وصف و معنى و تعريف كلمة أصنائه:
أصنائه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و نون (ن) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .
معنى و شرح أصنائه في معاجم اللغة العربية:
أَصاتَ : (فعل)
أَصَاتَ، يُصيتُ، مصدر إِصاتَةٌ أَصاتَ الرَّجُلُ : أَحْدَثَ صَوْتاً أَصاتَ الحَيَوانَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً أَصاتَ بِهِ : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ أَصاتَ فلانًا وغيرَه: جعله يَصُوتُ
صاتَ : (فعل)
صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت صَاتَ الرِّيحُ : أَحْدَثَ صَوْتاً صَاتَ الوَلَدُ : صَاحَ
أَصْنَاء : (اسم)
أَصْناء : (اسم)
صَوَانيُّ : (اسم)
صَوَانيُّ : جمع صِّيْنِيَّةُ
صَوّان : (اسم)
الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد والقطعة منه: صَوَّانَةٌ قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر
صَوانٍ : (اسم)
صوان : (اسم)
الجمع : أَصَوِنَةٌ صُوان / صِوان الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوه صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة
,
صات (المعجم الرائد)
صات - يصوت ويصات ، صوتا وصواتا 1- صات : أحدث صوتا. 2- صات : صاح.
إنصات (المعجم الرائد)
إنصات - انصياتا 1- إنصات : ذهب في خفية وسكون. 2- إنصات : إستقام واستوى بعد انحناء. 3- إنصات به الزمان : اشتهر. 4- إنصات : للأمر : أجاب
صتت (المعجم لسان العرب)
"الصَّتُّ: شَبْه الصَّدْم، والدَّفْعِ بقَهْرٍ؛ وقيل: هو الضَّرْبُ باليد، أَو الدَّفْعُ. وصَتَّه بالعصا صَتّاً: ضَرَبَه؛ قال رؤبة: طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي،صَكِّي عَرانِينَ العِدى، وصَتِّي طَأْطَأَ: خَفَّضَ من أَمره. والتَعَتِّي: أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّي طأْطأَ منه العَرانينُ، وهي الأُنوفُ. وصَتِّي، من الضَّربِ؛ يقال: صَتَّه صَتّاً إِذا ضَرَبه. والصَّتِيتُ: الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها؛ وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن. وفي حديث ابن عباس: أَن بني إِسرائيل،لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم، قاموا صِتَّيْنِ؛ وأَخرجه الهروي عن قتادة: أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن؛ قال أَبو عبيد: أَي جَماعَتَيْن. ويقال: صاتَّ القومُ. وقال أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه،صِتاتاً وعِتاتاً، وهي الخصومة. أَبو عمرو: الصُّتَّةُ الجماعة من الناس؛ وقيل: هو الصَّفُّ منهم. والصَّتِيتُ: الصَّوْتُ والجَلَبة؛ قال الهذلي: تُيوساً، خيرُها تَيسٌ شآمٍ،له، بسَوائلِ المَرْعى صَتِيتُ أَي صوتٌ. وصاتَّهُ مُصاتَّةَ وصِتاتاً: نازَعه وخاصَمه. ورجل مِصْتِيتٌ: ماضٍ مُنْكَمِشٌ. وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه"
استنصتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) :- • استنصت فلانٌ وقف منصتًا. • استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له.
أنصتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت :- • أنصت المُحدِّثُ القومَ جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع. • أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة، - {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا } .
أنصت الشّخص إلى معلّمه/ أنصت لمعلّمه (المعجم عربي عامة)
أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا }.
النُّصْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
النُّصْتَةُ : الإِنْصَات . يقال: له عليّ حقٌّ النُّصْتَة .
مُنْصِتٌ (المعجم الغني)
جمع: ـون، ـات. [ن ص ت]. (فاعل من أَنْصَتَ ). :-مُنْصِتٌ إِلَى الْمُتَحَدِّثِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ :- : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ. :-جَلَسَ يَتَحَدَّثُ وَالقَوْمُ مُنْصِتُونَ كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرُ. (أ. أمين).
الإنصات حال الخطبة (المعجم مصطلحات فقهية)
الصمت والإصغاء للخطيب أثناء الخطبة
إِستَنصَت (المعجم الرائد)
إستنصت - استنصاتا 1- إستنصت : وقف «منصتا»، أي ساكتا مستمعا للحديث. 2- إستنصته : طلب منه أن ينصت له.
إِنتَصَت (المعجم الرائد)
إنتصت - انتصاتا 1-إنتصت له : نصت، سكت مستمعا إليه.
أَصات (المعجم الرائد)
أصات - إصاتة 1- أصات : أحدث صوتا. 2- أصات الشيء : جعله يحدث صوتا. 3- أصات به : حمل إليه سيئا خبرا. :
أَنصَت (المعجم الرائد)
أنصت - إنصاتا 1- أنصت : إستمع. 2- أنصت له : أحسن الاستماع لحديثه. 3- أنصته : أسكته.
صاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت :- • صاتَ الشَّخصُ/ صاتَ الشَّيءُ صاح، أحدث صوتًا :-صات الجرسُ.
أنصت المحدّث القوم (المعجم عربي عامة)
جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع.
استنصت فلان (المعجم عربي عامة)
استنصت فلانا لفلان (المعجم عربي عامة)
أَنْصَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَنْصَتَ : استمع. و أَنْصَتَ أَحسن الاستماعَ للحديث. و أَنْصَتَ فلاناً: أَسكته. ويقال: أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون . وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه.
اسْتَنْصَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً. و اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له.
انْصَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
انْصَاتَ : أَجابَ. يقال: انصات فلانٌ للأمر. و انْصَاتَ استقام بعد انحناء. يقال: انصات المعوجّ. و انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر.
اِنْصاتَ (المعجم الغني)
[ص و ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ. 1. :-اِنْصاتَ لِلأَمْرِ :-: أَجابَ. 2. :-اِنْصاتَ بِهِ الزّمانُ :- : اُشْتُهِرَ. 3. :-اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ :-: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى.
أَنْصَتَ (المعجم الغني)
[ن ص ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْصَتْتُ ، أُنْصِتُ ، أَنْصِتْ ، مصدر إِنْصاتٌ . 1. :-أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ :- : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ. الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن). 2. :-أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ :-: أَسْكَتَهُ. :-لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ.
اِنْصاتٌ (المعجم الغني)
[ن ص ت]. (مصدر أَنْصَتَ ). :-الإِنْصاتُ لِلْمُتَحَدِّثِ :- : الاسْتِماعُ إِلَيْهِ بانْتِباهٍ.
أنصتوا (المعجم قرآن)
اسكتوا و اصغوا لنسمعه سورة :الاحقاف، آية رقم :29
نُصتة (المعجم الرائد)
معنى أصنائه في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: