وصف و معنى و تعريف كلمة أضأل:


أضأل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و ألف همزة (أ) و لام (ل) .




معنى و شرح أضأل في معاجم اللغة العربية:



أضأل

جذر [ضأل]

  1. أَضالَ: (فعل)
    • أَضالَ المكانُ: أَنبَتَ الضَّالَ
  2. ضَال: (اسم)
    • ضَال : جمع ضَّالَةُ
  3. ضالّ: (اسم)
    • ضالّ : فاعل من ضَلَّ
  4. ضال: (اسم)
    • الضَّالُ : السَّدْرُ البَرِّيُّ، أَو ما يسقيه المطرُ مِنه


  5. ضالّ: (اسم)
    • الجمع : ضالُّون و ضُلاّل ، المؤنث : ضالّة ، و الجمع للمؤنث : ضالاّت و ضَوالُّ
    • الضالّ : كل من ينحرف عن دين الله الحنيف
    • اسم فاعل من ضلَّ/ ضلَّ عن
    • الابن الضَّالّ: الذي يعود للبيت بعد غياب طويل وحياة مُتهتِّكة
    • وَجَدَ ضَالَّتَهُ : مَا كَانَ مَفْقُوداً لَدَيْهِ، مَا كَانَ يَسْعَى وَرَاءهُ
  6. ضَؤُلَ : (فعل)
    • ضؤُلَ يَضؤُل ، ضآلةً وضُئُولةً ، فهو ضَئِيل فهو ضئيل والجمع : ضُؤَلاَء، وضِئال وهي ضئيلة والجمع : ضِئال
    • ضَؤُلَ جِسْمُهُ : صَغُرَ، ضَعُفَ
    • ضؤُل الصَّوتُ: ضعف،
    • ضؤُل الألَمُ: خفَّ
    • ضَؤُلَ: نحُفَ
    • ضَؤُلَ :حَقُرَ
    • ضؤُل المحصولُ: قلَّ، نقَص
    • ضؤُل النُّورُ: خَفت،
    • ما عَليكَ في ذلك ضُئُولَةٌ: مَنْقَصة
  7. ضاءَلَ: (فعل)
    • ضاءلَ يضائل ، مضاءلةً ، فهو مُضائل ، والمفعول مُضاءَل
    • ضاءل جسمه :صغَّره
    • ضاءل نفسَه بين العلماء: لم يتظاهَرْ بعلمِه،
    • ضاءل نفسَه بما ارتكب من حماقات: صيَّرها قليلةَ القدر
  8. تَضاءلَ: (فعل)
    • تضاءلَ يتضاءل ، تضاؤُلاً ، فهو مُتضائل
    • تَضَاءلَ حَجْمُهُ : صَغُرَ، ضَعُفَ
    • تَضَاءلَتْ إِمْكَانَاتُهُ : تَقَلَّصَتْ، تَدَنَّتْ
    • تَضَاءلَ الرَّجُلُ : تَصَاغَرَ أَوْ حَقُرَ
  9. ضَئيل: (اسم)
    • الجمع : ضئيلون و ضِئوضُؤلاء ، المؤنث : ضئيلة ، و الجمع للمؤنث : ضئيلات و ضِئال
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضؤُلَ: صغير، قليل في مقداره، حقير، نحيف
    • مَبْلَغٌ ضَئِيلٌ : قَلِيلٌ
    • رَجُلٌ ضَئِيلٌ : سَخِيفٌ، حَقِيرٌ
    • الضَّئيلة من الحيَّات: الدَّقيقة
  10. مُضاءَل: (اسم)


    • مُضاءَل : اسم المفعول من ضاءَلَ
  11. مُضائل: (اسم)
    • مُضائل : فاعل من ضاءَلَ
  12. ضَئِيل: (اسم)
    • ضَئِيل : فاعل من ضَؤُلَ
  13. ضئيل: (اسم)
    • ضئيل الرأي
  14. ضُؤلاء: (اسم)
    • ضُؤلاء : جمع ضَئيل
  15. تَضاؤُل: (اسم)
    • مصدر تَضَاءَلَ
    • تَضَاؤُلُ حَجْمِهِ : صِغَرُ حَجْمِهِ
    • تَضَاؤُلُ جُهُودِهِ : تَقَلُّصُ
  16. تضاؤُل: (اسم)


    • تضاؤُل : مصدر تَضاءلَ
  17. فَضائلُ: (اسم)
    • فَضائلُ : جمع فَضيلة
  18. مُتضائل: (اسم)
    • مُتضائل : فاعل من تَضاءلَ
  19. مضاءلة: (اسم)
    • مضاءلة : مصدر ضاءَلَ
  20. ضِئال: (اسم)
    • ضِئال : جمع ضَئيل
  21. ضِئَال: (اسم)
    • ضِئَال : جمع ضَّئِيلَةُ
  22. ضِئال: (اسم)


    • ضِئال :جمع ضَئيل
  23. ضُئُلة: (اسم)
    • ضُئُلة : مصدر ضَؤُلَ
  24. ضُئولة: (اسم)
    • مصدر ضؤُلَ
    • ضُئولة: ضعف ومذلَّة، منقَصَة
  25. تضاءل الشّيء:
    • ضؤُل؛ نقَص، قلَّ ''تضاءل نفوذُه/ الإنتاجُ/ الألَمُ- تضاءَل عددُ المشاهدين للفيلم- تضاءلت آمالُه''.
,
  1. أَضالَ
    • أَضالَ المكانُ: أَنبَتَ الضَّالَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ضالُ

    • ـ ضالُ من السِدْرِ: ما كانَ عَذْياً، واحدتُهُ: ضَالَةٌ، أو السِدْرُ البَرِّيُّ، وشجرٌ آخَرُ.
      ـ أضالَ المكانُ، وأضْيَلَ: أنْبَتَهُ.
      ـ الضالَةُ: السِلاحُ أجْمَعُ، أو السِهامُ.
      ـ ذاتُ الضالِ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضيل
    • "الضَّالُ: السِّدْر البَرِّيُّ، غير مهموز، والضَّالُ من السَّدْر: ما كان عِذْياً، واحدته ضالَةٌ؛ ومنه قول ابن مَيَّادة: قَطَعْتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها، على الكُرْهِ منها، ضالَةٌ وجَدِيلُ (* قوله «قطعت الى قوله من الضال» هذه عبارة الجوهري، قال الصاغاني: وهي تصحيف والرواية ضانة، بالنون، وهي البرة).
      يريد الخِشاشةَ المُتَّخذة من الضالِ.
      وأَضْيَلَت الأَرْضُ وأَضالَتْ إِذا صار فيها الضَّالُ مثل أَغْيَلَتْ وأَغالَتْ.
      وفي الحديث:، قال لجرير أَيْنَ مَنْزلُك؟، قال: بأَكناف بِيشَةَ بين نَخْلَةٍ وضالَةٍ؛ الضالَة،بتخفيف اللام: واحدة الضَّالِ، وهو شَجَر السِّدر من شجر الشَّوْكِ، فإِذا نَبَت على شَطِّ الأَنهار قيل له العُبْرِيُّ، وأَلفه منقلبة عن الياء.
      وأَضْيَلَ المكانُ وأَضالَ: أَنْبَتَ الضَّالَ؛ عن أَبي حنيفة عن الفراء،وإِليه ترك ابن جني ما وجده مضبوطاً بخط جَعْفر بن دِحْيةَ رَجُلٍ من أَصحاب ثعلب من الضَّأْل مهموزاً، قال ابن جني: وأَردت أَن أَحْمِله على الضَّئِيل الذي هو الشَّخْت لأَن الضَّالَ هو السِّدْر الجَبَلي، والجَبَليُّ أَرَقُّ عوداً من النَّهْري، حتى وجدت بخط أَبي إِسحق أَضْيَلَ المكانُ، فاطَّرَحْتُ ما وجدته بخَطِّ جعفر.
      قال أَبو حنيفة: الضَّالُ يَنْبُت في السُّهُول والوُعُور، وقَوْسُ الضَّالِ إِذا بُرِيَتْ بُرِيَتْ جَزْلةً ليكون أَقوى لها، وإِنما يُحْتَمَل ذلك منها لخِفَّة عُودِها؛ قال الأَعشى: لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيارُ وإِشْفا قٌ على سَقْبَةٍ، كقَوْسِ الضَّالِ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: كَساها ضالةً ثُجْراً،كأَنَّ ظُباتِها الوَرَقُ أَراد سِهاماً بُرِيَتْ من ضالَةٍ، يَدُلُّ على ذلك قوله ثُجْراً.
      وقال أَبو حنيفة أَيضاً: الضَّالُ شجرة من الدِّقِّ تكون بأَطراف اليمن ترتفع قدر الذِّراع تَنْبُت نَبات السَّرْوِ، ولَها بَرَمَةٌ صفراء ذَكِيَّة جِدّاً تأْتيك رِيحُها من قَبْل أَن تَصِل إِليها، قال: وليست بِضالِ السِّدْر؛ هكذا حكاه؛ الضَّالُ شجرة فإِما أَن يكون مما قيل بالهاء وغير الهاء كحالَةٍ وحالٍ، وإِمّا أَن يريد بشجرة شجراً فوضع الواحد موضع الجمع.
      التهذيب: يقال خَرَج فلان بِضالَتِه أَي بسِلاحِه.
      والضَّالَة: السِّلاحُ أَجْمَعُ.
      يقال: إِنَّه لَكامل الضَّالَةِ، والأَصل في الضالَةِ النِّبالُ والقِسِيُّ التي تُسَوَّى من الضَّالِ؛ وقال بعض الأَنصار:، قال ابن بري وهو عاصم بن ثابت: أَبُو سُلَيْمانَ وَصُنْعُ المُقْعَدِ،وضالةٌ مِثْلُ الجَحِيمِ المُوقَدِ (* قوله «وصنع» كذا في التهذيب والذي في التكملة ومثله في قعد من اللسان وريش).
      أَراد بالضالةِ السِّهامَ، شَبَّه نِصالَها في حِدَّتها بنارٍ مُوقَدَة؛ قال ابن بري: وقد يعبر بالضالَة عن النَّبْل لأَنها تُعْمَل منها؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: أَجَرْت بمَخْشُوبٍ صَقِيلٍ وضالَةٍ مَباعِجَ ثُجْرٍ كُلُّها أَنت شائف وفي حديث أَبي هريرة:، قال له أَبان بن سعيد وَبْرٌ تَدَلَّى من رأْس ضالٍ، هو بالتخفيف، مكانٌ أَو جَبَلٌ بعينه، يريد به تَوْهِين أَمره وتحقير قَدْره؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالنون وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ،وقيل: أَراد به الضأْن من الغنم فتكون أَلفه همزة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. ضأل
    • "الضَّئِيلُ: الصغير الدَّقيق الحَقير.
      والضِّئِيل: النَّحيف، والجمع ضُؤَلاء وضِئالٌ؛ قال النابغة الجعدي: لا ضِئالٌ ولا عَواوِيرُ حَمَّا لُون، يَوْمَ الخِطابِ، للأَثقال والأُنثى ضَئيلةٌ، وقد ضَؤُلَ ضَآلةً وتَضاءَل؛ قال أَبو خِراش: وما بَعْدَ أَنْ قد هَدَّني الدَّهْرُ هَدَّةً تَضالَ لها جِسْمي، ورَقَّ لها عَظْمي أَراد تَضاءَل فحذف، وروى أَبو عمرو تَضاءلْ لها، بالإِدْغام (* قوله «بالادغام» زاد في المحكم: وهذا بعيد لأَنه لا يلتقي في شعر ساكنان) والمُضْطَئلُ: الضَّئيل؛

      قال: رأَيتُك يا ابنَ قُرْمَةَ حين تَسْمو،مع القَرِمَيْن، تَضْطئِل المَقاما أَراد تَضْطَئِل للمَقام فحدف وأَوْصَل، وفي التهذيب: مُضْطَئِل المقام.
      وضاءَل شَخْصَه: صَغَّره؛ قال زهير: فبَيْنا نَذُودُ الوَحْشَ، جاء غُلامُنا يَدِبُّ ويُخْفي شَخْصَه، ويُضائِلُه وتَضاءَلَ الرجلُ: أَخْفى شخصَه قاعداً وتَصاغَر.
      وفي الحديث: إِن العَرْش على مَنْكِب إسْرافِيل وإِنَّه لَيَتَضاءَلُ من خشية الله حتى يَصير مثل الوَصَع؛ يريد يَتَصاغر ويَدِقُّ تواضُعاً.
      أَبو زيد: ضَؤُلَ رأْيُه ضَآلةً إِذا صَغُر وفالَ رَأْيُه.
      ورجل مُتضائلٌ أَي شَخْتٌ؛ وقال العُجَير السَّلولي، وقيل زينب أُخت يزيد‎ ‎بن‎ الطَّثَرِيَّة: فَتىً قُدَّ السَّيفِ لا مُتضائلٌ،ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُهْ وقال مالك بن نُوَيرة: نُعِدُّ الجِيادَ الحُوَّ والكُمْتَ كالقَنا،وكُلَّ دِلاصٍ نَسْجُها مُتضائلُ أَي دَقيقٌ.
      ورَجُل ضُؤَلةٌ أَي نحيف.
      وتَضاءَلَ الشيءُ إِذا تَقَبَّضَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض.
      وفي حديث عمر:، قال للجِنِّيِّ إِني أَراك ضَئيلاً شَخيتاً.
      وفي حديث الأَحْنَف: إِنَّك لضَئيلٌ أَي نحيف ضعيف.
      واستعمل أَبو حنيفة التَّضاؤل في البَقْل فقال: إِن الكُرُنْبَ إِذا كان إِلى جَنْب الحَبَلة تَضاءَل منها وذَلَّ وساءت حالُه.
      وهو عليه ضُؤْلانٌ أَي كَلٌّ.
      وحسَبُه عليه ضُؤْلانٌ إِذا عِيب به؛

      وأَنشد ابن جني: أَنا أَبو المِنْهالِ، بَعْضَ الأَحْيان،ليسَ عَلَيَّ حَسَبي بضُؤْلان أَراد بضئيل أَي القائم مقامَه والمُغْنِي غَناءَه، وأَعْمَل في الظرف معنى التشبيه أَي أُشْبِهُ أَبا المنهال في بعض الأَحيان، وأَنا مثل أَبي المِنْهال.
      أَبو منصور: ضَؤُلَ الرجل يضْؤُل ضَآلةً وضُؤُولةً إِذا، قالَ رَأْيُه، وضَؤُل ضَآلةً إِذا صَغُر.
      وقال الليث: الضَّئيل نعت للشيء في ضَعْفه وصِغَره ودِقَّته، وجَمْعه ضُؤَلاءُ وضَئيلُون، والأُنثى ضَئيلة.
      والضُّؤُولة: الهُزال.
      الجوهري: رَجُلٌ ضَئيل الجسم إِذا كان صغير الجسم نحيفاً.
      والضَّئيلة: الحَيَّة الدقيقة.
      المحكم: الضَّئيلة حَيَّة كأَنها أَفْعَى.
      والضَّئيلة: اللَّهاة؛ عن ثعلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. تضاءلَ
    • تضاءلَ يتضاءل ، تضاؤُلاً ، فهو مُتضائل :-
      تضاءل الشَّخصُ
      1 - ضؤُل؛ نَحُف، صغُر جسمُه :-تضاءل بعد مرضه.
      2 - ذلَّ وحَقُر وتصاغر خوفًا :-يتعالى علينا ويتضاءل أمام رئيسه، - تضاءل في عيني.
      تضاءل الشَّيءُ:
      1 - ضؤُل؛ نقَص، قلَّ :-تضاءل نفوذُه/ الإنتاجُ/ الألَمُ، - تضاءَل عددُ المشاهدين للفيلم، - تضاءلت آمالُه.
      2 - تقبَّض وانضمَّ بعضُه إلى بعض :-تضاءلت قطعةُ القماش بعد الغسل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ضاءلَ
    • ضاءلَ يضائل ، مضاءلةً ، فهو مُضائل ، والمفعول مُضاءَل :-
      ضاءل شخصَه صغَّره لئلاّ يستبين :-ضاءل نفسَه بين العلماء: لم يتظاهَرْ بعلمِه، - يصنع المعروفَ ويُضائِل نفسَه: يخفيها حتى لا يعرفه أحد، - ضاءل نفسَه بما ارتكب من حماقات: صيَّرها قليلةَ القدر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ضَئيلُ
    • ـ ضَئيلُ: الصغيرُ الدَّقيقُ الحَقيرُ، والنَّحيفُ، كالمُضْطَئِلِ فيهما ج: ضُؤَلاءُ وضِئالٌ. وقد ضَؤُلَ، وتَضاءَلَ.
      ـ ضاءَلَ شَخْصَهُ: صَغَّرَهُ.
      ـ تضاءَلَ: أخْفَى شَخْصَهُ قاعداً، وتَصاغَرَ.
      ـ هو عليه ضُؤْلانٌ: كُلٌّ.
      ـ ضُؤْلَةُ: الضَّعيفُ.
      ـ ضَئيلَةُ: اللَّهاةُ، والحَيَّةُ الدَّقيقَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. ضئيل
    • ضئيل - ج، ضولاء وضئال
      1- ضئيل : صغير. 2- ضئيل : دقيق، نحيف. 3- ضئيل : حقير.

    المعجم: الرائد

  9. ضئيل
    • ضئيل :-
      جمع ضئيلون وضِئال وضُؤلاء، مؤ ضئيلة، جمع مؤ ضئيلات وضِئال: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضؤُلَ: صغير، قليل في مقداره، حقير، نحيف
      ضئيل الرأي.
      الضَّئيلة من الحيَّات: الدَّقيقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَضاءل
    • تضاءل - تضاؤلا
      1- تضاءل : صغر جسمه. 2- تضاءل الشيء : حقر. 3- تضاءل الشيء : انقبض وانضم بعضه إلى بعضه الآخر. 4- تضاءل : أخفى شخصه وتصاغر. :

    المعجم: الرائد

  11. تَضَاءلَ
    • [ض أ ل]. (فعل: خماسي لازم). تَضَاءلْتُ، أَتَضَاءلُ، مصدر تَضَاؤُلٌ.
      1. :-تَضَاءلَ حَجْمُهُ :- : صَغُرَ، ضَعُفَ.
      2. :-تَضَاءلَتْ إِمْكَانَاتُهُ :- : تَقَلَّصَتْ، تَدَنَّتْ.
      3. :-تَضَاءلَ الرَّجُلُ :- : تَصَاغَرَ أَوْ حَقُرَ.

    المعجم: الغني

  12. ضَئِيلٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ض أ ل]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-مَبْلَغٌ ضَئِيلٌ :- : قَلِيلٌ. :-مِقْدَارٌ ضَئِيلٌ :- :-أَخَذَ نَصِيبَهُ مِنَ الطَّعَامِ الضَّئِيلِ.
      2. :-رَجُلٌ ضَئِيلٌ :- : سَخِيفٌ، حَقِيرٌ.

    المعجم: الغني

  13. ضئيلة
    • ضئيلة
      1- ضئيلة : مؤنث ضئيل. 2- ضئيلة : حية دقيقة. 3- ضئيلة : لحمة مشرفة على الحلق في أقصى سقف الفم.

    المعجم: الرائد

  14. تضاءل الشّيء
    • ضؤُل؛ نقَص، قلَّ :-تضاءل نفوذُه/ الإنتاجُ/ الألَمُ- تضاءَل عددُ المشاهدين للفيلم- تضاءلت آمالُه.

    المعجم: عربي عامة

  15. تَضَاءَلَ
    • تَضَاءَلَ : ضَؤُل.
      و تَضَاءَلَ تقبّضَ وانضمّ بعضُه إِلى بعض.
      و تَضَاءَلَ أْخْفَى شخصَهُ وتصاغَرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَضَاؤُلٌ
    • [ض أ ل]. (مصدر تَضَاءَلَ).
      1. :-تَضَاؤُلُ حَجْمِهِ :- : صِغَرُ حَجْمِهِ.
      2. :-تَضَاؤُلُ جُهُودِهِ :- : تَقَلُّصُ...

    المعجم: الغني

  17. ضاءَل
    • ضاءل - مضاءلة
      1-شخصه : صغره.¨

    المعجم: الرائد

  18. ضال
    • ضال - ج، ضلال وضالون
      1- ضال : تائه، ضائع. 2- ضال من حرف، فاسد الأخلاق.

    المعجم: الرائد

  19. ضُئُولة
    • ضُئُولة :-
      مصدر ضؤُلَ
      • ما عليك فيه ضُئولة: ضعف ومذلَّة، منقَصَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الضّئيلة من الحيّات
    • الدَّقيقة.

    المعجم: عربي عامة

  21. تضاءل الشّخص
    • ضؤُل؛ نَحُف، صغُر جسمُه :-تضاءل بعد مرضه.

    المعجم: عربي عامة

  22. ضاءل شخصه
    • صغَّره لئلاّ يستبين :-ضاءل نفسَه بين العلماء

    المعجم: عربي عامة

  23. ضأل
    • ض أ ل: رجل ضَئيلُ الجسم إذا كان صغير الجسم نحيفا وقد ضَؤُلَ بالهمز من باب ظرف

    المعجم: مختار الصحاح

  24. ضاءَلَ
    • ضاءَلَ شخصَه: صغَّره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. ضالّ
    • ضالّ :-
      جمع ضالُّون وضُلاّل، مؤ ضالّة، جمع مؤ ضالاّت وضَوالُّ: اسم فاعل من ضلَّ/ ضلَّ عن
      • الابن الضَّالّ: الذي يعود للبيت بعد غياب طويل وحياة مُتهتِّكة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أضأل في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ض أ ل : رجل ضَئيلُ الجسم إذا كان صغير الجسم نحيفا وقد ضَؤُلَ بالهمز من باب ظرف
الصحاح في اللغة
رجلٌ ضَئيلُ الجسم، إذا كانَ صغير الجسم نحيفاً. وقد ضَؤُل ضآلةً. أبو زيد: ضَؤُلَ رأيه ضَآلَةً، إذا صغُر وفالَ رأيُه. ورجلٌ مُتَضائِلٌ، أي شَخْتٌ. وقال: فتًى قُدَّ قَدَّ السيفِ لا متضائلٌ   ولا رَهِلٌ لَبَّاتـه وبـآدِلُـهْ ورجلٌ ضَؤُلَةٌ، أي نحيفٌ. والضَئيلَةُ: الحيَّةُ الدقيقةُ.
تاج العروس

الضَّئِيلُ كَأمِيرٍ : الصَّغِيرُ الجِسْمِ الدَّقِيقُ الْحَقِيرُ وأيضاً : النَّحِيفُ كَما في الصِّحاحِ كالْمُضْطَئِلِ فِيهِمَا أي في الْحَقَارَةِ والنَّحافَةِ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

رَأيتُكَ يا ابْنَ قُرْمَةَ حينَ تَسْمُو ... مَعَ القَرِمَيْنِ مُضْطَئِلَ المَقَامِ وقالَ عُمَرُ لِلْجِنِّيّ : إِنِّي أَراكَ ضَئِيلاً شَخِيتاً . وفي حديثِ الأَحْنَفِ : إِنَّكَ لَضَئِيلٌ أي نَحِيفٌ ضَعِيفٌ . وقالَ اللَّيْثُ : الضَّئِيلُ : نَعْتُ الشَّيْءِ في ضَعْفِهِ وصِغَرِهِ ودِقَّتِهِ ج : ضُؤَلاَءُ ككُرَماءَ وضِئَالٌ بالكسرِ وضَئِيلُونَ والأُنْثَى ضَئِيلَةٌ قالَ الجَعْدِيُّ :

لا ضِئَالٌ ولا عَوَاوِيرُ حَمَّا ... لُونَ يَوْمَ الْخِطَابِ لِلأَثْقَالِ وقد ضَؤُلَ كَكَرُمَ ضَآلةً وتَضَاءَلَ قالَ أبو خِرَاشٍ :

" وما بَعْدَ أضنْ قد هَدَّنِي الدَّهْرُ هَدَّةًتَضَالَ لَها جِسْمِي وَرَقَّ لها عَظْمِي أَرادَ : تَضَاءَلَ فحَذَفَ ورَوَى أبو عَمْرٍو : تَضَاءَلْ لَها بالإِدْغَامِ وضَاءَلَ شَخْصَهُ : صَغَّرَهُ وحَقَّرَهُ كَيْلاَ يَسْتَبِينَ قالَ زُهَيْرٌ :

فبَيْنَا نَذُودُ الْوَحْشَ جَاءَ غُلاَمُنَا ... يَدِبُّ ويُخْفِي شَخْصَهُ ويُضائِلُهُ وتَضَاءَلَ الرَّجُلُ : أَخْفَى شَخْصَهُ قَاعِداً وتَصَاغَرَ ومنهُ الحَدِيثُ : إِنَّ الْعَرْشَ عَلى مَنْكِبِ إِسْرافِيل وإِنَّهُ لَيَتَضاءَلُ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ ؟ حَتَّى يَصِيرَ مِثْلَ الْوَصَعِ يُرِيدُ : يَتَصَاغَرُ ويَدِقُّ تَواضُعاً . ويُقالُ : هُوَ عَلَيْهِ ضُؤْلاَنٌ بالضَّمِّ : أي كَلٌّ . والضُّؤْلَةُ بالضَّمِّ كذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : كتُؤَدَةٍ : الضَّعِيفُ النَّحِيفُ الْحَقِيرُ . والضَّئِيلَةُ كسَفِينَةٍ : اللَّهَاةُ عن ثَعْلَبٍ وأيضاً : الْحَيَّةُ الدَّقِيقَةُ كَما في الصِّحَاحِ وفي المُحْكَم : حَيَّةٌ كَأَنَّها أَفْعَى قالَ النَّابِغَةُ الذُّبْيانِيُّ :

فَبِتُّ كَأَنِّي سَاوَرَتْنِي ضَئِيلَةٌ ... مِنَ الرّقْشِ في أَنْيَابِها السَّمَّ ناقِعُ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : قالَ أبو زَيْدٍ : ضَؤُلَ الرَّجُلُ ككَرُمَ ضَآلَةً : صَغُرَ وفَالَ رَأيهُ وهو مَجازٌّ . ورَجُلٌ مُتَضائِلٌ : شَخْتٌ وقالَتْ زَيْنَبُ تَرْثِي أَخَاها يَزِيدَ بنَ الطَّثَرِيَّةِ :

فَتَىً قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ لا مُتَضائِلٌ ... ولا رَهِلٌ لَبَّاتُهُ وبآدِلُهْ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . ونَسْجٌ مُتَضائِلٌ : رَقِيقٌ قالَ مَالِكُ ابنُ نُوَيْرَةَ :

نُعِدُّ الجِيَادَ الحُوَّ والْكُمْتَ كالقَنَا ... وكُلَّ دِلاَصٍ نَسْجُها مُتَضَائِلُ

وتَضَاءَلَ الشَّيْءُ : إِذا تَقَبَّضَ وانْضَمَّ بَعْضُهُ إِلى بَعْضٍ واسْتَعْمَلَ أبو حَنِيفَةَ التَّضاؤُلَ لِلْبَقْلِ فقالَ : إِنَّ الْكُرُنْبَ إِذا كانَ إلى جَنْبِ النَّخْلَةِ تَضَاءَلَ منها وذَلَّ وساءَتْ حَالُهُ . وحَسَبُهُ عليْهِ ضُؤْلاَنٌ إذا عِيبَ بِهِ . والضُّؤُولَةُ بالضَّمِّ : الهُزَالُ والْمَذَلَّةُ

لسان العرب
الضَّئِيلُ الصغير الدَّقيق الحَقير والضِّئِيل النَّحيف والجمع ضُؤَلاء وضِئالٌ قال النابغة الجعدي لا ضِئالٌ ولا عَواوِيرُ حَمَّا لُون يَوْمَ الخِطابِ للأَثقال والأُنثى ضَئيلةٌ وقد ضَؤُلَ ضَآلةً وتَضاءَل قال أَبو خِراش وما بَعْدَ أَنْ قد هَدَّني الدَّهْرُ هَدَّةً تَضالَ لها جِسْمي ورَقَّ لها عَظْمي أَراد تَضاءَل فحذف وروى أَبو عمرو تَضاءلْ لها بالإِدْغام ( * قوله « بالادغام » زاد في المحكم وهذا بعيد لأَنه لا يلتقي في شعر ساكنان ) والمُضْطَئلُ الضَّئيل قال رأَيتُك يا ابنَ قُرْمَةَ حين تَسْمو مع القَرِمَيْن تَضْطئِل المَقاما أَراد تَضْطَئِل للمَقام فحدف وأَوْصَل وفي التهذيب مُضْطَئِل المقام وضاءَل شَخْصَه صَغَّره قال زهير فبَيْنا نَذُودُ الوَحْشَ جاء غُلامُنا يَدِبُّ ويُخْفي شَخْصَه ويُضائِلُه وتَضاءَلَ الرجلُ أَخْفى شخصَه قاعداً وتَصاغَر وفي الحديث إِن العَرْش على مَنْكِب إسْرافِيل وإِنَّه لَيَتَضاءَلُ من خشية الله حتى يَصير مثل الوَصَع يريد يَتَصاغر ويَدِقُّ تواضُعاً أَبو زيد ضَؤُلَ رأْيُه ضَآلةً إِذا صَغُر وفالَ رَأْيُه ورجل مُتضائلٌ أَي شَخْتٌ وقال العُجَير السَّلولي وقيل زينب أُخت يزيد بن الطَّثَرِيَّة فَتىً قُدَّ السَّيفِ لا مُتضائلٌ ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُهْ وقال مالك بن نُوَيرة نُعِدُّ الجِيادَ الحُوَّ والكُمْتَ كالقَنا وكُلَّ دِلاصٍ نَسْجُها مُتضائلُ أَي دَقيقٌ ورَجُل ضُؤَلةٌ أَي نحيف وتَضاءَلَ الشيءُ إِذا تَقَبَّضَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض وفي حديث عمر قال للجِنِّيِّ إِني أَراك ضَئيلاً شَخيتاً وفي حديث الأَحْنَف إِنَّك لضَئيلٌ أَي نحيف ضعيف واستعمل أَبو حنيفة التَّضاؤل في البَقْل فقال إِن الكُرُنْبَ إِذا كان إِلى جَنْب الحَبَلة تَضاءَل منها وذَلَّ وساءت حالُه وهو عليه ضُؤْلانٌ أَي كَلٌّ وحسَبُه عليه ضُؤْلانٌ إِذا عِيب به وأَنشد ابن جني أَنا أَبو المِنْهالِ بَعْضَ الأَحْيان ليسَ عَلَيَّ حَسَبي بضُؤْلان أَراد بضئيل أَي القائم مقامَه والمُغْنِي غَناءَه وأَعْمَل في الظرف معنى التشبيه أَي أُشْبِهُ أَبا المنهال في بعض الأَحيان وأَنا مثل أَبي المِنْهال أَبو منصور ضَؤُلَ الرجل يضْؤُل ضَآلةً وضُؤُولةً إِذا قالَ رَأْيُه وضَؤُل ضَآلةً إِذا صَغُر وقال الليث الضَّئيل نعت للشيء في ضَعْفه وصِغَره ودِقَّته وجَمْعه ضُؤَلاءُ وضَئيلُون والأُنثى ضَئيلة والضُّؤُولة الهُزال الجوهري رَجُلٌ ضَئيل الجسم إِذا كان صغير الجسم نحيفاً والضَّئيلة الحَيَّة الدقيقة المحكم الضَّئيلة حَيَّة كأَنها أَفْعَى والضَّئيلة اللَّهاة عن ثعلب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: