وصف و معنى و تعريف كلمة أصموك:


أصموك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ميم (م) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح أصموك في معاجم اللغة العربية:



أصموك

جذر [صمك]

  1. صَمَى : (فعل)
    • صَمَى صَمْيًا، وصَمَيانًا
    • صَمَى الصّيْدُ ونحْوُه : أُصِيبَ وماتَ بينَ يدَىْ صَائدِه
    • صَمَى الرّجُلُ: وثَبَ وأَسرع
  2. صُمُوت : (اسم)
    • صُمُوت : فاعل من صَمَتَ
  3. باصِم : (اسم)
    • باصِم : فاعل من بَصَمَ
  4. تَفَصَّمَ : (فعل)
    • تَفَصَّمَ الشيءُ: انكسر دون بَيْنونة


  5. صَموت : (اسم)
    • وَلَدٌ صَمُوتٌ : كَثِيرُ الصَّمْتِ
    • دِرْعٌ صَمُوتٌ : مَصْقُولٌ نَاعِمٌ
    • ضَرْبَةٌ صَمُوتٌ : مَاضِيَةٌ إِلَى العِظَامِ فَتَقْطَعُهَا وَلاَ يُسْمَعُ لَهَا صَوْتٌ
    • اِمْرَأَةٌ صَمُوتُ الْخَلْخَالِ : لاَ يُسْمَعُ لِخَلْخَالِهَا صَوْتٌ لاِمْتِلاَءِ سَاقَيْهَا
    • مُسَدَّسٌ صَمُوتٌ : يُطْلِقُ الرَّصَاصَ وَلاَ يُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ
    • الصَّمُوتُ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم
  6. صُمُوت : (اسم)
    • صُمُوت : جمع صامِت
  7. صُموت : (اسم)
    • مصدر صمَتَ
  8. فاصِم : (اسم)
    • فاصِم : فاعل من فَصَمَ
  9. مَصام : (اسم)
    • مَصامُ الفَرَسِ ونحوِه: موقفُه ومُقَامه
    • مَصامُ النجْمِ: مُعَلَّقُهُ
    • جئتُه والشمسُ في مَصامِها: في كبِدِ السماءِ
  10. وَصَمَ : (فعل)


    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم
    • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
    • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
    • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
    • وَصَمَهُ : شَدَّه بسرعة
  11. واصِم : (اسم)
    • واصِم : فاعل من وَصَمَ
  12. أَصَمَّ : (فعل)
    • أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ - للمتعدِّي
    • أصمَّ الشَّيخُ: فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
    • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ ? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق
    • أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه
    • أَصَمَّ : صادَفه أَصَمَّ
    • أَصَمَّ القارورةَ ونحوَها: اتخذ لها صِمَامًا
    • أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما
    • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها
  13. أَصَمُّ : (اسم)
    • الجمع : صُمّ و صُمَّان ، المؤنث : صَمَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : صمّاوات و صُمّ و صُمَّان
    • أطرش، فاقد السَّمع .دعا دعوة الأصم: إذا بالغ في النداء.
    • الأَصَمُّ :الذي لا يُطْمَعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَوَاهُ
    • حِلْمٌ أَصَمُّ: واسِعٌ لا يتزَعْزَعُ
    • وخَطْبٌ أَصَمُّ: شَديدٌ
    • ومكان أَصَمُّ: لا يُنْبِتُ
    • يلقى آذانًا صمّاء: لم يلق استجابة
    • عدد أصمّ: (الجبر والإحصاء) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر
    • يُعيرُه أذنًا صمّاء: لم يصغ إليه
    • الأصمّ الأبكم: من لا يستطيع السَّمع والكلام
    • حجر أصمُّ: مُصْمَت، صُلْب متين صَخْرة صَمّاءُ
    • فِتْنة صمَّاءُ/ داهية صمَّاء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها
    • الشَّهرُ الأصمُّ: شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب
    • دهرٌ أصمُّ: يشكى إليه فلا يسمع،
    • لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى
  14. أَصَمُّ : (اسم)
    • أَصَمُّ : فاعل من صَمَّ
  15. أَصْمَى : (فعل)
    • أَصْمَى الصّيْدُ والرّجُلُ: صَمَى
    • أَصْمَى الصيْدَ: أَصَابه فوقَعَ بيْنَ يديْهِ، وفي الحديث: حديث شريف كُلٌّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْميْتَ /: كُل الصيْدَ الذي مات بيْنَ يديْكَ ودَعْ ما جُرِحَ ومات بعيدًا عنْكَ
    • أَصْمَى الرَّمِيّةَ: أنْفَذَ فيها السهمَ ونحوَه
  16. أَفْصَم : (فعل)


    • أَفْصَم الشيءُ: ذهبَ وانكشَفَ
    • أَفصم الحَرّ، وأفصم المطرُ، وأَفصمتْ عنه الحُمَّى
  17. بَصَمَ : (فعل)
    • بصَمَ يَبصِم ، بَصْمًا ، فهو باصِم
    • بَصَمَ : ختم بطرَف إِصبعه
    • رسم أو طبع علامة على قماش أو ورق ونحوهما وضع الصانعُ بصمتَه على قماش مصنعه
  18. صَمَتَ : (فعل)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت
    • صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ
    • ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا ساكت
    • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق
  19. صَمْت : (اسم)
    • صَمْت : مصدر صَمَتَ
  20. صَمّ : (اسم)
    • صَمّ : مصدر صَمَّ
  21. صَمَّتَ : (فعل)
    • صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت
    • صَمَّتَ الْخَطِيبُ : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ
    • صَمَّتَ الْوَلَدَ : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا
    • صَمَّتَ : أَصمت
    • صمَّت فلانٌ الشَّيءَ: جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر
  22. صَمت : (اسم)


    • مصدر صَمَتَ
    • صَمْت : سُكُوتٌ
    • قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ : قَطَعَ هُدُوءهُ
    • (طب) فَقْد الصَّوت النَّاشئ عن علَّة في الأوتار الصَّوتيَّة
  23. صَوّام : (اسم)
    • الصَّوَّامُ : الكثيرُ الصوم
  24. صَوام : (اسم)
    • الصَّوَامُ من الأَرضِ: اليابسَةُ لا ماءَ فيها
  25. صُمَت : (اسم)
    • صُمَت : جمع صُمتة
,
  1. الصَّمُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمُوتُ : السِّكِّيتُ.
      وضَرْبَةٌ صموتٌ: ماضيةٌ في القطْع بغير صَوتٍ يُسمَع.
      ويقال: مُسَدَّسٌ صَموت.
      و الصَّمُوتُ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم.
      و الصَّمُوتُ من الدُّرُوع: الناعمةُ المصقولةُ.
      ويقال: خَلْحَالٌ صَمُوتٌ، وجاريةٌ صموتُ الخَلْخَالِ: لا يُسْمَعُ لِخلْخالِها صَوتٌ لامْتلاءِ ساقيها.
      و الصَّمُوتُ المُصْمَتُ.
  2. صَمْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ.
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه.
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ.
      ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ.
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون،
      ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ.
      ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ.
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ.
      ـ "تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ"، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو.
      ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا.
      ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ.
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ.
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ.
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)"مُرْ بِنَفْلٍ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه.
      ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
      ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً.
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ.
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ.
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.


معنى أصموك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
اصْمَأَكَّ اللبن بالهمز، أي

خثُر جدّاً حتَّى يصيرَ كالجُبن. واصْمَأَكَّ الرجل أيضاً، أي غضب.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الصَمَكوكُ والصَمَكيكُ من الرجال: الغليظ الجافي. قال ابن السكيت: لبنٌ صَمَكيكٌ وصَمَكوكٌ، وهو اللزج. والصَمَكْمَكُ: القويُّ.
تاج العروس

الصَّمَكِيكُ محَرَّكَةً والصَّمَكُوكُ كحَلَزُون : الجاهِلُ السَّرِيعُ إِلَى الشَّر الغَوَايَةِ . وقِيل : القَوِيُّ الشَّدِيدُ . وهُما أَيضًا من نَعْت الشَّيءِ اللَّزِج . وقِيلَ : الغَلِيظُ الجافي التّارُّ من الرجال وغَيرِهم قال ابنُ بَرّيّ : شاهِدُ الصَّمَكُوك قَوْلُ زِيادٍ المِلْقَطِي :

فقُلْتُ ولَم أَمْلِكْ : أَغْوْثَ بنَ طَيِّئ ... على صَمَكُوكِ الرَّأسِ حَشْرِ القَوادِمِ وأَنْشَد شَمِرٌ شاهِدًا على الصَّمَكِيكِ :

" وَصَمَكِيكٍ صَمَيانٍ صِلِّ

" ابنِ عَجُوزٍ لم يَزَلْ في ظِلِّ

" هاجَ بعِرسٍ حَوْقَلٍ قِثْوَلِّ والصَّمَكِيكُ : زَعموا عن ابنِ دُرَيْد والصوابُ أَن يَقُول صَمَكِيك بلا لامٍ كما هو نَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ . والصَّمَكِيكُ : الأَحمقُ العَجِلُ إِلى الشّرِّ وقالَ اللَّيثُ : هو الأَهْوَجُ الشَّدِيدُ وقال ابنُ عَبّادٍ : هو الأَحْمَقُ العَيي . وجَمَلٌ صَمَكَةٌ مُحًرّكَةً : قَوِيٌّ وكذلك عَبدٌ صَمَكَةٌ قاله شمرٌ . وأَصْبَحَت الأَرْضُ مُصْمَئكَّة أي مُبتَلَّة عن المَطَرِ رواه شَمِرٌ عن أبي الهُذَيْلِ . وقال أَبو الهُذَيْلِ أَيضًا : السَّماءُ مُصْمَئكَّةٌ أي : مُستَوِيَةٌ خَلِيقَةٌ للمَطَر ونُقِل ذلك عن أَبي زَيْدٍ أَيضًا

وقال الأَزْهَرِيُ في الرباعِي : اصْمَأَكَّت الأَرْضُ فهي مُصْمَئكَّةٌ وهي النَّدِيَّةُ المَمْطُورَةُ قال : وأَصْلُ هذه الكَلِمَةِ وما أَشْبَهَها ثُلاثي والهَمزَةُ فيها مُجْتَلَبَة . وقال أَبو زَيْدٍ : اصْماكَّ الرَّجُلُ : إِذا غَضِبَ نقله الجَوْهَرِي والهمزةُ لغةٌ فيه وكذلك ازْماكَّ واهْماكَّ فهو مُصْمَئكٌّ . واصْماكَّ اللَّبَنُ : خَثُرَ جِدًّا وفي الصِّحاح : غَلُظَ واشْتدَّ حتّى صارَ الجُبْن والهَمْزَة لغَةٌ فيه أَيضًا . والصَّمَكْمَكُ كسَفَرجَلٍ : الخَبِيثُ الريحِ عن ابن عَبّاد . وقيل : هو العَزَبُ عنه أَيضًا . وقيل : هو القَوِيُّ الشَّدِيدُ الجِسمِ . والصِّماكُ ككِتابٍ : العُودُ الّذِي أُلْحِقَ وفي العُبابِ : أُلْصِقَ بالقَفِيزِ صُمُكٌ ككُتُب . ومما يُستَدْرَكُ عليه :

المُصْمَئكُّ : الأَهْوَجُ الشَّدِيدُ الجَيدُ الجَسِيمُ . والصَّمَكَة من الرجالِ : من لا يَعْرِفُ قَبِيلاً من دَبِيرٍ . والصَّمَكِيكُ من اللَّبنَ : الخاثِرُ جدًّا وهو حامِضٌ وقال ابنُ السِّكيتِ : لَبَنٌ صَمَكِيكٌ وصَمَكُوكٌ وهو اللَّزِجُ . واصْمَأَكَّ الجُرح مَهْمُوزًا : انْتَفَخَ

لسان العرب
الصَّمكيكُ والصَّمَكُوكُ الغليظ من الرجال الجافي وقيل الجاهل السريع إلى الشر والغَواية قال ابن بري شاهدُ الصَّمَكُوك قول زياد المِلْقَطِيّ فقلتُ ولم أَمْلِكْ أَغوْثَ بنَ طَيِّءٍ على صَمَكوكِ الرأسِ حَشْرِ القَوادمِ قال وقال آخر في الصَّمَكِيكِ وصَمَكيكٍ صَمَيَانٍ صِلِّ والصَّمَكُوكُ والصَّمَكِيك القويّ الشديد وهو الشيءُ اللَّزِج والصَّمَكْمَكُ القوي وقد اصْمَاكِّ وأَنشد شمر وصَمَكيكٍ صَمَيانٍ صِلِّ ابن عجوزٍ لم يزل في ظِلِّ هاج بعِرْسٍ حَوْقَلٍ قِثْوَلِّ والصَّمَكِيك التارُّ الغليظ من الرجال وغيرهم وقال الليث الصَّمَكِيك الأَهوج الشديد وهو الصَّمَكُوكُ المُصْمَئِكُّ الأَهوجُ الشديد الجيِّدُ الجسم القوي واصْمَأَكَّ الرجل وازْمَأَكَّ واهْمَأَكَّ إذا غضب والمُصْمَئِكُّ الغضبان أَبو الهذيل السماءُ مُصْمَئِكَّة أَي مستوية خَليقة للمطر وروى شمر عنه أَصبحت الأرض مُصْمَئِكَّةً عن المطر أَي مبتلَّة وجمل صَمَكَةٌ أَي قويّ وكذلك عبد صَمَكَةٌ واصْمَأَكَّتِ الأرض فهي مُصْمَئِكَّة وهي النَّدِيَّة الممطورة وهذه ذكرها الأَزهري في الرباعي وقال أَصل هذه الكلمة وما أَشْبهها ثلاثي والهمزة فيها مجْتَلبة واصْماكَّ اللبنُ خَثُرَ جِدّاً حتى يصير كالجُبن ابن السكيت لبن صَمَكيكٌ وصَمَكُوك وهو اللَّزِج واصْماكَّ الرجلُ غضبَ والهمز فيهما لغة واصْمأَكَّ الجُرْح مهموز انتفخ والصَّمَكِيكُ من اللبن الخاثِرُ جدّاً وهو حامض ابن سيده وصَمَكِيكٌ موضع زعموا
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: