وصف و معنى و تعريف كلمة أصفه:


أصفه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح أصفه في معاجم اللغة العربية:



أصفه

جذر [صفه]

  1. صَفَف : (اسم)
    • الصَّفَفُ : ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ
  2. صَفَّفَ : (فعل)
    • صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف
    • صفَّفَ النَّاسَ :صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ
    • صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها،
    • صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها
    • صفَّف اللّحمَ: جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ
    • صَفَّفَتْ شَعْرَهَا : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ
    • صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً
  3. صُفَف : (اسم)
    • صُفَف : جمع صُفّة
  4. صَفو: (اسم)
    • مصدر صَفَا
    • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
    • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
    • مصدر صفَا/ صفَا لـ
    • عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ
    • عَامَلَهُ بِصَفْوٍ : بِإِخَلاَصٍ وَصَفَاءٍ وَمَوَدَّةٍ صَفْوُ الْمَوَدَّةِ
    • عَاشَ فِي صَفْوٍ مِنَ العَيْشِ : فِي رَغَدٍ، فِي رَاحَةٍ لاَ يُكَدِّرُهَا شَيْءٌ
    • حَادِثَةٌ عَكَّرَتْ صَفْوَ حَيَاتِهِ: هَنَاءهُ وَرَاحَتَهُ


  5. اِصَطفى: (فعل)
    • اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى
    • اصطفى فلانًا :استصفاه؛ اختاره وفضَّله
  6. صَفْو: (اسم)
    • صَفْو : مصدر صَفا
  7. صَفاء: (اسم)
    • مصدر صَفَا
    • صَفَاءُ الذِّهْنِ : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ
    • صَفَاءُ القَلْبِ : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ
    • صَفَاءُ لَوْنٍ : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ
    • صَفَاءُ الْمَوَدَّةِ : خُلُوصُهَا وَصِدْقُهَا
    • ساعات الصَّفاء: أوقات السَّعادة،
    • صفاء السَّريرة: نقاؤها،
    • فلانٌ سريعُ الصَّفاء: لا يحمل الحقد لأحد
  8. صافَى: (فعل)
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى
    • صافى الرَّجلَ: بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودّ
  9. اِستَصفى: (فعل)
    • استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى
    • اسْتَصْفاهُ : اصطفاهُ
    • استصفى الشَّخصَ: اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا ، اصطفاهُ
    • اسْتَصْفاهُ مال فلانٍ: أخذه كلَّهُ
    • استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه
  10. تَصفية: (اسم)


    • الجمع : تصفيات
    • مصدر صَفَّى
    • أَرَادَ الرَّجُلُ تَصْفِيَةَ مَا بَقِيَ عِنْدَهُ مِنْ بَضَائِعَ، فَقَرَّرَ تَخْفِيضَ أَثْمَانِهَا : تَصْرِيفَهَا وَالتَّخَلُّصَ مِنْهَا
    • يُحَاوِلُ تَصْفِيَةَ كُلِّ مَشَاكِلِهِ الْمُعَلَّقَةِ : إِيجَادَ حُلُولٍ لَهَا
    • تصفية الدَّيْن: دفعه، وتسديده،
    • تصفية القواعد العسكريّة: إنهاؤها وإزالتها،
    • تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال
    • مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممّن سواهم
    • بيع التَّصفية: بيع للتخلُّص من البضائع القديمة، وهو إجراء مُتَّبع يلجأ إليه التُّجّار في نهاية الموسم أو قبل إجراء الجرْد السنويّ، فيعرضون البضائعَ للبيع بأسعار منخفضة، مكتفين في الغالب باستيفاء رأس المال الذي تمثِّله
    • تصفية كلويَّة: (طب) مقدار البلازما التي تمّت تصفيتها من مركّب مُعيّن في وحدة زمنيّة، وهي تعتبر مقياسًا لنشاط الكلية وعملها
    • تصفية قضائيَّة: (القانون) إجراء يتّخذ لبيع مكاسب تاجر أو شركة لتسديد الدُّيون المستحقَّة عليه
    • تصفية الخلاف والنِّزاع بطريق القانون: حلّه وتسويتُه،
    • تصفية الشَّركة: تحرير حساباتها وحلّها
    • محلّ تصفية: محلّ يبيع البضائعَ المتبقّية عادة بأسعار مخفّضة
  11. أَصْفاء: (اسم)
    • أَصْفاء : جمع صِّفْو
  12. تَصافَى: (فعل)
    • تصافى يتصافى ، تَصافَ ، تَصافيًا ، فهو مُتصافٍ
    • تَصافَى الأَصْدِقَاءُ : أَخْلَصَ وَأَحَبَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  13. صَفوان: (اسم)
    • صَفْوانُ / صَفْوانٌ
    • الصَّفْوَانُ : الصخرُ الأَملسُ
    • يَوْمٌ صَفْوَانُ : صَافٍ
  14. صَفوة: (اسم)
    • الجمع : صَفَوات و صَفْوات
    • صَفْوَةٌ، صُفْوَةٌ
    • صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) صَفْوة القول/ البضاعة،
    • كَانَ مِنْ صَفْوَةِ الْمُجْتَمَعِ : مِنْ نُخْبَتِهِ، مِنْ خِيَارِ النَّاسِ
    • صَفْوَةُ القِدْرِ : زُبْدَتُهُ، خُلاَصَتُهُ
  15. أَصْفَاء: (اسم)
    • أَصْفَاء : جمع صَّفَاةُ
  16. أَصْفياءُ: (اسم)


    • أَصْفياءُ : جمع صَفيّ
  17. صفوان: (اسم)
    • صفوان : فاعل من صَفا
  18. صَفَوان: (اسم)
    • صَفَوان : جمع صَّفْوَانَةُ
  19. مُتصافٍ: (اسم)
    • مُتصافٍ : فاعل من تَصافَى
  20. مُصافاة: (اسم)
    • مُصافاة : مصدر صافَى
  21. اِصطفاء: (اسم)
    • اِصطفاء : مصدر إِصَطفى
  22. تصفية: (اسم)


    • تصفية : مصدر صَفَّى
  23. مُتصافّ: (اسم)
    • مُتصافّ : فاعل من تَصافَّ
  24. إِصفاء: (اسم)
    • إصفاء : مصدر أَصْفَى
  25. مُصافى: (اسم)
    • مُصافى : اسم المفعول من صافَى
,
  1. أصَفَّهُ
    • أصَفَّهُ : جعلَ له صُفَّةً.
      يقال: أصفَّ الأريكةَ، وأصفَّ السَّرجَ، وأصفَّ البيتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. صفف

    • "الصَّفُّ: السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ، وجمعه صُفُوفٌ.
      وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً.
      وفي حديث صلاة الخَوْفِ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم.
      يقال: صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ، والمَصافُّ،بالفتح وتشديد الفاء: جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ.
      وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا: صاروا صَفّاً.
      وتَصافُّوا عليه: اجتمعوا صَفّاً.
      اللحياني: تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ،وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه.
      وقوله عز وجل: والصافَّاتِ صَفّاً؛ قيل: الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى؛ ومثله: وإنا لنحن الصَّافُّون؛ قال: وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون.
      وقول الأَعرابية لبنيها: إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً.
      والصَّف: موقف الصُّفوفِ.
      والمَصَفُّ: الموْقفُ في الحرب، والجمع المَصافُّ، وصافُّوهم القِتالَ.
      والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك.
      قال اللّه تعالى: ثم ائْتُوا صَفّاً؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال.
      قال الأزهري: معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم.
      يقال: ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى، قال: ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم.
      الليث: الصفُّ واحد الصُّفوف معروف.
      والطير الصَّوافُّ: التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها.
      وقوله تعالى: وعُرِضُوا على ربك صَفّاً؛ قال ابن عرفة: يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع.
      وفي حديث البقرة وآل عمران: كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران، والصوافُّ: جمع صافّةٍ.
      وناقة صَفُوفٌ: تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ.
      وصفَّت الناقة تَصُفُّ، وهي صَفوفٌ: جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة.
      والصف: أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها؛

      وأَنشد أَبو زيد: ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب: في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ: العُسُّ الكبير، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ.
      الأَصمعي: الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة، والشَّفُوع والقَرُون مثلها.
      الجوهري: يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ، وذلك من كثرة لبنها، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ؛ قال الراجز: حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ،تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز: تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ.
      والفَرْقُ: مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً.
      والصفُّ: القَدحانِ لإقرانِهما.
      وصَفَّها: حَلَبَها.
      وصَفَّتِ الطيرُ في السماء تَصُفُّ: صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها.
      وقوله تعالى: والطيرُ صافَّاتٍ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها.
      والبُدْنُ الصَّوافُّ: المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر.
      وفي قوله عز وجل: فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ، قال: ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها.
      وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ، قال: قياماً.
      وعن ابن عمر في قوله صوافّ، قال: تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال: معقولة، يقول: بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك.
      الجوهري: صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ.
      وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً،فهو صَفِيفٌ: شَرَّحَه عِراضاً، وقيل: الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ، وقيل: الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى، وقيل: القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل: التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً.
      وقال خالد بن جَنْبة: الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل، فهو قَدِيرٌ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ، فهو صَفيفٌ.
      الجوهري: الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ، تقول منه: صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً.
      وفي حديث الزبير: كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها.
      يقال: صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ.
      وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ: التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما، والجمع صُفَفٌ على القياس.
      وحكى سيبويه: وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً.
      وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها.
      وصَفَفْت السرْجَ: جعلت له صُفَّة.
      وفي الحديث: نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: وهذا كحديثه الآخر: نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ.
      وصُفّةُ الدارِ: واحدة الصُّفَفِ؛ الليث: الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ.
      وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة، قال: هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث: مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ: طُرَّته.
      والصُّفَّةُ: الظُّلَّةُ.
      ابن سيده: وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة.
      التهذيب: الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا.
      قال أَبو منصور: الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به، قال: ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة.
      وأَرض صَفْصَفٌ: مَلْساء مُسْتَوِية.
      وفي التنزيل: فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه، وقال ابن الأَعرابي: الصفصف القَرْعاء، وقال مجاهد: قاعاً صفصفاً، مستوياً.
      أَبو عمرو: الصفصف المستوي من الأَرض، وجمعه صَفاصِفُ؛ قال الشاعر: إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً،وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ؛ عن ابن جني، والصفصَفُ: الفَلاةُ.
      والصُّفْصُفُ: العُصْفور، في بعض اللغات.
      والصَّفْصافُ: الخِلافُ، واحدته صَفْصافةٌ، وقيل: شجر الخِلاف شامِيّة.
      والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة، وهي دخيل في العربية؛ قال الليث: هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك، وروي أَن الحجاج، قال لِطبّاخِه: اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها، قال: الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ، وهي السِّكْباجة.
      أَبو عمرو: الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ.
      وفي حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه: أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً؛ الصفَّةُ: ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة.
      وصَفْصَفةُ الغَضَا: موضع، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ، قال: وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ، عليه السلام، وبين معاوية؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي: وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ،من البَحْرِ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُه؟

      ‏قال: وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين، ومن أَعرب النون، قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين، قال: حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. صَفْوُ
    • ـ صَفْوُ: نَقِيضُ الكَدَرِ، كالصَّفا والصُّفُوِّ،
      ـ صَفْوَةُ وصُفْوَةُ وصِفْوَةُ الشيءِ: ما صَفا منه، كَصَفْوِهِ.
      ـ صَفا الجَوُّ: لم يَكُنْ فيه لَطْخَةُ غَيْمٍ.
      ـ يَوْمٌ صافٍ وصَفْوانُ: بارِدٌ بلا غَيْمٍ وكَدَرٍ.
      ـ اسْتَصْفَاهُ: أخَذَ منه صَفْوَهُ، واخْتارَهُ، كاصْطَفاهُ، وعَدَّهُ صَفِيًّا،
      ـ اسْتَصْفَى مالَهُ: أخَذَهُ كُلَّهُ.
      ـ صافاهُ: صَدَقَهُ الإِخاءَ، كأصْفَاهُ.
      ـ صَفِيُّ: الحَبيبً المُصافي،
      ـ صَفِيُّ من الغَنيمَةِ: ما اخْتارَهُ الرَّئِيسُ لنَفْسِه قَبْلَ القِسْمَةِ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ، والناقةُ الغَزِيرَةُ، ج: صَفايَا، وقد صَفَتْ وصَفُوَتْ، والنَّخْلَةُ الكَثيرةُ الحَمْلِ،
      ـ محمدُ ابنُ المُصَفَّى: ثِقَةٌ.
      ـ صَفاةُ: الحَجَرُ الصَّلْدُ الضَّخْمُ لا يُنْبِتُ، ج: صَفَواتٌ وصَفاً، جج: أصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفِيٌّ، كالصَّفْواءِ والصَّفْوانَةِ، ج: صَفْوانٌ وصَفَوانٌ.
      ـ أصْفَى من المالِ والأَدَبِ: خَلا، وأنْفَذَتِ النِّساءُ ماءَ صُلْبِه،
      ـ أصْفَى فُلاناً بِكذا: آثَرَهُ،
      ـ أصْفَى الشاعِرُ: لم يَقُلْ شِعْراً،
      ـ أصْفَى الدَّجاجَةُ: انْقَطَعَ بَيْضُها.
      ـ الصَّفا: من مَشاعِرِ مَكَّةَ بِلِحْفِ أبي قُبَيْسٍ، وابْتَنَيْتُ على مَتْنِه دَاراً فَيْحاءَ، ونَهْرٌ بالبَحْرَيْنِ.
      ـ مِصْفاةُ: الراوُوقُ.
      ـ أوَّلُ أيَّامِ البَرْدِ: صُفَيَّةُ، كَسُمَيَّةَ، وثانيها صَفْوانُ.
      ـ صُفَيَّةُ: ماءٌ.
      ـ صُفاوَةُ: موضع.
      ـ صَفَوَى: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَصْفية
    • تَصْفية :-
      جمع تصفيات (لغير المصدر):
      1 - مصدر صفَّى
      تصفية الدَّيْن: دفعه، وتسديده، - تصفية القواعد العسكريّة: إنهاؤها وإزالتها، - تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال.
      2 - انتقاء الأفضل :-تصفيات كأس العالم لكرة القدم، - امتحان تصفية:-
      • مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممّن سواهم.
      • بيع التَّصفية: (التجارة) بيع للتخلُّص من البضائع القديمة، وهو إجراء مُتَّبع يلجأ إليه التُّجّار في نهاية الموسم أو قبل إجراء الجرْد السنويّ، فيعرضون البضائعَ للبيع بأسعار منخفضة، مكتفين في الغالب باستيفاء رأس المال الذي تمثِّله :-محلّ تصفية: محلّ يبيع البضائعَ المتبقّية عادة بأسعار مخفّضة.
      تصفية كلويَّة: (طب) مقدار البلازما التي تمّت تصفيتها من مركّب مُعيّن في وحدة زمنيّة، وهي تعتبر مقياسًا لنشاط الكلية وعملها.
      تصفية قضائيَّة: (القانون) إجراء يتّخذ لبيع مكاسب تاجر أو شركة لتسديد الدُّيون المستحقَّة عليه :-تصفية الخلاف والنِّزاع بطريق القانون: حلّه وتسويتُه، - مأمور التصفية:-? تصفية الشَّركة: تحرير حساباتها وحلّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. استصفى
    • استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى :-
      استصفى الشَّخصَ اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا :-استصفى زميلَه.
      استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه :-استصفى التَّاجرُ البضاعةَ.
      استصفى الحاكمُ مالَ الرَّجل: أخذه كلَّه :-استصفتِ الدولةُ أموالَ الخونة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اصطفى
    • اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى :-
      اصطفى فلانًا استصفاه؛ اختاره وفضَّله :- {قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلاَمٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى} - {إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تصافى
    • تصافى يتصافى ، تَصافَ ، تَصافيًا ، فهو مُتصافٍ :-
      تصافى الشَّخصانِ أخلص كُلٌّ منهما الودَّ للآخر :-هما صديقان متصافيان، - طول التَّنائي مسلاة للتَّصافي: للحثّ على التَّقارب بين الأصدقاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. صَفْوة
    • صَفْوة :-
      جمع صَفَوات وصَفْوات
      صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) :-صَفْوة القول/ البضاعة، - كان من صفوة الأدباء:-
      صَفْوة الرِّجال/ صَفْوة الكُتَّاب: نخبتُهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. صفيّة
    • صفية - ج، صفايا
      1- صفية : مؤنث صفي. 2- صفية من الغنيمة : ما يختاره القائد لنفسه منها قبل القسمة. 3- صفية : ناقة غزيرة اللبن. 4- صفية : نخلة كثيرة الحمل.

    المعجم: الرائد

  10. صَفْوٌ
    • [ص ف و]. (مصدر صَفَا).
      1. :-عَامَلَهُ بِصَفْوٍ :- : بِإِخَلاَصٍ وَصَفَاءٍ وَمَوَدَّةٍ. :-صَفْوُ الْمَوَدَّةِ.
      2. :-عَاشَ فِي صَفْوٍ مِنَ العَيْشِ :- : فِي رَغَدٍ، فِي رَاحَةٍ لاَ يُكَدِّرُهَا شَيْءٌ. :-لَمْ يُكَدِّرْ صَفْوَ عَيْشِهِ شَيْءٌ.
      3. :-حَادِثَةٌ عَكَّرَتْ صَفْوَ حَيَاتِهِ :-: هَنَاءهُ وَرَاحَتَهُ.
      4. :-صَفْوُ الثَّمَرِ :- : خَالِصُهُ، خِيَارُهُ.

    المعجم: الغني

  11. صافى
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى :-
      صافى الرَّجلَ بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودَّ :-صافاه في السَّرَّاء والضَّرَّاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَصْفِيَةٌ
    • [ص ف و]. (مصدر صَفَّى).
      1. :-قَرَّرَ تَصْفِيَةَ دُيُونِهِ :- : إِنْهَاؤُهَا.
      2. :-سَيَتَمَكَّنُ قَرِيباً مِنْ تَصْفِيَةِ حِسَابَاتِهِ :- : مِنْ تَسْوِيَتِهَا.
      3. :-أَرَادَ الرَّجُلُ تَصْفِيَةَ مَا بَقِيَ عِنْدَهُ مِنْ بَضَائِعَ، فَقَرَّرَ تَخْفِيضَ أَثْمَانِهَا :- : تَصْرِيفَهَا وَالتَّخَلُّصَ مِنْهَا.
      4. :-يُحَاوِلُ تَصْفِيَةَ كُلِّ مَشَاكِلِهِ الْمُعَلَّقَةِ :- : إِيجَادَ حُلُولٍ لَهَا.
      5. :-حَضَرَ مُبَارَاةَ التَّصْفِيَةِ :- : تَنْحِيَةُ الفِرَقِ الْمَهْزُومَةِ فِي الْمَجَالِ الرِّيَاضِيِّ فِي الدَّوْرَةِ الأُولَى.

    المعجم: الغني

  13. صَفْو
    • صَفْو :-
      مصدر صفَا/ صفَا لـ
      • عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ.
      الصَّفو من الشَّيء: خالصه وخياره :-أخذَ صفوَ مالِه، - عكّر صفو السلام: أخلّ به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِستَصفى
    • إستصفى - استصفاء
      1- إستصفى الشيء : أخذه كله. 2- إستصفاه : عده «صفيا»، أي صديقا مخلصا.

    المعجم: الرائد

  15. إِصَطفى
    • إصطفى - اصطفاء
      1- إصطفى الشيء : فضله واختاره. 2- إصطفى الشيء : تناول «صفوه»، أي خالصه وخيره.

    المعجم: الرائد

  16. صفوة
    • صفوة
      1- صفوة النوع من صفا. 2- صفوة من الشيء : : خالصه وأفضله. 3- صفوة : صديق مخلص. 4- صفوة : قليل من الماء أو الخمر أو غيرهما.

    المعجم: الرائد

  17. صفْوة كلّ شيء
    • ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) :-صَفْوة القول/ البضاعة- كان من صفوة الأدباء :- ° صَفْوة الرِّجال/ صَفْوة الكُتَّاب

    المعجم: عربي عامة

  18. الصَّفْوُ
    • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ.
      و الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِصْطَفَى
    • [ص ف و]. (فعل: خماسي متعد). اِصْطَفَيْتُ، أَصْطَفي، اِصْطَفِ، مصدر اِصْطِفاءٌ. :-اِصْطَفاهُ مِنْ وَسَطِ الجَماعَةِ :- : اِخْتَارَهُ، اِنْتَقاهُ.آل عمران آية 33 إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى العَالَمِينَ (قرآن) :-اِصْطَفَى أَفْضَلَ لاَعِبٍ.

    المعجم: الغني

  20. صَافَى
    • [ص ف و]. (فعل: رباعي متعد). صَافَيْتُ، أُصَافِي، صَافٍ، مصدر مُصَافَاةٌ. :-صَافَى أَصْدِقَاءهُ :- : أَخْلَصَ لَهُمُ الْمَوَدَّةَ وَالْحُبَّ، بَادَلَهُمُ الإِخَاءَ وَالْمَوَدَّةَ وَالْحُبَّ.

    المعجم: الغني

  21. صَفَاءٌ
    • [ص ف و]. (مصدر صَفَا).
      1. :-صَفَاءُ الذِّهْنِ :- : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ.
      2. :-صَفَاءُ القَلْبِ :- : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ.
      3. :-صَفَاءُ لَوْنٍ :- : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ.
      4. :-صَفَاءُ الْمَوَدَّةِ :- : خُلُوصُهَا وَصِدْقُهَا.

    المعجم: الغني

  22. صَفاء
    • صَفاء :-
      مصدر صفَا/ صفَا لـ
      • ساعات الصَّفاء: أوقات السَّعادة، - صفاء السَّريرة: نقاؤها، - فلانٌ سريعُ الصَّفاء: لا يحمل الحقد لأحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مُصطَفى
    • مصطفى
      1- مصطفى : مختار. 2- مصطفى من ألقاب النبي صلى الله عليه وسلم. 3- مصطفى : «الإناء المصطفى» : لقب بولس الرسول.

    المعجم: الرائد

  24. الصّفو من الشّيء
    • خالصه وخياره :-أخذَ صفوَ مالِه- عكّر صفو السلام

    المعجم: عربي عامة

  25. الصَّفْوَانُ
    • الصَّفْوَانُ : الصخرُ الأَملسُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 264كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: