وصف و معنى و تعريف كلمة أضراكم:


أضراكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و راء (ر) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أضراكم في معاجم اللغة العربية:



أضراكم

جذر [ضرا]

  1. أَضُرّ : (اسم)
    • أَضُرّ : جمع ضَّرَّاءُ
  2. أَضْرِ : (اسم)
    • أَضْرِ : جمع ضِرو
  3. أَضرَّ : (فعل)
    • أضرَّ / أضرَّ بـ يُضرّ ، أضْرِرْ / أضِرَّ ، إضرارًا ، فهو مُضِرّ ، والمفعول مُضَرّ - للمتعدِّي
    • أضرَّتِ المرأةُ: تزوّجت على ضَرّة
    • أضرَّ صحَّتَه/ أضرَّ بصحَّته: ضرَّها؛ ألحق بها أذى أو مكروهًا أضرّ بمصالح غيره،
    • أضرَّ بالشَّيء: أتلفه
    • أَضَرَّ فلانٌ على السَّير الشَّديد ونحوه: صَبَرَ
    • أَضَرَّت على فلان وغيره: أَلحَّ
    • أَضَرَّ الشيَ، وبه: دَنا منْه شديدًا حتى لصق به وضيّق عليه
    • أَضَرَّ فلانًا، وبه: ضَرَّهُ
    • أَضَرَّ فلانًا على الأَمر: أَكرهه
  4. أَنْضُر : (اسم)
    • أَنْضُر : جمع نُّضَارُ


  5. أَنْضُر : (اسم)
    • أَنْضُر : جمع نَّضِيْرُ
  6. أَنضَرَ : (فعل)
    • أنضرَ يُنضر ، إنضارًا ، فهو مُنضِر ، والمفعول مُنْضَر
    • أَنْضَرَ الوَجْهُ : صارَ ناضِراً جَميلاً ناعِماً
    • أَنْضَرَتِ الشَّجَرَةُ : اِخْضَرَّتْ
    • أَنْضَرَ الشَّيْءَ: جَعَلَهُ ناضِراً
  7. أنْضَرُ : (اسم)
    • أنْضَرُ : فاعل من نضِرَ
  8. أنْضُر : (اسم)
    • أنْضُر : جمع نَضر
  9. أنضر : (اسم)
    • مؤ نَضْراءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نضِرَ
    • الأنْضَرُ : الذَّهَبُ
,
  1. ضَرِيَ


    • ـ ضَرِيَ به ، ضَرًى وضَراوَةً وضَرْياً وضَراءَةً : لَهِجَ ، وضَرَّاهُ به تَضْرِيَةً ، وأضْراهُ .
      ـ عِرْقٌ ضَرِيٌّ : لا يَكادُ يَنْقَطِعُ دَمُه .
      ـ قد ضَرَى ضُرُوًّا ، فهو ضارٍ : بَدَا منه الدَّمُ .
      ـ ضِرْوُ : الضارِي من أوْلادِ الكِلاب ، كالضَّرِيِّ ، وشَجَرَةُ الكَمْكامِ لا صَمْغُه ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، والحَبَّةُ الخَضْراءُ ،
      ـ ضِرْوُ من الجُذامِ : اللَّطْخُ منه .
      ـ سِقاءٌ ضارٍ ( بالسَّمْنِ ): يُعَتَّقُ فيه ، ويَجُودُ طَعْمُه . وكَلْبٌ ضارٍ بالصَّيْدِ ، وقد ضَرِيَ ، كَرَضِيَ ، ضَرًى وضِراءً وضَراءً .
      ـ سَقَى : سالَ .
      ـ ضَرَاءُ : الاسْتِخفاءُ ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ في الوادِي ، أو أرضٌ مُسْتَوِيَةٌ تأوِيها السِباعُ ، وبها نُبَذٌ من الشَّجَرِ .
      ـ ضَرِيَّةُ : قرية بينَ البَصْرَةِ ومكةَ . واظْرَوْرَى ، بالظاءِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ .
      ـ تَضْرِيَةُ الغِرارَةِ : فَتْلُ قُطْرِها .
      ـ ضَرِيُّ : الماءُ من البُسْرِ الأحْمَرِ والأصْفَرِ ، يَصُبُّونَهُ على النَّبْقِ ، فَيَتَّخِذونَ منه نَبيذاً .
      ـ أضْرَى : شَرِبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَرْسُ
    • ـ ضَرْسُ : العَضُّ الشديدُ بالأَضْراسِ ، واشْتِدادُ الزمانِ ، وصَمْتُ يومٍ إلى الليلِ ، وأن يُفْقَرَ أنفُ البعيرِ بِمَرْوَة ، ثم يوضَعَ عليه وتَرٌ أو قِدٌّ ، ليُذَلَّلَ به ، والأرضُ التي نَباتُها ههُنا وههُنَا ،
      ـ ضِرْسُ : السِّنُّ ، مُذَكَّرٌ ، ج : ضُروسٌ وأضْراسٌ ، والأكَمَةُ الخَشِنَةُ ، والمَطرَةُ القليلَةُ ، ج : ضُروسٌ ، وطولُ القِيامِ في الصلاةِ ، وكَفُّ عينِ البُرْقُع ، والشِّيحُ والرِّمْثُ أُكِلَتْ جُذولُهُما ، والحَجَرُ يُطْوَى به البئرُ ، ج : ضُروسٌ .
      ـ ضِرْسُ العَيْرِ : سيفُ عَلْقَمَةَ بنِ ذِي قَيْفانَ .
      ـ ذُو ضُرُوسٍ : سيفُ ذِي كَنْعانَ الحِمْيَرِيِّ ، مَزْبورٌ فيه : أنا ذُو ضُرُوسٍ ، قاتَلْتُ عاداً وثَموداً بِاسْتِ من كنتُ معه ، ولم يَنْتَصِر .
      ـ ضِرَاسٌ : قرية بِجِبالِ اليمن .
      ـ حَرَّةٌ مَضْروسَةٌ : فيها حِجارَةٌ كأَضْراسِ الكِلابِ .
      ـ ضَرِسَتْ أسنانُهُ : كَلَّتْ من تَناوُلِ حامِضٍ ، وأضْرَسَهُ الحامِضُ .
      ـ ضَرِسُ : من يغضَب من الجُوعِ ، والصَّعْبُ الخُلُقِ ، واسمُ فَرَسٍ اشْتَراهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، من الفَزارِيِّ وغَيَّرَ اسْمَهُ بالسَّكْبِ .
      ـ ضَروسُ : الناقةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ ، تَعَضُّ حالِبَها .
      ـ ضَريسُ : البئْرُ المَطْوِيَّةُ بالحجارَةِ ، كالمَضْروسَةِ ، وقد ضَرَسَها يَضْرِسُهَا ، وفَقارُ الظَّهْرِ ، والجائعُ جِدّاً ، ج : ضَراسَى ، كحَزين وحَزانَى .
      ـ أضْرِسْنا من ضَرِيسِكَ : التمرِ والبُسْرِ والكَعْكِ .
      ـ ضُرَيْسٌ : عَلَمٌ .
      ـ أضْرَسَهُ : أقْلَقَهُ ،
      ـ أضْرَسَ بالكلامِ : أسْكَتَهُ .
      ـ ضَرَّسَتْهُ الحروبُ تَضْريساً : جَرَّبَتْهُ ، وأحْكَمَتْهُ .
      ـ مُضَرِّسُ : الأسَدُ يَمْضُغُ لَحْمَ فَريسَتِهِ ولا يَبْتَلِعُهُ ، وابنُ سُفيانَ : صحابيٌّ ، وابنُ رِبْعِيٍّ : شاعرٌ .
      ـ مُضَرَّسُ : نَوْعٌ من الوَشْيِ ، فيه صُوَرٌ كأنَّها أضْراسٌ .
      ـ تَضارَسَ البِناءُ : لَم يَسْتَوِ .
      ـ ضارَسوا : تَحارَبوا ، وتَعادَوْا .
      ـ ورَجُلٌ أخْرَسُ أضْرَسُ : إتْباع .
      ـ وضَرِسٌ شَرِسٌ ، بمعنىً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الضَرُّ
    • ـ الضَرُّ وضُرُّ : ضِدُّ النَّفْعِ ، أو : مَصْدَرٌ ،
      ـ ضُرُّ : اسمٌ ، ضَرَّهُ ، وضَرَّ به وأضَرَّهُ وضارَّهُ مُضارَّةً وضِراراً .
      ـ ضَارُورَاءُ : القَحْطُ ، والشِّدَّةُ ، والضَّرَرُ ، وسُوءُ الحالِ ، كالضَّرِّ والتَّضِرَّةِ والتَّضُرَّةِ ، والنُّقْصانُ يَدْخُلُ في الشيءِ .
      ـ ضَرَّاءُ : الزَّمانَةُ ، والشِّدَّةُ ، والنَّقْصُ في الأَموالِ والأَنْفُسِ ، كالضُّرَّةِ والضَّرارَةِ .
      ـ ضَريرُ : الذاهِبُ البَصَرِ ، ج : أضِرَّاءُ ، والمريضُ المَهْزُولُ ، وهي : ضَرِيْرَةٌ ، وكُلُّ ما خالَطَه ضَرٌّ ، كالمَضْرُورِ ، والغَيرَةُ ، والمُضارَّةُ ، وحَرْفُ الوادِي ، والنَّفْسُ ، وبَقِيَّةُ الجِسْمِ ، والصَّبْرُ ، والصَّبُورُ .
      ـ اضْطِرارُ : الاحتياجُ إلى الشيءِ .
      ـ اضْطَرَّهُ إليهِ : أحْوَجَه وألْجَأَهُ ، فاضْطُرَّ ، والاسمُ : الضُّرَّةُ .
      ـ ضَرورَةُ : الحاجةُ ، كالضَّارُورَةِ والضَّارورِ والضَّارُورَاءِ .
      ـ ضَرَرُ : الضِّيقُ ، والضَّيِّقُ ، وشَفَا الكَهْفِ .
      ـ مُضِرُّ : الدَّانِي .
      ـ أضَرَّ السَّيْلُ من الحائِطِ ، وأضَرَّ السَّحابُ إلى الأرضِ : دَنَيَا .
      ـ ‘‘ لا تُضارُّونَ في رُؤْيَتِه ’‘: لا تُضامُّونَ تَضامّاً ، يَدْنُو بعضُكم من بعضٍ ، أو من ضارَّهُ ضِراراً ومُضارَّةً : إذا خالَفَه .
      ـ رجلٌ ضِرُّ أضْرارٍ : داهيةٌ في رأيهِ .
      ـ ضَرَّتانِ : الأَلْيَةُ من جانِبَيْ عَظْمِها ، وزَوْجَتاكَ ، وكلُّ ضَرَّةٌ للأُخْرَى ، وهُنَّ ضَرائِرُ ، والاسمُ : الضَّرُّ .
      ـ تَزَوَّجَ على ضِرٍّ وضُرٍّ : مُضارَّةٍ بين امْرَأتَيْنِ أو ثَلاث ، ورجلٌ مُضِرٌّ ، وامرأةٌ مُضِرٌّ ومُضِرَّةٌ .
      ـ ضَرَّةُ : شِدَّةُ الحالِ ، والأذِيَّةُ ، والخِلْفُ ، وأصْلُ الثَّدْي ، واللَّحْمَةُ تحتَ الإِبهامِ ، أو باطِنُ الكَفِّ ، والضَّرْعُ كلُّه ، وما وقَعَ عليه الوَطْءُ من لَحْمِ باطِنِ القَدَمِ مما يَلِي الإِبهَامَ ، ج : ضَرائِرُ ، والمالُ تَعْتَمِدُ عليه وهو لغَيرِكَ ، والقِطْعَةُ من المالِ والإِبِلِ والغَنَمِ .
      ـ أضَرَّ : أسْرَعَ ،
      ـ أضَرَّهُ على الأمرِ : أكْرَهَهُ .
      ـ مِضْرارُ من النِّساءِ والإِبِلِ والخَيْلِ : التي تَنِدُّ ، وتَرْكَبُ شِدْقَها من النِّشاطِ .
      ـ ضُرٌّ : ماءٌ . وضِرارٌ ،
      ـ ضِرَارُ : ابنُ الأَزْوَرِ ، وابنُ الخَطَّابِ ، وابنُ القَعْقاعِ ، وابنُ مُقَرِّنٍ : صحابيُّونَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. ضَرَبَه
    • ـ ضَرَبَه يَضْرِبُهُ ، وضَرَّبَهُ ، وهو ضارِبٌ وضَريبٌ وضَروبٌ وضَرِبٌ ومِضْرَبٌ : كثيرهُ ، ومَضْرُوبٌ وضَريبٌ .
      ـ مِضْرَبُ ومِضْرابُ : ما ضُرِبَ به .
      ـ ضَرُبَتْ يَدُهُ : جادَ ضَرْبُها .
      ـ ضَرَبَتِ الطَّيْرُ تَضْرِبُ : ذَهَبَتْ تَبْتَغِي الرِّزْقَ ،
      ـ ضَرَبَ على يَدَيْهِ : أمْسَكَ ،
      ـ ضَرَبَ في الأرضِ ضَرْباً وضَرَبَاناً : خَرَجَ تاجِراً أو غازياً ، أو أسْرَعَ ، أو ذَهَبَ ،
      ـ ضَرَبَ بنَفْسِه الأرضَ : أقامَ ، كأضْرَبَ ، ضِدُّ ،
      ـ ضَرَبَ الفَحْلُ ضِراباً : نَكَحَ ،
      ـ ضَرَبَ النَّاقَةُ : شَالَتْ بِذَنَبِها ، فَضَرَبَتْ فَرْجَهَا ، فَمَشَتْ ، وهي ضَارِبٌ وضاربَةٌ ،
      ـ ضَرَبَ الشيءَ بالشيءِ : خَلَطَهُ ، كَضَرَّبَهُ ،
      ـ ضَرَبَ في الماءِ : سَبَحَ ، ولَدَغَ ، وتَحَرَّكَ ، وطالَ ، وأعرَضَ ، وأشار ،
      ـ ضَرَبَ الدَّهْرُ بَيْنَنا : بَعَّدَ ،
      ـ ضَرَبَ بِذَقَنِهِ الأرضَ : جَبُنَ وخافَ ،
      ـ ضَرَبَ الزَّمانُ : مَضَى .
      ـ ضَرْبُ : المِثْلُ ، والرَّجُلُ الماضي النَّدْبُ ، والخَفيفُ اللَّحْمِ ، والصِّنْفُ من الشيءِ ، كالضَّريبِ والمَضْروبِ ، والمَطَرُ الخَفيفُ ، والعَسَلُ الأَبْيَضُ ،
      ـ ضَرَبُ : أشْهَرُ ،
      ـ ضَرْبُ من بَيْتِ الشِّعْرِ : آخِرُهُ .
      ـ ضَريبُ : الرَّأسُ ، والمُوَكَّلُ بالقِداحِ ، أو الذي يَضْرِبُ بها ، كالضَّاربِ ، والقِدْحُ الثالِثُ ، واللَّبَنُ يُحْلَبُ من عِدَّةِ لقاحٍ في إناءٍ ، والنَّصيبُ ، والبَطِينُ من الناسِ ، والثَّلْجُ ، والجَليدُ ، والصَّقِيعُ ، ورَديءُ الحَمْضِ ، أو ما تَكَسَّرَ منه .
      ـ ضُرَيْبٌ : ضُرَيْبُ بنُ نُقَير ، في : ن ق ر .
      ـ مِضْرَبُ : الفُسْطاطُ العظيمُ .
      ـ مَضْرَبُ : العَظْمُ الذي فيه المُخُّ .
      ـ اضْطَرَبَ : تَحَرَّكَ وماجَ ، كتَضَرَّبَ ، وطالَ مع رَخاوَةٍ ، واخْتَلَّ ، واكْتَسَبَ ، وسألَ أن يُضْرَبَ له ،
      ـ اضْطَرَبَ القومُ : ضارَبوا ، كَتَضاربوا ،
      ـ اضْطَرَبَ خَيْلُهُم : اخْتَلَفَتْ كلِمَتُهُم .
      ـ ضَريبةُ : الطَّبيعةُ ، والسَّيْفُ ، وحَدُّه ، كالمَضْرَبِ والمَضْرِبِ والمَضْرَبَةِ والمَضْرِبَةِ ، والقِطْعَةُ من القُطْنِ ، والرَّجُلُ المَضْرُوبُ بالسَّيْفِ ، ووَادٍ يَدْفَعُ في ذاتِ عِرْقٍ ، وواحِدةُ الضَّرائِبِ التي تُؤْخَذُ في الجِزْيَةِ ونحوِها ، وغَلَّةُ العَبْدِ .
      ـ ضَرِبَ : ضَرَبَه البَرْدُ .
      ـ ضَارِبُ : المَكَانُ المُطْمَئِنُّ به شَجَرٌ ، والقِطْعَةُ الغَليظَةُ تَسْتَطِيلُ في السَّهْلِ ، والليلُ المُظْلِمُ ، والناقةُ تَضْرِبُ حالِبَها ، وشِبْهُ الرَّحَبَةِ في الوادِي ، الجمع : ضَوارِبُ .
      ـ هو يَضْرِبُ المَجْدَ : يَكْتَسِبُه ويَطْلُبُه .
      ـ اسْتَضْرَبَ العسلُ : ابْيَضَّ ، وغَلُظَ ،
      ـ اسْتَضْرَبَتِ الناقةُ : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ ضُرابِيةُ : كُورَةٌ بِمِصْرَ من الحَوْفِ .
      ـ ضارَبَ له : اتَّجَرَ في ماله ، وهي القِراضُ .
      ـ ضارِبُ السَّلَمِ : موضع باليَمامةِ .
      ـ ما يُعْرَفُ له مَضْرِبُ عَسَلَةٍ : أصْلٌ ولا قَوْمٌ ولا أبٌ ولا شَرَفٌ .
      ـ { ضَرَبْنا على آذانِهِم }: مَنَعْناهُم أنْ يَسْمَعوا .
      ـ جاءَ مُضْطَرِبَ العِنانِ : مُنْهَزِماً مُنْفَرِداً .
      ـ ضَرَّبَ تَضْريباً : تَعَرَّضَ للثَّلْجِ ، وشَرِبَ الضَّريبَ ،
      ـ ضَرَّبَ عَيْنُه : غارَتْ .
      ـ أضْرَبَ القَوْمُ : وَقَعَ عليهم الصَّقيعُ ،
      ـ أضْرَبَ السَّموم الماءَ : أنْشَفَه الأرضَ ،
      ـ أضْرَبَ الخُبْزُ : نَضِجَ .
      ـ ضارَبَه فَضَرَبَه : غَلَبَه في الضَّرْبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَضرَاهُ
    • أَضرَاهُ : جعَلَهُ يَضْرَى .
      و أَضرَاهُ أَغراه .
      ويقال : أَضْرَاهُ به ، وأَضراه عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أضراس الكلب
    • قيل إنهالبسفايج

    المعجم: الأعشاب



  8. أضراس الكلب
    • قيل إنه البسفايج

    المعجم: الأعشاب

  9. البَرَدُ
    • البَرَدُ : الماءُ الجَامِدُ ينزلُ من السَّحاب قِطَعًا صِغَارًا ، ويُسَمَّى : حَبُّ الغمام ، وحَبُّ المُزْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البَرِدُ
    • البَرِدُ يقال : سَحابٌ بَرِدٌ : ذو بَرَدٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. البَرْدُ


    • البَرْدُ : نَزْلَةٌ تُصيب أَغشية الجهاز التنفسي المُخَاطِيّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. البُرْدُ
    • البُرْدُ : كِسَاءٌ مُخَطَّطٌ يُلْتَحَفُ به . والجمع : أبْرَاد ، وأبْرُدٌ ، وبُرُودٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أضرار
    • تعويضات عن أضرار ، وتعني بالانجليزية : damages

    المعجم: مالية

  14. أضرار اتّعاظية
    • أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره ، وتعني بالانجليزية : exemplary damages



    المعجم: مالية

  15. أضرار طفيفة
    • أضرار لا تبرّر المطالبة بتعويض عنها ، وتعني بالانجليزية : contemptuous damages

    المعجم: مالية

  16. أضرار مقرّرة
    • تعويضات تعاقدية أي منصوص عليها في العقد ، وتعني بالانجليزية : liquidated damages

    المعجم: مالية

  17. ضَرَر
    • ضرر - ج ، أضرار
      1 - مصدر ضر . 2 - أذى . مكروه . 3 - شدة ، ضيق . 4 - نقصان يدخل في الشيء . 5 - مرض يقعد عن العمل والسعي .

    المعجم: الرائد

  18. أضرب العمّال عن عملهم
    • امتنعوا عنه احتجاجًا على أمر أو مطالبة بمطلب :- أضرب عن الطعام .

    المعجم: عربي عامة

  19. أضرب عن الشّيء
    • ضرَبَ عنه ؛ امتنع عنه ، أعرض عنه :- أضرب عن الكلام / عن ذكر اسمه .

    المعجم: عربي عامة

  20. أضرب في المكان
    • أقام فيه لا يغادره .

    المعجم: عربي عامة

  21. أَضْرَبَ
    • أَضْرَبَ في المكان : أقامَ ولم يَبْرَحْ .
      و أَضْرَبَ سكنَ لا يتحرَّكُ .
      و أَضْرَبَ أَطرقَ .
      و أَضْرَبَ العمَّالُ ونحوُهم : كفُّوا عن العمل حتى تُجابَ مطالبُهُم .
      و أَضْرَبَ عنه : أَعرض .
      و أَضْرَبَ الخُبْزُ : نَضِجَ وآن له أَن يُنْفَضَ عنه رَمادُه وترابُه .
      و أَضْرَبَ القومُ وغيرُهم : وَقَعَ عليهم الضَّريبُ : الصَّقِيعُ .
      و أَضْرَبَ البرَدُ أَو الريحُ النباتَ وغيرَه : اشتَدَّ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أضْرَبَ
    • [ ض ر ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَضْرَبْتُ ، أُضْرِبُ ، أَضْرِبْ ، مصدر إِضْرابٌ .
      1 . :- أَضْرَبَ عَنِ الأكْلِ :- : اِمْتَنَعَ عَنْهُ .
      2 . :- أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ .
      3 . :- أَضْرَبَ صَفْحاً عَنْهُ :- : أَهْمَلَهُ ، لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ ، لَمْ يَكْتَرِثْ لَهُ .
      4 . :- أضْرَبَ في المكانِ :- : أَقامَ فيهِ .
      5 . :- أَضْرَبَ البَرْدُ النَّباتَ :- : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  23. أضرُب
    • أضرب - إضرابا
      1 - أضرب : عن الشيء : أعرض وامتنع عنه « أضرب العامل عن العمل ، أضرب السجين عن الطعام ». 2 - أضرب في المكان : أقام به ولم يغادره . 3 - أضرب : سكن لا يتحرك . 4 - أضرب : وقع عليه « الضريب »، أي الصقيع ، الجليد . 5 - أضرب الخبز : نضج . 6 - أضرب : أطرق . 7 - أضرب البرد النبات : اشتد عليه . 8 - أضرب : جأشا لأمر كذا : هيأ نفسه له .

    المعجم: الرائد

  24. ضَرير
    • ضرير - ج ، أضراء وأضرار ، - مؤ ، ضريرة ج ، ضرائر
      1 - ضرير : أعمى . 2 - ضرير : مريض ضعيف . 3 - ضرير : مضرور . 4 - ضرير : غيرة . 5 - ضرير : حرف الوادي . 6 - ضرير : نفس . 7 - ضرير : صبر . 8 - ضرير من الناس والدواب الصبور .

    المعجم: الرائد

  25. أضربَ
    • أضربَ عن / أضربَ في يُضرب ، إضرابًا ، فهو مُضرِب ، والمفعول مُضرَب عنه :-
      أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه ؛ امتنع عنه ، أعرض عنه :- أضرب عن الكلام / عن ذكر اسمه .
      أضرب العمَّالُ عن عملهم : امتنعوا عنه احتجاجًا على أمر أو مطالبة بمطلب :- أضرب عن الطعام .
      أضرب في المكان : أقام فيه لا يغادره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أضراكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العِرْقُ أو الجُرْحُ ـُ ضَرْواً، وضُرُوًّا: بدا منه دم لا يكاد ينقطع. وـ الإناء ونحوه: سال بما فيه من سائل فلا يكاد ينقطع. وـ فلان وغيره: استخفى. فهو ضارٍ وضَرِيّ.( ضَرَى ) العِرْقُ وغيره ـِ ضَرْياً: ضَرَا.( ضَرِيَ ) ـَ ضَراً، وضَرَاءً، وضَراوَةً: اشتدَّ. وـ به أو عليه: لزمَه، أو أولع به. وـ اعتاده واجترأ عليه.( أَضْرَاهُ ): جَعَلَهُ يَضْرَى. وـ أَغْرَاهُ. ويقال: أضراه به، وأضراه عليه.( ضَرَّاهُ ): بالَغَ في إضرائه. ويقال: ضرَّاه به، وضرَّاه عليه.( اسْتَضْرَى ) الصَّيْد ونحوه: خَتَلَه من حيث لا يعلم. ويقال: استضرى له.( الضَّارِي ) من الجوارح والكلاب: المدرَّب على الصَّيد. وـ من السباع: المولع بأكل اللحم. وـ من الماشية: المعتاد رعي زروع الناس. ( ج ) ضوارٍ.( الضَّرَاءُ ): البَرَاز والفضاء. وـ الأرض المستوية فيها شجر تأويه السباع. وـ ما وارى وستر من شجر وغيره. ويقال: هو يَدِبّ له الضَّرَاء. أو يمشي له الضراء: يخدعه ويمكر به.( الضِّرْوُ ): الضَّارِي من أولاد الكلاب ونحوها. ( ج ) أضْرٍ، وضِراءٌ.( الضَّرِيُّ ): الضَّارِي من الجوارح والكلاب.
مختار الصحاح
ض ر ا : ضَرِيَ الكلب بالصيد بالكسر ضَراوةً بالفتح أي تعوَّد وكلب ضَارٍ وكلبة ضارِيةٌ و أضْراهُ صاحبه عوَّده وأضراه به أيضا أي أغراه و ضَرَّاهُ أيضا تَضْريةً وقد ضَرِيَ الرجل بكذا أيضا ضَراوةً ومنه قول عمر رضي الله عنه إياكم وهذه المجازر فإن لها ضراوة كضراوة الخمر وقد سبق في ج ز ر
الصحاح في اللغة
عِرْقٌ ضَرِيٌّ: لا يكاد ينقطع دمُه. وقد ضَرا يَضْرو ضَرْواً فهو ضارٍ أيضاً، إذا بدل منه الدم. والضِرْوُ بالكسر: صمغ شجرةٍ تدعى الكَمْكامَ، يجلب من اليمن. والضِرْوُ أيضاً: الضاري من أولاد الكلاب، والأنثى ضِرْوَةٌ، والجمع أضْرٍ وضِراء. قال ذو الرمّة: مُقَزَّعٌ أطلسُ الأطمار ليس له   إلا الضِراءَ وإلاّ صَيْدَها نَشَبُ وقد ضَرِيَ الكلب بالصيد يَضْرَى ضَراوَةً، أي تعوَّد. وكلبٌ ضارٍ وكلبةٌ ضارِيةٌ. وأضراهُ صاحبُه، أي درَّبه وعوَّده. وأَضْراهُ به أيضاً، أي أغراه. وكذلك التَضْرِيَةُ. قال زهير: وتَضْرى إذا ضَرَّيْتُمُوها فتَضْرَمِ وقد ضَريتُ بذلك الأمر أضْرى ضَراوَةً. واضْرَوْرى الرجل اضْريراءً: انتفخ بطنُه من الطعام واتَّخَمَ. والضَراء بالفتح: الشجر الملتفّ في الوادي. يقال: توارى الصيدُ منِّي في ضَراءِ. وفلانٌ يمشي الضَراء، إذا مشى مستخفياً فيما يوارى من الشجر. ويقال للرجل إذا خَتَلَ صاحبه: هو يمشي له الضَراءَ ويدبُّ له الخَمَر. قال بشر: عَطفْنا لهم عَطْفَ الضروسِ من المَلا   بشهْباءَ لا يمشي الضَراءَ رَقيبـهـا واسْتَضْرَيْتُ للصيد، إذا ختلْته من حيث لا يعلم.
لسان العرب
ضَرِيَ به ضَراً وضَراوَةً لهِجَ وقد ضَرِيتُ بهذا الأَمر أَضْرى ضَراوَةً وفي الحديث إن للإسلام ضَراوَةً أَي عادةً ولَهجاً به لا يُصْبَرُ عنه وفي حديث عمر رضي الله عنه إياكُمْ وهذه المَجازِرَ فإن لها ضَراوةً كضَراوَةِ الخمرِ وقد ضَرَّاه بذلك الأَمرِ وسِقاءٌ ضارٍ باللَّبَنِ يَعْتُقُ فيه ويَجُودُ طَعْمُه وجَرَّةٌ ضارِيَةٌ بالخَلِّ والنَّبيذِ وضَرِيَ النَّبِيذُ يَضْرى إذا اشْتَدَّ قال أَبو منصور الضاري من الآنِيَةِ الذي ضُرَّي بالخمر فإذا جُعِلَ فيه النَّبيذُ صار مُسْكِراً وأَوصلُه من الضَّراوَةِ وهي الدُّرْبَةُ والعادةُ وفي حديث علي كرم الله وجهه أَنه نهى عن الشُّرْبِ في الإناء الضَّاري هو الذي ضُرِّيَ بالخمر وعُوِّدَ بها فإذا جُعِلَ فيه العَصيرُ صار مُسْكراً وقيل فيه معنىً غير ذلك أَبو زيد لذِمْتُ به لَذَماً وضَرِيتُ به ضَرىً ودَرِبْتُ به دَرَباً والضَّراوَةُ العادة يقال ضَرِيَ الشيءُ بالشيء إذا اعْتادَه فلا يَكادُ يَصْبرُ عنه وضَرِيَ الكلْبُ بالصَّيْدِ إذا تَطَعَّم بلَحْمِه ودَمِه والإناءُ الضَّاري بالشَّراب والبيتُ الضَّاري باللَّحْم من كثرة الاعْتيادِ حتى يَبْقى فيه ريحُه وفي حديث عمر إن للَّحْم ضَراوَةً كضَراوَةِ الخمرِ أَي أَن له عادةً يَنزِعُ إليها كعادةِ الخمرِ وأَراد أَن له عادةً طَلاَّبَةً لأَكْله كعادةِ الخمرِ مع شارِبِها ذلك أَن من اعتاد الخمرَ وشُرْبَها أََسْرَفَ في النَّفَقة حِرْصاً عليها وكذلك من اعْتادَ اللحمَ وأَكلَه لم يَكَدْ يصبر عنه فدخل في باب المُسْرفِ في نفَقَته وقد نَهى الله عز وجل عن الإسْراف وكلْبٌ ضارٍ بالصَّيْدِ وقد ضَرِيَ ضَراً وضِراءً وضَراءً الأَخيرةِ عن أَبي زيد إذا اعْتادَ الصَّيْدَ والضِّرْوُ الكلبُ الضاري والجمع ضِراءٌ وأَضْرٍ مثل ذئبٍ وأَذْؤُبٍ وذئابٍ قال ابن أَحمر حتى إذا ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ صَبَّحَه أَضْري ابنِ قُرَّانَ باتَ الوْْحشَ والعََزَبَا أَراد باتَ وحْشاً وعَزباً وقال ذو الرمة مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ ليسَ له إلاَّ الضَّراءَ وإلاَّ صَيْدَها نَشَبُ وفي الحديث مَنِ اقْتَنى كلْباً إلا كلبَ ماشِيَةٍ أَو ضارٍ أَي كلباً مُعَوَّداً بالصيْد يقال ضَرِيَ الكلْبُ وأَضْراهُ صاحِبُه أَي عَوَّده وأَغراهُ به ويُجْمع على ضَوارٍ والمَواشي الضَّارية المُعتادَةُ لِرَعْي زُرُوع الناسِ ويقال كلبٌ ضارٍ وكلبةٌ ضارِيةٌ وفي الحديث إن قيساً ضِراءُ اللهِ هو بالكسر جمع ضِرْوٍ وهو من السِّباع ما ضَرِيَ بالصَّيْدِ ولَهِجَ بالفَرائِس المعنى أَنهم شُجْعان تَشْبيهاً بالسِّباعِ الضَّارية في شَجاعَتها والضِّرْوُ بالكَسْر الضَّاري من أَوْلادِ الكِلابِ والأُنثى ضِرْوَةٌ وقد ضَرِيَ الكلبُ بالصَّيْدِ ضَراوَةً أَي تَعَوَّد وأَضْراهُ صاحِبُه أَي عَوَّده وأَضْراهُ به أَي أَغراهُ وكذلك التَّضْرِية قال زهير متى تَبْعثُوها تَبْعَثُوها ذَمِيمَةً وتَضْرى إذا ضَرَّيْتُموها فتَضْرَم والضِّرْوُ من الجُذامِ اللَّطْخُ منه وفي الحديث أَن أَبا بكر رضي الله عنه أَكلَ مع رجلٍ به ضِرْوٌ من جُذامٍ أَي لطْخٌ وهو من الضَّراوَة كأَن الداءَ ضَرِيَ به حكاه الهَرَويُّ في الغَريبَيْن قال ابن الأَثير روي بالكسر والفتح فالكسرُ يريد أنَه دَاءٌ قد ضَرِيَ به لا يُفارِقُه والفتحُ من ضرا الجُرحُ يَضْرُو ضَرْواً إذا لم يَنْقَطِعْ سَيَلانُه أَي به قُرْحَة ذاتُ ضَرْوٍ والضِّرْوُ والضَّرْوُ شجرٌ طَيِّبُ الرِّيحِ يُسْتاكُ ويُجْعَل ورَقُه في العِطْرِ قال النابغة الجعْدي تَسْتَنُّ بالضِّروْ من بَراقِشَ أَوْ هَيْلانَ أَو ناضِرٍ منَ العُتُمِ ويروى أَو ضامِرٍ من العُتُم بَراقِشُ وهَيْلانُ مَوْضَعانِ وقيل هما وادِيانِ باليَمَن كانا للأُمم السالفة والضِّرْوُ المَحْلَب ويقال حَبَّةُ الخَضْراء وأَنشد هَنِيئاً لعُودِ الضِّرْوِ شَهْدٌ يَنالُه على خَضِراتٍ ماؤُهُنَّ رَفِيفُ أَي له بَرِيقٌ أراد عُودَ سِواكٍ من شجَرةِ الضَّرْوِ إذا اسْتاكَتْ به الجارِيَةُ قال أَبو حنيفة وأَكثَرُ مَنابِتِ الضِّرْوِ باليَمنِ وقيل الضِّرْوُ البُطْمُ نفسُه ابن الأَعرابي الضَّرْوُ والبُطْمُ الحبَّة الخَضْراءُ قال جارِية بن بدر وكأَن ماءَ الضَّرْوِ في أَنْيابِها والزَّنْجَبيلَ على سُلافٍ سَلْسَلِ قال أَبو حنيفة الضِّرْوُ من شَجَرِ الجِبالِ وهي مثل شَجَر البَلُّوطِ العَظيمِ له عَناقِيدُ كعَناقِيدِ البُطْمِ غيرَ أَنه أَكبرُ حبّاً ويُطْبَخُ ورَقُه حتى يَنْضَجَ فإذا نَضِجَ صُفِّيَ ورَقُه ورُدَّ الماءُ إلى النارِ فيعقد ويصير كالقُبَّيطى يُتداوى به من خُشُونةِ الصَّدرِ وَوَجَعِ الحلْقِ الجوهري الضِّرْوُ بالكسر صَمْغُ شَجَرةٍ تُدْعى الكَمْكامَ تُجْلَبُ من اليَمَن واضْرَوْرى الرجلُ ( * قوله « واضرورى الرجل إلخ » قال الصاغاني في التكملة هو تصحيف والصواب إظرورى بالظاء المعجمة وقد ذكرناه في موضعه على الصحة ويحوز بالطاء المهملة أيضاً ) اضْرِيراءً انتَفَخَ بطْنُه من الطَّعامِ واتَّخَمَ والضَّراءُ أَرضٌ مستويةٌ فيها السِّباعُ ونُبَذٌ من الشجر والضَّراء البَرازُ والفَضاءُ ويقال أَرضٌ مُسْتَويةٌ فيها شجر فإذا كانت في هَبْطةٍ فهي غَيْضَةٌ ابن شميل الضَّراءُ المُسْتَوي من الأَرضِ يقال لأَمْشِيَنَّ لك الضَّراءَ قال ولا يقال أَرضٌضَراءٌ ولا مكانٌ ضَرَاءٌ قال ونَزَلنا بضَراءٍ من الأَرض من الأَرض أَي بأَرضٍ مُسْتوية وفي حديث مَعْدِ يكرِبَ مَشَوْا في الضَّراءِ والضَّراءُ بالفتح والمدِّ الشجرُ المُلْتَفُّ في الوَادي يقال تَوارَى الصَّيْدُ منه في ضَرَاءِ وفلانٌ يَمْشِي الضَّراءَ إذا مَشَى مُسْتَخْفِياً فيما يُوارِي من الشَّجَر واسْتَضْرَيتُ للصَّيدِ إذا خَتَلْتَه من حيثُ لا يعلمَ والضَّراءُ ما وَارَاكَ من الشَّجَرِ وغيرِهِ وهو أَيضاً المشيُ فيما يُوارِيكَ عمن تَكِيدُه وتَخْتِلُه يقال فلانٌ لا يُدَبُّ له الضَّرَاءُ قال بشْرُ بن أَبي خازم عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّرُوسِ منَ المَلا بشَهْباءَ لا يَمْشِي الضُّرَاءَ رَقِيبُها ويقال للرجلُ إذا خَتَل صاحِبَه ومَكَرَ به هو يَدِبُّ له الضَّرَاءَ ويَمْشِي له الخَمَرَ ويقال لا أَمْشِي له الضَّراءَ ولا الخَمَرَ أَي أُجاهِرُهُ ولا أُخاتِلُه والضَّراءُ الاسْتِخْفاءُ ويقال ما وَارَاك من أَرضٍ فهو الضَّراءُ وما وَاراك من شجرٍ فهو الخَمَر وهو يَدِبُّ له الضَّراءَ إذا كان يَخْتِلُه ابن شميل ما وَارَاك من شيء وادَّارَأْتَ به فهو خَمَر الوَهدة خَمَر والأَكَمَة خَمَر والجبل خَمَر والشجرُ خَمَرٌ وما واراك فهو خَمَر أَبو زيد مكانٌ خَمِرٌ إذا كان يُغَطِّي كلِّ شيء ويُوارِيه وفي حديث عليّ رضي الله عنه يَمْشونَ الخَفاءَ ويَدِبُّون الضَّرَاءَ هو بالفتح وتخفيف الرَّاء والمدِّ الشجرُ المُلْتَفُّ يريدُ به المَكْرَ والخَدِيعَةَ والعِرْقُ الضَّارِي السَّائلُ قال الأَخطل يصف خمراً بُزِلَت لمَّا أَتَوْها بِمِصْباحٍ ومِبْزَلِهم سارتْ إليهم سُؤُورَ الأَبْجَلِ الضَّارِي والمِبْزَلُ عندَ الخَمّارِينَ هي حَدِيدةٌ تُغْرَزُ في زِقِّ الخَمْرِ إذا حَضَر المشتري ليكون أُنْموذَجاً للشَّراب ويشتريه حينئذ ويُستَعْمل في الحَضَر في أَسْقِيَةِ الماء وأَوْعِيَتِه يُعالَج بشيءٍ له لَوْلَبٌ كلما أُدِيرَ خَرَج الماءُ فإذا أَرادوا حَبْسَه رَدُّوه إلى مَوْضِعِه فيَحْتَبِسُ الماءُ فكذلك المِبْزَل وقال حميد نَزِيفٌ تَرَى رَدْعَ العَبِيرِ بجَيْبِها كما ضَرَّجَ الضَّارِي النَّزِيف المُكَلَّمَا أَي المَجْرُوحَ وقال بعضهم الضَّارِي السائِلُ بالدَّمِ من ضَرَا يَضْرُو وقيل الضاري العِرْقُ الذي اعْتادَ الفَصْدَ فإذا حانَ حِينُه وفُصِدَ كان أَسرعَ لخروج دَمِه قال وكلاهما صحيحٌ جيّد وقد ضَرَا العِرْقُ والضَّرِيُّ كالضَّارِي قال العجاج لها إذا ما هَدَرَتْ أَتِيُّ ممَّا ضَرَا العِرْقُ به الضَّرِيُّ وعِرْقٌ ضَرِيٌّ لا يكادُ ينقطع دَمُه الأَصمعي ضَرَا العِرْقُ يَضْرُِو ضَرْواً فهو ضارٍ إذا نَزا منه الدَّمُ واهتَزَّ ونَعَر بالدَّمِ قال ابن الأَعرابي ضَرَى يَضْرِي إذا سال وجَرَى قال ونَهَى عليٌّ رضي الله عنه عن الشُّرْبِ في الإناء الضارِي قال معناه السائِلُ لأَنه يُنَغِّصُ الشُّرْبَ إلى شارِبهِ ابن السكيت الشَّرَفُ كَبِدُ نَجْدٍ وكانت منازِلَ الملُوك من بني آكِلِ المُرارِ وفيها اليومَ حِمَى ضَرِيَّةَ وفي حديث عثمان كان الحِمَى حِمَى ضَرِيَّةَ على عَهْدِه ستَّةَ أَمْيالٍ وضَرِيَّةُ امرأَةٌ سُمِّي المَوضع بها وهو بأَرْضِ نَجْدٍ قال أَبو عبيدة وضَرِيَّة بِئرٌ وقال الشاعر فأَسْقَاني ضَرِيَّةَ خَيْرَ بِئْرٍ تَمُجّ الماءَ والحَبَّ التُّؤَامَا وفي الشَّرَفِ الرَّبَذَة وضَرِيَّةُ موضع قال نُصَيْب أَلا يا عُقابَ الوَكْرِ وَكْرِ ضَرِيَّةٍ سُقِيتِ الغَوادِي من عُقاب ومِنْ وَكْرِ وضَرِيَّةُ قَرْيَةٌ لبَني كلابٍ على طَرِيق البَصرة إلى مَكَّة وهي إلى مَكَّة أَقْرَب
الرائد
* ضرا يضرو: ضروا وضروا. (ضرو). 1-العرق أو الجرح: سال منه دم لا يكاد ينقطع. 2-الإناء: سال بما فيه. 3-إستخفى، إختبأ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: