وصف و معنى و تعريف كلمة أضباكن:


أضباكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أضباكن في معاجم اللغة العربية:



أضباكن

جذر [ضبا]

  1. ضبك
    • "ضَبَكَ الرجلَ وضَبَّكه: غمز يديه، يمانية.
      والضَّبِيك: أَوّل مصة يمصها الصبي من ثدي أُمه.
      واضْبَأَكَّتِ الأرضُ واضْمَأَكَّتْ: خرج نباتها، بالضاد، وهو الصحيح، وقيل: إذا اخضرت وطلع نباتها.
      وزرع مُضْبَئِكٌّ: أَخضر؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ضُبوكُ
    • ـ ضُبوكُ الأرضِ: تباشيرُها.
      ـ ضُبوكُ الغَيْثِ: إِخالَتُه للمَطَرِ.
      ـ اضْباكَّتِ الأرضُ: خَرَجَ نَبْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. ضَبَرَ
    • ـ ضَبَرَ الفَرَسُ يَضْبِرُ ضَبْراص وضَبَرَاناً : جَمَعَ قَوائِمَه ووثَبَ ،
      ـ ضَبَرَ الكتُبَ ضَبْراً : جَعَلَها إِضْبارَةً ،
      ـ ضَبَرَ الصَّخْرَ : نَضَّدَه .
      ـ فَرَسٌ ضِبِرٌّ : وَثَّابٌ .
      ـ تَضْبِيرُ : الجَمْعُ ، وشِدَّةُ تَلْزيرِ العِظامِ ، واكِتنازُ اللحْمِ .
      ـ جَمَلٌ مَضْبُورٌ ومُضَبَّرٌ ورجُلٌ ذُو ضَبارَةٍ : مُجْتَمِعُ الخَلْقِ مُوَثَّقُهُ ، وكذا أسَدٌ ضُبارِمٌ وضُبارِمَةٌ .
      ـ أَضْبارَةُ : الحُزْمَةُ من الصُّحُفِ ، ج : أضابِيرُ .
      ـ ضِبارُ وضُبارُ : الكُتُبُ ، بِلا واحدٍ .
      ـ ضَبْرُ : الجَمَاعَةُ يَغْزونَ ، وجِلْدٌ يُغَشَّى خَشَبَاً فيها رِجالٌ تُقَرَّبُ إلى الحُصُونِ لِلقِتالِ ، ج : ضُبُورٌ ، وشَجَرُ جَوْزِ البَرِّ ، كالضَّبِرِ ، وجَوْزُ بَوَّا ،
      ـ ضِبْرُ : الإِبْطُ .
      ـ ضُبَّارُ : شَجَرٌ يُشْبِه شَجَرَ البَلُّوطِ ، الواحِدَةُ : ضُبَّارَةٌ .
      ـ ضُبَيْرَةُ : امرأةٌ .
      ـ ضَبَّارُ : كَلْبٌ .
      ـ ضَبُورُ وضِبِرُّ ومُضَبَّرُ : الأَسَدُ .
      ـ ضَبِيرُ : الشديدُ ، والذَّكَرُ .
      ـ ضَيْبَرُ : جَبَلٌ بالحجازِ .
      ـ ضِبارَى : رجُلٌ من تَمِيمٍ ،
      ـ ضَبارَى : في الرَّبَابِ .
      ـ عَمْرُو بنُ ضُبارَةَ : فارِسُ رَبيعَةَ .
      ـ ضُبارَةُ بنُ السُّلَيْكِ : من الثِّقاتِ .
      ـ ضُبارَةُ وضِبارَةُ : الحُزْمَةُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَبْعُ
    • ـ ضَبْعُ : العَضُدُ كُلُّها وأوسَطُها بِلَحْمِها ، أو الإِبْطُ ، أو ما بينَ الإِبْطِ إلى نِصْفِ العَضُدِ من أعلاهُ .
      ـ مَضْبَعَةُ : اللَّحْمَةُ تحتَ الإِبْطِ من قُدُمٍ .
      ـ ضَبَعَه : مَدَّ إليه ضَبْعَهُ للضَّرْب ،
      ـ ضَبَعَ القومُ الطَّريقَ لنا : جَعَلُوا لنا منه قِسْماً ،
      ـ ضَبَعَ فلانٌ : جارَ وظَلَمَ ،
      ـ ضَبَعَ على فلانٍ : مَدَّ ضَبْعَيْه لِلدُّعاءِ عليه ،
      ـ ضَبَعَ يَدَه إليه بالسيف : مَدَّها به ،
      ـ ضَبَعَ الخَيْلُ والإِبلُ ضَبْعاً وضُبوعاً وضَبَعَاناً : مَدَّتْ أضْباعَها في سَيْرِها ، كضَبَّعَتْ تَضْبيعاً ، وهي ناقَةٌ ضابِعٌ ،
      ـ ضَبَعَ البَعيرُ : أسْرَعَ ، أو مَشَى فَحَرَّكَ ضَبْعَيهِ ،
      ـ ضَبَعَ الخَيْلُ : ضَبَحَتْ ،
      ـ ضَبَعَ القومُ للصُّلْحِ : مالُوا إليه ،
      ـ ضَبَعُوا الشيءَ : أسْهَموهُ .
      ـ فَرَسٌ ضابِعٌ : شديدُ الجَرْيِ ، أو كثيرهُ ، أو يَتْبَعُ أحَدَ شِقَّيْهِ ويَثْنِي عُنُقَه ،
      ـ ضَبْعُ : جَرْيٌ فوقَ التَّقْريبِ ، وكُلُّ أكَمَةٍ سَوْداءَ مُسْتَطِيلَةٍ قَليلاً .
      ـ ذَهَبَ به ضَبْعاً لَبْعاً : باطِلاً .
      ـ ضَبْعانِ ، مُثَنًّى : موضع ، وهو ضَبْعانِيٌّ ، ومن أهلِ الضَّبْعَيْنِ .
      ـ ضُباعَةُ : جَبَلٌ ، وبِنتُ زُفَرَ بنِ الحارثِ التي أشارَتْ على أبيها بِتَخْلِيَةِ القُطامِيِّ ، والمَنِّ عليه ، وكان أسيراً له ، فَخَلاَّهُ وأعطاهُ مئَةَ ناقةٍ فقال : قِفِي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يا ضُباعَا **** فَلا يَكُ مَوْقِفٌ مِنْكِ الوَدَاعَا ، أرادَ : يا ضُباعَةُ ، فَرَخَّمَ ، أي : قِفِي وَدِّعِينا إنْ عَزَمْتِ على فُرْقَتِنا ، فلا كان مِنْكِ الوَداعُ لَنا في مَوْقِفٍ ، وبنتُ عامِرِ بنِ قُشَيْرٍ ، وهي ضُباعَةُ الكُبْرَى ،
      ـ ضُباعَةُ منَ الصَّحابيَّاتِ : بنتُ الزُّبَيْرِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ ، وبنتُ عامِرِ بنِ قُرْطٍ ، وبنتُ عِمْرانَ بنِ حُصَيْنٍ .
      ـ ضَبِعَتِ الناقةُ ، ضَبَعاً وضَبَعَةً : أرادَتِ الفَحْلَ ، كأَضْبَعَتْ واسْتَضْبَعَتْ ، فهي ضَبِعَةٌ ، ج : ضِباعٌ وضَباعَى ، وقد تُسْتَعْمَلُ في النِّساءِ .
      ـ ضَبُعُ وضَبْعُ ، مُؤَنَّثَةٌ ، ج : أضْبُعٌ وضِباعٌ وضُبُعٌ وضُبْعٌ ومَضْبَعَةٌ ، والذَّكَرُ : ضِبْعانٌ ، والأنْثَى : ضِبْعانَةٌ ، وضَبُعَةٌ ، عن ابنِ عَبَّادٍ ، وتُجْمَعُ على الضَّبْعِ ، أو لا يقالُ ضَبُعَةٌ ، ج : ضَباعِينُ وضِباعٌ وضِبْعاناتٌ : وهي سَبُعٌ كالذِّئْبِ إلا إذا جَرَى كأنه أعْرَجُ ، فَلِذا سُمِّيَ الضَّبُعُ : العَرْجاءَ ، ومَنْ أمْسَكَ بيَدِهِ حَنْظَلَةً فَرَّتْ منه الضِّباعُ ، ومَنْ أمْسَكَ أسْنَانَها مَعَه لم تَنْبَحْ عليه الكِلابُ ، وجِلْدُها إن شُدَّ على بَطْنِ حامِلٍ لم تُسْقِطْ ، وإن جُلِّدَ به مِكْيالٌ ، وكِيلَ به البَذْرُ ، أمِنَ الزَّرْعُ من آفاتِهِ ، والاكْتِحالُ بِمَرارَتِها يُحِدُّ البَصَرَ .
      ـ سَيْلٌ جارُّ الضَّبُعِ : يُخْرِجُها من وِجارِها . وإنما قيلَ : دَلْجَةُ الضَّبُعِ ، لأنها تَدورُ إلى نِصفِ الليلِ .
      ـ ضَبُعُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ ،
      ـ ضَبُعٌ : موضع ، أو رابيَةٌ . وبِلا لامٍ : كواكِبُ كثيرَةٌ أسْفَلَ من بَناتِ نَعْشٍ . ****
      ـ بَطْنُ ضِباع : موضع .
      ـ هي في ضُبْعِ فلانٍ ، وضِبْعِ وضَبْعِ : في كَنَفِهِ وناحِيَتِهِ .
      ـ ضَبيعَةُ : قرية باليمامة .
      ـ ضُبَيْعَةٌ : مَحَلَّةٌ بالبَصْرَة ، وابنُ ربيعَةَ بنِ نِزارٍ ، وابنُ أسَدِ بنِ رَبيعَةَ ، وابنُ قَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ عِجْلِ بنِ لُجَيْمٍ .
      ـ حِمارٌ مَضْبوعٌ : أكَلَتْهُ الضَّبُعُ .
      ـ ضَبَّعَ تَضْبيعاً : جَبُنَ ،
      ـ ضَبَّعَ فلاناً : حالَ بَيْنَهُ وبينَ المَرْمِيِّ الذي قَصَدَ رَمْيَه .
      ـ ناقةٌ مُضَبَّعَةٌ : تَقَدَّمَ صَدْرُها ، وتَراجَعَ عَضُداها .
      ـ اضْطِباعُ المُحْرِمِ : أن يُدْخِلَ الرِداءَ من تَحْتِ إبْطِهِ الأَيْمَنِ ، ويَرُدَّ طَرَفَه على يَسَارِهِ ، ويُبْديَ مَنْكِبَهُ الأَيْمَنَ ، ويُغَطِّيَ الأيْسَرَ ؛ سُمِّيَ به لإِبداءِ أحَدِ الضَّبْعَيْنِ .
      ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ : وضِبْعانُ أمْدَرُ ، أي : مُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ إلى آخِرِه ، مَوْضِعُهُ : م د ر ، وإنما أَثْبَتَه هُنا سَهْواً ، والله تعالى أعلم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَبَثَ
    • ـ ضَبَثَ به يَضْبِثُ : قَبَضَ عليه بِكَفِّه ، كاضْطَبَثَ ،
      ـ ضَبَثَ فلاناً : ضربَه .
      ـ ناقةٌ ضَبُوثٌ : يُشَكّ في سِمَنِها ، فَتُضْبَثُ
      ـ تُضْبَثُ : تُجَسُّ باليَد .
      ـ مَضابِثُ : المَخالِبُ .
      ـ ضَبْثَةُ : سِمَةٌ للإِبِلِ . وجَمَلٌ مضْبوثٌ .
      ـ أَضْباثُ : القَبْضاتُ .
      ـ ضُبَاثٌ : بَراثِنُ الأَسَدِ ، ووالدُ زَيْدٍ ، ومُنَجًّى ، وعَطِيَّةَ .
      ـ ضُباثِيَّةُ : الذِّراعُ الضخمةُ ، الواسعةُ الشديدةُ .
      ـ ضَبَّاثُ وضَبوثُ وضَبِثُ ومِضْبَثُ ومُضْطَبثُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ضبن
    • ضبن - ج ، أضبان
      1 - ضبن : ما بين الإبط والخاصرة . 2 - ضبن : ناحية ، مقاطعة .


    المعجم: الرائد

  5. ضبع
    • " الضَّبْعُ ، بسكون الباء : وسَطُ العَضُدِ بلحمه يكون للإِنسان وغيره ، والجمع أَضْباعٌ مثلُ فَرْخٍ وأَفْراخٍ ، وقيل : العَضُدُ كلُّها ، وقيل : الإِبْطُ ، وقال الجوهري : يقال للإِبْط (* قوله « يقال للابط إلخ »، قال شارح القاموس : لم أجده للجوهري في الصحاح اهـ .
      والامر كما ، قال وإنما هي عبارة ابن الاثير في نهايته حرفاً حرفاً ) الضَّبْعُ لمُجاوَرةِ ، وقيل : ما بين الإِبط إِلى نصف العضد من أَعلاه ، تقول : أَخَذ بضَبْعَيْه أَي بعَضُدَيْه .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ في حَجِّه على امرأَة معها ابن صغير فأَخَذَتْ بضَبْعَيْه وقالت : أَلِهذا حَجٌّ ؟ فقال : نعم ولك أَجر .
      والمَضْبَعةُ : اللحمة التي تحتَ الإِبط من قُدُمٍ .
      واضْطَبَعَ الشيءَ : أَدخَله تحت ضَبْعَيْه .
      ولاضطِباعُ الذي يُؤْمَر به الطائفُ بالبيت : أَن تُدْخِلَ الرِّداءَ من تحت إِبْطِك الأَيمَنِ وتُغَطِّيَ به الأَيسر كالرجل يريد أَن يُعالِجَ أَمْراً فيتهيأَ له .
      يقال : قد اضْطَبَعْتُ بثوبي وهو مأْخوذ من الضَّبْع وهو العَضُدُ ؛ ومنه الحديث : إِنه طافَ مُضْطَبِعاً وعليه بُرْد أَخضر ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن يأْخذ الإِزارَ أَو البرد فيجعل وسطه تحت إِبطه الأَيمن ويُلْقِيَ طَرَفَيْهِ على كتفه اليسرى من جهتي صدره وظهره ، وسمي بذلك لإِبْداءِ الضبْعَيْنِ ، وهو التأَبط أَيضاً ؛ عن الأَصمعي وضَبَعَ البعيرُ البعيرَ إِذا أَخذ بضبْعيه فصَرَعَه .
      وضَبَعَ الفرسُ يَضْبَعُ ضَبْعاً : لَوى حافِرَه إِلى ضَبْعِه ؛ قال الأَصمعي : إِذا لَوى الفرسُ حافِرَه إِلى عضُده فذلك الضبْعُ ، فإِذا هَوى بحافره إِلى وَحْشِيَّة فذلك الخِنافُ .
      قال لأَصمعي : مرت النّجائِبُ ضَوابِعَ ، وضَبْعُها : أَن تَهْوِي بِأَخْفافِها إِلى العَضُدِ إِذا سارَتْ .
      والضَّبْعُ والضِّباعُ : رفعُ اليدين في الدعاء .
      وضَبَعَ يَضْبَعُ على فلان ضَبْعاً إِذا مدَّ ضَبْعَيْه فَدَعا .
      وضَبَعَ يده إِليه بالسيف يَضْبَعُها : مدّها به ؛ قال رؤْبة : وما تَني أَيْدٍ عَلَيْنا تَضْبَعُ بما أَصَبْناها ، وأُخْرَى تَطْمَعُ معناه تَمُدُّ أَضْباعَها بالدعاء علينا .
      وضضبَعَتِ الخيلُ والإِبل تَضْبَعُ ضَبْعاً إِذا مدّت أَضْباعَها في سيرها ، وهي أَعْضادُها ، والناقةُ ضابِعٌ .
      وضَبَعتِ الناقةُ تَضْبَعُ ضَبْعاً وضُبُوعاً وضَبَعاناً وضَبَّعَتْ تَضْبيعاً : مدّتْ ضَبْعَيها في سيرها واهتزت .
      وضَبَعَتْ أَيضاً : أَسْرَعَتْ .
      وفرس ضابِعٌ : شديدُ الجَرْيِ ، وجمعه ضَوابِعُ .
      وضَبَعَتِ الخيلُ كََضَبَحَتْ .
      وضَبَعْتُ الرجلَ : مَدَدْتُ إِليه ضَبْعِي للضَّرْبِ .
      وضَبَعَ القومُ للصُّلْحِ ضَبْعاً : مالُوا إِليه وأَرادوه يقال : ضابَعْناهم بالسُّيوفِ أَي مَدَدْنا أَيْدِيَنا إِليهم بالسُّيوفِ ومَدُّوها إِلينا ، وهذا القول من نوادر أَبي عمرو ؛ قل عمرو بن شاس : نَذُودُ المُلُوكَ عَنْكُمُ وتَذُودُنا ، ولا صُلْحَ حَتَّى تَضْبَعُونا ونَضْبَعا نَذُودُ المُلُوكَ عَنْكُمُ وتَذُودُنا إِلى المَوْتِ ، حتى تَضْبَعُوا ثُمَّ نَضْبَعا أَي تمدّون أَضباعكم إِلينا بالسيوف ونَمُدّ أَضْباعنا إِليكم .
      وقال أَبو عمرو : أَي تَضْبَعُون للصلح والمُصافَحة .
      وضَبَعُوا لنا من الشيء ومن الطريق وغيره يَضْبَعُونَ ضَبْعاً : أَسْهَموا لنا فيه وجعلوا لنا قسماً كما تقول ذَرَعُوا لنا طريقاً .
      والضَّبْعُ : الجَوْرُ .
      وفلان يَضْبَعُ أَي يجور .
      والضَّبَعُ ، بالتحريك ، والضَّبَعةُ : شِدّة شَهْوة الفحلِ الناقةَ .
      وضَبِعَتِ الناقةُ ، بالكسر ، تَضْبَعُ ضَبْعاً وضَبَعةً وضَبَعَتْ وأَضْبَعَتْ ، بالأَلف ، واسْتَضْبَعَتْ وهي مُضْبِعةٌ : اشْتَهَتِ الفَحْلَ ، والجمع ضِباعَى وضَباعى ، وقد اسْتُعْمِلَت الضَّبَعةُ في النِّساءِ ، قال ابن الأَعرابي : قيل لأَعرابي أَبامْرأَتِك حَمْلٌ ؟ قال : ما يُدْرِيني والله ما لَها ذَنَب فَتَشُول به ، ولا آتيها إِلاَّ على ضَبَعَةٍ .
      والضَّبُعُ والضَّبْعُ : ضَرْبٌ من السِّباعِ ، إُنثى ، والجمع أَضْبُعٌ وضِباعٌ وضُبُعٌ وضُبْعٌ وضَبُعاتٌ ومَضْبَعةٌ ؛ قال جرير : مِثْل الوِجَار أَوَتْ إِلَيْهِ الأَضْبُعُ والضِّبْعانةُ : الضَّبُع ، والذكر ضِبْعانٌ .
      وفي قصة إِبراهيم ، عليه السلام ، وشفاعته في أَبيه : فَيَمْسَخُه الله ضِبْعاناً أَمْدَر ؛ الضِّبْعانُ : ذكر الضِّباع ، لا يكون بالنون والأَلف إِلا للمذكر ؛ قال ابن بري : وأَما ضِبْعانةٌ فليس بمعروف ، والجمع ضِبْعاناتٌ وضَباعِينُ وضِباعٌ ، وهذا الجمع للذكر والأُنثى مثل سَبُعٍ وسِباعٍ ؛

      وقال : وبُهْلُولٌ وشِيعَتُه تَرَكْنا لِضِبْعاناتِ مَعْقُلةٍ مَنابا جمع بالتاء كما يقال فلان من رِجالاتِ العَرَب ، وقالوا : جِمالاتٌ صُفْرٌ .
      ويقال للذكر والأُنثى ضَبْعَانث ، يُغلِّبون التأْنيث لخفته هنا ، ولا تَقُلْ ضَبُعةً ؛ وقوله : يا ضَبُعاً أَكَلَتْ آيارَ أَحْمِرةٍ فَفي البُطُونِ ، وقَدْ راحَتْ ، قَراقِيرُ هَلْ غَيْرُ هَمْزٍ ولَمْزٍ للصَّدِيقِ ، ولا يُنْكِي عَدُوَّكُمُ مِنْكُمْ أَظافِيرُ ؟ حمله على الجنس فأَفْرَدَه ، ويروى : يا أَضْبُعاً ، ورواه أَبو زيد : يا ضُبُعاً أَكَلَتْ ؛ الفارسي : كأَنه جمع ضَبْعاً على ضِباعٍ ثم جمع ضِباعاً على ضُبُعٍ ، قال الأَزهري : الضَّبُعُ الأُنثى من الضِّباع ، ويقال للذكر .
      وجارُّ الضَّبُعِ : المطَرُ الشديد لأَن سَيْلَه يُخْرِج الضِّباعَ من وُجُرِها .
      وقولهم : ما يخفى ذلك على الضَّبُع ، يذهبون إِلى اسْتِحْماقِها .
      والضَّبُعُ : السَّنةُ الشديدة المُهْلِكة المُجْدبة ، مؤنث ؛ قال عباس بن مرداس : أَبا خُراشةَ أَمَّا أَنْتَ ذا نَفَرٍ ، فإِنَّ قَوْمِي لَمْ تَأْكُلْهُمُ الضَّبُع ؟

      ‏ قال الأَزهري : الكلام الفصيح في إِمّا وأَما أَنه بكسر الأَلف من إِمّا إِذا كان ما بعده فعلاً ، كقولك إِما أَن تمشي وإِما أَن تركب ، وإِن كان ما بعده اسماً فإِنك تفتح الأَلف من أَما ، كقولك أَما زيد فَحَصيفٌ وأَما عمرو فأَحْمَقُ ، ورواه سيبويه بفتح الهمزة ، ومعناه أَن قَوْمِي ليسوا بِأَذلاَّءَ فتأْكلهم الضَّبُع ويَعْدُو عليهم السبُع ، وقد روي هذا البيت لمالك ابن ربيعة العامري ، ورُوِيَ أَبا خُباشةَ ، يقوله لأَبي خُباشة عامر بن كعب بن عبد الله بن أَبي بكر ابن كلاب .
      قال ثعلب : جاء أَعرابي إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله أَكلتنا الضبع ، فدعا لهم ؛ قال ابن الأَثير : هو في الأَصل الحيوان المعروف والعرب تكني به عن سَنة الجَدْب ؛ ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : خَشِيتُ أَن تأْكلهم الضَّبُعُ .
      والضبع : الشرّ ؛ قال ابن الأَعرابي :، قالت العُقَيْلِيّة كان الرجل إِذا خفنا شره فتحوّل عنا أَوْقَدْنا ناراً خلفه ، قال : فقيل لها ولم ذلك ؟ قالت : لتَتَحَوَّلَ ضَبُعُه معه أَي ليذهب شره معه .
      وضَبُعٌ : اسم رجل وهو والد الربيع بن ضبع الفَزاريّ .
      وضَبُعٌ : اسم مكان ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : حَوَّزَها مِنْ عَقبٍ إِلى ضَبُعْ ، في ذَنَبانٍ ويَبِيسٍ مُنْقَفِعْ وضُباعة : اسم امرأَة ؛ قال القطامي : قِفي قَبْلَ التَّفَرُّق يا ضُباعا ، ولا يَكُ مَوْقِفٌ مِنْكِ الوَداعا وضُبَيْعةُ : قبيلة وهو أَبو حيّ من بكر ، وهو ضُبَيْعةُ بن قيس بن ثعلبة بن عُكابةَ بن صَعْب بن بكر بن وائل ، وهم رهط الأَعشى ميمون بن قيس ؛ قال الأَزهري : وضُبَيْعةُ قبيلة في ربيعة .
      والضَّبْعانِ : موضع ؛ وقوله أَنشده ثعلب : كساقِطةٍ إِحْدَى يَدَيْهِ ، فَجانِبٌ يُعاشُ به مِنْه ، وآخَرُ أَضْبَعُ إِنما أَراد أَعْضَب فقلب ، وبهذا فسره .
      والضُّبْعُ : فِناءُ الإِنسان .
      وكُنّا في ضُبْعِ فلان ، بالضم ، أَي في كَنَفِه وناحيته وفِنائهِ .
      وضِبْعانٌ أَمْدَرُ أَي منتفخ الجنبين عظيم البطن ، ويقال : هو الذي تَتَرَّبَ جنباه كأَنه من المدَارِ والتراب .
      ابن الأَعرابي : الضَّبْعُ من الأَرض أَكَمَةٌ سَوداءُ مستطيلة قليلاً .
      وفي نوادر الأَعراب : حِمارٌ مَضْبُوعٌ ومَخْنُوقٌ ومَذْؤُوبٌ أَي بها خناقة (* قوله « أي بها خناقة » كذا بالأصل بلا ضبط وبضمير المؤنث .
      وفي القاموس في ماة خنق : وكغراب داء يمتنع معه نفوذ النفس إلى الرئة والقلب ، ثم ، قال : والخناقية داء في حلوق الطير والفرس ، وضبطت الخناقية فيه ضبط القلم بضم الخاء وكسر القاف وتشد الياء مخففة النون .) وذِئْبةٌ ، وهما داءَانِ ، ومعنى المَضْبوعِ دعاءٌ عليه أَن تأْكلَه الضَّبُع ؛ قال ابن بري : وأَما قوله الشاعر وهو مما يُسْأَلُ عنه : تَفَرَّقَتْ غَنَمِي يَوْماً فَقُلْتُ لَها : يا رَبِّ سَلِّطْ عَلَيْها الذِّئْبَ والضَّبُعا فقيل : في معناه وجهان : أَحدهما أَنه دعا عليها بأَن يقتل الذئب أَحياءها وتأْكل الضبع موتاها ، وقيل : بل دعا لها بالسلامة لأَنهما إِذا وقعا في الغنم اشتغل كل واحد منهما بصاحبه فتسلم الغنم ؛ وعلى هذا قولهم : اللهم ضَبْعاً وذِئْباً ، فدعا بأَن يكونا مجتمعين لتسلم الغنم ، ووجه الدعاء لها بعيد عندي لأَنها أَغضبته وأَحْرَجَتْه بتفرقها وأَتعبته فدعا عليها .
      وفي قوله أَيضاً : سلط عليها ، إِشعار بالدعاء عليها لأَن من طلب السلامة بشيء لا يدعو بالتسليط عليه ، وليس هذا من جنس قوله اللهم ضَبُعاً وذئباً ، فإِن ذلك يؤذن بالسلامة لاشتغال أَحدهما بالآخر ، وأَما هذا فإِن الضَّبُع والذئب مُسَلَّطانِ على الغنم ، والله اعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. ضبن
    • " الضِّبْنُ : الإِبْطُ وما يليه .
      وقيل : الضِّبْنُ ، بالكسر ، ما بين الإِبط والكَشْح ، وقيل : ما تحت الإِبط والكَشْح ، وقيل : ما بين الخاصرة ورأْس الورك ، وقيل : أَعلى الجَنْب .
      وضَبَنَ الرجلَ وغيره يَضْبُنُه ضَبْناً : جعله فوق ضِبْنِه .
      واضْطَبَنَ الشيءَ : حمله في ضِبْنِه أَو عليه ، وربما أَخذه بيده فرفعه إلى فُوَيْقِ سُرَّته ، قال : فأَوّل الحَمْلِ الأَبْطُ ثم الضَّبْنُ ثم الحَضْنُ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للكميت : لما تفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه ، آواه في ضِبْنِ مَضْبُوٍّ به نَصَبُ (* قوله « في ضبن مضبوّ » الذي في التهذيب : مضيّ ).
      قال ابن الأَعرابي : أَي تفَلَّق عن فرخ الظليم قَيْضُ بيضته آواه الظليمُ ضِبْنَ جناحه .
      وضَبَأَ الظليمُ على فرخه إذا جَثَمَ عليه ؛ وقال غيره : ضِبْنه الذي يكون فيه ؛

      وقال : ثم اضْطَبَنْتُ سلاحي تحت مَغْرضِها ، ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيفِ إذا شَسَفَا أَي احتَضَنْتُ سلاحي .
      وأَضْبَنْتُ الشيءَ واضْطبَنتُه : جعلته في ضِبْني .
      أَبو عبيد : أَخذه تحت ضِبْنِه إذا أَخذه تحت حِضْنِه .
      وفي الحديث : فدعا بمِيضأَة فجعلها في ضِبْنِه أَي حِضْنه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله تعالى عنه : أَن الكعبة تَفِيءُ على دار فلان بالغَداة وتَفيءُ على الكعبة بالعَشِيِّ ، وكان يقال لها رَضِيعة الكعبة ، فقال : إن داركم قد ضَبَنتِ الكعبةَ ولا بُدَّ لي من هَدْمها أَي أَنها لما صارت الكعبة في فَيْئها بالعَشِيِّ كانت كأَنها قد ضَبَنَتْها ، كما يَحْمِل الإنسانُ الشيءَ في ضِبْنه .
      وأَخذَ في ضِبْنٍ من الطريق أَي في ناحية منه ؛

      وأَنشد : فجاءَ بخُبْزٍ دَسَّه تحتَ ضِبْنِه ، كما دَسَّ راعي الذَّوْدِ في حِضْنِه وَطبَا وقال أَوس : أُحَيْمِرَ جَعْداً عليه النُّسُو رُ ، في ضِبْنِه ثعلبٌ مُنْكَسِرْ أَي في جَنْبه .
      وفي حديث ابن عمر : يقول القبرُ يا ابنَ آدم قد حُدِّرتَ ضِيقي ونَتْني وضِبْني أَي جنبي وناحيتي ، وجمع الضِّبْن أَضبان ؛ ومنه حديث شُمَيط : لا يَدْعُوني والخطايا بين أَضبانهم أَي يَحْمِلون الأَوزار على جُنُوبهم ، ويروى بالثاء المثلثة ، وهو مذكور في موضعه .
      وفلان في ضِبْنِ فلان وضَبينته أَي ناحيته وكنَفِه .
      والضُّبْنة : أَهل الرجل لأَنه يَضْبِنُها في كنَفِه ، معناه يُعانقها ؛ وفي التهذيب : لأَنه يَضْطَبِنُها في كنَفِه .
      وضَبِنَهُ الرجل : حَشَمُه .
      وعليه ضِبْنةٌ من عيال ، بكسر الضاد وسكون الباء ، أَي جماعة .
      ابن الأَعرابي : ضُبْنة الرجل وضَبْنَتُه وضَبِنَتُه خاصَّتُه وبِطانَتُه وزافِرَتُه ، وكذلك ظاهِرَته وظِهارتُه .
      قال الفراء : نحن في ضُبْنه وفي حَريمه وظِلِّه وذِمَّتِه وخُفارته وخْفْرته وذَراه وحِماه وكَنَفِه وكَنَفَتِه بمعنى واحد .
      وفي حديث ابن عباس : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إذا سافر ، قال اللهم إني أَعوذ بك من الضِبُّنْة في السَّفَر والكآبة في المُنْقَلَب ، اللهم اقْبِضْ لنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السَّفَر ، اللهم أَنت الصاحبُ في السَّفر والخليفةُ في الأَهل ؛ الضُِّبْنةُ : ما تحت يَدِك من مالٍ وعيالٍ تهتم به ومن تلزمك نفقته ، سُمُّوا ضُبْنةً لأَنهم في ضِبنَ من يَعُولهم ، تَعَوَّذَ بالله من الضِّبْنة كثرة العيال والحَشَم في مَظِنَّة الحاجة ، وهو السفر ، وقيل : تَعوَّذ من صُحْبة من لا غَناء فيه ولا كِفاية من الرِّفاق ، إنما هو كَلٌّ وعِيالٌ على من يُرافِقُه .
      وضِبْنةُ الرجل : خاصته وبِطانتُه وعياله ، وكذلك الضَّبِنة ، بفتح الضاد وكسر الباء .
      والضَّبَنُ : الوَكْسُ ؛ قال نوح بن جرير : وهو إلى الخَيراتِ مُنْبَتُّ القَرَنْ ، يَجْري إليه اسابِقاً لا ذا ضَبَنْ والضَّبْنةُ : الزَّمانة .
      ورجل ضَبِنٌ : زَمِنٌ .
      وقد أَضْبَنَه الداء : أَزمنه ؛ قال طُرَيْحٌ : وُلاةٌ حُماة ، يَحْسِمُ اللهُ ذو القُوَى بهم كُلَّ داءٍ يُضْبِنُ الدِّينَ مُعْضِلِ والمضْبُون : الزَّمِنُ ، ويشبه قلب الباء من الميم .
      وضَبَنَه يَضْبِنُه ضَبْناً : ضربه بسيف أَو عصا أَو حَجَر فقطع يده أَو رجله أَو فقأَ عينه .
      قال اللحياني : وحكى لي رجل من بني سعد عن أَبي هِلال ضَبَنْت عنا هَدِيَّتَك وعادَتك أَو ما كان من معروف تَضْبِنها ضَبْناً كَصَبَنْتَها ، والصاد أَعلى ، وهو قول الأَصمعي .
      قال : وحقيقة هذا صَرَفْتَ هديَّتَك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم ، وفي النوادر : ماء ضَبْنٌ ومَضْبون ولَزْنٌ ومَلزون ولَزِنٌ وضَبِنٌ إذا كان مَشْفوهاً لا فضل فيه .
      ومكان ضَبْن أَي ضيق .
      وضَبِينةُ : اسم .
      وبنو ضابِنٍ وبنو مُضابِنِ : حيَّان .
      قال ابن بري : ضَبِينةُ حيّ من قيس ؛

      وأَنشد سيبويه للبيد : فَلَتَصْلُقَنَّ بني ضَبِينةَ صَلْقةً تُلْصِقْنَهُمْ بخَوالِفِ الأَطنابِ .
      وذكر الأَزهري في هذه الترجمة : الضَّوْبانُ الجَمل المُسنّ القوي ، ومنهم من يقول ضُوبانُ .
      قال أَبو منصور : من ، قال ضُوبان جعله من ضابَ يَضُوبُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. ضبر
    • " ضَبَرَ الفَرَسُ يَضْبُر ضَبْراً وضَبَراناً إِذا عَدَا ، وفي المحكم : جَمَع قوائمه ووَثَبَ ، وكذلك المقيَّد في عَدْوه .
      الأَصمعي : إِذا وثَب الفرسُ فوقع مجوعةً يداه فذلك الضَّبْر ؛ قال العجاج يمدح عمر بن عبيدالله بن معمر القرشي : لَقَدْ سَمَا ابن مَعْمَرٍ حين اعْتَمَرْ مَغْزًى بَعيداً مِنْ بَعيد وضَبَرْ ، تَقَضِّيَ البَازِي إِذا البَازِي كَسَرْ يقول : ارتفع قَدْرُه حين غَزَا موضعاً بعيداً من الشام وجمع لذلك جيشاً .
      وفي حديث سعد بن أَبي وقَّاصٍ : الضَّبْر ضَبر البَلْقاء والطعن طعن أَبي مِحْجَنٍ ؛ البَلْقاء : فرس سعد ، واكن أَبو مِحْجن قد حبسه سعدٌ في شرب الخمر وهم في قتال الفُرْس ، فلما كان يوم القَادِسِيَّة رأَى أَبو محْجن الثقفي من الفُرْس قوّة ، فقال لامرأَة سعد : أَطلقيني ولكِ اللهَ عليَّ أَن أَرجع حتى أَضع رِجْلي في القيد ؛ فحلته ، فركب فَرَساً لسعد يقال لها البَلْقاء ، فَجَعَل لا يَحْمِل على ناحية من نواحي العدوّ إِلا هزمهم ، ثم رجع حتى وضع رِجْله في القيد ووَفى لها بذمَّته ، فلما رجع سعد أَخبرته بما كان من أَمره فخلى سبيله .
      وفرس ضِبِرٌّ ، مثال طِمِرٍّ ، فِعِلٌّ منه ، أَي وثَّاب ، وكذلك الرجل .
      وضَبَّر الشيءَ : جمعه .
      والضَّبْر والتَّضْبِير : شدة تَلْزِيز العظام واكتناز اللحم ؛ جَمَلٌ مَضْبُور ومُضَبَّر ، وفرس مُضَبَّر الخلق أَي مُوَثَّقُ الخلق ، وناقة مُضَبَّرة الخَلْق .
      ورجل ضِبِرٌّ : شديد .
      ورجل ذو ضَبَارَةٍ في خلقه : مجتمع الخلق ، وقيل : وَثِيقُ الخلق ؛ وبه سمي ضَبَارَةُ ، وابن ضَبَارة كان رجلاً من رؤساء أَجناد بني أُمية .
      والمَضْبُور : المجتمع الخلق الأَملس ؛ ويقال للمِنْجل : مَضْبُور .
      الليث : الضَّبْر شدة تَلْزِيز العظام واكتناز اللحم ، وجمل مُضَبَّر الظهر ؛

      وأَنشد : مُضَبَّر اللَّحْيَيْن نَسْراً مِنْهَسا وأَسد ضُبَارِم وضُبَارِمَة منه فُعالم عند الخليل .
      والإِضْبَارَةُ : الحُزْمة من الصُّحُف ، وهي الإِضْمَامَة .
      ابن السكيت : يقال جاء فلان بإِضْبَارَةٍ من كُتب وإِضْمامةٍ من كُتب ، وهي الأَضَابِير والأَضَامِيم .
      الليث : إِضْبارَةٌ من صُحُف أَو سهام أَي حُزْمة ، وضُبَارَةُ لغة ، وغير الليث لا يجيز ضُبَارة من كُتُب ، ويقول : أَضْبَارة وإِضْبارة .
      وضَبَّرت الكُتب وغيرها تضبِيراً : جمعتها .
      الجوهري : ضَبَرت الكُتب أَضْبُرُها ضَبْراً إِذا جعلتها إِضْبارَة .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ذكر قوماً يخرجون من النار ضَبَائِرَ ضَبَائِرَ ، كأَنها جمع ضِبَارَةٍ مثل عِمَارَةٍ وعَمائِر .
      وكل مجتمع : ضِبَارَة .
      والضَّبَائِر : جماعات الناس .
      يقال : رأَيتهم ضَبائرَ أَي جماعات في تَفْرقة .
      وفي حديثٍ آخر : أَتَتْه الملائكةُ بحريرة فيها مِسْك ومن ضَبائِر الريحان .
      والضُِّبَار : الكُتُب ، لا واحد لها ؛ قال ذو الرمة : أَقولُ لِنَفْسي واقِفاً عند مُشْرِفٍ ، على عَرَصَاتٍ ، كالضبَارِ النَّوَاطق والضَّبْر : الجماعة يغزون على أَرجلهم ؛ وقال في موضع آخر : الجماعة يغزون .
      يقال : خرج ضَبْرٌ من بني فلان ؛ ومنه قول ساعدة بن جؤية الهذلي : بَيْنا هُمُ يَوْماً كذلك رَاعَهُمْ ضَبْرٌ ، لباسُهُمُ القَتيرُ مُؤَلَّبُ القَتِير : مسامير الدروع وأَراد به ههنا الدروع .
      ومؤلب : مُجمَّع ، ومنه تَأَلَّبُوا أَي تجمَّعوا .
      والضَّبْر : الرَّجَّالة .
      والضَّبْر : جلد يُغَشَّى خَشَباً فيها رجال تُقَرَّبُ إِلى الحُصون لقتال أَهلها ، والجمع ضُبُورٌ ، ومنه قولهم : إِنا لا نأْمَنُ أَن يأْتوا بضُبُور ؛ هي الدَّبَّابات التي تُقَرَّب للحصون لتنقب من نحتها ، الواحدة ضَبْرة .
      وضَبَرَ عليه الصَّخْر يَضْبُره أَي نَضَّدَه ؛ قال الراجز يصف ناقة (* قوله : « يصف ناقة » في شرح القاموس ، قال الصاغاني : والصواب يصف جملاً ، وهذا موضع المثل : استنوق الجمل .
      والرجز لأَبي محمد الفقعسي والرواية شؤون رأسه ): ترى شُؤُون رأْسِها العَوارِدا مَضْبُورَةً إِلى شَباً حَدائِدا ، ضَبْرَ بَراطِيلَ إِلى جَلامِدا والضَّبْرُ والضَّبِر : شجر جَوْز البرّ ينوّر ولا يعقد ؛ وهو من نبات جبال السَّرَاةِ ، واحدته ضَبِرَة ؛ قال ابن سيده : ولا يمتنع ضَبْرَة غير أَني لم أَسمعه .
      وفي حديث الزهري : أَنه ذكر بني إِسرائيل فقال : جعل الله عِنَبَهُمُ الأَرَاكَ وجَوْزَهم الضَّبْرَ ورُمَّانهم المَظَّ ؛ الأَصمعي : الضَّبْر جَوْز البر ، الجوهري : وهو جوز صلب ، قال : وليس هو الرُّمان البري ، لأَن ذلك يسمى المَظّ .
      والضُّبَّار : شجر طيّب الحَطَب ؛ عن أَبي حنيفة .
      وقال مرة : الضُّبَّار شجر قريب الشبه من شجر البَلُّوط وحَطَبه جيد مثل حطب المَظّ ، وإِذا جمع حطبه رطباً ثم أُشعلت فيه النار فَرْقَعَ فَرْقَعَة المَخَاريق ، ويفعل ذلك بقرب الغيَاض التي تكون فيها الأُسْد فتهرب ، واحدته ضُبَّارة .
      ابن الأَعرابي : الضَّبْر الفقر ، والضَّبْر الشد ، والضَّبْر جمع الأَجزاء ؛ وأَنشد : مضبورةً إِلى شباً حدائدا ، ضبر براطيلَ إِلى جلامدا وقول العجاج يصف المنجنيق : وكل أُنثى حَمَلَتْ أَحْجارا ، تُنْتَجُ حين تَلْقَح ابْتِقارا قد ضُبِرَ القومُ لها اضْطبارا ، كأَنما تجمَّعوا قُبّارا أَي يخرج حجرها من وسطها كما تُبْقر الدابة .
      والقُبّار من كلام أَهل عمان : قومٌ يجتمعون فيحوزون ما يقع في الشِّباك من صَيْد ، البحر ، فشبه جَذْب أُولئك حِبالَ المنْجَنِيق بجذب هؤُلاء الشباك بما فيها .
      ابن الفرج : الضِّبْر والضِّبْن الإِبْط ؛

      وأَنشد لجندل : ولا يَؤُوبُ مُضْمَراً في ضِبْرِي زادِي ، وقد شَوَّلَ زَادُ السَّفْرِ أَي لا أَخْبَأُ الطعام في السفر فَأَؤُوب به إِلى بيتي وقد نفد زاد أَصحابي ولكني أُطعمهم إِياه .
      ومعنى شَوَّلَ أَي خف ، وقلَّما تُشَوِّلُ القِرْبةُ إِذا قلّ ماؤها .
      وعامر بن ضَبارة ، بالفتح (* قوله : « وعامر بن ضبارة بالفتح » كذا بالأَصل .
      وفي القاموس وشرحه : وعمرو بن ضبارة ، بالضم ، وضبطه بعضهم بالفتح ).
      وضُبَيْرَة : اسم امرأَة ؛ قال الأَخطل : بَكْرِيَّةٌ لم تكُنْ دَارِي لها أَمَماً ، ولا ضُبَيْرَةُ مِمَّن تَيَّمَت صَدَدُ ويروى صُبَيْرَةُ .
      وضَبَّار : اسم كلب ؛

      قال : سَفَرَتْ فَقُلْت لَها : هَجٍ ، فَتَبَرْقَعَتْ ، فَذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا "

    المعجم: لسان العرب

  8. ضبث
    • " ضَبَثْتُ بالشيء ضَبْثاً ، واضْطَبَثْتُ به إِذا قَبَضْتَ عليه بكفك .
      والضَّبْثُ : قَبْضُك بكَفِّك على الشيء .
      والضَّبْثُ : القاؤُك يَدَك بجدَّ فيما تعمله ؛ وقد ضَبَثَ به يَضْبِثُ ضَبْثاً .
      ومَضابِثُ الأَسَد : مَخالِبُه .
      وضُباثٌ : اسمُ الأَسَدِ ، مِن ذلك ؛ وقيل : ضُباثُ الأَسَدِ كالظُّفْر للإِنسان .
      والضَّبْثُ : الضَّرْبُ .
      وقد ضُبِثَ عليه ، على صيغة ما لم يُسَمَّ فاعله .
      وقال شمر : ضَبثَ به إِذا قَبَضَ عليه وأَخذه .
      ورجل ضُباثيٌّ أَي شديدُ الضَّبْثة أَي القَبْضةِ .
      وأَسدٌ ضُباثيٌّ أَي شديدُ الضَّبْثةِ أَي القَبْضة ؛ وقال رؤْبة : وكم تَخَطَّتْ من ضُباثيٍّ أَضِمْ وفي حديث سُمَيْطٍ : أَوْحَى اللهُ تعالى إِلى داود ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : قل للملإِ من بني إِسرائيل لا يَدْعُوني ، والخَطايا بين أَضْباثِهم أَي في قَبْضاتِهم .
      والضَّبْثَةُ : القَبْضة ؛ يقال : ضَبَثْتُ على الشيء إِذا قَبَضْتَ عليه ؛ أَي هم مُحْتَقِبُونَ للأَوْزار ، مُحْتَمِلوها غير مُقْلِعِين عنها ؛ ويروى بالنون ، وهو مذكور في موضعه .
      وفي حديث المُغِيرة : فُضُلٌ ضَباثٌ أَي مُخْتالَة مُعْتَلِقَةٌ بكُلِّ شيء مُمْسِكَة له ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ؛ والمشهور : مِئْناثٌ أَي تَلِدُ الإِناثَ .
      وضَبَثَه بيدِه : جَسَّه .
      والضَّبُوثُ من الإِبل : التي يُشَكُّ في سِمَنِها وهُزالها ، فتُضْبَثُ باليد أَي تُجَسُّ .
      والضَّبْثَة : من سِماتِ الإِبل ، إِنما هي حَلقة ، ثم لها خُطوط من ورائها وقُدَّامها .
      يقال : بعير مَضْبُوثٌ ، وبه الضَّبْثة ، وقد ضَبَثْتُه ضَبْثاً ؛ ويكون الضَّبْثُ في الفَخِذِ في عُرْضِها ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أضباكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إليهِ ـُ ضَبْواً، وضُبُوًّا: لَجَأَ. وـ النارُ والشمسُ الشيءَ ضَبْواً: لَفَحَتْهُ ولوَّحَتْهُ. وـ أحرقته وشَوَتْهُ.( أَضْبَى ): أضْوَى. وـ السفرُ بالقوم: أَخْلَفَهُمْ ما رَجَوْا فيه من رِبحٍ ومَنْفَعة.( الضَّابي ): الرَّمادُ.


الصحاح في اللغة
ضَبَتْهُ النار تَضْبُوهُ ضَبْواً: غيَّرتْه وشوته. والمَضْباة: خُبْزَةُ المِلَّة. والضابي: الرمادُ. الكسائي: أَضْبَبْتُ على الشيء: أشرفت عليه أن أظفرَ به.


لسان العرب
ضَبَتْهُ الشمسُ والنارُ تَضْبُوهُ ضَبْياً وضََبْواً لَفَحَتْه ولَوَّحَتْه وغَيَّرَتْه وكذلك ضَبَحَتْه ضَبْحاً وضَبَتْه النار ضَبْواً أَحْرَقَتْه وشَوَتْهُ وبعضُ أَهلِ اليَمَن يُسَمُّونَ خُبْزَة المَلَّةِ مَضْباةً ( * قوله « مضباة » بفتح الميم كما في المحكم وفي القاموس بضم الميم ) من هذا قال ابن سيده ولا أَدري كيفَ ذلك إِلاَّ أَن تُسَمَّى باسم المَوْضِعِ وأَضَبْى الرجلُ على ما في يَدَيْهِ أَمْسَك لغةٌ في أَضْبَأَ عن اللحياني وأَضْبَى بِهِمُ السَّفَر أَخْلَفَهُم ما رَجَوْا فيه مِنْ رِبْحٍ ومَنْفَعةٍ عن الهَجَري وأَنشد لا يَشْكُرونَ إِذا كنَّا بمَيْسَرَةٍ ولا يَكُفُّونَ إِنْ أَضْبَى بنا السَّفَر الكسائي أَضْبَيْتُ على الشيء أَشْرَفْتُ عليه أَنْ أَظْفَرَ به والضَّابي الرَّمادُ وأَضْبَى يُضْبِي إِذا رَفَع قال رؤْبة تَرَى قَناتي كقَناة الاضْهابْ يُعْمِلُها الطَّاهِي ويُضْبِيها الضَّابْ يُضْبيها أَي يَرْفَعُها عن النارِ كي لا تَحْتَرِقَ والضّابْ يريد الضّابِيَ وهو الرافِعُ والطّاهي هنا المُقَوِّم للقِسِيِّ والرِّماحِ على النّارِ


الرائد
* ضبا يضبو: ضبوا. (ضبو) 1-إليه: لجأ إليه. 2-ته النار: لوحته وغيرت لونه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: