-
صَلاَ
- ـ صَلاَ : وَسَطُ الظَّهْرِ مِنَّا ومن كلِّ ذِي أرْبَعٍ ، أو ما انْحَدَرَ من الوَرِكَيْنِ ، أو الفُرْجَةُ بينَ الجاعِرَةِ والذَّنَبِ ، أو ما عَنْ يَمينِ الذَّنَبِ وشِمالِهِ ، وهُما صَلَوانِ ، ج : صَلَواتٌ وأصْلاءٌ .
ـ صَلَوْتُهُ : أصَبْتَ صَلاَهُ .
ـ أصْلَتِ الفَرَسُ : اسْتَرْخَى صَلاها لقُرْبِ نِتاجها ، كَصَلِيَتْ
ـ صَلاةُ : الدُّعاءُ ، والرَّحْمَةُ ، والاسْتِغْفارُ ، وحُسْنُ الثَّناءِ من اللّهِ ، عَزَّ وجَلَّ ، على رَسُولِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وعِبادَةٌ فيها رُكوعٌ وسُجودٌ ، اسمٌ يُوضَعُ مَوْضِعَ المَصْدَرِ .
ـ صَلَّى صَلاةً ، لا تَصْلِيَةً : دعا ،
ـ صَلَّى الفَرَسُ : تَلا السابِقَ ،
ـ صَلَّى الحِمارُ أُتُنَهُ : طَرَدَها ، وقَحَّمَها الطَّريقَ .
ـ صَلَواتُ : كَنَائِسُ اليَهُودِ ، وأصْلُه بالعِبْرانِيَّةِ : صَلُوتَا .
المعجم: القاموس المحيط
-
أصَّهُ
- ـ أصَّهُ : كَسَرَهُ ، ومَلَّسَهُ ،
ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ : بَرَقَ ،
ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ : اشْتَدَّ لَحْمُهَا ، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا ، وغَزَرَتْ . قيل : ومنه أصْبَهَانُ ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان ، أي : سَمِنَتِ المَلِيحَةُ ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا ، وعُذُوبَةِ مائِهَا ، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا ، فَخُفِّفَتْ ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا ، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً ( فيهما )، وأصْلُها إسْبَاهانْ ، أي : الأَجْنَادُ ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا ، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء ، كَتَبُوا في جَوابهِ : إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد ، أي : هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله ، أو من أصْبَ .
ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً : زَحَمَ .
ـ أَصوصُ : الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ ، واللِّصُّ ، ج : أصُصٌ .
ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ : الأصْلُ ، ج : آصاصٌ .
ـ أَصِيصُ : الرِّعْدَةُ ، والذُّعْرُ ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه ، والبِناء المُحْكَمُ ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ ، يُحْمَلُ فيه الطينُ .
ـ أَصِيصةُ : البيوتُ المُتَقَارِبَةُ .
ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ : مُجْتَمِعُونَ .
ـ تَأصيصُ : الإِيثاقُ ، والتشديدُ ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ .
ـ تأصَّصُوا : اجْتَمَعُوا ، كائْتَصُّوا .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَصْلُ
- ـ أَصْلُ : أسْفَلُ الشيءِ ، كاليأْصول ، ج : أُصولٌ وآصُلٌ .
ـ أَصُلَ : صار ذا أصْلٍ ، أَو ثَبَتَ ورسَخَ أصْلُهُ ، كتَأَصَّلَ ،
ـ أَصُلَ الرأيُ : جادَ .
ـ أَصيلُ : الهَلاكُ والمَوْتُ ، كالأَصيلَةِ فيهما ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، ومَنْ له أصْلٌ ، والعاقِبُ الثابِتُ الرأيِ ، وقد أصُلَ ، والعَشِيُّ ، ج : أُصُلٌ وأُصْلانٌ وآصالٌ وأصائِلُ . وتَصْغيرُ أُصْلانٍ : أُصَيْلانٌ نادِرٌ ، ورُبما قيلَ : أُصَيْلالٌ .
ـ آصَلَ : دَخَلَ فيه .
ـ أخَذَهُ بأَصيلَتِهِ وأَصَلَتِهِ : كُلَّهُ بأصْلِهِ .
ـ أُصَيْلُ ، ابنُ عبدِ اللهِ الهُذَلِيُّ أَو الغِفارِيُّ : صَحابيٌّ .
ـ أَصَلَةُ : حَيَّةٌ صَغيرةٌ ، أَو عَظِيمةٌ تُهْلِكُ بِنَفْخِها ، ج : أصَلٌ .
ـ أصِلَ الماءُ : أسِنَ من حَمْأَةٍ ،
ـ أصِلَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ .
ـ أَصيلَتُكَ : جَميعُ مالِكَ ، أَو نَخْلَتُكَ .
ـ أَصَلَهُ عِلْماً : قَتَلَهُ .
ـ أَصَلَتْهُ الأَصَلَةُ : وثَبَتْ عليه .
ـ أَصِلُ : المُسْتَأْصِلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
صَلَ
- ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً : صَوَّتَ ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً ،
ـ صَلَ اللِّجامُ : امْتَدَّ صَوْتُه . فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت ، فَقُلْ : صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ .
ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً : سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ ،
ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً : ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ ،
ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً : يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ ،
ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً : يَبِسَ ،
ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً : أنْتَنَ ، كأَصَلَّ ،
ـ صَلَّ الماءُ : أجَـنَ ، فهو صَلاَّل ، وأصَلَّهُ القِدَمُ .
ـ صَلَّةُ : الجِلْدُ ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ ، والنَّعْلُ ، والأرضُ أو اليابِسَةُ ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج : صِلالٌ ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ ، كالصَّـلِّ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ ، وصَوْتُ اللِّجامِ ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ ،
ـ صُلَّةُ : بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ ، والريحُ المُنْتِنَةُ ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ .
ـ صِلالَةُ : بِطانَةُ الخُفِّ ، أو ساقُها ، كالصِّلالِ ج : أصِلَّةٌ .
ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ : مُصَوِّتٌ .
ـ صَلْصالُ : الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً .
ـ صَلْصَلَ : أوْعَدَ وتَهَدَّدَ ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ ،
ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ : صَفَا صَوْتُهُ ،
ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ : أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً .
ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ .
ـ صُلْصُلُ : ناصيَةُ الفَرَسِ ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه ، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه ، وطائِرٌ ، أو الفاخِتَةُ ، والراعي الحاذِقُ ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ ،
ـ صُلْصُلَةُ : الحَمامَةُ ، والوَفْرَةُ .
ـ دارَةُ صُلْصُلٍ : موضع .
ـ صِلُّ : الحَيَّةُ ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ ، والدَّاهِيَةُ ، كالصالَّةِ ، والمِثْلُ ، والقِرْنُ ، وشَجَرٌ ، والسَّيْفُ القاطعُ ، ج : أَصْلالٌ ،
ـ صُلُّ : ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ .
ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ : صَفَّاهُ .
ـ مِصَلَّةُ : الإِناءُ يُصَفَّى فيه .
ـ صِلِّيانُ : نَبْتٌ ، واحِدَتُه : صِلِّيانَةُ .
ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ : دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها .
ـ مُصَلِّلُ : السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب ، كالمُصَلْصَلِ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، والأَسْكَفُ ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ .
ـ صالُّ : الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ .
ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ : صَبَبْنا فيه ماءً ، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه . يقال : هذه صُلالَتُه .
ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ : أصابَتْهُمُ الداهيةُ .
ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ : جَفَّتْ حَمْأَتُه ،
ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ : صَوَّتَ .
ـ صُلاصِلٌ : ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألَهَ
- ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
استئصاليَّة
- استئصاليَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استئصال : :- تتبع الدول الشيوعيّة سياسة استئصاليّة ضدّ بعض الأقليّات لديها .
2 - مصدر صناعيّ من استئصال .
• الاستئصاليَّة : ( السياسة ) حركة تدعو إلى إبادة الأقليّات غير المرغوب فيها واقتلاعها من جذورها :- تكمن الاستئصاليّة وراء ما يفعله الكيان الصهيونيّ في فلسطين ، - قاموا بضربات استئصالية بواسطة القوات الخاصة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الاستئصاليّة
- ( سة ) حركة تدعو إلى إبادة الأقليّات غير المرغوب فيها واقتلاعها من جذورها :- تكمن الاستئصاليّة وراء ما يفعله الكيان الصهيونيّ في فلسطين - قاموا بضربات استئصالية بواسطة القوات الخاصة .
المعجم: عربي عامة
-
اِسْتِئْصَالٌ
- [ أ ص ل ]. ( مصدر اِسْتَأْصَلَ ). :- اِسْتِئْصَالُ شَجَرَةٍ :- : قَلْعُهَا ، اِجْتِثَاثُهَا مِنْ جِذْرِهَا .
المعجم: الغني
-
إِستأصَل
- إستأصل - استئصالا
1 - إستأصل الشيء : قلعه من أصله « استأصل الجراح الزائدة ». 2 - إستأصل الشيء : ثبت « أصله استأصلت الشجرة ».
المعجم: الرائد
-
استأصل الشّجرة
- اقتلعها من أصلها ° استأصل العِلّةَ
المعجم: عربي عامة
-
استأصل الطّبيب الورم
- بتره وأزاله بالجراحة :- استأصل الزائدة الدوديّة .
المعجم: عربي عامة
-
استَأْصَل
- استَأْصَل الشيءُ : ثبت أَصلُه وقَوي .
و استَأْصَل الشيءَ : قلعه بأَصله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَأْصَلَ
- [ أ ص ل ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَأْصَلْتُ ، أَسْتَأْصِلُ ، اِسْتَأْصِلْ ، مصدر اِسْتِئْصَالٌ .
1 . :- اِسْتَأْصَلَ شَجَرَةً :-: قَلَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا . :- اِسْتَأْصَلَ شَأْفَتَهُمْ وَأَرَاحَ العِبَادَ وَالبِلاَدَ مِنْهُمْ . ( التوحيدي ).
2 . :- اِسْتَأْصَلَتِ الشَّجَرَةُ :- : ثَبَتَ فَرْعُهَا ، أَصْلُهَا .
المعجم: الغني
-
استأصلَ
- استأصلَ يستأصل ، استئصالاً ، فهو مُستأصِل ، والمفعول مُستأصَل ( للمتعدِّي ) :-
• استأصلتِ الشَّجرةُ ثَبُت أصلُها وقويت .
• استأصل الشَّجرةَ : اقتلعها من أصلها
• استأصل العِلّةَ : أزالها من الأساس ، - استأصل اللهُ شأْفتَهم : أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ .
• استأصل الطَّبيبُ الورمَ : بتره وأزاله بالجراحة :- استأصل الزائدة الدوديّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إيصال
- وثيقة تثبت سداد الدين ، وتعني بالانجليزية : satisfaction piece
المعجم: مالية
-
إيصَالٌ
- [ و ص ل ]. ( مصدر أوْصَلَ ). :- دَفَعَ مَبْلَغاً فَسَلَّمَهُ الْمُوَظَّفُ إيصَالاً :- : وَثِيقَةُ إثْبَاتٍ تَدُلُّ عَلَى أنَّهُ دَفَعَ مَبْلَغاً مَّا .
المعجم: الغني
-
إيصال
- إيصال :-
جمع إيصالات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر أوصلَ .
2 - ( القانون ) وثيقة تُعطى مقابل ما يُدْفع من مالٍ أو نحوه :- كتب على نفسه إيصالاً بألف دولار ، - إيصال استلام البضائع المرسلة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إيصال
- إيصال
1 - مصدر أوصل . 2 - وصل ، سند يثبت قيمة المال المدفوع .
المعجم: الرائد
-
إيصال استلام عهدة
- وثيقة يصدرها بنك يضمن فيها أن الورقة محلّ عقد الخيار مودعة لديه وأنها متاحة للتسليم حسب الأصول . ، وتعني بالانجليزية : escrow receipt
المعجم: مالية
-
إيصال استئمان
- إيصال يصدره أمين الاستثمار بالممتلكات المؤتمن عليها . ، وتعني بالانجليزية : trust receipt
المعجم: مالية
-
إيصال إيداع
- سند تسليم بضاعة للشحن ، وتعني بالانجليزية : dock warrant
المعجم: مالية
-
إيصال إيداع أمريكي
- شهادة بديلة لسهم في شركة أجنبية ومحتفظ به كعهدة في مصرف أمريكي . يصدر البنك هذا الإيصال عن السهم ويتم تداوله في السوق الأمريكية أسوة بالأسهم المحليّة ، و ، وتعني بالانجليزية : American depository receipt ( ADR )
المعجم: مالية
-
إيصال إيداع أوروبّي
- شهادة تمثّل ملكية أسهم وهي مقوّمة باليورو ، وتعني بالانجليزية : Euro - depository receipt
المعجم: مالية
-
إيصال إيداع عالمي
- إيصال يمثّل ملكية أسهم شركة مقرّها في الخارج ويجوز التعامل بها في أسواق المال الخارجية في العالم بأسره . ، وتعني بالانجليزية : global depository receipt
المعجم: مالية
-
إيصال إيداع ياباني
- إيصال يمثّل ملكية عدد معيّن من أسهم شركة غير يابانية ، وتعني بالانجليزية : Japanese depository receipt
المعجم: مالية