وصف و معنى و تعريف كلمة أصلن:


أصلن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح أصلن في معاجم اللغة العربية:



أصلن

جذر [صلن]

  1. أَصَلَّ : (فعل)
    • أَصَلَّ اللَّحْمُ أو الماءُ ونحوُه: تَغَيَّرَ وأَنْتَنَ
  2. أَصَّلَ : (فعل)
    • أصَّلَ يُؤصِّل ، تأصيلاً ، فهو مُؤصِّل ، والمفعول مُؤصَّل
    • أَصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أَصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه
    • أَصَّلَ نَسَبَهُ : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً
    • أَصَّلَ حَضارَتَهُ : بَيَّنَ أَصالَتَها
    • أصَّل الكلمةَ: (العلوم اللغوية) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ
  3. أَصَلَ : (فعل)
    • أَصَلَ أَصْلا
    • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  4. أَصُلَ : (فعل)
    • أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل
    • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
    • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
    • أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ
    • أَصُلَ الشَّريفُ : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ
    • أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف
    • أَصُلَ النَّسَبُ : شَرُفَ
    • أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ


  5. أَصِلَ : (فعل)
    • أَصِلَ أصَلاً
    • أَصِلَ اللحمُ : تَغيَّر وفَسَدَ
  6. صَلَى : (فعل)
    • صلَى / صلَى لـ يَصلِي ، اصْلِ ، صَلْيًا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ
    • صلَى الشَّيءَ: ألقاه في النَّار
    • صلَى الطَّاهي اللَّحمَ: شواه
    • صلَى فلانًا/ صلَى لفلان: كاد له ليوقعه في شرٍّ وهلكة
    • صلاه العذابَ: أذاقه مُرَّه صلاه الذُّلّ/ الهوانَ،
    • صلى فلانًا النَّارَ: ألقاه فيها، أذاقه عذابَها
    • صَلَى الصَّيْدَ وَلَهُ : نَصَبَ لَهُ الشِّرَكَ
  7. صَلاَّ : (فعل)
    • صَلاَّهُ النَّارَ وبها وفيها وعليها تَصْليَةً: أَصْلاهُ
    • صَلاَّهُ القناةَ أو العَصَا بالنَّار، وعليها: أدارَهَا عليها لتلينَ ليُقَوِّمَهَا
  8. وَصَلَ : (فعل)
    • وصَلَ / وصَلَ إلى يصِل ، صِلْ ، صِلَةً ووُصولاً ، فهو واصل ، والمفعول مَوْصول
    • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
    • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
    • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
    • وصَل به الأمر إلى كذا: انتهى وأدَّى به
    • وصَل إلى بني فلان: انتمى إليهم وانتسب : ينتسبون إليهم بقرابة أو حِلْف
  9. وَصَلَ : (فعل)
    • وصَلَ يَصِل ، صِلْ ، وَصْلاً وصِلَةً ووُصْلَةً ، فهو واصل ، والمفعول مَوْصول - للمتعدِّي
    • وصَل الشَّخصُ بين الطَّرفين: رَبَط، وَوَحَّد بينهما
    • وصَل قِطَعَ الآلة: ركَّبها وجمَّعها، وحَّد بين أجزائها
    • وصل تيَّارًا: أدار مفتاح الإشعال
    • وصَل الشَّيءَ بالشَّيءِ: ضَمَّه به، وجمعه، عكسه فصله
    • وَصَلَ اللَّيْلَ بِالنَّهَارِ : وَاصَلَ، جَمَعَ بَيْنَهُمَا
    • وَصَلَهُ بِمَالٍ كَثِيرٍ : أَحْسَنَ إِلَيْهِ بِهِ
    • وَصَلَ رَحِمَهُ : عَطَفَ عَلَى الأَقْرَبِينَ إِلَيْهِ وَرَفَقَ بِهِمْ عَطْفاً وَإِحْسَاناً
    • وَصَلَ الْمُحِبُّ حَبِيبَتَهُ : اِجْتَمَعَ إِلَيْهَا
    • وَصَلَ فلانٌ وَصْلا: دعَا دعوى الجاهليَّة بأَن يقول : يا لَفُلان
    • وَصَلَ رحِمَه : أَحسَنَ إِلى الأَقربينَ إِليه من ذوي النَّسب والأَصهارِ، وعطَفَ عليهم ورَفَق بهم وراعَى أَحوالَهم
  10. أَصَل : (اسم)


    • أَصَل : جمع أَصَلَة
  11. أَصْل : (اسم)
    • الجمع : أُصُل و أُصول
    • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
    • في الأصْل: في البداية، أساسًا
    • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له
    • نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل
    • هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ: مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ
    • لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ
    • هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً
    • (الأحياء) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود
    • (الاقتصاد) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها
    • أصْل الكلمة: (العلوم اللغوية) جذرها، الوضع الأوَّل لها
    • أصْل المال: (الاقتصاد) مبلغ الدَّين الأصليّ، وتقابله الفوائد
    • الأَصْلان: علم الكلام وعلم أصول الفقه
  12. أُصُل : (اسم)
    • أُصُل : جمع أَصْل
  13. أُصُل : (اسم)
    • أُصُل : جمع أَصيل
  14. أصَل : (اسم)
    • أصَل : مصدر أَصِلَ
  15. صَلَّ : (فعل)
    • صَلَّ، يَصِلُّ، مصدر صُلُولٌ صَلٌّ صَلِيلٌ
    • صَلَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ
    • صَلَّ اللَّحْمُ : تَعَفَّنَ، أَنْتَنَ
    • صَلَّ الشَّرَابَ : صَفَّاهُ
    • صَلَّ الْمَعْدِنُ صَلِيلا: صَوَّتَ صَوْتاً ذَا رَنِينٍ
    • صَلَّ السِّلاَحُ : سُمِعَ لَهُ طَنِينٌ
  16. أَصْلال : (اسم)


    • أَصْلال : جمع صِلّ
  17. أَوْصال : (اسم)
    • أَوْصال : جمع وُصل
  18. آصَلَ : (فعل)
    • آصَلَ إِيصالاً
    • آصَلَ : دخل في وقت الأَصيل
  19. تَصَلَّى: (فعل)
    • تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ ، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى
    • تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ: اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها
    • تَصَلَّى القناةَ ونحوَها على النارِ: صلاَّها
  20. صَليَ: (فعل)
    • صلِيَ / صلِيَ بـ يَصلَى ، اصْلَ ، صَلًى وصِلِيًّا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ
    • صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار: احترق فيها وقاسى حَرَّها
    • صَلِيَ الأَمْرَ : عَانَى مِنْ شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِه
    • صلِيَتِ النَّاقةُ أو الحاملُ ونحوهما : استرخى صَلاَها لقرب نتاجِها
  21. اِصطَلَى: (فعل)
    • اصطلى / اصطلى بـ يصطلي ، اصْطَلِ ، اصطلاءً ، فهو مُصْطلٍ ، والمفعول مُصطَلًى
    • اِصْطَلى النّارَ أو بِها : اِسْتَدْفَأَ بِها جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ د
    • اِمْرُؤٌ لاَ يُصْطَلى بِنارِهِ : لاَ يَنْبَغي الاقْتِرابُ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكُ بِهِ لِشَجاعَتِهِ
    • اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه
  22. مُتصلّى: (اسم)


    • مُتصلّى : اسم المفعول من تَصَلَّى
  23. صِليّ: (اسم)
    • الصِّلِيُّ : مصدر صَلىَ النَّارَ
    • مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ
  24. مُتصلّي: (اسم)
    • مُتصلّي : فاعل من تَصَلَّى
  25. صَلْي: (اسم)
    • صَلْي : مصدر صَلَى
,
  1. أصل
    • "الأَصْلُ: أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك، وهو اليأْصُول‏.
      ‏يقال: أَصل مُؤَصَّل؛ واستعمل ابن جني الأَصلية موضع التأَصُّل فقال: الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذا كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه، وهذا لم تنطق به العرب إِنما هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها‏.
      ‏وأَصُل الشيءُ: صار ذا أَصل؛ قال أُمية الهذلي: وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّبٌ لعِرْضِكَ، ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُلُ وكذلك تَأَصَّل ‏.
      ‏ويقال: اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها‏.
      ‏واستأْصل الله ُ بني فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً‏.
      ‏واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله‏.
      ‏وفي حديث الأُضحية: أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة؛ هي التي أُخِذ قَرْنُها من أَصله، وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك‏.
      ‏واسْتَأْصَلَ القومَ: قَطَعَ أَصلَهم‏.
      ‏واستأْصل الله شَأْفَتَه: وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب، فدَعا الله أَن يذهب ذلك عنه (* قوله «ان يذهب ذلك عنه» كذا بالأصل، وعبارته في ش ا ف: فيقال في الدعاء: اذهبهم الله كما اذهب ذلك الداء بالكي)‏.
      ‏وقَطْعٌ أَصِيل: مُسْتَأْصِل‏.
      ‏وأَصَل الشيءَ: قَتَله عِلْماً فعَرَف أَصلَه‏.
      ‏ويقال: إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ولا يَفْنى‏.
      ‏ورجل أَصيِيل: له أَصْل‏.
      ‏ورَأْيٌ أَصيل: له أَصل‏.
      ‏ورجل أَصيل: ثابت الرأْي عاقل‏.
      ‏وقد أَصُل أَصالة، مثل ضَخُم ضَخامة، وفلان أَصِيلُ الرأْي وقد أَصُل رأْيُه أَصالة، وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل‏.
      ‏ومجد أَصِيل أَي ذو أَصالة‏.
      ‏ابن الكسيت: جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم‏.
      ‏والأَصِيلُ: العَشِيُّ، والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جمع أَصِيلة؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه، وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائل وقال الزجاج: آصال جمخع أُصُل، فهو على هذا جمع الجمع، ويجوز أَن يكون أُصُل واحداً كطُنُب؛

      أَنشد ثعلب: فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك، ولم أَزَلْ بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُلْ فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد، وتصغيره أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً؛ ومنه قول النابغة:وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها، عَيَّتْ جَواباً، وما بالرَّبْع من أَحَ؟

      ‏قال السيرافي: إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِيل فتصغيره نادر، لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد، وأَبنية أَدنى العدد أَربعة: أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة، وليست أُصْلان واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ، وإِن كان أُصْلان واحداً كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه؛ وأَما قول دَهْبَل: إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي، حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي، فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِ؟

      ‏قال ابن سيده: عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه، إِذ الأَصِيل والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر‏.
      ‏وآصَلْنا: دَخَلْنا في الأَصِيل‏.
      ‏ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ، ولَقيتُه مُؤْصِلاً‏.
      ‏والأَصِيلُ: الهلاك؛ قال أَوس: خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ، وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقال وأَتَيْنا مُؤْصِلِين (* قوله «وأتينا مؤصلين» كذا بالأصل) وقولهم لا أَصْل له ولا فَصْل؛ الأَصْل: الحَسَب، والفَصْل اللسان‏.
      ‏والأَصِيلُ: الوقت بعد العصر إِلى المغرب ‏.
      ‏والأَصَلة: حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته، وقيل: هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته، ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى، وقيل: الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك، وقيل: الأَصَلة الحية العظيمة، وجمعها أَصَل؛ وفي الصحاح: الأَصَلة، بالتحريك، جنس من الحيات وهو أَخبثها‏.
      ‏وفي الحديث في ذكر الدجال: أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة، بفتح الهمزة والصاد؛ قال ابن الأَنباري: الأَصَلة الأَفْعَى، وقيل: حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول الله، صفيفيى الله عليه وسلم، رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته، وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة؛

      وأَنشد: يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل، فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل (* قوله «ونشل» كذا بالأصل بالشين المعجمة، ولعله بالمهملة من النسلان المناسب للدبيب) ‏.
      ‏كَبْساءَ، كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل، لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل السحيف: صوت جلدها، والفَحِيح من فمها، والكبساء: العظيمة الرأْس؛ رجل أَكبس وكُبَاس، والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية؛ قال طَرَفة: خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ (* قوله «خشاش إلخ» هو عجز بيت صدره كما في الصحاح: انا الرجل الضرب الذي تعرفونه ‏.
      ‏والخشاش: هو الماضي من الرجال) ‏.
      ‏وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً؛ الأَول عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَة فيه‏.
      ‏ويقال: إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ‏.
      ‏وأَصِيلة الرجل: جميع ماله‏.
      ‏ويقال: أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صلِيَ

    • صلِيَ / صلِيَ بـ يَصلَى ، اصْلَ ، صَلًى وصِلِيًّا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ :-
      صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار احترق فيها وقاسى حَرَّها :- {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ} - {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا} - {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ} .
      صلِي الأمرَ/ صلِي بالأمر: عانَى شدَّتَه وتعبَه :-صلِي بشرِّ فلان، - صلِيَ العذابَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تصلَّى
    • تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ ، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى :-
      تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اصطلى
    • اصطلى / اصطلى بـ يصطلي ، اصْطَلِ ، اصطلاءً ، فهو مُصْطلٍ ، والمفعول مُصطَلًى :-
      اصطلى النَّارَ/ اصطلى بالنَّار استدفأ بها من البرد :- {أَوْ ءَاتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} :-
      • فلانٌ لا يُصطلَى بناره: هو بطلٌ لا يُغْلب، شجاع لا يُطاق.
      اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه :-اصطلى الشَّعبُ بنار الحرب وويلاتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. صَلِيَ
    • [ص ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) . صَلِيَ، يَصْلَى، مصدر صَلىً.
      1. :-صَلِيَ نَاراً حَمِيماً :-: اِحْتَرَقَ فِيهَا.الليل آية 15 لاَ يَصْلاَهَا إِلاَّ الأَشْقَى (قرآن) :-صَلِيَ بِالنَّارِ.
      2. :-صَلِيَ الأَمْرَ :- : عَانَى مِنْ شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِهِ. :-صَلِيَ بِهِ :- :-صَلِيَ بِشَرِّ صَاحِبِهِ.


    المعجم: الغني

  6. صَلاية
    • صلاية - ج، صلي وصلي
      1- صلاية : مدق الطيب. 2- صلاية : كل حجر يدق عليه عطر أو نحوه. 3- صلاية : جبهة، جبين.

    المعجم: الرائد

  7. تَصَلَّى
    • تصلى - تصليا
      1- تصلى النار أو بها : استدفأ بها. 2- تصلى النار : قاسى حرها. 3- تصلى الشيء على النار : أداره عليها ليلين

    المعجم: الرائد

  8. صَلي
    • صلي - يصلى ، صلى وصلى وصليا وصليا
      1- صلي النار أو بها : احترق فيها. 2- صلي الأمر أو به : ذاق شدته.

    المعجم: الرائد

  9. صلي النّار/ صلي بالنّار
    • احترق فيها وقاسى حَرَّها :- {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ} - {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا} - {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  10. صَلِيَ
    • صَلِيَ النَّارَ، وبها صَلِيَ َ صَلَّى، وصِلِياً: احْتَرَقَ فيها.
      وفي التنزيل العزيز: الليل آية 15لاَ يَصْلاَهَا إلاَّ الأَشْقَى ) ) .
      و صَلِيَ الأَمْرَ، وبه: عانى شدَّتَهُ وتعبَهُ.
      ويقال: صَلِيَ بفلانٍ ، وصَلِيَ بِشرِّ فلانٍ .
      فهو صالٍ.
      وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 163إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ الجَحِيم ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. صالون
    • صالون :-
      جمع صالونات: ردهة، حجرة استقبال :-استقبل ضيوفَه في الصالون:-
      • رَجُل صالونات: يرتاد مجالسَ العظماء والكُبراء وعِلية القوم، - صالون حلاقة: محل حلاقة، - عربة صالون: حافلة من حافلات السكّة الحديديّة مزوَّدة بأسباب الرّاحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إِصطَلَى
    • إصطلى - اصطلاء
      1-إصطلى النار أو بها : استدفأ بها

    المعجم: الرائد

  13. صلي الأمر/ صلي بالأمر
    • عانَى شدَّتَه وتعبَه :-صلِي بشرِّ فلان- صلِيَ العذابَ.

    المعجم: عربي عامة

  14. الصَّلاَيَةُ
    • الصَّلاَيَةُ ، ويقال: الصَّلاءةُ: مدقُّ الطِّيبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الصِّلِيُّ
    • الصِّلِيُّ : مصدر صَلىَ النَّارَ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 70ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِيِنَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المِصْلاَةُ
    • المِصْلاَةُ : شَرَكٌ يُنْصَبُ للصَّيْدِ.
      وتُستَعارُ للحيلَةِ والخِدَاعِ. والجمع : مَصَالٍ.
      ومنه: :-إِنَّ للشيطان مَصالِيَ وفُخُوخاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِصْطَلَى
    • [ص ل ي]. (فعل: خماسي لازم متعد م بحرف). اِصْطَلَى، يَصْطَلِي، مصدر اِصْطِلاءٌ.
      1.اِصْطَلى النّارَ أو بِها :- : اِسْتَدْفَأَ بِها. :-جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ.
      2. :-اِمْرُؤٌ لاَ يُصْطَلى بِنارِهِ :- : لاَ يَنْبَغي الاقْتِرابُ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكُ بِهِ لِشَجاعَتِهِ.

    المعجم: الغني

  18. اِصْطِلاءٌ
    • [ص ل ي]. (مصدر اِصْطَلى).
      1. :-الاصْطِلاءُ بالنَّارِ :- : الاسْتِدْفاءُ بِها.
      2. :-تَجَنَّبَ الاصْطِلاءَ بِنارِهِ :- : تَجَنَّبَ الاقْتِرابَ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  19. صَوْلَةٌ
    • جمع: صَوَلاَتٌ. [ص و ل]. (مصدر صَالَ).
      1. :-كَانَتْ لَهُ صَوْلَةٌ فِي الْحَرْبِ :- : سَطْوَةٌ.
      2. :-يَاصَاحِبَ الصَّوْلَةِ وَالصَّوْلَجَانُ :- : صَاحِبَ السُّلْطَةِ وَالْقُدْرَةِ وَالْمَكَانَةِ الْعَالِيَةِ. :-الاِسْتِبْدَادُ يَرْتَجِفُ مِنْ صَوْلَةِ الْعِلْمِ. (ع. الكواكبي).

    المعجم: الغني

  20. استئصاليَّة
    • استئصاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استئصال: :-تتبع الدول الشيوعيّة سياسة استئصاليّة ضدّ بعض الأقليّات لديها.
      2 - مصدر صناعيّ من استئصال.
      • الاستئصاليَّة: (السياسة) حركة تدعو إلى إبادة الأقليّات غير المرغوب فيها واقتلاعها من جذورها :-تكمن الاستئصاليّة وراء ما يفعله الكيان الصهيونيّ في فلسطين، - قاموا بضربات استئصالية بواسطة القوات الخاصة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. اصطلاء
    • اصطلاء :-
      مصدر اصطلى/ اصطلى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. صِلِيّ
    • صِلِيّ :-
      مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. الصلاية والفهر الصلاية
    • حجر يسحق عليه الطيب أو تسحق عليه الأدوية والفهر: حجر رقيق قدر الكف تسحق به الاًدوية على الصلاية.

    المعجم: الأعشاب

  24. صَلْي
    • صلي - يصلى ، صلا
      1-صليت الحامل : قرب موعد ولادتها

    المعجم: الرائد

  25. اصطلى النّار/ اصطلى بالنّار
    • استدفأ بها من البرد :- {أَوْ ءَاتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} :- ° فلانٌ لا يُصطلَى بناره

    المعجم: عربي عامة



معنى أصلن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صالون [مفرد]: ج صالونات: ردهة، حجرة استقبال "استقبل ضيوفَه في الصالون"| رَجُل صالونات: يرتاد مجالسَ العظماء والكُبراء وعِلية القوم- صالون حلاقة: محل حلاقة- عربة صالون: حافلة من حافلات السكّة الحديديّة مزوَّدة بأسباب الرّاحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: