وصف و معنى و تعريف كلمة أصهن:


أصهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أصهن في معاجم اللغة العربية:



أصهن

جذر [صهن]

  1. صُهًا : (اسم)
    • صُهًا : جمع صَهوة
  2. أَصْهَى : (فعل)
    • أَصْهَى الفرسُ ونحوُهُ: اشْتَكَى صَهْوَتَهُ
    • أَصْهَى المريضَ: عالجه بِدَهْنِ الجسم وتعريضِه للشمس
  3. أَلاَصَ : (فعل)
    • أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه
    • أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه
  4. أَصّ : (اسم)
    • أَصّ : مصدر أَصَّ


  5. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
  6. صَهيَ : (فعل)
    • صَهِيَ صَهًا
    • صَهِيَ : جُرِح ثم نَدِىَ جُرْحُه دائمًا
  7. صَهيَنَ : (فعل)
    • صَهْيَنَ يُصَهْيِن ، صَهْيَنَةً ، فهو مُصَهْيِن ، والمفعول مُصَهْيَن
    • صهينَ الشّيءَ :جعله صهيونيًّا
,
  1. أَلاصَهُ
    • أَلاصَهُ على الشيء: أَداره عليه وأراده منه.
      ويقال: أَلَصْتُ أَنْ آخذ منه شيئاً: أَردت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ: كَسَرَهُ، ومَلَّسَهُ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ: بَرَقَ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ: اشْتَدَّ لَحْمُهَا، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا، وغَزَرَتْ. قيل: ومنه أصْبَهَانُ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان، أي: سَمِنَتِ المَلِيحَةُ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا، وعُذُوبَةِ مائِهَا، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا، فَخُفِّفَتْ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً (فيهما)، وأصْلُها إسْبَاهانْ، أي: الأَجْنَادُ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء، كَتَبُوا في جَوابهِ: إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد، أي: هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله، أو من أصْبَ.
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً: زَحَمَ.
      ـ أَصوصُ: الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ، واللِّصُّ، ج: أصُصٌ.
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ: الأصْلُ، ج: آصاصٌ.
      ـ أَصِيصُ: الرِّعْدَةُ، والذُّعْرُ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه، والبِناء المُحْكَمُ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ، يُحْمَلُ فيه الطينُ.
      ـ أَصِيصةُ: البيوتُ المُتَقَارِبَةُ.
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ: مُجْتَمِعُونَ.
      ـ تَأصيصُ: الإِيثاقُ، والتشديدُ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ.
      ـ تأصَّصُوا: اجْتَمَعُوا، كائْتَصُّوا.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. صُوَّةُ
    • ـ صُوَّةُ : جَمَاعَةُ السِباعِ ، وحَجَرٌ يكونُ عَلامَةً في الطَّريقِ ، ومُخْتَلَفُ الرِيحِ ، وصَوْتُ الصَّدَى ، وما غَلُظَ وارْتَفَعَ من الأَرْضِ ، ج : صُوًى ، جج : أصْواءٌ .
      ـ ذاتُ الصُّوَى : موضع .
      ـ صَوُّ : الفارِغُ .
      ـ أخَذَهُ بِصُواهُ : بِطَراءَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَهْوَةُ
    • ـ صَهْوَةُ : ما أسْهَلَ من ناحِيَتَيْ سَراةِ الفَرَسِ ، أو مَقْعَدُ الفارِسِ منه ، ومُؤَخَّرُ السَّنامِ ، ج : صَهَواتٌ وصِهاءٌ ، والبُرْجُ في أعْلَى الرابِيَةِ ، ج : صُهاً ، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ تأوِي إليه ضَوالُّ الإِبِلِ ، وكالغَارِ في الجَبَلِ فيه ماءٌ ، ج : صِهاءٌ .
      ـ أصْهَى الصَّبِيَّ : دَهَنَهُ بالسَّمْنِ ، وَوَضَعَهُ في الشَّمْسِ مِنْ مَرَضٍ يُصِيبُه .
      ـ صَاهاهُ : رَكِبَ صَهْوَتَهُ .
      ـ أصْهَى : اشْتَكاها .
      ـ صَهَى : كثُرَ مالُهُ ، وأصابَهُ جَرْحٌ فَنَدِيَ ، كصَهِيَ .
      ـ صِهْيَوْنُ : بَيْتُ المَقْدِسِ ، أو موضع به ، أو الرُّومُ .
      ـ صُهَيٌّ : فَرَسٌ للنَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صِهْرُ
    • ـ صِهْرُ : القَرابَةُ ، وحُرْمَةُ الخُتُونَةِ ، ج : أصْهَارٌ وصُهَراءُ ، والقَبْرُ ، وزَوْجُ بِنْتِ الرجلِ ، وزَوْجُ أخْتِهِ ، والأَخْتانُ أصْهارٌ أيضاً .
      ـ قد صاهَرَهُمْ ، وصاهَرَ فيهم ، وأصْهَرَ بهم ، وأصْهَرَ إليهم : صارَ فيهم صِهْراً .
      ـ صَهَرَتْهُ الشمسُ : صَحَرَتْهُ ،
      ـ صَهَرَ رأسَه : دَهَنَه بالصُّهارَةِ ،
      ـ صَهَرَ الشيءَ : أذابَه فانْصَهَرَ ، فهو صَهِيرٌ .
      ـ صَهْرُ : الحارُّ ، والإِذابَةُ ، كالاصْطهارِ ، صَهَرَ ،
      ـ صُهْرُ : جمعُ صَهُورٍ ، لشاوِي اللَّحْمِ ، ومُذِيبِ الشَّحْمِ .
      ـ صُهارَةُ : ما أُذِيبَ ، وكلُّ قِطْعَةٍ من الشَّحْمِ والنِّقْيِ والمُخِّ .
      ـ اصْطَهَرَ : أكَلَ الصُّهارَةُ ،
      ـ اصْطَهَرَ الحِرْباءُ واصْهَارَّ : تَلأْلأَ ظَهْرُهُ من حَرِّ الشمسِ .
      ـ صِهْرِيُّ : الصِّهْرِيجُ .
      ـ صَيْهُورُ : شِبْهُ مِنْبَرٍ من طينٍ لِمتاع البيتِ من صُفْرٍ ونحوهِ .
      ـ صاهُورُ : غلافُ القَمَرِ .
      ـ أصْهَرَ الجَيْشُ لِلجَيْشِ : دَنَا بَعضُهم من بعضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ألَّ
    • ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
      ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
      ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
      ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
      ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
      ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
      ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
      ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
      ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
      ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
      ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
      ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
      ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
      ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
      ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
      ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
      ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
      ـ أَلالُ : الباطِلُ .
      ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
      ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
      ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
      ـ أُلَالَةُ : موضع .
      ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
      ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
      ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
      ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
      ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
      ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
      ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
      ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أصهرَ
    • أصهرَ إلى / أصهرَ بـ يُصهر ، إصهارًا ، فهو مُصهِر ، والمفعول مُصهَر إليه :-
      أصهر إلى القوم / أصهر بالقوم تزوَّج منهم فصار لهم صِهْرًا :- أصهر إلى أسرة متديِّنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَصْهَى
    • أَصْهَى الفرسُ ونحوُهُ : اشْتَكَى صَهْوَتَهُ .
      و أَصْهَى المريضَ : عالجه بِدَهْنِ الجسم وتعريضِه للشمس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَصْهَى
    • أصهى - إصهاء
      1 - أصهى الفرس : اشتكى « صهوته »، وهي مقعد الفارس من ظهره

    المعجم: الرائد



  10. أَصْواء
    • أصواء
      1 - قبور

    المعجم: الرائد

  11. صوّة
    • صوة - ج ، صوى وأصواء
      1 - صوة : ما ارتفع من الأرض . 2 - صوة : حجر ينصب في الطريق علامة يستدل بها المسافر . 3 - صوة : صوت الصدى .

    المعجم: الرائد

  12. أصهر إلى القوم / أصهر بالقوم
    • تزوَّج منهم فصار لهم صِهْرًا :- أصهر إلى أسرة متديِّنة .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَصْهَرَ
    • أَصْهَرَ إليه : د نا منه .
      و أَصْهَرَ إِلى القوم ، وبهم : تزوَّج منهم .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَصْهَر
    • أصهر - إصهارا
      1 - أصهر اليه : دنا منه . 2 - أصهره : قربه . 3 - أصهر بالقوم أو إليهم أو فيهم : صار لهم صهرا .

    المعجم: الرائد

  15. يضاف إليه الفوائد المستحقّة
    • اصطلاح يعني أن مشتري السند يدفع لبائعه أية مبالغ تجمّعت من تاريخ دفع آخر دفعة حتّى تاريخ التسوية ، وذلك إضافة إلى الثمن . ، وتعني بالانجليزية : and interest

    المعجم: مالية

  16. إليه النشور
    • إليه تبْعثون من القبور
      سورة : الملك ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. إليه أنيبُ
    • إليه أرجع في كلّ الأمور
      سورة : الشورى ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. إليه تُقلبون
    • تـُــردّون و ترجعون لا إلى غيره
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. إليه مآب
    • إلى الله وحده مرجعي للجزاء
      سورة : الرعد ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. إليه متاب
    • إلى الله وحدهمرجعي و توبتي
      سورة : الرعد ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. تبتـّـل إليه
    • انقطع إلى عبادته تعالى ، و استغرق في مراقـبته
      سورة : المزمل ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. فاستقيموا إليه
    • تـَوجّهوا إليه بطاعته و عبادته
      سورة : فصلت ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. قضينا إليه
    • أوحينا إليه
      سورة : الحجر ، آية رقم : 66

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. لتصغى إليه
    • لتميل إلى زُخرف القول
      سورة : الانعام ، آية رقم : 113

    المعجم: كلمات القران

  25. مُـنِـيـبا إليه
    • راجعا إليه ، مستغيثا به
      سورة : الزمر ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى أصهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صَهْيَنَ يُصَهْيِن، صَهْيَنَةً، فهو مُصَهْيِن، والمفعول مُصَهْيَن • صهينَ الشّيءَ: جعله صهيونيًّا "تصدى العربُ بشّدة لمحاولات صَهْينة بعض أجهزة الإعلام العربيّة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: