وصف و معنى و تعريف كلمة أضغضغ:


أضغضغ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و غين (غ) و ضاد (ض) و غين (غ) .




معنى و شرح أضغضغ في معاجم اللغة العربية:



أضغضغ

جذر [ضغضغ]

  1. ضَغضَغَ: (فعل)
    • ضَغْضَغَ اللقمةَ : لا كَها ومَضَغَهَا فسُمِعَ له صَوْتٌ
    • ضَغْضَغَ اللحمَ في فيهِ: لم يُحْكِمْ مَضْغَهُ
    • ضَغْضَغَ الكلامَ: لم يُبَيِّنْهُ
  2. الضغضغة: (اسم)
    • صوت الإنسان غير الواضح ؛ صوت مضغ اللقمة في الفم
  3. ضَغْضَغَ الكلامَ:
    • لم يُبَيِّنْهُ.
  4. ضَغْضَغَ اللحمَ في فيهِ:
    • لم يُحْكِمْ مَضْغَهُ.


  5. ضَغْضَغَ اللقمةَ:
    • لا كَها ومَضَغَهَا فسُمِعَ له صَوْتٌ.
,
  1. ضَغْضَغَ
    • ضَغْضَغَ الأَدرَدُ اللقمةَ ونحوها: لا كَها ومَضَغَهَا فسُمِعَ له صَوْتٌ.
      و ضَغْضَغَ اللحمَ في فيهِ: لم يُحْكِمْ مَضْغَهُ.
      ويقال: ضَغْضَغَ الكلامَ: لم يُبَيِّنْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الضغضغة
    • صوت الإنسان غير الواضح

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الضغضغة
    • صوت مضغ اللقمة في الفم



    المعجم: معجم الاصوات

  4. ضغغ
    • "الضَّغِيغةُ: الرَّوْضةُ الناضِرةُ المُتَخَلِّيةُ.
      أَبو عمرو: الرَّوْضةُ الضَّغِيغةُ والمَرْغَدةُ والمَغْمَغةُ والمَخْجَلةُ والمَرغةُ والحَدِيقةُ؛ قال أَبو حنيفة: يقال هم في ضغِيغةٍ من الضَّغاضِغِ إذا كانوا في خِصْبٍ وسَعَةٍ وكَلإٍ كثير.
      وأَقمنا عند فلان في ضَغِيغٍ أَي خِصْبٍ.
      وقال أَبو عمرو: الضَّغِيغةُ الروضة.
      وقال أَبو صاعد الكلابي: ضَغِيغةٌ من بَقْل ومن عُشْبٍ إِذا كانت الروضة ناضرة.
      وأَقمت عنده في ضَغِيغِ دَهْرِه أَي قدر تَمامِه.
      والضَّغْضَغةُ: لَوْكُ الدرْداءِ.
      يقال: ضَغْضَغَتِ العَجُوزُ إِذا لاكَتْ شيئاً بين الحنكين ولا سِنّ لها.
      وضَغْضَغَ اللحْمَ في فيه: لم يُحْكِم مَضْغَه.
      وضَغْضَغَ الكلامَ: لم يُبَيِّنْه.
      والضَّغيغةُ: العجين الرقيق.
      الفراء: إذا كان العجين رقيقاً، فهو الضَّغِيغةُ والرَّغِيغةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. ضَغيغُ
    • ـ ضَغيغُ: الخِصْبُ.
      ـ أَقَمْتُ عِنْدَهُ في ضَغيغِ دَهْرِهِ: قَدْرَ تَمامِهِ،
      ـ ضَغيغَةُ: الرَّوْضَةُ الناضِرَةُ، والعَجينُ الرَّقيقُ، والجَماعَةُ من النَّاسِ يَخْتَلِطُونَ، وخُبْزُ الأُرْزِ المُرَقَّقُ،
      ـ ضَغيغَةُ من العَيْشِ: الناعِمُ الغَضُّ،
      ـ أَضَغُّوا: صارُوا فيه،
      ـ أَضَغَّتِ الأَرْضُ: ارْتَوَى نَباتُهَا، كاضْطَغَّتْ.
      ـ ضغْضَغَةُ: لَوْكُ الدَّرْدَاءِ، وأَنْ يَتَكَلَّمَ الرَّجُلُ فَلا يُبَيِّنَ كَلاَمَهُ، وحِكَايَةُ أكْلِ الذِّئْبِ اللَّحْمَ، وزيادَةٌ في الكَلامِ، وكَثْرَةٌ.
      ـ ضَغْضَغ اللحْمَ في فيه: لَمْ يُحْكِم مَضْغَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. ضَغيغُ
    • ـ ضَغيغُ : الخِصْبُ .
      ـ أَقَمْتُ عِنْدَهُ في ضَغيغِ دَهْرِهِ : قَدْرَ تَمامِهِ ،
      ـ ضَغيغَةُ : الرَّوْضَةُ الناضِرَةُ ، والعَجينُ الرَّقيقُ ، والجَماعَةُ من النَّاسِ يَخْتَلِطُونَ ، وخُبْزُ الأُرْزِ المُرَقَّقُ ،
      ـ ضَغيغَةُ من العَيْشِ : الناعِمُ الغَضُّ ،
      ـ أَضَغُّوا : صارُوا فيه ،
      ـ أَضَغَّتِ الأَرْضُ : ارْتَوَى نَباتُهَا ، كاضْطَغَّتْ .
      ـ ضغْضَغَةُ : لَوْكُ الدَّرْدَاءِ ، وأَنْ يَتَكَلَّمَ الرَّجُلُ فَلا يُبَيِّنَ كَلاَمَهُ ، وحِكَايَةُ أكْلِ الذِّئْبِ اللَّحْمَ ، وزيادَةٌ في الكَلامِ ، وكَثْرَةٌ .
      ـ ضَغْضَغ اللحْمَ في فيه : لَمْ يُحْكِم مَضْغَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَغا
    • ـ ضَغا : اسْتَخْذَى ،
      ـ ضَغا المُقامِرُ : خانَ ،
      ـ ضَغا السِنَّوْرُ ونحوُه ضَغْواً وضُغاءً : صاحَ .
      ـ أضْغاهُ : حَمَلَهُ على الضُّغاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَغَثَ
    • ـ ضَغَثَ الحديثَ : خَلَطَه ،
      ـ ضَغَثَ السَّنامَ : عرَكَه ،
      ـ ضَغَثَ الوَرَلُ : صَوَّتَ ،
      ـ ضَغَثَ الثوبَ : غَسَلَه ولم يُنْقِهِ .
      ـ ناقةٌ ضَغوثٌ : ضبوثٌ .
      ـ ضِغْثُ : قُبْضَةُ حَشيشٍ مُخْتَلطَةُ الرَّطْبِ باليابِس .
      ـ اضْطَغَثَهُ : احْتَطَبَهُ .
      ـ { أضْغاثُ أحْلامٍ }: رُؤْيَا لا يَصِحُّ تأويلها لاختلاطِها .
      ـ تَضْغيثُ : ما بَلَّ الأرضَ والنَّباتَ من المَطَرِ .
      ـ ضُاغِبُ : للمُخْتَبئِ في الخَمَرِ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَضْغَمَ
    • أَضْغَمَ الفَمُ : كَثُرَ لُعَابُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أضغانـَكم
    • أحقادكم الشديدة على الإسلام
      سورة : محمد ، آية رقم : 37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. أضغانـَـهم
    • أحقادهم الشديدة الكامنة
      سورة : محمد ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. ضغن
    • ضغن - ج ، أضغان
      1 - ضغن : حقد . 2 - ضغن : ناحية . 3 - ضغن : شوط . 4 - ضغن : ميل ، إنحناء . 5 - ضغن : شوق . 6 - ضغن : حضن . 7 - ضغن : سفح الجبل .

    المعجم: الرائد



  8. أَضْغَثَ
    • أَضْغَثَ الشيءَ : جَعَلَهُ ضِغْثًا .
      و أَضْغَثَ الحالمُ الرُّؤْيا : قَصَّهَا ورَوَاها مُلْتَبسَةً مختلطة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَضْغاهُ
    • أَضْغاهُ : جَعَلَهُ يَضْغُو ، أَو حَمَلَهُ على الضُّغاءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَضْغَث
    • أضغث - إضغاثا
      1 - أضغث الحالم الحلم : رواه ملتبسا مختلطا

    المعجم: الرائد

  11. أَضْغاثٌ


    • جمع ضِغْث . [ ض غ ت ]. :- وَما هِيَ إِلاَّ أَضْغاثُ أَحْلامٍ :- : أَحْلامٌ مُخْتَلِفَةٌ مُتَداخِلَةٌ وَمُضْطَرِبَةٌ يَصْعُبُ تَأْوِيلُها وَتَفْسيرُها . يوسف آية 44 قالُوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ وَما نَحْنُ بِتاويل الأَحلامِ بِعالِمينَ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  12. أَضْغاث
    • أضغاث
      1 -« هذهاضغاث أحلام » : أي أحلام مختلطة مضطربة يصعب تأويلها

    المعجم: الرائد

  13. أضغاث أحلام
    • تخاليط أحلام رآها في نومه
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران

  14. أضغاث أحلام
    • تخاليطها و أباطيلها
      سورة : يوسف ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. ضغث
    • ضغث - ج ، أضغاث
      1 - ضغث : قبضة من عشب مختلط رطبه بيابسه . 2 - ضغث من الخبر المختلط منه . 3 - ضغث : « أضغاث الأحلام » : ما كان منها مختلطا مضطربا .

    المعجم: الرائد

  16. ضغث
    • " الضَّغُوثُ من الإِبل : التي يُشَكُّ في سَنامها ، أَبه طِرْقٌ أَم لا ؟ والجمع ضُغُثٌ .
      وضَغَثَ السنامَ : عَرَكه .
      وضَغَثَها يَضْغَثُها ضَغْثاً : لمَسها ليَتيَقَّنَ ذلك .
      وقيل : الضَّغُوثُ السَّنام المَشْكُوك فيه ؛ عن كراع .
      والضَّغْثُ : الْتِباسُ الشيء بعضه ببعض .
      وناقة ضَغُوثٌ ، مثل ضَبُوثٍ : وهي التي يُضْغَثُ الضاغِثُ سَنامَها أَي يَقْبِضُ عليه بكفه ، أَو يَلْمَسُه ليَنْظُرَ أَسَمِينةٌ هيَ أَم لا ؟ وهي التي يُشَكُّ في سِمَنها ، تُضْغَثُ ، أَبها طِرْقٌ أَم لا ؟ وفي حديث عمر : أَنه طاف بالبيت فقال : اللهم إِن كَتَبْتَ عَليَّ إِثْماً أَو ضِغْثاً فامْحُه عني ، فإِنك تَمْحُو ما تشاء ، قال شمر : الضِّغْثُ من الخَبرِ والأَمْر : ما كان مُخْتَلِطاً لا حقيقة له ؛ قال ابن الأَثير : أَراد عَمَلاً مُخْتَلِطاً غيرَ خالص ، مِن ضَغَثَ الحديثَ إِذا خَلَطه ، فهو فِعْلٌ بمعنى مفعول ؛ ومنه قيل للأَحْلام المُلْتَبِسَة : أَضْغاثٌ .
      وقال الكِلابيُّ في كلام له : كلُّ شيءٍ وعلى سبيله والناسُ يَضْغَثُونَ أَشياء على غير وجهها ، قيل له : ما يَضْغَثُون ؟، قال : يقولون للشيء حِذاءَ الشَّيءِ ، وليس به ؛ وقال : ضَغَثَ يَضْغَثُ ضَغْثاً بَتًّا ، فقيل له : ما تَعْني بقولك بَتًّا ؟ فقال : ليس إِلاَّ هو .
      وكلامٌ ضَغْثٌ وضَغَثٌ : لا خير فيه ، والجمع أَضْغاثٌ .
      وفي النوادر : يقال لنُفَايةِ المالِ وضَعْفانه : ضَغاثَةٌ من الإِبل ، وضَغابةٌ ، وغُثابة ، وغُثاثة ، وقُثاثة .
      وأَضْغَاثُ أَحلام الرُّؤْيا : التي لا يصحُّ تأْويلها لاختلاطها ، والضِّغْثُ : الحُلْم الذي لا تأْويل له ، ولا خير فيه ، والجمع أَضْغاثٌ .
      وفي التنزيل العزيز :، قالوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ أَي رؤْياكَ أَخلاطٌ ، ليست برؤْيا بَيِّنةٍ ، وما نحن بتأْويل الأَحلام بعالمين أَي ليس للرُّؤْيا المختلفة عندنا تأْويل ، لأَنها لا يصحُّ تأْويلها .
      وقد أَضْغَثَ الرؤْيا ، وضَغَثَ الحديثَ : خَلَطَه .
      ابن شميل : أَتانا بضِغْثِ خَبرٍ ، وأَضْغَاثٍ من الأَخْبارِ أَي ضُرُوبٍ منها ؛ وكذلك أَضْغاثُ الرؤْيا : اخْتِلاطها والتِباسُها .
      وقال مجاهد : أَضْغَاثُ الرؤْيا أَهاوِيلُها ؛ وقال غيره : سميت أَضْغَاثَ أَحلامٍ ، لأَنها مُخْتَلِطةٌ ، فدَخَل بعضُها في بعض ، وليست كالصحيحة ، وهي ما لا تأْويل له ؛ وقال الفراء في قوله : أَضْغاثُ أَحْلامٍ وما نحن بتأْويل الأَحلام بعالمين ؛ هو مثل قوله : أَساطير الأَولين .
      وقال غيره : أَضْغاثُ الأَحلام ما لا يَسْتَقِيمُ تأْويلهُ لدُخُول بعض ما رأَى في بعض ، كأَضْغاثٍ من بُيوتٍ مختلفةٍ ، يَخْتَلِطُ بعضها ببعض ، فلم تتميز مَخارِجُها ، ولم يَسْتَقِمْ تأْويلها .
      والضِّغْثُ : قَبْضَةٌ من قُضْبانٍ مختلفة ، يجمعُها أَصلٌ واحدٌ مثلُ الأَسَل ، والكُرَّاثِ ، والثُّمام ؛ قال الشاعر : كأَنه ، إِذ تَدَلَّى ، ضِغْثُ كُرَّاث وقيل : هو دون الحُزْمة ؛ وقيل : هي الحُزْمة من الحشيش ، والثُّدَّاء ، والضَّعَةِ ، والأَسَلِ ، قَدْرَ القَبْضة ونحوها ، مُخْتَلِطةَ الرَّطْبِ باليابس ، وربما اسْتُعِيرَ ذلك في الشَّعَر .
      وقال أَبو حنيفة : الضِّغْثُ كلُّ ما مَلأَ الكَفَّ من النبات .
      وفي التنزيل العزيز : وخُذْ بيدك ضِغْثاً فاضْرِبْ به .
      يقال : إِنه كان حُزْمةً من أَسَلٍ ، ضَرَبَ بها امرأَتَه ، فَبرَّتْ يمينُه .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، في مسجد الكوفة : فيه ثلاثُ أَعْيُنٍ أَنْبَتَتْ بالضِّغْثِ ؛ يريد به الضِّغْثَ الذي ضَرَبَ به أَيوبُ ، عليه السلام ، زوجتَه ، والجمعُ من ذلك كله : أَضْغاثٌ .
      وضَغَّثَ النباتَ : جَعَله أَضْغاثاً .
      الفراء : الضِّغْثُ ما جمعته من شيءٍ ، مثلُ حُزْمةِ الرَّطْبة ، وما قام على ساق واسْتطال ، ثم جَمَعْته ، فهو ضِغْثٌ .
      وقال أَبو الهيثم : كلُّ مجموعٍ مَقْبوضٍ عليه بجُمْعِ الكَفِّ ، فهو ضِغْثٌ ، والفعل ضَغَثَ .
      وفي حديث ابن زُمَيْل : فمنهم الآخِذُ الضِّغْث ؛ هو مِلءُ اليدِ من الحَشيش المُخْتَلِطِ ؛ وقيل : الحُزْمة منه ، وما أَشبهه من البُقول ؛ أَراد : ومنهم من نال من الدنيا شيئاً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَخَذْتُ سِلاحَهم فجعلتُه ضِغْثاً أَي حُزْمة .
      وفي حديث أَبي هريرة : لأَنْ يَمْشِيَ معي صِغْثانِ من نار أَحَبُّ إِليَّ من أَن يَسْعَى غُلامي خَلْفي أَي حُزْمتان من حَطَب ، فاستعارهما للنار ؛ يعني أَنهما قد اشْتَعَلتا وصارتا ناراً .
      وضَغَّث رأْسَه : صَبَّ عليه الماءَ ، ثم نَفَشَه ، فجعله أَضْغاثاً ليَصِلَ الماءُ إِلى بَشَرته .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كانت تَضْغَثُ رأْسها .
      الضَّغْثُ : معالجةُ شعر الرأْس باليد عند الغَسْل ، كأَنها تَخْلِطُ بعضَه ببعض ، ليدخُل فيه الغَسُول .
      والضاغِثُ (* قوله « والضاغث الذي إلخ » هذا هو قول الجوهري وغلط فيه ، فإنه تصحيف وصوابه الضاغب ، بالباء ، وقد ذكره الأزهري وغيره ، أَفاده في التكملة .
      الذي يَخْتَبِئُ في الخَمَرِ ، يُفَزِّعُ الصِّبْيان بصَوْتٍ يُرَدِّدُه في حَلْقه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ضغن
    • " الضِّغْنُ والضَّغَنُ : الحِقْد ، والجمع أَضْغانٌ ، وكذلك الضَّغينَةُ ، وجَمْعُها الضَّغائن ؛ ومنه حديث العباس : إِنا لنَعْرفُ الضَّغَائن في وُجُوه أَقوام .
      ويقال : سَلَلْتُ ضِغْنَ فلان وضَغِينَتَه إذا طلبت مَرْضاته .
      وفي الحديث : فتكون دِماء في عَمْيَاءَ في غير ضَغِينة وحملِ سلاح ؛ الضِّغْنُ : الحقد والعداوة والبغضاء .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَيما قوم شهدوا على رجل بحَدٍّ ولم يكن بحضرة صاحب الحَدِّ فإِنما شهدوا عن ضِغْنٍ أَي حقد وعداوة ، يريد فيما كان بين الله وبين العباد كالزنا والشرب ونحوهما ؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا ، إنك زَحَّارٌ لنا كِثِينَا ، إنَّ القَرِينَ يُورِدُ القَرِينا فقد يكون الضَّغِينُ جمع ضَغِينة كشَعِير وشَعِيرة ، وقد يجوز أَن يكون حذف الهاء لضرورة الرَّوِيّ ، فإنَّ ذلك كثير ، قال : وعسى أَن يكون الضَّغينُ والضَّغِينة من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ وبَياضٍ وبَياضَةٍ ، فيكون الضَّغِينُ والضَّغِينة لغتين بمعنى .
      وقد ضَغِنَ عليه ، بالكسر ، ضِغْناً وضَغَناً واضْطَغَنَ .
      وقال الله عزَّ وجل : إِن يسأَلْكُموها فيُحْفِكم ؛ أَي يَجْهَدْكم ويُخْرِجْ أَضْغانكم ؛ قال الفراء : أَي يخرج ذلك البخلُ عَداوتَكم ويكون ويُخْرِجِ الله أَضْغانَكم ؛ وأَحْفيتُ الرجلَ : أَجْهَدْته .
      واضْطَغَنَ فلانٌ على فلان ضَغِينةً إذا اضْطَمَوها .
      أَبو زيد : ضَغِنَ الرجلُ يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إذا وَغِرَ صَدْرُه ودَوِيَ .
      وامرأَة ذات ضِغْنٍ على زوجها إذا أَبغضته .
      وضَغِنُوا عليه : مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر .
      وتَضَاغَنَ القوم واضْطَغَنُوا : انْطَوَوْا على الأَحْقاد .
      وضِغْني إلى فلان أَي مَيْلي إليه .
      وضِغْنُ الدَّابة : عَسَرُه والتواؤُه ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم : فإِنَّك ، والشَّكاةَ من آلِ لأْمٍ ، كذاتِ الضِّغْنِ تَمشي في الرِّفاقِ .
      وقال الشاعر : والضِّغْنُ من تتابُعِ الأَسْواطِ وفرسٌ ضاغِنٌ وضَغِنٌ : لا يُعْطِي كلَّ ما عنده من الجَرْيِ حتى يُضْرَبَ ؛ قال الشَّمَّاخُ : أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَة دَرْأَها ، كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ .
      والطريدة : قَصَبةٌ فيها ثلاثُ فُرُوضٍ تُبْرى بها المَغازلُ وغيرها .
      أَبو عبيدة : فرس ضَغُون ، الذكر والأُنثى فيه سواء ، وهو الذي يجري كأَنما يرجع القهقري .
      وفي حديث عمر : والرجلُ يكون في دابته الضِّغْنُ فَيُقَوِّمُها جُهْدَه ويكون في نفسه الضِّغْنُ فلا يُقَوِّمُها ؛ الضِّغْن في الدابة : هو أَن تكون عَسِرَة الانقياد ، وإذا قيل في الناقة هي ذاتُ ضِغْن فإِنما يُراد نِزاعها إلى وطنها .
      ودابة ضَغِنَة : نازعة إلى وطنها ، وقد ضَغِنَتْ ضِغْناً وضَغْناً ، وكذلك البعير ، وربما استعير ذلك في الإنسان ؛

      قال : تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةً ، تُسائلُ عن ضِغْنِ النساء النَّواكِحِ .
      وضَغِنَ إليه : نَزَع إليه وأَراده .
      قال الخليل : يقال للنّحُوصِ إذا وَحِمَتْ فاسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ : إِنها ذاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ .
      ابن الأَعرابي : ضَغِنْتُ إلى فلان مِلْت إليه كما يَضْغَنُ البعير إلى وطنه .
      وضَغِنَ إلى الدنيا ، بالكسر : رَكَنَ ومال إليها ؛ قال الشاعر : إنَّ الذين إلى لَذَّاتِها ضَغِنُوا ، وكان فيها لهم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وضَغِنَ فلانٌ إلى الصلح إذا مال إليه .
      والاضْطِغانُ : الاشتمال .
      والاضْطِغانُ : أَخذ الشيءِ تحت حِضْنِك ، تقول منه : اضْطَغَنْتُ الشيءَ ؛

      وأَنشد الأَحمر للعامرية : لقد رأَيت رجلاً دُهْرياً ، يَمْشي وراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا ، كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّاً .
      أَي حامله في حجره .
      والدُّهْري : منسوب إلى بني دَهْرٍ بطن من كلاب ، والسَّيْتَهِيُّ : الذي يتخلف خلف القوم ؛ وقال ابن مقبل : إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها ، ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذ شَسَفا (* قوله « إذا اضطغنت » كذا للجوهري ، وقال الصاغاني الرواية : ثم اضطغنت ).
      وقيل : هو أَن يُدْخل الثوبَ من تحت يده اليمنى وطرفه الآخر من تحت يده اليسرى ، ثم يضمهما بيده اليسرى ، وقيل : هو التَّثَبُّنُ : التهذيب : الاضطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ ؛

      وأَنشد : وأَضْطَغِنُ الأَقوامَ ، حتى كأَنهم ضَغابيسُ تشْكُو الهَمَّ تحت لَبانِيَا .
      قال أَبو منصور : هذا التفسير للاضْطِغانِ خطأٌ ، والصواب ما حكى أَبو عبيد عن الأَحمر أَن الاضطِغانَ الاشتمال ؛

      وأَنشد : كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّا وفي النوادر : هذا ضِغْنُ الجَبَل وإِبْطُه .
      وقَناةٌ ضَغِنَة أَي عوجاء .
      والضَّغَنُ : العَوَجُ ؛

      وأَنشد : إنَّ قناتي من صَلِيبات القَنا ، ما زادَها التَّثْقِيفُ إلا ضَغَنا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ضغا
    • " الضَّغْوُ : الإسْتِخْذاءُ .
      ضَغَا يَضْغُو ضُغُوّاً وأَضْغاه هو إضْغاءً وضَغَّاه ، وضَغَا الذِّئْبُ والسِّنَّوْرُ والثَّعْلَبُ يَضْغُو ضَغْواً وضُغاءً : صَوَّتَ وصَاحَ ، وكذلك الكَلْبُ والحَيَّةُ ، ثم كثُر حتى قيلَ للإنسانِ إذا ضُرِب فاسْتَغاثَ .
      وفي حديث حُذيفة في قِصَّةِ قومِ لُوطٍ : فأَلْوَى بها حتى سَمِعَ أَهلُ السماء ضُغاءَ كِلابِهِمْ ، وفي رواية : حتى سَمِعَتِ الملائكةُ ضَواغِي كِلابها ، جمعُ ضاغيةٍ وهي الصائحة ، ويقال : ضُغاءٌ لِصَوْتِ كلِّ ذلِيلٍ مَقْهورٍ .
      والضُّغاءُ : صوتُ الذَّلِيلِ إذا شُقَّ عليه .
      ويقال : رأَيت صِبْياناً يتَضاغَوْنَ إذا تَباكَوْا .
      وفي الحديث :، قال لعائشة ، رضي الله عنها ، عن أَولاد المشركين : إنْ شئِتِ دَعَوْتُ اللهَ أَن يُسْمِعَكِ تَضاغِيَهم في النارِ أَي صِياحَهُم وبُكاءَهم .
      وضَغا يَضْغُو ضَغْواً إذا صاحَ وضَجَّ ؛ ومنه قوله : ولكِنِّي أُكْرِمُكَ أَن تَضْغُوَ هذه الصَّبْيةُ عند رأْسِك بُكْرَةً وعَشِيّاً .
      والحديث الآخر : وصِبْيَتِي يتَضاغَوْن حَوْلي .
      وضَغا المُقامرُ ضَغْواً إذا خانَ ولم يَعْدِلْ .
      قال أَبو منصور : لا أعرف قائلَه ، ولعله صَغا بالصاد .
      وجاءنا بثَرِيدةٍ تَضاغى أَي تتراجَعُ من الدَّسَمِ .
      قال ابن سيده : وأَلِفُها واوٌ لوجود ض غ و وعدم ض غ ي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ضغت
    • الضَّغْتُ : اللَّوْكُ بالأَنْياب والنَّواجِذِ .

    المعجم: لسان العرب

  20. ضغم
    • " الضَّغْم : العَضُّ غير النَّهْشِ .
      ضَغَم به يَضْغَم ضَغْماً وضَغَمَه : عَضَّ عَضّاً دون النَّهْشِ ، وقيل : هو أَن يملأَ فمَه مما أَهْوى إليه ؛

      وأَنشد سيبويه : وقد جَعَلَتْ نفسي تطيبُ لضَغْمَةٍ ، لضَغْمِهِماها يَقْرَعُ العَظْمَ نابُها قيل : هو العَضُّ ما كان .
      وفي حديث عُتْبة بن عبدِ العُزَّى : فعَدا عليه الأَسدُ فأَخذ برأْسِه فضَغَمه ضَغْمةً ؛ الضَّغْمُ : العضُّ الشديد ، ومنه سمي الأَسدُ ضَيْغماً ، بزيادة الياء ؛ ومنه حديث عُمَر والعَجوز : أَعاذكم اللهُ من جَرْحِ الدَّهْرِ وضَغْمِ الفَقْرِ أَي عَضِّه .
      والضُّغامَةُ : ما ضَغَمْتَه ثم لَفَظْتَه من فيكَ .
      والضَّيْغَم : الذي يَعَضُّ ، والياء زائدة .
      والضَّيْغَم والضَّيْغَمِيُّ : الأَسد مشتق من ذلك ، وقيل : هو الواسع الشِّدْقِ منها ؛ قال كعب : من ضَيْغَمٍ من ضِراءِ الأُسْدِ مخْدَرُه ، ببطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دونه غِيلُ (* رواية قصيدة كعب : من خادرِ من ليوثِ الأرض ، مَسكِنُه ، من بطن عثَّرَ غِيلٌ دونَه غِيل ).
      وضَيْغَمٌ : من شعرائهم ؛ قال ابن جني : هو ضَيْغَم الأَسَدِيُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. ضغط
    • " الضَّغْطُ والضَّغْطةُ : عصر شيء إِلى شيء .
      ضَغَطَه يَضْغَطُه ضَغْطاً : زَحَمه إِلى حائطٍ ونحوه ، ومنه ضَغْطةُ القبر .
      وفي الحديث : لتَضْغَطُنّ على باب الجنة أَي تُزْحَمُون .
      يقال : ضَغَطَه إِذا عصَره وضيَّق عليه وقَهَره .
      ومنه حديث الحُدَيْبِيةِ : لا يتحدّث العرب أَنَّا أُخِذْنا ضُغْطةً أَي عَصْراً وقَهراً .
      وأَخذت فلاناً ضُغْطة ، بالضم ، إِذا ضيَّقت عليه لتُكْرِهَهُ على الشيء .
      وفي الحديث : لا يَشْتَرِيَنَّ أَحدُكم مالَ امرِئٍ في ضُغْطةٍ من سُلطان أَي قَهْرٍ .
      والضُّغْطةُ : الضِّيق .
      والضُّغطة : الإِكْراه .
      والضِّغاطُ : المُزاحَمةُ .
      والتَّضاغُطُ : التَّزاحُم .
      وفي التهذيب : تَضاغَطَ الناسُ في الزِّحامِ .
      والضُّغطة ، بالضم : الشدة والمَشقة .
      يقال : ارفع عنا هذه الضُّغطة .
      والضاغِطُ : كالرَّقِيبِ والأَمِين يُلْزَمُ به العامل لئلا يَخُونَ فيما يَجْبي .
      يقال : أَرسَلَه ضاغِطاً على فلان ، سمي بذلك لتضييقه على العامل ؛ ومنه الحديث :، قالت امرأَةُ مُعاذٍ له وقد قَدِمَ من اليمن لمّا رجع عن العمل : أَين ما يَحْمِلُه العامِلُ من عُراضة أَهله ؟ فقال : كان معي ضاغِطٌ أَي أَمِينٌ حافِظٌ ، يعني اللّه عزّ وجلّ المُطَّلِعَ على سَرائرِ العِباد ، وقيل : أَراد بالضَّاغِط أَمانةَ اللّه التي تَقَلَّدَها فأَوْهَمَ امرأَته أَنه كان معه حافظ يُضيِّق عليه ويمنعه على الأَخذ ليُرْضِيَها .
      ويقال : فعل ذلك ضُغطة أَي قَهْراً واضْطِراراً .
      وضَغط عليه واضْتَغَطَ : تَشدّد عليه في غُرْمٍ أَو نحوه ؛ عن اللحياني ، كذا حكاه اضْتَغَطَ بالإِظهار ، والقِياسُ اضْطَغَطَ .
      والضاغِطُ : أَن يتحرّكَ مِرْفَقُ البعير حتى يقعَ في جنبه فيَخْرِقَه .
      والضاغِطُ في البعير : انْفِتاقٌ من الإِبْطِ وكثرةٌ من اللحم ، وهو الضَّبُّ أَيضاً .
      والضاغطُ في الإِبل : أَن يكون في البعير تحت إِبطه شِبه جِرابٍ أَو جِلْد مجتمع ؛ وقال حَلْحلةُ بن قيس بن اشيم وكان عبد الملك قد أَقْعده ليُقادَ منه وقال له : صَبْراً حَلْحَل ، فأَجابه : أَصْبَرُ من ذي ضاغِطٍ عَرَكْرَ ؟

      ‏ قال : الضاغط الذي أَصل كِرْكِرَتِه يَضْغَط موضع إِبطه ويؤثِّر فيه ويَسْحَجُه .
      والمَضاغِطُ : مواضع ذاتُ أَمْسِلةٍ مُنخفضة ، واحدها مَضْغَطٌ .
      والضغيط : رَكِيّةٌ يكون إِلى جنبها رَكِيّةٌ أُخرى فتَنْدَفِنُ إِحداهما فتَحْمَأُ فيُنْتِنُ ماؤُها فيَسِيلُ في ماء العذْبة فيُفْسِدُها فلا يُشْرَبُ ، قال : فتلك الضَّغِيطُ والمَسِيطُ ؛

      وأَنشد : يَشْرَبْنَ ماء الأَجْنِ والضَّغِيطِ ، ولا يَعَفْنَ كَدَرَ المَسِيطِ أَراد ماء المَنْهلِ الآجِن أَو إِضافةَ الشيء إِلى نفسه .
      ورجل ضَغِيطٌ : ضعيفُ الرأْي لا يَنْبَعِثُ مع القوم ، وجمعه ضَعْطى لأَنه كأَنه داء .
      وضُغاطٌ : موضع .
      وروي عن شريح أَنه كان لا يُجِيزُ الضُّغْطةَ ، يُفَسَّر تفسيرين : أَحدهما الإِكْراهُ ، والآَخَر أَن يُماطِل بائعه بأَداء الثَّمن ليَحُطّ عنه بعضَه ؛ قال النضر : الضُّغْطةُ المُجاحَدةُ ، يقول : لا أُعْطِيك أَو تَدَعَ ممّا لك عليَّ شيئاً ؛ وقال ابن الأَثير في حديث شريح : هو أَن يَمْطُلَ الغريمُ بما عليه من الدِّينِ حتى يَضْجَرَ صاحب الحقّ ثم يقول له : أَتَدَعُ منه كذا وكذا وتأْخذ الباقيَ مُعَجَّلاً ؟ فيَرْضى بذلك .
      وفي الحديث : يُعتق الرجل من عبده ما شاء إِن شاء ثلثاً أَو ربعاً أَو خمساً ليس بينه وبين اللّه ضُغْطة .
      وفي الحديث : لا تجوز الضُّغْطة ؛ قيل : هي أَن تُصالِحَ من لك عليه مالٌ على بعضه ثم تَجِد البينة فتأْخذه بجميع المال .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أضغضغ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأدْرَدُ اللقمةَ ونحوها: لاكَها ومَضَغَهَا فسُمِعَ له صَوْتٌ. وـ اللحم في فيه: لم يُحكم مَضْغَهُ. ويقال: ضَغْضَغَ الكلامَ: لم يُبَيِّنْهُ.
الصحاح في اللغة
الضَغْضَغَةُ: لَوْكُ الدرداءِ. يقال ضَغْضَغَتِ العجوزُ، إذ لاكت شيئاً بين الحنكين ولا سِنَّ لها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: