-
نَضَدَ
- ـ نَضَدَ مَتاعَهُ يَنْضِدُهُ : جَعَلَ بعضَه فوقَ بعضٍ ، كنَضَّدَهُ ، فهو مَنْضودٌ ونَضيدٌ ومُنَضَّدٌ .
ـ نَضَدُ : ما نُضِدَ من مَتاعٍ ، أو خِيارُهُ ، والسَّريرُ يُنَضَّدُ عليه ، والشَّرَفُ ، والشريفُ ، والناقةُ السَّمينةُ ، كالنَّضودِ .
ـ أَنْضادُ : الجمعُ ،
ـ أَنْضادُ من القومِ : جَماعَتُهُمْ ، وعَدَدُهُمْ ،
ـ أَنْضادُ من الجِبالِ : جَنادِلُ بعضُها فوقَ بعضٍ ،
ـ أَنْضادُ من السَّحابِ : ما تَراكَمَ وتَراكَبَ .
ـ نَضيدَةُ : الوِسادَةُ ، وما حُشِيَ من المَتاعِ .
ـ نَضَادُ : جبلٌ بالعالِيَةِ ، ويُؤَنَّثُ ، وتَميمُ تُجْريهِ مُجْرَى ما لا يَنْصَرِفُ .
ـ انْتَضَدَ بالمكانِ : أقامَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تنضَّدَ
- تنضَّدَ يتنضَّد ، تَنَضُّدًا ، فهو مُتنضِّد :-
• تنضَّدت أسنانُ الطِّفلِ مُطاوع نضَّدَ : ترتّبت ، تراصفت متناسقةً :- تنضّدت الأشجارُ على جانبي الطّريق ، - تنضّدت صخور رسوبيَّة ، - تنضّدت أحجار المبنى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَنْضَاد
- أنضاد
1 - أنضاد : « أنضاد القوم » : جماعتهم وعددهم . 2 - أنضاد : « أنضاد الرجل » : أعمامه وأخواله . 3 - أنضاد : « أنضاد الجبال » : ما تراكم من صخورها .
المعجم: الرائد
-
نضد
- نضد - ج ، أنضاد
1 - نضد : ما نضد وركم من متاع البيت . 2 - نضد : سرير . 3 - نضد : سحاب متراكم . 4 - نضد : شريف . 5 - نضد : شرف : « له نضد ».
المعجم: الرائد
-
تنضيد
- وضع البذور بين طبقات رملية مبللة على درجات حرارة منخفضة من أجل كسر طور الراحة .
المعجم: عربي عامة
-
تنضيد اجتماعي
- تقسيم المجتمع إلى طبقات يعلو من خلالها بعض الناس على البعض الآخر في المكانة الاجتماعية وفي المال والتربية . ويقال عن المجتمعات التي تمتاز بنظام طبقي أنها مجتمعات منضدة .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
تَنَضَّدَ
- [ ن ض د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَضَّدَ ، يَتَنَضَّدُ ، مصدر تَنَضُّدٌ .
1 . :- تَنَضَّدَتْ أسْنَانُهُ :- : اِرْتَصَفَتْ .
2 . :- تَنَضَّدَتْ زُهُورُ الحَدِيقَةِ :- : تَنَاسَقَتْ .
المعجم: الغني
-
تَنَضُّدٌ
- [ ن ض د ]. ( مصدر تَنضَّدَ ).
1 . :- تَنَضُّدُ الأسْنَانِ :-: اِرْتِصَافُهَا .
2 . :- تَنَضُّدُ الزُّهُورِ :- : تَنَاسُقُهَا .
المعجم: الغني
-
تَنْضِيدٌ
- [ ن ض د ]. ( مصدر نَضَّدَ ).
1 . :- تَنْضِيدُ الأثَاثِ :-: تَنْسِيقُهُ ، تَرْتِيبُهُ .
2 . :- تَنْضِيدُ الكُتُبِ :- : وَضْعُهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ .
3 . :- تَنْضِيدُ العَقِيقِ :- : ضَمُّ بَعْضِهِ إلَى بَعْضٍ فِي اتِّسَاقٍ .
4 . :- تَنْضِيدُ الحُرُوفِ الْمَطْبَعِيَّةِ :- : التَّأْلِيفُ بَيْنَهَا وَجَعْلُهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً .
المعجم: الغني
-
تَنَضَّد
- تنضد - تنضدا
1 - تنضدت الأشياء : تراصفت ، انضم بعضها إلى بعضها الآخر بانتظام
المعجم: الرائد
-
تَنَضَّدَتِ
- تَنَضَّدَتِ الأشياءُ : تراصَفَت متناسقة .
يقال : تنضَّدت أسنانُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نضد
- نضد - تنضيدا
1 - نضد المتاع أو نحوه : ضم بعضه إلى بعضه الآخر متسقا أو مركوما . 2 - نضد العامل أحرف الطباعة : جمع بعضها إلى بعضها الآخر وألف منها كلمات .
المعجم: الرائد
-
منضود
- متتابع , ومضموم بعضه إلى بعض
المعجم: مصطلحات فقهية
-
منضود
- متتابع أو مجموع معدّ للعذاب
سورة : هود ، آية رقم : 82
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
منضود
- نضّد بالحمْل من أسفله إلى أعلاه
سورة : الواقعة ، آية رقم : 29
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
مَنْضُودٌ
- [ ن ض د ]. ( مفعول من نَضَدَ ). :- لُؤْلُؤٌ مَنْضُودٌ :- : مَضْمُومٌ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ بِاتِّسَاقٍ . :- تَبْدُو جَمِيلَةً وَتَبْتَسِمُ مِثْلَ اللُّؤْلُؤِ الْمَنْضُودِ .
المعجم: الغني
-
نضَّدَ
- نضَّدَ ينضِّد ، تنضيدًا ، فهو مُنضِّد ، والمفعول مُنضَّد :-
• نضَّد العِقْدَ بالغ في ضمِّ بعضه إلى بعض في اتِّساقٍ وانسجام :- نضَّد صحونًا ، - مُنضِّد الأزهار ، - نضّد مقاعد قاعة الاجتماع .
• نضَّد أحرُفَ الطِّباعة : صفَّها ، رتَّبها ، جمع بعضَها إلى بعضٍ وألّف منها كلمات :- حروف مُنضَّدة ، - فنُّ التّنضيد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نضَدَ
- نضَدَ يَنضِد ، نَضْدًا ، فهو ناضد ، والمفعول مَنْضود ونضيد :-
• نضَد العِقْدَ ضمَّ بعضَه إلى بعضٍ مُتَّسِقًا :- نضَد إكليلَ زهر ، - نضد المتاعَ ، - { وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ }: مرتَّب ، متراكب بعضُه فوق بعض كحبِّ الرّمَّان ، - { وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ } - { فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ . وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نضد
- " نَضَدْتُ المَتاعَ أَنْضِدُه ، بالكسر ، نَضْداً ونَضَّدْتُه : جَعَلْتُ بعضَه على بعض ؛ وفي التهذيب : ضَمَمْتُ بَعْضَه إِلى بعض .
والتَّنْضِيدُ : مثله شُدِّد للمبالغة في وضعه مُتراصِفاً .
والنَّضَدُ ، بالتحريك : ما نُضِّدَ من مَتاعِ البيت ، وفي الصحاح : متاعُ البيتِ المَنْضُودُ بعْضُه فوق بعض ، وقيل : عامَّتُه ، وقيل : هو خِيارُه وحُرُّه ، والأَوَّل أَولى .
والنَّضَدُ : ما نُضِّدَ من متاع البيت ، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي ، والجمع من كل ذلك أَنْضادٌ ؛ قال النابغة : خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه ، ورفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي الحديث : أَنّ الوحي ، وقيل جبريل ، احْتَبَسَ أَياماً فلما نزل استبطأَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فَذَكر أن احتباسَه كان لِكَلْبٍ كان تحت نَضَدٍ لهم ؛ والنَّضَدُ : السريرُ يُنَضَّدُ عليه المتاعُ والثيابُ .
قال الليث : النَّضَدُ السريرُ في بيت النابغة ؛ قال الأَزهري : وهو غلط إِنما النَّضَدُ ما فسره ابن السكيت ، وهو بمعنى المَنْضُود .
والنَّضَدُ : السَّحابُ المتراكم ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : أَلا تَسْأَل الأَطْلالَ بالجَرَعِ العُفْرِ ؟ سَقاهُنَّ رَبِّي صَوْبَ ذي نَضَدٍ صُمْرِ والجمع أَنضادٌ .
ونَضَدَ الشيءَ : جَعَلَ بعضَه على بعض مُتَّسِقاً أَو بعضه على بعض ، والنَّضَدُ الاسم ، وهو من حُرِّ المتاعِ يُنَضَّدُ بعضه فوق بعض ، وذلك الموضع يسمى نَضَداً .
وأَنضادُ الجِبالِ : جَنادِلُ بعضُها فوق بعض ؛ وكذلك أَنضادُ السحاب : ما تراكبَ منه ؛ وأَما قول رؤبة يصف جيشاً : إِذا تَدانَى لم يُفَرَّجْ أَجَمُهْ ، يُرْجِفُ أَنْضادَ الجِبالِ هَزَمُه فإِنّ أَنضادَ الجِبالِ ما تراصَفَ مِن حِجارتها بعضها فوق بعض .
وطَلْعٌ نَضِيدٌ : قد رَكِبَ بعضُه بعضاً .
وفي التنزيل : لها طَلْعٌ نَضِيدٌ ؛ أَي منضود ؛ وفيه أَيضاً : وطَلْحٍ مَنْضُود ؛ قال الفراء : طلع نضيد يعني الكُفُرّى ما دام في أَكمامه فهو نَضِيدٌ ، وقيل : النَّضِيدُ شِبْهُ مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ ، ومعنى منضود بعضُه فوق بعض ، فإِذا خرج من أَكمامِه فليس بِنَضِيدٍ .
وقال غيره في قوله : وطَلْحٍ مَنْضُودٍ ، هو الذي نُضِّدَ بالحمل من أَوله إِلى آخره أَو بالورق ليس دونه سُوق بارزة ، وقيل في قوله في الحديث : إِن الكلب كان تحت نَضَدٍ لهم أَي كان تحت مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ والآثاثُ ، وسمي السرير نَضَداً لأَن النَّضَدَ عليه .
وفي حديث أَبي بكر : لَتَتَّخِذُنَّ نَضائِدَ الدِّيباجِ وسُتورَ الحَريرِ ولَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذَرِيّ (* قوله « الأذري » كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأذربي ) كما يَأْلَمُ أَحدُكُمُ النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدانِ ؛ قال المبرد : قوله نَضائِدَ الدِّيباجِ أَي الوَسائدَ ، واحدها نَضِيدةٌ وهي الوسادةُ وما حُشِي من المتاع ؛
وأَنشد : وقَرَّبَتْ خُدّامُها الوَسائِدا ، حتى إِذا ما عَلَّوُا النَّضائِد ؟
قال : والعرب تقول لجماعة ذلك النضَدُ ؛
وأَنشد : ورَفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي حديث مسروق : شجرُ الجنة نَضِيدٌ من أَصلها إِلى فرعها أَي ليس لها سُوق بارِزَةٌ ولكنها مَنْضُودةٌ بالورق والثمارِ من أَسفلها إِلى أَعلاها ، وهو فَعِيل بمعنى مفعول .
وأَنضادُ القوم : جماعتُهم وعددُهم .
والنضَدُ : الأَعْمام والأَخوال المتقدّمون في الشرف ، والجمع أَنضادٌ ؛ قال الأَعشى : وقَوْمُك إِنْ يَضْمَنُوا جارةً ، يَكُونوا بِمَوضِعِ أَنْضادِها أَراد أَنهم كانوا بموضع ذوي شرفها وأَحسابها ؛ وقال رؤبة : لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ ، أَنا ابنُ أَنْضادٍ إِليها أَرْزي ونَضَدْتُ اللَّبِنَ على الميت .
والنضَدُ : الشريف من الرجال ، والجمع أَنْضادٌ .
ونَضادِ : جبَلٌ بالحجاز ؛ قال كثير عَزَّة : كأَنّ المَطايا تَتَّقِي ، من زُبانةٍ ، مَناكِبَ رُكْنٍ من نَضادٍ مُلَمْلَمِ (* قوله « مناكب » في ياقوت مناكد ).
"
المعجم: لسان العرب