وصف و معنى و تعريف كلمة أضركما:


أضركما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أضركما في معاجم اللغة العربية:



أضركما

جذر [ضرك]

  1. أَضُرّ : (اسم)
    • أَضُرّ : جمع ضَّرَّاءُ
  2. أَضْرِ : (اسم)
    • أَضْرِ : جمع ضِرو
  3. أَضرَّ : (فعل)
    • أضرَّ / أضرَّ بـ يُضرّ ، أضْرِرْ / أضِرَّ ، إضرارًا ، فهو مُضِرّ ، والمفعول مُضَرّ - للمتعدِّي
    • أضرَّتِ المرأةُ: تزوّجت على ضَرّة
    • أضرَّ صحَّتَه/ أضرَّ بصحَّته: ضرَّها؛ ألحق بها أذى أو مكروهًا أضرّ بمصالح غيره،
    • أضرَّ بالشَّيء: أتلفه
    • أَضَرَّ فلانٌ على السَّير الشَّديد ونحوه: صَبَرَ
    • أَضَرَّت على فلان وغيره: أَلحَّ
    • أَضَرَّ الشيَ، وبه: دَنا منْه شديدًا حتى لصق به وضيّق عليه
    • أَضَرَّ فلانًا، وبه: ضَرَّهُ
    • أَضَرَّ فلانًا على الأَمر: أَكرهه
  4. أَنْضُر : (اسم)
    • أَنْضُر : جمع نُّضَارُ


  5. أَنْضُر : (اسم)
    • أَنْضُر : جمع نَّضِيْرُ
  6. أَنضَرَ : (فعل)
    • أنضرَ يُنضر ، إنضارًا ، فهو مُنضِر ، والمفعول مُنْضَر
    • أَنْضَرَ الوَجْهُ : صارَ ناضِراً جَميلاً ناعِماً
    • أَنْضَرَتِ الشَّجَرَةُ : اِخْضَرَّتْ
    • أَنْضَرَ الشَّيْءَ: جَعَلَهُ ناضِراً
  7. أنْضَرُ : (اسم)
    • أنْضَرُ : فاعل من نضِرَ
  8. أنْضُر : (اسم)
    • أنْضُر : جمع نَضر
  9. أنضر : (اسم)
    • مؤ نَضْراءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نضِرَ
    • الأنْضَرُ : الذَّهَبُ
,
  1. الشَّهْمُ


    • ـ الشَّهْمُ : الذَّكِيُّ الفُؤادِ المُتَوَقِّدُ ، كالمَشْهومِ , ج : شِهامٌ ، والفَرسُ السريعُ النَّشيطُ القَوِيُّ ، وقد شَهُمَ ، والسَّيِّدُ النافِذُ الحُكْمِ , ج : شُهومٌ ، وحَجَرٌ يَجْعَلونَهُ في بابِ مصْيَدَةِ الأسدِ ، يَقَعُ إذا دَخَلَهُ ، وذُكِرَ في السين ، وابنُ مُرَّةَ الشاعرُ المُحارِبِيُّ ، وابنُ مِقْدامٍ : شيخٌ للثَّوْرِيِّ ،
      ـ ابنُ عبدِ اللهِ ، وسَلَمَةُ بنُ شَهْمٍ : محدِّثانِ .
      ـ أبو شَهْمٍ : يَزيدُ بنُ أبي شَيْبَةَ ، صحابيٌّ .
      ـ شَهَمَ الفَرسَ : زَجَرَهُ ،
      ـ شَهَمَ فلاناً ، شَهْماً وشُهوماً : أفْزَعَه .
      ـ شَهامٍ : السِعْلاةُ .
      ـ الشَّيْهَمَةُ : العَجوزُ .
      ـ الشَّيْهَمُ : الدُّلْدُلُ ، وذَكَرُ القَنافِذِ ، أو ما عَظُمَ شَوْكُهُ من ذُكْرانِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. آنَثَتِ
    • ـ آنَثَتِ المرأةُ إِيناثاً : ولَدَتْ أُنْثَى ، فهي مُؤْنِثٌ ، مُعْتادتُها : مِئْناثٌ .
      ـ أَنيثُ : الحديدُ غيرُ الذًّكَرِ .
      ـ مُؤَنَّثٌ : المُخَنَّثُ ، كالمِئْناثِ .
      ـ أُنْثَيَانِ : الخُصْيتانِ ، والأُذُنانِ ، وبَجيلَةُ وقُضاعةُ .
      ـ أرضٌ أنيثةٌ ومِئْناثٌ : سَهْلَةٌ مِنْباتٌ .
      ـ أنَّثْتُ له تَأنيثاً وتَأَنَّثْتُ : لِنْتُ .
      ـ إِناثُ : جَمْعُ الأُنْثى ، كالأَنَاثى ، والمَواتُ كالشَّجرِ والحَجَرِ ، وصِغارُ النُّجومِ .
      ـ امرأةٌ أُنْثى : كامِلةٌ .
      ـ سَيْفٌ مِئْناثٌ ومِئْناثةٌ : كَهامٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَرْعُ
    • ـ ضَرْعُ : معروف ، لِلظِلْفِ والخُفِّ ، أو للشَّاءِ والبَقَرِ ونَحْوِهِما ، وأمَّا للناقَةِ : فَخِلْفٌ ، ج : ضُرُوعٌ .
      ـ شاةٌ وامْرَأةٌ ضَرْعاءُ وضَريعٌ وضَريعَةٌ : عَظِيمَتُهُ .
      ـ ضَرْعاءُ : قرية .
      ـ ضُرُوعُ : عِنَبٌ أبْيَضُ كِبارُ الحَبِّ .
      ـ ضَريعُ : الشِّبْرِقُ ، أو يَبيسُهُ ، أو نَباتٌ رَطْبُهُ يُسَمَّى شِبْرِقاً ، ويابِسُهُ ضَريعاً ، لا تَقْرَبُه دابَّةٌ لخُبْثِهِ ،
      ـ ضَريعُ : السُّلاَّءُ ، والعَوْسَجُ الرَّطْبُ ، أو نَباتٌ في الماءِ الآجِنِ ، له عُروقٌ لا تَصِلُ إلى الأرضِ ، أو شيءٌ في جَهَنَّمَ ، أَمَرُّ من الصَّبِرِ ، وأنْتَنُ من الجِيفَةِ ، وأحَرُّ من النارِ ، ونَباتٌ مُنْتِنٌ يَرْمي به البَحْرُ ، ويَبيسُ كلِّ شجرةٍ ، والخَمْرُ أو رَقِيقُها ، والجِلْدَةُ على العَظْمِ تَحْتَ اللحمِ .
      ـ ضَرَعَ إليه ، وضَرِعَ وضَرُعَ ضَرَعاً وضَرَاعَةً : خَضَعَ ، وذَلَّ ، واسْتَكَانَ ،
      ـ ضَرِعَ وضَرَعَ : تَذَلَّلَ ، فهو ضارِعٌ وضَرِعٌ ، وضَرُوعٌ وضَرَعَةٌ .
      ـ ضَرُعَ : ضَعُفَ ، فهو ضَرَعٌ من قومٍ ضَرَعٍ .
      ـ مُهْرٌ ضَرَعٌ : لم يَقْوَ على العَدْوِ .
      ـ ضارِعُ ، وضَرَعُ : الصغيرُ من كلِّ شيءٍ ، أو الصغيرُ السِّنِّ الضعيفُ .
      ـ ضَرِعُ : الضعيفُ .
      ـ ضَرَعَ به فرسُه : أذَلَّهُ ،
      ـ ضَرَعَ السَّبُعُ من الشيء ضُرُوعاً : دَنا ،
      ـ ضَرَعَتِ الشمسُ : غابَتْ ، أو دَنَتْ للمَغِيبِ ، كضَرَّعَتْ .
      ـ تَضْرُعُ : موضع .
      ـ ضِرْعُ : المِثْلُ ، وقُوَّةُ الحَبْلِ ، ج : ضُرُوعٌ .
      ـ أضْرَعَ له مالاً : بَذَلَه له ،
      ـ أضْرَعَ فلاناً : أَذَلَّهُ ،
      ـ أضْرَعَ الشاةُ : نَزَلَ لَبَنُها قُبَيْلَ النِّتاجِ .
      ـ '' الحُمَّى أضْرَعَتْنِي للنَّوْمِ '': يُضْرَبُ في الذُّلِّ عندَ الحاجةِ .
      ـ تَضْرِيعُ : التَّقَرُّبُ في رَوَغانٍ ، كالتَّضَرُّعِ .
      ـ ضَرَّعَ الرُّبَّ تَضْريعاً : طَبَخَهُ فلم يُتِمَّ طَبْخَهُ ،
      ـ ضَرَّعَ القِدْرُ : حانَ أن تُدْرِكَ .
      ـ تَضَرَّعَ إلى الله تعالى : ابْتَهَلَ ، وتَذَلَّلَ ، أو تَعَرَّضَ بطَلَبِ الحاجةِ ،
      ـ تَضَرَّعَ الظِّلُّ : قَلَصَ .
      ـ ضارَعَه : شابَهَه .
      ـ تُضارِعُ وتُضارُعُ وتَضارُعُ عن '' المُوْعَبِ '': جبلٌ بنَجْدٍ ، ومنه الحديثُ : '' إذا سالَ تُضارِعُ فهو عامُ خِصْبٍ ''.
      ـ المُسْتَضْرِعُ : الضارِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ضَرِمَ
    • ـ ضَرِمَ : اشْتَدَّ جُوعُه أو حَرُّهُ ،
      ـ ضَرِمَ عليه : احْنَدَمَ غَضَباً ، كتَضَرَّمَ ،
      ـ ضَرِمَ في الطعامِ : جَدَّ في أكْلِهِ ، لا يَدْفَعُ شيئاً منه ،
      ـ ضَرِمتْ النارُ : اشْتَعَلَتْ .
      ـ أضْرَمَها وضَرَّمَها واسْتَضْرَمَها : أوْقَدَها فاضْطَرَمَتْ وتَضَرَّمَتْ .
      ـ ضِرامُ : دُقاقُ الحَطَبِ ، أو ما ضَعُفَ ولانَ ، أو ما لا جَمْرَ له ، أو ما اشْتَعَلَ من الحَطَبِ ، كالضِرامَةِ .
      ـ اضْطَرَمَ المَشيبُ : اشْتَعَلَ .
      ـ الضَرِمُ : الجائِعُ ، وفَرْخُ العُقابِ ، والفَرسُ العَدَّاءُ .
      ـ الضَّرَمةُ : السَّعَفَةُ ، أو الشِّيحَةُ في طَرَفِها نارٌ ، والجَمْرَةُ ، والنارُ .
      ـ ضَرَمَةُ بنُ صِرْمَةَ : جَدٌّ لِهاشِمِ بن حَرْمَلَةَ .
      ـ الضُّرْمُ ، والضِّرْمُ : شَجَرٌ طيِّبُ الريحِ ، ثَمَرُهُ كالبَلُّوطِ ، وزَهْرُهُ كزَهْرِ السَّعْتَرِ ، ولعَسَلِهِ فَضْلٌ ، أو هو الأسْطُو خُودُوسُ باليونانِيَّةِ .
      ـ الضِرامَةُ : شَجَرُ البُطْمِ .
      ـ ضِرْيَمُ : صَمْغُ شَجَرَةٍ .
      ـ الضَرْيَمُ : الحرِيقُ .
      ـ ضُرَيْمَةُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ ما بها نافِخُ ضَرَمةٍ ، أي : أحدٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. حُمَّ
    • ـ حُمَّ الأمْرُ ، حَمّاً : قُضِيَ ،
      ـ حُمَّ له ذلك : قُدِّرَ .
      ـ حَمَّ حَمَّهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ ،
      ـ حَمَّ التَّنُّورَ : سَجَرَهُ ،
      ـ حَمَّ الشَّحْمَةَ : أذابها ،
      ـ حَمَّ الماءَ : سَخَّنَه ، كأَحَمَّه وحَمَّمَه ،
      ـ حَمَّ ارْتِحالَ البَعِيرِ : عَجَّلَهُ ،
      ـ حَمَّ اللّهُ له كذا : قَضاهُ له ، كأَحَمَّه .
      ـ حِمامٍ : قَضاءُ المَوْتِ وقَدَرُه .
      ـ حُمامٍ : حُمَّى جَميعِ الدَّوابِّ ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ ، ورجلٌ .
      ـ ذو الحُمَامِ بنُ مالِكٍ : حِميْرَيٌّ .
      ـ حَمامٍ : طائرٌ بَرّيٌّ لا يألَفُ البُيوتَ معروف ، أو كُلُّ ذي طَوْقٍ ، وتَقَعُ واحِدَتُه على الذَّكَرِ والأنْثَى ، كالحَيَّةِ , ج : حمَائِم ، ولا تَقُلْ للذَّكَرِ حَمامٌ . مُجاوَرَتُها أمانٌ من الخَدَرِ ، والفالِجِ ، والسَّكْتَةِ ، والجُمودِ ، والسُّباتِ . ولَحْمُه باهِيٌّ ، يَزيدُ الدَّمَ والمَنِيَّ ووَضْعُها مَشْقوقَةً ، وهي حَيَّةٌ ، على نَهْشَةِ العَقْربِ مُجَرَّبٌ للبُرْءِ ، ودَمُها يَقْطَعُ الرُّعافَ ،
      ـ محمدُ بنُ يَزِيدَ الحَمَامِيُّ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ فَوارِسَ ، وأبو سَعيدٍ الطُّيورِيُّ ، وهِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ ، وداودُ بنُ علِيِّ بنِ رَئيسِ الرُّؤَساءِ الحَمامِيُّونَ : محدِّثونَ ،
      ـ حَمامُ بنُ الجَموحِ ، وآخَرُ غيْرُ مَنْسوبٍ : صَحابيانِ .
      ـ حُمَّةُ الفِراقِ : ما قُدِّرَ وقُضِيَ , ج : حُمُم وحِمامٍ .
      ـ حامَّهُ : قارَبَهُ .
      ـ أحَمَّ : دَنا ، وحَضَرَ ،
      ـ أحَمَّ الأمْرُ فلاناً : أهَمَّهُ ، كحَمَّهُ ،
      ـ أحَمَّ نَفْسَه : غَسَلَها بالماءِ البارِدِ ،
      ـ أحَمّتْ تالأرضُ : صارَتْ ذاتَ حُمَّى .
      ـ الحَمِيمُ : القَرِيبُ ، كالمُحِمِّ , ج : أحِمَّاءُ ، وقد يكونُ الحَمِيمُ للجَمْعِ والمُؤَنَّثِ ، والماءُ الحارُّ ، كالحَمِيمَةِ , ج : حَمائمُ ،
      ـ اسْتَحَمَّ : اغْتَسَلَ به ، والماءُ البارِدُ ، ضِدٌّ ، والقَيْظُ ، والمَطَرُ يأتي بعدَ اشْتِدادِ الحَرِّ والعَرَقُ ،
      ـ حَمَّه : اللَّبَنُ المُسَخَّنُ ، والكَريمَةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ .
      ـ احْتَمَّ : اهْتَمَّ باللَّيْلِ ، أو لم يَنَمْ من الهَمِّ ،
      ـ احْتَمَّتْ العَيْنُ : أرِقَتْ من غيرِ وَجَعٍ .
      ـ مالَهُ حَمٌّ ولا سَمٌّ ، وحُمٌّ : هَمٌّ ، أو لا قَليلٌ ولا كثيرٌ ،
      ـ ماله عنه حُمٌّ : بُدٌّ
      ـ الحامَّةُ : العامَّةُ ، وخاصَّةُ الرجُلِ من أهْلِهِ ووَلَدِهِ ، وخِيارُ الإِبِلِ .
      ـ حَمُّ الشيء : مُعْظَمُهُ ،
      ـ حَمُّ من الظَّهيرةِ : شدَّةُ حَرِّها ، والكَريمةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ .
      ـ الحَمَّامُ : الدِيماسُ , ج : حَمَّاماتٌ ،
      ـ لا يقالُ : طابَ حَمَّامُكَ ، وإنما يقالُ : طابَتْ حِمَّتُكَ ، أي : حَمِيمُكَ ، أي : طابَ عَرَقُكَ .
      ـ أبو الحَسَنِ الحَمَّامِيُّ : مُقْرِئُ العِراقِ .
      ـ ذاتُ الحَمَّامِ : قرية بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ .
      ـ الحَمَّةُ : كُلُّ عَيْنٍ فيها ماءٌ حارٌّ يَنْبَعُ ، يَسْتَشْفِي بها الأعِلاَّءُ ، وواحِدَةُ الحَمِّ ، لِما أذَبْتَ إِهالَتَهُ من الأُلْيَةِ والشَّحْمِ ، أو ما يَبْقَى من الشَّحْمِ المُذابِ ، ووادٍ باليَمامَةِ .
      ـ حَمَّتا الثُّوَيْرِ : جَبَلانِ ،
      ـ حِمَّتا : المَنِيَّةُ ،
      ـ حُمَّتا : لَوْنٌ بينَ الدُّهْمةِ والكُمْتَةِ ودُونَ الحُوَّةِ ، وبلد ، ولُغَةٌ في الحُمَةِ المُخَفَّفَةِ ، وموضع ،
      ـ الحُمَّى ، وحُمَّ : أصابَتْه .
      ـ أحَمَّهُ الله تعالى ، فهو مَحْمُومٌ ، يقالُ : حُمِمْتُ حُمَّى ، والاسْمُ : الحُمَّى ،
      ـ أرضٌ مَحَمَّةٌ ، مُحِمَةٌ : ذاتُ حُمَّى ، أو كثيرَتُها ، وكُلُّ ما حُمَّ عليه فَمَحَمَّةٌ . ومَحَمَّةُ أيضاً : قرية بالصَّعيدِ ، وكورَةٌ بالشَّرْقِيَّةِ ، وقرية بضَواحِي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
      ـ الأَحَمُّ : القِدْحُ ، والأَسْوَدُ من كُلِّ شيء ، كاليَحْمومِ والحِمْحِمِ وحُماحِم ، والأَبْيَضُ ، ضِدٌّ . وقد حَمِمْتُ ، حَمَمَاً واحْمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ ، والاسْمُ : الحُمَّةُ . وأحَمَّهُ اللُّه تعالى .
      ـ الحَمَّاء : الاسْتُ , ج : حُمٌّ .
      ـ اليَحْمومُ : الدُّخانُ ، وطائرٌ ، والجبَلُ الأَسْود ، وفَرَسُ الحُسَيْنِ بنِ علِيٍّ ، وفَرَسُ هِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ من نَسْلِ الحَرونِ ، وفَرَسُ حَسَّانَ الطائِيِّ ، وفَرَسُ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ ، وجَبَلٌ بِمصْرَ ، وماءٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ ، وجَبَلٌ بِدِيارِ الضبابِ .
      ـ الحُمَمُ : الفَحْمُ ، واحِدَتُهُ : الحُمَه .
      ـ حَمَّمَ : سَخَّمَ الوَجْهَ به ،
      ـ حَمَّمَ الغُلامُ : بَدَتْ لِحْيَتُهُ ،
      ـ حَمَّمَ الرَّأسُ : نَبَتَ شعَرُهُ بعدَما حُلِقَ ،
      ـ حَمَّمَ المرأةَ : مَتَّعَها بالطَّلاقِ ،
      ـ حَمَّمَتْ الأرضُ : بدا نَباتُها أخْضَرَ إلى السَّوادِ ،
      ـ حَمَّمَ الفَرْخُ : نَبَتَ ريشُه .
      ـ الحَمَامَة : وسَطُ الصَّدْرِ ، والمرأةُ ، أو الجميلةُ ، وماءةٌ ، وخيارُ المالِ ، وسَعْدَانَةُ البَعيرِ ، وساحَةُ القَصْرِ النَّقِيَّةُ ، وبَكَرَةُ الدَّلْوِ ، وحَلْقَةُ البابِ ،
      ـ الحَمَامَة من الفَرَسِ : القَصُّ ، وفَرَسُ إياسِ بنِ قَبيصَةَ ، وفَرَسُ قُرادِ بنِ يَزيدَ .
      ـ حَمامَةُ الأَسْلَمِيُّ ، وحبيبُ بنُ حَمَامَةَ : ذُكِرا في الصَّحابَةِ .
      ـ حِمَّانُ : حَيٌّ من تَميمٍ .
      ـ حَمُومَةُ : مَلِكٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عَرَفَةَ بنِ حَمَّةَ ، وأحمدُ بنُ العبَّاسِ بن حَمَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ الحَمْحَمَةُ : صَوْتُ البِرْذَوْنِ عندَ الشَّعيرِ ، وعَرُّ الفَرَسِ حينَ يُقَصِّرُ في الصَّهيلِ ويَسْتَعِينُ بنَفْسِهِ ، كالتَّحَمْحُمِ ، ونَبيبُ الثَّوْرِ للسِّفَادِ ،
      ـ الحِمْحِمَة والحُمْحُمَة : نباتٌ ، أو لِسانُ الثّوْرِ , ج : حِمْحِمٌ .
      ـ الحَماحِمُ : الحَبَقُ البُسْتَانِيُّ العريضُ الوَرَقِ ، ويُسَمَّى الحَبَقَ النَّبَطِيَّ ، واحِدَتُهُا : الحَماحِمه ، جَيِّدٌ للزُكامِ ، مُفَتَحٌ لسُدَدِ الدِماغِ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، وشُرْبُ مَقْلُوِّهِ يَشْفِي من الإِسْهالِ المُزْمِنِ بِدُهْنِ وَرْدٍ وماءٍ بارِدٍ .
      ـ الحُمْحُمُ وحِمْحِمٍ : طائِرٌ .
      ـ آلُ حامِيمَ ، وذَواتُ حاميمَ : السُّوَرُ المُفَتْتَحَةُ بها ، ولا تَقُلْ : حَوامِيمُ ، وقد جاء في شِعْرٍ ، وهو اسْمُ الله الأَعْظَمُ ، أو قَسَمٌ ، أو حُروفُ الرحمنِ مُقَطَّعَةً وتَمامُهُ الرون .
      ـ حَمَّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ : صارَتْ حُمَمَةً ،
      ـ حَمَّ الماءُ : سَخُنَ .
      ـ حامَمْتُهُ مُحامَّةً : طَالَبْتُهُ .
      ـ أنا مُحامٌّ على هذا : ثابِتٌ .
      ـ حَمْحَامِ ، أي : لم يَبْقَ شيء .
      ـ محمد بنُ عبدِ اللهِ أبو المُغيثِ الحَماحِمِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ حُمَيْمَةُ : بُلَيْدَةٌ بالبَلْقَاء .
      ـ حِمٌّ : وادٍ بِديار طَيِّئٍ ،
      ـ حُمُّ : جُبَيْلاَتٌ سودٌ بِديارِ بَنِي كِلابٍ .
      ـ الحمائِمُ : باليَمامَةِ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حَمُّويَةَ السَّرْخَسِيُّ : راوي الصَّحيح .
      ـ بَنو حَمُّويَةَ الجُوَيْنِيِّ : مَشْيَخَةٌ ، وسَمَّوا : حَمَّاً وحُمَّا وحِمْان وحُمْان وحَمامَة وحُمَمَة وحُمام وحِمحِمة .
      ـ حُمَّى مُمالَةً , وحُمامَى . والحُمَيْمَاتُ : الجَمْرَة .
      ـ أحَمَّ نَفْسَهُ : غَسلَهَا بالماء البارِدِ ،
      ـ ثيابُ التَّحِمّةِ : ما يُلْبِسُ المُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ إذا مَتَّعها .
      ـ اسْتَحَمَّ : عَرِقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أضرعت الأنثى
    • نبت ضَرْعُها أو كبر .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَضْرَعَتِ
    • أَضْرَعَتِ الأُنثى : نَبَتَ ضَرعْهُا .
      و أَضْرَعَتِ الحامل : عَظُمَ ضَرْعُها قبل الوِلاَدَة .
      و أَضْرَعَتِ فلانًا إِليه ، أَوْله : جَعَله يَضْرَعُ إِليه ، أَوْله .
      ويقال : أَضرَعَتْه الحُمَّى : أَوْهَنَتْهُ .
      وأَضْرَعَ الله خَدَّهُ : أَذَلَّهُ .
      وأَضْرَعَ لفلانٍ مالاً ونحوه : بذَلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الأُنْثَى
    • الأُنْثَى : خلاف الذكر من كل شَيءٍ .
      وامرأَةٌ أُنْثَى : كاملة الأُنوثة . والجمع : إِناث .
      وأُناثَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أضرم النّار
    • أوقدها ، أشعلها ، ألهبها :- أضرَم الفِتنةَ / الحربَ / الغيظَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَضْرَمَ
    • أَضْرَمَ النَّارَ : أَوْقَدَها وأَشعَلَها .
      و أَضْرَمَ الشيَ : جعلَهُ يَضْرَمُ أَو يضطَرمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَضْرَمَ


    • [ ض ر م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أضْرَمَ ، يُضْرِمُ ، مصدر إِضْرامٌ . :- أَضْرَمَ النَّارَ في الهَشيمِ :- : أَشْعَلَها ، أَوْقَدَها .

    المعجم: الغني

  12. أَضْرَم
    • أضرم - إضراما
      1 - أضرم النار : أشعلها ، أوقدها

    المعجم: الرائد

  13. أضرمَ
    • أضرمَ يُضرم ، إضرامًا ، فهو مُضرِم ، والمفعول مُضرَم :-
      أضرم النَّارَ أوقدها ، أشعلها ، ألهبها :- أضرَم الفِتنةَ / الحربَ / الغيظَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الحمّى الرّوماتيزميّة
    • ( طب ) مرض مُعْدٍ من أعراضه التهاب المفاصل والحمّى والنزيف في الأنف والطَّفح الجلديّ ، وفي الحالات المتقدِّمة تتضخَّم صمامات القلب وينتج عن ذلك تشوُّهات في هذه الصِّمامات ، يعالج بالبنسلين مع الرَّاحة التَّامّة لمنع النّكسة والإصابة بمرض روماتيزم القلب .



    المعجم: عربي عامة

  15. الحمّى القرْمزيّة
    • ( طب ) الحمّى المُعْدِية المصحوبة بعلامات قرمزيّة على الجلد .

    المعجم: عربي عامة

  16. الحمّى القلاعيّة
    • ( طب ) مرض فيروسيّ سريع الانتشار بين الحيوانات ذات الظّلف المشقوق ، من أعراضه تكوّن فقاعات أو حويصلات مائيّة مليئة بالفيروس على اللسان والشفتين والفم والحلق والمناطق الرقيقة من الجلد ، وقد تنتقل هذه الفيروسات عبر الهواء لتصيب الإنسان والحيوان :- حظَّرت وزارة الزراعة استيراد الماشية من الدول التي انتشرت فيها الحمّى القلاعيّة .

    المعجم: عربي عامة

  17. الحمّى القلاعيّة
    • ( طب ) مرض فيروسيّ سريع الانتشار بين الحيوانات ذات الظِّلْف المشقوق كالبقر والغنم والخنازير ، من أعراضه تكوّن فقاعات أو حُويصلات مائيَّة مليئة بالفيروس على اللسان والشفتين والفم والحلق والمناطق الرقيقة من الجلد ، وهي تنزع الجلد ، أو تقتلعه ، لينتقل عبر الهواء ، ويصيب الإنسان والحيوان .

    المعجم: عربي عامة

  18. الحمّى النّائبة
    • الحمّى التي تنوب الإنسانَ كلّ يوم .

    المعجم: عربي عامة

  19. الحمّى النّفاسيّة
    • ( طب ) حُمَّى النِّفاس ؛ مرض ناتج عن عدوى بطانة الرَّحم بعد الولادة أو الإجهاض ، ومن أعراضها الحمَّى وتعفُّن الدَّم ، وسببها عادة عدم التَّعقيم .

    المعجم: عربي عامة

  20. الحمّى الورْديّة
    • ( طب ) حُمَّى تصيب الأطفال ، وهي من الأمراض المُعْدِيَة .

    المعجم: عربي عامة

  21. الحُمَّى
    • الحُمَّى : علّة يصحبها ارتفاع في درجة حرارة الجسم ، وهي أنواع : التَّيفود .
      التيفوس .
      الدَّق .
      الصّفْراء .
      القرمزيَّة .
      ( انظرها في موادِّها ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الحِمَى
    • الحِمَى : المَوْضِعُ فيه كَلأ يُحمَى من الناس أن يُرْعَى .
      و الحِمَى الشَّيءُ المَحْمِيُّ .
      و الحِمَى الوطنُ يحميه أهلُهُ .
      وحِمَى اللهِ : مَحارِمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ضرع
    • " ضَرَعَ إِليه يَضْرَعُ ضَرَعاً وضَراعةً : خضع وذلَّ ، فهو ضارِعٌ ، من قوم ضَرَعةٍ وضُرُوعٍ .
      وتضرَّع : تذلَّل وتخشَّع .
      وقوله عز وجل : فلولا إِذْ جاءهم بأْسُنا تضَرَّعوا ، فمعناه تذلَّلوا وخضَعوا .
      ويقال : ضرَع فلان لفلان وضَرِعَ له إِذا ما تخشَّع له وسأَله أَن يُعْطِيَه ؛ قال الأعشى : سائِلْ تَميماً به ، أَيّامَ صَفْقَتِهمْ ، لَمّا أَتَوْه أَسارى كلُّهُم ضَرَعا أَي ضرَع كلُّ واحدٍ منهم له وخضَع .
      ويقال : ضرَع له واستَضْرَعَ .
      والضارِعُ : المتذلِّلُ للغَنِيّ .
      وتضرَّع إِلى الله أَي ابْتَهَلَ .
      قال الفواء : جاء فلان يَتَضَرَّعُ ويَتَعَرَّضُ ويَتَأَرَّضُ ويَتصَدَّى ويَتَأَتَّى بمعنًى إِذا جاء يَطْلُبُ إِليك الحاجةَ ، وأَضرَعَتْه إِليه الحاجةُ وأَضرَعَه غيره .
      وفي المثل : الحُمَّى أَضرَعَتْني لَكَ .
      وخَدٌّ ضارِعٌ وجَنْبٌ ضارعٌ : مُتَخَشِّعٌ على المثل .
      والتضرُّعُ : التَّلَوِّي والاستغاثةُ .
      وأَضرَعْتُ له مالي أَي بَذَلْتُه له ؛ قال الأَسود : وإِذا أَخِلاَّئي تَنَكَّبَ ودُّهُمْ ، فأَبُو الكُدادةِ مالُه لي مُضْرَعُ أَي مبذولٌ .
      والضَّرَعُ ، بالتحريك ، والضارِعُ : الصغير من كل شيء ، وقيل : الصغير السنّ الضعيف الضاوي النحيفُ .
      وإِنَّ فلاناً لضارِعُ الجسمِ أَي نحيف ضعيف .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، رأَى ولَدَيْ جَعْفَرٍ الطَّيَّار فقال : ما لي أَراهُما ضارِعَيْن ؟ فقالوا : إِنَّ العَيْنَ تُسْرِعُ إِليهما : الضَّارِعُ النَّحِيفُ الضَّاوي الجسم .
      يقال : ضَرِعَ يَضْرَعُ ، فهو ضارِعٌ وضَرَعٌ ، بالتحريك .
      ومنه حديث قيس بن عاصم : إِني لأُفْقِرُ البَكْرَ الضَّرَعَ والنَّابَ المُدْبِرَ أَي أُعِيرُهُما للرّكوب ، يعني الجمل الضعيف والناقة الهَرِمةَ التي هَرِمَتْ فأَدْبَرَ خيرُها ؛ ومنه حديث المِقْداد : وإِذا فيهما فرس آدَمُ ومُهْرٌ ضَرَعٌ ، وحديث عمرو بن العاصِ : لَسْتُ بالضَّرَعِ ، ويقال : هو الغُمْرُ الضَّعِيفُ من الرجال ؛ وقال الشاعر : أَناةً وحِلْماً وانْتِظاراً بِهِمْ غَداً ، فَما أَنا بالواني ولا الضَّرَعِ الغُمْرِ

      ويقال : جَسَدُك ضارِعٌ وجَنْبُكَ ضارِعٌ ؛

      وأَنشد : مِنَ الحُسْنِ إِنْعاماً وجَنْبُكَ ضارِعُ

      ويقال : قوم ضَرَعٌ ورجل ضَرَعٌ ؛

      وأَنشد : وأَنْتُمُ لا أُشاباتٌ ولا ضَرَعُ وقد ضَرُعَ ضَراعةً ، وأَضْرَعَه الحُبُّ وغيره ؛ قال صخر : ولَما بَقِيتُ لَيَبْقَيَنَّ جَوًى ، بَيْنَ الجَوانِحِ ، مُضْرِعٌ جِسْمِي ورجل ضارعٌ بيِّنُ الضُّرُوعِ والضَّراعةِ : ناحِل ضعيفٌ .
      والضَّرَعُ : الجمل الضَّعِيفُ .
      والضَّرَعُ : الجَبانُ .
      والضَّرَعُ : المُتهالِكُ مِنَ الحاجةِ للغنى ؛ وقول أَبي زبيد : مُسْتَضْرِعٌ ما دَنا مِنْهُنَّ مُكْتَنِتٌ من الضَّرَعِ وهو الخاضِعُ ، والضَّارِعُ مثله .
      وقوله عزَّ وجل : تدعونه تضرُّعاً وخفية ؛ المعنى تدعونه مظهرين الضراعة وهي شدة القر والحاجة إِلى الله عز وجل ، وانتصابهما على الحال ، وإِن كانا مصدرين .
      وفي حديث الاستسقاء : خرج مُتَبَدِّلاً مُتَضَرِّعاً ؛ التضَرُّعُ الذلُّلُ والمبالغة في السؤَال والرغْبة .
      يقال : ضَرِعَ يَضْرَعُ ، بالكسر والفتح ، وتَضَرَّعَ إِذا خَضَعَ وذلَّ .
      وفي حديث عمر : فقد ضَرَعَ الكبيرُ ورقَّ الصغير ؛ ومنه حديث علي : أَضْرَعَ اللهُ خُدُودَكم أَي أَذلَّها .
      ويقال : لفلان فَرَسٌ قدْ ضَرِعَ به أَي غَلَبَه ، وقد ورد في حديث سلمان : قد ضَرِع به .
      وضَرَعَتِ الشمسُ وضَرَّعَتْ : غابَتْ أَو دَنَتْ من المَغِيبِ ، وتَضْريعُها : دُنُوُّها للمغيب .
      وضَرَّعَتِ القِدْرُ تَضْرِيعاً : حان أَنْ تُدْرِكَ .
      والضَّرْعُ لكل ذات ظِلْف أَو خُفّ ، وضَرْعُ الشاةِ والناقةِ : مَدَرُّ لبنها ، والجمع ضُرُوعٌ .
      وأَضْرَعَتِ الشاةُ والناقة وهي مُضْرِعٌ : نَبَتَ ضَرْعُها أَو عَظُم .
      والضَّرِيعةُ والضَّرْعاءُ جميعاً : العظيمة الضَّرْعِ من الشاءِ والإِبل .
      وشاة ضَرِيعٌ : حَسَنة الضَّرْعِ .
      وأَضْرَعَتِ الشاةُ أَي نزل لبنها قبيل لنِّتاجِ .
      وأَضْرَعَتِ الناقةُ ، وهي مُضْرِعٌ : نزل لبنها من ضَرْعها قُرْب النتاج ، وقيل : هو إِذا قرب نتاجها .
      وما له زرع ولا ضَرْعٌ : يعني بالضرع الشاة والناقة ؛ وقول لبيد : وخَصْمٍ كبادِي الجِنِّ أَسْقَطْتُ شَأْوَهُم بِمُسْتَحْوِذٍ ذِي مِرَّة وضُرُوعِ فسره ابن الأَعرابي فقال : معناه واسع له مَخارِجُ كمخارج اللبن ، ورواه أَبو عبيد : وصُرُوع ، بالصاد المهملة ، وهي الضُّروبُ من الشيء ، يغني ذي أَفانِينَ .
      قال أَبو زيد : الضَّرْعُ جِماع وفيه الأَطْباءُ ، وهي الأَخْلافُ ، واحدها طُبْيٌ وخِلْفٌ ، وفي الأَطْباءِ الأَحالِيلُ وهي خُروقُ اللبن .
      والضُّروعُ : عِنَبٌ أَبيض كبير الحب قليل الماء عظيم العناقيد .
      والمُصارِعُ : المُشْبِهُ .
      والمُضارَعةُ : المشابهة .
      والمُضارعة للشيء : أَن يُضارِعه كأَنه مثله أَو شبْهه .
      وفي حديث عدِيّ ، رضي الله عنه :، قال له لا يَخْتَلِجَنَّ في صدرك شيء ضارَعْتَ فيه النصرانية ؛ المُضارَعةُ : المُشابَهةُ والمُقارَبةُ ، وذلك أَنه سأَله عن طعام النصارى فكأَنه أَراد لا يتحرَّكنَّ في قلبك شكّ أَنَّ ما شابَهْتَ فيه النصارى حرام أَو خبيث أَو مكروه ، وذكره الهروي لا يَتَحَلَّجنَّ ، ثم ، قال يعني أَنه نظيف ، قال ابن الأَثير : وسياقُ الحديث لا يناسب هذا التفسير ؛ ومنه حديث معمر بن عبد الله : إِني أَخافُ أَن تُضارِعَ ، أَي أَخاف أَن يُشْبِه فعلُك الرِّياء .
      وفي حديث معاوية : لستُ بنُكَحةٍ طُلَقةٍ ولا بسُبَبةٍ ضُرَعةٍ ، أَي لست بشَتَّام للرجال المُشابِه لهم والمُساوِي .
      ويقال : هذا ضِرْعُ هذا وصِرْعُه ، بالضاد والصاد ، أَي مِثْله .
      قال الأَزهري : والنحويون يقولون للفعل المستَقْبَلِ مُضارِعٌ لمشاكلته الأَسماء فيما يلحقه من الإِعراب .
      والمُضارِعُ من الأَفعال : ما أَشبه الأَسماء وهو الفعل الآتي والحاضر ؛ والمُضارِعُ في العَرُوضِ : مفاعيل فاع لاتن مفاعيل فاع لاتن كقوله : دَعاني إِلى سُعاد دَواعِي هَوَى سُعاد سمِّي بذلك لأَنه ضارَعَ المُجْتَثَّ .
      والضُّروعُ والصُّروعُ : قُوَى الحبْل ، واحدها ضِرْعٌ وصِرْعٌ .
      والضَّرِيعُ : نبات أَخضَر مُنْتِنٌ خفيف يَرْمي به البحرُ وله جوْفٌ ، وقيل : هو يَبِيسُ العَرْفَجِ والخُلَّةِ ، وقيل : ما دام رطباً فهو ضرِيعٌ ، فإِذا يَبِسَ فهو ضرِيعٌ ، فإِذا يَبِسَ فهو الشَّبْرِقُ ، وهو مَرْعَى سَوءٍ لا تَعْقِدُ عليه السائمةُ شَحْماً ولا لحماً ، وإِن لم تفارقه إِلى غيره ساءَت حالها .
      وفي التنزيل : ليس لهم طعام إِلاَّ من ضريع لا يُسْمِنُ ولا يُغني من جوع ؛ قال الفراء : الضرِيعُ نبت يقال له الشَّبْرِقُ ، وأَهل الحجاز يسمونه الضريع إِذا يبس ، وقال ابن الأَعرابي : الضريع العوْسَجُ الرطْب ، فإِذا جَفَّ فهو عَوْسَجٌ ، فإِذا زاد جُفوفاً فهو الخَزِيزُ ، وجاءَ في التفسير : أَن الكفار ، قالوا إِنَّ الضريعَ لتَسْمَنُ عليه إِبلنا ، فقال الله عز وجل : لا يُسْمِنُ ولا يُغْني من جوع .
      وجاء في حديث أَهل النار : فيُغاثون بطعام من ضريع ؛ قال ابن الأَثير : هو نبت بالحجاز له شوْكٌ كبار يقال له الشبرق ؛ وقال قَيْسُ بن عَيْزارةَ الهذليّ يذكر إِبلاً وسُوءَ مَرْعاها : وحُبِسْنَ في هَزْمِ الضَّرِيعِ ، فكُلُّها حَدْباءُ دامِيةُ اليَدَيْنِ ، حَرُودُ هَزْمُ الضرِيعِ : ما تَكَسَّر منه ، والحَرُودُ : التي لا تكاد تَدِرُّ ؛ وصف الإِبل بشدَّة الهُزال ؛ وقيل : الضرِيعُ طعام أَهل النار ، وهذا لا يعرفه العرب .
      والضَّرِيعُ : القِشْرُ الذي على العظم تحت اللحم ، وقيل : هو جلد على الضِّلَعِ .
      وتَضْرُوعُ : بلدة ؛ قال عامر ابن الطفيل وقد عُقِرَ فرسُه : ونِعْمَ أَخُو الضُّعْلُوكِ أَمسِ تَرَكْتُه بِتَضْرُوعَ ، يَمْرِي باليَدَيْنِ ويَعْسِف ؟

      ‏ قال ابن برِّي : أَخو الصُّعْلوك يعني به فرسه ، ويَمْرِي بيديه : يحرّكهما كالعابث ، ويَعْسِف : ترجُف حَنْجَرتُه من النَّفَسِ ، وهذا المكان وهذا البيت أَورده الجوهري بتَضْرُع بغير واو ؛ قال ابن بري : ورواه ابن دريد بتَضْرُوعَ مثل تَذْنُوب .
      وتُضارُعٌ ، بضم التاء والراء : موضع أَو جبل بنجد ، وفي التهذيب : بالعَقِيق .
      وفي الحديث : إِذا سال تُضارُعٌ فهو عامُ ربِيعٍ ، وفيه : إِذا أَخصبت تُضارُعٌ أَخصبت البلاد ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ ثِقالَ المُزْنِ بَيْنَ تُضارُعٍ وشابةَ بَرْكٌ من جُذامَ لَبِيج ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه تُضارِع ، بكسر الراء ، قال : وكذا هو في بيت أَبي ذؤيب ، فأَمّا بضم التاء والراء فهو غلط لأَنه ليس في الكلام تُفاعُل ولا فُعالُلٌ ، قال ابن جني : ينبغي أَن يكون تُضارِعٌ فُعالِلاً بمنزلة عُذافِرٍ ، ولا نحكم على التاء بالزيادة إِلا بدليل ، وأَضرُعٌ : موضع ؛ وأَما قول الراعي : فأَبصَرْتُهُمْ حتى تَواراتْ حُمُولُهُم ، بأَنْقاءٍ يَحْمُومٍ ، ووَرَّكْنَ أَضْرُعا فإِنَّ أَضْرُعاً ههنا جبال أَو قاراتٌ صِغار ؛ قال خالد ابن جبلة : هي أُكَيْمات صغار ، ولم يذكر لها واحداً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ضرم
    • " الضَّرَمُ : مَصْدَرُ ضَرِمَ ضَرَماً .
      وضَرِمَت النارُ وتَضَرَّمَتْ واضْطَرَمَت : اشْتَعَلَتْ والْتَهَبَتْ ، واضْطَرَمَ مَشِيبهُ كما ، قالوا اشْتَعَلَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأنشد : وفي الْفَتى ، بَعْدَ المَشِيب المُضْطَرِمْ ، مَنافِعٌ ومَلْبَسٌ لِمَنْ سَلِمْ وهو على المثل .
      وأَضْرَمْتُ النارَ فاضْطَرَمَتْ وضَرَّمْتها فضَرِمَتْ وتَضرَّمَتْ : شُدِّدَ للمبالغة ؛ قال زهير : وتَضْرَ ، إذا ضَرَّيْتُموها فَتضْرَم (* وصدر البيت : متى تبعثوها ذميمةً ).
      واسْتَضْرَمْتُها : أَوْقَدْتُها ؛

      وأَنشد ابن دريد : حِرْمِيَّةٌ لم يَخْتَبِزْ أَهْلُها فَثّاً ، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا الليث : والضَّرِيمُ اسمٌ للحَريق ؛

      وأَنشد : شَدّاً كما تُشَيِّعُ الضَّرِيما شَبَّهَ حفيفَ شدِّه بحَفيفِ النارِ إذا شَيَّعْتَها بالحطَبِ أي أَلْقَيْتَ عليها ما تُذَكِّيها به ؛ روي ذلك عن الأَصمعي .
      وفي حديث الأُخدود : فأمَرَ بالأَخادِيدِ وأَضْرَمَ فيها النِّيرانَ ، وقيل : الضَّريم كُلُّ شيءٍ أَضْرَمْتَ به النار .
      التهذيب : الضَّرَمُ من الحطب ما التهبَ سريعاً ، والواحدةُ ضَرَمَةٌ .
      والضِّرامُ : ما دَقَّ من الحَطَبِ ولم يكن جَزْلاً تُثْقَبُ به النارُ ، الواحد ضَرَمٌ وضَرَمَةٌ ؛ ومنه قول الشاعر ونسبه ابن بري لأبي مريم : أَرَى خَلَلَ الرَّمادِ وَمِيضَ جَمْرٍ ، أُحاذِرُ أَن يَشِبَّ له ضِرَامُ الجوهري ؛: الضِّرامُ اشتِعالُ النارِ في الحَلْفاءِ ونحْوها .
      والضِّرامُ أَيضاً : دُقاق الحَطبِ الذي يُسْرعُ اشْتِعالُ النار فيه ؛ وأَنشد ابن بري فيه : ولكِنْ بِهاتِيكِ البِقاعِ فأَوْقدِي بجَزْلٍ ، إذا أَوْقَدْتِ ، لا بِضرامِ (* قوله « ولكن بهاتيك البقاع » وأنشده في الأَساس : ولكن بهذاك اليفاع ، بمثناة تحتية ففاء ).
      والضَّرَمةُ : السَّعَفةُ والشِّيحةُ في طَرَفِها نارٌ .
      والضِّرامُ والضِّرامةُ : ما اشْتَعَلَ من الحَطَب ، وقيل : الضِّرامُ جمعُ ضِرَامةٍ .
      والضِّرامُ أَيضاً من الحطب : ما ضَعُفَ ولانَ كالعرْفَج فما دُونَه ، والجَزْل : ما غلُظ واشْتَدّ كالرِّمْثِ فما فَوْقَه ، وقيل : الضِّرامُ من الحطب كلُّ ما لم يكن له جَمْرٌ ، والجَزْلُ ما كان له جَمْرٌ .
      والضَّرَمةُ : الجَمرةُ ، وقيل : هي النارُ نفسُها ، وقيل : هي ما دَقَّ من الحَطَب .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : والله لَوَدَّ مُعاويةُ أَنه ما بَقِيَ مِنْ بني هاشمٍ نافِخُ ضَرَمةٍ ؛ هي بالتحريك النارُ ، وهذا يقال عند المُبالَغة في الهلاك لأن الكبير والصغير يَنْفُخانِ النار .
      وأَضْرَمَ النارَ إذا أَوْقدَها .
      وما بالدارِ نافخُ ضَرَمةٍ أي ما بها أَحدٌ ، والجمعُ ضَرَمٌ ؛ قال طُفَيْل : كأَنَّ ، على أَعْرافِهِ ولجامِهِ ، سَنَا ضَرَمٍ من عَرْفَجٍ مُتَلَهِّ ؟

      ‏ قال ثعلب : يقول مِنْ خِفَّةِ الجَرْي كأَنَّه يَضْطَرِمُ مِثْلَ النار .
      وقال ابن الأَعرابي : هو اشْقَرُ ؛

      وأَنشد ابن بري للمُتَلَمِّس : وقَدْ أَلاحَ سُهَيْلٌ ، بَعْدَما هَجَعُوا ، كأَنَّه ضَرَمٌ بالكَفِّ مَقْبُوسُ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه :، قال قَيْسُ ابنُ أَبي حازم كان يخرج إلينا وكأَنَّ لِحْيَتهُ ضِرامُ عَرْفَجٍ ؛ الضِّرامُ : لَهِبُ النارِ شُبِّهتْ به لأَنه كان يَخْضِبُها بالحِنَّاء .
      والضَّرَمُ : شدَّةُ العَدْوِ .
      ويقال : فرسٌ ضَرِمٌ شديدُ العَدْوِ ؛ ومنه قوله : ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ والضَّرْيَمُ : الحَريقُ نَفْسُه ؛ عن أَبي حنيفة .
      والضَّرَمُ : غضَبُ الجوع .
      وضَرِمَ عليه ضَرَماً وتَضَرَّمَ : تَحَرَّقَ .
      وضَرِمَ الشيءُ ، بالكسر : اشتدّ حرُّه .
      يقال : ضَرِمَ الرجلُ إذا اشتدّ جوعُه .
      أَبو زيد : ضَرِمَ فلانٌ في الطَّعامِ ضَرَماً إذا جَدَّ في أكْله لا يَدْفَع منه شيئاً .
      ويقال : ضَرِمَ عليه وتَضَرَّمَ إذا احْتَدَّ غَضَباً .
      وتضَرَّمَ عليه : غَضِبَ .
      ابن شميل : المُضْطَرِمُ المُغْتَلِمُ من الجمال تراه كأَنه حُسْحِسَ بالنار ، وقد أَضْرَمَتْه الغُلْمةُ .
      وضَرِمَ الفَرسُ في عَدْوِه ضَرَماً ، فهو ضارِمٌ ، واضْطَرمَ : وذلك فوق الإلْهابِ .
      وضَرِمَ الأَسَدُ إذا اشْتدَّ حَرُّ جوْفِه من الجوع ، وكذلك كلُّ شيء اشْتَدَّ جُوعُه من اللَّواحِم .
      والضَّرِمُ : الجائعُ .
      واسْتَضْرَمَتِ الحَبّةُ : سَمِنَتْ وبَلَغَتْ أن تُشْوى .
      والضِّرْمُ والضَّرِمُ : فَرْخُ العُقابِ ؛ هاتانِ عن اللحياني .
      والضَّرْم والضُّرْمُ : ضَرْبانِ من الشجر .
      قال أَبو حنيفة : الضُّرْمُ شجرٌ طَيِّبُ الرِّيح ، وكذلك دخانُه طَيِّبٌ .
      وقال مرّة : الضُّرْمُ شجرٌ أَغبرُ الوَرَق وَرَقُه شبيهٌ بورَق الشِّيح ، وله ثمر أَشْباهُ البَلُّوط ، حُمْرٌ إلى السَّواد ، وله وَرْدٌ أَبيض صغيرٌ كثيرُ العسَلِ .
      والضِّرامةُ : شجرُ البُطْم .
      والضِّرْيَمُ : ضَرْبٌ من الصَّمْغ .
      والضِّرامُ : ما اتَّسَعَ من الأَرض ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. أنث
    • " الأُنْثى : خلافُ الذكر من كل شيء ، والجمع إِناثٌ ؛ وأُنُثٌ : جمع إِناث ، كحمار وحُمُر ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً ؛ وقرئ : إِلا أُنُثاً ، جمع إِناث ، مثل تِمارٍ وتُمُر ؛ ومَن قرأَ إِلا إِناثاً ، قيل : أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات ، كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث ؛ ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان : الإِناثُ ‏ .
      ‏ الفراء : تقول العرب : اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة ؛ وقرأَ ابن عباس : إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً ؛ قال الفراءُ : هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها ‏ .
      ‏ كما ، قالوا : وإِذا الرسل أُقِّتَتْ ‏ .
      ‏ والمُؤَنَّث : ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى ؛ والإِناثُ : جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى ‏ .
      ‏ وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه ، فالنَّعْتُ بالهاء ، مثل المرأَة ، فإِذا قلت يُؤَنث ، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ ، كقولك مؤَنثة ومؤَنث ‏ .
      ‏ ويقال للرجل : أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له ، ولم تَتَشَدَّد ‏ .
      ‏ وبعضهم يقول : تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ ‏ .
      ‏ والأَنِيثُ من الرجال : المُخَنَّثُ ، شِبْه المرأَة ؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ : وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ : خلافُ التذكير ، وهي الأَناثةُ ‏ .
      ‏ ويقال : هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء ، كما ‏

      يقال : ‏ رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال ‏ .
      ‏ ابن السكيت : يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه ، ولا يقال : وأُنْثاتُه ‏ .
      ‏ وتأْنيثُ الاسم : خلافُ تذكيره ؛ وقد أَنَّثْته ، فتَأَنَّثَ ‏ .
      ‏ والأُنثَيان : الخُصْيتانِ ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ ، يمانية ؛

      وأَنشد الأَزهري لذي الرمة : وكُنَّا ، إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه ، ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْد ؟

      ‏ قال ابن سيده ، وقول الفرزدق : وكنّا ، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه ، ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْ ؟

      ‏ قال : يعني الأُذُنَيْن ، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى ‏ .
      ‏ وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة ، ولم يَنْسُبْه لأَحد ؛ قال ابن بري : البيت للفرزدق ، قال والمشهور في الرواية : وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده ‏ .
      ‏ والكَرْدُ : أَصل العُنق ؛ وقول العجاج : وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة ؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً .) في صفة فرس : تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ ، تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها : رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها ‏ .
      ‏ والأُنْثَيان : من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة ، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي ؛

      وأَنشد للكميت : فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ ، وهي مُؤْنِثٌ : وَلَدَتِ الإِناثَ ، فإِن كان ذلك لها عادةً ، فهي مِئْناثٌ ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا ، لأَنهما يستويان في مِفْعال ‏ .
      ‏ وفي حديث المُغيرةِ : فُضُلٌ مِئْناثٌ ‏ .
      ‏ المئْناثُ : التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً ، كالمِذْكارِ : التي تَلِدُ الذكور ‏ .
      ‏ وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ : سَهْلة مُنْبِتة ، خَلِيقةٌ بالنَّبات ، ليست بغليظة ؛ وفي الصحاح : تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ ‏ .
      ‏ وبلدٌ أَنِيثٌ : لَيِّنٌ سَهْل ؛ حكاه ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر ؛ قال امرؤ القيس : بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ ، يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم : بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ ، مَرْتُ العُودِ ‏ .
      ‏ وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى ، من البلد الأنيث ، قال : لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل ، وسميت أُنثى للينها ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : فأَصْلُ هذا الباب ، على قوله ، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ ؛ قال الأَزهري : وأَنشدني أَبو الهيثم : كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ ، حُرَّةً ، على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُه ؟

      ‏ قال ، يقوله الشماخ : والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ ‏ .
      ‏ والحَصِيرُ : موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه ، شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة ‏ .
      ‏ والأَنِيثُ : ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر ‏ .
      ‏ وحديدٌ أَنيثٌ : غير ذَكِير ‏ .
      ‏ والأَنيثُ من السُّيوف : الذي من حديدٍ غير ذَكَر ؛ وقيل : هو نحوٌ من الكَهام ؛ قال صَخْرُ الغَيِّ : فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ ، لا أَفَلُّ ، ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ ‏ .
      ‏ والمُؤَنَّثُ : كالأَنِيث ؛

      أَنشد ثعلب : وما يَسْتَوي سَيْفانِ : سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ ، وسَيْفٌ ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ : وهو الذي ليس بقاطع ‏ .
      ‏ وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة ، بالهاءِ ، عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة ، بالهاء ، تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة ، أَو الحديدة ، أَو السلاح ‏ .
      ‏ الأَصمعي : الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ ، ومَتْناه أَنيثٌ ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن ‏ .
      ‏ وروى إِبراهيم النحعي أَنه ، قال : كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب ، ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً ؛ قال شمر : أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران ، وما يُلَوِّنُ الثيابَ ، وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ ، فما لا لَوْنَ له ، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر ، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أضركما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ ضَرَاكَةً: صار ضُراكاً، أو ضريكاً.( الضُّراكُ ): الغليظ الشديد العصب.( الضَّريكُ ): الفقير البائس. وـ الأحمق. وهم ضُرَكاء، وضرائك، وهنَّ ضرائك.
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: الضَريكُ: الضريرُ، وهو البائس الفقير. والجمع ضَرابِكُ وضُرَكاءَ. قال الكميت يمدح مَسْلَمَةَ بن هشام: فَغَيْثٌ أنت للضُرَكاءِ منَّـا   بسَيبِك حين يُنجِدُ أو تَغورُ
تاج العروس

الضَّرِيكُ كأَمِيرٍ : النَّشرُ الذَّكَرُ نقَلَه اللَّيثُ . وأَيْضاً : الأَحْمَقُ . وأَيْضاً : الزَّمِنُ نقَلَهما ابنُ عَبّاد . ونَقَل الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِي : الضَّرِيكُ : الضَّرِيرُ وهو الفَقِير البائِسُ زادَ غيرُه : السَّيئِّ الحالِ . ولا يُصَرَّفُ له فِعْلٌ لا يَقُولُون : ضَرَكَه في مَعْنَى ضَرَّهُ وهي ضَرِيكَةٌ وقَلّما يُقالَ في النساءِ . ضَرائِكُ وضُرَكاءُ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة الهُذَلّي :

حُبَّ الضَّرِيكِ تِلادَ المالِ زَرَّمَه ... فَقْرٌ ولم يَتَّخِذْ في النّاسِ مُلْتَحَجَا

وقال الكُمَيتُ يَمْدَحُ مَسلَمَةَ بنَ هِشامٍ :

فغَيثٌ أَنْتَ للضُّرَكاءِ مِنّا ... بسَيبِكِ حِينَ تُنْجِدُ أَو تَغُورُ وقال أَيضًا :

إِذْ لا تَبِضُّ إِلى التَّرا ... ئِكِ والضَّرائِكِ كَفُّ جازِرْ وقد ضَرُكَ ككَرُمَ في الكُلِّ ضَرَاكَةً

وضُرَاكٌ كغُرابٍ من أَسْماءِ الأَسَدِ وهو الغَلِيظُ الشَّدِيدُ عَصَبِ الخَلْقِ في جِسْمٍ والفِعْل ضَرُكَ ككَرُم ضَراكَةً

والضَّيراكُ من جِنْسِ سَمَكِ البَحْرِ كما في العُبابِ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : الضَّرِيكُ : الهَزِيلُ . وأَيْضًا : الجائِعُ . وقال الأَصْمَعِيُّ : الضَّرِيكُ : الضَّرِيب

لسان العرب
الضَّرِيكُ الفقير اليابس الهالك سُوءَ حالٍ والأنثى ضَرِيكة وقلَّما يقال ذلك في النساء وقد ضَرُكَ ضَراكَةً وقلَّما يقال للمرأة ضَرِيكة الأَصمعي الضَّرِيك الضَّرِير وهو أيضاً الفقير الجائع ولا يُصَرَّف له فِعْل لا يقولون ضرَكه في معنى ضَرَّه والجمع ضرائك وضُرائك وضُرَكاء قال الكميت يمدح مَسْلَمة بن هشام فغَيْثٌ أَنتَ للضُّرَكاءِ منّا بسَيْبِك حين تُنْجِدُ أَو تَغُورُ وقال أيضاً إذ لا تَبِضُّ إلى التَّرا ئك والضَّرائِكِ كَفُّ جازِرْ وفي قصة ذي الرُّمة ورؤبة عالَمُهُ ضَرائك جمع ضَرِيك وهو الفقير السيء الحال وقيل الهزيل والضَّرِيكُ النَّسْرُ الذكر قال وضُراك من أسماء الأسد وهو الغليظ الشديدُ عَصَب الخَلْق في جِسْم والفعل ضَرُكَ يَضْرُك ضَراكة
الرائد
* ضرك يضرك: ضراكة. 1-صار ضراكا. 2-صار شديدا قويا. 2-صار فقيرا سيىء الحال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: