وصف و معنى و تعريف كلمة أصيره:


أصيره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ياء (ي) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح أصيره في معاجم اللغة العربية:



أصيره

جذر [اصر]

  1. أَصِير: (اسم)
    • الجمع : أُصُرٌ
    • نبات أَصِير: طويل ملتفّ
  2. صَيْر: (اسم)
    • صَيْر : مصدر صار
  3. صَيَّرَ: (فعل)
    • صيَّرَ يصيِّر ، تصييرًا ، فهو مُصيِّر ، والمفعول مُصيَّر
    • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
    • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  4. صَيِّر: (اسم)
    • الصَّيِّرُ : الحَسَنُ الصورة


  5. صِيَر: (اسم)
    • صِيَر : جمع صَيرة
  6. صيَّرَ: (فعل)
    • صيّرتني الحاجةُ إليه،
    • صيَّره سعيدًا،
    • صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا
  7. صير: (اسم)
    • الصِّيرُ : منتهى الأمر وغايته
    • الصِّيرُ من الشيءِ: ناحيتُه أَو طرفُه
    • هو على صِير حاجةِ أَخيه: متهمٌّ بها مشرف على قضائها
    • الصِّيرُ: الماءُ يقيم الناسُ عنده
    • الصِّيرُ :شقُّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة وفي الحديث: حديث شريف من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه، فهي هَدَرٌ
  8. مَصِير: (اسم)
    • مَصِير : مصدر صار
  9. مَصِير: (اسم)
    • مَصِير : اسم المفعول من صار
  10. مَصير: (اسم)
    • الجمع : مَصائِرُ و مصايرُ
    • مصدر صارَ/ صارَ إلى
    • المَصِيرُ : ما ينتهي إليه الأمر
    • حقُّ تقرير المصير: (السياسة) حقّ الشعوب في أن تقرِّر بنفسها نظامَ الحكم في بلادها واتِّجاه سياستها وربط علاقاتها مع سائر الدول دون الرجوع إلى سلطة خارجيّة


  11. مَصير: (اسم)
    • الجمع : مُصْرَانٌ ، أَمْصِرَةٌ ، مَصَارِينُ
    • المَصِيرُ : الْمِعَى الَّتِي يَنْتَقِلُ إِلَيْهَا الطَّعَامُ بَعْدَ الْمَعِدَةِ
  12. مُصيَّر: (اسم)
    • مُصيَّر : اسم المفعول من صَيَّرَ
  13. مُصيِّر: (اسم)
    • مُصيِّر : فاعل من صَيَّرَ
  14. تَصَيَّرَ: (فعل)
    • تَصَيَّرَ أَباه ونحوه: نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ
  15. تصيير: (اسم)
    • تصيير : مصدر صَيَّرَ
  16. نَصير: (اسم)
    • الجمع : أنْصَارٌ ، و نُصَراء
    • النَّصِيرُ :ُ: صيغة مبالغة من نصَرَ: كثير التَّأييد والعون بدعم وقوَّة
    • النَّصير: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يخذل وليَّه


  17. صَيّور: (اسم)
    • الصَّيُّورُ : منتهى الأمر وعاقبته
    • الصَّيُّورُ: الرأْي السَّديد
  18. مَصيريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَصير
  19. مصايِرُ: (اسم)
    • مصايِرُ : جمع مَصور
  20. مصايرُ: (اسم)
    • مصايرُ : جمع مَصير
  21. الصِّيَار: (اسم)
    • صوت الصَّنْج وهي الفقاشات
  22. أنصار: (اسم)
    • جمع نَصِير
    • مفرد نصير وناصِر: أتباع ومدافعون أنصار حزب/ زعيم/ الانفصال،


  23. أنْصَار: (اسم)
    • أنْصَار : جمع نَصير
  24. أنصار: (اسم)
    • أنصار : جمع ناصِر
  25. وصائرُ: (اسم)
    • وصائرُ : جمع وَصيرة
,
  1. صير
    • "صارَ الأَمرُ إِلى كذا يَصِيرُ صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَةً وصَيَّرَه إِليه وأَصارَه، والصَّيْرُورَةُ مصدر صارَ يَصِيرُ.
      وفي كلام عُمَيْلَةَ الفَزارِي لعمه وهو ابن عَنْقاءَ الفَزارِي: ما الذي أَصارَك إِلى ما أَرى يا عَمْ؟، قال: بُخْلك بمالِك، ويُخْل غيرِك من أَمثالك،وصَوْني أَنا وجهي عن مثلهم وتَسْآلك ثم كان من إِفْضال عُمَيْلة على عمه ما قد ذكره أَبو تمام في كتابه الموسوم بالحماسة.
      وصِرْت إِلى فلان مَصِيراً؛ كقوله تعالى: وإِلى الله المَصِير؛ قال الجوهري: وهو شاذ والقياس مَصَار مثل مَعاش.
      وصَيَّرته أَنا كذا أَي جعلته.
      والمَصِير: الموضع الذي تَصِير إِليه المياه.
      والصَّيِّر: الجماعة.
      والصِّيرُ: الماء يحضره الناس.
      وصارَهُ الناس: حضروه؛ ومنه قول الأَعشى: بِمَا قَدْ تَرَبَّع رَوْضَ القَطا ورَوْضَ التَّنَاضُبِ حتى تَصِيرَا أَي حتى تحضر المياه.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَبي بكر،رضي الله عنه، حين عَرَضَ أَمرَه على قبائل العرب: فلما حضر بني شَيْبان وكلم سَراتهم، قال المُثَنى بن حارثة: إِنا نزلنا بين صِيرَينِ اليمامة والشمامة، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وما هذان الصِّيرانِ؟، قال: مياه العرب وأَنهار كِسْرى؛ الصِّيرُ: الماء الذي يحضره الناس.
      وقد صارَ القوم يَصِيرون إِذا حضروا الماء؛ ويروى: بين صِيرَتَيْن، وهي فِعْلة منه،‏

      ويروى: ‏بين صَرَيَيْنِ، تثنية صَرًى.
      قال أَبو العميثل: صارَ الرجلُ يَصِير إِذا حضر الماءَ، فهو صائِرٌ.
      والصَّائِرَةُ: الحاضرة.
      ويقال: جَمَعَتْهم صائرَةُ القيظِ.
      وقال أَبو الهيثم: الصَّيْر رجوع المُنْتَجِعين إِلى محاضرهم.
      يقال: أَين الصَّائرَة أَي أَين الحاضرة ويقال: أَيَّ ماء صارَ القومُ أَي حضروا.
      ويقال: صرْتُ إِلى مَصِيرَتي وإِلى صِيرِي وصَيُّوري.
      ويقال للمنزل الطيِّب: مَصِيرٌ ومِرَبٌّ ومَعْمَرٌ ومَحْضَرٌ.
      ويقال: أَين مَصِيرُكم أَي أَين منزلكم.
      وصِيَرُ الأَمر: مُنْتهاه ومَصِيره ومَصِيره وعاقِبَته وما يَصير إِليه.
      وأَنا على صِيرٍ من أَمر كذا أَي على ناحية منه.
      وتقول للرجل: ما صنعتَ في حاجتك؟ فيقول: أَنا على صِيرِ قضائها وصماتِ قضائها أَي على شَرَفِ قضائها؛ قال زهير: وقد كنتُ من سَلْمَى سِنِينَ ثمانِياً، على صِيرِ أَمْرٍ ما يَمَرُّ وما يَحْلُو وصَيُّور الشيء: آخره ومنتهاه وما يؤول إِليه كصِيرِه ومنتهاه (* قوله: «كصيره ومنتهاه» كذا بالأَصل).
      وهو فيعول؛ وقول طفيل الغنوي: أَمْسى مُقِيماً بِذِي العَوْصاءِ صَيِّرُه بالبئر، غادَرَهُ الأَحْياءُ وابْتَكَرُو؟

      ‏قال أَبو عمرو: صَيِّره قَبْره.
      يقال: هذا صَيِّر فلان أَي قبره؛ وقال عروة بن الورد: أَحادِيثُ تَبْقَى والفَتى غيرُ خالِدٍ،إِذا هو أَمْسى هامَةً فَوْقَ صَيِّ؟

      ‏قال أَبو عمرو: بالهُزَرِ أَلْفُ صَيِّر، يعني قبوراً من قبور أَهل الجاهلية؛ ذكره أَبو ذؤيب فقال: كانت كَلَيْلَةِ أَهْلِ الهُزَر (* قوله: كانت كليلة إلخ» أنشد البيت بتمامه في هزر: لقال الاباعد والشامتوـــــن كانوا كليلة أهل الهزر).
      وهُزَر: موضع.
      وما له صَيُّور، مثال فَيْعُول، أَي عَقْل ورَأْيٌ.
      وصَيُّور الأَمر: ما صارَ إِليه.
      ووقع في أُمِّ صَيُّور أَي في أَمر ملتبس‏ ليس ‏له مَنْفَذ، وأَصله الهَضْبة التي لا مَنْفَذ لها؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ، والأَسْبَقُ صَبُّور.
      وصارَةُ الجبل: رأْسه.
      والصَّيُّور والصَّائرَةُ: ما يَصِير إِليه النباتُ من اليُبْس.
      والصَّائرَةُ: المطرُ والكَلأُ.
      والصَّائرُ: المُلَوِّي أَعناقَ الرجال.
      وصارَه يَصِيره: لغة في صارَهُ يَصُوره أَي قطعه، وكذلك أَماله.
      والصِّير: شَقُّ الباب؛ يروى أَن رجلاً اطَّلع من صِير باب النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: من اطَّلع من صِير باب فقد دَمَر؛ وفي رواية: من نَظَرَ؛ ودمر: دخل، وفي رواية: من نظر في صير باب ففُقِئَتْ عينه فهي هَدَر؛ الصِّير الشّقّ؛ قال أَبو عبيد: لم يُسمع هذا الحرف إِلا في هذا الحديث.
      وصِير الباب: خَرْقه.
      ابن شميل: الصِّيرَةُ على رأْس القَارَةِ مثل الأَمَرَة غير أَنها طُوِيَتْ طَيّاً، والأَمَرَةُ أَطول منها وأَعظم مطويتان جميعاً، فالأَمَرَةُ مُصَعْلَكة طويلة، والصِّيرَةُ مستديرة عريضة ذات أَركان، وربما حفرت فوجد فيها الذهب والفضة، وهي من صنعة عادٍ وإِرَم، والصِّيرُ شبه الصَّحْناة،وقيل هو الصحناة نفسه؛ يروى أَن رجلاً مَرَّ بعبدالله بن سالم ومعه صِيرٌ فلَعِق منه (قوله: «فلعق منه» كذا بالأصل.
      وفي النهاية والصحاح فذاق منه).
      ثم سأَل: كيف يُباع؟ وتفسيره في الحديث أَنه الصَّحْناة.
      قال ابن دريد: أَحسبه سريانيّاً؛ قال جرير يهجو قوماً: كانوا إِذا جَعَلوا في صِيرِهِمْ بَصَلاً،ثم اشْتَوَوْا كَنْعَداً من مالحٍ، جَدَفُوا والصِّيرُ: السمكات المملوحة التي تعمل منها الصَّحْناة؛ عن كراع.
      وفي حديث المعافري: لعل الصِّيرَ أَحَبُّ إِليك من هذا.
      وصِرْتُ الشيء: قطعته.
      وصارَ وجهَه يَصِيره: أَقبل به.
      وفي قراءة عبدالله بن مسعود وأَبي جعفر المدني: فصِرهن إِليك، بالكسر، أَي قطِّعهن وشققهن، وقيل: وجِّهْهن.
      الفراء: ضَمَّت العامة الصاد وكان أَصحاب عبدالله يكسرونها، وهما لغتان، فأَما الضم فكثير، وأَما الكسر ففي هذيل وسليم؛ قال وأَنشد الكسائي: وفَرْع يَصِير الجِيدَ وحْف كَأَنّه، على اللِّيت، قِنْوانُ الكُرُومِ الدَّوَالِحُ يَصِير: يميل، ويروى: يَزِينُ الجيد، وكلهم فسروا فصُرْهن أَمِلْهن،وأَما فصِرْهن، بالكسر، فإِنه فسر بمعنى قَطِّعهن؛ قال: ولم نجد قطّعهن معروفة؛ قال الأَزهري: وأُراها إِن كانت كذلك من صَرَيتُ أَصْرِي أَي قَطَعت فقدمت ياؤها.
      وصِرْت عنقه: لويتها.
      وفي حديث الدعاء: عليك توكلنا وإِليك أَنبنا وإِليك المَصِير أَي المرجع.
      يقال: صِرْت إِلى فلان أَصِير مَصِيراً، قال: وهو شاذ والقياس مَصار مثل مَعاش.
      قال الأَزهري: وأَما صارَ فإِنها على ضربين: بلوغ في الحال وبلوغ في المكان، كقولك صارَ زيد إِلى عمرو وصار زيد رجلاً، فإِذا كانت في الحال فهي مثل كانَ في بابه.
      ورجل صَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي حسن الصُّورَة والشَّارَة؛ عن الفراء.
      وتَصَيَّر فلانٌ أَباه: نزع إِليه في الشَّبَه.
      والصِّيارَةُ والصِّيرَةُ: حظيرة من خشب وحجارة تبنى للغَنَم والبقر، والجمع صِيرٌ وصِيَرٌ، وقيل: الصِّيرَة حظيرة الغنم؛ قال الأَخطل: واذْكُرْ غُدَانَةَ عِدَّاناً مُزَنَّمَةً من الحَبَلَّقِ، تُبْنى فَوْقَها الصِّيَرُ وفي الحديث: ما من أُمَّتي أَحد إِلا وأَنا أَعرفه يوم القيامة، قالوا: وكيف تعرفهم مع كثرة الخلائق؟، قال: أَرَأَيْتَ لو دخلتِ صِيَرةً فيها خيل دُهْمٌ وفيها فَرَسٌ أَغَرُّ مُحَجَّل أَما كنتَ تعرفه منها؟ الصِّيرَة: حَظِيرة تُتخذ للدواب من الحجارة وأَغصان الشجر، وجمعها صِيَر.
      قال أَبو عبيد: صَيْرَة، بالفتح، قال: وهو غلط.
      والصِّيَار: صوت الصَّنْج؛ قال الشاعر: كَأَنَّ تَرَاطُنَ الهَاجَاتِ فِيها،قُبَيْلَ الصُّبْحِ، رَنَّاتُ الصِّيَارِ يريد رنين الصِّنْج بأَوْتاره.
      وفي الحديث: أَنه، قال لعلي، عليه السلام: أَلا أُعلمك كلماتٍ إِذا قلتَهن وعليك مثل صِير غُفِر لك؟، قال ابن الأَثير: وهو اسم جبل، ويروى: صُور، بالواو، وفي رواية أَبي وائل: أَن عليّاً،رضي الله عنه، قال: لو كان عليك مثل صِيرٍ دَيْناً لأَداه الله عنك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صيَّرَ
    • صيَّرَ يصيِّر ، تصييرًا ، فهو مُصيِّر ، والمفعول مُصيَّر :-
      صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى :-صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ، - صيّرتني الحاجةُ إليه، - صيَّره سعيدًا، - صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صير
    • ص ي ر: صارَ الشيء كذا من باب باع و صَيْرُرةً أيضا و صارَ إلى فلان مَصِيراَ كقوله تعالى {وإلى الله المصير} وهو شاذ والقياس مصار مثل معاش و صيَّرَهُ كذا تَصْيِرا جعله و الصّيرُ بالكسْرِ الصحناة والصير أيضا شق الباب وفي الحديث {من نظر من صير باب ففقئت عينه فهي هدر} قال أبو عبيد لم يسمع هذا الحرف إلا في هذا الحديث

    المعجم: مختار الصحاح

  4. الصِّيرُ
    • الصِّيرُ : منتهى الأمر وغايته.
      و الصِّيرُ من الشيءِ: ناحيتُه أَو طرفُه.
      ويقال: هو على صِير حاجةِ أَخيه: مهتمٌّ بها مشرف على قضائها.
      و الصِّيرُ الماءُ يقيم الناسُ عنده.
      و الصِّيرُ شقُّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة.
      وفي الحديث: حديث شريف من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه، فهي هَدَرٌ

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صَيَّرَ
    • [ص ي ر]. (فعل: رباعي متعد). صَيَّرْتُ، أُصَيِّرُ، صَيِّرْ، مصدر تَصْيِيرٌ. :-صَيَّرَ الْبُرُنْزَ تِمْثَالاً :- : حَوَّلَهُ إِلَى تِمْثَالٍ. :-صَيَّرَهُ شُجَاعاً.

    المعجم: الغني

  6. صيّرت الحرارة الثّلج ماء/ صيّرت الحرارة الثّلج إلى ماء
    • حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى :-صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ- صيّرتني الحاجةُ إليه- صيَّره سعيدًا- صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا.

    المعجم: عربي عامة

  7. الأَصِير
    • الأَصِير : نبات أَصِير: طويل ملتفّ.
      ويقال: شعر أَصير، وخَمْلٌ أَصِير. والجمع : أُصُرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَصِيرُ
    • المَصِيرُ : ما ينتهي إليه الأمر.
      يقال: مصير المياه، ومصير الخلق.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 18وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَصِيرٌ
    • جمع: مَصَايِرُ. [ص ي ر]. (مصدر صَارَ).
      1. :-حَدَّدَ مَصِيرَهُ :- : مَآلَهُ.النور آية 42 وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَى اللهِ الْمَصِيرُ (قرآن).
      2. :-حَقُّ الشَّعْبِ فِي أَنْ يُقَرِّرَ مَصِيرَهُ :- : فِي أَنْ يُقَرِّرَ نِظَامَهُ السِّيَاسِيَّ وَالاقْتِصَادِيَّ وَفْقَ إِرَادَتِهِ وَمَشِيئَتِهِ. :-حَقُّ تَقْرِيرِ الْمَصِيرِ حَقُّ كُلِّ الشُّعُوبِ.

    المعجم: الغني

  10. مَصير
    • مَصير :-
      جمع مَصائِرُ ومصايرُ:
      1 - مصدر صارَ/ صارَ إلى.
      2 - مصدر ميميّ من صارَ/ صارَ إلى
      مصير حتميّ: لا مفرّ ولا مناص منه.
      3 - اسم مفعول من صارَ/ صارَ إلى.
      4 - مستقبل :-تقرير المصير، - يقبض على مصائر البلاد.
      • حقُّ تقرير المصير: (السياسة) حقّ الشعوب في أن تقرِّر بنفسها نظامَ الحكم في بلادها واتِّجاه سياستها وربط علاقاتها مع سائر الدول دون الرجوع إلى سلطة خارجيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. صَيّور
    • صيور
      1- صيور : عاقبة الأمر ومنتهاه، نتيجة. 2- صيور : عقل. 3- صيور : رأي. 4- صيور : عشب يابس.

    المعجم: الرائد

  12. مَصير
    • مصير -
      1- مصدر صار يصير. 2- منتهى الأمر وعاقبته، جمع : مصاير ومصائر. 3- موضع تصير إليه المياه، جمع : مصاير. 4- معى، أي ما ينتقل إليه الطعام بعد المعدة، جمع : مصران وأمصرة، جج مصارين.

    المعجم: الرائد

  13. نَصير
    • نصير - ج، أنصار ونصراء
      1- نصير : ناصر، مساعد. 2- نصير : محارب متطوع لا ينتمي إلى جيش نظامي، يقاتل من أجل مبدإ وطني أو حزبي معتصما بالجبال والأدغال وغيرها ومنقضا على مواصلات العدو وجنوده

    المعجم: الرائد

  14. أنصار
    • أنصار :-
      مفرد نصير وناصِر: أتباع ومدافعون :-أنصار حزب/ زعيم/ الانفصال، - {وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ} .
      • الأنصار: أهل مدينة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم الذين نصروه حين هاجر من مكة إليهم في المدينة، وهم خلاف المهاجرين الذين هاجروا من مكة إلى المدينة :- {لَقَدْ تَابَ اللهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إنصار
    • إنصار - انصيارا
      1- إنصار : مال، إنحنى. 2- إنصار الشيء : انهد، هدم.

    المعجم: الرائد

  16. صير
    • صير - تصييرا
      1-صيره كذا أو إلى كذا : حوله من حالة إلى حالة

    المعجم: الرائد

  17. صير
    • صير
      1- صير : حسن الصورة. 2- صير : قبر. 3- صير : جماعة.

    المعجم: الرائد

  18. الصَّيرَةُ
    • الصَّيرَةُ : الصِّيَارَة. والجمع : صِيَرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الصَّيُّورُ
    • الصَّيُّورُ : منتهى الأمر وعاقبته.
      و الصَّيُّورُ الرأْي السَّديد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَنْصارٌ
    • جمع نَصِير. [ن ص ر].
      1. :-خَرَجَ الأنْصارُ لِنُصْرَةِ النَّبِيِّ :- : أَهْلُ الْمَدينَةِ الَّذينَ نَصَرُوهُ على أَعْدائِهِ. التوبة آية 117 لَقَدْ تابَ اللَّهُ على النَّبِيِّ والْمُهاجِرينَ والأَنْصارِ (قرآن).
      2. :-كانَ أَنْصارُ الفَريقِ الرِّياضِيِّ يُصَفِّقونَ في حَماسٍ بالِغٍ :-: الْمُؤيِّدونَ والْمُعْجَبونَ الَّذينَ يَقِفونَ لِصالِحِ فَريقِهِمْ. :-أَنْصارُ الحُكومَةِ.

    المعجم: الغني

  21. مَصيرِيّ
    • مَصيرِيّ :-
      اسم منسوب إلى مَصير: :-قرارٌ مَصِيريّ، - معركة مَصِيريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تَصَيَّر
    • تصير - تصيرا
      1-تصير أباه : أشبهه

    المعجم: الرائد

  23. صيار
    • صيار
      1- صيار : صوت الصنج. 2- صيار : قطيع من البقر، جمع : صيران.

    المعجم: الرائد

  24. الصَّيِّرُ
    • الصَّيِّرُ : الحَسَنُ الصورة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الصِّيَارَةُ
    • الصِّيَارَةُ : حظيرة الدوابّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أصيره في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آصِرة [مفرد]: ج آصِرات وأواصِرُ: رابطة كالقرابة أو المصاهرة أو غيرهما "سيبذل قصارى جهده لدعم أواصر الصَّداقة بين البلدين- عطف عليّ بغير آصِرة ونظر في أمري بعين باصرة- جمعت بينهما أواصرُ الصداقة". • الآصِرة: (قن) صلة قانونيَّة بين أطراف متقاربة لدعم دعوى قانونيَّة عوضًا عن الطَّرف الآخر أو ضدّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إصْر [مفرد]: ج آصارٌ: 1- عهد وميثاق ثقيل مؤكَّد "{قَالَ ءَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا}". 2- ذنب، حمل ثقيل "وَإِذَا أَسَاءَ فَعَلَيْهِ الإِصْرُ وَعَلَيْكُمْ الصَّبرُ [حديث]- {رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا}: شدّة العمل وثقله".
المعجم الوسيط
ـِ أَصْراً: عَقَده وشَدَّه. وـ لواه وعطفه. وـ حبسه. ويقال: أَصَرَه عنه.ائْتَصَرَتِ الأرضُ: اتصل نبتها. وـ النبتُ: طال وكثر والتف. وـ القومُ: كثر عددهم.الآصِرَة: ما عطفك على غيرك من رحم، أو قرابة، أو مصاهرة، أو معروف. وـ القِدُّ يَضُمُّ عَضُدي الرَّجُل. ( ج ) أواصر.الإِصَار: القِدُّ يضم عَضُدَي الرَّجُل. ( ج ) أُصُرٌ، وآصرة.الإصْر: العهد المؤكَّد. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذلِكُمْ إصْرِي}. وـ الثِّقْل. وفي التنزيل العزيز: (رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا).الأصِير: نبات أصِير: طويل ملتفّ. ويقال: شعر أصير، وخَمْلٌ أصِير. ( ج ) أُصُرٌ.المَأْصِر: سلسلة تمد على النهر، لمنع السفن من المرور. وـ الحاجز في طريق العابرين لمنع المرور أو أخذ العُشور. ( ج ) مآصر.
الصحاح في اللغة
أصَرَهُ يَأْصِرُهُ أصْراً: حَبَسه. والموضعُ مَأْصِرُ ومَأْصَرٌ، والجمع مَآصِرُ. الأموي: أصَرْتُ الشيءَ أصْراً: كسرته. الأصمعي: الآصِرَةُ: ما عطفك على رجلٍ من رحِمٍ أو قرابةٍ أو صِهْرٍ أو معروفٍ؛ والجمع الأَواصِرُ. يقال: ما تَأْصِرُني على فلان آصِرَةٌ، أي ما تعطِفُني عليه قرابةٌ ولا مِنَّةٌ. والإصْرُ: العهدُ. والإصْرُ: الذنبُ والثِقَلُ. والإصارُ والأيْصَرُ: حبلٌ قصيرٌ يُشَدُّ به في أسفل الخباء إلى وتدٍ. وجمع الإصار أُصُرٌ، وجمع الأَيْصَرِ أياصِرُ. يقال: هو جاري مؤَاصِري، أي إصارُ بيتِهِ إلى جنب إصارِ بيتي. والإصارُ والأَيْصَرُ أيضاً: الحشيشُ. يقال: لفلانٍ مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أيْصَرُهُ، أي لا يُقْطَعُ حشيشُه. وحيٌّ مُتآصِرُون، أي متجاورون. والأصيرُ: المتقاربُ. وقال: لكلِّ مَنامَةٍ هُدْبٌ أصيرُ
تاج العروس

الأَصْرُُ بفَتْحٍ فسُكُونٍ : الكَسْرُ والعَطْفُ يقال : أَصَرَ الشَّيءَ يَأْصِرُه أَصْراً : كَسَرَه وعَطَفَه

الأَصْرُ : الحَبْسُ يقال : أَصَر الشَّيءَ يَأْصِرُه أصْراً إذا حَبَسَه وضَيَّقَ عليه وقال الكِسَائِيُّ : أَصَرَنِي الشَّيءُ يأْصِرُنِي أي حَبسَنِي وأصَرْتُ الرَّجل على ذلك الأمر أي حَبَستُه . وعن ابن الأعرابيّ : أصَرْتُه عن حاجتِه وعَمَّا أرتُه أي حَبَستُه

الأَصْرُ : أن تَجعلَ للبيتِ إصاراً ككتابٍ عن الزَّجّاج أي وَتِداً للطُّنُبِ . وفِعْلُ الكلِّ كضَرَبَ

الإِصْرُ بالكَسْر : العَهْدُ وفي التنزيل العزيز : " وأَخَذْتُم على ذلكم إِصْرِي " قال ابن شُمَيل : الإِصْرُ : العَهْدُ الثَّقيلُ وما كان عن يَمينٍ وعَهْدٍ فهو إِصْرٌ . وقال الفَرّاءُ الإصْرُ ها هنا إثْم العَقْدِ والعَهْدِ إذا ضَيَّعُوه كما شَدَّد على بني إسرائيلَ . ورُوِيَ عن ابن عَبّاس : " ولا تَحْمِلْ علينا إصْراً " قال : عَهْداً لا نِفي به وتُعَذِّبنا بتَرْكِه ونَقْضِه وقوله : " وأخَذْتُم على ذلكُم إصْرِي " قال مِيثاقِي وعَهْدي . قال أبو إسحاق : كلُّ عَقْدٍ من قَرَابَةٍ أو عَهْدٍ فهو إِصْرٌ

الإٍصر : الذَّنْبُ . قال أبو منصورٍ في قوله تعالَى : " ولا تَحْمِلْ علينا إصْراً " أي عُقُوبةَ ذَنْبٍ تَشُقُّ علينا . وقال شَمِرٌ في الإصْرِ : إثْمُ العَقْدِ إذا ضَيَّعه وسُمِّيَ الذَّنْبُ إصْراً لِثقَلِهِ

الإِصْرُ : الثِّقَلُ سُمِّيَ به لأنّه يَأْصِرُ صاحبَه أي يَحْبِسُه من الحَرَاك . وقوله تعالى : " ويَضَعُ عنهم إصْرَهُمْ " قال أبو منصور : أي ما عُقِدَ مِن عَقْدٍ ثَقِيل عليهم مثل قَتْلِهم أنفسَهم وما أشبَه ذلك من قَرْضِ الجِلْدِ إذا أصابَتْه النَّجَاسةُ وقال الزَّجّاج في قوله تعالَى : " ولا تَحْمِلْ علينا إصْراً " : أي أمْراً يَثْقُلُ علينا " كما حَمَلْتَه على الَّذِين مِن قَبْلِنَا " نحو ما أُمِرَ به بنو إسرائِيلَ مِنْ قَتْل أنفسِهِم أي لا تَمْتَحِنّا بما يَثْقُلُ علينا . ويُضَمُّ ويُفْتَحُ في الكلِّ

الإِصْر : ما عَطَفَكَ على الشَّيْءِ

في حديث ابنِ عُمَرَ : " مَن حَلَفَ على يَمِينٍ فيها إصْرٌ " فلا كَفّارةَ لها قالوا : الإصْرُ : إنْ تَحْلِفَ بطَلاقٍ أو عَتَاقٍ او نَذْرٍ وأصلُ الإصرِ الثِّقْلُ والشَّدُّ لأنها أثقلُ الأيمانِ وأضيقُها مَخْرجاً يَعْنِي أنه يجبُ الوفاءُ بها ولا يُتَعوَّضُ عنها بالكَفّارة

الإصْرُ : ثَقْب الأُذُنِ قال ابن الأعرابيّ : هما إصْرانِ . " ج آصَارٌ " لا يُجاوِزُنه أدْنَى العَددِ وإصْرانٌ بالكسر جمعُ إصْرٍ بمعنى ثَقْبِ الأُذُنِ . وأنشد ابنُ الأعرابيّ :

إن الأُحَيْمِرَ حِينَ أرْجُو رِفْدَه ... غَمْراً لأقْطَعُ سَيِّئُ الإصْرانِ . الأقْطَعُ : الأصَمُّ : والإصْرَانُ : جمعُ إصْرٍ . والآصِرَةُ : ما عَطفَكَ على الرَّجُلِ من الرَّحِمِ والقَرَابةِ والمعروفِ والمِنَّة ويقال : ما تَأْصِرُنِي على فُلان آصرَةٌ أي ما تَعْطِفُنِي عليه مِنَّةٌ ولا قَرَابَةٌ . " ج أواصِرُ " قال الحُطَيئة :

عَطَفُوا عليّ بغَيْرِ آ ... صِرَةٍ فقد عَظُمَ الأواصِرْ . أي عَطَفُوا عليّ بغيرِ عَهْدٍ أو قَرَابةٍ . ومن سَجَعَات الأساس : عَطَفَ عليَّ بغيرِ آصِرَة ونَظَرَ في أمرِي بعِيْنٍ باصِرَة

الآصِرَةُ : حَبْلٌ صغيرٌ يُشَدُّ به أسفلُ الخِبَاءِ إلى وَتِدٍ وأنشد ثعلبٌ عن ابن الإعرابيّ :

لَعَمْرُكَ لا أدْنُو لِوَصْلِ دَنِيَّةٍ ... ولا أتَصَبَّى آصِراتِ خَلِيلِ . فَسَّرَه فقال : لا أرْضَى من الوُدِّ بالضَّعيف ولم يُفَسِّر الآصرةَ وقال ابن سِيدَه : وعندي أنّه إنّما عَنَي بالآصِرَة الحَبْلَ الصَّغِيَر الذي يُشَدُّ به أسفَلُ الخِبَاءِ فيقول : لا أتعرَّض لتِلْك المواضِعِ أبْتَغِي زَوجةَ خَلِيلِي ونحْو ذلك وقد يجوزُ ان يُعَرِّضَ به لا أتَعرَّضُ لمَن كان مِن قَرابةِ خَلِيلِي كعَمَّتِه وخَالَتِه وما أشبهَ ذلك كالإصارِ والإصارةِ بكَسْرِهما والأيْصَرِ والآصِرَةِ وجمعُ الإصارِ أُصُرُ وجمعُ الأيْصَر أيَاصِرُ

والمَأْصَرُ كمَجْلِسٍٍ ومَرْقَدٍ : المَحْبِسُ مأْخوذٌ من آصِرَةِ العَهْدِ إنّما هو عَقْدٌ ليُحْبَسَ به ويقال للشيْءِ تُعْقَدُ به الأشياءُ : الإصارُ مِن هذا وقد أصَرَه يَأْصِرُه إذا حَبَسَه " ج مآصِرُ " والعامَّةُ تقولُ : مَعاصِرُ بالعَيْن بَدَلَ الهَمْزِ

والإصارُ ككتابٍ : وَتِدُ الطُّنُبِ قَصِيرٌ وفي الفُرُوق لابن السِّيد : الإصارُ : وَتِدُ الخِبَاءِ وجمعُه أُصُرٌ على فُعُلٍ وآصِرَةٍ . والإصارُ : القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَي الرَّجلِ والسِّينُ فيه لغةٌ

الإصار الزَّنْبِيلُ يُحْمَلُ فيه المَتَاعُ على التَّشْبِيه بالمِحَشِّ . الإصارُ : ما حَوَاه المِحَشُّ من الحَشِيشِ قال الأعْشَى :

فهذا يُعِدُّ لهنَّ الخَلَى ... ويَجْمَعُ ذا بَينهنَّ الإصَارَا . الإِصار : كِساءٌ يُحْتَشُّ فيه كالأيْصَرِ فيهما وجمعُه أياصِرُ قال :

تَذَكَّرَتِ الخَيْلُ الشَّعِيرَ فَأَجْفَلَتْ ... وكُنّا أُناساً يَعْلِفُونَ الأيَاصِرَا . والإصَارُ والأيْصَرُ : الحَشِيشُ المُجْتَمِعُ . وفي كتابِ أبي زَيْدٍ : الأيَاصِرُ : الأكْسِيَةُ التي مَلَؤُوهَا مِن الكَلأ وشَدُّوها وَاحدُهَا أيْصَرُ وقال : حَشٌّ لا يُجَزُّ أيْصَرُه أي مِن كَثْرَتِه . وقال الأصمعيُّ : الأيْصَرُ : كِسَاءٌ فيه حَشِيشٌ يقال له : الأيْصَرُ ولا يُسَمَّى الكِسَاءُ أيْصَراً حين لا يكونُ فيه الحَشِيشُ ولا يُسَمَّى ذلك الحَشِيشُ أيْصَراً حتى يكونَ في ذلك الكِسَاءِ" ج أُصُرٌ " بضمّتين وآصِرَةٌ . والأصِيرُ : المُتَقَارِبُ والمُلْتَفُّ من الشَّعَرِ يقال : شَعَرٌ أصِيرٌ أي ملتفٌّ مجتمعٌ كثيرُ الأصلِ قال الرّاعي :

" ثَبَتَتْ على شَعَرٍ أَلَفَّ أَصِيرِ . الأَصِيرُ أيضاً : الكَثِيفُ الطَّوِيلُ من الهُدْبِ قال :

" لِكُلِّ مَنَامَةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ . المَنامةُ : القَطِيفَةُ يُنامُ فيها

والمُؤَاصِرُ : الجارُ قال الأحمر هو جارِي مُكَاسِرِي ومُؤَاصِرِي أي كِسْرُ بَيْتهِ إلى جَنْبِ كسرِ بَيْتِي وإصارُ بَيْتِي إلى جَنْبِ إصارِ بَيْتِه وهو الطُّنُب وزاد الزَّمَخْشَرِيُّ ومُطَانِبِي ومُقَاصرِي . والمُتآصِرُون من الحَيِّ : المُتَجاوِرُونَ . وائْتَصَرَ النَّبْتُ . إذا طالَ وكَثُرَ والتفَّ

وائْتَصَرِت الأرْضُ ائْتصاراً : اتَّصَلَ نَبْتُهَا . وائْتَصَرَ القومُ : كَثُرَ عَدَدُهم يقال : إنهم لَمُؤْتَصِرُو العَدَدِ أي عَدَدُهم كَثِيرٌ

ومما يستدرك عليه : كَلأٌ آصِرٌ : حابِسٌ لمَن فيه أو يُنْتَهَي إليهِ من كَثْرته . والأواصِرُ : الأواخِي والأوارِي واحدتُها آصِرَة قال سَلَمَةُ بنُ الخُرْشُب يصفُ الخيلَ :

يَسُدُّون أبوابَ القِبَابِ بضِمُرٍَّ ... إلى عُنُنٍ مُسْتَوْثِقاتِ الأواصِرِ . يُرِيد خيلاً رُبِطَتْ بأَفْنِيَتِهِم والعُنُن : كُنُفٌ سُتِرَتْ بها الخيلُ مِن الرِّيح والبَرْد وقال آخر :

لها بالصَّيْفِ آصِرَةٌ وجُلُّ ... وسِتٌّ من كَرَائِمِهَا غِرارُ . والمَاصِرُ : مَفْعِلٌ مِن الإصْر أو فاعلٌ من المِصْر بمعنى الحاجِزِ . ولَعَنَ المآصرَ هكذا في الأساس ولم يُفَسِّره . وفي اللِّسَان : والمَأْصِرُ يُمَدُّ على طَرِيقٍ أو نهرٍ يُؤْصَرُ به السُّفُنُ والسَّابِلَةُ : أي يُحْبَسُ لِيُؤْخَذَ منهم العُشُور . وآصَرَ البَيْتَ بالمَدِّ لغة في أصَرَه إذا جَعلَ له إصاراً عن الزَّجّاج



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: