وصف و معنى و تعريف كلمة أصليتن:


أصليتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح أصليتن في معاجم اللغة العربية:



أصليتن

جذر [صلي]

  1. اِستأصَلَ : (فعل)
    • استأصلَ يستأصل ، استئصالاً ، فهو مُستأصِل ، والمفعول مُستأصَل - للمتعدِّي
    • استَأْصَل الشيءُ: ثبت أَصلُه وقَوي
    • استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها
    • استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس،
    • استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ
    • استأصل الطَّبيبُ الورمَ: بتره وأزاله بالجراحة
  2. اِستِئصال : (اسم)
    • مصدر اِسْتَأْصَلَ
    • اِسْتِئْصَالُ شَجَرَةٍ : قَلْعُهَا، اِجْتِثَاثُهَا مِنْ جِذْرِهَا
  3. اِستئصال : (اسم)
    • اِستئصال : مصدر إِستأصَلَ
  4. أَصَلَ : (فعل)
    • أَصَلَ أَصْلا
    • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله


  5. أَصُلَ : (فعل)
    • أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل
    • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
    • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
    • أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ
    • أَصُلَ الشَّريفُ : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ
    • أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف
    • أَصُلَ النَّسَبُ : شَرُفَ
    • أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ
  6. أَصِلَ : (فعل)
    • أَصِلَ أصَلاً
    • أَصِلَ اللحمُ : تَغيَّر وفَسَدَ
  7. آصَلَ : (فعل)
    • آصَلَ إِيصالاً
    • آصَلَ : دخل في وقت الأَصيل
  8. أُصول : (اسم)
    • الأُصُول : أصول العلوم: قواعدها التي تبنى عليها الأَحكام
    • حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة
    • أصولل: كِرام ذوو نسب عريق .ابن أصول
    • الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه
    • الأُصول والخُصوم: المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه
    • علم أصول الفقه: (الفقه) العلم الذي يبحث في أدلّة الفقه الإجماليّة وكيفيّة استفادة الأحكام الشَّرعيّة منها
  9. أُصول : (اسم)
    • أُصول : جمع أَصْل
  10. أُصوليَّة : (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى أُصول
    • الأصوليَّة: التمسُّك بكلّ اتِّجاه فكريّ أو دينيّ قديم
  11. أُصوليّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى أُصول
    • متخصِّص في علم أصول الفقه. عالم أصوليّ
  12. أَصْلَتَ : (فعل)
    • أَصْلَتَ الشيءَ: أَبْرَزهُ
    • أَصْلَتَ السَّيْفَ: جَرَّدَهُ من غمْدِهِ
  13. أَصَل : (اسم)
    • أَصَل : جمع أَصَلَة
  14. أَصْل : (اسم)
    • الجمع : أُصُل و أُصول
    • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
    • في الأصْل: في البداية، أساسًا
    • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له
    • نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل
    • هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ: مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ
    • لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ
    • هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً
    • (الأحياء) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود
    • (الاقتصاد) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها
    • أصْل الكلمة: (العلوم اللغوية) جذرها، الوضع الأوَّل لها
    • أصْل المال: (الاقتصاد) مبلغ الدَّين الأصليّ، وتقابله الفوائد
    • الأَصْلان: علم الكلام وعلم أصول الفقه
  15. أُصُل : (اسم)
    • أُصُل : جمع أَصْل
  16. أُصُل : (اسم)


    • أُصُل : جمع أَصيل
  17. أصَل : (اسم)
    • أصَل : مصدر أَصِلَ
  18. أَصَلَّ : (فعل)
    • أَصَلَّ اللَّحْمُ أو الماءُ ونحوُه: تَغَيَّرَ وأَنْتَنَ
  19. أَصَّلَ : (فعل)
    • أصَّلَ يُؤصِّل ، تأصيلاً ، فهو مُؤصِّل ، والمفعول مُؤصَّل
    • أَصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أَصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه
    • أَصَّلَ نَسَبَهُ : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً
    • أَصَّلَ حَضارَتَهُ : بَيَّنَ أَصالَتَها
    • أصَّل الكلمةَ: (العلوم اللغوية) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ
  20. أَصْلِيٌّ : (اسم)
    • الأَصْليّ : ما كان أَصْلاً في معناه، غير زائف أو مقلّد أو صناعيّ مُنتج أصليّ
    • سُكَّانٌ أَصْلِيُّونَ : أَيْ مِنْ نَسَبٍ وأَرُومَةٍ واحِدَةٍ
    • العَدَدُ الأصْلِيُّ: هُوَ ما دَلَّ على كَمِّيَّةِ الأشْياءِ الْمَعْدودَةِ
    • نُسْخَةٌ أَصْلِيَّةٌ: النُّسْخَةُ الأُولَى
    • الجِهاتُ الأصْلِيَّةُ: الجِهاتُ الأرْبَعُ الرَّئِيسِيَّةُ : الشَّمالُ والجَنوبُ والشَّرْقُ والغَرْبُ
    • اللُّغة الأصليّة: اللُّغة الأمّ،
    • ساكن أصليّ: أصله من البلاد التي يسكنها وقد سكنها أجداده من قبله
    • الثَّمن الأصليّ: ثمن التَّكلفة
    • العَدَدُ الأصليّ: (الجبر والإحصاء) العدد الَّذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه والواحد، يدلّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، أربعة، خمسة إلخ
    • الصُّورة الأصليَّة: (القانون) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها
    • علامات الإعراب الأصليّة: (النحو والصرف) الضّمّة والفتحة والكسرة والسُّكون
  21. اِستئصاليّة : (اسم)
    • الاستئصاليَّة: (السياسة) حركة تدعو إلى إبادة الأقليّات غير المرغوب فيها واقتلاعها من جذورها تكمن الاستئصاليّة وراء ما يفعله الكيان الصهيونيّ في فلسطين،
  22. الصؤل : (اسم)


    • صوت البعير عند اشتداد هيجانه
  23. أَصيل : (اسم)
    • أَصيل : فاعل من أَصُلَ
  24. أَصيلٌ : (اسم)
    • الجمع : آصوال أصائلُ و أُصُل و أُصَلاءُ و أُصْلان
    • ثابت، راسخ، ذو جذور علمٌ أصيلٌ،
    • عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة
    • لَهُ جَوادٌ أَصيلٌ : خالِصُ النَّسَبِ، نَقِيُّ الدَّمِ
    • هُوَ أَصيلُ النَّسَبِ: شَريفُ الأَصْلِ
    • عَبَّرَ عَنْ رَأيٍ أَصيلٍ: شَديدٍ، رَقِيقٍ
    • وقت اصفرار الشمس قبل غروبها
    • متأصِّل، وصف للنباتات أو الحيوانات المتأصّلة في موطن بعينه
    • (القانون) من يتصرَّف بنفسه عن نفسه دون وكيل
    • قاضٍ أصيل: (القانون) من يُسند إليه القضاء ويقابله القاضي المحلّف والقاضي الملحَق
  25. أمصال : (اسم)
    • أمصال : جمع مَصل
,
  1. أصل (المعجم لسان العرب)
    • "الأَصْلُ: أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك، وهو اليأْصُول‏.
      ‏يقال: أَصل مُؤَصَّل؛ واستعمل ابن جني الأَصلية موضع التأَصُّل فقال: الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذا كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه، وهذا لم تنطق به العرب إِنما هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها‏.
      ‏وأَصُل الشيءُ: صار ذا أَصل؛ قال أُمية الهذلي: وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّبٌ لعِرْضِكَ، ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُلُ وكذلك تَأَصَّل ‏.
      ‏ويقال: اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها‏.
      ‏واستأْصل الله ُ بني فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً‏.
      ‏واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله‏.
      ‏وفي حديث الأُضحية: أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة؛ هي التي أُخِذ قَرْنُها من أَصله، وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك‏.
      ‏واسْتَأْصَلَ القومَ: قَطَعَ أَصلَهم‏.
      ‏واستأْصل الله شَأْفَتَه: وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب، فدَعا الله أَن يذهب ذلك عنه (* قوله «ان يذهب ذلك عنه» كذا بالأصل، وعبارته في ش ا ف: فيقال في الدعاء: اذهبهم الله كما اذهب ذلك الداء بالكي)‏.
      ‏وقَطْعٌ أَصِيل: مُسْتَأْصِل‏.
      ‏وأَصَل الشيءَ: قَتَله عِلْماً فعَرَف أَصلَه‏.
      ‏ويقال: إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ولا يَفْنى‏.
      ‏ورجل أَصيِيل: له أَصْل‏.
      ‏ورَأْيٌ أَصيل: له أَصل‏.
      ‏ورجل أَصيل: ثابت الرأْي عاقل‏.
      ‏وقد أَصُل أَصالة، مثل ضَخُم ضَخامة، وفلان أَصِيلُ الرأْي وقد أَصُل رأْيُه أَصالة، وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل‏.
      ‏ومجد أَصِيل أَي ذو أَصالة‏.
      ‏ابن الكسيت: جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم‏.
      ‏والأَصِيلُ: العَشِيُّ، والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جمع أَصِيلة؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه، وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائل وقال الزجاج: آصال جمخع أُصُل، فهو على هذا جمع الجمع، ويجوز أَن يكون أُصُل واحداً كطُنُب؛

      أَنشد ثعلب: فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك، ولم أَزَلْ بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُلْ فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد، وتصغيره أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً؛ ومنه قول النابغة:وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها، عَيَّتْ جَواباً، وما بالرَّبْع من أَحَ؟

      ‏قال السيرافي: إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِيل فتصغيره نادر، لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد، وأَبنية أَدنى العدد أَربعة: أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة، وليست أُصْلان واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ، وإِن كان أُصْلان واحداً كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه؛ وأَما قول دَهْبَل: إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي، حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي، فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِ؟

      ‏قال ابن سيده: عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه، إِذ الأَصِيل والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر‏.
      ‏وآصَلْنا: دَخَلْنا في الأَصِيل‏.
      ‏ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ، ولَقيتُه مُؤْصِلاً‏.
      ‏والأَصِيلُ: الهلاك؛ قال أَوس: خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ، وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقال وأَتَيْنا مُؤْصِلِين (* قوله «وأتينا مؤصلين» كذا بالأصل) وقولهم لا أَصْل له ولا فَصْل؛ الأَصْل: الحَسَب، والفَصْل اللسان‏.
      ‏والأَصِيلُ: الوقت بعد العصر إِلى المغرب ‏.
      ‏والأَصَلة: حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته، وقيل: هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته، ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى، وقيل: الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك، وقيل: الأَصَلة الحية العظيمة، وجمعها أَصَل؛ وفي الصحاح: الأَصَلة، بالتحريك، جنس من الحيات وهو أَخبثها‏.
      ‏وفي الحديث في ذكر الدجال: أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة، بفتح الهمزة والصاد؛ قال ابن الأَنباري: الأَصَلة الأَفْعَى، وقيل: حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول الله، صفيفيى الله عليه وسلم، رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته، وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة؛

      وأَنشد: يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل، فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل (* قوله «ونشل» كذا بالأصل بالشين المعجمة، ولعله بالمهملة من النسلان المناسب للدبيب) ‏.
      ‏كَبْساءَ، كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل، لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل السحيف: صوت جلدها، والفَحِيح من فمها، والكبساء: العظيمة الرأْس؛ رجل أَكبس وكُبَاس، والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية؛ قال طَرَفة: خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ (* قوله «خشاش إلخ» هو عجز بيت صدره كما في الصحاح: انا الرجل الضرب الذي تعرفونه ‏.
      ‏والخشاش: هو الماضي من الرجال) ‏.
      ‏وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً؛ الأَول عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَة فيه‏.
      ‏ويقال: إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ‏.
      ‏وأَصِيلة الرجل: جميع ماله‏.
      ‏ويقال: أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق.
      "
  2. الأصيلان (المعجم عربي عامة)


    • الغداة والعشيّ.
  3. الإِصْلِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِصْلِيتُ : الماضي في الأُمور. والجمع : أصاليتُ.
  4. مصل (المعجم لسان العرب)
    • "المَصْل: معروف.
      والمُصُولُ: تمَيُّزُ الماء عن الأَقِطِ.
      واللبنُ إِذا عُلِّق مَصَل ماؤه فقَطر منه، وبعضهم يقول مَصْلة مثل أَقْطة.
      المحكم: مَصَل الشيءُ يَمْصُل مصْلاً ومُصولاً قطَر.
      ومَصَلَتِ اسْتُه أَي قطرَت.
      والمَصْل والمُصالة: ما سال من الأَقِط إِذا طُبخ ثم عصر.
      أَبو زيد: المَصْل ماءُ الأَقِط حينَ يُطبخ ثم يُعْصر، فعُصارةُ الأَقِط هي المَصْل.
      الجوهري: ومَصْلُ الأَقِط عملُه، وهو أَن تجعله في وِعاء خُوصٍ أَو غيره حتى يقطُر ماؤه، والذي يَسِيل منه المُصالةُ، والمُصالةُ: ما قطر من الحُبِّ.
      ومصَلَ اللبَنَ يمْصُله مَصْلاً إِذا وضعه في وِعاء خوص أَو خِرَق حتى يقطر ماؤه، وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً.
      وأَمْصَلَ الراعي الغنمَ إِذا حلبها واستَوْعب ما فيها.
      والمُصولُ: تمييزُ الماء من اللبن.
      ولبنٌ ماصِلٌ: قليل.
      وشاة مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ: يَتزايَلُ لبنُها في العُلْبة قبل أَن يُحْقَن.
      والمُمْصِلُ من النساء: التي تُلْقي ولدَها مُضْغة.
      وقد أَمْصَلَت المرأَة أَي أَلقت ولدها وهو مضغة.
      ابن السكيت: يقال قد أَمْصَلْتَ بِضاعةَ أَهلِك إِذا أَفسدتها وصرَفْتها فيما لا خير فيه، وقد مَصَلَتْ هي.
      ابن الأَعرابي: المِمْصَل الذي يُبَذِّرُ ماله في الفساد.
      والمِمْصَل أَيضاً: راووق الصبَّاغ.
      وأَمْصَلَ مالَه أَي أَفسده وصرَفه فيما لا خير فيه؛ وقال الكلابي يعاتب امرأَته: لعَمْري لقد أَمْصَلْتِ ماليَ كلَّه،وما سُسْتِ من شيء فربُّكِ ماحِقُه والماصِلةُ: المُضَيِّعة لمتاعها وشيئها.
      ويقال: أَعْطى عطاء ماصِلاً أَي قليلاً.
      وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً أَي قليلاً.
      وقال سليم بنالمغيرة: مَصَل فلانٌ لفلان من حقِّه إِذا خرج له منه.
      وقال غيره: ما زِلت أُطالبُه بحقِّي حتى مَصَل به صاغراً.
      ومَصَل الجُرْحُ أَي سال منه شيء يسير.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه: الماصِلُ ما رَقَّ من الدَّبوقاءِ، والجُعْمُوسُ ما يَبِس منه.
      "


معنى أصليتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**صَلِيَ** \- [ص ل ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) .** صَلِيَ**،** يَصْلَى**، مص. صَلىً. 1. "صَلِيَ نَاراً حَمِيماً": اِحْتَرَقَ فِيهَا.![الليل آية 15]** لاَ يَصْلاَهَا إِلاَّ الأَشْقَى**! (قرآن) "صَلِيَ بِالنَّارِ". 2. "صَلِيَ الأَمْرَ" : عَانَى مِنْ شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِهِ. "صَلِيَ بِهِ" "صَلِيَ بِشَرِّ صَاحِبِهِ".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصْليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أصْل. 2- غير زائف أو مقلّد أو صناعيّ "مُنتج أصليّ"| اللُّغة الأصليّة: اللُّغة الأمّ- ساكن أصليّ: أصله من البلاد التي يسكنها وقد سكنها أجداده من قبله. • الثَّمن الأصليّ: ثمن التَّكلفة. • العَدَدُ الأصليّ: (جب) العدد الَّذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه والواحد، يدلّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، أربعة، خمسة... إلخ. • الجهات الأصليَّة: (جغ) الجهات الأربع: الشَّمال والجنوب والشَّرق والغرب. • الصُّورة الأصليَّة: (قن) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها. • علامات الإعراب الأصليّة: (نح) الضّمّة والفتحة والكسرة والسُّكون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَصَلِيَّات [جمع]: (حن) فصيلة من الحيَّات غير السَّامّة لها عضلات قويَّة تسحق بها ضحاياها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصلية [مفرد]: مصدر صلَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلايَة [مفرد]: ج صُليّ وصِليّ: مِدَقّ الطِّيب والتَّوابل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صلِيَ/ صلِيَ بـ يَصلَى، اصْلَ، صَلًى وصِلِيًّا، فهو صالٍ، والمفعول مَصْليّ • صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار: احترق فيها وقاسى حَرَّها "{سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ}- {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا}- {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}". • صلِي الأمرَ/ صلِي بالأمر: عانَى شدَّتَه وتعبَه "صلِي بشرِّ فلان- صلِيَ العذابَ". II صَلْي [مفرد]: مصدر صلَى/ صلَى لـ. III صِلِيّ [مفرد]: مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ.
الصحاح في اللغة
صَلَيْتُ العصا بالنار، إذا ليَّنْتَها وقوّستها. وقال قيس بن زُهير العبسيّ: فلا تَعْجَلْ بأمرك واسْتَدِمْهُ   فما صَلَّى عَصاكَ كمُسْتَديمِ أي قَوَّمَ. والصَلايَةُ: الفِهْرُ. قال أميّة يصف السماء: سَراةُ صَلايَةٍ خَلْقاءَ صيغَتْ   تُزِلُّ الشمسَ ليس لها رِئَابُ وإنَّما قال امرؤ القيس: مَداكَ عَروسٍ أو صَلايَةً حَنْظَلِ فأضافها إليه لأنَّه يُفلَّق بها إذا يبس. والصَلاءَةُ بالهمز مثله. وصلَيْتُ اللحم وغيره أَصْليهِ صَلْياً، إذا شويته. وفي الحديث أنّه عليه السلام أُتِيَ بشاةٍ مصلّيةٍ، أي مشويّةٍ. ويقال أيضاً: صَلَيْتُ الرجل ناراً، إذا أدخلته النار وجعلته يَصْلاها. فإن ألقيته فيها إلقاءً كأنَّك تريد إحراقه قلت: أَصْلَيْتُهُ بالألف، وصَلَّيْتُهُ تَصْلِيَةً. وقرئ: "ويُصَلَّى سعيراً" ومن خفَّف فهو من قولهم: صَلِيَ فلان النار بالكسر يَصْلَى صُلِيّاً: احترق. قال الله تعالى: "أَوْلى بها صُلِيّاً". قال الزفيان: تاللهِ لولا النارُ أنْ نَصْلاها ويقال أيضاً: صلِيَ بالأمر، إذا قاسى حرّه وشدَّته. قال الطهويّ: ولا تَبْلى بَسالَتُهُـمْ وإنْ هُـمْ   صَلوا بالحرب حيناً بعد حينِ واصْطَلَيْتُ بالنار وتَصَلِّيْتُ بها. وفلانٌ لا يُصْطَلى بناره، إذا كان شجاعاً لا يُطاق. وصَلَيْتُ لفلانٍ، إذا عمِلت له في أمرٍ تريد أن تمحل به فيه وتوقعه في هَلَكةٍ؛ ومنه المَصالي وهي الأشراك تُنصَب للطير وغيرها. والصِلاءُ: الشِواء؛ لأنَّ يُصْلى بالنار. والصِلاءُ: أيضاً: صِلاءُ النار، فإن فتحت الصادَ قصرت وقلت صَلا النار.
الرائد
* صلي يصلى: صلى وصلى وصليا وصليا. (صلي) 1-النار أو بها: احترق فيها. 2-الأمر أو به: ذاق شدته.
الرائد
* صلي يصلى: صلا. (صلو) ت الحامل: قرب موعد ولادتها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: