وصف و معنى و تعريف كلمة أضبور:


أضبور: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و باء (ب) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح أضبور في معاجم اللغة العربية:



أضبور

جذر [ضبر]

  1. ضَبَرَ: (فعل)
    • ضبَرَ يَضبِر ، ضَبْرًا وضَبَرانًا ، فهو ضابر ، والمفعول مَضْبور
    • ضَبَرَ الْحَجَرَ : نَضَّدَهُ
    • ضَبَرَ : قَفَزَ
    • ضَبَرَ الفَرَسُ ونحوه: جَمَعَ قوائمَهُ ووَثب
    • ضَبَرَ الوجهُ: تغَيَّرَ
    • ضَبَرَ الشيءَ ضَبْرًا: جَمَعَهُ وشَدَّهُ
    • ضَبَرَ الكتبَ وغيرَها: جَمَعَها وجَعَلَها إِضْبَارَةً
  2. ضَبْر: (اسم)
    • ضَبْر : مصدر ضَبَرَ
  3. ضَبَّرَ: (فعل)
    • ضَبَّرْتُ، أُضَبِّرُ، ضَبِّرْ، تَضْبِيرٌ
    • ضَبَّرَ اللَّحْمُ :كَثُفَ، اِمْتَلأَ، صَلُبَ
    • ضَبَّرَ أَغْرَاضَهُ : جَمَعَهَا
  4. ضَبر: (اسم)
    • الجمع : ضُبُورٌ
    • الضَّبْرُ : شدَّة تَلْزيز العظام واكتناز اللَّحمِ
    • وفَرَسٌ ضَبْرٌ: مُجْتَمِعُ الخَلْق
    • الضَّبْرُ: الدَّبَّابَة، كانت تتخذ من خشب يغشَّى بالجلد، يحتمي به الرجال ويتقدمون إِلى الحصون لدقّ جدرانها ونقبها
    • الضَّبْرُ :الجماعةُ
    • الضَّبْرُ :شجَرُ جَوْزِ الْبَرِّ، وهو جوزٌ صُلْبٌ ينَوِّرُ ولا يعقِدُ: [جَوزُ الطِّيب
    • أَلْقَاهُ فِي ضَبْرِهِ : فِي قَبْرِهِ


  5. أَضْبار: (اسم)
    • أَضْبار : جمع ضَّبْرُ
  6. ضَبِرّ: (اسم)
    • الضَّبِرُّ : الشديدُ
    • الضَّبِرُّ من الأَفراس والرجال: الوثَّابُ
  7. أَضْبَرَ: (فعل)
    • أضْبَرَ : ضَبَرَ
  8. ضُبّار: (اسم)
    • الضُّبَّارُ : شجرٌ طَيِّبُ الحَطَبِ يُشْبهُ شجرَ البَلُّوطِ
  9. ضِبار: (اسم)
    • ضِبار : جمع ضِّبْر
  10. مَضْبور: (اسم)


    • مَضْبور : اسم المفعول من ضَبَرَ
  11. مَضبور: (اسم)
    • المَضْبورُ : المُضَبَّرُ
    • المَضْبورُ :المنجلُ
  12. مُضَبَّر: (اسم)
    • فرس مضبَّر الخَلْقِ: موثَّقُه
  13. ضَبير: (اسم)
    • الضَّبيرُ : الشديدُ
  14. ضُبُور: (اسم)
    • ضُبُور : جمع ضَبر
  15. ضابر: (اسم)
    • ضابر : فاعل من ضَبَرَ
  16. إِضبارة: (اسم)


    • الجمع : إضبارات و أضابيرُ
    • الإِضبارَةُ : الحُزْمَةُ من الصُّحُفِ، ضُمَّ بعضُها إِلى بعض
    • مِلَفّ؛ حزمة من الأوراق ضُمّ بعضُها إلى بعض
    • إِضْبارَةُ الْمَصاريفِ : مَلَفَّاتٌ
  17. ضَبَائِرُ: (اسم)
    • ضَبَائِرُ : جمع ضُبارة
  18. ضُبُور: (اسم)
    • ضُبُور : جمع ضَّبْرَةُ
  19. ضُبارة: (اسم)
    • الجمع : ضَبَائِرُ
    • ضُبَارَةٌ، ضِبَارَةٌ
    • ضُبَارَةٌ مِنَ الصُّحُفِ : الْحُزْمَةُ مِنَ الصُّحُفِ
  20. أَضَابيرُ: (اسم)
    • أَضَابيرُ : جمع إضَبَارةُ ، أَضْبارة
  21. ضَبارة: (اسم)
    • الضَّبَارَةُ : اجتماعُ الخَلْق وتَوَثُّقُه
  22. ضَبَاركُ: (اسم)


    • ضَبَاركُ : جمع ضِّبْرَاكُ
  23. ضَبَاركُ: (اسم)
    • ضَبَاركُ : جمع ضُّبَرِكُ
  24. ضُبور: (اسم)
    • ضُبور :جمع ضِّبْر
  25. ضَبَران: (اسم)
    • مصدر ضبَرَ
,
  1. ضبر
    • "ضَبَرَ الفَرَسُ يَضْبُر ضَبْراً وضَبَراناً إِذا عَدَا، وفي المحكم: جَمَع قوائمه ووَثَبَ، وكذلك المقيَّد في عَدْوه.
      الأَصمعي: إِذا وثَب الفرسُ فوقع مجوعةً يداه فذلك الضَّبْر؛ قال العجاج يمدح عمر‎ ‎بن‎ عبيدالله بن معمر القرشي: لَقَدْ سَمَا ابن مَعْمَرٍ حين اعْتَمَرْ مَغْزًى بَعيداً مِنْ بَعيد وضَبَرْ،تَقَضِّيَ البَازِي إِذا البَازِي كَسَرْ يقول: ارتفع قَدْرُه حين غَزَا موضعاً بعيداً من الشام وجمع لذلك جيشاً.
      وفي حديث سعد بن أَبي وقَّاصٍ: الضَّبْر ضَبر البَلْقاء والطعن طعن أَبي مِحْجَنٍ؛ البَلْقاء: فرس سعد، واكن أَبو مِحْجن قد حبسه سعدٌ في شرب الخمر وهم في قتال الفُرْس، فلما كان يوم القَادِسِيَّة رأَى أَبو محْجن الثقفي من الفُرْس قوّة، فقال لامرأَة سعد: أَطلقيني ولكِ اللهَ عليَّ أَن أَرجع حتى أَضع رِجْلي في القيد؛ فحلته، فركب فَرَساً لسعد يقال لها البَلْقاء، فَجَعَل لا يَحْمِل على ناحية من نواحي العدوّ إِلا هزمهم، ثم رجع حتى وضع رِجْله في القيد ووَفى لها بذمَّته، فلما رجع سعد أَخبرته بما كان من أَمره فخلى سبيله.
      وفرس ضِبِرٌّ، مثال طِمِرٍّ، فِعِلٌّ منه، أَي وثَّاب، وكذلك الرجل.
      وضَبَّر الشيءَ: جمعه.
      والضَّبْر والتَّضْبِير: شدة تَلْزِيز العظام واكتناز اللحم؛ جَمَلٌ مَضْبُور ومُضَبَّر، وفرس مُضَبَّر الخلق أَي مُوَثَّقُ الخلق، وناقة مُضَبَّرة الخَلْق.
      ورجل ضِبِرٌّ: شديد.
      ورجل ذو ضَبَارَةٍ في خلقه: مجتمع الخلق، وقيل: وَثِيقُ الخلق؛ وبه سمي ضَبَارَةُ، وابن ضَبَارة كان رجلاً من رؤساء أَجناد بني أُمية.
      والمَضْبُور: المجتمع الخلق الأَملس؛ ويقال للمِنْجل: مَضْبُور.
      الليث: الضَّبْر شدة تَلْزِيز العظام واكتناز اللحم، وجمل مُضَبَّر الظهر؛

      وأَنشد: مُضَبَّر اللَّحْيَيْن نَسْراً مِنْهَسا وأَسد ضُبَارِم وضُبَارِمَة منه فُعالم عند الخليل.
      والإِضْبَارَةُ: الحُزْمة من الصُّحُف، وهي الإِضْمَامَة.
      ابن السكيت: يقال جاء فلان بإِضْبَارَةٍ من كُتب وإِضْمامةٍ من كُتب، وهي الأَضَابِير والأَضَامِيم.
      الليث: إِضْبارَةٌ من صُحُف أَو سهام أَي حُزْمة،وضُبَارَةُ لغة، وغير الليث لا يجيز ضُبَارة من كُتُب، ويقول: أَضْبَارة وإِضْبارة.
      وضَبَّرت الكُتب وغيرها تضبِيراً: جمعتها.
      الجوهري: ضَبَرت الكُتب أَضْبُرُها ضَبْراً إِذا جعلتها إِضْبارَة.
      وفي حديث النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر قوماً يخرجون من النار ضَبَائِرَ ضَبَائِرَ، كأَنها جمع ضِبَارَةٍ مثل عِمَارَةٍ وعَمائِر.
      وكل مجتمع: ضِبَارَة.
      والضَّبَائِر: جماعات الناس.
      يقال: رأَيتهم ضَبائرَ أَي جماعات في تَفْرقة.
      وفي حديثٍ آخر: أَتَتْه الملائكةُ بحريرة فيها مِسْك ومن ضَبائِر الريحان.
      والضُِّبَار: الكُتُب، لا واحد لها؛ قال ذو الرمة: أَقولُ لِنَفْسي واقِفاً عند مُشْرِفٍ، على عَرَصَاتٍ، كالضبَارِ النَّوَاطق والضَّبْر: الجماعة يغزون على أَرجلهم؛ وقال في موضع آخر: الجماعة يغزون.
      يقال: خرج ضَبْرٌ من بني فلان؛ ومنه قول ساعدة بن جؤية الهذلي: بَيْنا هُمُ يَوْماً كذلك رَاعَهُمْ ضَبْرٌ، لباسُهُمُ القَتيرُ مُؤَلَّبُ القَتِير: مسامير الدروع وأَراد به ههنا الدروع.
      ومؤلب: مُجمَّع، ومنه تَأَلَّبُوا أَي تجمَّعوا.
      والضَّبْر: الرَّجَّالة.
      والضَّبْر: جلد يُغَشَّى خَشَباً فيها رجال تُقَرَّبُ إِلى الحُصون لقتال أَهلها، والجمع ضُبُورٌ، ومنه قولهم: إِنا لا نأْمَنُ أَن يأْتوا بضُبُور؛ هي الدَّبَّابات التي تُقَرَّب للحصون لتنقب من نحتها، الواحدة ضَبْرة.
      وضَبَرَ عليه الصَّخْر يَضْبُره أَي نَضَّدَه؛ قال الراجز يصف ناقة (* قوله: «يصف ناقة» في شرح القاموس، قال الصاغاني: والصواب يصف جملاً، وهذا موضع المثل: استنوق الجمل.
      والرجز لأَبي محمد الفقعسي والرواية شؤون رأسه): ترى شُؤُون رأْسِها العَوارِدا مَضْبُورَةً إِلى شَباً حَدائِدا،ضَبْرَ بَراطِيلَ إِلى جَلامِدا والضَّبْرُ والضَّبِر: شجر جَوْز البرّ ينوّر ولا يعقد؛ وهو من نبات جبال السَّرَاةِ، واحدته ضَبِرَة؛ قال ابن سيده: ولا يمتنع ضَبْرَة غير أَني لم أَسمعه.
      وفي حديث الزهري: أَنه ذكر بني إِسرائيل فقال: جعل الله عِنَبَهُمُ الأَرَاكَ وجَوْزَهم الضَّبْرَ ورُمَّانهم المَظَّ؛ الأَصمعي: الضَّبْر جَوْز البر، الجوهري: وهو جوز صلب، قال: وليس هو الرُّمان البري،لأَن ذلك يسمى المَظّ.
      والضُّبَّار: شجر طيّب الحَطَب؛ عن أَبي حنيفة.
      وقال مرة: الضُّبَّار شجر قريب الشبه من شجر البَلُّوط وحَطَبه جيد مثل حطب المَظّ، وإِذا جمع حطبه رطباً ثم أُشعلت فيه النار فَرْقَعَ فَرْقَعَة المَخَاريق، ويفعل ذلك بقرب الغيَاض التي تكون فيها الأُسْد فتهرب، واحدته ضُبَّارة.
      ابن الأَعرابي: الضَّبْر الفقر، والضَّبْر الشد، والضَّبْر جمع الأَجزاء؛ وأَنشد:مضبورةً إِلى شباً حدائدا،ضبر براطيلَ إِلى جلامدا وقول العجاج يصف المنجنيق: وكل أُنثى حَمَلَتْ أَحْجارا،تُنْتَجُ حين تَلْقَح ابْتِقارا قد ضُبِرَ القومُ لها اضْطبارا،كأَنما تجمَّعوا قُبّارا أَي يخرج حجرها من وسطها كما تُبْقر الدابة.
      والقُبّار من كلام أَهل عمان: قومٌ يجتمعون فيحوزون ما يقع في الشِّباك من صَيْد، البحر، فشبه جَذْب أُولئك حِبالَ المنْجَنِيق بجذب هؤُلاء الشباك بما فيها.
      ابن الفرج: الضِّبْر والضِّبْن الإِبْط؛

      وأَنشد لجندل: ولا يَؤُوبُ مُضْمَراً في ضِبْرِي زادِي، وقد شَوَّلَ زَادُ السَّفْرِ أَي لا أَخْبَأُ الطعام في السفر فَأَؤُوب به إِلى بيتي وقد نفد زاد أَصحابي ولكني أُطعمهم إِياه.
      ومعنى شَوَّلَ أَي خف، وقلَّما تُشَوِّلُ القِرْبةُ إِذا قلّ ماؤها.
      وعامر بن ضَبارة، بالفتح (* قوله: «وعامر بن ضبارة بالفتح» كذا بالأَصل.
      وفي القاموس وشرحه: وعمرو بن ضبارة، بالضم، وضبطه بعضهم بالفتح).
      وضُبَيْرَة: اسم امرأَة؛ قال الأَخطل: بَكْرِيَّةٌ لم تكُنْ دَارِي لها أَمَماً،ولا ضُبَيْرَةُ مِمَّن تَيَّمَت صَدَدُ ويروى صُبَيْرَةُ.
      وضَبَّار: اسم كلب؛

      قال: سَفَرَتْ فَقُلْت لَها: هَجٍ، فَتَبَرْقَعَتْ،فَذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا"

    المعجم: لسان العرب

  2. ضَبَرَ

    • ـ ضَبَرَ الفَرَسُ يَضْبِرُ ضَبْراص وضَبَرَاناً: جَمَعَ قَوائِمَه ووثَبَ،
      ـ ضَبَرَ الكتُبَ ضَبْراً: جَعَلَها إِضْبارَةً،
      ـ ضَبَرَ الصَّخْرَ: نَضَّدَه.
      ـ فَرَسٌ ضِبِرٌّ: وَثَّابٌ.
      ـ تَضْبِيرُ: الجَمْعُ، وشِدَّةُ تَلْزيرِ العِظامِ، واكِتنازُ اللحْمِ.
      ـ جَمَلٌ مَضْبُورٌ ومُضَبَّرٌ ورجُلٌ ذُو ضَبارَةٍ: مُجْتَمِعُ الخَلْقِ مُوَثَّقُهُ، وكذا أسَدٌ ضُبارِمٌ وضُبارِمَةٌ.
      ـ أَضْبارَةُ: الحُزْمَةُ من الصُّحُفِ، ج: أضابِيرُ.
      ـ ضِبارُ وضُبارُ: الكُتُبُ، بِلا واحدٍ.
      ـ ضَبْرُ: الجَمَاعَةُ يَغْزونَ، وجِلْدٌ يُغَشَّى خَشَبَاً فيها رِجالٌ تُقَرَّبُ إلى الحُصُونِ لِلقِتالِ، ج: ضُبُورٌ، وشَجَرُ جَوْزِ البَرِّ، كالضَّبِرِ، وجَوْزُ بَوَّا،
      ـ ضِبْرُ: الإِبْطُ.
      ـ ضُبَّارُ: شَجَرٌ يُشْبِه شَجَرَ البَلُّوطِ، الواحِدَةُ: ضُبَّارَةٌ.
      ـ ضُبَيْرَةُ: امرأةٌ.
      ـ ضَبَّارُ: كَلْبٌ.
      ـ ضَبُورُ وضِبِرُّ ومُضَبَّرُ: الأَسَدُ.
      ـ ضَبِيرُ: الشديدُ، والذَّكَرُ.
      ـ ضَيْبَرُ: جَبَلٌ بالحجازِ.
      ـ ضِبارَى: رجُلٌ من تَمِيمٍ،
      ـ ضَبارَى: في الرَّبَابِ.
      ـ عَمْرُو بنُ ضُبارَةَ: فارِسُ رَبيعَةَ.
      ـ ضُبارَةُ بنُ السُّلَيْكِ: من الثِّقاتِ.
      ـ ضُبارَةُ وضِبارَةُ: الحُزْمَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضبَرَ
    • ضبَرَ يَضبِر ، ضَبْرًا وضَبَرانًا ، فهو ضابر ، والمفعول مَضْبور :-
      ضبَر الشَّيءَ جمعه وشدَّه :-ضبَر الكُتبَ وغيرَها: جمعها وجعلها إضبارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ضَبَرَ
    • ضَبَرَ ضَبَرَ ِ ضَبْرًا، وضَبَرَانًا: قَفَزَ.
      و ضَبَرَ الفَرَسُ ونحوه: جَمَعَ قوائمَهُ ووَثب.
      ويقال: ضبر المُقَيَّدُ.
      و ضَبَرَ الوجهُ: تغَيَّرَ.
      و ضَبَرَ الشيءَ ضَبْرًا: جَمَعَهُ وشَدَّهُ.
      ويقال: ضَبَرَ الكتبَ وغيرَها: جَمَعَها وجَعَلَها إِضْبَارَةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ضَبر
    • ضبر - يضبر ، ضبرا وضبرانا
      1- ضبر الكتب : جعلها «إضبارة»، أي حزمة. 2- ضبر الشيء : جمعه وشده. 3- ضبر المقيد أو الحيوان : جمع رجليه أو قوائمه ووثب. 4- ضبر الحجارة : نضدها، صفها.


    المعجم: الرائد

  6. ضبرك
    • "الضِّبْراكُ والضُّبارِك: الشديد الطولِ الضَّخْمُ الثقيل، وقد يقال ذلك للثقيل الكثير الأَهل؛ قال الفرزدق: ورَدُوا أُراقَ بجَحْفَلٍ من تَغْلِبٍ،لَجِبِ العَشِيِّ ضُبارِكِ الأَركانِ ابن السكيت: يقال للأَسد ضُبارِمٌ وضُبارك، وهما من الرجال الشجاع.
      الجوهري: رجل ضِبْراكٌ أَي ضخم، وكذلك الضُّبارِك؛ قال الراجز: أَعْدَدْتُ فيها بازلاً ضُبارِكا،يَقْصُر يَمْشي، ويَطُولُ بارِك؟

      ‏قال: والجمع الضَّبارِكُ بالفتح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. ضَبَرَ
    • [ض ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). ضَبَرْتُ، أَضْبُرُ، اُضْبُرْ، مصدر ضَبْرٌ.
      1. :-ضَبَرَ الكُتُبَ :- : جَمَعَهَا، أَوْ جَعَلَهَا إِضْبَارَةً.
      2. :-ضَبَرَ الْحَجَرَ :- : نَضَّدَهُ.
      3. :-ضَبَرَ الْحَيَوَانُ :- : جَمَعَ قَوَائِمَهُ وَوَثَبَ. :-ضَبَرَ الْمُقَيَّدُ.

    المعجم: الغني

  8. ضِبْرِكُ
    • ـ ضِبْرِكُ: المرأةُ العَظيمَةُ الفَخِذَيْنِ.
      ـ ضُبارِكُ: الأَسَدُ، والثَّقيلُ الكثيرُ الأهْلِ، والشَّديدُ الضَّخْمُ، كالضِّبْراكِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. الضَّبْرُ
    • الضَّبْرُ : شدَّة تَلْزيز العظام واكتناز اللَّحمِ.
      وفَرَسٌ ضَبْرٌ: مُجْتَمِعُ الخَلْق.
      و الضَّبْرُ الدَّبَّابَة، كانت تتخذ من خشب يغشَّى بالجلد، يحتمي به الرجال ويتقدمون إِلى الحصون لدقّ جدرانها ونقبها.
      و الضَّبْرُ الجماعةُ.
      و الضَّبْرُ شجَرُ جَوْزِ الْبَرِّ، وهو جوزٌ صُلْبٌ ينَوِّرُ ولا يعقِدُ: [جَوزُ الطِّيب]. والجمع : ضُبُورٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ضَبارة
    • ضبارة - و ضبارةج، ضبائر
      1- ضبارة : حزمة من الأوراق. 2- ضبارة : حزمة من السهام. 3- ضبارة : جماعة الناس. 4- ضبارة : قوي جسيم.

    المعجم: الرائد

  11. ضَبَّرَ
    • [ض ب ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). ضَبَّرْتُ، أُضَبِّرُ، ضَبِّرْ، تَضْبِيرٌ.
      1. :-ضَبَّرَ اللَّحْمُ :- :كَثُفَ، اِمْتَلأَ، صَلُبَ.
      2. :-ضَبَّرَ أَغْرَاضَهُ :- : جَمَعَهَا.

    المعجم: الغني

  12. إِضبارَةٌ
    • جمع: أَضابيرُ. [ض ب ر].
      1. :-وَضَعَ على مَكْتَبِهِ إِضْبارَةً مِنَ الصُّحُفِ :- : حُزْمَةً، إِضْمامَةً. :-في مَكْتَبِ الْمُديرِ أَضَابيرُ كَثيرَةٌ :- :-إِضْبارَةُ أَسْماءِ التَّلامِيذِ :- :-إِضْبارَةُ الأساتِذَةِ.
      2. :-إِضْبارَةُ الْمَصاريفِ :- : مَلَفَّاتٌ.

    المعجم: الغني

  13. إِضبارة
    • إضبارة - ج، أضابير وإضبارات
      1- إضبارة : حزمة من الورق. 2- إضبارة : ملف.

    المعجم: الرائد

  14. المَضْبورُ
    • المَضْبورُ : المُضَبَّرُ.
      و المَضْبورُ المنجلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المُضَبَّرُ
    • المُضَبَّرُ المُضَبَّرُ يقال: فرس مضبَّر الخَلْقِ: موثَّقُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ضَبْرٌ
    • جمع: ضُبُورٌ. [ض ب ر]. (مصدر ضَبَرَ).
      1. :-أَلْقَاهُ فِي ضَبْرِهِ :- : فِي قَبْرِهِ.
      2. :-جَاءوا ضَبْراً :- : جَمَاعَةً.

    المعجم: الغني

  17. ضبر
    • ضبر - ج، ضبور
      1- مصدر ضبر. 2- آلة من خشب تغطى بجلد كان المقاتلون يزحفون تحتها إلى الحصون لدكها أو لقتال أهلها. 3- فقر. 4- شجر الجوز البري. 5- جماعة.

    المعجم: الرائد

  18. مضبر
    • مضبر
      1- مضبر : أسد. 2- مضبر : وثاب. 3- مضبر : فرس قوي البنية.

    المعجم: الرائد

  19. الإِضبارَةُ
    • الإِضبارَةُ : الحُزْمَةُ من الصُّحُفِ، ضُمَّ بعضُها إِلى بعض. والجمع : أَضابيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الضَّبِرُّ
    • الضَّبِرُّ : الشديدُ.
      و الضَّبِرُّ من الأَفراس والرجال: الوثَّابُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ضُبَارَةٌ
    • جمع: ضَبَائِرُ. [ض ب ر]. :-تَرَاكَمَتْ ضُبَارَةٌ مِنَ الصُّحُفِ :- : الْحُزْمَةُ مِنَ الصُّحُفِ. :-ضُبَارَةُ السِّهَامِ.

    المعجم: الغني

  22. إضْبارة
    • إضْبارة :-
      جمع إضبارات وأضابيرُ: مِلَفّ؛ حزمة من الأوراق ضُمّ بعضُها إلى بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. ضَبير
    • ضبير
      1- ضبير : أسد. 2- ضبير : شديد، قوي.

    المعجم: الرائد

  24. ضُبور
    • ضبور
      1- ضبور : أسد. 2- ضبور : شديد، قوي.

    المعجم: الرائد

  25. أضْبَرَ
    • أضْبَرَ : ضَبَرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أضبور في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَبَّرَ** - [ض ب ر]. (ف: ربا. لازمتع).** ضَبَّرْتُ**،** أُضَبِّرُ**،** ضَبِّرْ**، تَضْبِيرٌ. 1. "ضَبَّرَ اللَّحْمُ" :كَثُفَ، اِمْتَلأَ، صَلُبَ. 2. "ضَبَّرَ أَغْرَاضَهُ" : جَمَعَهَا.
معجم الغني
**ضَبْرٌ** - ج:** ضُبُورٌ**. [ض ب ر]. (مص. ضَبَرَ). 1. "أَلْقَاهُ فِي ضَبْرِهِ" : فِي قَبْرِهِ. 2. "جَاءوا ضَبْراً" : جَمَاعَةً.
معجم الغني
**ضَبَرَ** - [ض ب ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** ضَبَرْتُ**،** أَضْبُرُ**،** اُضْبُرْ**، مص. ضَبْرٌ. 1. "ضَبَرَ الكُتُبَ" : جَمَعَهَا، أَوْ جَعَلَهَا إِضْبَارَةً. 2. "ضَبَرَ الْحَجَرَ" : نَضَّدَهُ. 3. "ضَبَرَ الْحَيَوَانُ" : جَمَعَ قَوَائِمَهُ وَوَثَبَ. "ضَبَرَ الْمُقَيَّدُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إضْبارة [مفرد]: ج إضبارات وأضابيرُ: مِلَفّ؛ حزمة من الأوراق ضُمّ بعضُها إلى بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَبَران [مفرد]: مصدر ضبَرَ.
المعجم الوسيط
ـِ ضَبْراً، وضَبَراناً: قَفَزَ. وـ الفرس ونحوه: جمع قوائمَهُ ووَثَب. ويقال: ضبر المُقَيَّدُ. وـ الوجه: تغيَّر. وـ الشيء ضَبْراً: جمعه وشَدَّه. ويقال: ضبر الكتب وغيرها: جمعها وجعلها إضبارة.( أَضْبَرَ ): ضَبَر.( ضَبَّرَ ) اللحم: اكتنز وامتلأ. وـ الشيء: جمعه.( الإضْبارَةُ ): الحُزْمَة من الصُّحُف، ضُمَّ بعضها إلى بعض. ( ج ) أضابير.( الضَّبَارَةُ ): اجتماع الخَلْق وتَوَثُّقُه.( الضُّبَارَةُ ): الإضبارة. وـ كلُّ مجتمع القُوَى. وـ جماعة الناس. ( ج ) ضبائر.( الضُّبَارِمُ ): يقال: أسَد ضُبارم: محكم الخَلْق مُضَبَّره.( الضُّبَارِمَةُ ): الضُّبَارم.( الضُّبَّارُ ): شجر طيِّب الحَطَب يشبه شجر البَلُّوط.( الضَّبْرُ ): شدَّة تَلْزيز العظام واكتناز اللحم. وفرس ضَبْر: مجتمع الخلق. وـ الدَّبَّابة، كانت تتخذ من خشب يغشَّى بالجلد. يحتمي به الرجال ويتقدمون إلى الحصون لدقّ جدرانها ونقبها. وـ الجماعة. وـ شجر جَوْز البَرِّ. وهو جوز صُلب ينوِّر ولا يعقِد: ( جوز الطيب ). ( ج ) ضُبُور.( الضَّبْرَةُ ): الدبَّابَّة.( الضَّبِرُّ ): الشديد. وـ من الأفراس والرجال: الوثَّاب.( الضَّبيرُ ): الشديد.( المُضَبَّرُ ): يقال: فرس مضبَّر الخَلْق: موثَّقه.( المَضْبورُ ): المُضَبَّرُ. وـ المنجلُ.
الصحاح في اللغة
الضَبْرُ: جوز البَرِّ، وهو جوزٌ صلبٌ، وليس هو الرمّان البَرِيَّ، لأنَّ ذلك يسمى المَظَّ. والضَبْرُ أيضاً: الجماعة يَغْزُونَ. قال ساعدة ابن جؤيَّة الهذلي: بيْناهُمُ يوماً كذلك راعَهُـمْ   ضَبْرٌ لِباسُهُمُ القَتيرُ مُؤَلَّبُ ويقال أيضاً: فلان ذو ضَبارَةٍ، أي مُوَثَّقُ الخَلْقِ. وكذلك فرسٌ مُضَبَّرُ الخَلْقِ، وناقةٌ مُضَبَّرَةُ الخَلْقِ. ويقال: ضَبَرَ الفرسُ، إذا جمع قوائمه ووَثب. وفرسٌ ضِبِرٌّ، أي وَثَّابٌ. وضَبَرَ عليه الصخرَ يَضْبِرُهُ، إذا نَضَّدَهُ. والإضْبارَةُ بالكسر: الإضمامة. يقال: جاء فلان بإِضْبارَةٍ من كتبٍ، وهي الأضابير. وقد ضَبَرْتُ الكتبَ أَضْبِرُها ضَبْراً، إذا جعلتها إضْبارَةً.
الصحاح في اللغة
رجلٌ وجملٌ ضِبْراكٌ، أي ضخمٌ. وكذلك الضُبارِكُ. والجمع الضَبارِكُ بالفتح.
تاج العروس

ضَبَرَ الفَرَسُ وكذلك المُقَيَّدُ في عَدْوِه يضْبِر بالكَسْر ضَبْراً بالفتح وضَبَرَاناً محّركةً إذا عَدَا وفي المحكم : جَمَعَ قَوائِمَهُ وَوَثَبَ . وقال الأصمعيّ : إذا وَثَبَ الفَرَسُ فوَقَعَ مَجْموعةً يَدَاهُ فذلك الضَّبْرُ قال العَجّاجُ يَمدح عُمَر بنَ عُبَيْدِ الله ابنِ مَعْمَرٍ القُرَشِيّ : لقَدْ سَمَا ابنُ مَعْمَرٍ حينَ اعْتَمَرْ مَغْزيً بَعِيداً من بَعِيدٍ وضَبَرْ يقول : ارْتَفَع قَدْرُه حينَ غَزَا مَوضِعاً من الشام وجَمعَ لذلك جَيْشاً . وفي حديث سعْدِ بنِ أبي وَقّاص : الضَّبْرُ ضَبْرُ البَلْقاءُ : فَرَسُ سَعْد وكان أبو مِحْجَن قد حَبَسَه سَعْدٌ في شُرْبِ الخَمْرِ وهم في قِتالِ الفُرْسِ فلمّا كان يوم القادِسيّة رأى أبو مِحْجَن الثَّقَفِيُّ من الفرسِ قُوَّةً فقال لامرأةِ سَعْد : أطْلقِيِني ولك اللهُ عَلَى أنْ أرجِعَ حتّى أضَعَ رِجْلي في القَيْد فحَلَّتْه فركِبَ فَرساً لسعْدٍ يقال لها : البَلْقَاءُ فجعلَ لا يَحْمِل على ناحية من العَدُوِّ إلا هَزَمَهُم ثم رَجَعَ حتّى وَضعَ رِجْلَه في القَيْدِ ووَفَى لها بذِمَّتِه . فلمّا رَجَع أخبَرَتْهُ بما كانَ مِن أمرِه فخَلَّى سَبيلَه . وضَبَرَ الكُتُبَ يَضْبِرُها ضَبْراً بالفَتْح : جَعَلَها إضْبَارةً أي حُزْمَةً كما سيأتي . ضَبَرَ الصَّخْرَ يَضْبِرُه ضَبْراً : نَضَّدّه قال الراجِزُ يصف ناقَةً : تَرَى شُؤُنَ رَأسِها العَوارِدا مَضْبُورةً إلى شَباً حَدَائِدا ضَبْرَ بَراطِيلَ إلى جَلامِدا هكذا أنشدَه الجَوهريّ قال الصّاغاني : والصَّوَابُ يَصِف جَمَلاً وهذا موضع المَثَلِ اسْتَنْوَق الجَمَلُ والرَّجَز لأبي محمد الفَقْعَسيّ والرواية شُؤُنَ رأْسِه

وفَرَسٌ ضِبِرٌّ كطِمِرٍّ : وثّابٌ وكذلك الرجلُ . والتَّضْبِيرُ : الجَمْعُ يقال : ضَبَّرْتُ الكُتُبَ وغيرها تَضْبيراً : جَمَعْتُها . و الضَّبْرُ والتَّضْبِيرُ : شِدَّةُ تَلْزِيِزِ العِظامِ واكتِنارُ اللَّحْمِ يقال : جَمَلٌ مَضْبُورٌ أي مُجْتَمِعُ الخَلْقِ أملُس قاله اللَّيْث . ومُضَبَّرٌ كمُعْظَّمٍ وفَرَسٌ مُضَبَّرُ الخَلْقِِ أي مُوَثَّقُه وناقَةٌ ُُمُضَبَّرَةُ الخَلْقِِ . ورَجُلٌ ذُو ضَبَارَةٍ في خَلْقِه كسَحَابَةٍ : مُجْتَمِعُ الخَلْقِِ وقيل : وَثِيقُ الخَلْقِِ ومنه سُمِّيَ الرَّجلُ ضُبَارَةَ وكذا أسَدٌ ضُبَارِمٌ وضُبَارِمَةٌ منه بضَمِّهما فُعَالِمٌ عند الخليلِ وقد أعادَه المصنّف في الميم من غير تَنْبِيهٍ عليه . والإضْبارَةُ بالكسرِ والفَتْح : الحُزْمَةُ من الصُّحُفِ كالإضْمَامَةِ ج أضابِيرُ قال ابنُ السِّكّيتِ : يقال : جاءَ فلانٌ بأضْبَارةٍ من كُتُب وإضْمامَة من كُتُب وهي الأضابِيرُ والأضامِيمُ . وقال اللَّيْثُ : إضْبارَةٌ من صُحُفٍ أو سِهَام أي حُزْمَة . والضِبُّارُ ككِتَاب وغُرابٍ : الكُتُبُ بلا واحِدٍ قال ذُو الرُّمَّة :

أقُولُ لنَفْسِي وَاقِفاً عِنْدَ مُشْرِفٍ ... عَلَى عَرَصَاتٍ كالضُّبَارِ النّواطِقِ والضَّبْرُ بالفتْح : الجَمَاعَةُ يَغْزُونَ على أرْجُلِهم يقال : خَرَجَ ضَبْرٌ من بني فُلان ومنه قول ساعِدَةَ الهُذَلِيّ :

بَيْنَا هُمُ يَوماً كذلك رَاعَهُمْ ... ضَبْرٌ لِبَاسُهُم القَتِيرُُمُؤَلّبُ أرادَ بالقَتِير : الدُّرُوعَ مُؤَلّب : مُجَمَّع . والضَّبْرُ أيضاً : جِلْدٌ يُغَشَّى خَشَباً فيها رِجالٌ تُقَرَّبُ إلى الحُصُونِ للقِتَال أي لِقِتَالِ أهلِها ج ضُبُورٌ . وقال الزمخشَريّ واللَّيْثُ : الضُّبُورُ هي الدّبّاباتُ التي تُقَرَّبُ للحُصُون لتُنْقَبَ من تحتها الواحد ضَبْرَةٌ . والضَّبِرِ : شَجَرُ جَوْزِ البَرِّ يكون بالسَّرَاة في جِبَالها يُنَوِّر ولا يَعْقِد كالضَّبِرِ ككَتِف لغة في الضَّبْرِ نقلها أبو حنيفةَ وكذلك رَواه آخرونَ عن الأصمعيّ والواحد ضَبِرَة قال ابنُ سيده : ولا يمتنع ضَبْرَة غير أنّي لم أسْمَعَه . وفي حديثِ الزُّهْرِيّ أنه ذَكَرَ بِني إسرائيل فقال : جعلَ اللهُ عِنَبَهُم الأَرَاكَ وجَوْزَهم الضَّبْرَ ورُمّانَهُم المَظَّ . قال الجَوْهَرِيُّ : وهو جَوْزٌ صُلْبٌ قال وليس هو الرُّمّانَ البَرِّيَّ لأنَّ ذلك يُسَمَّى المَظَّ . وقال ابنُ الأعرابيّ : الضَّبْرُ بالفتح : الذي يُسمِّيه أَهْلُ الحَضَرِ جَوْزَبُويَا وبعضُهُم جَوْزبَوَّا . وقال ابنُ الفَرَجِ : الضِّبْرُ بالكَسْر : الإبْطُ وكذلك الضِّبْن قال جَنْدَل : ولا يَؤُوبُ مُضْمَراً في ضِبْرِي زادِي وقد شَوَّلَ زادُ السَّفْرِ أي لا أخْبَأُ طَعَامِي في السَّفَر فأَوؤُب به إلى بَيْتي وقد نَفِدَ زَادُ أصحابِي ولكنّي أُطْعِمُهم إيّاه ومعْنَى شَوَّل : خَفَّ

والضُّبَّارُ كرُمّانٍ : شَجَرٌ يُشْبِهُ شَجَرَ البَلُّوطِ وحَطَبُه جَيِّدٌ مثْلُ حَطَب المَظِّ قال أبو حنيفة : فإذا جُمِع حَطَبُه رَطْباً ثم أشْعِلَت فيه النّار فرْقَعَ فَرْقَعَةَ المَخَارِيقِ ويُفْعَل ذلك بقُرْب الغِيَاض التي فيها الأُسْد فتهرب الواحِدةُ ضُبّارَة بهاءٍ . وضُبَيْرَةُ كجُهَيْنَة : امْرَأَةٌ قال الأخْطلُ :

بَكْرِيّةٌ لمْ تَكُنْ دارِي لَهَا أمَماً ... ولا ضُبَيْرَةُ مِمَّن تَيَّمتْ صَدَدُ وضَبَّارٌ ككَتَّانٍ : اسم كَلْب قال الحارِثُ بنُ الخَزْرَج الخَفَاجِيّ :

سَفَرَتْ فقُلْتُ لَهَا هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ ... فذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ ضَبّارَا

وتَزَّيَنتْ لتَرُوعَنِي بجَمَالِها ... فكأَنَّمَا كُسِيَ الحِمارُ خِمَارَا

فخَرَجْتُ أعْثُرُ في قَوادِمِ جُبَّتِي ... لَوْلاَ الحَيَاءُ أطَرْتُها إحْضارَاقال الصّاغانيّ : وقال أبو عُبيْدِ الله محمدُ بنُ عِمْرانَ بنِ مُوسَى المَرْزُبَانِيّ : هو للخَزْرَجِ بنِ عَوْفِ بن جَميلِ بنِ مُعاوِيَةَ بن مالك بن خَفَاجَةَ قال : وفي الكتاب المنسوب إلى الخَليل عَقَّار : اسمُ كَلْب ذَكَرضه مالكُ بنُ الرَّيْبِ حين رأى الغُول وأنشد البيتَ ولم أجَدْه في شعر مالك وذضكَرَه الجَوْهريّ في فضصْلِ الهاءِ من بابِي الجيم والرَّاءِ الهَوْبَرُ : القشرْدُ الكثيرُ الشَّعْرِ وكذلك الهَبَّارُ وأنشد البيت فعِنْده هو هَبّار بالهَاءِ ومَعْنَاه القِرْد وكذا ذَكَرَه ثعلبٌ في ياقوتته إلا أنه قال : هَبّارٌ اسم كَلْبٍ والصَّوَاب ضَبّارٌ بالضاد

والضَّبُورُ كصَبُورٍ وضِبِرّ مثل طِمِرٍّ ومُضَبَّر مثل مُعَظَّم : الأَسَدُ ذكر الصّاغانيّ الأولَ والثالثَ وأمّا ضِبِرٌّ كطِمِرٍّ فمعناه الشّيُ فاعلّه سُمِّيَ به الأسَدُ لشِدَّتِه . والضَّبِيرُ كأمِيرٍ : الشَّديدُ من الضَّبر وهو الشَّدّ عن ابن الأعرابيّ . والضَّبِيرُ : الذَّكّرُ لشِدّتِهِ نقله الصاغانيّ . وضَيْبرٌ كحَيْدَرٍ : جَبَلٌ بالحجاز قال كُثَيِّر :

وقد حَالَ منْرَضْوَى وضَيْبَرَ دُونَهُم ... شَمَارِيخُ لللأَرْوَى بِهِنَّ حُصُونُ وضِبَارَى بالكسر والقَصْرِ : رَجُلٌ مِنْ بني تَميمٍ وهو ضِبَارى ابنُ عُبَيْد بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ يَرْبُوع ولم يتَعرّض الصاغانيّ للقَصْر ولا الحافظُ . وضَبَارَى بالفَتْح أي مع القَصْرِ كما هو مفهوم عبارته وضبطَه غيرُ واحدٍ بكسر الراءِ وتشديدِ الياءِ وفي الرِّبابِ وهو ضبَارِيّ بنُ نُشْبَةَ ابنِ رُبَيْع بنِ عَمْرو بنِ عبدِ اللهِ بن لُؤَيّ بن عَمْرِ بنِ الحارثِ بن تَيْم . منهم وَرْدانُ بنُ مُخَالدِ بنِ عُلَّفَةَ بنِ القُرَيش بن ضَبَارِيّ ووالمُتَوَرِّدُ بنُ عُلَّفَةَ الخارجيّ . زاد الحافظ : وفي سَدوس ضَبَاري بنُ سَدُوسِ بنِ شَيْبَانَ . وعَمْرُو بنُ ضُبَارَةَ بالضّمّ وضَبطَه الصاغانيّ بالفَتْح : فارِسُ رَبِيعةَ ومن رؤساءِ أجْنَادِ بني أُمَيّةَ . وضُبَارَةُ بن السُّليْكِ من الثِّقاتِ . قلْت : وهو ضُبَارَةُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ مالكِ بن أبي السُّلَيْكِ الحَضْرَمِيّ ويقال الأَلْهَانيّ أبو شُرَيْحٍ الشّاميّالحِمْصِيِّ كان يَسْكُن اللاّذِقِيِةَ رَوَى عن ذُوَيْدِ بن نافِع وعنه إِسماعيلُ بن عياش . والضَّبِارَةُ : الحُزْمَةُ عن اللَّيْثِ وتُكْسَر وغيرُ اللَّيْثِ لا يُجيِز ضُبَارَة من كُتُبٍ ويقول إِضْبَارَة كما تقدم . ومما يُستدرك عليه : المَضْبُورُ : المِنْجَل . والضَّبَائِرُ : جَمَعَاتُ النَّاسِ في تَفْرِقَة كأَنه جمْع ضِبَارَةً مثل عِمَارة وعَمائر . والضَّبْرُ : الرَّجّالَةُ . وعن ابن الأَعرابيّ : الضَّبْرُ : الفَقْرُ والضَّبْرُ : الشَّدُّ . وقد سَمَّوْا ضَنْبَراً وهو الشَّدِيدُ قال ابنُ دُرَيْد : أَحسب أَن النون فيه زائدة . وضِنْبِر كزِبْرِج : من الأعلام وهو فِنْعِل من الضَّبْرِ وهو الوَثْبُ قاله الصاغانيّ . والمُطَّلِبُ بنُ وَدَاعَةَ بنِ ضُبَيْرَةَ مصغَّراً حكاه السُّهَيْلِيّ عن الخَطاّبي قاله الحافظ

تاج العروس

الضِّبرِكُ كزِبْرِجٍ : المَرأَةُ العَظِيمَةُ الفَخِذَيْنِ عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : الضُّبارِكُ كعُلابِطٍ : الأَسَدُ وكذلك ضُبارِمٌ . وقِيلَ : الضُّبارِكُ : الرَجُلُ الثَّقِيلُ الكَثِيرُ الأَهْلِ قال الفَرَزْدقُ :

ورَدُوا إرابَ بجَحْفَل من تَغْلِبٍ ... لَجِبِ العَشِي ضُبارِكِ الأَرْكانِ والضبارِكُ أَيضًا : الشَّدِيدُ الضَّخْمُ مِنّا ومن الإبِلِ كما في الصِّحاحِ كالضِّبراكِ بَالكِسر وأَنشَدَ الجَوْهَرِي للرّاجِزِ :

" أَعْدَدْتُ فِيها بازِلاً ضُبَارِكَا

" يَقْصُر يَمْشِي ويَطُولُ بارِكَا قالَ : والجَمْعُ الضَّبارِكُ بالفَتْحِ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : الضِّبرِكُ والضبارِكُ : الطَّوِيلُ مع ضَخامَةٍ عن ابنِ عَبّادٍ . وقيل : هُما من الرجالِ : الشُّجاعُ عن ابنِ السِّكِّيتِ

لسان العرب
ضَبَرَ الفَرَسُ يَضْبُر ضَبْراً وضَبَراناً إِذا عَدَا وفي المحكم جَمَع قوائمه ووَثَبَ وكذلك المقيَّد في عَدْوه الأَصمعي إِذا وثَب الفرسُ فوقع مجوعةً يداه فذلك الضَّبْر قال العجاج يمدح عمر بن عبيدالله بن معمر القرشي لَقَدْ سَمَا ابن مَعْمَرٍ حين اعْتَمَرْ مَغْزًى بَعيداً مِنْ بَعيد وضَبَرْ تَقَضِّيَ البَازِي إِذا البَازِي كَسَرْ يقول ارتفع قَدْرُه حين غَزَا موضعاً بعيداً من الشام وجمع لذلك جيشاً وفي حديث سعد بن أَبي وقَّاصٍ الضَّبْر ضَبر البَلْقاء والطعن طعن أَبي مِحْجَنٍ البَلْقاء فرس سعد واكن أَبو مِحْجن قد حبسه سعدٌ في شرب الخمر وهم في قتال الفُرْس فلما كان يوم القَادِسِيَّة رأَى أَبو محْجن الثقفي من الفُرْس قوّة فقال لامرأَة سعد أَطلقيني ولكِ اللهَ عليَّ أَن أَرجع حتى أَضع رِجْلي في القيد فحلته فركب فَرَساً لسعد يقال لها البَلْقاء فَجَعَل لا يَحْمِل على ناحية من نواحي العدوّ إِلا هزمهم ثم رجع حتى وضع رِجْله في القيد ووَفى لها بذمَّته فلما رجع سعد أَخبرته بما كان من أَمره فخلى سبيله وفرس ضِبِرٌّ مثال طِمِرٍّ فِعِلٌّ منه أَي وثَّاب وكذلك الرجل وضَبَّر الشيءَ جمعه والضَّبْر والتَّضْبِير شدة تَلْزِيز العظام واكتناز اللحم جَمَلٌ مَضْبُور ومُضَبَّر وفرس مُضَبَّر الخلق أَي مُوَثَّقُ الخلق وناقة مُضَبَّرة الخَلْق ورجل ضِبِرٌّ شديد ورجل ذو ضَبَارَةٍ في خلقه مجتمع الخلق وقيل وَثِيقُ الخلق وبه سمي ضَبَارَةُ وابن ضَبَارة كان رجلاً من رؤساء أَجناد بني أُمية والمَضْبُور المجتمع الخلق الأَملس ويقال للمِنْجل مَضْبُور الليث الضَّبْر شدة تَلْزِيز العظام واكتناز اللحم وجمل مُضَبَّر الظهر وأَنشد مُضَبَّر اللَّحْيَيْن نَسْراً مِنْهَسا وأَسد ضُبَارِم وضُبَارِمَة منه فُعالم عند الخليل والإِضْبَارَةُ الحُزْمة من الصُّحُف وهي الإِضْمَامَة ابن السكيت يقال جاء فلان بإِضْبَارَةٍ من كُتب وإِضْمامةٍ من كُتب وهي الأَضَابِير والأَضَامِيم الليث إِضْبارَةٌ من صُحُف أَو سهام أَي حُزْمة وضُبَارَةُ لغة وغير الليث لا يجيز ضُبَارة من كُتُب ويقول أَضْبَارة وإِضْبارة وضَبَّرت الكُتب وغيرها تضبِيراً جمعتها الجوهري ضَبَرت الكُتب أَضْبُرُها ضَبْراً إِذا جعلتها إِضْبارَة وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه ذكر قوماً يخرجون من النار ضَبَائِرَ ضَبَائِرَ كأَنها جمع ضِبَارَةٍ مثل عِمَارَةٍ وعَمائِر وكل مجتمع ضِبَارَة والضَّبَائِر جماعات الناس يقال رأَيتهم ضَبائرَ أَي جماعات في تَفْرقة وفي حديثٍ آخر أَتَتْه الملائكةُ بحريرة فيها مِسْك ومن ضَبائِر الريحان والضُِّبَار الكُتُب لا واحد لها قال ذو الرمة أَقولُ لِنَفْسي واقِفاً عند مُشْرِفٍ على عَرَصَاتٍ كالضبَارِ النَّوَاطق والضَّبْر الجماعة يغزون على أَرجلهم وقال في موضع آخر الجماعة يغزون يقال خرج ضَبْرٌ من بني فلان ومنه قول ساعدة بن جؤية الهذلي بَيْنا هُمُ يَوْماً كذلك رَاعَهُمْ ضَبْرٌ لباسُهُمُ القَتيرُ مُؤَلَّبُ القَتِير مسامير الدروع وأَراد به ههنا الدروع ومؤلب مُجمَّع ومنه تَأَلَّبُوا أَي تجمَّعوا والضَّبْر الرَّجَّالة والضَّبْر جلد يُغَشَّى خَشَباً فيها رجال تُقَرَّبُ إِلى الحُصون لقتال أَهلها والجمع ضُبُورٌ ومنه قولهم إِنا لا نأْمَنُ أَن يأْتوا بضُبُور هي الدَّبَّابات التي تُقَرَّب للحصون لتنقب من نحتها الواحدة ضَبْرة وضَبَرَ عليه الصَّخْر يَضْبُره أَي نَضَّدَه قال الراجز يصف ناقة ( * قوله « يصف ناقة » في شرح القاموس قال الصاغاني والصواب يصف جملاً وهذا موضع المثل استنوق الجمل والرجز لأَبي محمد الفقعسي والرواية شؤون رأسه ) ترى شُؤُون رأْسِها العَوارِدا مَضْبُورَةً إِلى شَباً حَدائِدا ضَبْرَ بَراطِيلَ إِلى جَلامِدا والضَّبْرُ والضَّبِر شجر جَوْز البرّ ينوّر ولا يعقد وهو من نبات جبال السَّرَاةِ واحدته ضَبِرَة قال ابن سيده ولا يمتنع ضَبْرَة غير أَني لم أَسمعه وفي حديث الزهري أَنه ذكر بني إِسرائيل فقال جعل الله عِنَبَهُمُ الأَرَاكَ وجَوْزَهم الضَّبْرَ ورُمَّانهم المَظَّ الأَصمعي الضَّبْر جَوْز البر الجوهري وهو جوز صلب قال وليس هو الرُّمان البري لأَن ذلك يسمى المَظّ والضُّبَّار شجر طيّب الحَطَب عن أَبي حنيفة وقال مرة الضُّبَّار شجر قريب الشبه من شجر البَلُّوط وحَطَبه جيد مثل حطب المَظّ وإِذا جمع حطبه رطباً ثم أُشعلت فيه النار فَرْقَعَ فَرْقَعَة المَخَاريق ويفعل ذلك بقرب الغيَاض التي تكون فيها الأُسْد فتهرب واحدته ضُبَّارة ابن الأَعرابي الضَّبْر الفقر والضَّبْر الشد والضَّبْر جمع الأَجزاء وأَنشد مضبورةً إِلى شباً حدائدا ضبر براطيلَ إِلى جلامدا وقول العجاج يصف المنجنيق وكل أُنثى حَمَلَتْ أَحْجارا تُنْتَجُ حين تَلْقَح ابْتِقارا قد ضُبِرَ القومُ لها اضْطبارا كأَنما تجمَّعوا قُبّارا أَي يخرج حجرها من وسطها كما تُبْقر الدابة والقُبّار من كلام أَهل عمان قومٌ يجتمعون فيحوزون ما يقع في الشِّباك من صَيْد البحر فشبه جَذْب أُولئك حِبالَ المنْجَنِيق بجذب هؤُلاء الشباك بما فيها ابن الفرج الضِّبْر والضِّبْن الإِبْط وأَنشد لجندل ولا يَؤُوبُ مُضْمَراً في ضِبْرِي زادِي وقد شَوَّلَ زَادُ السَّفْرِ أَي لا أَخْبَأُ الطعام في السفر فَأَؤُوب به إِلى بيتي وقد نفد زاد أَصحابي ولكني أُطعمهم إِياه ومعنى شَوَّلَ أَي خف وقلَّما تُشَوِّلُ القِرْبةُ إِذا قلّ ماؤها وعامر بن ضَبارة بالفتح ( * قوله « وعامر بن ضبارة بالفتح » كذا بالأَصل وفي القاموس وشرحه وعمرو بن ضبارة بالضم وضبطه بعضهم بالفتح ) وضُبَيْرَة اسم امرأَة قال الأَخطل بَكْرِيَّةٌ لم تكُنْ دَارِي لها أَمَماً ولا ضُبَيْرَةُ مِمَّن تَيَّمَت صَدَدُ ويروى صُبَيْرَةُ وضَبَّار اسم كلب قال سَفَرَتْ فَقُلْت لَها هَجٍ فَتَبَرْقَعَتْ فَذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا
الرائد
* ضبر يضبر: ضبرا وضبرانا. 1-الكتب: جعلها «إضبارة»، أي حزمة. 2-الشيء: جمعه وشده. 3-المقيد أو الحيوان: جمع رجليه أو قوائمه ووثب. 4-الحجارة: نضدها، صفها.
الرائد
* ضبر تضبيرا. 1-الشيء: جمعه. 2-اللحم: صلب وامتلأ.
الرائد
* ضبر. شجر الجوز البري.
الرائد
* ضبر. ج ضبور. 1-مص. ضبر. 2-آلة من خشب تغطى بجلد كان المقاتلون يزحفون تحتها إلى الحصون لدكها أو لقتال أهلها. 3-فقر. 4-شجر الجوز البري. 5-جماعة.
الرائد
* ضبر. 1-من الخيل أو الرجال: الوثاب. 2-من الخيل أو الرجال: الشديد. 3-الشديد.
الرائد
* ضبر. إبط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: