وصف و معنى و تعريف كلمة أصولك:


أصولك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و واو (و) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح أصولك في معاجم اللغة العربية:



أصولك

جذر [اصل]

  1. صَوْل: (اسم)
    • صَوْل : مصدر صالَ
  2. صَوَّلَ: (فعل)
    • صَوَّلْتُ، أُصَوِّلُ، صَوِّلْ، مصدر تَصْوِيلٌ
    • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
    • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
    • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  3. صُوَل: (اسم)
    • صُوَل : جمع صولة
  4. صول: (اسم)
    • (الموسيقى) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ


  5. تَصاوَلَ: (فعل)
    • تصاولَ يتصاول ، تصاوُلاً ، فهو مُتصاوِل
    • تَصَاوَلَ الْمُتَخَاصِمَانِ : تَوَاثَبَا، أَيْ وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلى الآخَرِ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ
    • تَصَاوَلا : تنافسا في الصَّوْل
  6. صاوَلَ: (فعل)
    • صاولَ يصاول ، مُصاوَلةً وصيالاً ، فهو مُصاوِل ، والمفعول مُصاوَل
    • صاول الرَّجلَ :غالبه ونافسه وواثبه
  7. صَؤُلَ: (فعل)
    • صَؤُلَ صآلة فهو صَئُول
    • صَؤُلَ البعيرُ : اشتد هِياجه
  8. مَصاوِلُ: (اسم)
    • مَصاوِلُ : جمع مِصوَلة
  9. مُصاوَل: (اسم)
    • مُصاوَل : اسم المفعول من صاوَلَ
  10. مُصاوِل: (اسم)


    • مُصاوِل : فاعل من صاوَلَ
  11. مَصَاوِلُ: (اسم)
    • مَصَاوِلُ : جمع مِصْوَلُ
  12. تَصاوُل: (اسم)
    • مصدر تَصَاوَلَ
    • تَصَاوُلُ الخَصْمَيْنِ : تَوَاثُبُهُمَا وَانْقِضَاضُ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ لِقَهْرِهِ وَالغَلَبَةِ عَلَيْهِ
  13. تصاوُل: (اسم)
    • تصاوُل : مصدر تَصاوَلَ
  14. مُصاوَلة: (اسم)
    • مصدر صَاوَلَ
    • قَرَّرَ مُصَاوَلَتَهُ: مُغَالَبَتَهُ، مُنَافَسَتَهُ
  15. مِصوَلة: (اسم)
    • الجمع : مَصاوِلُ
    • المِصْوَلَةُ : المِكْنَسَةُ يُكْنَسُ بها نواحي البيدَرِ
  16. صَئُول: (اسم)


    • صَئُول : فاعل من صَؤُلَ
  17. أَوْصال: (اسم)
    • أَوْصال : جمع وُصل
  18. صَئول: (اسم)
    • الصَّئُولُ : الشديدُ الصَّوْلِ
  19. صيال: (اسم)
    • صيال : مصدر صاوَلَ
  20. مُتصاوِل: (اسم)
    • مُتصاوِل : فاعل من تَصاوَلَ
  21. نُصُول: (اسم)
    • نُصُول : جمع نَصل
  22. آصوال: (اسم)


    • آصوال : جمع أَصيل
  23. نُصول: (اسم)
    • مصدر نصَلَ
  24. مَصَاوِل: (اسم)
    • مَصَاوِل :جمع مِصْوَل
  25. صَوَلان: (اسم)
    • مصدر صالَ على
,
  1. صول (المعجم لسان العرب)
    • "صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً: سَطا؛

      قال: ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم،وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال: الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم؛ قال الأَزهري: الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو، وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء: وإِن تَلْؤُوا، بالهمز، أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو.
      وصالَ عليه إِذا اسْتطال.
      وصالَ عليه: وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً، يقال: رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل.
      والمُصاوَلَةُ: المُواثَبة، وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة.
      والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ.
      الليث: صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ، وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم.
      وفي حديث الدعاء: بك أَصُول، وفي رواية: أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر.
      والصَّولة: الوَثْبة.
      وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً، فهو صَؤُول: قاتَلَها وقَدَّمَها.
      أَبو زيد: صَؤُل البعير يَصْؤُل، بالهمز، صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم، فهو صَؤول.
      وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم؛ قال خُفاف بن نُدْبَة: فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً، بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ: شَلَّها وحَمَلَ عليها.
      وفي الحديث: إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله،صلى الله عليه وسلم، تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله.
      وفي حديث عثمان: فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي،وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ،وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد، يقول: إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه، فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا، أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم؛ وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد، يقول: إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده.
      ابن الأَعرابي: المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر.
      أَبو زيد: المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه، والصِّيلة، بالكسر: عُقْدة العَذَبة.
      وصُولٌ: اسم موضع؛ قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي: في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ،كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه،كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ"
  2. صاولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • صاولَ يصاول ، مُصاوَلةً وصيالاً ، فهو مُصاوِل ، والمفعول مُصاوَل :-
      صاول الرَّجلَ غالبه ونافسه وواثبه :-صاوله في نقد الشِّعر.
  3. تصاولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصاولَ يتصاول ، تصاوُلاً ، فهو مُتصاوِل :-
      تصاول اللاَّعبان تواثبا وتنافسا.
  4. صَاوَلَ (المعجم الغني)
    • [ص و ل]. (فعل: رباعي متعد). صَاوَلْتُ، أُصَاوِلُ، صَاوِلْ، مصدر مُصَاوَلَةٌ. :-صَاوَلَ صَاحِبَهُ :- : وَاثَبَهُ، غَالَبَهُ فِي الصَّوْلِ.
  5. صَوَّلَ (المعجم الغني)
    • [ص و ل]. (فعل: رباعي متعد). صَوَّلْتُ، أُصَوِّلُ، صَوِّلْ، مصدر تَصْوِيلٌ.
      1. :-صَوَّلَ الْبَيْدَرَ :- : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ.
      2. :-صَوَّلَ الْحِنْطَةَ :- : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ.
      3. :-صَوَّلَ الْكِلْسَ :-: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ.
  6. صاوَل (المعجم الرائد)
    • صاول - مصاولة وصيالا وصيالة
      1-انقض عليه، هاجمه


  7. صول (المعجم مختار الصحاح)
    • ص و ل: صَالَ عليه استطال وصال عليه وثب وبابه قال و صَوْلَةً أيضا يقال رُبَّ قول أشد من صول و المُصاولَةُ المواثبة وكذلك الصِّيالُ و الصِّيالةُ و صَؤُلَ البعير بالهمز من باب ظرُف إذا صار يقتل الناس ويعدو عليهم فهو جمل صَئُولٌ
  8. تَصَاوَلَ (المعجم الغني)
    • [ص و ل]. (فعل: خماسي لازم). تَصَاوَلْتُ، أَتَصَاوَلُ، مصدر تَصَاوُلٌ. :-تَصَاوَلَ الْمُتَخَاصِمَانِ :- : تَوَاثَبَا، أَيْ وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلى الآخَرِ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ.
  9. صول (المعجم الرائد)
    • صول - تصويلا
      1- صول القمح : نقاه مما فيه من تراب ونحوه بالماء. 2- صول البيدر : كنس نواحيه. 3- صول الكلس : أذابه بالماء
  10. المِصْوَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْوَلَةُ : المِكْنَسَةُ يُكْنَسُ بها نواحي البيدَرِ. والجمع : مَصاوِلُ.
  11. صَؤُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَؤُلَ البعيرُ صَؤُلَ ُ صآلة: اشتد هِياجه.
      فهو صَئُول.
  12. صَاوَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَاوَلَهُ مُصاوَلَةً، وصِيالاً، وصِيالَةً: غالبه ونافسه في الصَّوْل.
  13. مُصَاوَلَةٌ (المعجم الغني)
    • [ص و ل] . (مصدر صَاوَلَ). :-قَرَّرَ مُصَاوَلَتَهُ :-: مُغَالَبَتَهُ، مُنَافَسَتَهُ. :-اِتَّخَذْتُ مَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ لِمُقَاوَمَةِ الأَهْوَالِ وَمُصَاوَلَةِ الأَحْدَاثِ. (إسحق الحسيني).
  14. تصاول (المعجم الرائد)
    • تصاول - تصاولا
      1-تصاول الشخصان : وثب كل منه ما إلى الآخر وانقض عليه
  15. صوالة (المعجم الرائد)
    • صوالة
      1- صوالة : ما أخرج من القمح «المصول»، أي المنقى بالماء، ونحوه. 2- صوالة : كناسة نواحي البيدر.
  16. صَؤُلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَؤُلَ البَعيرُ، صَآلَةً: واثَبَ الناسَ، أو صارَ يَقْتُلُ الناسَ ويَعْدو عليهم، فهو جَمَلٌ صَؤُولٌ.
      ـ صَئيلُ الفَرَسِ: صَهِيلُهُ.
  17. الصَّئُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّئُولُ : الشديدُ الصَّوْلِ.
  18. صَوَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَوَّلَ البَيْدَرَ ونحوَه: كنَسَ نواحيَه.
      و صَوَّلَ الحنطةَ ونحوِهَا: نقَّاها مما فيها بالماء.
  19. تَصَاوُلٌ (المعجم الغني)
    • [ص و ل]. (مصدر تَصَاوَلَ). :-تَصَاوُلُ الخَصْمَيْنِ :- : تَوَاثُبُهُمَا وَانْقِضَاضُ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ لِقَهْرِهِ وَالغَلَبَةِ عَلَيْهِ.
  20. مِصوَلة (المعجم الرائد)
    • مصولة
      1-مكنسة تكنس بها نواحي البيدر، جمع : مصاول
  21. صاول الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • غالبه ونافسه وواثبه :-صاوله في نقد الشِّعر.
  22. تَصَاوَلا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَاوَلا : تنافسا في الصَّوْل.
  23. صَوَلان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَوَلان :-
      مصدر صالَ على.
  24. صَوْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَوْل :-
      مصدر صالَ على.
  25. صُول (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُول :-
      (الموسيقى) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ.


معنى أصولك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَصَلة [مفرد]: ج أَصَلات وأَصَل: (حن) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير "تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُصول [جمع]: مف أَصْل: 1- قوانين وقواعد يُبنى عليها علم ما "أُصول العلوم/ اللياقة/ الدِّين/ الفقه"| حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة. 2- كِرام ذوو نسب عريق "ابن أصول". • الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه. • الأُصول والخُصوم: (جر) المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه. • علم أصول الفقه: (فق) العلم الذي يبحث في أدلّة الفقه الإجماليّة وكيفيّة استفادة الأحكام الشَّرعيّة منها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُصوليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أُصول: على غير قياس. 2- متخصِّص في علم أصول الفقه "عالم أصوليّ". 3- (فق) ما له علاقة بعلم أصول الفقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُصوليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أُصول: على غير قياس "جماعة أصوليَّة". 2- مصدر صناعيّ من أُصول. • الأصوليَّة: التمسُّك بكلّ اتِّجاه فكريّ أو دينيّ قديم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصيل [مفرد]: ج آصال وأصائلُ وأُصُل وأُصَلاءُ (للعاقل) وأُصْلان: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أصُلَ| جَوَاد أصيل: عريق الأصل غير هجين- مِنْ معدن أصيل. 2- ثابت، راسخ، ذو جذور "علمٌ أصيلٌ- عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة". 3- وقت اصفرار الشمس قبل غروبها "{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ. رِجَالٌ}". 4- متأصِّل، وصف للنباتات أو الحيوانات المتأصّلة في موطن بعينه. 5- (قن) من يتصرَّف بنفسه عن نفسه دون وكيل. • قاضٍ أصيل: (قن) من يُسند إليه القضاء ويقابله القاضي المحلّف والقاضي الملحَق. • الأصيلان: الغداة والعشيّ.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ أصْلاً: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أصله.أَصِلَ اللحمُ ـَ أَصَلاً: تغيّر وفسد.أَصُلَ ـُ أَصَالةً: ثبت وقَوِيَ. وـ الرأيُ: جاد واستحكم. وـ الأُسلوبُ: كان مبتكراً متميزاً. وـ النَّسبُ: شرُفَ. فهو أصيل.آصَلَ إيصالاً: دخل في وقت الأصيل.أصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه.تَأَصَّلَ: أَصُلَ.استَأْصَل: الشيءَ: ثبت أصلُه وقَوي. وـ الشيءَ: قلعه بأصله.الأصَالة في الرأي: جودته. وـ في الأُسلوب: ابتكاره. وـ في النسب: عراقته.أصْل الشيء: أساسه الذي يقوم عليه. وـ منشؤه الذي ينبت منه. والأصل: كرم النسب. ويقال: ما فعلته أصلاً: أي قطّ. ولا أفعله أصْلاً. (محدثة). وـ فيما ينسخ: النسخة الأولى المعتمدة. ومنه: أصل الحكم، وأُصول الكتاب. (محدثة).الأصْليّ: ما كان أصلاً في معناه. ويُقابَلُ بالفرعيّ، أو الزائد، أو الاحتياطيّ، أو المقلَّد.الأَصَلَة: حَيَّةٌ عظيمة قويَّة قصيرة خبيثة، سامة شرسة، من الفصيلة الحثاثية، وتطلَق على الناشر المصري، والبخّاخ. وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس، تثب وتُهْلك.الأُصُول: أصول العلوم: قواعدها التي تبنى عليها الأحكام. والنسبة إليها أُصوليّ.الأصِيلُ: الوقت حين تصفرّ الشمسُ لمغربها. ( ج ) أُصُل، وأُصْلان، وآصَال، وأصَائِل.الأصِيلَة: أصيلة الرجلِ: مالُه الثابت. ويقال: أخذ الشيءَ بأصيلته: كلَّه. وجاءوا بأصيلتهم: بأجمعهم.
الصحاح في اللغة
الأَصْلُ: واحدُ الأُصولِ، يقال: أصْلٌ مُؤَصَّلٌ. واسْتَأْصَلَهُ، أي قلعَه من أصله، قال أبو يوسف: قولهم جاءوا بأَصيلَتِهِمْ، أي بأجمعهم. قال الكسائيّ: قولهم لا أَصْلَ له ولا فَضْلَ، الأَصْلُ: الحسبُ، والفصل: اللسانُ. والأَصيلُ: الوقت بعد العصر إلى المغرب، وجمعه أُصُلٌ وآصالٌ وأصائِلُ، قال الشاعر: لَعَمْري لأنتَ البيتُ أُكْرِمُ أَهْلَهُ   وأَقْعُدُ في أَفْيائِهِ بالأصـائِلِ ويجمع أيضاً على أُصْلانٍ، ثم صغَّروا الجمع فقالوا أُصَيْلانٌ، ثم أبدلوا من النون لاماً فقالوا أُصَيْلالٌ. ومنه قول النابغة: وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُـهـا   عَيَّتْ جواباً وما بالرَبْعِ من أحدِ وحكى اللِحيانيّ: لقيتُهُ أُصَيْلالاً وأُصَيْلاناً. وقد آصَلْنا، أي دخلنا في الأصِيلِ، وأتينا مُؤْصلينَ. ويقال: أخذتُ الشيء بأَصيلَتِهِ، أي كلِّه بأصْلِهِ. ورجلٌ أَصِيلُ الرأي، أي محكَم الرأي. وقد أَصُلَ أَصالَةً. ومجدٌ أَصيلٌ: ذو أَصالَةٍ.
تاج العروس

الأَصْل : أَسْفَلُ الشيء يُقال : قَعَدَ في أَصْل الجَبَلِ وأَصْلِ الحائِطِ وقَلَعَ أَصْلَ الشَّجَرِ ثم كَثُرَ حَتّى قِيلَ : أَصْلُ كُلِّ شَيءٍ : ما يستَنِدُ وُجُودُ ذلك الشيءِ إِليهِ فالأب أَصْلٌ للوَلَدِ والنَّهَرُ أَصْلٌ للجَدْوَلِ قالَه الفَيومي وقال الرّاغِبُ : أَصْلُ كُلِّ شَيءٍ قاعِدَتُه التي لو تُوُهِّمَتْ مُرتَفِعَةً ارْتَفَعَ بارْتِفاعَها سائِرُه وقالَ غَيرُه : الأَصْلُ : ما يُبنَى عليه غَيرُه . كاليَأْصُولِ وهذه عن ابنِ دُرَيْد وأَنْشَدَ لأبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ :

فهَزَّ رَوْقَى رِمالِي كأَنّهما ... عُودَا مَداوِسَ يَأْصُولٌ ويَأْصُولُ أي أَصْلٌ وأَصْلٌ أُصُولٌ لا يُكَسَّرُ على غير ِذلك كما في المُحْكَمِ وآصُلٌ بالمَدِّ وضَمِّ الصادِ وهذه عن أبي حَنِيفَةَ وأَنْشَد لِلَبِيدٍ - رضي الله تَعالَى عنه - :

تَجْتافُ آضلَ قالِصٍ مُتَنبذٍ ... بعُجُوبِ أَنْقاءٍ يَمِيلُ هَيَامُها ويروَى : أصْلاً قالِصًا

وأَصُلَ ككَرُمَ أَصالَةً : صارَ ذا أَصْلٍ قالَ أمَيَّةُ الهُذَلِيُ :

وما الشُّغْلُ إِلاّ أَنَّني مُتَهَيِّبٌ ... لعِرضِكَ ما لَمْ يَجْعَل الشيء يَأْصُلُ أَو ثَبَت ورَسَخَ أَصْلُه كتَأَصَّلَ

وأَصُلَ الرَّأي أَصالَةً : جاد واسْتَحْكَمَ

والأَصِيلُ كأَمِيرٍ : الهَلاكُ والمَوْتُ كالأصِيلَةِ فيهِما قالَ أَوْسُ بنُ حَجَر :

خافُوا الأَصِيلَةَ واعْتَلَّتْ مُلُوكُهُم ... وحُمِّلُوا من أَذَى غُرمٍ بأَثْقالِ ويُروَى : خافُوا الأَصِيلَ وقَدْ أَعْيَتْ

وأَصِيلُ : بالأَنْدَلُسِ كما في العُبابِ ومَعْجَمِ ياقُوت زادَ الأخِيرُ : قالَ سَعْدُ الخَيرِ : رُّبما كانَ من أعْمالِ طُلَيطلَةَ يُنْسَبُ إِليه أَبو مُحَمّد عبد اللّه بنُ إِبْراهِيمَ ابنٍ مُحَمّد الأَصِيلِي المُحَدِّثُ تَفَقّه بالأنْدَلُسِ فانْتَهَتْ إِليه الرياسةُ وصَنّفَ كتابَ الآثارِ والدَّلائِلِ في الخِلافِ ثم ماتَ بالأَنْدَلُس في نحوِ سَنَةِ تِسعِينَ وثلاثمائة وكان والدُه إِبراهيمُ أَدِيبًا شاعِرًا . قلتُ : وأَبُو محمَّد هذا راوِيَةُ البُخاريِّ وبهذا سَقَطَ ما اعْتَرَضه شيخُنا فقالَ : هذا غَلَطٌ لَفْظًا ومَعْنًى أَما لَفْظًا فلاَنَّ ظاهِرَه بل صَرِيحَه أَنَّ البلدَ اسمهُ أَصِيلٌ كأَمِير وليسَ كذلك بل لا يُعْرَفُ هذا اللّفظُ في أَسماءِ البلْدانِ المَغْرِبيَّةِ أَنْدَلُسًا وغيرَه بل المَعْرُوفُ أَصِيلا بأَلِف قَصْرٍ بعد الّلامِ ويُقال لَها : أَزِيلاَ بالزّاي وأَما مَعْنًى فلأَنَّها ليسَتْ بالأَنْدَلُس ولا ما يَقْرُبُ منها بل هي بالعُدْوَةِ قربَ طنْجَةَ وبينَها وبينَ الأَنْدَلُسِ البحرُ الأعظمُ ومنها الأَصِيلِيُّ راوِيَةُ البُخارِيِّ وغَيرُ واحد انتهيوالعجب من قوله بل لا يُعْرفُ إِلى آخره وقد أَثْبَتَه ياقُوت والصّاغانِيُ وهُما حُجَّةٌ وكونُ أَنّ الأَصِيلِيَ من البَلَدِ الذي بالعُدْوَةِ كما قَرَّرَه شيخُنا يُؤيِّدُه قولُ أبي الوَلِيدِ بنِ الفَرضي ؛ فإِنَّه ذكرَ أَبا مُحَمّدٍ الأصِيلِيَ المَذْكُورَ في الغُرَباءِ الطّارِئِينَ على الأَنْدَلُس فقال : ومن الغُرَباءِ في هذا الباب عبدُ اللِّه بن إبْراهِيمَ بنِ محمّدٍ الأَصِيلِيُّ من أَصِيلة يُكْنى أبا مُحَمَّد سمِعْتُه يقولُ : قدِمْتُ قرطُبَة سنة 342 فسَمِعْتُ بها من أَحْمَدَ بنِ مُطّرفٍ وأَحْمَدَ بنِ سَعِيد وغيرِهما وكانت رِحْلَتي إِلى المَشْرِقِ في مُحَرَّم سنة 351 ودخلتُ بَغْدادَ فسَمِعْتُ بِها من أبي بَكْرٍ الشِّافِعِي وأبي بَكْرٍ الأَبْهَريِّ وتَفقَّه هُناكَ لمالِكِ بنِ أنسٍ ثم وَصَل إِلى الأَنْدَلُس فقرَأَ عليه الناسُ كتابَ البُخاريِّ رِوايَة أبي زيْدٍ المَروَزِيِّ وتُوُفي لإِحْدَى عَشْرَة ليلةً بَقِيَتْ من ذِي الحجّةِ سنة 392 قال ياقُوت : ويُحَقِّقُ قول أبي الوَلِيدِ أَنَّ الأَصِيلِيَ من الغُرَباء ِ - لا مِنَ الأنْدَلُس كما زعَم سَعْدُ الخير - ما ذَكرَه أَبو عُبَيدٍ البَكْرِيُّ في المَسالِكِ والمَمالِكِ عند ذِكْرِ بلادِ البربرِ بالعُدْوةِ بالبر الأَعْظمِ فقالَ : ومَدِينَةُ أَصِيلة : أَوّلُ مُدُنِ العُدْوةِ مما يلي الغربَ وهي في سَهْلَةٍ من الأَرْضِ حولَها رَوابٍ لِطافٌ والبَحْرُ بغَربيِّها وجَنُوبيِّها وكانَ عَلَيها سُورٌ له خَمْسَةُ أَبْوابٍ وهي الآن خَرابٌ وهي بغَربي طَنْجَةَ بينَهُما مرحَلَة فتأَمل

والأَصِيلُ : مَنْ لَه أَصْلٌ أي : نَسَبٌ وقالَ أَبو البَقاءِ : هو المُتَمَكنُ في أَصْلِهِ

والأَصِيلُ : العاقِبُ الثابت الرَّأي يُقال : رَجُلٌ أَصِيلُ الرَّأي أي مُحْكَمُه وقد أَصُلَ ككَرُمَ أَصالَةً

والأَصِيلُ : العَشِيُّ وهو الوَقْتُ بعدَ العَصْرِ إِلى المَغْرِب أُصُلٌ بضَمَّتَيْنِ كقَضِيبٍ وقُضُبٍ وأُصْلانٌ بالضّمِّ كبَعِيرٍ وبُعْرانٍ وآصالٌ بالمَدِّ كشَهِيدٍ وأَشْهاد وطَوى وأَطْواءٍ وأَصائِلُ كرَبيبٍ ورَبائِبَ وسَفِينٍ وسَفائِنَ قالَ اللّه تَعالَىِ : " بالغُدُوِّ والآصال " وشاهِدُ الأصائِلِ قَوْلُ أبي ذُؤيب الهُذَليِّ :

لَعَمْرِي لأَنْتَ البَيتُ أكْرِمُ أَهْلَه ... وأَقْعُدُ في أَفْيائِهِ بالأَصائِلِ وقَدْ أَورَدَ المُصَنِّفُ هذه الجُمُوعَ مُخْتلِطَةً ويمكن حَمْلُها على القِياسِ على ما ذَكَرنَا وفيه أمُورٌ

الأَول : أَنّ الأصُلَ - بضَمَّتَين - مُفْرَدٌ كأَصِيلٍ وعليه قَوْلُ الأَعْشَى :

يَوْمًا بأَطيَبَ مِنْها نَشْرَ رائِحَة ... ولا بأَحْسَنَ مِنْها إِذْ دَنَا الأُصُل نَبّه عليه السُّهَيليّ وغيره

والثاني : أَنَّ الصَّلاحَ الصَّفَديَّ ذَكر في تَذْكِرَتِه أَنّ الآصالَ جَمْعُ أصُلٍ المُفْرَد لا الجَمْع كطُنُبٍ وأَطْنابٍ

والثالِثُ : أَنَّ الأَصائِلَ جَمْعُ أَصِيلَة بمَعْنَى الأَصِيلِ لا جَمْعُ أصيل وقد أَغْفَلَه المُصَنفُ وقد أَشْبَعَ في تَحْرِيرِه الكَلامَ السُّهيلِيُ في الرَّوْضِ في السِّفْرِ الثّاني منه فَقال : الأصائِلُ : جَمْعُ أَصِيلَةٍ والأُصُلُ جَمْعُ أَصِيلٍ وذلِكَ أنَّ فعائِلَ جَمْع فَعِيلَةٍ والأَصِيلَة لُغَةٌ مَعْروفَةٌ في الأَصِيل وظَنَّ بعضُهم أَنَّ أَصائِلَ جَمْعُ آصالٍ على وَزْنِ أَفْعالٍ وآصال جَمْع أُصُلٍ نَحْو أَطْنابٍ وطُنُب وأُصُل جَمْعُ أَصِيلٍ مثل رَغِيف ورغُف فأَصائِلُ على قَوْلِهِم جَمْعُ جَمْعِ الجَمِع وهذا خَطَأ بَينٌ من وُجُوهٍ منها : أنًّ جَمْعَ جَمْعِ الجَمْعِ لم يُوجَدْ قَطُّ في الكَلامِ فكَيفَ يَكُونٌ هذا نَظِيرَه ؟ومن جِهَةِ القِياسِ إِذا كانُوا لا يَجْمَعُونَ الجَمْعَ الذي لَيسَ لأُدْنَى العَدَدِ فأَحْرَى أَن لا يَجْمَعُوا جَمْعَ جَمْعِ الجَمْعِ وأَبْينُ خَطَأٍ في هذا القَوْلِ غَفْلَتُهم عن الهَمْزَةِ التي هي فاءُ الفِعْلِ في أَصِيل وأُصُلٍ وكذلك هي فاءُ الفِعْلِ في أَصائِلَ ؛ لأَنّها فِعائِلُ وَتَوهَّمُوها زائِدَةً كالتي في أَقاوِيلَ ولو كانَتْ كذلك لكانَت الصّادُ فاءَ الفعل وِإّنما هي عَينُه كما هي في أَصِيلٍ وأصل فلو كانت أَصائلُ جمع آصال مثل أقْوال وأَقاوِيلَ لاجْتَمَعَتْ هَمْزَةُ الجَمْعِ مع هَمْزَةِ الأَصْلِ ولقالُوا فيه : أَواصِيل بتَسهِيلِ الهَمْزَةِ الثانِيَةِ قال : ولا أَعْرِفُ أَحداً قالَ هذا القَوْلَ أَعْني جَمْعَ جَمْعِ الجَمعِ غير الزَّجّاجي وابنِ عُزَيْز انْتَهى فتَأمّلْ ذلك

وتَصْغِيرُ أُصْلانٍ الذي هو جَمعُ أَصيلٍ أُصَيلانٌ وهو نادِرٌ كما قالُوا في تَصْغِيرِ جِيرانٍ أَجْيار قال السِّيرافِيُ : لأنَّه إنما يُصَغّر من الجَمِيعِ ما كانَ على بِناءِ أدْنَى العَدَدِ وأَبْنِيَة أَدْنَى العَدَدِ أَرْبَعَةٌ : أَفْعالٌ وأَفْعُل وأفْعِلَة وفِعْلَة ولَيسَتْ أُصْلان واحِدَة منها فوجَبَ أَن يُحْكَمَ عليه بالشّذُودِ قال : وإِن كان أُصْلانٌ واحِداً كرمّانٍ وقُربانٍ فتَصْغِيرُه على بابِهِ ورَّبما قِيلِ : أُصَيلالٌ بقَلْبِ النُّونِ لامًا يُقالُ : لَقِيتُه أُصيلالاً وأُصَيلانًا حكاة اللِّحْيانيُ وفي الأَساسِ : لَقِيتُه أَصِيلاً وأُصُلاً وأُصَيالاً وأُصيلانًا أي : عَشِيًّاً وبالوَجْهَين رُويَ قَوْلُ النّابِغَة :

وقَفْتُ فِيها أُصَيلالاً أُسائِلُها ... عَيَّتْ جَوابًا وما بالرَّبْعِ من أَحَدِ وآصَلَ إِيصالاً : دَخَلَ فيهِ أي في الأَصِيلِ ويُقالُ : أَتَيناهُ مُوْصِلِينَ ولَقِيتُه مُوْصِلاً أي داخِلاً في الأَصيلِ

وأَخَذَه بأَصِيلَتِه وهذه عن ابنِ السِّكيتِ أي بأَجْمَعِه وكَذا جاءُوا بأَصِيلَتِهِم وكذا ب أصلته مُحَرَّكَةً وهذه عن ابنِ الأَعرابِي أي أَخَذَه كُلّه بأَصْلِه لم يَدَعْ منه شَيئًا

وكَزُبَيرٍ أُصيل بنُ عبد الله الهُذَلِي أَو الغِفاريُّ صَحابِيٌ رضي اللّه تَعالَى عنه وهو الذي قالَ له النَّبِيُ صَلّى اللُّه عليه وسَلّمَ حينَ وصَفَ له مَكَّةَ : " حَسبُكَ يا أصيلُ "

والأَصَلَةُ مُحَرَّكَةً : حَيَّةٌ صَغِيرَة قَتّالَةٌ وهي أَخبثها لها رِجْلٌ واحِدَةٌ تَقُومُ عليها ثم تَدُورُ ثم تَثِبُ ومنه الحَدِيث : كأَنَّ رَأْسَه أَصَلَةٌ أَو عَظِيمَةٌ تُهْلِكُ بنَفْخِها . أَصَل وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ :

" فاقْدُرْ لَه أَصَلَةً من الأَصَلْ

" كبساءَ كالقُرصَةِ أَو خُفِّ الجَمَلْ وأَصِلَ الماءُ كفَرِحَ : أَسِنَ أي تَغَيَّرَ طَعْمُه ورِيحُه من حَمْأةٍ فيهِ عن ابْنِ عَبّاد

وأَصِلَ اللَّحْمُ : إِذا تَغَيَّرَ كذلك

وأَصِيلَتُك : جَمِيعُ مالكَ أَو نَخْلِكَ وهذه حِجازِيَّةٌ كما في العُبابِ

وأَصَلَه عِلْمًا يَأْصُلُه أَصْلاً : قَتَلَه عِلْمًا منِ الأَصل بمَعْنَى أَصابَ أَصْلَه وحَقِيقَتَه أو مِنَ الأصَلَةِ : حَيَّةٌ قَتّالَةٌ كما في الأَساسِ

وأَصَلَتْه الأَصَلَةُ أَصْلاً : وثَبت عَلَيه فَقَتَلَتْهُ

والأَصِلُ ككَتِف : المُستَأْصِلُ يُقالُ قَطْعٌ أَصِلٌ أي : مُستَأْصِلٌ

ومما يستدرك عليه : جاءُوا بَأَصِيلَتِهم أي : بأَجْمَعِهم نقله الزَّمَخْشرِيّ وهو قَوْلُ ابنِ السِّكِّيتِ

ويُجْمَع الأَصيلُ - للوَقْتِ - على إِصال كأفِيلٍ وإِفال نَقَله الصَّاغاني

ومَجْدٌ أَصِيلٌ : ذو أَصالَة

وقالَ ابنُ عَبّاد : شَر أَصِيلٌ أي شَدِيد

قالَ والأَصَلَة ُ - مُحَرَّكَة - من الرِّجالِ : القَصِيرُ العَرِيضُ وامْرَأَةٌ أَصَلَةٌ

قالَ : والإِصْلِيلُ بالكَسرِ : مرقف الفَرَسِ شامِيّةٌ والجَمْعُ الأَصالِيلُ

وقَوْلُهم : لا أَصْلَ له ولا فَصْلَ فالأَصْلُ : الحَسَبُ والفَصْلُ : اللسانُ كما في العُبابِ وفي اللسان : أي لا نَسَبَ له ولا لِسانَ وزادَ المُناويُّ : أو لا عَقْلَ له ولا فَصاحَةَ

ويقال : أَصَّلَ الأُصُولَ كما يُقال : بَوَّبَ الأَبْوابَ ورَتب الرتَبَوقال المُناوِيُّ : أَصَّلْتُه تَأْصِيلاً : جَعَلْتُ له أَصْلاً ثابِتًا يُبني عليه غَيرُه

واسْتَأْصَلَه : قَلَعَه مِنْ أَصْلِه أَو بأُصُولهِ

وفي الأَساسِ : إِنَّ النَّخْلَ في أَرْضِنَا لأَصِيل أي : هوَ بها لا يَزالُ باقِيًا لا يَفنَى

وأَهْلُ الطّائِفِ يَقُولُون : لِفُلانٍ أَصِيلَة : أي أَرْضٌ تَلِيدَةٌ يَعِيشُ بِها

واسْتَأْصَلَتِ الشَّجَرَة : نبتَتْ وثَبَتَ أَصْلُها

واسْتَأْصَلَ شَأْفَتَهُم : قَطَعَ دابِرَهُم

وقال المُناوِي : قَوْلُهم : ما فَعَلْتُه أَصْلاً مَعْناهُ ما فَعَلْتُه قَط ولا أَفْعَلُه أَبَداً ونَصْبُه على الظرفِيَّةِ أي : ما فَعَلْتُه وَقْتًا ولا أَفْعَلُه حِينًا من الأَحْيانِ

وأَصِيلُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بنُ الوَلِي مُحَمّدِ بنِ الصَّدْرِ مُحَمّدِ بنِ الكَرِيمِ عَبدِ الكَرِيمِ السَّمَنُّودِيُّ الأَصْلِ الدِّمْياطِي شَيخٌ مُعْتَقَدٌ بينَ الدِّمْياطِيينَ كان مُقِيمًا تَحْتُ المَرقَبِ يُقالُ : إِنّ والِدَه رَأي النَّبيَ صَلَّى الله عليهِ وسَلَّمَ فَمَسَح ظَهْرَه وقالَ بارَكَ اللّه في هذه الذُّرِّيَّةِ وأنَّ وَلَده هذا مَكْتُوبٌ في ظَهْرِه بقَلَمِ القُدْرَةِ مُحَمَّدٌ ماتَ بدِمْياطَ سنة 883 ذكره السَّخاوِيُّ

قلتُ وولده بها يُعْرَفُونَ بالأَصِيلِيِّينَ

ويُقال : أَصَلَ فُلانٌ يَفْعَلُ كذا وكذا كقَوْلِكَ : طَفِقَ وعَلِقَ

والمُستَأْصَلَةُ : الشّاةُ التي أُخِذَ قَرنُها من أَصْلهِ

واسْتَعْمَلَ ابنُ جِنِّي الأَصْلِيَّةَ مَوضِعَ التَّأَصُّلِ وهذا لم يَنْطِقْ بهِ العَرَبُ

والأُصُولِي : يُعرَفُ به الأُسْتاذُ أَبُو إِسْحاقَ الأسْفَرايِيِني المتَكَلِّمُ لتَقَدّمِه في عِلْمِ الأُصُولِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: