وصف و معنى و تعريف كلمة أضغاثي:


أضغاثي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و غين (غ) و ألف (ا) و ثاء (ث) و ياء (ي) .




معنى و شرح أضغاثي في معاجم اللغة العربية:



أضغاثي

جذر [ضغاث]

  1. ضَغَثَ: (فعل)
    • ضَغَثْتُ، أَضْغَثُ، اِضْغَثْ، مصدر ضَغْثٌ
    • ضَغَثَ العُشْبَ : جَمَعَهُ وَجَعَلَهُ ضِغْثاً
    • ضَغَثَ الأَشْيَاءَ : خَلَطَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
    • ضَغَثَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : دَلَكَتْهُ بِيَدِهَا عِنْدَ الغَسْلِ لِيَتَخَلَّلَهُ الغَسولُ
    • ضَغَثَ الشَّيْءَ : مَسَّهُ بِيَدِهِ لِيَخْتَبِرَهُ
  2. ضَغَّثَ: (فعل)
    • ضَغَّثْتُ، أُضَغِّثُ، ضَغِّثْ، مصدر تَضْغِيثٌ
    • ضَغَّثَ العُشْبَ : جَمَعَهُ أَضْغَاثاً، أَيْ مُخْتَلِطاً
  3. ضَغْث: (اسم)
    • ضَغْث : مصدر ضَغَثَ
  4. ضَغث: (اسم)
    • مصدر ضَغَثَ
    • كَانَ كَلاَمُهُ مُجَرَّدَ ضَغْثٍ : أَيْ لاَ خَبَرَ فِيهِ


  5. ضِغث: (اسم)
    • الجمع : أَضْغاث
    • الضِّغْثُ : المَضْغُوثُ
    • الضِّغْثُ: كل ما جُمع وقبض عليه بجُمع الكفّ ونحوه
    • أَضغاث الأحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأَويله
  6. أَضْغَثَ: (فعل)
    • أَضْغَثَ الشيءَ: جَعَلَهُ ضِغْثًا
    • أَضْغَثَ الحالمُ الرُّؤْيا: قَصَّهَا ورَوَاها مُلْتَبسَةً مختلطة
  7. تَضْغِيث: (اسم)
    • تَضْغِيث : مصدر ضَغَّثَ
  8. ضَغاثة: (اسم)
    • الضَّغَاثَةُ : النُّفايَةُ من المالِ وغيرِه
  9. ضَغَثَ العُشْبَ:
    • جَمَعَهُ وَجَعَلَهُ ضِغْثاً.
  10. ضَغَثَ الأَشْيَاءَ:
    • خَلَطَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ.


  11. ضَغَثَ الشَّيْءَ:
    • مَسَّهُ بِيَدِهِ لِيَخْتَبِرَهُ.
  12. ضَغَثَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا:
    • دَلَكَتْهُ بِيَدِهَا عِنْدَ الغَسْلِ لِيَتَخَلَّلَهُ الغَسولُ.
  13. أَضغاث الأحلام:
    • ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأَويله.
  14. أَضْغَاث : (اسم)
    • أَضْغَاث : جمع ضَّغْثُ، ضَّغَث
  15. أَضْغاث : (اسم)
    • أَضْغاث : جمع ضِغث
  16. أَضْغاثٌ : (اسم)
    • جمع ضِغْث
    • ما هِيَ إِلاَّ أَضْغاثُ أَحْلامٍ : أَحْلامٌ مُخْتَلِفَةٌ مُتَداخِلَةٌ وَمُضْطَرِبَةٌ يَصْعُبُ تَأْوِيلُها وَتَفْسيرُهايوسف آية 44 قالُوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ وَما نَحْنُ بِتاويل الأَحلامِ بِعالِمينَ (قرآن)


,
  1. ضغث
    • "الضَّغُوثُ من الإِبل: التي يُشَكُّ في سَنامها، أَبه طِرْقٌ أَم لا؟ والجمع ضُغُثٌ.
      وضَغَثَ السنامَ: عَرَكه.
      وضَغَثَها يَضْغَثُها ضَغْثاً: لمَسها ليَتيَقَّنَ ذلك.
      وقيل: الضَّغُوثُ السَّنام المَشْكُوك فيه؛ عن كراع.
      والضَّغْثُ: الْتِباسُ الشيء بعضه ببعض.
      وناقة ضَغُوثٌ، مثل ضَبُوثٍ: وهي التي يُضْغَثُ الضاغِثُ سَنامَها أَي يَقْبِضُ عليه بكفه، أَو يَلْمَسُه ليَنْظُرَ أَسَمِينةٌ هيَ أَم لا؟ وهي التي يُشَكُّ في سِمَنها، تُضْغَثُ، أَبها طِرْقٌ أَم لا؟ وفي حديث عمر: أَنه طاف بالبيت فقال: اللهم إِن كَتَبْتَ عَليَّ إِثْماً أَو ضِغْثاً فامْحُه عني، فإِنك تَمْحُو ما تشاء، قال شمر: الضِّغْثُ من الخَبرِ والأَمْر: ما كان مُخْتَلِطاً لا حقيقة له؛ قال ابن الأَثير: أَراد عَمَلاً مُخْتَلِطاً غيرَ خالص، مِن ضَغَثَ الحديثَ إِذا خَلَطه، فهو فِعْلٌ بمعنى مفعول؛ ومنه قيل للأَحْلام المُلْتَبِسَة: أَضْغاثٌ.
      وقال الكِلابيُّ في كلام له: كلُّ شيءٍ وعلى سبيله والناسُ يَضْغَثُونَ أَشياء على غير وجهها، قيل له: ما يَضْغَثُون؟، قال: يقولون للشيء حِذاءَ الشَّيءِ، وليس به؛ وقال: ضَغَثَ يَضْغَثُ ضَغْثاً بَتًّا، فقيل له: ما تَعْني بقولك بَتًّا؟ فقال: ليس إِلاَّ هو.
      وكلامٌ ضَغْثٌ وضَغَثٌ: لا خير فيه، والجمع أَضْغاثٌ.
      وفي النوادر: يقال لنُفَايةِ المالِ وضَعْفانه: ضَغاثَةٌ من الإِبل،وضَغابةٌ، وغُثابة، وغُثاثة، وقُثاثة.
      وأَضْغَاثُ أَحلام الرُّؤْيا: التي لا يصحُّ تأْويلها لاختلاطها، والضِّغْثُ: الحُلْم الذي لا تأْويل له، ولا خير فيه، والجمع أَضْغاثٌ.
      وفي التنزيل العزيز:، قالوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ أَي رؤْياكَ أَخلاطٌ، ليست برؤْيا بَيِّنةٍ، وما نحن بتأْويل الأَحلام بعالمين أَي ليس للرُّؤْيا المختلفة عندنا تأْويل، لأَنها لا يصحُّ تأْويلها.
      وقد أَضْغَثَ الرؤْيا، وضَغَثَ الحديثَ: خَلَطَه.
      ابن شميل: أَتانا بضِغْثِ خَبرٍ، وأَضْغَاثٍ من الأَخْبارِ أَي ضُرُوبٍ منها؛ وكذلك أَضْغاثُ الرؤْيا: اخْتِلاطها والتِباسُها.
      وقال مجاهد: أَضْغَاثُ الرؤْيا أَهاوِيلُها؛ وقال غيره: سميت أَضْغَاثَ أَحلامٍ، لأَنها مُخْتَلِطةٌ، فدَخَل بعضُها في بعض، وليست كالصحيحة، وهي ما لا تأْويل له؛ وقال الفراء في قوله: أَضْغاثُ أَحْلامٍ وما نحن بتأْويل الأَحلام بعالمين؛ هو مثل قوله: أَساطير الأَولين.
      وقال غيره: أَضْغاثُ الأَحلام ما لا يَسْتَقِيمُ تأْويلهُ لدُخُول بعض ما رأَى في بعض،كأَضْغاثٍ من بُيوتٍ مختلفةٍ، يَخْتَلِطُ بعضها ببعض، فلم تتميز مَخارِجُها،ولم يَسْتَقِمْ تأْويلها.
      والضِّغْثُ: قَبْضَةٌ من قُضْبانٍ مختلفة، يجمعُها أَصلٌ واحدٌ مثلُ الأَسَل، والكُرَّاثِ، والثُّمام؛ قال الشاعر: كأَنه، إِذ تَدَلَّى، ضِغْثُ كُرَّاث وقيل: هو دون الحُزْمة؛ وقيل: هي الحُزْمة من الحشيش، والثُّدَّاء، والضَّعَةِ، والأَسَلِ، قَدْرَ القَبْضة ونحوها، مُخْتَلِطةَ الرَّطْبِ باليابس، وربما اسْتُعِيرَ ذلك في الشَّعَر.
      وقال أَبو حنيفة: الضِّغْثُ كلُّ ما مَلأَ الكَفَّ من النبات.
      وفي التنزيل العزيز: وخُذْ بيدك ضِغْثاً فاضْرِبْ به.
      يقال: إِنه كان حُزْمةً من أَسَلٍ، ضَرَبَ بها امرأَتَه،فَبرَّتْ يمينُه.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، في مسجد الكوفة: فيه ثلاثُ أَعْيُنٍ أَنْبَتَتْ بالضِّغْثِ؛ يريد به الضِّغْثَ الذي ضَرَبَ به أَيوبُ،عليه السلام، زوجتَه، والجمعُ من ذلك كله: أَضْغاثٌ.
      وضَغَّثَ النباتَ: جَعَله أَضْغاثاً.
      الفراء: الضِّغْثُ ما جمعته من شيءٍ، مثلُ حُزْمةِ الرَّطْبة، وما قام على ساق واسْتطال، ثم جَمَعْته، فهو ضِغْثٌ.
      وقال أَبو الهيثم: كلُّ مجموعٍ مَقْبوضٍ عليه بجُمْعِ الكَفِّ، فهو ضِغْثٌ، والفعل ضَغَثَ.
      وفي حديث ابن زُمَيْل: فمنهم الآخِذُ الضِّغْث؛ هو مِلءُ اليدِ من الحَشيش المُخْتَلِطِ؛ وقيل: الحُزْمة منه، وما أَشبهه من البُقول؛ أَراد: ومنهم من نال من الدنيا شيئاً.
      وفي حديث ابن الأَكوع: فأَخَذْتُ سِلاحَهم فجعلتُه ضِغْثاً أَي حُزْمة.
      وفي حديث أَبي هريرة: لأَنْ يَمْشِيَ معي صِغْثانِ من نار أَحَبُّ إِليَّ من أَن يَسْعَى غُلامي خَلْفي أَي حُزْمتان من حَطَب،فاستعارهما للنار؛ يعني أَنهما قد اشْتَعَلتا وصارتا ناراً.
      وضَغَّث رأْسَه: صَبَّ عليه الماءَ، ثم نَفَشَه، فجعله أَضْغاثاً ليَصِلَ الماءُ إِلى بَشَرته.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كانت تَضْغَثُ رأْسها.
      الضَّغْثُ: معالجةُ شعر الرأْس باليد عند الغَسْل، كأَنها تَخْلِطُ بعضَه ببعض، ليدخُل فيه الغَسُول.
      والضاغِثُ (* قوله «والضاغث الذي إلخ» هذا هو قول الجوهري وغلط فيه،فإنه تصحيف وصوابه الضاغب، بالباء، وقد ذكره الأزهري وغيره، أَفاده في التكملة.
      الذي يَخْتَبِئُ في الخَمَرِ، يُفَزِّعُ الصِّبْيان بصَوْتٍ يُرَدِّدُه في حَلْقه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ضَغَثَ
    • ـ ضَغَثَ الحديثَ: خَلَطَه،
      ـ ضَغَثَ السَّنامَ: عرَكَه،
      ـ ضَغَثَ الوَرَلُ: صَوَّتَ،
      ـ ضَغَثَ الثوبَ: غَسَلَه ولم يُنْقِهِ.
      ـ ناقةٌ ضَغوثٌ: ضبوثٌ.
      ـ ضِغْثُ: قُبْضَةُ حَشيشٍ مُخْتَلطَةُ الرَّطْبِ باليابِس.
      ـ اضْطَغَثَهُ: احْتَطَبَهُ.
      ـ {أضْغاثُ أحْلامٍ}: رُؤْيَا لا يَصِحُّ تأويلها لاختلاطِها.
      ـ تَضْغيثُ: ما بَلَّ الأرضَ والنَّباتَ من المَطَرِ.
      ـ ضُاغِبُ: للمُخْتَبئِ في الخَمَرِ،

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَغَثَ
    • [ض غ ث]. (فعل: ثلاثي متعد). ضَغَثْتُ، أَضْغَثُ، اِضْغَثْ، مصدر ضَغْثٌ.
      1. :-ضَغَثَ العُشْبَ :- : جَمَعَهُ وَجَعَلَهُ ضِغْثاً.
      2. :-ضَغَثَ الأَشْيَاءَ :- : خَلَطَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ.
      3. :-ضَغَثَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا :- : دَلَكَتْهُ بِيَدِهَا عِنْدَ الغَسْلِ لِيَتَخَلَّلَهُ الغَسولُ.
      4. :-ضَغَثَ الشَّيْءَ :-: مَسَّهُ بِيَدِهِ لِيَخْتَبِرَهُ.

    المعجم: الغني



  4. ضَغَثَ
    • ضَغَثَ الحشيشَ وغيرَه.
      ضَغَثَ َ ضَغْثًا: جَمعه وجعله ضِغْثًا.
      و ضَغَثَ الأَشياءَ: خلط بعضها ببعض.
      ويقال: ضَغَثَ الحديثَ.
      و ضَغَثَ المرأَةُ شعرها: عالجته بيديها عند الغسل ونحوه، ليدخل فيه الغَسول، وليصل الماءُ إِلى البشرة.
      و ضَغَثَ الشيءَ: جَسَّهُ باليد ليختبره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ضَغث
    • ضغث - يضغث ، ضغثا
      1- ضغث العشب أو نحوه : جمعه. 2- ضغث الأشياء : خلط بعضها ببعضها الآخر. 3- ضغث الحديث : خلطه. 4- ضغث الثوب : غسله ولم ينقه.

    المعجم: الرائد

  6. الضِّغْثُ
    • الضِّغْثُ : المَضْغُوثُ.
      و الضِّغْثُ كل ما جُمع وقبض عليه بجُمع الكفّ ونحوه.
      وفي التنزيل العزيز:ص آية 44وَخُذْ بَيدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ ) ) . والجمع : أَضْغاث.
      ويقال: أَتانا بأضغاثِ من أَخبار: بضروب مختلطة منها.
      وأَضغاث الأحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأَويله.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 44قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلاَمِ ) ) .
      وفي المثل: :-ضِغْثٌ على إِبَّالة :-: أَي بَليَّةٌ على أُخرى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ضَغَّثَ
    • [ض غ ث]. (فعل: رباعي متعد). ضَغَّثْتُ، أُضَغِّثُ، ضَغِّثْ، مصدر تَضْغِيثٌ. :-ضَغَّثَ العُشْبَ :- : جَمَعَهُ أَضْغَاثاً، أَيْ مُخْتَلِطاً.


    المعجم: الغني

  8. ضغث
    • ضغث
      1- ضغث : مصدر ضغث. 2- ضغث من الكلام : ما لا خير فيه.

    المعجم: الرائد

  9. ضغث
    • ضغث - ج، أضغاث
      1- ضغث : قبضة من عشب مختلط رطبه بيابسه. 2- ضغث من الخبر المختلط منه . 3- ضغث : «أضغاث الأحلام» : ما كان منها مختلطا مضطربا.

    المعجم: الرائد

  10. أَضْغَثَ
    • أَضْغَثَ الشيءَ: جَعَلَهُ ضِغْثًا.
      و أَضْغَثَ الحالمُ الرُّؤْيا: قَصَّهَا ورَوَاها مُلْتَبسَةً مختلطة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ضَغَّثَهُ
    • ضَغَّثَهُ : مبالغة في ضَغَثَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ضِغْث
    • ضِغْث :-
      جمع أضغاث:
      1 - كلُّ ما جُمع وقُبض عليه بِجُمْع الكفّ :- {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ} .
      2 - قُبْضَة حشيش اختلط فيها الرّطب واليابس، وبه شُبِّهت الأحلام المختلطة التي لا تُتبيَّن حقائقها
      • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويلُه، - ضغث من خبر: ما اختلطت فيه الحقيقةُ بالوهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أَضْغَث
    • أضغث - إضغاثا
      1-أضغث الحالم الحلم : رواه ملتبسا مختلطا

    المعجم: الرائد

  14. الضَّغَاثَةُ
    • الضَّغَاثَةُ : النُّفايَةُ من المالِ وغيرِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ضَغْثٌ
    • [ض غ ث]. (مصدر ضَغَثَ). :-كَانَ كَلاَمُهُ مُجَرَّدَ ضَغْثٍ :- : أَيْ لاَ خَبَرَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  16. ضِغْثٌ
    • جمع: أَضْغَاثٌ. [ض غ ث]. :-ضِغْثُ نَبَاتٍ :-: حُزْمَةٌ مِنَ النَّبَاتِ يَخْتَلِطُ فِيهَا الرَّطْبُ وَاليَابِسُ.ص آية 44 وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ . (قرآن).

    المعجم: الغني

  17. إضطغث
    • إضطغث - اضطغاثا
      1-إضطغث الحطب : جمعه

    المعجم: الرائد

  18. تَضْغِيث
    • تضغيث
      1- مصدر ضغث. 2- ما بل الأرض والنبات من المطر.

    المعجم: الرائد

  19. ضغث
    • ض غ ث: الضِّغْثُ قُبضة حشيش مُختلطة الرطب اليابس و أضْغَاثُ أحلام الرُّؤيا التي لا يصح تأويلها لاختلاطها

    المعجم: مختار الصحاح

  20. ضَغاثة
    • ضغاثة
      1-نفاية المال أو غيره

    المعجم: الرائد

  21. ضِغثا
    • قبضة من قضْبان أو عثكال النّخل بشماريخه
      سورة :ص، آية رقم :44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: