وصف و معنى و تعريف كلمة أصيدا:


أصيدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح أصيدا في معاجم اللغة العربية:



أصيدا

جذر [اصد]

  1. أَصادَ: (فعل)
    • أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد
    • أَصادَ : دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه
  2. اِصيَدَّ : (فعل)
    • اصْيَدَّ : صَيدَ
  3. صَيِدَ : (فعل)
    • صَيِدَ صَيَدًا
    • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  4. أَصْيَدُ : (اسم)
    • الجمع : صِيد ، المؤنث : صيداء
    • الأَصْيَدُ : المائل العنق الذي لايستطيع الالتفات من داء
    • الأَصْيَدُ: المتكبّر المزهوُّ بنفسه
    • الأَصِيدُ : الوَصِيدُ، وهو الفِنَاء


  5. أَصَائِد : (اسم)
    • أَصَائِد : جمع أَصِيدَةُ
  6. صَيَد : (اسم)
    • الصَّيَدُ : داء بالعنق لا يُستطاع معه الالتفات
    • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  7. صَيْد : (اسم)
    • صَيْد : مصدر صادَ
  8. صَيد : (اسم)
    • الجمع : صُيُود
    • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
    • مصدر صادَ
    • مِنْ صَيْد خياله: من نتاج خياله، غير واقعيّ
    • صيدك لا تحرِّمه: عبارة تستعمل للحثِّ على انتهاز الفرصة
  9. صُيُد : (اسم)
    • صُيُد : جمع صَيود
  10. صِيْد : (اسم)


    • صِيْد : جمع صَّيْدَاءُ
  11. صِيد : (اسم)
    • صِيد : جمع أَصْيَدُ
  12. أَصَدَّ: (فعل)
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ - للمتعدِّي
    • أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه
    • أَصَدَّ الجُرْحُ: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ
  13. أَصَّدَ: (فعل)
    • أَصَّدْتُ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ، مصدر تَأْصيدٌ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة
    • أَصَّدَ الفَتاةَ: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ
    • أَصَّدَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  14. أُصَد: (اسم)
    • أُصَد : جمع أُصْدَةُ
  15. أُصُد: (اسم)
    • أُصُد : جمع أَصِيدَةُ
  16. أُصُد: (اسم)


    • أُصُد : جمع إِصَادُ
  17. آصدَ: (فعل)
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد
    • آصدَ البابَ:أوصده، أطبقه وأغلقه
  18. أُصْدَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُصَدٌ
    • الأُصْدَةُ : قميص صَغير بلا أَكمام، تلبسه الصغيرة، فإِذا كبِرت دُرِّعت والجمع : أُصَدٌ
  19. مُؤصَد: (اسم)
    • مُؤصَد : اسم المفعول من آصدَ
  20. مُؤصِد: (اسم)
    • مُؤصِد : فاعل من آصدَ
  21. مُوصَد: (اسم)
    • مُوصَد : اسم المفعول من أَوصَدَ
  22. مُوصِد: (اسم)


    • مُوصِد : فاعل من أَوصَدَ
  23. مؤَصَّد: (اسم)
    • المؤَصَّدُ : الأُصْدة
  24. إِصَد: (اسم)
    • إِصَد : جمع إِصْدَةُ
  25. إِصدة: (اسم)
    • الجمع : إِصَدٌ
    • الإِصْدَةُ : مُجْتَمَع القوم
,
  1. صيد
    • "صاد الصَّيْدَ يَصِيدُه ويَصادُه صَيْداً إِذا أَخذه وتَصَيَّدَه واصْطادَه وصادَه إِياه.
      يقال: صِدْتُ فلاناً صَيْداً إِذا صِدْتَه له،كقولك بَغيتُه حاجة أَي بَغَيْتُها له.
      صادَ المكانَ واصْطادَه: صادَ فيه؛

      قال: أَحَبُّ ما اصْطادَ مكانُ تَخْلِيَه وقيل: إِنه جَعَلَ المكانَ مُصْطاداً كما يُصْطادُ الوَحْش.
      قال سيبويه: ومن كلام العرب صِدْنا قَنَوَيْن؛ يريد صدنا وحْشَ قَنَوَيْن، وإِنما قَنوان اسم أَرض.
      والصَّيْدُ: ما تُصُيِّدَ.
      وقوله تعالى: أُحِلَّ لكم صَيْدُ البحرِ وطَعامُهُ؛ يجوز أَن يُعْنَى به عَيْنُ المُتَصيَّد، ويجوز أَن يكون على قوله صِدْنا قَنَوَين أَي صِدْنا وَحش قنوين.
      قال ابن سيده:، قال ابن جني: وُضِعَ المَصْدَرُ مَوْضِعَ المَفْعُول، وقيل: كلُّ وحش صَيْدٌ، صِيدَ أَو لم يُصَدْ؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وهذا قول شاذ.
      وقد تكرر في الحديث ذِكْر الصَّيْد اسماً وفِعْلاً ومصدراً، يقال: صادَ يَصِيدُ صَيْداً، فهو صائِد ومَصِيد.
      وقد يَقَعُ الصَّيْدُ على المَصِيد نَفْسِه تَسْمِيَةً بالمصدر؛ كقوله تعالى: لا تقتلوا الصَّيْدَ وأَنتم حُرُم؛ قيل: لا يقال للشيء صَيْدٌ حتى يكون ممتنعاً حلالاً لا مالك له.
      وفي حديث أَبي قتادة، قال له: أَصَدْتُمْ؛ يقال: أَصَدْتُ غيري إِذا حَمَلْتَه على الصَّيْدِ وأَغْرَيْتَه به.
      وفي الحديث: إِنا اصَّدْنا حِمار وَحْش؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى بصاد مشدّدة، وأَصلُه اصْطَدنْا فقلبت الطاء صاداً وأُدغمت مثل اصْطَبر، وأَصل الطاء مبدلة من تاء افْتَعَل.
      والمَصِيدَةُ والمِصْيَدَةُ والمَصْيَدَة كله: التي يُصادُ بها، وهي من بنات الياء المعتلة، وجمعها مَصايِدُ، بلا همز، مثل معايِشَ جمع مَعِيشَة.
      المِصيَدُ والمِصْيَدة، بالكسر: ما يُصادُ به.
      وبخط الأَزهري: المَصْيَدُ والمَصْيَدَة، بالفتح.
      وحكى ابن الأَعرابي: صِدْنا كَمْأَةً، قال: وهو من جيد كلام العرب، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه يريد استَثَرْنا كما يُسْتَثارُ الوحش.
      وحكى ثعلب: صِدْنا ماءَ السماءِ أَي أَخَدْناه.
      التهذيب: والعرب تقول خَرَجْنا نَصِيدُ بَيْضَ النعام ونَصِيدُ الكَمْأَةَ والافْتِعالُ منه الاصْطِيادُ.
      يقال: اصْطادَ يَصْطادُ فهو مُصْطاد، والمَصِيدُ مُصْطادٌ أَيضاً.
      وخرج فلان يَتَصَيَّدُ الوَحْش أَي يطلب صيدها؛ قال ابن سيده: وأَما قول الشاعر: إِلى العَلَمَيْن أَدْهَمَ الهَمُّ والمُنى،يُرِيدُ الفُؤَادُ وَحْشَها فُيصَادُه؟

      ‏قال: فسره ثعلب فقال: العَلَمان اسم امرأَة؛ يقول: أُريد أَن أَنساها فلا أَقْدِرُ على ذلك، ولم يزد على هذا التفسير.
      وكلب وصقر صَيُود وكذلك الأُنثى والجمع صُيُد.
      قال: وحكى سيبويه عن يونس صِيدٌ أَيضاً، وكذلك فيم؟

      ‏قال رُسْل مخففاً؛ قال: وهي اللغة التميمية وتُكْسَرُ الصاد لتسلم الياء.
      والصَّيُودُ من النساء: السيئة الخُلُق.
      وفي حديث الحجاج:، قال لامرأَةٍ: إِنَّك كَنُونٌ كَفُوتٌ صَيُودٌ؛ أَراد أَنها تَصِيدُ شيئاً من زوجها،وفَعُولٌ من أَبْنِية المُبالغة.
      والأَصْيَد: الذي لا يَسْتَطِيعُ الالتفاتَ، وقد صَيِدَ صَيَداً وصادَ،ومَلِكٌ أَصْيَدُ، وأَصْيَدَ الله بَعيرَهُ؛ قال ابن سيده:، قال سيبويه: لم يُعِلُّوا الياء حين لحقته الزيادة وإِن لم يقولوا اصْيَدَّ تشبيهاً له بعَوِرَ.
      والصادُ: عِرْق بين الأَنف والعين.
      ابن السكيت: الصادُ والصِّيد والصَّيَدُ داءٌ يصيب الإِبل في رؤُوسها فيسيل من أُنوفِها مِثْلُ الزَّبَد وتَسْمُو عند ذلك برؤُوسها.
      وفي الحديث أَنه، قال لعليّ: أَنتَ الذائِدُ عن حَوْضِي يومَ القيامةِ، تَذُودُ عنه الرجال كما يُذادُ البَعِيرُ الصادُ؛ يعني الذي به الصَّيَدُ وهو داء يصيب الإِبل في رؤُوسها فَتَسهيلُ أُنوفها وترفَعُ رؤُوسَهَا ولا تقدر أَن تَلْوِيَ معه أَعناقها.
      يقال: بعير صادٌ أَي ذو صادٍ، كما يقال: رجل مالٌ ويومٌ راحٌ أَي ذو مالٍ وريح.
      وقيل: أَصلُ صادٍ صَيِد، بالكسر.
      قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يروى صادٍ، بالكسر، على أَنه اسم فاعل من الصَّدَى العطش.
      قال: والصِّيدُ أَيضاً جمع الأَصْيَدِ.
      وقال الليث وغيره: الصَّيَدُ مصْدَر الأَصْيَد، وهو الذي يرفع رأْسه كِبْراً؛ ومنه قيل للمَلِك: أَصْيَدُ لأَنه لا يلتفت يميناً ولا شمالاً،وكذلك الذي لا يستطيع الالتفات من داء، والفعل صَيِدَ، بالكسر، يَصْيدُ؛ قال: أَهل الحجاز يُثْبتون الياء والواو نحو صَيِدَ وعَوِرَ، وغيرهم يقول صادَ يَصادُ وعار يعار.
      قال الجوهري: وإِنما صحت الياء فيه لصحتها في أَصله لتدل عليه، وهو اصْيَدَّ، بالتشديد، وكذلك اعْوَرَّ لأَن عَوِرَ واعْوَرَّ معناهما واحد، وإِنما حذفت منه الزوائد للتخفيف ولولا ذلك لقلت صادَ وعارَ وقَلَبْتَ الواو أَلفاً كما قلبتها في خاف؛ قال: والدليل على أَنه افْعَلَّ مجيءُ أَخواته على هذا في الأَلوان والعيوب نحو اسْوَدَّ واحْمَرَّ، ولذا، قالوا عَوِرَ وعَرِجَ للتخفيف، وكذلك قياس عَمِيَ وإِن لم يسمع،ولهذا لا يقال من هذا الباب ما أَفعله في التعجب، لأَن أَصله يزيد على الثلاثيّ ولا يمكن بناء الرباعيّ من الرباعيّ، وإِنما يبنى الوزن الأَكثر من الأَقل.
      وفي حديث ابن الأَكوع: قلت لرسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِني رجل أَصْيَدُ، أَفَأُصَلِّي في القميص الواحد؟، قال: نعم وازْرُره عليك ولو بشَوْكَةٍ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو الذي في رقبته علة لا يمكنه الالتفات معها.
      قال: والمشهور إِني رجل أَصْيَدُ من الاصطياد.
      قال: ودواءُ الصَّيَد أَن يُكْوَى مَوْضِعٌ بين عينيه فيذهب الصَّيَد؛

      وأَنشد: ‏أَشْفي المَجانِينَ وأَكْوي الأَصْيَدا والصَّادُ: النحاسُ؛ قال أَبو عبيد: الصادُ قدُور الصُّفْرِ والنحاس؛ قال حسان بن ثابت: رَأَيْتُ قُدوُرَ الصادِ حَوْلَ بُيُوتِنا،قبَائِلَ سُحْماً في المَحِلة صُيَّما (* قوله «قبائل» في الأساس قنابل.) والجمع صِيدانٌ، والصادِيُّ منسوب إِليه، وقيل: الصادُ الصُّفْرُ نَفْسُه.
      وقال بعضهم: الصَّيْدانُ النُّحاس؛ وقال كعب: وقِدْراً تَغْرَقُ الأَوْصالُ فِيه،من الصَّيْدانِ، مُتْرَعَةً رَكودا والصَّيْدانُ والصَّيْداءُ: حجر أَبيض تُعْمَلُ منه البِرامُ.غيره:والصِّيْدان، بالفتح، بِرامُ الحجارة؛ قال أَبو ذؤيب: وسُودٍ منَ الصَّيْدانِ فيها مَذانِبٌ نُضارٌ، إِذا لم نَسْتَفِدها نُعارُه؟

      ‏قال ابن بري: ويروى هذا البيت بفتح الصاد من الصَّيْدان وكسرها، فمن فتحها جعل الصَّيْدان جمع صَيْدانة، فيكون من باب تمر وتمرة، ومن كسرها جعلها جمع صاد للنحاس، ويكون صادٌ وصيدانٌ بمنزلة تاج وتيجان.
      وقوله فيها مذانِبُ نُضارٌ، يريد فيها مغارِفُ معمولة من النُّضار، وهو شجر معروف.
      قال: وأَما الحجارة التي تُعمل منها القُدور فهي الصَّيْداءُ، بالمدّ.
      وقال النضر: الصَّيداءُ الأَرض التي تُرْبتها حمراء غليظة الحجارة مستوية بالأَرض.
      وقال أَبو وَجُزةَ: الصَّيْداء الحصى؛ قال الشماخ: حَذاها مِنَ الصَّيْداءِ نَعْلاً طِراقُها حَوامي الكُراع المُؤْيَداتِ المعاور أَي حذاها حوّة (* قوله «حوة» كذا بالأصل المعوّل عليه والذي لياقوت في معجمه حرة، بالراء.) نِعالها الصخور.
      أَبو عمرو: الصَّيْداءُ الأَرض المستوية إِذا كان فيها حصر فهي قاع؛ قال: ويكون في البُرْمَةِ صَيْدانٌ وصيداء يكون فيها كهيئة بريق الذهب والفضة، وأَجوده ما كان كالذهب؛ وأَنشد:طِلْحٌ كَضاحِيَة الصَّيْداء مَهْزُولُ وصَيْدان الحصى: صغارها.
      والصَّيْداء: أَرْضٌ عَليظَةٌ ذاتُ حجارة.
      وبنو الصَّيْداءِ: حيّ من بني أَسَد.
      وصَيْداء: موضع؛ وقيل: ماء بعينه.
      والصائد: السّاقُ بلغة أَهل اليمن.
      ابن السكيت: والصَّيْدانَةُ الغول.
      والصَّيْدانَةُ من النساء: السَّيّئَةُ الخُلُق الكثيرة الكلام.
      وفي حديث جابر: كان يحلف أَنَّ ابنَ صَيَّادٍ الدجالُ، وقد اختلف الناس فيه كثيراً.
      وهو رجل من اليهود أَو دَخِيلٌ فيهم، واسمه صافُ فيما قيل، وكان عنده شيء من الكَهانَة أَو السِّحْر،وجملة أَمره أَنه كان فِتْنَةً امْتَحَن اللهُ به عباده المؤمنين ليَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيّنَة ويحيا مَنْ حَيَّ عن بينة، ثم إِنه مات بالمدينة في الأَكثر، وقيل إِنه فُقِدَ يوم الحَرَّة فلم يجدوه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أصد

    • "الأُصْدَةُ، بالضم: قميص صغير يلبس تحت الثوب؛ قال الشاعر: ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه، لم يَسْتَعِن، وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب: الأُصْدَةُ الصُّدْرة؛ قال الشاعر: مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ، لم يَسْتَعِنْ، وحوامي الموتِ تغشاه

      ويقال: أَصَّدْتُه تأْصيداً‏.
      ‏ابن سيده: الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير: وقد دَرَّعوها، وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ، ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل: الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة ‏.
      ‏والأَصيدة كالحظيرة يعمل: لغة في الوصيدة ‏.
      وأَصَدَ البابَ: أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه؛ ومنه قرأَ أَبو عمرو: إِنها عليهم مؤصدة؛ بالهمز، أَي مطبقة‏.
      ‏وأَصَدع القدر: أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد، وجمعه أُصُد‏.
      ‏أَبو عبيدة: آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت؛ الليث: الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق؛ يقال: أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة؛ وقال أَبو مالك: أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً ‏.
      ‏والأَصيدُ: الفناء، والوصيد أَكثر‏.
      ‏وذا الإِصادِ: موضع؛

      قال: لطمن على ذاتِ الإِصادِ، وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد، وهو موضع؛ وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ‏.
      والإِصادُ: هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أُصْدَةُ
    • ـ أُصْدَةُ: قَميصٌ صغيرٌ للصَّغيرةِ، أو يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْبِ. كالأَصِيدَةِ والمُؤصَدَةِ، وقد أصَّدْتُهُ تَأصيداً،
      ـ إِصْدَةُ: مُجْتَمَعُ القومِ، الجمع: إِصَدٌ.
      ـ أَصِيدُ: الفِناءُ،
      ـ أَصِيدَةُ: الحَظِيرَةُ.
      ـ أَصَدَ البابَ: أغْلَقَهُ، كأَوْصَدَهُ.
      ـ إِصادُ: رَدْهَةٌ بينَ أجْبُلٍ، والطِّباقُ، كالآصِدَةِ.
      ـ ذاتُ الإِصادِ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. آصدَ
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد :-
      آصدَ البابَ أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَصَّدَ
    • [أ ص د]. (فعل: رباعي متعد). أَصَّدْتُ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ، مصدر تَأْصيدٌ.
      1. :-أَصَّدَ البابَ :- : أَغْلَقَهُ.
      2. :-أَصَّدَ الفَتاةَ :-: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ.


    المعجم: الغني

  6. أصد
    • أصد - تأصيدا
      1- أصد الباب : أغلقه. 2- أصد المرأة البسها «الأصدة»، وهي ثوب لا كم له.

    المعجم: الرائد

  7. آصَدَهُ
    • آصَدَهُ إِيصاداً: أصَدَه (لغة في أَوصده) .
      ومنه في صفة النار الآية: الهمزة آية 8إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَصَّدَ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة.
      و أَصَّدَ الجاريَة ونحوها: أَلبسها الأُصدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أصدَّ
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ (للمتعدِّي) :-
      أصدَّ الجُرْحُ صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
      أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. آصد
    • آصد - إيصادا
      1- آصد الباب : أغلقه. 2- آصد القنينة : سدها.

    المعجم: الرائد

  11. الأُصْدَةُ
    • الأُصْدَةُ : قميص صَغير بلا أَكمام، تلبسه الصغيرة، فإِذا كبِرت دُرِّعت. والجمع : أُصَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الإِصْدَةُ
    • الإِصْدَةُ : مُجْتَمَع القوم. والجمع : إِصَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أصَدَّ
    • [ص د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصْدَدْتُ، أُصِدُّ، أَصْدِدْ، مصدر إِصْدادٌ.
      1. :-أَصَدَّهُ عَنِ الْمُنْكَرِ :-: دَفَعَهُ عَنْهُ، صَرَفَهُ.
      2. :-أَصَدَّ الجُرْحُ :-: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ.

    المعجم: الغني

  14. إصاد
    • أصاد - إصادة
      1- أصاده : حمله على الصيد. 2- أصاد الجمل : داواه من «الصيد»، وهو داء يصيب الجمال، بالكي أو غيره. 3- أصاد الجمل : آذاه

    المعجم: الرائد

  15. أصد
    • أصد - إصدادا
      1- أصده عن الشيء : دفعه عنه وصرفه. 2- أصد الجرح : صار فيه القيح.

    المعجم: الرائد

  16. أصد
    • أ ص د: الأَصِيدُ لغة في الوصيد وهو الفناء و آصَدْتُ الباب بالمدلغة في أوصدته إذا أغلقته ومنه قرأ أبو عمرو مُؤصَدَة بالهمزة

    المعجم: مختار الصحاح

  17. أَصادَ
    • أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد.
      و أَصادَ دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَصَدَّ
    • أَصَدَّ الجُرْحُ: صَار ذا صَديد.
      و أَصَدَّ فلانًا عن كذا: صَدَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أُصْدَةٌ
    • جمع: أُصَدٌ. [أ ص د]. :-أُصْدَةٌ أَنِيقَةٌ :- : ثَوْبٌ لاَ كُمَّ لَهُ تَلْبَسُهُ الْمَرْأَةُ.

    المعجم: الغني

  20. إيصاد
    • إيصاد :-
      مصدر آصدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِصدة
    • أصدة
      1-ثوب لا كم له تلبسه المرأة، جمع : أصد وإصاد

    المعجم: الرائد

  22. موَصَّد
    • موصد
      1-موصد الخدر، ما يفرد للمرأة من السكن.

    المعجم: الرائد

  23. آصد الباب
    • أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}.

    المعجم: عربي عامة

  24. أصدّ الجرْح
    • صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.

    المعجم: عربي عامة

  25. أصدّ فلانا عن الشّيء
    • صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا} [ق].

    المعجم: عربي عامة



معنى أصيدا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آصدَ يُؤصد، إيصادًا، فهو مُؤصِد، والمفعول مُؤصَد • آصدَ البابَ: أوصده، أطبقه وأغلقه "{عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}".
المعجم الوسيط
البابَ ـُ أَصْداً، وإصاداً: أغلقه.آصَدَهُ إيصاداً: أصَدَه ( لغة في أوصده ). ومنه في صفة النار الآية: {إنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ}.أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة. وـ الجاريَة ونحوها: ألبسها الأُصدة. الأُصْدَة: قميص صغير بلا أكمام. تلبسه الصغيرة، فإذا كبِرت دُرِّعت. ( ج ) أُصَدٌ.الإِصْدَة: مُجْتَمَع القوم. ( ج ) إصَدٌ.الأصِيدُ: الوَصِيدُ. وهو الفِنَاء.الأَصِيدَةُ: الأُصْدَةُ. وـ الحَظيرة. ( ج ) أُصُد، وأصَائِد.المُؤَصَّدُ: الأُصْدة.المُؤَصَّدَةُ: الأُصْدة.
الصحاح في اللغة
الأُصْدَةُ بالضم: قميصٌ يُلبَسُ تحت الثوب. قال الشاعر: ومُرْهَقٍ سالَ إمْتاعاً بأُصْـدَتِـهِ   لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ وتَلبسه أيضاً صغار الجواري. تقول: أَصَّدَتْهُ تَأصيداً. قال كثير: وقد دَرَّعُوها وَهْيَ ذاتُ مؤَصَّدٍ   مَجوبٍ ولمَّا يلْبَسِ الدِرْعَ ريدُها والأَصيدَةُ كالحظيرة لغة في الوصيدة. وآصَدْتُ البابَ: لغةٌ في أوصدْته، إذا أغلقَته. ومنه قرأ أبو عمرو: "إنها عليهم مُؤْصَدَةٌ" بالهمز.
تاج العروس

الأُصْدَةُ بالضّمّ : قَمِيصٌ صَغيرٌ للصَّغيرِة وهي صِدَارٌ تَلبَسه الجاريةُ فإِذا أَدركَتْ دُرِّعَتْ أَو يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْب . قال الشّاعر :

ومُرْهَقٍ سَالَ إِمتاعاً بأُصْدَتِه ... لمْ يَستَعِنْ وحَوامِي الموتِ تَغْشَاهُ وقال ثعلب : الأُصْدة هي الصُّدْرَة كالأَصِيدَةِ والمُؤْصَدَةِ . وقيل : الأُصْدة : ثَوبٌ لا كُمَّيْ له تَلبَسُه العَرُوسُ والجَارِيةُ الصَّغِيرَةُ . وقوله والمُؤْصَدَة هكذا في النّسخ والّذي في المحكم وغيره والمُؤَصَّد على مِثال مُعظّم . قلت . وهو الصواب وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ لكُثيِّر :

وقد دَرَّعوها وهي ذاتُ مُؤَصَّدٍ ... مَجُوب ولمّا تَلْبَس الدِّرْعَ رِيدُها ويقال : قد أَصَّدْتُه تَأْصيداً . والإِصْدَة بالكسر : مُجتَمَع القَوْمِ . ج إِصَدٌ ككِسَرٍ وكِسْرَة وهذه عن الصّغانيّ . والأَصِيدُ الفِنَاءُ والوَصِيد أَكثر . والأَصِيدَة بهاءٍ مثْل الحَظِيرَة يُعمل لغَةٌ في الوَصِيدة . وأَصَدَ البابَ : أَطْبَقَه وأَغْلَقَه كأَوْصَدَه وآصَدَه ومنه قرَأَ أَبو عمرٍو " إِنَّهَا عليهم مُؤْصَدَة " بالهَمْز أَي مُطْبَقة . والإِصَادُ ككِتاب : رَدْهَةٌ بين أَجْبُلٍ وهي نُقرَاتٌ في حَجَرٍ يَجتمِع فيها المَاءُ . والإِصَاد : الطِّبَاقُ كالآصِدَة بالمدّ هكذا في نُسختنا ومثله في التكملة قال اللّيث : يقال أَطبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والآصِدَةَ . وقال أَبو مالك : أَصَدْتَنا مُذ اليومِ إِصادةً . وذاتُ الإِصادِ بالكسر : ع في بِلادِ فَزَارَةَ قال الجوهَرِيّ : كان مُجرَى داحسٍ والغَبْرَاءِ من ذاتِ الإِصادِ وكانَت الغايَةُ مِائَةَ غَلْوةٍ . ومثله في الرَّوْضِ . وفي المراصِد : الإِصادُ بالكسر : اسمُ الماءِ الّذِي لُطِمَ عليه داحِسٌ فكانت الحَربُ المشهورة بَسببها . وكانت الإِصادُ رَدْهةً في دِيارِ بني عَبْسٍ وَسط هِضابِ القَلِيبِ والقَليبُ في وَسطِ هذا الموضِعِ يقال له ذاتُ الإِصادِ وأَنشد ابن السِّيد في كتاب الفَرْق :

لُطِمنَ على ذَاتِ الإِصادِ وجَمْعُكمْ ... يَرَوْنَ الأَذَى من ذِلَّةِ وهَوَانِ ومما يستدرك عليه : أَصَدَ القِدْرَ أَطبقَها والاسم منها الأَصَادُ والإِصَادُ وجمْعه أُصُدٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: