وصف و معنى و تعريف كلمة أضحية:


أضحية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و حاء (ح) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أضحية في معاجم اللغة العربية:



أضحية

جذر [ضحي]

  1. أُضحيَّة: (اسم)
    • أُضحيَّة : جمع أضْحِيَّةَ
  2. أضْحِيَّةَ: (اسم)
    • الجمع : أُضْحِيات و أضاحٍ : أُضحيَّة
    • ذبيحة؛ اسم لما يذبح في أيّام النحر بنيَّة التَّقرُّب إلى الله تعالى ذبح الأضحيَة بعد الصلاة مباشرة
  3. وَضَحَ: (فعل)
    • وضَحَ يَضِح ، ضِحْ ، وُضُوحًا ، فهو واضِح
    • وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ :بانَ وظَهَر
    • وضَح الموقفُ: انكشف وصار مفهومًا
    • وضَح الوجهُ: حَسُن
    • ووضح الراكبُ: إِذا بدا وطلَع
  4. وَضِحَ: (فعل)
    • وَضِحَ، يَوْضَحُ، مصدر وَضَحٌ
    • وَضِحَ الرَّجُلُ : عَلاَهُ الوَسَخُ وَكَانَ بِهِ بَرَصٌ


  5. وضَّحَ: (فعل)
    • وضَّحَ يوضِّح ، توضيحًا ، فهو مُوضِّح ، والمفعول مُوضَّح
    • وضَّح الأمرَ :أوضَحَه؛ أبانه وصيَّره واضحًا، ظاهرًا بيِّنًا
    • وضَّح نصوصًا: شرحها وفسَّرها
    • وضَّح المسألة: أزال التَّعقيد والغموضَ الذي كان فيها،
  6. وَضَح: (اسم)
    • الجمع : أَوْضاح
    • الوَضَحُ : الضَّوءُ
    • الوَضَحُ : بَياضُ الصُّبح
    • الوَضَحُ :القمرُ
    • الوَضَحُ :البياضُ من كلِّ شُيءٍ
    • الوَضَحُ :مَحَجّةُ الطريق ووَسَطُه
    • الوَضَحُ :الدَّرهمُ الصحيح
    • الوَضَحُ :حُلِيّ من الدراهم الصِّحاح
    • الوَضَحُ :الخَلْخَالُ
    • الوَضَحُ :التَّحجيلُ في القوائم
    • الوَضَحُ: الغُرَّةُ
    • الوَضَحُ :اللَّبَنُ
    • الوَضَحُ :الشَّيْبُ
    • وَضَح النَّهار: العَلَن
    • الوَضَحُ :(طب) بَرَص؛ مَرَض جلديّ، عبارة عن فقدان جزئيّ أو كامل لصبغة الجلد، يتميَّز بظهور بُقَع بيض على البشرة، بَهَق
    • وَضَحُ القَدَمِ : بَيَاضُ أَخْمَصِهَا
  7. وَضَّح: (اسم)
    • وَضَّح : جمع وَاضِحَةُ
  8. وُضَح: (اسم)
    • وُضَح : جمع أَوْضَحُ
  9. وُضَّح: (اسم)
    • وُضَّح : جمع واضِحُ
  10. أَضَاحيُّ : (اسم)


    • أَضَاحيُّ : جمع أُضْحِيَّةُ
  11. أَوْضاح: (اسم)
    • أَوْضاح : جمع وَضَح
  12. أَوضاح: (اسم)
    • الأَوْضَاحُ من النَّاس : الجماعاتُ من قبائلَ شتّى
    • [ لا واحد لها]
  13. أَوضحَ: (فعل)
    • أوضحَ / أوضحَ عن يُوضح ، إيضاحًا ، فهو مُوضِح ، والمفعول مُوضَح - للمتعدِّي
    • أوْضَحَتِ الْمَسْألَةُ : صَارَتْ وَاضِحَةً بَيِّنَةً
    • أوضح الأمرَ/ أوضح عن الأمر: جعله واضحًا، أبانه وأظهره أوضح وجهةَ نظره/ نقطة معيَّنة،
    • أوضح نصًّا مبهمًا: شرحه وفسَّره،
    • أوْضَحَ سَبَبَ تأخُّرِهِ : كَشَفَ عَنْهُ، أبَانَهُ، أظْهَرَهُ أوْضَحَ عَنْ تأخُّرِهِ
    • وسائل إيضاح: طُرق تعليمية مساعدة كاللوحات والمجسّمات وغيرها
    • أوْضَحَ الجُرْحُ فِي الرَّأسِ : كَشَفَ العَظْمَ
    • أوْضَحَهُ فِي رَأْسِهِ : جَرَحَهُ جُرْحاً كشَفَ العَظْمَ
    • أوْضَحَ الرَّجُلُ، أَوْضَحَتِ المرْأةُ : وُلِدَ لَهُمَا أوْلادٌ بِيضٌ
    • أَوْضَحَ القومَ : رآهم
  14. اِتَّضَحَ: (فعل)
    • اتَّضحَ يتَّضح ، اتِّضاحًا ، فهو مُتَّضِح
    • اِتَّضَحَ الهِلاَلُ : بَانَ، ظَهَرَ
    • اِتَّضَحَتِ الحَقِيقَةُ : اِنْكَشَفَتْ لِلْعِيَانِ، اِنْجَلَت اِتَّضَحَ مِنْ كَلاَمِهِ أَنَّهُ بَرِيءٌ لَمْ يَتَّضِحْ كَلاَمُ الخَطِيبِ إِلاَّ فِي آخِرِ خُطْبَتِهِ
    • اتَّضح الأمرُ وضَح؛ بان وظَهَر، زال تعقيدُه أو غموضُه اتَّضح الطَّريقُ،
  15. اِستَوضَحَ: (فعل)
    • استوضحَ / استوضحَ عن يستوضح ، استيضاحًا ، فهو مُستوضِح ، والمفعول مُستوضَح
    • اِسْتَوْضَحَهُ عَمَّا جَرَى بِالأمْسِ : سَأَلَهُ تَوْضِيحَ ذَلِكَ، اِسْتَفْسَرَهُ
    • اِسْتَوْضَحَ عَنْهُ : وَضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ في الشَّمْسِ لِيَنْظُرَ هَلْ يَراهُ
    • اِسْتَوْضَحَ الشَّمْسَ : نَظَرَ إِلَيْها وَهُوَ يَغُضُّ مِنْ بَصَرِهِ
    • اسْتَوضَحَ عنه : بَحَثَ
  16. أوضَح: (اسم)


    • إنَّ الأمْرَ أوْضَحُ مِمَّا يَنْبَغِي : أبْيَنُ، وَاضِحٌ
    • بِعِبَارَةٍ أوْضَحَ : بِعبَارَةٍ ألْيَقَ، أبْيَنَ هُوَ أوْضَحُ فِي تَعَابِيرِهِ
  17. أوضح: (اسم)
    • أوضح : جمع أَوَاضحُ
  18. تَوَضَّحَ: (فعل)
    • توضَّحَ يتوضَّح ، توضُّحًا ، فهو مُتوضِّح
    • تَوَضَّحَتِ الصُّورَةُ : بَانَتْ بِوُضُوحٍ، اِتَّضَحَتْ
    • تَوَضَّحَتِ الحَقِيقَةُ : ظَهَرَتْ، اِنْكَشَفَتْ وَصَارَتْ وَاضِحَةً
  19. مُوضَح: (اسم)
    • مُوضَح : اسم المفعول من أَوضحَ
  20. مُوضِح: (اسم)
    • مُوضِح : فاعل من أَوضحَ
  21. مُوضَّح: (اسم)
    • مُوضَّح : اسم المفعول من وضَّحَ
  22. مُوضِّح: (اسم)


    • مُوضِّح : فاعل من وضَّحَ
  23. موَضَّح: (اسم)
    • مفعول من وَضَّحَ
    • نَصٌّ مَوَضَّحٌ : مُبَيَّنٌ، مُفَسَّرٌ
  24. موَضِّح: (اسم)
    • اسم فاعل من وضَّحَ
    • مَوَضِّحٌ : مُبَيِّنٌ، مُفَسِّرٌ
    • تَصْريح مُوضِّح: (القانون) الذي يفصِّل ما قيل في صكّ (أو عريضة) سابق ويكمله، ويضيف إليه مذكِّرة مُوضِّحة،
  25. وَضّاح: (اسم)
    • الوَضَّاحُ : صيغةُ مبالغة
    • لَوْنٌ وَضَّاحٌ : أَبْيَضُ، نَاصِعٌ
    • وَجْهٌ وَضَّاحٌ : حَسَنٌ، مُشْرِقٌ، مُتَلَأْلِئٌ
    • الوَضَّاحُ :النهارُ
    • رجلٌ وضَّاحُ الحَسَب : ظاهُرُه نقيُّهُ مُبْيَضُّه
    • و(عَظمْ وضَّاحٍ) : لُعبةٌ لصِبيانِ العرب ؛ وذلك أَن يأْخذوا عظمًا أَبيضَ فيرموه في ظُلمة الليل ، ثم يتفرَّقوا في طلبه ، فمن وجده منهم فله الغَلَب، وقد يصغِّرونه فيقولون: عظيمُ وضَّاحٍ
    • (المتنبي)
    • صيغة مبالغة من وضَحَ
    • أبيض اللَّون حَسَنُه
    • حَسَنُ الوَجْه تمرُّ بكَ الأبطالُ كَلْمَى هزيمةً ووَجْهُك وضّاحٌ وثغْرُك باسمُ
    • بسَّام نقيّ ثغر وضَّاح
    • لمَّاع برَّاق سَيْف وضّاح
    • له النَّسَب الوضّاح: أي الظَّاهر النَّقيّ المبيضّ
    • نهار
    • بكْرُ الوضَّاح: صلاة الغداة
,
  1. أُضْحِيَة
    • أُضْحِيَة :-
      جمع أُضْحِيات وأضاحٍ: أُضحيَّة، ذبيحة؛ اسم لما يذبح في أيّام النحر بنيَّة التَّقرُّب إلى الله تعالى :-ذبح الأضحيَة بعد الصلاة مباشرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أُضْحِيَّة

    • أُضْحِيَّة :-
      جمع أُضْحِيَّات وأضاحيّ: أُضحيَة :-ذبح الأضحيَّة بعد الصلاة مباشرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إضحية
    • إضحية
      1-«ليلة إضحية» : مضيئة، صافية

    المعجم: الرائد

  4. إضحية
    • إضحية
      1-شاة يضحى بها، جمع : أضاحي

    المعجم: الرائد

  5. وضح
    • "الوَضَحُ: بياضُ الصبح والقمرُ والبَرَصُ والغرةُ والتحجيلُ في القوائم وغير ذلك من الأَلوان.
      التهذيب: الوَضَحُ بياض الصُّبْح؛ قال الأَعشى: إِذْ أَتَتْكُمْ شَيْبانُ، في وَضَحِ الصُّبحِ، بكبشٍ تَرَى له قُدَّاما والعرب تسمي النهار الوَضَّاحَ، والليلَ الدُّهْمانَ؛ وبِكْرُ الوَضَّاحِ: صلاةُ الغَداة، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخرة؛ قال الراجز:لو قِسْتَ ما بينَ مَناحِي سَبَّاحْ،لِثِنْيِ دُهْمانَ وبِكْرِ الوَضَّاح،لَقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْداحْ سبَّاح: بعيره.
      والأَبْداحُ: جوانبه، والوَضَحُ: بياض غالب في أَلوان الشاء قد فشا في جميع جسدها، والجمع أَوضاح؛ وفي التهذيب: في الصدر والظهر والوجه، يقال له: تَوْضيح شديد، وقد تَوَضَّح.
      ويقال: بالفرس وَضَحٌ إِذا كانت به شِيَةٌ، وقد يكنى به عن البَرَصِ، ومنه قيل لِجَذِيمَةَ الأَبْرَشِ: الوَضَّاحُ؛ وفي الحديث: جاءه رجل بكَفِّه وَضَح أَي بَرَصٌ.
      وقد وَضَحَ الشيءُ يَضِحُ وُضُوحاً وَضَحَةً وضِحَةً واتَّضَحَ: أَي بان، وهو واضع ووَضَّاح.
      وأَوضَحَ وتَوَضَّح ظهر؛ قال أَبو ذؤيب: وأَغْبَرَ لا يَجْتازُه مُتَوَضِّحُ الر جالِ، كفَرْق العامِرِيِّ يَلُوحُ أَراد بالمُتَوَضِّح من الرجال: الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل في الخَمَرِ.
      ووَضَّحه هو وأَوضَحَه وأَوضَحَ عنه وتَوَضَّح الطريقُ أَي استبان.
      والوَضَحُ: الضَّوْءُ والبياضُ.
      وفي الحديث: أَنه كان يرفع يديه في السجود حتى يَبينَ وَضَحُ إبْطَيْهِ أَي البياضُ الذي تحتهما، وذلك للمبالغة في رفعهما وتجافيهما عن الجنبين.
      والوَضَحُ: البياضُ من كل شيء؛ ومنه حديث عمر: صوموا من الوَضَح إِلى الوَضَحِ أَي من الضَّوء إِلى الضوء؛ وقيل: من الهلال إِلى الهلال؛ قال ابن الأَثير: وهو الوجه لأَن سياق الحديث يدل عليه، وتمامه: فإِن خَفِيَ عليكم فأَتِمُّوا العِدَّة ثلاثين يوماً؛ وفي الحديث: غَيِّرُوا الوَضَحَ أَي الشَّيْب يعني اخْضِبُوه.
      والواضحةُ: الأَسْنانُ التي تبدو عند الضحك، صفة غالبة؛

      وأَنشد: كلُّ خَليلٍ كنتُ صافَيْتُه،لا تَرَكَ الله له واضِحه كلُّهمُ أَرْوَغُ من ثَعْلَبٍ،ما أَشْبَه الليلةَ بالبارِحه وفي الحديث: حتى ما أَوضَحُوا بضاحكة أَي ما طَلَعوا بضاحكة ولا أَبْدَوْها، وهي إِحدى ضواحِكِ الإِنسان التي تبدو عند الضحك.
      وإِنه لواضح الجَبينِ إِذا ابيضَّ وحَسُنَ ولم يكن غليظاً كثير اللحم.
      ورجل وَضَّاحٌ: حَسَنُ الوجه أَبيضُ بَسَّامٌ.
      والوَضَّاحُ: الرجلُ الأَبيضُ اللون الحَسَنُه.
      وأَوضَحَ الرجلُ والمرأَة: وُلِدَ لَهما أَولادٌ وُضَّحٌ بيضٌ؛ وقال ثعلب: هو منكَ أَدنى واضحةٍ إِذا وَضَحَ لك وظهر حتى كأَنه مُبْيَضُّ.
      ورجل واضحُ الحَسَبِ ووَضَّاحُه: ظاهره نَقِيُّه مبيضه، على المثل.
      ودرهم وَضَحٌ: نَقِيّ أَبيض، على النسب.
      والوَضَحُ: الدِّرْهم الضحيح.
      والأَوضاحُ: حَلْيٌ من الدراهم الصحاح.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَعطيته دراهم أَوضاحاً،كأَنها أَلبانُ شَوْلٍ رَعَتْ بدَكْداكِ مالكٍ؛ مالك: رمل بعينه وقلما ترعى الإِبل هنالك إِلا الحَلِيَّ وهو أَبيض، فشبه الدراهم في بياضها بأَلبان الإِبل التي لا ترعى إِلا الحَلِيِّ.
      ووَضَحُ القَدَم: بياضُ أَخْمَصِه؛ وقال الجُمَيْحُ: والشَّوْكُ في وَضَحِ الرجلينِ مَرْكُوزُ وقال النضر: المتوضِّحُ والواضح من الإِبل الأَبيض، وليس بالشديد البياض، أَشدُّ بياضاً من الأَعْيَصِ والأَصْهَبِ وهو المتوضِّحُ الأَقْراب؛

      وأَنشد: ‏مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ، فيه شُهْلَةٌ،شَنِجُ اليدين تَخالُه مَشْكُولا والأَواضِحُ: الأَيامُ البيض، إِما أَن يكون جمعَ الواضح فتكون الهمزة بدلاً من الواو الأُولى لاجتماع الواوين، وإِما أَن يكون جمع الأَوْضَح.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمر بصيام الأَواضِحِ؛ حكاه الهروي في الغريبين.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَمر بصيام الأَوْضاحِ يريد أَيامَ الليالي الأَواضِح أَي البيض جمع واضحة، وهي ثالث عشر ورابع عشر وخامس عشر، والأَصل وَواضِح، فقلبت الواو الأُولى همزة.
      والواضِحة من الشِّجاج: التي تُبْدي وَضَحَ العظم؛ ابن سيده: والمُوضِحةُ من الشِّجاج التي بلغت العظم فأَوضَحَتْ عنه؛ وقيل: هي التي تَقْشِر الجلدةَ التي بين اللحم والعظم أَو تشقها حتى يبدو وَضَحُ العظم، وهي التي يكون فيها القصاص خاصة، لأَنه ليس من الشجاج شيء له حدَّ ينتهي إِليه سواها، وأَما غيرها من الشجاج ففيها ديتها، وذكر المُوضِحة في أَحاديث كثيرة وهي التي تبدي العظم أَي بَياضَه، قال: والجمع المَواضِح؛ والتي فُرِضَ فيها خمس من الإِبل: هي ما كان منها في الرأْس والوجه، فأَما المُوضِحة في غيرهما ففيها الحكومة، ويقال للنَّعَم: وَضِيحةٌ ووَضائِحُ؛ ومنه قول أَبي وَجْزَة: لقَوْمِيَ، إِذ قَوْمي جميعٌ نَواهُمُ،وإِذ أَنا في حَيٍّ كثير الوَضائِح والوَضَحُ: اللبنُ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: عَقَّوْا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ،ثم اسْتَفاؤوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَحُ أَي، قالوا: اللبنُ أَحبُّ إِلينا من القَوَد، فأَخبر أَنهم آثَرُوا إِبل الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم؛ قال ابن سيده: وأُراه سمي بذلك لبياضه؛ وقيل: الوَضَحُ من اللبن ما لم يُمْذَقْ؛ ويقال: كثر الوَضَحُ عند بني فلان إِذا كَثُرَت أَلبانُ نَعَمِهم.
      أَبو زيد: من أَين وَضَحَ الراكبُ؟ أَي من أَين بدا؛ وقال غيره: من أَين أَوضَح، بالأَلف.
      ابن سيده: وَضَحَ الراكبُ طَلَع.
      ومن أَين أَوضَحْتَ، بالأَلف، أَي من أَين خرجت، عن ابن الأَعرابي؛ التهذيب: من أَين أَوضَح الراكبُ، ومن أَين أَوضَعَ، ومن أَين بدا وضَحُك؟ وأَوضَحْتُ قوماً: رأَيتهم.
      واستوضَحَ عن الأَمر: بحث.
      أَبو عمرو: استوضَحْتُ الشيءَ واستشرفْته واستكفَفْتُه وذلك إِذا وضعت يدك على عينيك في الشمس تنظر هل تراه، تُوَقّي بكفك عينَك شُعاعَ الشمس؛ يقال: اسْتَوْضِحْ عنه يا فلان.
      واستوضَحْتُ الأَمرَ والكلامَ إِذا سأَلته أَن يُوَضِّحَه لك.
      ووَضَحُ الطريق: مَحَجَّتُه ووَسَطُه.
      والواضحُ: ضدّ الخامل لوُضُوح حاله وظهور فضله؛ عن السَّعْدي.
      والوَضَحُ: حَلْيٌ من فضة، والجمع أَوضاح،سميت بذلك لبياضها، واحدها وَضَح؛ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَقاد من يهودي قَتَلَ جُوَيْرِيةً على أَوْضاح لها؛ وقيل: الوَضَحُ الخَلْخالُ، فَخَصَّ.
      والوُضَّحُ: الكواكبُ الخُنَّسُ إِذا اجتمعت مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل؛ الليث: إِذا اجتمعت الكواكب الخنس مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل سُمِّين جميعاً الوُضَّحَ؛ اللحياني: يقال فيها أَوْضاحٌ من الناس وأَوْباش وأَسْقاطٌ يعني جماعات من قبائل شَتَّى؛ قالوا: ولم يُسْمَعْ لهذه الحروف بواحد.
      قال الأَصمعي: يقال في الأَرض أَوضاح من كَلإٍ إِذا كان فيها شيء قد ابيضَّ؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعتهم يذكرون الوَضَحَ في الكلإ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيْفِيِّ الذي لم يأْت عليه عامٌ ويَسْوَدُّ.
      ووَضَحُ الطريقة من الكلإِ: صغارها؛ وقال أَبو حنيفة: هو ما ابيض منها، والجمع أَوضاحٌ؛ قال ابن أَحمر ووصف إِبلاً: تَتَبَّعُ أَوْضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ،وتَرْعى هَشِيماً، من حُلَيْمةَ، بالِيا وقال مرة: هي بقايا الحَلِيّ والصِّلِّيان لا تكون إِلاّ من ذلك.
      ورأَيت أَوضاحاً أَي فِرَقاً قليلة ههنا وههنا، لا واحد لها.
      وتُوضِحُ: موضع معروف.
      وفي حديث المبعث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،كان يلعب وهو صغير مع الغلمان بعَظْمِ وَضَّاحٍ؛ وهي لُعْبَة لصبيان الأَعراب يَعْمِدُون إِلى عظم أَبيض فيرمونه في ظلمة الليل، ثم يتفرّقون في طلبه، فمن وجده منهم فله القَمْرُ؛ قال: ورأَيت الصبيان يصغرونه فيقولون عُظَيْمُ وَضَّاحٍ؛ قال: وأَنشدني بعضهم: عُظَيْم وَضَّاحٍ ضِحَنَّ الليله،لا تَضِحَنَّ بعدها من لَيْله قوله: ضِحَنَّ أَمرٌ من وَضَحَ يَضِحُ، بتثقيل النون المؤَكدة، ومعناه اظْهِرَنَّ كما تقول من الوصل: صِلَنّ.
      ووَضَّاحٌ: فَعَّال من الوُضوح،الظهور.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. أضحية
    • بضم الهمزة وسكون الضاد وتشديد الياء، والجمع أضاحي، وهي ما يذبح يوم عيد الأضحى في الحج.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. أضحية
    • ‏ما يضحى به من الحيوان , وهي الأنعام التي تذبح يوم النحر إقامة للسنة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. الأضْحِيَّةَ
    • الأضْحِيَّةَ :الأَضْحاة. والجمع : أَضاحِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ‏ذبح الأضحية
    • ‏قطع حلقوم الحيوان المضحى به‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. وَضَحُ
    • ـ وَضَحُ: بياضُ الصُّبْح، والقَمَرُ، والبَرَصُ، والغُرَّةُ، والتَّحْجيلُ في القوائِمِ، وماءٌ لِبَنِي كِلاَبٍ، والشَّيْبُ، والدِّرْهَمُ الصَّحيحُ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ، واللَّبَنُ، وحَلْيٌ من الفِضَّةِ، الجمع: أوضاحٌ، والخَلْخالُ، وصِغارُ الكَلأَ.
      ـ وضَحَ الأَمْرُ يَضِحُ وضوحاً وضِحَةً وضَحَةً، وهو واضِحٌ ووَضَّاحٌ، واتَّضَحَ وأوْضَحَ وتَوَضَّحَ: بانَ، ووَضَّحَهُ وأوْضَحَهُ.
      ـ وَضَّاحُ: الأبيضُ اللَّوْنِ، الحَسَنُهُ، والنَّهارُ، ولَقَبُ جَذيمَةَ الأَبْرَشِ، ومَوْلًى بَرْبَرِيٌّ لِبَنِي أُمَيَّةَ،
      ـ إليه نُسِبَت الوَضَّاحِيَّةُ: قرية.
      ـ عَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ، تأخُذُ الصِّبْيَةُ عَظْماً أبْيَضَ، فَيَرْمونَهُ في اللَّيْلِ، ويَتَفَرَّقونَ في طَلَبِهِ.
      ـ بِكْرُ الوَضَّاحِ: صَلاةُ الغَداةِ، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخِرَةُ.
      ـ اسْتَوْضَحَ الشيءَ: وضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ لِيَنْظُرَ هل يراهُ،
      ـ اسْتَوْضَحَ فلاناً أمْراً: سأَلَهُ أن يُوضِحَهُ له.
      ـ مُتَوَضِّحُ: منْ يَظْهَرُ، ومن يَرْكَبُ وضَحَ الطَّريقِ لا يَدْخُلُ الخَمَرَ، والأَقْرابُ.
      ـ مُتَوَضِّحُ من الإِبِلِ: الأَبْيَضُ غيرُ شَديدِ البَياضِ، كالواضِحِ.
      ـ واضِحَةُ: الأَسْنانُ تَبْدو عند الضَّحِكِ.
      ـ تُوضِحُ: موضع بينَ إِمَّرَةَ إلى أسوَدِ العَيْنِ.
      ـ وَضَحَةُ: الأَتَانُ.
      ـ مُوضِحَةُ: الشَّجَّةُ التي تُبْدي وضَحَ العظامِ.
      ـ "أمَرَ النَّبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بصِيامِ الأَوَاضِح": أيَّامِ البيض، أصلُهُ: وواضِحُ، فبدلت؟؟ الواوُ هَمْزَةً.
      ـ وَضيحَةُ: النَّعَمُ، الجمع: وضائِحُ.
      ـ وَضَحَتِ الإِبِلُ باللَّبَنِ: ألْمَعَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. أوضحَ
    • أوضحَ / أوضحَ عن يُوضح ، إيضاحًا ، فهو مُوضِح ، والمفعول مُوضَح (للمتعدِّي) :-
      أوضح الأمرُ وضَح؛ ظَهَرَ وبان.
      أوضح الأمرَ/ أوضح عن الأمر: جعله واضحًا، أبانه وأظهره :-أوضح وجهةَ نظره/ نقطة معيَّنة، - أوضح نصًّا مبهمًا: شرحه وفسَّره، - من قبيل الإيضاح:-
      • وسائل إيضاح: طُرق تعليمية مساعدة كاللوحات والمجسّمات وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الوَضَحُ
    • الوَضَحُ : الضَّوءُ.
      و الوَضَحُ بَياضُ الصُّبح.
      و الوَضَحُ القمرُ.
      و الوَضَحُ البياضُ من كلِّ شُيءٍ.
      و الوَضَحُ مَحَجّةُ الطريق ووَسَطُه.
      و الوَضَحُ الدَّرهمُ الصحيح.
      و الوَضَحُ حُلِيّ من الدراهم الصِّحاح .
      و الوَضَحُ الخَلْخَالُ.
      و الوَضَحُ التَّحجيلُ في القوائم.
      و الوَضَحُ الغُرَّةُ.
      و الوَضَحُ اللَّبَنُ.
      و الوَضَحُ الشَّيْبُ.
      و الوَضَحُ البَرَصُ. والجمع : أوضاحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. استوضحَ
    • استوضحَ / استوضحَ عن يستوضح ، استيضاحًا ، فهو مُستوضِح ، والمفعول مُستوضَح :-
      استوضح فلانًا الكلامَ أو الأمرَ سأله أن يوضِّحه له أي يبيّنه ويظهره :-استوضح الطَّالبُ أستاذَه المسألةَ.
      استوضح فلانٌ الشَّيءَ/ استوضح فلانٌ عن الشَّيء: وضع يَدَه على عينيه لينظر هل يراه، تأمَّله ببصره ليتعرَّف عليه.
      استوضح فلانٌ عن الأمر: بحث عنه واستفسر :-استوضح العُمَّالُ عن سبب تشغيلهم ساعات إضافيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أوْضَحَ
    • [و ض ح]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْضَحْتُ، أُوْضِحُ، أوْضِحْ، مصدر إيضَاحٌ.
      1. :-أوْضَحَ أمْرَهُ :- : جَعَلَهُ وَاضِحاً.
      2. :-أوْضَحَتِ الْمَسْألَةُ :- : صَارَتْ وَاضِحَةً بَيِّنَةً.
      3. :-أوْضَحَ سَبَبَ تأخُّرِهِ :- : كَشَفَ عَنْهُ، أبَانَهُ، أظْهَرَهُ. :-أوْضَحَ عَنْ تأخُّرِهِ.
      4. :-أوْضَحَ الجُرْحُ فِي الرَّأسِ :- : كَشَفَ العَظْمَ.
      5. :-أوْضَحَهُ فِي رَأْسِهِ :- : جَرَحَهُ جُرْحاً كشَفَ العَظْمَ.
      6. :-أوْضَحَ الرَّجُلُ، أَوْضَحَتِ المرْأةُ :- : وُلِدَ لَهُمَا أوْلادٌ بِيضٌ.

    المعجم: الغني

  15. وضَّحَ
    • وضَّحَ يوضِّح ، توضيحًا ، فهو مُوضِّح ، والمفعول مُوضَّح :-
      وضَّح الأمرَ أوضَحَه؛ أبانه وصيَّره واضحًا، ظاهرًا بيِّنًا :-وضَّح المسألة: أزال التَّعقيد والغموضَ الذي كان فيها، - وضَّح نصوصًا: شرحها وفسَّرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. اِسْتَوْضَحَ
    • [و ض ح]. (فعل: سداسي لازم متعد م.بحرف). اِسْتَوْضَحْتُ، أَسْتَوْضِحُ، اِسْتَوْضِحْ، مصدر اِسْتِيضاحٌ.
      1. :-اِسْتَوْضَحَهُ عَمَّا جَرَى بِالأمْسِ :- : سَأَلَهُ تَوْضِيحَ ذَلِكَ، اِسْتَفْسَرَهُ. :-اِسْتَوْضَحَ مَعْنَى كَلامِهِ.
      2. :-يَسْتَوْضِحُ الْمُعْجَمَ مِنْ حِينٍ لآخَرَ :- : يَبْحَثُ فِيهِ عَنْ مَعانِي الكَلِماتِ.
      3. :-اِسْتَوْضَحَ عَنْ غِيابِهِ :- : بَحَثَ.
      4. :-اِسْتَوْضَحَ عَنْهُ :- : وَضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ في الشَّمْسِ لِيَنْظُرَ هَلْ يَراهُ.
      5. :-اِسْتَوْضَحَ الشَّمْسَ :- : نَظَرَ إِلَيْها وَهُوَ يَغُضُّ مِنْ بَصَرِهِ.

    المعجم: الغني

  17. واضِح
    • واضِح :-
      مؤ واضحة، جمع مؤ واضحات وأواضحُ:
      1 - اسم فاعل من وضَحَ.
      2 - مشهور لوضوح حاله وظهور فضله، عكسه خامل :-رجل واضح الذِّكْر.
      3 - بيِّن؛ ظاهر جَليّ، لا يمكن إخفاؤه أو التَّستّر عليه :-خطأ/ ظلم واضح، - من الواضح أن النَّصر قريب، - الأمر واضح وُضوح الشَّمس في رابعة النهار:-
      واضح الحسب/ واضح النَّسب: أي طاهره ونقيّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. وضح
    • و ض ح: وَضَح الأمر يضح وُضوحا و اتَّضَحَ أي بان و أَوْضَحَه غيره و اسْتَوْضَحْتُ الشيء إذا وضعت يدك على عينك تنظر هل تراه و اسْتَوْضَحَه الأمر أو الكلام سأله أن يوضحه له و الأَوْضَاح حُلي من الدراهم الصحاح و الوَضَح بفتحتين الضوء والبياض وقد يكنى به عن البرص و المُوضِحة الشجة التي تبدي وضح العظم

    المعجم: مختار الصحاح

  19. توضَّحَ
    • توضَّحَ يتوضَّح ، توضُّحًا ، فهو مُتوضِّح :-
      توضَّح الأمرُ وضَح؛ بان وظهر :-توضَّح الحقُّ/ الطريقُ، - توضَّح القصدُ: انكشف وانجلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أوضح
    • أوضح - إيضاحا
      1- أوضح الأمر أو عنه : أظهره، جعله واضحا. 2- أوضح الأمر : ظهر وصار واضحا. 3- أوضح الجرح في الرأس : كشف العظم. 4- أوضحه في رأسه : جرحه جرحا كشف العظم. 5- أوضح القوم : رآهم.

    المعجم: الرائد

  21. وَضّاح
    • وضاح
      1- وضاح من الأمور المنكشف المنجلي. 2- وضاح : أبيض اللون. 3- وضاح : حسن وجه. 4- وضاح بسام. 5- وضاح : نهار. 6- وضاح : «النسب الوضاح» الظاهر النقي. 7- وضاح : «بكر الوضاح» : صلاة الغداة، أول صلاة في اليوم.

    المعجم: الرائد

  22. الوَضَّاحُ
    • الوَضَّاحُ : صيغةُ مبالغة.
      و الوَضَّاحُ الأَبيضُ اللونِ الحسَنُه.
      و الوَضَّاحُ الحسنُ الوجه البسَّام.
      و الوَضَّاحُ النهارُ.
      و الوَضَّاحُ رجلٌ وضَّاحُ الحَسَب : ظاهُرُه نقيُّهُ مُبْيَضُّه .
      و(عَظمْ وضَّاحٍ) : لُعبةٌ لصِبيانِ العرب ؛ وذلك أَن يأْخذوا عظمًا أَبيضَ فيرموه في ظُلمة الليل ، ثم يتفرَّقوا في طلبه ، فمن وجده منهم فله الغَلَب، وقد يصغِّرونه فيقولون: عظيمُ وضَّاحٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اتَّضحَ
    • اتَّضحَ يتَّضح ، اتِّضاحًا ، فهو مُتَّضِح :-
      اتَّضح الأمرُ وضَح؛ بان وظَهَر، زال تعقيدُه أو غموضُه :-اتَّضح الطَّريقُ، - يتَّضح من كلامه أنَّه صادق، - اتَّضحت له الحقيقةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. وضح
    • وضح - ج، أوضاح
      1- مصدر وضح. 2- ضوء. 3- بياض الصبح : «سار في وضح النهار». 4- بياض القمر. 5- شيب. 6- برص. 7- بياض في القوائم. 8- غرة. 9- لبن. 10- درهم صحيح : «درهم وضح، دراهم وضح». 11- صغار العشب. 12- حلي من الفضة. 13- خلخال. 14- «وضح الطريق» : وسطه. 15- «وضح القدم» : بياض أخمصها.

    المعجم: الرائد

  25. الوَاضِحَةُ
    • الوَاضِحَةُ : الشَّجَّةُ تُبدِي وضَحَ العظام.
      و الوَاضِحَةُ الأَسنانُ تبدو عند الضَّحِك .
      و الوَاضِحَةُ واحدةُ الأَوضاح، وهي أيّامُ اللَّيالي البيض.
      و يقال: هو منك أَدنَى واضِحةٍ: إِذا وضَحَ لك وظهَرَ حتى كأَنَّه مُبْيَضّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أضحية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَحِيَ** - [ض ح و]. (ف: ثلا. لازم).** ضَحِيتُ**،** أَضْحَى**،** اِضْحَ**، مص. ضَحَاءٌ. 1. "ضَحِيَ الرَّجُلُ" : بَرَزَ لِلشَّمْسِ، أَصَابَهُ حَرُّ الشَّمْسِ. ![طه آية 119]** وَإِنَّكَ لاَ تَظْمَأُ فِيهَا وَلاَ تَضْحَى**! . (قرآن). 2. "ضَحِيَتِ اللَّيْلَةُ" : لَمْ يَكُنْ بِهَا غَيْمٌ. 3. "ضَحِيَ الضَّيْفُ" : أَكَلَ فِي الضُّحَى. 4. "ضَحِيَ الفَرَسُ" : اِبْيَضَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أُضْحِيَة [مفرد]: ج أُضْحِيات وأضاحٍ: أُضحيَّة، ذبيحة؛ اسم لما يذبح في أيّام النحر بنيَّة التَّقرُّب إلى الله تعالى "ذبح الأضحيَة بعد الصلاة مباشرة". II أُضْحِيَّة [مفرد]: ج أُضْحِيَّات وأضاحيّ: أُضحيَة "ذبح الأضحيَّة بعد الصلاة مباشرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَضْحِيَة [مفرد]: 1- مصدر ضحَّى بـ| التَّضحية بالذَّات: تضحية الشّخص بمصالحه الذاتيّة في سبيل الآخرين أو من أجل قضيّة ما. 2- عمل تطوُّعيّ يُقدَّم دون مقابل في سبيل هدف أخلاقيّ "قدّم الشعبُ تضحيات كبيرة حتى نال استقلالَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضاحية [مفرد]: ج ضَوَاحٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل ضحِيَ: بارزة ظاهرة| فعلَ الأمرَ ضاحيةً: علانية. 2- ناحية ظاهرة خارج البلد، أو تجمّع سكنيّ قائم حول العاصمة أو أيّ مدينة رئيسيّة "ضواحي المدينة"| شجرة ضاحية الظِّلّ: لا ظلّ لها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضحِيَ يَضْحَى، اضْحَ، ضُحُوًّا وضَحْوًا وضَحًى وضُحِيًّا، فهو ضاحٍ وضَحٍ وضَحْيانُ/ ضَحْيانٌ وأضحى • ضحِي الشَّخصُ: 1- أصابه حرُّ الشَّمس في وقت الضُّحَى عندما يرتفع النَّهار "ضحِي أفرادُ المعسكر- ضحِي الحجيجُ على عرفات- {وَأَنَّكَ لاَ تَظْمَأُ فِيهَا وَلاَ تَضْحَى}". 2- برز وظهر في مكان مكشوف. II ضُحِيّ [مفرد]: مصدر ضحِيَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَحْيانُ/ ضَحْيانٌ [مفرد]: مؤ ضَحْيا/ ضَحْيانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضحِيَ.
الرائد
* ضحي يضحى: ضحا وضحاء. 1-برز للشمس. 2-أصابته الشمس. 3-الشيء: انكشف بعد ما كان في ستر. 4-ت الليلة: لم يكن فيها غيم. 5-الفرس: ابيض. 6-أكل في الضحى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: