ بـ يتَّصف ، اتِّصافًا ، فهو مُتَّصِف ، والمفعول مُتَّصَف به
    • اِتِّصَفَ الوَلَدُ : صَارَ مَعْرُوفاً بِحُسْنِ صِفَاتِهِ
    • اِتَّصَفَ بالأخْلاَقِ الحَمِيدَةِ : تَحَلَّى بِهَا وَعُرِفَ بِهَا
    • اتَّصف الشَّيءُ أمكن وصفُهُ أعراضٌ يتّصف بها المَرَض
    • اتَّصَفَ أَمكن وصفُه
    • و اتَّصَفَ صار منعوتًا مُتَواصَفًا بين العَرَب مُمَدَّحًا
  15. صَفَّ : (فعل)
    • صفَّ / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ هي صافَّة والجمع : صافَّاتٌ، وصَوافٌّ ، والمفعول مَصْفوف وهو صَفيف - للمتعدِّي
    • صفَّ القومُ :انتظموا في صفٍّ واحدٍ
    • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا
    • صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا ، نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا
    • صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها آلة
    • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها
    • صَفَّ اللحمَ: شواه على الحجر ونحوه فهو صَفيف
  16. صافَ : (فعل)


    • صافَ / صافَ بـ يَصيف ، صِفْ ، صَيْفًا ، فهو صائِف صَوْفٌ ، والمفعول مَصِيف به / صُفْتُ، أَصُوفُ، صُفْ، مصدر صَوْفٌ
    • صَافَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ زَمَنَ الصَّيْفِ صَافَ الشَّاطِئَ
    • صَافَ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • صَافَ وَجْهَهُ عَنِّي : مَالَ، اِنْصَرَفَ
    • صَافَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ، مَالَ
    • صَافَ الْمَطَرُ الأَرْضَ أَوِ النَّاسَ : أَصَابَهَا، أَصابَهُمْ صَيْفاً
    • صاف اليوم:ُ اشتدّ حَرُّه
    • صاف الزَّمانُ أم شتا: في أيّ وقت
    • صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا: ظهر عليه الصُّوف فهو أصْوَفُ، وهي صَوفاءُ
    • صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا: كثر صوفه فهو أصْوَفُ، وهي صَوفاءُ
  17. صافَّ : (فعل)
    • صافَّ يصافّ ، صافِفْ / صافَّ ، مُصافَّةً ، فهو مُصافّ ، والمفعول مُصافّ
    • صافَّ القائدُ جندَه :صفَّهم، جعلهم صفوفًا
    • صَافَّ التَّلاَمِيذُ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ
    • صَافَّ الجيشُ عدوَّه: قاتله صفوفاً
  18. مَصَفّ : (اسم)
    • الجمع : مَصَافُّ
    • مَصَفُّ القِتَالِ: مَوْضِعُ، مَوْقِفُ القِتَالِ، الصَّفُّ
    • مَصَفُّ الْمَدَافِعِ : مَوْضِعُهَا
    • مَصَفُّ الحُرُوفِ : آلَةٌ تُصَفُّ عَلَيْهَا الْحُرُوفُ فِي الْمَطْبَعَةِ
    • مَصَافُّ العُلَمَاءِ: رُتْبَتُهُمْ، مَنْزِلَتُهُمْ، مَقَامُهُمْ
  19. مُصَفّ : (اسم)
    • الجمع : مَصافٍ
    • مُصَفٍّ، الْمُصَفِّيٌ
    • اسم فاعل من صفَّى
    • مصفِّي الشَّركة: (القانون) من يكلَّف بالتَّصفية القضائيّة لها، مأمور تصفية
    • مُصَفِّي الزَّيْتِ : مُنْتَقِيهَ وَمُزِيلُ ما فيه مِنْ ثُفْلٍ
  20. مُصَفٍّ : (اسم)
    • مُصَفٍّ : فاعل من صَفَّى
  21. مُصْفٍ : (اسم)
    • مُصْفٍ : فاعل من أَصْفَى
  22. وَصَفَ : (فعل)


    • وَصَفَ (يَصِفُ) وَصْفًا، ووُصوفًا
    • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه
    • وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه
  23. وصَفَ : (فعل)
    • وصَفَ يصِف ، صِفْ ، وَصْفًا وصِفَةً ، فهو واصِف ، والمفعول مَوْصوف
    • وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا : نعَته بما فيه
    • وَصَفَ عَلَيْهِ : حَلاَّهُ وَذَكَرَ صِفَتَهُ
    • وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا : رسم صورتَه بدقّة
    • وصَف منظرًا: نقل صورة حِسِّيَّة وتحديدًا دقيقًا مُفَصَّلاً لما يراه
    • وصَف الخبرَ: حكاه بالتَّفصيل، صوّره، ذكَره
    • جُرم موصوف: واقع في ظروف ثقيلة العقوبة على مرتكبه
    • وصَف الثَّوبُ الجسمَ: أظهر حاله وبَيَّن هيئتَه
    • وصَف الطَّبيبُ الدَّواءَ: عيَّنه باسمه ومقداره وكيفية التَّداوي به
  24. إِصافة : (اسم)
    • مصدر أصافَ
  25. إِصافة : (اسم)
    • إصافة : مصدر أَصافَ
,
  1. أَصَف
    • أصف - إصفافا
      1-أصف السرج أو الرحل : جعل له «صفة»، وهي كالمخدة يغطى بها ما بين مقدمه ومؤخره

    المعجم: الرائد

  2. آصَفُ

    • ـ آصَفُ: كاتِبُ سليمانَ، صلواتُ الله عليه، دَعا بالاسمِ الأعْظَمِ فَرَأَى سليمانُ العَرْشَ مُسْتَقِرّاً عنده.
      ـ أصَفُ: الكَبَرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أصف
    • "الأَصَفُ: لغة في اللَّصَفِ‏.
      ‏قال ابن سيده: ولا أَعرف في هذا الباب غيره في كلام العرب‏.
      ‏الفراء: هو اللَّصَفُ وهو شيء يَنْبُتُ في أَصْل الكَبَرِ؛ ولم يَعْرِف الأَصَفَ‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَصَفُ الكَبَر، وأَما الذي ينبت في أَصله مثل الخيار، فهو اللَّصَفُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أَصَفّ
    • أصف
      1-نوع من الشجر

    المعجم: الرائد

  5. أصف
    • هو لغة في اللصف وهو الكبر


    المعجم: الأعشاب

  6. أصف
    • هو لغة في اللصف وهو الكبر

    المعجم: الأعشاب

  7. أصَفَّهُ
    • أصَفَّهُ : جعلَ له صُفَّةً.
      يقال: أصفَّ الأريكةَ، وأصفَّ السَّرجَ، وأصفَّ البيتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أصفى
    • أصفى يُصفي ، أصْفِ ، إصفاءً ، فهو مُصْفٍ ، والمفعول مُصْفًى :-
      • أصفى الشَّيءَ جعله صَفْوًا خالصًا.
      • أصفى فلانًا الودَّ/ أصفى لفلانٍ الودَّ: أخلصه له وصدقه المودّةَ.
      • أصفاه بالشَّيء: خصَّه وآثره به :- {أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ إِنَاثًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. صفَا
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له :-
      • صفا الماءُ ونحوُه راقَ، كان نقيًّا لا يكدره شيء، نقيض كدِر :-صفا الجوّ: لم يكن فيه غيمٌ، - صفا القلبُ: خلا من الغَمِّ، - يوم صافٍ: شديد البرد لا غيم فيه ولا كدر، - إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى ... ظمئتَ وأيُّ الناس تصفو مَشاربُه:-
      • صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء.
      • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له :-صفا لصديقه، - {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافٍ} [قرآن]: خالصات لوجه الله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أصافَ
    • أصافَ يُصيف ، أصِفْ ، إصافةً ، فهو مُصِيف ، والمفعول مُصَاف (للمتعدِّي) :-
      • أصاف القومُ دخلوا في فصل الصَّيف.
      • أصافه بالمكان: جعله يُصِّيف فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الأَصَف
    • الأَصَف أَو اللَّصَف: نبت من الفصيلة الكَبَريَّةِ، لهُ شوكٌ وورق أَخضر ناضر، وثمره لُبِّيّ، تؤْكل براعمه مُخَلَّلَة، أَو مُمَلَّحَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وصَفَ
    • وصَفَ يصِف ، صِفْ ، وَصْفًا وصِفَةً ، فهو واصِف ، والمفعول مَوْصوف :-
      • وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا
      1 - نعَته بما فيه :-وصَفه بالشَّجاعة، - قال فيه كلامًا لا يُوصف.
      2 - رسم صورتَه بدقّة :-وصَف رفيقَهُ/ بلدَه:-
      • وصَف منظرًا: نقل صورة حِسِّيَّة وتحديدًا دقيقًا مُفَصَّلاً لما يراه.
      • وصَف الخبرَ: حكاه بالتَّفصيل، صوّره، ذكَره :-وصَف الحادثَ، - {وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ} :-? جُرم موصوف: واقع في ظروف ثقيلة العقوبة على مرتكبه.
      • وصَف الثَّوبُ الجسمَ: أظهر حاله وبَيَّن هيئتَه.
      • وصَف الطَّبيبُ الدَّواءَ: عيَّنه باسمه ومقداره وكيفية التَّداوي به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. صيف
    • "الصَّيْفُ: من الأَزمنةِ معروف، وجمعه أَصْيافٌ وصُيُوفٌ.
      ويومٌ صائفٌ أَي حارٌّ، وليلة صائفة.
      قال الجوهري: وربما، قالوا يوم صافٌ بمعنى صائفٍ كما، قالوا يوم راحٌ ويومٌ طانٌ ومطر صائفٌ.
      ابن سيده وغيره: والصَّيِّفُ المطر الذي يجيء في الصيفِ والنباتُ الذي يجيء فيه.
      قال الجوهري: الصَّيْفُ المطر الذي يجيء في الصيف، قال ابن بري: صوابه الصَّيِّف، بتشديد الياء.
      وصِفْنا أَي أَصابنا مطر الصَّيْفِ، وهو فُعِلْنا على ما لم يسمَّ فاعله مثل خُرِفْنا ورُبِعْنا.
      وفي حديث عُبادة: أَنه صلى في جُبّةٍ صَيِّفةٍ أَي كثيرة الصُّوف.
      يقال: صافَ الكَبْشُ يصُوفُ صَوْفاً، فهو صائِفٌ وصَيِّفٌ إذا كثر صُوفُه، وبناء اللفظة صَيْوِفة فقلبت ياء وأُدْغِمت.
      وصَيَّفَني هذا الشيء أَي كفاني لِصَيْفتي؛ ومنه قول الراجز: مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي وصِيفَتِ الأَرضُ، فهي مَصِيفةٌ ومَصْيوفةٌ: أَصابها الصَّيِّفُ،وصُيِّفْنا كذلك؛ وقول أَبي كبير الهذلي: ولقد وَرَدْتُ الماء لم يَشْرَبْ به حَدَّ الرَّبيعِ إلى شُهور الصَّيِّفِ يعني به مطر الصيف، الواحد صَيِّفةٌ؛ قال ابن بري: وفاعل يشرب في البيت الذي بعده وهو: الا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ،بالليلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف

      ويقال: أَصابَتْنا صَيِّفة غَزيرة، بتشديد الياء.
      وتَصَيَّفَ: من الصَّيْف كما يقال تَشَتَّى من الشِّتاء.
      وأَصاف القومُ: دخلوا في الصَّيف،وصافُوا بمكان كذا: أَقاموا فيه صَيْفَهُم،وصِفْتُ بمكان كذا وكذا وصِفْتُه وتَصَيَّفْته وصَيَّفْته؛ قال لبيد: فَتَصَيَّفا ماءً بِدَحْلٍ ساكِناً،يَسْتَنُّ فوق سَراتِه العُلْجُومُ وقال الهذلي: تَصَيَّفْت نَعْمانَ واصَّيَّفَتْ وصافَ بالمكان أَي أَقام به الصيف، واصْطافَ مثلُه، والموضع مَصِيفٌ ومُصْطافٌ.
      التهذيب: صافَ القومُ إذا أَقاموا في الصّيفِ بموضع فهم صائفون،وأَصافوا فهم مُصِيفون إذا دخلوا في زمان الصَّيف، وأَشْتَوا إذا دخلوا في الشِّتاء.
      ويقال: صُيِّفَ القومُ ورُبِعوا إذا أَصابهم مَطَر الصيف والربيع، وقد صِفْنا ورُبِعْنا، كان في الأَصل صُيِفْنا، فاستثقلت الضمة مع الياء فحذفت وكسرت الصاد لتدل عليها.
      وصافَ فلانٌ ببلاد كذا يَصِيفُ إذا أَقام به في الصَّيف، والمَصِيفُ: اسم الزمان؛ قال سيبويه: أُجري مُجرى المكان وعامله مُصايَفَةً وصِيافاً.
      والصائفة: أَوانُ الصَّيف.
      والصائفةُ: الغَزْوةُ في الصيف.
      والصائفةُ والصَّيْفِيّةُ: المِيرةُ قبل الصيف، وهي المِيرة الثانية، وذلك لأَن أَوَّلَ المِيَرِ الرَّبْعِيَّة ثم الصَّيْفِيَّة ثم الدَّفَئِيَّة.
      الجوهري: وصائفةُ القوم مِيرَتُهم في الصيف.
      الجوهري: الصَّيْفُ واحد فُصُول السنة وهو بعد الربيع الأَول وقبل القَيْظِ.
      يقال: صَيْفٌ صائفُ، وهو توكيد له كما يقال لَيْلٌ لائلٌ وهَمَج هامِجٌ.
      وفي حديث الكَلالة حين سُئل عنها عمر، رضي اللّه عنه، فقال: تكفيك آيةُ الصَّيف أَي التي نزلت في الصيف وهي الآية التي في آخر سورة النساء والتي في أَوَّلِها نزلت في الشتاء.
      وأَصافَتِ الناقةُ، وهي مُصِيفٌ ومِصْيافٌ: نُتِجَتْ في الصَّيْف وولدُها صَيْفِيّ.
      وأَصافَ الرجلُ، فهو مُصِيفٌ: وُلد له في الكِبَرِ، وولده أَيضاً صَيْفيّ وصَيْفِيُّون، وشيء صَيْفِيٌّ؛ وقال أَكثمُ بن صَيْفي، وقيل هي لسعد‎ ‎بن‎ مالك ابن ضبيعة: إنَّ بَنيَّ صِبْيَةٌ صَيْفِيُّونْ،أَفْلَحَ مَنْ كان له رِبْعِيُّونْ في حديث سليمان بن عبد الملك: لمَّا حضرته الوفاة، قال هذين البيتين أَي وُلدوا على الكِبَر.
      يقال: أَصافَ الرجل يُصِيف إِصافةً إذا لم يولد له حتى يُسِنّ ويَكْبَرَ، وأَوْلاده صَيْفِيُّون.
      والرِّبْعِيُّون: الذين وُلدوا في حداثته وأَوّل شَبابه، قال: وإنما، قال ذلك لأَنه لم يكن في أَبنائه من يُقَلِّده العهد بعده.
      وأَصافَ: ترك النساء شابّاً ثم تزوَّج كبيراً.
      الليث: الصَّيْفُ رُبُع من أَرْباع السنة، وعند العامة نصف السنة.
      قال الأزهري: الصيف عند العرب الفصل الذي تسميه عوامُّ الناس بالعراق وخُراسان الربيعَ، وهي ثلاثة أَشهر، والفَصْل الذي يَليه عند العرب القَيْظ، وفيه يكون حَمْراء القَيْظِ، ثم بعده فصل الخَريف، ثم بعده فصل الشتاء.
      والكَلأُ الذي يَنْبُتُ في الصَّيْف صَيْفِيٌّ، وكذلك المطر الذي يقع في الربيع ربيعِ الكَلإِ صَيْفٌ وصَيْفِيّ.
      وقال ابن كُناسة: اعلم أَن السنة أَربعة أَزمِنة عند العرب: الربيعُ الأَول وهو الذي تسمِّيه الفُرْسُ الخريف ثم الشتاء ثم الصيف، وهو الربيع الآخِر، ثم القَيْظ، فهذه أَربعةُ أَزمِنةٍ.
      وسُميت غَزْوَة الروم الصائفةَ لأَن سُنَّتَهم أَن يُغْزَوا صيفاً،ويُقْفَلَ عنهم قبل الشتاء لمكان البردِ والثلج.
      أَبو عبيد: استأْجرته مُصايَفةً ومُرابعةً ومُشاتاةً ومَخارفةً من الصَّيفِ والرَّبيعِ والشتاء والخَرِيفِ مَثْل المُشاهرَةِ والمُياومَةِ والمُعاومَةِ.
      وفي أَمثالهم في إتمام قَضاء الحاجةِ: تمامُ الرَّبيع الصيفُ،وأَصله في المطر، فالربيع أَوَّله والصيف الذي بعده، فيقول: الحاجة بكمالها كما أَنَّ الربيع لا يكون تمامه إلا بالصيفِ.
      ومن أَمثالهم: الصيفَ ضَيَّعْتِ اللبنَ إذا فَرَّطَ في أَمره في وقته، معناه طلْبتِ الشيء في غير وقته، وذلك أَن الأَلبان تكثر في الصيف فيُضْرَب مثلاً لترك الشيء وهو ممكن وطَلَبِه وهو مُتَعَذِّر، قال ذلك ابن الأَنباري وأَوّلُ من، قاله عمرو بن عمرو بن عُدَسَ لِدَخْتَنُوسَ بنت لقِيطٍ، وكانت تَحْتَه فَفَرِكَتْه وكان مُوسراً.
      فتزوّجها عَمْرُو بن مَعْبَد وهو ابن عمِّها وكان شابّاً مُقتراً، فمرَّت به إبل عمرو فسألتْه اللبن فقال لها ذلك.
      وضافَ عنه صَيفاً ومَصيفاً وصَيْفوفةً: عَدَلَ.
      وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصِيفُ صَيفاً وصَيْفوفة: كذلك عَدَلَ بمعنى ضافَ، والذي جاء في الحديث ضافَ، بالضاد؛ قال أَبو زبيد: كلَّ يومٍ تَرْميهِ منها بِرَشْقٍ،فمَصِيفٌ أَو صافَ غَيرَ بَعِيدِ وقال أَبو ذؤيب: جَوارِسُها تأْوِي الشُّعُوفَ دَوائِباً،وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَصيفاً كِرابُها أَي مَعْدُولاً بها مُعْوَجَّةً غير مُقَوَّمَةٍ، ويروى مَضِيفاً، وقد تقدَّم؛ والكِرابُ: مَجارِي الماء، واحدتها كَرَبَةٌ، واللِّهْبُ: الشّقُّ في الجبل أَي تَنْصَبُّ إلى اللَّهْبِ لكونه بارِداً، ومَصِيفاً أَي مُعْوَجّاً من صافَ إذا عَدلَ.
      الجوهري: المَصيفُ المُعْوَجُّ من مَجاري الماء، وأَصله من صافَ أَي عدلَ كالمَضِيقِ من ضاقَ.
      وصافَ الفَحْلُ عن طَرُوقَتِه: عدل عن ضِرابها.
      وفي حديث أَنس أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم،شاوَرَ أَبا بكر، رضي اللّه عنه، يوم بَدْر في الأَسْرَى فتكلم أَبو بكر فصافَ عنه؛ قال الأَصمعي: يقال صاف يَصِيفُ إذا عدَلَ عن الهَدف؛ المعنى: عدل، صلى اللّه عليه وسلم، بوجهه عنه ليُشاور غيره.
      وفي حديث آخر: صافَ أَبو بكر عن أَبي بُرْدَةَ، ويقال: أَصافه اللّه عني أَي نَحَّاه،وأَصافَ اللّه عني شرَّ فلان أَي صَرَفه وعدَل به.
      والصيفُ: الأُنثى من البُوم؛ عن كراع.
      وصائفٌ: اسم موضع؛ قال معن بن أَوس: فَفَدْفَدُ عَبُّودٍ فَخَبْراء صائفٍ،فَذُو الحَفْرِ أَقْوَى منهمُ فَفَدافِدُهْ وصَيفِيٌّ: اسم رجل، وهو صيفي بن أَكْثَمَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. لَصَفُ
    • ـ لَصَفُ: الأَصَفُ، أو أُذُنُ الأَرْنَبِ، وَرَقُهُ كَوَرَقِ لِسَانِ الحَمَلِ، وأدَقُّ وأحْسَنُ، زَهْرُهُ أزرَقُ فيه بياضٌ، وله أصْلٌ ذو شُعَبٍ، إذا قُلِعَ وحُكَّ به الوَجْهُ حَمَّرَهُ وَحَسَّنَهُ، وجِنْسٌ من التَّمْرِ، وبِرْكَةٌ بين المُغيثَةِ والعَقَبَةِ، ويُبْسُ الجِلْدِ ولُزوقُهُ.
      ـ لَصَافُ ولِصافُ: جَبَلٌ لِتَميمٍ.
      ـ لاصِفُ: الإِثْمِدُ.
      ـ لَصْفُ: الرَّصْفُ.
      ـ لَصيفُ: البَرِيقُ.
      ـ تَلْصُفُ: تَبْرُقُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أصفني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صافِن [مفرد]: ج صافِنات: اسم فاعل من صفَنَ. • الصَّافِن: (شر) الوريد الضخم في باطن السَّاق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ. • الصَّافِن من الخيل: القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق "{إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُفَان [مفرد]: (طب) التهاب الصَّفَن، أي: وعاء الخصية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُفُون [مفرد]: مصدر صفَنَ.
المعجم الوسيط
الفرسُ ـِ صُفُوناً: قام على ثلاثِ قوائمَ وطرفِ حافرِ الرابعة. وـ الرَّجُل: صَفَّ قَدَمَيه. وـ الطائر: مهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش. فهو صافن. ( ج ) صُفُون. وـ به الأرض صَفْناً: صرعه. وـ فلاناً: شقَّ صَفَنَهُ.( صافَنَ ) القوم: واقفهم وقام حِذاءهم. وفي الحديث: ( فلما دنا القوم صافنَّاهم ).( صَفَّنَ ) الطائر: مهد لفراخه فراشاً.( تَصَافَنَ ) القوم: تقاسموا الماء بالحصص.( الصَّافِن ): وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ. ( ج ) صُفُون، وصَوافِن.( الصُّفْنُ ): وعاء من جلد كالسُّفرة يجعل فيه أهل البادية زادهم. وربما استقوا به الماء كالدَّلْو. ( ج ) أصفان.( الصَّفْنُ ): وِعاء الخُصية. وـ كيس الثمرة من السُّنبلة. وـ ما يمهِّده الطائر لفراخه لتبيت فيه. ( ج ) أَصفانٌ، وصُفنانٌ.
مختار الصحاح
ص ف ن : الصُّفْنُ بالضم خريطة تكون للراعي فيها طعامه وزناده وما يحتاج إليه و الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أقام الرابعة على طرف الحافر وقد صَفَنَ الفرس من باب جلس و الصَافِنُ الذي يصف قدميه وجمعه صُفونٌ وهو في الحديث و صِفِّينُ موضع كانت به وقعةصِفةٌ في و ص ف
الصحاح في اللغة
الصَفَنُ بالتحريك: جِلدةُ بيضةِ الإنسان، والجمع أَصْفانٌ. ولاصُفْنُ بالضم: وعاءٌ من أَدَمٍ مثل السُفْرَةِ يُستقى بها. وقال الفرَّاء: هو شيءٌ مثل الرِكوة يُتوضَّأ فيه. وقال أبو عمرو: الصُفْنُ: خريطةٌ تكون للراعي، فيها طعامُه وزِنادُه وما يَحتاج إليه. وتَصافَنَ القومُ الماءَ: اقتسموه بالحَصَص، وذلك إنَّما يكون بالمَقْلة، يُسقى الرَّجلُ قدرَ ما يغمُرها. والصافِنُ منا لخيل: القائمُ على ثلاثِ قوائِم، وقد أقامَ الرابعةَ على طرف الحافر. تقول: صَفَنَ الفرس يَصْفَنُ صُفوناً. والصافِنُ: الذي يصُفُّ قَدمَيه. وفي الحديث: كنَّا إذا صلَّينا خَلفَه فرفع رأسَه من الرُّكوعِ قُمنا خلفَه صُفوناً، فإذا سَجَد تَبِعناه، أي قمنا صافِّين أقدامنا.
لسان العرب
الصَّفْنُ والصَّفَنُ والصَّفْنَة والصَّفَنَةُ وِعاء الخُصْية وفي الصحاح الصَّفَنُ بالتحريك جلدة بيضة الإنسان والجمع أَصْفانٌ وصَفَنَه يَصْفِنُه صَفْناً شق صَفَنَه والصُّفْنُ كالسُّفْرة بين العَيْبةِ والقِرْبة يكون فيها المتاع وقيل الصُّفْنُ من أَدَم كالسُّفْرة لأَهل البادية يجعلون فيها زادهم وربما اسْتَقَوْا به الماءَ كالدَّلْوِ ومنه قول أَبي دُواد هَرَقْتُ في حَوْضِه صُفْناً ليَشْرَبَه في دائِرٍ خَلَقِ الأَعْضادِ أَهْدامِ ويقال الصُّفْنُ هنا الماء وفي حديث عمر رضي الله عنه لئن بقيتُ لأُسَوِّيَنَّ بين الناسِ حتى يأْتِيَ الراعِيَ حقُّه في صُفْنِه لم يَعْرَقْ فيه جَبينُه أَبو عمرو الصُّفْنُ بالضم خريطة يكون للراعي فيها طعامه وزِنادُه وما يحتاج إليه قال ساعدة بن جُؤَيَّة معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَهُ صُفْنٌ وأَخْراصٌ يَلُحْنَ ومِسْأَبُ وقيل هي السُّفْرة التي تجمع بالخيط وتضم صادها وتفتح وقال الفراء هو شيء مثل الدلو أَو الرَّكْوَة يتوضأُ فيه وأَنشد لأَبي صخر الهذلي يصف ماءً ورَدَه فَخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّهِ خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفا قال أَبو عبيد ويمكن أَن يكون كما قال أَبو عمرو والفراء جميعاً أَن يُسْتَعْمَلَ الصُّفْنُ في هذا وفي هذا قال وسمعت من يقول الصَّفْنُ بفتح الصاد والصَّفْنة أَيضاً بالتأْنيث ابن الأَعرابي الصَّفْنَةُ بفتح الصاد هي السُّفْرة التي تُجْمَع بالخيط ومنه يقال صَفَنَ ثيابَه في سَرْجه إذا جمعها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم عَوَّذَ عليّاً حين رَكبَ وصَفَنَ ثيابَه في سَرْجه أَي جمعها فيه أَبو عبيد الصَّفْنَةُ كالعَيْبَة يكون فيها متاع الرجل وأَداتُه فإِذا طرحت الهاء ضممت الصاد وقلت صُفْنٌ والصُّفْنُ بضم الصاد الرَّكْوَةُ وفي حديث عليّ عليه السلام الْحَقْنِي بالصُّفْنِ أَي بالرَّكْوَة والصَّفَنُ جلد الأُنثيين بفتح الفاء والصاد ومنه قول جرير يَتْرُكْنَ أَصْفانَ الخُصَى جَلاجِلا والصَّفْنَةُ دلو صغيرة لها حَلقة واحدة فإِذا عظمت فاسمها الصُّفْنُ والجمع أَصْفُنٌ قال غَمَرْتُها أَصْفُناً من آجِنٍ سُدُمٍ كأَنَّ ما ماصَ منه في الفَمِ الصَّبِرُ عَدَّى غَمَرت إلى مفعولين لأَنها بمعنى سَقَيْتُ والصَّافِنُ عِرْق ينغمس في الذِّراع في عَصَبِ الوَظِيفِ والصَّافِنانِ عرقان في الرجلين وقيل شُعْبَتان في الفخذين والصَّافِنُ عِرْق في باطن الصلب طُولاً متصل به نِياطُ القلب ويسمى الأَكْحل غيره ويسمى الأَكحلُ من البعير الصافنُ وقيل الأَكحلُ من الدواب الأَبْجَلُ وقال أَبو الهيثم الأَكْحَل والأَبْجَلُ والصافِنُ هي العروق التي تُفصد وهي في الرِّجْلِ صافِنٌ وفي اليد أَكْحَلُ الجوهري الصَّافِنُ عرق الساق ابن شميل الصَّافِنُ عرق ضخم في باطن الساق حتى يَدْخُلَ الفخذَ فذلك الصافنُ وصَفَنَ الطائرُ الحشيشَ والوَرَقَ يَصْفِنُه صَفْناً وصَفَّنَه نَضَّدَه لِفراخه والصَّفَنُ ما نَضَّدَه من ذلك الليث كل دابة وخَلْق شِبْه زُنْبُورٍ يُنَضِّدُ حولَ مَدْخَله ورَقاً أَو حشيشاً أَو نحو ذلك ثم يُبَيِّتُ في وسطه بيتاً لنفسه أَو لِفراخه فذلك الصَّفَنُ وفعله التَّصْفِينُ وصَفَنَتِ الدابةُ تَصْفِنُ صُفُوناً قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ سُنْبُكَ يدِها الرابعَ أَبو زيد صَفَنَ الفرسُ إذا قام على طرف الرابعة وفي التنزيل العزيز إذ عُرِضَ عليه بالعَشِيِّ الصافِناتُ الجِيادُ وصَفَنَ يَصْفِنُ صُفُوناً صَفَّ قدميه وخيل صُفُونٌ كقاعد وقُعُود وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس أَلِفَ الصُّفُونَ فلا يَزالُ كأَنه مما يَقُومُ على الثلاثِ كسيرا قوله مما يقوم لم يرد من قيامه وإنما أَراد من الجنس الذي يقوم على الثلاث وجعل كسيراً حالاً من ذلك النوع الزَّمِنِ لا من الفرس المذكور في أَول البيت قال الشيخ جعل ما اسماً منكوراً أَبو عمرو صَفَنَ الرجلُ برجله وبَيْقَرَ بيده إذا قام على طرف حافره ومنه حديث البَرَاءِ بن عازِبٍ كنا إذا صَلَّيْنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفَع رأْسَه من الركوع قمنا خَلْفَه صُفُوناً وإِذا سجد تَبِعْناه أَي واقفين قد صَفَنَّا أَقدامنا قال أَبو عبيد قوله صُفُوناً يُفَسَّرُ الصافنُ تفسيرين فبعض الناس يقول كل صافٍّ قدميه قائماً فهو صافِنٌ والقول الثاني أَن الصَّافِنَ من الخيل الذي قد قَلَب أَحدَ حوافره وقام على ثلاث قوائم وفي الصحاح الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أَقام الرابعة على طرف الحافر وقد قيل الصافِنُ القائم على الإطلاق قال الكميت نُعَلّمُهم بها ما عَلَّمَتْنا أُبُوَّتُنا جوارِيَ أَو صُفُونا وفي الحديث من سَرَّه أَن يقوم له الناسُ صُفُوناً أَي واقفين والصُّفُون المصدر أَيضاً ومنه الحديث فلما دَنا القومُ صافَنَّاهُم أَي واقَفْناهم وقُمْنا حِذاءَهم وفي الحديث نهى عن صلاةِ الصَّافِنِ أَي الذي يجمع بين قدميه وقيل هو أَن يَثْنِيَ قدمه إلى ورائه كما يفعل الفرسُ إذا ثَنى حافره وفي حديث مالك ابن دينار رأَيتُ عِكْرِمَةَ يُصَلِّي وقد صَفَنَ بين قدميه وكان ابن عباس وابن مسعود يقرآن فاذكروا اسمَ الله عليها صَوافِنَ بالنون فأَما ابن عباس ففسرها مَعْقُولةً إِحْدى يَدَيْها على ثلاث قوائم والبعير إذا نحر فعل به ذلك وأَما ابن مسعود فقال يعني قِياماً وقال الفراء رأَيت العرب تجعل الصَّافِنَ القائمَ على ثلاث وعلى غير ثلاث قال وأَشعارهم تدل على أَن الصُّفُونَ القيامُ خاصة وأَنشد وقامَ المَها يُقْفِلْنَ كُلَّ مُكَبَّلٍ كما رُصَّ أَيْقا مُذْهَبِ اللَّوْنِ صافِنِ المَها البقر يعني النساء والمُكَبَّلُ أَراد الهودج يُقْفِلْنَ يَسْدُدْنَ كما رُصَّ كما قُيِّد وأُلْزِق والأَيْقُ الرُّسْغُ مُذْهَبِ اللون أَراد فرساً يعلوه صُفْرَة صافِن قائم على ثلاث قوائم قال وأَما الصَّائِنُ فهو القائم على طرف حافره من الحَفا والعرب تقول لجمع الصافِنِ صَوافِن وصافِنَات وصُفُونٌ وتَصَافَنَ القومُ الماءَ إذا كانوا في سفر فقلَّ عندهم فاقتسموه على الحَصاةِ أَبو عمرو تَصَافَنَ القومُ تَصَافُناً وذلك إذا كانوا في سفر ولا ماء معهم ولا شيء يقتسمونه على حَصاةٍ يُلْقونها في الإِناء يُصَبُّ فيه من الماء بقدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاه كل رجل منهم وقال الفرزدق فلما تَصَافَنَّا الإدَاوةَ أَجْهَشَتْ إليَّ غُضُونُ العَنْبَرِيِّ الجُراضِمِ الجوهري تَصَافَنَ القومُ الماء اقتسموه بالحِصَص وذلك إِنما يكون بالمَقْلَةِ تَسْقي الرجلَ قدر ما يَغْمُرها فإِن كانت من ذهب أَو فضة فهي البَلَدُ وصُفَيْنة قرية كثيرة النخل غَنَّاءُ في سَوادِ الحَرَّةِ قالت الخَنْساء طَرَقَ النَّعِيُّ على صُفَيْنَةَ غُدْوَةً ونَعَى المُعَمَّمَ من بَني عَمْرِو أَبو عمرو الصَّفْنُ والصَّفْنة الشَّقْشِقَة وصِفِّينُ موضع كانت به وقعة بين علي عليه السلام ومعاوية رضي الله عنه قال ابن بري وحقه أَن يذكر في باب الفاء في ترجمة صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّون فيمن أَعربه بالحروف وفي حديث أَبي وائل شَهِدْتُ صِفِّينَ وبِئْسَتِ الصِّفُّونَ وفيها وفي أَمثالها لغتان إِحداهما إِجراء الإعراب على ما قبل النون وتركها مفتوحة كجمع السلامة كما قال أَبو وائل والثانية أَن تجعل النون حرف الإِعراب وتقرّ الياء بحالها فنقول هذه صِفِّينُ ورأَيت صِفِّينَ ومررت بصفِّينَ وكذلك تقول في قِنَّسْرِينَ وفِلَسْطِينَ ويَبْرِينَ
الرائد
* صفن يصفن: صفونا. 1-الفرس: قام على ثلاث قوائم وثنى قائمته الرابعة. 2-صف قدميه. 3-به الأرض: ضربها به. 4-الطائر: مد العيدان والحشيش في العش لفراخه. 5-ه: شق صفنه.
الرائد
* صفن. ج أصفان وصفنان. 1-وعاء الخصية. 2-كيس الثمرة في السنبلة.
الرائد
* صفن. ج صفن وصفن وأصفان وصفنان. 1-وعاء الخصية. 2-وعاء من جلد يضع فيه الراعي طعامه أو غيره. 3-شيء كالرئة يخرجه الجمل من فمه إذا هاج.
الرائد
* صفن. ج أصفان. 1-وعاء من جلد يستقى به. 2-وعاء من جلد يوضع فيه الطعام أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: