"ضَجَّ يَضِجُّ ضَجّاًوضَجيجاًوضَجَاجاًوضُجاجاً، الأَخيرة عن اللحياني: صاح، والاسم الضَّجَّة. وضَجَّ البعير ضَجيجاً وضَجَّ القوم ضَجاجاً. قال: وضَجَّ القوم يَضِجُّونضَجيجاً: فَزِعُوا من شيء وغُلِبوا،وأَضَجُّواإِضْجاجاً إِذا صاحوا فجَلَّبُوا. أَبو عمرو: ضَجَّ إِذا صاح مستغيثاً. وسمعت ضَجَّة القوم أَي جَلَبتهم؛ وفي حديث حُذيفة: لا يأْتي على الناس زمان يَضِجُّون منه إِلاّ أَرْدَفَهُمُ الله أَمراً يشغَلُهم عنه. الضَّجيج: الصِّياح عند المكروه والمشَقَّة والجزَع. وضاجَّه مُضاجَّة وضِجاجاً: جادله وشارَّه وشاغَبَه، والاسم الضَّجَاج،بالفتح، وقيل: هو اسم من ضاجَجْتُ، وليس بمصدر. والضَّجاج: القَسْر؛ وأَنشد الأَصمعي في الضِّجاجوالضَّجاج المُشاغَبة والمُشارَّة: إِنّي إِذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ،وكَثُرَ الضَِّجاجُ واللّقاقُ (* قوله «واللقاق» هكذا في الأَصل والذي في الصحاح في مادة لقق: واللقلاق.) وقال آخر: وأَغْشَبَ الناسُ الضِّجاجَالأَضْجَجا،وصاحَ خاشِي شَرِّها، وهَجْهَجا أَراد الأَضَجَّ، فأَظهر التضعيف اضطراراً، وهذا على نحو قولهم: شِعْر شاعر؛ التهذيب في قول العجاج: وأَعْشَبَ الأَرض الأَضْجَجا (* قوله «وأعشب الأرض إلخ» هكذا في الأصل.). قال: أَظهر الحرفين وبنى منه أَفعل لحاجته إِلى القافية، وقد وصف بالمصدر منه، فقيل: رجل ضِجَاج، وقوم ضُجُجٌ؛ قال الراعي: فاقْدُرْ بِذَرْعِكَ، إِنِّي لن يُقَوِّمَني قَوْلُ الضِّجاجِ، إِذا ما كنتُ ذا أَوَدِ والضَِّجاجُ: ثمر نَبْت أَو صَمْغٌ تَغسل به النساء رؤوسهن، حكاها ابن دريد بالفتح، وأَبو حنيفة بالكسر، وقال مَرَّة: الضِّجاج كل شجرة تُسَمُّ بها السِّباع أَو الطَّير. وضَجَّجَها: سَمَّها. ابن الأَعرابي: الضَِّجاج صَمْغٌ يؤْكل، فإِذا جَفَّ سُحِق، ثم كيلَ وقُوِّيَ بالقَلْيِ، ثم غُسِل به الثوب فيُنَقِّيه تنقية الصابون. والضَّجُوج من النوق: التي تَضِجُّ إِذا حُلِبت. التهذيب: الضِّجاجُ العاج، وهو مِثْل السِّوار للمرأَة؛ قال الأَعشى: وتَرُدُّ معطوفَ الضَّجاج على غَيْل، كأَن الوَشْمَ فيه خِلَلْ"
أضَجَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أضَجَّ القومُ إضْجاجاً: صاحُوا، وجَلَّبُوا، فإذا جَزِعوا وغُلِبوا: فَضَجُّوايَضِجُّونَضَجِيجاً. ـ ضَجاجُ: القَسْرُ، والعاجُ، وخَرَزَةٌ، ـ ضِجاجُ: المُشاغَبَةُ والمُشارَّةُ، كالمُضاجَّةِ، وصَمْغٌ يُؤْكَلُ، وكُلُّ شجرةٍ يُسَمُّ بها الطَّيْرُ، أو السِّباعُ. ـ ضَجوجُ: ناقةٌ تَضِجُّ إذا حُلِبَتْ. ـ ضَجَّجَتَضْجِيجاً: ذَهَبَ، أو مالَ، وَسَمَّ الطائِرَ أو السَّبُعَ.
أضجَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أضجَّ يُضجّ ، أضْجِجْ / أضِجَّ ، إضجاجًا ، فهو مُضِجّ :- • أضجَّ القومُ جلّبوا وصاحُوا :-أضجّ المشاهدُون في الملعب تشجيعًا للاّعبين.
الضُجَاجُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضُجَاجُ : الْقَسْرُ والقَهْرُ.
الضَّجُوجُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّجُوجُ : الكثير الضجيج.
الضَّجَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّجَّةُ : الجَلبَةُ والصِّياحُ
الضجيج(المعجم معجم الاصوات)
صوت الإنسان من المشقة
الضجيج(المعجم معجم الاصوات)
صوت الإنسان وصياحة عند الفزع
الإضجاج(المعجم معجم الاصوات)
صوت صياح القوم
أَضَجّ(المعجم الرائد)
أضج - إضجاجا 1-صاح وأحدث ضجة
ضُجُج(المعجم الرائد)
ضجج - تضجيجا 1- ضجج : مال إلى جهة. 2- ضجج الطير أو السباع : سمها.
أضجّ القوم(المعجم عربي عامة)
جلّبوا وصاحُوا :-أضجّ المشاهدُون في الملعب تشجيعًا للاّعبين.
ضجّة كلاميّة(المعجم عربي عامة)
(سة) جعجعة تهدِّد بالحرب كخطاب ناريّ يُلقيه رئيس دولة أو أحد ممثِّليه، يُعتبر تهديدًا للطّرف المعنيّ بإعلان الحرب عليه.
ضجج(المعجم مختار الصحاح)
ض ج ج: أَضَجَّ القوم إضْجَاجاً جلبوا وصاحوا فإن جزعوا من شيءٍ وغلبوا قيل ضَدُّوا يضجون بالكسر ضَجيجا و الضَّجَّةُ الجلبة
أَضَجّ(المعجم المعجم الوسيط)
أَضَجّ القوم: ضَجُّوا.
الضَّوْجُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّوْجُ : مُنَعطَفُ الوادي ومنحناهُ. والجمع : أَضواجٌ.
ضجَّة :- جَلَبة وصياح غير مرغوب فيه وغير مُتوقّع :-علت ضجَّةُ الجماهير، - أثار ضجَّة حول أمر تافه:- • ضجّة إعلاميّة: دعاية واسعة في الصحف والتليفزيون عن عملٍ ما أو حادثة أو شخص، - أحدث ضجَّة/ عمل ضجَّة: أحدث أثرًا واضحًا، سبَّب ردَّ فعلٍ قويًّا. • ضجَّة كلاميَّة: (السياسة) جعجعة تهدِّد بالحرب كخطاب ناريّ يُلقيه رئيس دولة أو أحد ممثِّليه، يُعتبر تهديدًا للطّرف المعنيّ بإعلان الحرب عليه.
ضجيج(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضجيج :- 1 - مصدر ضَجَّ بـ. 2 - جعجعة عالية من الأصوات غير المفهومة.
الضج(المعجم معجم الاصوات)
صوت الإنسان من المشقة
الضج(المعجم معجم الاصوات)
صوت الإنسان وصياحة عند الفزع
ضَجّة(المعجم الرائد)
ضجة 1-صياح وجلبة واختلاط أصوات
ضَجوج(المعجم الرائد)
ضجوج 1-ناقة تضج عند الحلب
معنى أضجوا في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
لسان العرب
ضَجَا بالمكانِ
أَقامَ حكاه ابن دريدٍ قال وليس بثَبتٍ