"الضَّعَةُ: شَجَرٌ بالبادِية، قيل: هو مِثلُ الثُّمامِ، وفي التهذيب: مثلُ الكمام (* قوله «وفي التهذيب مثل الكمام» هكذا في الأصل، والذي في نسخة التهذيب التي بيدنا: مثل الثمام، بالثاء، فلعل النسخة التي وقعت للمؤلف بالكاف)، وقال ابن الأَعرابي: هُو شَجَرٌ أَوْ نَبْتٌ، ولا تكسَر الضاد، والجمع ضَعَوات؛ قال جرير يهجو البَعِيث: قَدْ غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حِجَجَا، على الشَّوايَا، ما تَحُفُّ هَوْدَجَا فَوَلَدَتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عَنْثَجا،كأَنَّه ذِيخٌ إذا تَنَفِّجَا مُتّخِذاً في ضَعواتٍ تَوْلَجَا التَّوْلَجُ والدَّوْلَج: الكِناسُ، تَاؤُه بدلٌ من واوٍ، وداله بدل من تاءٍ. قال ابن بري: العَنْثَجُ الثَّقيلُ الأَحْمَق. ورأَيت في أَمالي ابن بري في أَصل النسخة ما صورته: انقَضى كلامُ الشيخ، وقد أَنشد هذه الأَبيات في باب الجيم إلا البيت الأَخير، قال: وعلى هذا يجب أَن يكون بعده مُتَّخِذٌ بالرفع لأَنه من صفة الذِّيخِ، وأَنشدها أَيضاً باختلاف بعض أَلفاظها، فأَنشد هناك عَنْثَجا بالعين المهملة مفتوحة وهنا غُنْثُجا بالغين المعجمة مضمومة، وكلاهما لم يذكره الجوهري في فصل العين والغين، قال: ولا نبه علهما الشيخ أَيضاً، وما عَلِمْت هذا من كلام مَنْ هُو لكِنّي نَقَلْته على صورته. قال الجوهري: والنِّسْبةُ إليها ضعويٌّ. قال الأَزهري: الضَّعَة كانت في الأَصل ضَغْوَةً، نُقِصَ منها الواو، ألا تَرَاهُم جَمَعُوها ضَغَواتٍ؟، قال الجوهري: وأَصْلُها ضَغَوٌ والهاء عِوَض من الواو الذاهِبَةِ من أَوَّلهِ، وقد ذُكِرَتْ في فَصْل وَضَع. ابن الأَعرابي: ضَعَا إذا اخْتَبَأَ، وطَعا، بالطاء، إذا ذل، وطَعا إذا تَباعَد أَيضاً. قال الأَزهري في قوله ضَغا إذ اخْتَبَأَ: وقال في موضع آخَرَ إذا اسْتَتَرَ، مأْخُوذٌ من الضَّعْوَةِ كأَنَّه اتخَذَ فيها تَوْلَجاً أَي سَرَباً فدخل فيه مستتراً. ابن الأَعرابي: الأَضْعاءُ السِّفَلُ. "
ـ ضاعَ يَضيعُضَيْعاً، وضِيْعاً وضَيْعَةً وضَياعاً: هَلَكَ وَتَلِفَ، ـ ضاعَ الشيءُ: صارَ مُهْمَلاً. ـ ضَياعُ: العِيالُ، أو ضُيَّعُهُم، وضَرْبٌ من الطِّيبِ، ـ ضِياعُ: جَمْعُ ضَائِعٍ. ـ ماتَ ضَياعاً، وضِيَعاً وضِيعاً وضِيعَةً: غَيْرَ مُفْتَقَدٍ. ـ ضَيْعَةُ: العقَارُ، والأرضُ المُغِلَّةُ، والتَّصْغيرُ: ضُيَيْعَةٌ، ولا تَقُلْ: ضُوَيْعَةٌ، ج: ضِيَعٌوضِيَاعٌ وضَيْعاتٌ، ـ ضَيْعَةُ: حِرْفَةُ الرجُلِ، وصِناعَتُهُ وتِجارَتُهُ. ـ هو بِدارِ مَضِيعَةٍمَضْيَعَةٍ: بِدارِ ضَياعٍ. ـ رَجُلٌ مِضْياعٌ للمالِ: مُضَيِّعٌ له. ـ أضاعَ: فَشَتْ ضِياعُهُ، وكثُرَتْ، ـ أضاعَ الشيءَ: أهْمَلَهُ وأَهْلَكَهُ، كضَيَّعَهُ، ـ في المَثَلِ: ''الصَّيْفِ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ'': بكسر التاءِ ولو خُوطِبَ به المُذَكَّرُ أو الجَمْعُ، لأنَّهُ خُوطِبَتْ به امْرَأةٌ كانَتْ تَحْتَ مُوسِرٍ، فَكَرِهَتْهُ فَطَلَّقَها، فَتَزَوَّجَها مُمْلِقٌ، فَبَعَثَتْ إلى الأوَّلِ تَسْتَمِيحُهُ، فقال ذلك لها، أو: طَلَّقَ الأسْوَدُ بنُ هُرْمُزَ امْرَأَتَهُ العَنُودَ الشَّنيئَةَ رغْبَةً عنها إلى جَميلَةٍ من قَوْمِهِ، ثم جرى بينَهُما ما أدَّى إلى المُفارَقَةِ، فَتَتَبَّعَتْ نَفْسُهُ العَنُودَ، فَراسَلَهَا، فأجابَتْهُ بقولها: أتَرَكْتَنِي حتى إذا **** عُلِّقْتَ أبْيَضَ كالشَّطَنْ أنْشَأتَ تَطْلُبُ وَصْلَنا **** في الصَّيْفِ ضَيَّعْتَ اللَّبَنْ (وعلى هذا، التاءُ مَفْتوحَةٌ). ـ تَضَيَّعَ المِسْكُ: فاحَ. ـ عُثْمانُ بنُ بلج الضَّائعُ: محدّثٌ، ـ ابنُ الضّائِعِ: من نُحاةِ المَغْرِبِ.
ويقال: لايَضُوعَنْكَ ما تَسْمَعُ منها أَي لا تَكْتَرِثْ له. وقال. أَبو عمرو: ضاعَه أَفْزَعَه؛
وأَنشد لأَبي الأَسود العِجْلِيّ: فما ضاعَني تَعْرِيضُه وانْدِراؤُه عليَّ، وإِنِّي بالعُلى لَجَدِيرُ وقال ابن هَرْمةَ: أَذَكَرْتَ عَصْرَكَ أَمْ شَجَتْكَ رُبُوعُ؟ أَمْ أَنْتَ مُتَّبِلُ الفُؤادِ مَضُوعُ؟ وقَدِ انْضاعَ الفرخُ أَي تَضَوَّرَ وتَضَوَّعَ. وقال الأَزهري: انْضاعَ وتَضَوَّعَ إِذا بسط جناحيه إِلى أُمه لِتَزُقَّه أَو فَزِعَ من شيء فَتَضَوّرَ منه؛ قال أَبو ذؤَيب الهذلي: فُرَيْخانِ يَنْضاعانِ في الفَجْرِ، كُلَّما أَحَسَّا دَوِيَّ الرِّيحِ، أَو صَوْتَ ناعِب وضاعت الريحُ الغُصْنَ: أَمالَتْه. وضاعتني الريحُ: أثْقَلَتني وأَقْلَقَتني. والضَّوْعُ: تَضَوُّعُ الريحِ الطيبةِ أَي نَفْحَتُها. وضاعتِ الرائحةُ ضَوْعاً وتَضَوَّعَت، كلاهما: نَفَحَتْ. وفي الحديث: جاء العباسُ فجلس على الباب وهو يَتَضَوَّعُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، رائحةً لم يَجِدْ مِثْلَها؛ تَضَوُّعُ الريحِ: تَفَرُّقُها وانْتِشارُها وسُطُوعُها؛ وقال الشاعر: إِذا الْتَفَتَتْ نَحْوِي تَضَوَّعَ ريحُها،نَسِيمَ الصِّبا جاءَتْ بِرَيّا القَرَنْفُلِ وضاعَ المِسْكُ وتَضَوَّعَ وتَضَيَّعَ أَي تحرّك فانتشرت رائحته؛ قال عبد الله بن نمير الثقفي: تَضَوَّعَ مِسْكاً بَطْنُ نَعْمانَ، أَنْ مَشَتْ به زَيْنَبٌ في نِسْوةٍ عَطِرات
ويروى: خَفِرات. ومن العرب من يستعمل التضَوُّعَ في الرائحة المُصِنَّةِ. وحكى ابن الأَعرابي: تضَوَّعَ النهَتْنُ؛
وأَنشد: يَتَضَوَّعْنَ، لو تَضَمَّخْنَ بالمِسْكِ، ضِماخاً كأَنَّه رِيحُ مَرْقِ والضِّماخُ: الريحُ لمُنْتِنُ، المَرْقُ: صُوفُ العِجاف والمَرْضَى،وقال الأَزهري: هو الإِهابُ الذي عُطِّنَ فأَنْتَنَ. وضاعَ يَضُوعُ وتَضَوَّعَ: تَضَوَّرَ في البُكاء، وقد غَلب على بكاء الصبيّ. قال الليث: هو تَضَوُّرُ الصبيّ في البكاء في شدّة ورَفع صوت، قال: والصبيّ بكاؤه تَضوُّعٌ؛ قال امرؤ القيس يصف امرأَة: يَعِزُّ عليها رُقْبَتِي، ويَسُوءُها بُكاه، فَتَثني الجِيدَ أَنْ يَتَضَوَّعا يقول: تَثني الجِيد إِلى صبيِّها حِذارَ أَنْ يَتَضَوَّعَ. والضُّوعُ والضِّوَعُ، كلاهما: طائرٌ من طير الليل كالهامة إِذا أَحَسَّ بالصَّباح صَدَحَ؛ قال الأَعشى يصف فلاة: لا يَسْمَعُ المَرْءُ فيها ما يُؤَنِّسُه بالليلِ، إِلا نَئِيمَ البُومِ والضِّوَعا بكسر الضاد، وجمعه ضِيعانٌ، وهما لغتان: ضِوَعٌ وضُوَعٌ؛
وأَنشد الأَصمعي: فهو يَزْقُو مِثْلَ ما يَزْقُو الضُّوَع؟
قال: ونَصَبَ الضَّوَعَ بنيَّةِ النَّئِيم كأَنه، قال إِلا نئيمَ البُوم وصياحَ الضِّوَع، وقيل: هو الكَرَوانُ، وجمعه أَضْواعٌ وضِيعانٌ، وقال المفضل: هو ذكر البوم، وقال ثعلب: الضُّوَعُ أَصغر من العُصْفُور؛ وأَنشد:مَنْ لا يَدُلُّ على خَيْرٍ عَشِيرَتَه،حتى يَدُلَّ على بَيْضاتِه الضُّوَع؟
قال: لأَنه يضَع بيضه في موضع لا يُدْرَى أَين هو. والضَّواعُ: صوتُه. وقد تَضَوَّعَ. وضاعَ الطائرُ فرْخَه يضُوعه إِذا زَقَّه؛ ويقال منه: ضَعْ ضَعْ إِذا أَمرتَه بزقه. وأَضْوعٌ: موضع، ونظيره أَقْرُنٌ وأَخْرُبٌ وأَسقُفٌ، وهذه كلها مواضع،وأَذْرُحٌ اسم مدينة الشَّراةِ، فأَما أَعصُرٌ اسم رجل فإِنما سمي بجمع عَصْرٍ وكذلك أَسْلُمٌ اسم رجل إِنما هو جمع سَلْمٍ. "
ضاعَ يَضِيع ، ضِعْ ، ضَياعًا ، فهو ضائع :- • ضاع مالُه تبدَّد، زال، صار إلى العدم :-ما ضاع حقٌّ وراءه مُطالب، - ضاع وقْتُه هباءً، - ضاع الطِّفلُ في المدينة، - حرَص على ألاّ تضيع هذه الفرصة منه:- • لا يضيع جميلٌ أينما زُرع: حثّ على صنع المعروف.
ضيَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضيَّعَيضيِّع ، تضييعًا ، فهو مُضيِّع ، والمفعول مُضيَّع :- • ضيَّعَ المالَ ونحوَه بدَّده، أفناه بلا فائدة :-ضيَّع الصفقةَ التجاريّة، - ضيَّع وقتَه سُدًى، - الصَّيفَ ضيَّعتِ اللّبن [مثل]: يضرب في التعبير عن الندم على أمر يُطلبُ بعد فواته.
ضَيعة(المعجم الرائد)
ضيعة - ج، ضيعوضياع 1- مصدر ضاع يضيع. 2- المرة من ضاع. 3- أرض ذات غلة. 4- عقار من الأرض. 5- قرية. 6- عمل نافع ذو ربح. 7- حرفة الإنسان وصناعته.
ضائع(المعجم الرائد)
ضائع - ج، ضيعوضياع 1-ضائع : تائه، ضال.
الوقت الضائع(المعجم مالية)
يحسب على أساس ساعات العمل أو ساعات الآلة ، وتعني بالانجليزية: idle time
الضَّائِعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّائِعُ : الفقيرُ ذو العيال. و الضَّائِعُ الجائِعُ. والجمع : ضُيَّعٌ، وضِياعٌ.
الضَّيْعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّيْعَةُ : الأَرضُ المُغِلَّة. و الضَّيْعَةُ العمل النافع المُرْبِحُ، كالتجارة والصناعة وغيرهما من الحِرَف، وقد تطلق على الرِّبح نفسه. ويقال: فشت عليه ضيعتُهُ: إِذا كثُرَ مالُه، أَو كثرت أَشغاله، وانتشرت عليه أُمورُه. والجمع : ضِياعٌ، وضِيَعٌ.
المَضِيعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَضِيعَةُ : المَضْيَعَةُ.
المَضْيَعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَضْيَعَةُ : الإِهمالُ. و المَضْيَعَةُ المفَازَةُ المنقطعة يضيع فيها الإِنسانُ وغيرُه. و المَضْيَعَةُ ما يَجْلُب الضياع والفساد من لهو ولعب ونحوه. والجمع : مَضايعُ.
المِضْيَاعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِضْيَاعُ : الكثيرُ الإِضاعةِ للمال وغَيره. وهي مِضياع، ومضياعة.
مضيعة - و مضيعةج، مضايع 1- مضيعة : ما يسبب الضياع : «الرذيلة مضيعة للأخلاق». 2- مضيعة : «هو بدار مضيعة» : أي ضياع.
ضاعَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضاعَهُ ضَوْعاً: حَرَّكَهُ، وأقْلَقَهُ، وأفْزَعَه وشاقَّهُ، ـ ضاعَ السَّفَرُ الدابَّةَ: هَزَلَها، ـ ضاعَ الطَّائِرُ فَرْخَهُ: زَقَّهُ، ـ ضاعَ المِسْكُ: تَحَرَّكَ فانْتَشَرَتْ رائِحَتُه، كَتَضَوَّعَ، وكذلك الشيءُ المُنْتِنُ، ـ ضاعَ الرِيحُ الغُصْنَ: مَيَّلَتْهُ، ـ ضاعَ الصَّبِيُّ: تَضَوَّرَ من البُكاءِ، كَتَضَوَّعَ. ـ ضُوَعُ وضِوَعُ: طائِرٌ من طَيْرِ الليلِ، أو الكَرَوانُ، أو ذَكَرُ البُومِ، أو طائِرٌ أسْوَدُ كالغُرابِ طَيِّبُ اللحمِ، ج: أضْواعٌ وضِيعانٌ، ـ ضُواعُ: صَوْتُهُ، ـ ضَوَّاعُ: الثَّعْلَبُ. ـ ضَوائِعُ: الضَّوامِرُ من الإِبِلِ. ـ انْضاعَ الفَرْخُ، أو الصَّبِيُّ: تَضَوَّرَ، أو بَسَطَ جَناحَيْهِ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ، كتَضَوَّعَ، فيهما.
ضاعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضاعَ يَضُوع ، ضُعْ ، ضَوْعًا ، فهو ضائع :- • ضاعتِ الرَّائحةُ طابت، فاحت، انتشرت :-ضاع البخورُ، - أخذت رائحةُ المسك تضوع بين الحاضرين.
ضوَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضوَّعَ يضوِّع ، تضويعًا ، فهو مُضوِّع ، والمفعول مُضوَّع :- • ضوَّع المِسكَ بالغ في نشر رائحته :-ضوَّع الطِّيبَ في المسجد.
ض ي ع: ضاعَ الشيء يضيعضِيَاعاً و ضَيَاعاً بكسر الضاد وفتحها أي هلك وفلان بدار مَضِيعةٍ بوزن معيشة و الإضَاعَةُ و التَّضْييعُ بمعنى و الضَّيْعَةُ العقار والجمع ضِيَاعٌ و ضِيَعٌ كبدرة وبدر وتصغير الضيعةضُيَيْعَةٌ ولا تقل ضويعة قلت قال الأزهري الضَّيْعَةُ عند الحاضرة النخل والكرم والأرض والعرب لا تعرف الضيعة إلا الحرفة والصناعة و تَضَيَّعَ المسك لغة في تَضَوَّعَ أي فاح