وصف و معنى و تعريف كلمة أصى:


أصى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أصى في معاجم اللغة العربية:



أصى

جذر [اصى]

  1. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
  2. آصاص : (اسم)
    • آصاص : جمع أَصُّ
,
  1. أصا
    • "الأَصاةُ: الرَّزانة كالحَصاة‏.
      ‏وقالوا: ما له حَصاةٌ ولا أَصاةٌ أَي رأْيٌ يرجع إليه‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَصى الرجلُ إذا عَقَلَ بعد رُعُونة ‏.
      ‏ويقال: إنَّه لَذُو حَصاةِ وأَصاةٍ أَي ذو عقل ورأْي؛ قال طرفة: وإنَّ لِسانَ المَرْءِ، ما لم تَكُنْ له أَصاةٌ، على عوراته، لَدَلِيلُ والآصِيَةُ: طعام مثل الحَسا يُصْنَعُ بالتمر؛

      قال: يا رَبَّنا لا تُبْقِيَنَّ عاصِيَه، في كلِّ يَوْمٍ هِيَ لي مُناصِيَه تُسامِرُ اللَّيلَ وتُضْحي شاصِيَه، مثل الهَجِينِ الأَحْمرِ الجُراصِيه، والإثْر والصَّرْب معاً كالآصِيَه عاصِيَةُ: اسم امرأَته، ومُناصِيَة أَي تَجُرُّ ناصيتي عند القتال ‏.
      ‏والشَّاصِيَةُ: التي تَرْفَع رجليها، والجُراصِيَة: العَظيمُ من الرجال، شبهها بالجُراصِيَة لعِظَم خَلْقها، وقوله: والإِثْرُ والصَّرْب؛ الإثْرُ: خُلاصة السَّمْن، والصَّرْب: اللبن الحامض، يريد أَنهما موجودان عندها كالآصِيةَ التي لا تَخْلو منها، وأَراد أَنها مُنَعَّمَة‏.
      ‏التهذيب: ابن آصَى طائر شبه الباشَق إلا أَنه أَطول جناحاً وهو الحِدَأُ، ويسميه أَهل العراق ابن آصَى، وقضى ابنُ سيده لهذه الترجمة أَنها من معتل الياء، قال:‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لام ياء أَكثرُ منها واواً.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أصَّهُ

    • ـ أصَّهُ : كَسَرَهُ ، ومَلَّسَهُ ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ : بَرَقَ ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ : اشْتَدَّ لَحْمُهَا ، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا ، وغَزَرَتْ . قيل : ومنه أصْبَهَانُ ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان ، أي : سَمِنَتِ المَلِيحَةُ ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا ، وعُذُوبَةِ مائِهَا ، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا ، فَخُفِّفَتْ ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا ، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً ( فيهما )، وأصْلُها إسْبَاهانْ ، أي : الأَجْنَادُ ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا ، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء ، كَتَبُوا في جَوابهِ : إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد ، أي : هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله ، أو من أصْبَ .
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً : زَحَمَ .
      ـ أَصوصُ : الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ ، واللِّصُّ ، ج : أصُصٌ .
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ : الأصْلُ ، ج : آصاصٌ .
      ـ أَصِيصُ : الرِّعْدَةُ ، والذُّعْرُ ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه ، والبِناء المُحْكَمُ ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ ، يُحْمَلُ فيه الطينُ .
      ـ أَصِيصةُ : البيوتُ المُتَقَارِبَةُ .
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ : مُجْتَمِعُونَ .
      ـ تَأصيصُ : الإِيثاقُ ، والتشديدُ ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ .
      ـ تأصَّصُوا : اجْتَمَعُوا ، كائْتَصُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صُوصُ
    • ـ صُوصُ : اللَّئِيمُ يَنْزِلُ وحْدَهُ ، ويأكُلُ وحْدَهُ ، وفي ظِلِّ القَمَرِ لِئِلاَّ يَراهُ الضَّيْفُ . ومنه المَثَلُ : ‘‘ أَصُوصٌ عليها صُوصٌ ’‘ والمُصُوصِي : من أيَّامِ العَجوزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَصّ
    • أص - يؤص ، أصا وأصيصا
      1 - أصت الناقة : اشتد لحمها . 2 - أص الشيء : أحكمه . 3 - أص القوم بعضهم البعض الآخر : تزاحموا . 4 - أص الشيء : كسره .

    المعجم: الرائد

  4. أَصيص

    • أصيص - ج ، أصص
      1 - أصيص : إناء تزرع فيه الزهور والرياحين . 2 - أصيص : ما تكسر من الآنية .

    المعجم: الرائد

  5. أَصَّت
    • أَصَّت الناقةُ أَصَّت ُ أَصًّا ، وأَصيصاً : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها .
      فهي أَصُوص . والجمع : أُصُص ، وأَصائص .
      و أَصَّت القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا : تزاحموا .
      و أَصَّت الشيءَ : أَحكمه ووثَّقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَصُوص
    • أصوص
      1 - ناقة كريمة الأصل ، من نسل كريم

    المعجم: الرائد

  7. أَصَّصَهُ
    • أَصَّصَهُ : وثَّقه وشدّده .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَصَّص
    • أصص - تأصيصا
      1 - أصص الشيء : وثقه وشدده . 2 - أصص الشيء الزق بعضه ببعضه الآخر .

    المعجم: الرائد

  9. أَصيصٌ
    • جمع : أُصُصٌ . :- على حافَةِ الشُّرْفَةِ أُصُصُ الزُّهورِ وَالنَّباتاتِ :- : الأَواَنِي مِنَ الطِّينِ الْمَشْوِيِّ ، أَوْ مَا شابَهَ ذَلِكَ لِوَضْعِ النَّباتاتِ وَأَنْواعِ الزُّهورِ .

    المعجم: الغني

  10. أَصيص
    • أَصيص :-
      جمع أَصائصُ وأُصُص : إناء مزخرف لوضع نبات أو شجرة صغيرة فيه ، ويكون من الفخّار غالبًا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الأَصِيص
    • الأَصِيص : وعاءٌ كالجَرَّة له عُروتان يُحمل فيه الطين .
      و الأَصِيص وِعَاء من الفخار غالباً ، تستنبت فيه النباتات . والجمع : أَصائص ، وأُصُص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أصص
    • " الأَصُّ والإِصُّ والأُصُّ : الأَصلُ ؛

      وأَنشد ابن بري للقُلاخ : ومِثْلُ سَوَّارٍ رَدَدْناه إِلى إِدْرَوْنِه ولُؤْمِ أَصِّه على الرَّغْمِ مَوْطُؤَ الحَصَى مُذَلَّلا وقيل : الأَصّ الأَصلُ الكريم ، قال : والجمع آصاصٌ ؛

      أَنشد ابن دريد : قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا ، وعِزَّةً قَعْساءَ لن تُنَاصا وكذلك العَصُّ ، وسيأْتي ذكره ‏ .
      ‏ وبِناءٌ أَصِيصٌ : مُحْكَم كرَصِيص ‏ .
      ‏ وناقة أَصُوصٌ : شديدةٌ مُوَثَّقةٌ ، وقيل كريمة ‏ .
      ‏ تقول العرب في المَثَل : ناقة أَصُوصٌ عليها صُوص أَي كريمة عليها بَخِيل ، وقيل : هي الحائلُ التي قد حُمِل عليها فلم تَلْقَحْ ، وجمعُها أُصُصٌ ، وقد أَصَّتْ تَئِصّ ؛ وقيل : الأَصُوصُ الناقةُ الحائلُ السَّمِينةُ ؛ قال امرؤ القيس : فهل تُسْلِيَنَّ الهَمَّ عَنْكَ شِمِلَّةٌ ، مُداخَلَةٌ صَمُّ العِظامِ أَصُوصُ ؟ أَرادَ صَمَّ عِظامُها ‏ .
      ‏ وقد أَصّتْ تَؤُصُّ أَصَيصاً إِذا اشْتَدّ لحمها وتَلاحَكَتْ أَلْواحُها ‏ .
      ‏ ويقال : جِئْ به من إِصِّكَ من حيث كان ‏ .
      ‏ وإِنه لأَصيصٌ كَصيصٌ أَي مُنْقبض ‏ .
      ‏ وله أَصيصٌ أَي تحرُّكٌ والتواء من الجَهد ‏ .
      ‏ والأَصيصُ : الرِّعْدةُ ‏ .
      ‏ وأَفْلَت وله أَصيصٌ أَي رِعْدة ، يقال : ذُعْرٌ وانْقِباضٌ ‏ .
      ‏ والأَصِيصُ : الدِّنُّ المقطوع الرأْس ؛ قال عبدة بن الطَّبِيب : لنا أَصِيصٌ كجِزمِ الحَوْضِ ، هَدَّمَه وطْءُ الغَزال ، لَدَيْه الزِّقُّ مَغْسُول وقال خالد بن يزيد : الأَصِيصُ أَسْفلُ الدَّنِّ كانَ يُوضَعُ لِيُبالَ فيه ؛ وقال عديّ بن زيد : يا ليتَ شِعْري ، وأَنا ذو غِنىً ، متى أَرَى شَرْباً حَوَالَيْ أَصِيص ؟ يعني به أَصْل الدَّنّ ، وقيل : أَراد بالأَصِيصِ الباطِيةَ تشبيهاً بأَصْل الدَّنِّ ، ويقال : هو كهيئة الجَرِّ له عُرْوتانِ يُحْمل فيه الطينُ ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : الأَصِيصُ ما تكَسّر من الآنية وهو نصف الجَرِّ أَو الخابية تُزْرَعْ فيه الرياحينُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. صوص
    • " رجل صُوصٌ : بَخِيل .
      والعرب تقول : ناقةٌ أَصُوصٌ عليها صُوصٌ أَي كريمة عليها بخيل .
      والصُّوصُ : المنفردُ بطعامه لا يُؤاكلُ أَحداً .
      ابن الأَعرابي : الصُّوص هو الرجل اللئيم الذي يَنْزِل وحده ويأْكل وحده ، فإِذا كان بالليل أَكَلَ في ظلِّ القمر لئلا يراه الضيفُ ؛

      وأَنشد : صُوص الغِنَى سَدَّ غِناه فَقْرَه يقول : يُعَفِّي على لُؤْمِه ثَرْوتُه وغناه ، قال : ويكون الصُوصُ جمعاً ؛

      وأَنشد : ‏ وأَلْفَيْتُكم صُوصاً لُصُوصاً ، إِذا دجَا الظلامُ ، وهَيَّابِينَ عند البَوارِق وقيل : الصُّوصُ اللئيمُ القليلُ الندَى والخير .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: