وصف و معنى و تعريف كلمة أضجتما:


أضجتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و جيم (ج) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أضجتما في معاجم اللغة العربية:



أضجتما

جذر [ضجت]

  1. اِستَنضَجَ : (فعل)
    • اسْتَنضَجَ : الطَّعَامَ: طَبَخه
  2. أَضَجّ : (فعل)
    • أضجَّ يُضجّ ، أضْجِجْ / أضِجَّ ، إضجاجًا ، فهو مُضِجّ
    • أضجَّ القومُ :جلّبوا وصاحُوا
  3. ضاجَ : (فعل)
    • ضاجَ ضَوْجًا
    • ضاجَ الوادي ونحوُه: اتَّسَع
    • ضاجَ عنه: مالَ
  4. ضاجّ : (فعل)
    • ضاجّ مُضاجَّةُ، وضِجَاجًا
    • ضَاجَّه: جادلّهُ وشاغَبَه


,
  1. نضج (المعجم لسان العرب)
    • "نَضِجَ اللحمُ قَدِيداً وشِواءً، والعِنبُ والتَّمْرُ والثَمَرُ يَنْضَجُ نُضْجاً ونَضْجاً أَي أَدرَكَ.
      والنُّضْجُ: الاسم.
      يقال: جادَ نُضْجُ هذا اللحمِ، وقد أَنْضَجَه الطاهِي وأَنْضَجَه إِبّانُه، فهو مُنْضَجٌ ونَضِيجٌ وناضِجٌ، وأَنْضَجْتُه أَنا، والجمع نِضاجٌ؛ قال النَّمِر يصف الدَّجاج: ولا يَنْفَعْنَني إِلاّ نِضاجا وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فترك صِبْيَةً صِغاراً ما يُنْضِجُون كُراعاً أَي ما يَطْبُخون كُراعاً لعَجْزهم وصِغَرِهم؛ يعني لا يَكْفُون أَنفُسَهم خدمةَ ما يأْكُلونه فكيف غيره؟ وفي رواية: ما تَسْتَنْضِجُ كُراعاً؛ والكُراع: يَدُ الشاةِ.
      ومنه حديث لقمان: قريبٌ من نَضِيج، بَعيدٌ من نِيءٍ؛ النضِيجُ: المَطْبُوخ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول، أَراد أَنه يأْخُذُ ما طُبخ لأِلْفِه المنزلَ وطُول مُكْثِه في الحيّ، وأَنه لا يأْكل النِّيء كما يأْكلُ مَن أَعْجَلَه الأَمرُ عن إِنضاج ما اتَّخذَ، وكما يأْكل مَن غزا واصطاد.
      قال ابن سيده: واستعمل أَبو حنيفة الإِنْضاج في البَرْد في كتابه المَوْسوم بالنبات: المَهْروء الذي قد أَنضَجه البَرْدُ، قال: وهذا غريب إِذ الإِنضاج إِنما يكون في الحرّ، فاستعمله هو في البردِ.
      ورجل نَضِيجُ الرأْي: مُحْكَمُه، على المَثَلِ.
      وفلان لا يُنْضِجُ الكُراعَ أَي أَنه ضَعيفٌ لا غَناءَ عنده.
      ونَضِجَت الناقةُ بولدها ونَضَّجَتْه، وهي مُنَضِّجٌّ: جاوَزَت الحَقَّ بشهر ونحوه ولم تُنْتَج أَي زادَتْ على وقتِ الولادة؛ قال حُميد بن ثور: وصَهْباء منها كالسَّفينة، نَضَّجَتْ به الحَمْلَ، حتى زادَ شَهْراً عَديدُها ونوقٌ مُنَضِّجات؛ قال عُوَيف القَوافي يَصِف بعيراً له تأَخَّرتْ ولادتُه عن حِينِه بشهر أَو قِراب شهر: هو ابنُ مُنَضِّجاتٍ، كُنَّ قِدْماً يَزِدْن على العَدِيدِ، قِرابَ شهر ولم يَكُ بابنِ كاشِفة الضَّواحِي،كأَنَّ غُرُورَها أَعْشارُ قِدْر والمُنَضِّجة: التي تأَخَّرَتْ وِلادتُها عن حِينِ الولادة شهراً، وهو أَقْوَى للوَلدِ.
      والضَّواحي: النَّواحي من الجسد.
      وغُرورُ الجِلْدِ وغيره: مَكاسِرُه، واحده غَرٌّ.
      الأَصمعي: إِذا حَمَلَت الناقةُ فجازَت السَّنَةَ من يومَ لَقِحَتْ، قيل: أَدْرَجَتْ ونَضَّجَتْ، وقد جازت الحَقَّ،وحَقُّها الوقتُ الذي ضُرِبَتْ فيه، ويقال لها: مِدْراج ومُنْضِجٌ؛

      وأَنشد المبرد للطرماح: أَنْضَجَتْه عشرينَ يَوماً ونِيلَتْ،حينَ نِيلَتْ، يَعارَةً في العِراض (* قوله «أَنضجته إلخ» هكذا في الأصل بتقديم هذا البيت على ما بعده، والذي في الصحاح في مادة كرض وفي شرح القاموس في مادة يعر وكرض تقديم الثاني على الأول.) سوفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسَ سَبَنْدا ةٌ، أَمارَتْ بالبَولِ ماءَ الكِرا؟

      ‏قال: أَنْضَجَتْه عشرين يوماً، إِنما يُريد بعدَ الحَولِ من يومَ حَمَلتْ، فلا يَخرُجُ الوَلدُ إِلا مُحْكَماً؛ كما، قال الحطيئة: لأَدْماء منها كالسَّفينةِ، نَضَّجَتْ به الحَولَ، حتى زادَ شهراً عَدِيدُها (* قوله «لأدماء» الذي في الصحاح وصهباء.؟

      ‏قال الأَزهري: ما ذُكِرَ في بيت الحُطَيئة من التنضيج هو كما فسره المبرّد، وأَما بيت الطرماح فمعناه غيرُ ما ذهب إِليه، لأَنَّ معناه في بيته صِفةُ الناقةِ نفسِها بالقُوَّة، لا قُوَّة وَلدِها؛ أَراد أَنَّ الفَحْلَ ضَرَبَها يَعارةً لأَنها كانت نجِيبةً، فضَنَّ بها صاحبُها لنجابَتِها عن ضِرابِ الفحلِ إِياها، فعارضها فحلٌ فضَرَبَها فأَرْتَجَتْ على مائِهِ عشرين يوماً، ثم أَلْقَتْ ذلك الماءَ قبلَ أَن يُثقِلَها الحَمْلُ فَتذهب مُنَّتُها، وروَى الرُّواةُ البيتَ: «أَضْمَرَتْه عشرين يوماً» لا أَنْضَجَتْه، فإِن رُوِيَ أَنضَجته، فمعناه أَنَّ ماءَ الفَحلِ نَضِجَ في رحِمِها في عشرين يوماً، ثم رَمَتْ به كما تَرْمِي بوَلَدِها التَّمامِ الخَلْقِ وبَقِيَ لها مُنَّتُها؛ وقال الشماخ: وأَشْعَث قد قدَّ السِّفارُ قَمِيصَه،وحرّ السواء بالعصا غيرُ مُنْضِج وقد استعمل ثعلب نَضَّجته في المرأَة؛ وقال في قوله: تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاسِ،فليس بِيَتْنٍ ولا تَوْأَم يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْه.
      ونَضَّجَت الناقةُ بِلَبَنِها إِذا بلغت الغاية؛ قال ابن سيده: وأُراه وَهَماً، إِنما هو نَضَّجَت بوَلَدِها.
      "
  2. ضوج (المعجم لسان العرب)
    • "ضَوْج الوادي: مُنْعَطَفُه، والجمع أَضْواج وأَضْوُج، الأَخيرة نادرة؛ قال ضرار بن الخطاب الفهري: وقَتْلَى من الحَيّ في مَعْرَكٍ،أُصِيبُوا جَميعاً بِذي الأَضْوُجِ وقد تَضَوَّج، وضَاج الوادِي يَضُوج ضَوْجاً: اتَّسَع.
      ولَقِيَنَا ضَوْجٌ من أَضْواج الأَودية فانْضَوَج فيه، وانْضَوَجْتُ على إِثْرِهِ.
      وفي الحديث ذكر أَضْواجِ الوادي أَي مَعاطِفه، الواحدة ضَوْج؛ وقيل: هو إِذا كنت بين جَبَلَين متضايقين ثم اتَّسَع، فقد انْضاج لك.
      التهذيب: الضَّوْج جِزْعُ الوادي، وهو مُنْعَرَجه حيث ينعطف؛ وقال رؤبة: وحَوْفاً منْ تراغُبِ الأَضْواج (* قوله «وحوفاً من تراغب إلخ» هكذا في الأصل.) الليث: الضَّوْجان من الإبل والدواب كلُّ يابِسِ الصُلْب؛

      وأَنشد: في ضَبْرِ ضَوْجان القَرَى للمُمْتَطِي (* قوله «في ضبر ضوجان» هكذا في الأصل هنا.
      وتقدم في مادة صوج: في ظهر صوجان إلخ.) يصف فحلاً ونخلة ضَوْجانة، وهي اليابسة الكَزَّة السَّعَفِ؛ قال: والعصا الكَزَّة ضَوْجانة.
      ضيج: ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً: عدَل ومال عنه، كجاضَ.
      وضاجَ عن الحقّ: مال عنه؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً؛

      وأَنشد: أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ،ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ؟ اللَّفَى: عَضَلُ لَحْمِهِ.
      وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه.
      وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً: تحركت من الهُزال؛ عن كراع.
      "
  3. ضَوْجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَوْجُ: مُنْعَطَفُ الوادِي.
      ـ تَضَوَّجَ الوادِي: كثُر أضْواجُهُ.
      ـ ضاجَ: مالَ، واتَّسَعَ، كانْضاجَ،
      ـ ضَوْجانُ وضَوْجانَةُ: الصَّوْجانُ.
  4. أنضجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنضجَ يُنضج ، إنضاجًا ، فهو مُنضِج ، والمفعول مُنضَج :-
      أنضج الطَّعامَ طيَّبَهُ، جعله صالحًا للأكل بفعل النّار أو الحرارة :-أنضجت لحمًا، - أنضجتِ الشمسُ الفاكهةَ، - أنضج الطّعامَ على نار هادئة.
      أنضجَ الرَّأيَ: أحكمه، أخرجه بعد تروٍّ وإمعان :-أنضج آراءَه بالمطالعة:-
      • فلانٌ لا يُنضج كُراعًا: ضعيف لا غَناء عنده.


  5. أَنضَج (المعجم الرائد)
    • أنضج - إنضاجا
      1-أنضج الثمر أو اللحم : جعله ناضجا
  6. إِنضَوَج (المعجم الرائد)
    • إنضوج - انضواجا
      1-إنضوج في «ضوج» الوادي، أي منعطفه : دخل فيه
  7. إنضاج (المعجم الرائد)
    • إنضاج - انضياجا
      1-إنضاج الوادي أو نحوه : اتسع
  8. تَضَوَّج (المعجم الرائد)
    • تضوج - تضوجا
      1- تضوج الوادي : اتسع. 2- تضوج الوادي : كثرت «أضواجه»، أي منعطفاته.


  9. ضجاج (المعجم الرائد)
    • ضجاج
      1- ضجاج : عاج. 2- ضجاج : نوع من الخرز. 3- ضجاج : صمغ تغسل به الرؤوس. 4- ضجاج : قهر، قسر.
  10. اِنْضاجَ (المعجم الغني)
    • [ض و ج]. (فعل: خماسي لازم). اِنْضاجَ، يَنْضاجُ، مصدر اِنْضِياجٌ. :-اِنْضاجَ السَّدُّ :- : اِتَّسَعَ.
  11. ضُجاج (المعجم الرائد)
    • ضجاج
      1- ضجاج : كل شجرة تسم بها الطير أو الحيوانات. 2- ضجاج : صمغ يؤكل. 3- ضجاج من الرجال : ذو الضجة.
  12. تَضَوَّجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَضَوَّجَ الوادي ونحوُه: ضاجَ.
      و تَضَوَّجَ كثُرَتْ أَضواجُهُ.
  13. انْضَوَجَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • انْضَوَجَ في ضَوْجِ الوادي: دخل فيه.
  14. إِنْضاجٌ (المعجم الغني)
    • [ن ض ج]. (مصدر أَنْضَجَ). :-ساعَدَتِ الْمَوادُّ الكيمِيائِيَّةُ على إِنْضاجِ الثَّمَرِ :- : على جَعْلِهِ ناضِجاً طَيِّبَ الأكْلِ. :-إِنْضاجُ اللَّحْمِ.
  15. انْضَاجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْضَاجَ الوادي ونحوُه: اتَّسَعَ.
  16. ضَوج (المعجم الرائد)
    • ضوج
      1-منعطف الوادي، جمع : أضواج
  17. ضجاج (المعجم الرائد)


    • ضجاج
      1-كثير الصياح والضجة
  18. نضِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نضِجَ يَنضَج ، نُضْجًا ونَضْجًا ونَضَجًا ونِضاجًا ، فهو ناضِج :-
      نضِجَتِ الفاكهةُ طابت، بلغت ما يرادُ منها من اكتمال الطّراوة والرّائحة والطّعم واللّون :-نضج العِنَبُ/ الزرعُ، - برتقال ناضج، - نُضج الجوافة.
      نضِج اللَّحمُ وغيرُه:
      1 - طاب، أصبح صالحًا للأكل بفعل النَّار.
      2 - أدرك شيّه حتى احترق :- {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا} .
      نضِج الشَّخصُ: اكتمل نموُّه واكتسب خبرةَ التفكير :-شخص غير ناضج، - نضِج عقلٌ، - عقل ناضج: بالغ كامل نموِّه، - بلغ مرحلة النُّضْج الفكريّ:-
      • سِنُّ النُضْج: كمال السنِّ، - نضِج الرّأيُ/ نضِج الأمرُ: صار محكمًا، أُحْكِم، - نضجِت مداركُه: كان رصينًا ثابتًا محكمَ الرّأي.
  19. إنضاج القشدة (المعجم عربي عامة)
    • زيادة نسبة الحموضة في القشدة باضافة بكتيريا معينة اليها.
  20. انضاج العسل (المعجم عربي عامة)
    • المراحل التي يمر بها العسل في داخل العيون السداسيةفي الأقراص الشمعية، حيث تقوم العاملات بتقليل الرطوبة منه عن طريق التبخر.
  21. نَضِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَضِجَ نَضِجَ َ نَضَجاً، ونَضْجاً (بضم النون وفتحها) ، ونِضَاجاً: أَدرك وطاب.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 56كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا) ) .
      يقال: نَضِجَ اللحمُ، ونَضِجَتِ الفاكهةُ، ونَضِجَ الطعام.
      ويقال: نَضِج الرَّأْيُ، ونَضِج الأَمرُ: أُحْكِم.
      ونضِجت الحاملُ بولدها: جاوزت به وقتَ الولادة.
      فالطعام ناضِج، والفاكهة ناضجةٌ، وهو وهي نضيجٌ.


  22. نَضِجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَضِجَ الثَّمَرُ واللَّحْمُ، نُضْجاً ونَضْجاً: أدْرَكَ، فهو نَضِيجٌ وناضِجٌ، وأنْضَجْتُه.
      ـ هو نَضِيجُ الرَّأْي: مُحْكَمُه.
      ـ نَضِجَتِ الناقَةُ بِولدِها، ونَضَّجَتْ: جازَتْ السَّنَةَ ولم تُنْتَجْ، فهي مُنَضِّجٌ.
      ـ مِنْضاجُ: السَّفُّودُ.
  23. نضَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نضَّجَ يُنضِّج ، تَنْضيجًا ، فهو مُنضِّج ، والمفعول مُنضَّج :-
      نضَّج الطّعامَ أنضجَه؛ جعله صالحًا للأكل بفعل النَّار :-نضَّجتِ النارُ اللّحمَ.
  24. نضِج (المعجم الرائد)
    • نضج - ينضج ، نضجا ونضجا ونضجا ونضاجا
      1- نضج الثمر أو نحوه : أدرك وطاب. 2- نضجت الناقة بولدها : زادت على وقت الولادة ولم تلد. 3- نضج : إكتمل تفكير وإدراكه.
  25. نَضِجَ (المعجم الغني)
    • [ن ض ج]. (فعل: ثلاثي لازم). نَضِجَ، يَنْضَجُ، مصدر نُضْجٌ.
      1. :-نَضِجَتِ الفَاكِهَةُ :- : طَابَتْ. :-نَضِجَ الثَّمَرُ :- l :-نَضِجَ الطَّعَامُ.
      2. :-نَضِجَتْ أَفْكَارُهُ :- : صَارَتْ أَفْكَارُهُ رَشِيدَةً، رَصِينَةً.
      3. :-نَضِجَتِ النَّاقَةُ بِوَلَدِهَا :- : جَازَتْ عَلَى وَقْتِ الوِلاَدَةِ بِشَهْرٍ وَنَحْوِهِ وَلَمْ تُنْتِجْ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: