وصف و معنى و تعريف كلمة أصكم:


أصكم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أصكم في معاجم اللغة العربية:



أصكم

جذر [صكم]

  1. صَكَمَ: (فعل)
    • صَكَمَ صَكْماً، وصَكْمةً
    • صَكَمَ الفرسُ على اللجام : عضَّه مقاومة له
    • صَكَمَ الشيءَ: صدمه
  2. صَكْم: (اسم)
    • صَكْم : مصدر صَكَمَ
  3. صَكْمة: (اسم)
    • صَكْمة : مصدر صَكَمَ
  4. صَكَمَ الشيءَ:
    • صدمه.


  5. صَكَمَ الفرسُ على اللجام:
    • عضَّه مقاومة له.
  6. وَصِيّ : (اسم)
    • وَصِيّ : جمع وَصِيَّةُ
  7. وَصْي : (اسم)
    • وَصْي : مصدر وصَى
  8. وَصيّ : (اسم)
    • الجمع : أَوصَياءُ ،
    • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
    • الوَصِيُّ : قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
    • الوَصِيُّ :النباتُ الملتَفُّ
    • الوَصِيّ على العرش: الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سِنّ الرُّشد،
    • مَجْلِس أوصياء: مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد
    • وَصِيّ شرعيّ: (القانون) وصِيّ مُعيَّن قانونيًّا، بطريقة قضائيّة
    • وَصِيّ قضائيّ: حارس قضائيّ، قَيِّم
,
  1. صكم
    • "صَكَمَه صَكْماً: ضربه ودفعه.
      وصَكَمَهُ صَكْمَةً: صَدَمه.
      الليث: الصَّكْمَةُ صَدْمة شديدة بحجر أو نحو حجر، والعرب تقول: صَكَمَتْه صَواكِمُ الدَّهْر، وصواكِمُ الدهر: ما يصيب من نوائبه.
      وصَكَمَ الفرسُ يَصْكُمُ: عَضَّ على اللجام ثم مَدَّ رأْسَه كأَنه يريد أن يغلبه.
      الأصمعي: صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دَفَعْتَه.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. صَكَمَهُ
    • ـ صَكَمَهُ: ضَرَبَهُ، ودَفَعَهُ،
      ـ صَكَمَ الفَرَسُ على لِجامِهِ: عَضَّهُ، ثم مَدَّ رأسَه، كأنَّهُ يُريدُ أن يُغالِبَ.
      ـ الصَّكْمَةُ: الصَّدْمَةُ الشَّديدَةُ.
      ـ الصَّواكِمُ: النَّوائبُ.
      ـ الصُّكَّمُ:الأخْفافُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَكَمَ
    • صَكَمَ الفرسُ على اللجام صَكَمَ صَكْماً، وصَكْمةً: عضَّه مقاومة له.
      و صَكَمَ الشيءَ: صدمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وصّاكم الله بهذا
    • أمركم الله بهذا التّحريم
      سورة :الانعام، آية رقم :144

    المعجم: كلمات القران



  5. وصّاكم به
    • أمركم و ألزمكم به
      سورة :الانعام، آية رقم :151

    المعجم: كلمات القران

  6. وصي
    • "أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه: عَهِدَ إِليه؛ قال رؤبة: وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد: فيما وَصَّاني، فحذف اللام للقافية.
      وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ.
      وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى.
      وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً.
      وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ.
      والوصِيَّةُ أَيضاً: ما أَوْصَيْتَ به.
      والوَصِيُّ: الذي يُوصي والذي يُوصى له، وهو من الأَضداد.
      ابن سيده: الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى، والأُنثى وَصِيٌّ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه.
      الليث: الوَصاة كالوَصِيَّة؛

      وأَنشد: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ ‏

      يقال: ‏وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية.
      والوَصِيَّةُ: ما أَوْصَيْتَ به، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت، وقيل لعلي، عليه السلام، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم،وسَبَبه وسَمْته؛ قلت: كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه، هذه صفاته عند السلف الصالح، رضي الله عنهم، ويقول فيه غيرهم: لولا دُعابةٌ فيه؛ وقول كثير: تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ،بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ،وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي، رضي الله عنهم، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما، أَلا ترى أَن عليّاً، رضي الله عنه، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط؟، قال ابن سيده: أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية، رضي الله عنه، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم، والقصيدة في شعر كثير مشهورة، والممدوح بها محمد بن الحنفية، قال: ومثله قول الآخر: صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ،يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد: يحملن ابن عباس، ويروى: الخُصَّ الخَرِبْ.
      وقوله عز وجل: يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض، والدليل على ذلك قوله تعالى: ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به؛ وهذا من الفرض المحكم علينا.
      وقوله تعالى: أَتَواصَوا به؛ قال أَبو منصور: أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم، والأَلف أَلف استفهام، ومعناها التوبيخ.
      وتَواصَوْا: أَوْصى بعضهم بعضاً.
      ووصَى الرجلَ وَصْياً: وصَلَه.
      ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً: وصَلَه.
      أَبو عبيد: وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء؛ قال ذو الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول: رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر.
      وفلاةٌ واصيةٌ: تتصل بفَلاة أُخرى؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم؟

      ‏قال الأَصمعي: وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل، ووَصاه غيره يَصِيه: وصَله.
      ابن الأَعرابي: الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً.
      وأَرض واصيةٌ: متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها، وربما، قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل، وهو نبت واصٍ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ،وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر: لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ، قد تُحوميَ، مُبْهَم المُوفِدُ: السَّنامُ، والقَيْلُ: المَلِكُ؛ وقال طرفة: يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه،فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه: أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي.
      ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة، كلُّ ذلك: اتصل نباتُها بعضُه ببعض، وهي واصِيةٌ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد: الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل؛ يقول: الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك؛ قال ابن سيده: وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى، على حذف الزائد أَو على النسب، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله «بأوصى» كذا بالأصل تبعاً للمحكم.) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود، كما يكون في القول الأَول.
      ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً: جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها، وقيل: هي من الفَسِيل خاصة، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ.
      ويَوَصَّى: طائر قيل هو الباشَقُ، وقيل: هو الحُرُّ، عراقية ليست من أَبنية العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَقَعَهُ
    • ـ صَقَعَهُ : ضَرَبَهُ ، أو على رأسِه ، كصَوْقَعَهُ ،
      ـ صَقَعَ الديكُ صَقْعاً وصَقيعاً وصُقاعاً : صاحَ ،
      ـ صَقَعَ بِكَيٍّ : وَسَمَهُ به على وجْهِهِ أو رأسِه ،
      ـ صَقَعَ به الأرضَ : صَرَعهُ ،
      ـ صَقَعَ الحِمارُ بِضَرْطَةٍ : جاءَ بها مُنْتَشِرَةً رَطْبَةً ،
      ـ صَقَعَ فلانٌ : ذَهَبَ ، أو عَدَلَ عن الطريقِ ، أو عن طريقِ الخيرِ والكَرَمِ .
      ـ صَقَعَتْه الصاقِعَةُ : صَعَقَتْه الصاعِقَةُ ، فَصَقِعَ هو .
      ـ صَهْ صاقِعُ : اسْكُتْ يا كَذَّابُ .
      ـ صَقِيعُ : نَوْعٌ من الزَّنابِيرِ ، والساقِطُ من السماءِ بالليل كَأَنه ثَلْجٌ ، وقد صُقِعَتِ الأرضُ وأُصْقِعَتْ ، وأَصْقَعَها الصَّقيعُ .
      ـ صُقْعُ : الناحيةُ ،
      ـ صُقْعَةُ : بَياضٌ في وَسَطِ رُؤوُسِ الخيلِ والطيرِ وغيرِها ، وهو أصْقَعُ ، وهي صَقْعاءُ .
      ـ صَقَعُ : المَصْدَرُ لذلك ، وانْهِيارُ الرَّكِيَّةِ ، وشِبْه غَمٍّ يأخُذُ بالنَّفْسِ لِشِدّةِ الحَرِّ .
      ـ مِصْقَعُ : البَليغُ ، أو العالي الصوتِ ، أو مَنْ لا يُرْتَجُ عليه في كلامِه ولا يَتَتَعْتَعُ .
      ـ صَقْعاءُ : الشمسُ .
      ـ أصْقَعُ : طائرٌ ، وهو الصُّفارِيَّةُ .
      ـ صِقاعُ : البُرْقُعُ ، وشيءٌ يُشَدُّ به أنْفُ الناقةِ ، وخِرْقَةٌ تَقِي الخِمارَ من الدُّهْنِ ، كالصَّوْقَعَةِ ، وحديدةٌ في مَوْضِعِ الحَكَمَةِ من اللِّجَامِ ، وسِمَةٌ على قَذالِ البعيرِ .
      ـ صَقَعِيُّ : أوَّلُ النِتاجِ حينَ تَصْقَعُ فيه الشمسُ رُؤوُسَ البَهْمِ ، والحُوارُ الذي يُنْتَجُ في الصَّقيعِ ، وهو من خيرِ النِتاجِ .
      ـ صَوْقَعَةُ : العِمامةُ ، ووَقْبَةُ الثَّرِيدِ ، ووَسَطُ الرأسِ ، ومَوْضِعُ الحَرْبِ الذي فيه ضَرْبٌ كثيرٌ .
      ـ ذو الصَّوْقَعَةِ : وادٍ لرَبيعةَ .
      ـ صَقَّعَ لزيدٍ تَصْقيعاً : حَلَفَ له على شيءٍ .
      ـ أصْقَعَ : دَخَلَ في الصَّقيع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَكَّهُ

    • ـ صَكَّهُ : ضَرَبَهُ شديداً بعَرِيضٍ ، أو عامٌّ ،
      ـ صَكَّ البابَ : أغْلَقَهُ ، أو أطْبَقَه .
      ـ رجُلٌ أصَكُّ ومِصَكٌّ : مُضْطَرِبُ الرُّكْبَتَيْنِ والعُرْقُوبَيْنِ ، وقد صكِكْتَ يا رجُلُ ، كمَلِلْتَ ، صَكَكاً .
      ـ مِصَكُّ : القويُّ من الناسِ وغيرِهِمْ ، كالأَصَكِّ ، وفرسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ ، والمِغْلاَقُ .
      ـ صَكيكُ : الضعيفُ .
      ـ صَكُّ : الكِتابُ ، ج : أصُكٌّ وصُكُوكٌ وصِكاكٌ .
      ـ صَكَّةُ : شِدَّةُ الهاجِرَةِ ، وتُضَافُ إلى عُمَيٍّ : رَجُلٌ من العَمَالِقَةِ ، أغارَ على قومٍ في ظَهِيرَةٍ فاجْتاحَهُم ، ( ويُعادُ في الياءِ ، إن شاء الله تعالى ).
      ـ صُكاكُ : الهَواءُ ، كالسُّكاكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَيْفُ
    • ـ سَيْفُ : معروف ، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ ، وذَكَرْتُها في '' الرَّوْضِ المَسْلوفِ ''، ج : أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ .
      ـ سافَهُ يَسِيفُهُ : ضَرَبَهُ به ، وقد سِفْتُه .
      ـ رجُلٌ سائِفٌ : ذو سَيْفٍ ،
      ـ سَيَّافٌ : صاحِبُهُ ، ج : سَيَّافَةٌ ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم ،
      ـ صَدَقَةُ السَّيَّافُ : مُحَدِّثٌ .
      ـ هُمْ أسْيافٌ : أحْزابٌ .
      ـ سافَتْ يَدُهُ تَسيفُ : سَئِفَتْ .
      ـ مَسائِفُ : السِنونَ ، والقَحْطُ .
      ـ رجُلٌ سَيْفانٌ : طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ ، وهي : سَيْفانَةٌ ، أو هو خاصٌّ بهنَّ .
      ـ سَيْفُ وسِيفُ : سَمَكَةٌ ،
      ـ سَيْفُ : شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ ،
      ـ سِيفُ : ساحِلُ البَحْرِ ، وساحِلُ الوادِي ، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ ، وهو أرْدَأُهُ ، وموضع .
      ـ سِيفُ الطَّويلُ : ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ .
      ـ خَوْرُ السِيفِ : بلد دونَ سِيرافَ .
      ـ مُسِيفُ : مَنْ عليه السَّيْفُ ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ .
      ـ دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ : جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ . وأسافَ الخَرْزَ ، قيلَ : يائِيَّةٌ .
      ـ تَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا : تَضارَبوا بالسُّيوفِ ، وقد اسْتيفَ القومُ .
      ـ سَيْفُ ابنُ سليمانَ ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ : ثِقَتانِ ،
      ـ سَيْفُ ابنُ عُمَرَ : صاحِبُ التَّواليفِ ،
      ـ سَيْفُ ابنُ محمدٍ ، وابنُ هارونَ ، وابنُ مِسْكينٍ ، وابنُ وَهْبٍ ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ ، وابنُ أبي المُغيرَةِ ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ : ضُعَفاءُ .
      ـ سَيْفُ الغُراب : الدَّلَبُوثُ ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَلَبَهُ
    • ـ سَلَبَهُ سَلْباً وسَلَباً : اخْتَلَسَهُ ، كاسْتَلَبَهُ . رجُلٌ وامرأةٌ سَلَبوتٌ وسَلاَّبَةٌ .
      ـ سَلِيبُ : المُسْتَلَبُ العَقْلِ ، الجمع : سَلْبَى .
      ـ ناقَةٌ وامْرَأةٌ سَالِبٌ وسَلوبٌ وسَليبٌ ومُسَلِّبٌ وسُلُبٌ : ماتَ وَلَدُها ، أو ألْقَتْهُ لِغَيْرِ تَمامٍ ، الجمع : سُلُبٌ وسَلائِبُ . وقد أَسْلَبَتْ ، فهي مُسْلِبٌ .
      ـ شَجَرَةٌ سَليبٌ : سُلِبَتْ ورَقَها وأغْصانَها .
      ـ فَرَسٌ سَلْبُ القَوائِمِ : خَفيفُها .
      ـ سَلْبُ : السَّيْرُ الخَفيفُ السَّريعُ ،
      ـ سِلْبُ : أطْوَلُ أداةِ الفَدَّانِ ، أو خَشَبَةٌ تُجْمَعُ إلى أَصْلِ اللُّؤَمَةِ ، طَرَفُها في ثَقْبِ اللَّؤَمَةِ .
      ـ سَلِبٍ : الطَّويلُ ، والخَفيفُ ،
      ـ سَلَبُ : ما يُسْلَبُ ، الجمع : أسْلابٌ ، وشَجَرٌ طَويلٌ ، ونَباتٌ ،
      ـ سَلَبُ منَ الذَّبيحَةِ : إهابُها وأكْرُعُها وبَطْنُها ،
      ـ سَلَبُ من القَصَبَةِ : قِشْرُها ، وليفُ المُقْلِ ، ولِحاءُ شَجَرٍ باليَمَنِ يُعْمَلُ منهُ الحِبالُ .
      ـ سُوقُ السَّلاَّبينَ : بالمَدينةِ الشَّرِيفةِ ، معروف .
      ـ أسْلَبَ الشَّجَرُ : ذَهَبَ حَمْلُها ، وسَقَطَ ورَقُها .
      ـ أُسْلُوبُ : الطَّريقُ ، وعُنُقُ الأَسَدِ ، والشُّمُوخُ في الأَنْفِ .
      ـ انْسَلَبَ : أسْرَعَ في السَّيْرِ جِدّاً .
      ـ تَسَلَّبَتْ : أحَدَّتْ على زَوْجِها .
      ـ سُلْبَةُ : الجُرْدَةُ ، تَقولُ : ما أحْسَنَ سُلْبَتَها .
      ـ مُسَلَّب : موضع قُرْبَ زَبيدَ .
      ـ سَلِبَ : لَبِسَ السِّلابَ ، وهي الثِّيابُ السُّودُ ، الجمع : سُلُبٌ .
      ـ مُسْتَلِبُ : سَيْفُ عَمْرو بنِ كُلْثومٍ ، وآخَرُ لأبي دَهْبَلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صَلاَ
    • ـ صَلاَ : وَسَطُ الظَّهْرِ مِنَّا ومن كلِّ ذِي أرْبَعٍ ، أو ما انْحَدَرَ من الوَرِكَيْنِ ، أو الفُرْجَةُ بينَ الجاعِرَةِ والذَّنَبِ ، أو ما عَنْ يَمينِ الذَّنَبِ وشِمالِهِ ، وهُما صَلَوانِ ، ج : صَلَواتٌ وأصْلاءٌ .
      ـ صَلَوْتُهُ : أصَبْتَ صَلاَهُ .
      ـ أصْلَتِ الفَرَسُ : اسْتَرْخَى صَلاها لقُرْبِ نِتاجها ، كَصَلِيَتْ
      ـ صَلاةُ : الدُّعاءُ ، والرَّحْمَةُ ، والاسْتِغْفارُ ، وحُسْنُ الثَّناءِ من اللّهِ ، عَزَّ وجَلَّ ، على رَسُولِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وعِبادَةٌ فيها رُكوعٌ وسُجودٌ ، اسمٌ يُوضَعُ مَوْضِعَ المَصْدَرِ .
      ـ صَلَّى صَلاةً ، لا تَصْلِيَةً : دعا ،
      ـ صَلَّى الفَرَسُ : تَلا السابِقَ ،
      ـ صَلَّى الحِمارُ أُتُنَهُ : طَرَدَها ، وقَحَّمَها الطَّريقَ .
      ـ صَلَواتُ : كَنَائِسُ اليَهُودِ ، وأصْلُه بالعِبْرانِيَّةِ : صَلُوتَا .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ : كَسَرَهُ ، ومَلَّسَهُ ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ : بَرَقَ ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ : اشْتَدَّ لَحْمُهَا ، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا ، وغَزَرَتْ . قيل : ومنه أصْبَهَانُ ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان ، أي : سَمِنَتِ المَلِيحَةُ ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا ، وعُذُوبَةِ مائِهَا ، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا ، فَخُفِّفَتْ ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا ، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً ( فيهما )، وأصْلُها إسْبَاهانْ ، أي : الأَجْنَادُ ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا ، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء ، كَتَبُوا في جَوابهِ : إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد ، أي : هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله ، أو من أصْبَ .
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً : زَحَمَ .
      ـ أَصوصُ : الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ ، واللِّصُّ ، ج : أصُصٌ .
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ : الأصْلُ ، ج : آصاصٌ .
      ـ أَصِيصُ : الرِّعْدَةُ ، والذُّعْرُ ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه ، والبِناء المُحْكَمُ ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ ، يُحْمَلُ فيه الطينُ .
      ـ أَصِيصةُ : البيوتُ المُتَقَارِبَةُ .
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ : مُجْتَمِعُونَ .
      ـ تَأصيصُ : الإِيثاقُ ، والتشديدُ ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ .
      ـ تأصَّصُوا : اجْتَمَعُوا ، كائْتَصُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أَصْلُ
    • ـ أَصْلُ : أسْفَلُ الشيءِ ، كاليأْصول ، ج : أُصولٌ وآصُلٌ .
      ـ أَصُلَ : صار ذا أصْلٍ ، أَو ثَبَتَ ورسَخَ أصْلُهُ ، كتَأَصَّلَ ،
      ـ أَصُلَ الرأيُ : جادَ .
      ـ أَصيلُ : الهَلاكُ والمَوْتُ ، كالأَصيلَةِ فيهما ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، ومَنْ له أصْلٌ ، والعاقِبُ الثابِتُ الرأيِ ، وقد أصُلَ ، والعَشِيُّ ، ج : أُصُلٌ وأُصْلانٌ وآصالٌ وأصائِلُ . وتَصْغيرُ أُصْلانٍ : أُصَيْلانٌ نادِرٌ ، ورُبما قيلَ : أُصَيْلالٌ .
      ـ آصَلَ : دَخَلَ فيه .
      ـ أخَذَهُ بأَصيلَتِهِ وأَصَلَتِهِ : كُلَّهُ بأصْلِهِ .
      ـ أُصَيْلُ ، ابنُ عبدِ اللهِ الهُذَلِيُّ أَو الغِفارِيُّ : صَحابيٌّ .
      ـ أَصَلَةُ : حَيَّةٌ صَغيرةٌ ، أَو عَظِيمةٌ تُهْلِكُ بِنَفْخِها ، ج : أصَلٌ .
      ـ أصِلَ الماءُ : أسِنَ من حَمْأَةٍ ،
      ـ أصِلَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ .
      ـ أَصيلَتُكَ : جَميعُ مالِكَ ، أَو نَخْلَتُكَ .
      ـ أَصَلَهُ عِلْماً : قَتَلَهُ .
      ـ أَصَلَتْهُ الأَصَلَةُ : وثَبَتْ عليه .
      ـ أَصِلُ : المُسْتَأْصِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. صَلَ
    • ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً : صَوَّتَ ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً ،
      ـ صَلَ اللِّجامُ : امْتَدَّ صَوْتُه . فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت ، فَقُلْ : صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ .
      ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً : سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ ،
      ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً : ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ ،
      ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً : يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً : يَبِسَ ،
      ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً : أنْتَنَ ، كأَصَلَّ ،
      ـ صَلَّ الماءُ : أجَـنَ ، فهو صَلاَّل ، وأصَلَّهُ القِدَمُ .
      ـ صَلَّةُ : الجِلْدُ ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ ، والنَّعْلُ ، والأرضُ أو اليابِسَةُ ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج : صِلالٌ ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ ، كالصَّـلِّ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ ، وصَوْتُ اللِّجامِ ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ ،
      ـ صُلَّةُ : بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ ، والريحُ المُنْتِنَةُ ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ .
      ـ صِلالَةُ : بِطانَةُ الخُفِّ ، أو ساقُها ، كالصِّلالِ ج : أصِلَّةٌ .
      ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ : مُصَوِّتٌ .
      ـ صَلْصالُ : الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً .
      ـ صَلْصَلَ : أوْعَدَ وتَهَدَّدَ ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ ،
      ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ : صَفَا صَوْتُهُ ،
      ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ : أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً .
      ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ .
      ـ صُلْصُلُ : ناصيَةُ الفَرَسِ ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه ، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه ، وطائِرٌ ، أو الفاخِتَةُ ، والراعي الحاذِقُ ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ ،
      ـ صُلْصُلَةُ : الحَمامَةُ ، والوَفْرَةُ .
      ـ دارَةُ صُلْصُلٍ : موضع .
      ـ صِلُّ : الحَيَّةُ ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ ، والدَّاهِيَةُ ، كالصالَّةِ ، والمِثْلُ ، والقِرْنُ ، وشَجَرٌ ، والسَّيْفُ القاطعُ ، ج : أَصْلالٌ ،
      ـ صُلُّ : ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ .
      ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ : صَفَّاهُ .
      ـ مِصَلَّةُ : الإِناءُ يُصَفَّى فيه .
      ـ صِلِّيانُ : نَبْتٌ ، واحِدَتُه : صِلِّيانَةُ .
      ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ : دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها .
      ـ مُصَلِّلُ : السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب ، كالمُصَلْصَلِ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، والأَسْكَفُ ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ .
      ـ صالُّ : الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ .
      ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ : صَبَبْنا فيه ماءً ، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه . يقال : هذه صُلالَتُه .
      ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ : أصابَتْهُمُ الداهيةُ .
      ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ : جَفَّتْ حَمْأَتُه ،
      ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ : صَوَّتَ .
      ـ صُلاصِلٌ : ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  9. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. الأُسلوب
    • الأُسلوب : ( انظر : سلب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأُسْلُوبُ
    • الأُسْلُوبُ : الطَّرِيق .
      ويقال : سلكتُ أُسلوبَ فلان في كذا : طريقَتَه ومذهَبَه .
      و الأُسْلُوبُ طريقة الكاتب في كتابته .
      و الأُسْلُوبُ الفنُّ .
      يقال : أَخذنا في أَساليب منَ القول : فنونٍ متنوعةٍ .
      و الأُسْلُوبُ الصَّفُّ من النخلِ ونحوه . والجمع : أَسالِيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أصقل السّيف ونحوه
    • صقَله ، جلاه وأظهره ولمَّعه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أصقل كلامه
    • صقله ، هذَّبه ونمَّقه .

    المعجم: عربي عامة

  14. الأسلوب البريطاني لإدارة المخاطر
    • هي أسلوب مكتب تجارة الحكومة البريطاني لإدارة المخاطر . و الأسلوب البريطاني لإدارة المخاطر يشمل جميع الأنشطة المطلوبة للتعرف على و وضع آليات التحكم في العرضة للخطر الذي قد يكون له تأثير على تحقيق أهداف العمل الخاصة بالمؤسسة .
      راجع http :// www . m - o - r . org / لمزيد من التفاصيل .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  15. الأسلوب العلْميّ
    • الأسلوب الواضح المنطقيّ البعيد عن الخيال الشِّعريّ ، وذلك كالأساليب التي تُكتب بها الكتبُ العلميّة .

    المعجم: عربي عامة

  16. السَّيْفُ
    • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ .
      ويقال : بين فكَّيْ فلانٍ سيفٌ صَارمٌ : إذا كان حديدَ اللسانِ .
      و السَّيْفُ سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ . والجمع : سُيُوفٌ .
      وأسْيَافٌ .
      و السَّيْفُ سيفُ الغرابِ : جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات ، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السِّيفُ
    • السِّيفُ من السَّمَكِ : السَّيْفُ .
      و السِّيفُ ساحلُ البحر .
      و السِّيفُ ساحِلُ الوادي .
      وسيفُ القارّة ( في الجيولوجيا ) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر . والجمع : أسْيَافٌ .
      و السِّيفُ اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة .
      والقطعةُ من هذا : سِيفَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أصقلَ
    • أصقلَ يُصقل ، إِصْقَالاً ، فهو مُصْقِل ، والمفعول مُصْقَل :-
      أصقلَ السَّيفَ ونحوَه صقَله ، جلاه وأظهره ولمَّعه .
      أصقل كلامَه : صقله ، هذَّبه ونمَّقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أَصَكُّ
    • أَصَكُّ :-
      جمع صُكّ ، مؤ صَكَّاءُ ، جمع مؤ صكَّاوات وصُكّ : من كانت أسنانه وأضراسه كلُّها ملتصقة :- أصكُّ الأذنين : ثقيل السَّمع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. قراب السيف
    • والجمع قرب ، وهو غمد السيف الذي يوضع فيه ، والقراب لا يصدق عليه انه إناء لذا لا يجري عليه حكم الإناء في التطهير .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. الأَصَكُّ
    • الأَصَكُّ : من كانت أَسنانه مُلتصقة . والجمع : صُكُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَصَكّ
    • أصك - ج ، صك ، - مؤ ، صكاء
      1 - أصك : مضطرب الركبتين وعرقوبين عند المشي . 2 - أصك من كانت أسنانه وأضراسه كلها ملتصقة . 3 - أصك : قوي من الناس أو غيرهم القوي .

    المعجم: الرائد

  23. صك
    • صك - ج ، صكوك وأصك وصكاك
      1 - مصدر صك يصك . 2 - كتاب . 3 - وثيقة اعتراف بالمال المقبوض أو نحوه . 4 - وثيقة تثبت حقا في ملك أو نحوه .

    المعجم: الرائد

  24. أسلوب إدارة و تحليل المخاطر للوكالة المركزية للاتصالات و الحاسبات
    • هو أسلوب و أداة لتحليل و إدارة المخاطر . و أسلوب إدارة و تحليل المخاطر للوكالة المركزية للاتصالات و الحاسبات تم تطويره بواسطة الحكومة البريطانية ، و لكنه الآن ملكية خاصة . يمكن الحصول على المزيد من المعلومات عن طريق هذا الموقع http :// www . cramm . com /---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  25. أسلوب التفاف
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) تقليل أو إزالة تأثير حادثة أو مشكلة لم يتم إيجاد حل شامل لها بعد . على سبيل المثال إعادة تشغيل عنصر تهيئة معطل . و يتم توثيق أساليب الالتفاف الخاصة بالمشاكل في سجلات الأخطاء المعروفة . أما أساليب الالتفاف الخاصة بالحوادث التي لا توجد سجلات مشاكل مناظرة لها فهي توثق في سجلات الحوادث .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



معنى أصكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الفرسُ على اللجام ـُ صَكْماً، وصَكْمَةً: عضَّه مقاومة له. وـ الشيءَ: صدمه.
لسان العرب
صَكَمَه صَكْماً ضربه ودفعه وصَكَمَهُ صَكْمَةً صَدَمه الليث الصَّكْمَةُ صَدْمة شديدة بحجر أو نحو حجر والعرب تقول صَكَمَتْه صَواكِمُ الدَّهْر وصواكِمُ الدهر ما يصيب من نوائبه وصَكَمَ الفرسُ يَصْكُمُ عَضَّ على اللجام ثم مَدَّ رأْسَه كأَنه يريد أن يغلبه الأصمعي صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دَفَعْتَه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: